وصف و معنى و تعريف كلمة لكودة:


لكودة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لكودة في معاجم اللغة العربية:



لكودة

جذر [لكد]

  1. لَكِدَ: (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
  2. تَلَكَّدَ: (فعل)
    • تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا
    • تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به
    • تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز
  3. لَكَد: (اسم)
    • لَكَد : مصدر لَكِدَ
  4. لَكِد: (اسم)
    • لَكِد : فاعل من لَكِدَ


  5. اِلتَكَدَ: (فعل)
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه
  6. مِلكَد: (اسم)
    • المِلْكَدُ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به
  7. ألكَد: (اسم)
    • الألْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم
  8. تَلَكَّدَ الشيءُ:
    • لَزِمَ بعضُه بعضًا.
  9. تَلَكَّدَ به الوسخُ:
    • لزِق به.
  10. تَلَكَّدَ فلانٌ:


    • غَلُظ لحمُهُ واكتنز.
  11. لَكِدَ الشيءُ بفيه:
    • إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه.
  12. لَكِدَ شعرُه من الوسخ:
    • تَلَبَّدَ.
  13. لَكِدَ فلانٌ:
    • بَخِلَ وشَحَّ.
  14. الكيدة: (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  15. الكوداء: (اسم)
    • صوت نفس الإنسان الطويل من تعب ؛ صوت نفس الإنسان الطويل من هم
  16. لاكَدَ : (فعل)


    • لاكَدَ الغُلَّ: عالجه
    • لاكَدَ قيدَه: مشَى فنازعه القيدُ خُطاه
    • لاكَدَ فلانٌ فلانا: لازمه
  17. كَيد : (اسم)
    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  18. كادّ : (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ
  19. الكيد : (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  20. كُدية : (اسم)
    • الجمع : كُدىً
    • الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس
    • الكُدْيَةُ :حرفةُ السائل المُلِحِّ
    • بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك
    • يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ
  21. كادَ : (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
  22. كادَ : (فعل)


    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  23. كادّ : (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  24. كَدَأَ : (فعل)
    • كَدَأَ كَدْءًا، وكُدُوءًا
    • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
    • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  25. كَدِيُّ : (اسم)
    • كَدِيُّ : فاعل من كَديَ
,
  1. لكد
    • "لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه.
      ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ: لَزِمَه فلم يُفارِقْه.
      وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال: إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن الأَعرابي: لم أُبالِ، بإِثبات الأَلف، كقولك لم أُرامِ، وقال الأَصمعي: تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً.
      ويقال: رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً.
      وتَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضاً.
      وفي حديث عطاء: إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ،فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله.
      يقال: لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ.
      ولَكَدَه لَكْداً: ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه.
      ولاكَدَ قَيْدَه: مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله «خطاءه» بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح).
      ويقال: إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً: فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ

      ويقال: لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ.
      الأَصمعي: لَكِدَ عليه الوسَخُ؛ بالكسر، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به.
      ورجل لَكِدٌ: نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ، لَكِدَ لَكَداً؛ قال صخر الغَيّ: واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ،لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها،وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم؛

      وأَنشد: يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ،ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ: اسمان.
      والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَكِدَ

    • ـ لَكِدَ عليه الوسخُ: لَزِمَهُ ولَصقَ به.
      ـ لَكَدَ: ضَرَبَهُ بيدِهِ، أو دَفَعَهُ.
      ـ مِلْكَدٌ: شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به.
      ـ أَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْصَقُ بقومِهِ.
      ـ لَكَّادٌ: اسمٌ.
      ـ لَكِدٌ: اللَّحِزُ.
      ـ مُلاكِدُ: مَنْ إذا مَشى في القَيْدِ نازَعَهُ القَيْدُ، فهو يعالِجُهُ، واسْمٌ.
      ـ تَلَكَّدَهُ: اعْتَنَقَهُ،
      ـ تَلَكَّدَ فُلانٌ: غَلُظَ لَحْمُهُ،
      ـ تَلَكَّدَ الشَّيءُ: لَزِمَ بَعْضُهُ بَعْضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلَكَّد
    • تلكد - تلكدا
      1- تلكد : غلظ لحمه وصلب. 2- تلكد الشيء : لزم بعضه بعضه الآخر، إلتصق. 3- تلكد به الوسخ أو عليه : لزق به. 4- تلكده : عانقه.

    المعجم: الرائد

  4. لكد
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1- لكد به الوسخ أو عليه : لزمه ولصق به. 2- لكد الشعر : تلبد. 3- لكد بخل.

    المعجم: الرائد

  5. لَكِدَ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه لَكِدَ َ لَكَدًا: لَزِمَهُ ولَصِقَ به.
      ويقال: لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه.
      ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ.
      و لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ.
      فهو لَكِدٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَكَّدَ
    • تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا.
      ويقال تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به.
      و تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِلتَكَد
    • إلتكد - التكادا
      1-إلتكده او به : لزمه فلم يفارقه

    المعجم: الرائد

  8. ألكَد
    • ألكد
      1-جمع : لكد، مؤنث لكداء 1- اللئيم الملصق بالقوم وليس منهم 2- جبان

    المعجم: الرائد

  9. لَكَد
    • لكد - يلكد ، لكدا
      1- لكده بيده : ضربه بها. 2- لكده بيده : دفعه بها.

    المعجم: الرائد

  10. لكد
    • لكد
      1- لكد بخيل. 2- لكد : ضيق الخلق، قاس.

    المعجم: الرائد

  11. الألْكَدُ
    • الألْكَدُ : اللئيمُ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكادِئةُ
    • الكادِئةُ الكادِئةُ يقال: أَرضٌ كادئة: بطيئةُ النبات والإنبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِلْكَدُ
    • المِلْكَدُ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مِلكَد
    • ملكد
      1-شبه مدق يدق به، جمع : ملاكد

    المعجم: الرائد

  15. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
      ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
      ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
      ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
      ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
      ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
      ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
      ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
      ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
      ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
      ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
      ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. الكُؤَدَاءُ
    • الكُؤَدَاءُ : التنفُّس الطَّويلُ من همٍّ أَو تعب

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكيدة
    • صوت صياح الغرب بجهد

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الكوداء
    • صوت نفس الإنسان الطويل من تعب

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الكوداء
    • صوت نفس الإنسان الطويل من هم

    المعجم: معجم الاصوات

  20. لاكَد
    • لاكد - ملاكدة
      1- لاكد : قيده : مشى فجاذبه القيد خطاه. 2- لاكد الغل أو القيد : عالجه. 3- لاكده : لازمه.

    المعجم: الرائد

  21. كدأ
    • "كَدَأَ النبتُ يَكْدَأُ كَدْءاً وكُدُوءاً، وكَدِئَ: أَصابَه البَرْدُ فَلبَّده في الأَرضِ، أَو أَصابَه العطَشُ فأَبْطَأَ نَبْتُه.
      وكَدَأَ البَرْدُ الزرعَ: رَدَّه في الأَرضِ.
      يقال: أَصابَ الزرعَ بَرْدٌ فكَدَّأَه في الأَرض تَكْدِئةً.
      وأَرضٌ كادِئةٌ: بَطِيئةُ النَّباتِ والإِنْباتِ.
      وإِبلٌ كادَئةُ الأَوْبارِ: قَلِيلَتُها.
      وقد كَدِئَتْ تَكْدَأُ كَدَأً.
      وأَنشد: كَوادِئُ الأَوْبارِ، تَشْكُو الدَّلَجا وكَدِئَ الغُرابُ يَكْدَأُ كَدَأً إِذا رأَيتَه كأَنه يَقِيءُ في شَحِيجِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كُدْيَةُ
    • ـ كُدْيَةُ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، كالكادِيةِ، والأرضُ الغليظةُ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً، كالكُدايَةِ والكَداةِ،
      ـ حَفَرَ فَأَكْدَى: صادَفَها
      ـ سألَهُ فأكْدَى: وجَدَهُ مثْلَها.
      ـ أكْدَى: بَخِلَ، أو قَلَّ خَيْرُهُ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ، ككَدَى،
      ـ أكْدَى المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ.
      ـ مِسْكٌ كدِيٌّ، وكدٍ: لا رائِحَةَ له.
      ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ: رَتْقاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. كداهُ
    • ـ كداهُ: حَبَسَه، وشَغَلَهُ،
      ـ كدا وجهَه: خدشَهُ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا: أبْطَأَ نَباتُها،
      ـ كدا الزَّرْعُ: ساءَتْ نِبْتَتُهُ.
      ـ ضِبابُ الكُدا: سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها.
      ـ كِداءُ: المَنْعُ، والقَطْعُ.
      ـ كَداءُ: اسمٌ لعَرَفاتٍ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ، ودَخَلَ النبِي، صلى اللّه عليه وسلم، مكةَ منه. وكسُمَيٍّ: جبلٌ بأَسْفَلِها، وخرجَ منه، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ.
      ـ كُدَى: جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ.
      ـ كَدًى، مَنْقُوصةً: ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، تُسَمَّنُ به البَناتُ.
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ: غَصَّ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ، فَفَسَدَ جَوْفُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لكودة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عليه الوسخ، وبه ـَ لَكَداً: لزمه ولصق به. ويقال: لكد الشيء بفيه: إذا أكل شيئاً لزِجاً فَلَزِق بفيه من جوهره أو لونه. ولَكِد شعره من الوسخ: تَلَبَّد. وـ فلان: بخل وشحّ. فهو لكِد.( لاكَدَ ) الغُلّ: عالجه. ويقال: لاكد قيده: مشى فنازعه القيد خطاه. وـ فلان فلاناً: لازمه.( الْتَكَدَه ): لزمه فلم يفارقْه. ويقال: التكد به.( تَلَكَّدَ ) الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. ويقال: تَلَكَّدَ به الوسخ: لزق به. وـ فلان: غلظ لحمه واكتنز.( الألْكَد ): اللئيم المُلْصَق بالقوم وليس منهم.( المِلْكَد ): شبه مِدَقّ يدقّ به.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: لَكِدَ عليه الوَسَخُ لَكَداً، أي لزمه ولصق به. وتَلَكَّدَ الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. والمِلْكَدُ: شبه مُدقّ يُدَقّ به.
تاج العروس

لَكِدَ عليه الوَسَخُ كفَرِحَ : لَزِمَه ولَصِقَ به قاله الأَصمعيّ وقال غيرُه : لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكلَ شَيْئاً لَزِجاً فَلَزِقَ بِفيه مِن جَوْهَرِه أَو لَوْنِه وفي حديث عطاءٍ إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْحٌ وَلَكِدَ فأَتْبِعْهُ بِصُوفَةٍ فيها ماءٌ فاغْسِلْه . يقال : لَكِدَ الدَّمُ بالجِلْدِ إِذا لَصِقَ . لَكَدَه لَكْداً كَنَصَرَهُ : ضَرَبَهُ بيدِه أَو دَفَعَه والعَامّضة تقولُ : لَكَدَه بِرِجْلِه . المِلْكَدُ كِمنْبَرٍ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به . والأَلْكَدُ : اللَّئيمُ المُلْصَقُ بِقَوْمِهِ . وفي اللسان : بالقَوْم وأَنْشَد الليث : يُنَاسِبُ أَقْوَاماً لِيُحْسَبَ فِيهمُ ويَتْرُكُ أَصٍلاً كانَ مِنْ جِذْمِ أَلْكَدَا لَكَّادٌ كَكَتَّانٍ : اسْم رجل رَجُلٌ لَكِدٌ : نَكِدٌ ككَتِفٍ وهو اللَّحِزُ العَسِيرُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

واللهِ لَوْ أَسْمَعَتْ مَقَالَتَها ... شَيْخاً مِنَ التُّربِّ رَأْسُهُ لَبِدُ

لَفَاتَحَ البَيْعَ يَوْمَ رُؤيَتِها ... كَانَ قَبْلُ انْبِيَاعُه لَكِدُ والمُلاَكِدُ : مَنْ إِذا مَشَى في القَيْدِ نازَعَه القَيْدُ خُطَاه فهو يُعَالِجُه ويقال : إِن فُلاَناً يُلاَكِد الغُلَّ لَيْلَتَه أَي يُعَالِجُه قال أُسَامَةُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ رَامِياً :

فَمَدَّ ذِرَاعَيْهِ وَأَجْنَأَ صُلْبَهُ ... وفَرَّجَهَا عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاَكِدُ مُلاَكِدٌ اسْم رجل . عن الأَصميعّ . تَلَكَّدَه تلَكُّداً : اعْتَنَقَه . تَلَكَّدَ فُلانٌ : غَلُظَ لَحْمَه واكْتَنَزَ . تَلَكَّدَ الشَّيْءُ : لَزِم بَعْضُه بَعْضاً . ومما يستدرك عليه : الْتَكَدَهُ : لَزِمَه فلم يُفَارِقْه . وعُوتِبَ رجُلٌ من طيِّيءٍ في امرأَته فقال إِذا الْتَكَدَتْ بِمَا يَسُرُّنِي لَمْ أُبَالِ أَنْ أَلْتَكِدَ بما يَسُوءُهَا حكاه ابنُ سيدَه عن ابنِ الأَعرابيّ . وَرَأَيْتُ فُلاناً مُلاَكِداً أَي مُلازماً . ولَكِدَ شَعَرُه إِذا تَلَبَّدَ . ولُكْدَة بالضمّ : اسم رجُلٍ وهو الذي تقدَّم في لغد

لسان العرب
لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ لَزِمَه فلم يُفارِقْه وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها قال ابن سيده هكذا حكاه ابن الأَعرابي لم أُبالِ بإِثبات الأَلف كقولك لم أُرامِ وقال الأَصمعي تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً ويقال رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً وتَلَكَّدَ الشيءُ لَزِمَ بعضُه بعضاً وفي حديث عطاء إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله يقال لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ ولَكَدَه لَكْداً ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه ولاكَدَ قَيْدَه مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه ( * قوله « خطاءه » بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح ) ويقال إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه قال أُسامة الهذلي يصف رامياً فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ ويقال لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ الأَصمعي لَكِدَ عليه الوسَخُ بالكسر لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به ورجل لَكِدٌ نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ لَكِدَ لَكَداً قال صخر الغَيّ واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ رأْسُه لَبِدُ لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم وأَنشد يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ اسمان والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-ه بيده: دفعه بها.
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-به الوسخ أو عليه: لزمه ولصق به. 2-الشعر: تلبد. 3-بخل.
الرائد
* لكد. 1-بخيل. 2-ضيق الخلق، قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: