وصف و معنى و تعريف كلمة لكودا:


لكودا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح لكودا في معاجم اللغة العربية:



لكودا

جذر [لكد]

  1. كَوَّدَ: (فعل)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
    • كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
    • كوَّد الشَّيءَ :جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
  2. كادَ: (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
  3. كادَ: (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  4. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه


  5. كَود: (اسم)
    • مصدر كادَ
  6. كوْد: (اسم)
    • كوْد : مصدر كادَ
  7. كود: (اسم)
    • الجمع : أكْواد
    • رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
    • نظام يُستخدم في الاتِّصال
    • وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
    • (القانون) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها
  8. مُكوَّد: (اسم)
    • مُكوَّد : اسم المفعول من كَوَّدَ
  9. مُكوِّد: (اسم)
    • مُكوِّد : فاعل من كَوَّدَ
  10. مُكُود: (اسم)


    • مُكُود : مصدر مَكَدَ
  11. كَودَنَ: (فعل)
    • كَوْدَنَ كَوْدَنَةً
    • كَوْدَنَ في مشيه : أَبطأَ وثَقُلَ
  12. وُكُود: (اسم)
    • وُكُود : مصدر وَكَدَ
  13. كَودَن: (اسم)
    • الكَوْدَنُ : الفَرَسُ الهجين
    • الكَوْدَنُ :البغلُ
    • الكَوْدَنُ :البِرْذَوْنُ الهَجينُ
  14. مكئود: (اسم)
    • مكئود : اسم المفعول من كأَدَ
  15. اِكوأَدّ: (فعل)
    • اكْوَأَدّ الشيخُ: أُرعِشَ من الكِبَر
  16. تكويد: (اسم)


    • تكويد : مصدر كَوَّدَ
  17. كَوْدَنَة: (اسم)
    • كَوْدَنَة : مصدر كَودَنَ
  18. كادّ: (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ
  19. كَادَ الزَّنْدُ:
    • أَخرج النارَ.
  20. كَادَ الشَّيءَ:
    • عالجه.
  21. كَادَ القومَ:
    • حارَبَهم.
  22. كَادَ بنَفْسهِ:


    • قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا.
  23. كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ:
    • التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
  24. كَادَ لَهُ كَيْداً:
    • خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.
  25. كَادَ لِشَرِيكِهِ:
    • اِحْتَالَ لَهُ.
,
  1. كود (المعجم لسان العرب)
    • "كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل.
      قال بعضهم في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛ أُريد أُخفيها.
      قال: فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد؛ وأَنشد الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ،لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه.
      قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره.
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك، وهو بالياء أَيضاً.
      الليث: الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة.
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً.
      ويقال: ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا،بضم الكاف، وحكاه سيبويه عن بعض العرب.
      أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيداً لك ولا همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو.
      قال وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها.
      قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛ وكذلك جميع ما في القرآن.
      قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى؛ قال رؤبة: قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه.
      وحكى أَبو الخطاب: أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت.
      ابن بُزُرج: يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان، وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ.
      والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل إلخ» في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه.) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه، والجمع أَكوادٌ.
      وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً، يمانيةٌ.
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان.
      "
  2. كَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَوْدُ: المَنْعُ.
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها
      ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ.
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ،
      ـ يَكودُ: موضع.
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ.
      ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ.
      ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ.
      ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً.
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.
  3. كوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد :-
      كوَّد الشَّيءَ جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.
  4. كاد (المعجم الرائد)
    • كاد - يكود ، كودا
      1- كاده من عه. 2- كاد بنفسه : جاد بها، عرضها للخطر.
  5. كاد فلانا/ كاد له (المعجم عربي عامة)
    • مكَر به وخدَعه واحتال عليه :-كاد لعَدُوِّه- كيْد السماء/ النِّساء- {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}
  6. كادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا :-
      كاد يموت في الحادث من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً :-يكاد يكون في حكم العدم، - *كاد المعلم أن يكون رسولا*، - {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} .
      كاد: أراد :-عرفت ما يُكاد من هذا الرجُل.


  7. إِكتاد (المعجم الرائد)
    • إكتاد - اكتيادا
      1-إكتاده : خدعه واحتال عليه
  8. كاد (المعجم عربي عامة)
    • أراد :-عرفت ما يُكاد من هذا الرجُل.
  9. كاد أمرا (المعجم عربي عامة)
    • دبّر :-فلان يكيد أمرًا ما أدري ما هو- {كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ}.
  10. كاد يموت في الحادث (المعجم عربي عامة)
    • من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً :-يكاد يكون في حكم العدم- *كاد المعلم أن يكون رسولا*- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ}.
  11. كوّد الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.
  12. كود (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و د: كَادَ يفعل كذا يكاد كَوْداً و مَكَادةً أيضا بالفتح أي قاربه ولم يفعل وحكى سيبويه عن بعض العرب كُدْتُ أفعل كذا بضم الكاف وقد يدخلون عليه لفظ أنْ تشبيها بعسى قال الشاعر قد كاد من طول البلى أن يمحصا و كَادَ موضوع لمقاربة الفعل فُعِل أولم يُفْعل فمجرده يبنى عن نفي الفعل ومقرونه بالجحد ينبئ عن وقوع الفعل وقال بعضهم في قوله تعالى {أكاد أخفيها} أريد أُخفيها فكما وضع يريد موضع يكاد في قوله تعالى {يريد أن ينقض} وضع أكاد موضع أريد وأنشد الأخفش كادت وكدت وتلك خير إرادة لو عاد من لهو الصبابة ما مضى
  13. اكْواَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْواَدَّ الشيخُ: (انظر: كأَد) .
  14. اكْوَأَدّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْوَأَدّ الشيخُ: أُرعِشَ من الكِبَر.
  15. الكَئُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَئُودُ : عقبة كَئُودٌ: كَأْداءُ.
  16. الكَوْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْدَةُ : كلُّ ما جمعته وجعلته كُثَبًا، من طعام وتراب ونحوه. والجمع : أَكوَادٌ.
  17. كَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد.
      و كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ.
      و كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا.
      و كَادَ فلانًا: خَدَعَهُ ومَكَرَ به.
      ويقال: كادَ له: احتال.
      وَأَراده بسُوء، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 57وَتَاللهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ) ) .
      و كَادَ القومَ: حارَبَهم.
      و كَادَ الشَّيءَ: عالجه.
  18. كَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَادَ يفعل كذا كَادَ َ كَوْدًا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل، كما في التنزيل العزيز: البقرة آية 20يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ) ) ، و النور آية 35يَكَادُ زَيْتَهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) ) .
  19. كَوَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة.
  20. كَوْدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوْدَنَ في مشيه كَوْدَنَةً: أَبطأَ وثَقُلَ.
  21. كَوْدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوْدَنَ في مشيه: (انظر: كدن) .
  22. كَادَ (المعجم الغني)
    • [ك و د]. كِدْتُ، أَكَادُ، مصدر كَوْدٌ، مَكَادٌ، مَكَادَةٌ. :-كَادَ الوَلَدُ يَغْرَقُ :- : هَمَّ، قَارَبَ الغَرَقَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَغْرَقْ. :-كَادَ :- مِنْ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ وَيَنْدُرُ اقْتِرَانُ خَبَرِهِ بِأَنْ. :-يَكَادُ الْمَطَرُ يُغْرِقُ الْمَدِينَةَ :- البقرة آية 20 يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ( قرآن).
  23. كَادَ (المعجم الغني)
    • [ك ي د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَادَ، يَكِيدُ، مصدر كَيْدٌ، مَكِيدَةٌ.
      1. :-كَادَ لَهُ كَيْداً :- : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.
      2. :-كَادَ لِشَرِيكِهِ :- : اِحْتَالَ لَهُ.
      3. :-كَادَهُ بِسُوءٍ :- : أَرَادَهُ بِهِ.
      4. :-كَادَ مَكْراً :- : دَبَّرَهُ.
      5. :-كَادَ بِنَفْسِهِ :- : جَادَ بِهَا مَعَ مُعَانَاةٍ.
  24. كادٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كادٍ :-
      (النبات) كاذيّ، جنس نباتات ليفيّة مُعَمَّرة، منبتها البلاد الحارة، ولأزهارها رائحة جميلة، أكثر أنواعه برّيّة وتزيينيّة، ومنها الزِّراعيّة والصِّناعية والمأكولة الثمار.
  25. كَوْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَوْد :-
      مصدر كادَ.


معنى لكودا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عليه الوسخ، وبه ـَ لَكَداً: لزمه ولصق به. ويقال: لكد الشيء بفيه: إذا أكل شيئاً لزِجاً فَلَزِق بفيه من جوهره أو لونه. ولَكِد شعره من الوسخ: تَلَبَّد. وـ فلان: بخل وشحّ. فهو لكِد.( لاكَدَ ) الغُلّ: عالجه. ويقال: لاكد قيده: مشى فنازعه القيد خطاه. وـ فلان فلاناً: لازمه.( الْتَكَدَه ): لزمه فلم يفارقْه. ويقال: التكد به.( تَلَكَّدَ ) الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. ويقال: تَلَكَّدَ به الوسخ: لزق به. وـ فلان: غلظ لحمه واكتنز.( الألْكَد ): اللئيم المُلْصَق بالقوم وليس منهم.( المِلْكَد ): شبه مِدَقّ يدقّ به.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأصمعي: لَكِدَ عليه الوَسَخُ لَكَداً، أي لزمه ولصق به. وتَلَكَّدَ الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. والمِلْكَدُ: شبه مُدقّ يُدَقّ به.
تاج العروس

لَكِدَ عليه الوَسَخُ كفَرِحَ : لَزِمَه ولَصِقَ به قاله الأَصمعيّ وقال غيرُه : لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكلَ شَيْئاً لَزِجاً فَلَزِقَ بِفيه مِن جَوْهَرِه أَو لَوْنِه وفي حديث عطاءٍ إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْحٌ وَلَكِدَ فأَتْبِعْهُ بِصُوفَةٍ فيها ماءٌ فاغْسِلْه . يقال : لَكِدَ الدَّمُ بالجِلْدِ إِذا لَصِقَ . لَكَدَه لَكْداً كَنَصَرَهُ : ضَرَبَهُ بيدِه أَو دَفَعَه والعَامّضة تقولُ : لَكَدَه بِرِجْلِه . المِلْكَدُ كِمنْبَرٍ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به . والأَلْكَدُ : اللَّئيمُ المُلْصَقُ بِقَوْمِهِ . وفي اللسان : بالقَوْم وأَنْشَد الليث : يُنَاسِبُ أَقْوَاماً لِيُحْسَبَ فِيهمُ ويَتْرُكُ أَصٍلاً كانَ مِنْ جِذْمِ أَلْكَدَا لَكَّادٌ كَكَتَّانٍ : اسْم رجل رَجُلٌ لَكِدٌ : نَكِدٌ ككَتِفٍ وهو اللَّحِزُ العَسِيرُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

واللهِ لَوْ أَسْمَعَتْ مَقَالَتَها ... شَيْخاً مِنَ التُّربِّ رَأْسُهُ لَبِدُ

لَفَاتَحَ البَيْعَ يَوْمَ رُؤيَتِها ... كَانَ قَبْلُ انْبِيَاعُه لَكِدُ والمُلاَكِدُ : مَنْ إِذا مَشَى في القَيْدِ نازَعَه القَيْدُ خُطَاه فهو يُعَالِجُه ويقال : إِن فُلاَناً يُلاَكِد الغُلَّ لَيْلَتَه أَي يُعَالِجُه قال أُسَامَةُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ رَامِياً :

فَمَدَّ ذِرَاعَيْهِ وَأَجْنَأَ صُلْبَهُ ... وفَرَّجَهَا عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاَكِدُ مُلاَكِدٌ اسْم رجل . عن الأَصميعّ . تَلَكَّدَه تلَكُّداً : اعْتَنَقَه . تَلَكَّدَ فُلانٌ : غَلُظَ لَحْمَه واكْتَنَزَ . تَلَكَّدَ الشَّيْءُ : لَزِم بَعْضُه بَعْضاً . ومما يستدرك عليه : الْتَكَدَهُ : لَزِمَه فلم يُفَارِقْه . وعُوتِبَ رجُلٌ من طيِّيءٍ في امرأَته فقال إِذا الْتَكَدَتْ بِمَا يَسُرُّنِي لَمْ أُبَالِ أَنْ أَلْتَكِدَ بما يَسُوءُهَا حكاه ابنُ سيدَه عن ابنِ الأَعرابيّ . وَرَأَيْتُ فُلاناً مُلاَكِداً أَي مُلازماً . ولَكِدَ شَعَرُه إِذا تَلَبَّدَ . ولُكْدَة بالضمّ : اسم رجُلٍ وهو الذي تقدَّم في لغد

لسان العرب
لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ لَزِمَه فلم يُفارِقْه وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها قال ابن سيده هكذا حكاه ابن الأَعرابي لم أُبالِ بإِثبات الأَلف كقولك لم أُرامِ وقال الأَصمعي تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً ويقال رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً وتَلَكَّدَ الشيءُ لَزِمَ بعضُه بعضاً وفي حديث عطاء إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله يقال لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ ولَكَدَه لَكْداً ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه ولاكَدَ قَيْدَه مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه ( * قوله « خطاءه » بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح ) ويقال إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه قال أُسامة الهذلي يصف رامياً فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ ويقال لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ الأَصمعي لَكِدَ عليه الوسَخُ بالكسر لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به ورجل لَكِدٌ نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ لَكِدَ لَكَداً قال صخر الغَيّ واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ رأْسُه لَبِدُ لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم وأَنشد يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ اسمان والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-ه بيده: دفعه بها.
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-به الوسخ أو عليه: لزمه ولصق به. 2-الشعر: تلبد. 3-بخل.
الرائد
* لكد. 1-بخيل. 2-ضيق الخلق، قاس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: