وصف و معنى و تعريف كلمة لكيد:


لكيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح لكيد في معاجم اللغة العربية:



لكيد

جذر [لكد]

  1. لَكِدَ : (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
  2. الكيد: (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  3. كَيد: (اسم)
    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  4. كايَدَ: (فعل)
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد
    • كايد فلانًا :كاده؛ خدَعه ومكَر به


  5. تَكايَدَ: (فعل)
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا ،اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ
    • في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ
  6. مَكَايِدُ: (اسم)
    • مَكَايِدُ : جمع مكيدة
  7. مَكِيد: (اسم)
    • مَكِيد : اسم المفعول من كادَ
  8. مُكايَد: (اسم)
    • مُكايَد : اسم المفعول من كايَدَ
  9. مُكايِد: (اسم)
    • مُكايِد : فاعل من كايَدَ
  10. مَكيدة: (اسم)


    • الجمع : مكيدات و مكائدُ و مكايدُ
    • المكِيدَة مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر
    • دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها،
    • (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة
  11. مكيدة: (اسم)
    • الجمع : مَكَايِدُ ، و مَكائِدُ
    • الخديعةُ،
  12. كَيديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَيْد
  13. كُيُود: (اسم)
    • كُيُود : جمع كَيد
  14. مَكائِدُ: (اسم)
    • مَكائِدُ : جمع مكيدة
  15. مكايدة: (اسم)
    • مكايدة : مصدر كايَدَ
  16. كائِد: (اسم)


    • فاعل من كَادَ
    • كَائِدٌ مَاكِرٌ : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ
  17. اِستكدَّ: (فعل)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
    • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
  18. كائِد: (اسم)
    • كائِد : فاعل من كادَ
  19. مُكايَدة: (اسم)
    • مصدركَايَدَ
    • يُضْمِرُ لَهُ الْمُكَايَدَةَ: أَيِ الْمَكْرَ والخَدِيعَةَ
  20. تَكايُد: (اسم)
    • مصدر تَكايَدَ
    • تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ: تَماكُرُهُما، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ
  21. وَكَائدُ: (اسم)
    • وَكَائدُ : جمع وِكَادُ
  22. تكايُد: (اسم)


    • تكايُد : مصدر تَكايَدَ
  23. مُتكايِد: (اسم)
    • مُتكايِد : فاعل من تَكايَدَ
  24. أنكاد: (اسم)
    • أنكاد : جمع نَكِد
  25. إِنْكاد: (اسم)
    • إِنْكاد : مصدر أَنكَدَ
,
  1. كيد
    • "كاد يَفْعَل كذا كَيْداً: قارَب.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء، وربما خرج في كلامهم؛ قال تأَبَّط شرًّا.
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً،وكم مِثلِها فارَقْتُها، وهْيَ تَصْفر؟

      ‏قال: هكذا صحة هذا البيت، وكذلك هو في شعره، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه؛ قال:، قال ذلك ابن جني، قال: ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع،ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا؛ وقال أَبو الخطاب: وما زِيل يفعل كذا؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ؟

      ‏قال سيبويه: وقد، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ.
      قال: وقوله عز وجل: أَكاد أَخفيها؛ قال الأَحفَش: معناه أُخفيها.
      الليث: الكَيْدُ من المَكِيدَة، وقد كاده مَكِيدةً.
      والكَيْدُ: الخُبِثُ والمَكْرُ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً، وكذلك المكايَدةُ.
      وكلُّ شيء تعالجُه، فأَنت تَكِيدُه.
      وفي حديث عمرو بن العاص: ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها؟ وفي رواية: تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء.
      يقال: كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه.
      والكَيْدُ: الاحتيالُ والاجتهاد، وبه سميت الحرب كيداً.
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً: يجود بها ويسوق سِياقاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال: حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك؛ يكيدُ بنفسه: يريد النَّزْعَ.
      والكَيْدُ: السَّوْقُ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه.
      الفراء: العرب تقول: ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت؛ قال: وهذا هو وجه العربية؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى: لم يكد يراها؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل، ولم يَفعل على صحة الكلام، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة،وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل، وإِذا، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ، قال: وليس هو على صحة الكلمة.
      وقال الفراء: كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه، وأَما لم يكد يقوم فقد قام، هذا أَكثر اللغة.
      ابن الأَنباري:، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء.
      قال: وشاهده قوله تعالى: فذبحوها وما كادوا يفعلون؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم.
      وقد يكون: ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ.
      قال أَبو بكر في قولهم: قد كاد فلان يَهْلِكُ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم،فمعناه قام بعد إِبطاء؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم؛

      قال: وهذا وجه الكلام، ثم، قال: وتكون كاد صلة للكلام، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم؛ واحتج قطرب بقول الشاعر: سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ،فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه؛ وقال حسان: وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل.
      وقوله تعالى: لم يكد يراها؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك؛ وقال بعضهم: رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة؛ وقول أَبي ضبة الهذلي: لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد؟

      ‏قال السكري: تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ.
      وكادت المرأَة: حاضت؛ ومنه حديث ابن عباس: أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ؛ معناه حِضْنَ في الطريق.
      يقال: كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت.
      وكادَ الرجلُ: قاءَ.
      والكَيْدُ: القَيْءُ؛ ومنه حديث قتادة: إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر؛ قال ابن سيده: حكاه الهروي في الغريبين.
      ابن الأَعرابي: الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً، وكذلك القيء.
      والكَيْدُ: إِخراج الزَّنْد النارَ.
      والكَيْدُ: التدبير بباطل أَو حَقّ.
      والكَيْدُ: الحيض.
      والكَيْدُ: الحرب.
      ويقال: غزا فلان فلم يلق كَيْداً.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً.
      وفي حديث صُلْح نَجْران: أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها.
      ابن بُزُرج: يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره: لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ.
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة: كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ.
      وقوله عز وجل: إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً؛ قال الزجاج: يعني به الكفار، إِنهم يُخاتلون النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُظْهِرون ما هم على خلافه؛ وأَكِيد كيداً؛ قال: كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون.
      ويقال: فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه.
      وقال: بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا، يريد: طلبوا أَو أَرادوا؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه: فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا؛

      وأَنشد: كادَتْ وكِدْتُ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ،لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ؟

      ‏قال: معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ.
      قال: ويحتمله قوله تعالى: لم يكَدْ يراها، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها.
      قال: ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى: تأْمرونِّي أَعبُدُ؛ معناه أَن أَعبد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَيْدُ

    • ـ كَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ.
      ـ كادَ: قاءَ،
      ـ كادَ بنفْسِه: جادَ،
      ـ كادَتِ المرأةُ: حاضَتْ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ.
      ـ فيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ.
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ.
      ـ اكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكَيْدُ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 الكَيْدُ 16إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ.
      يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا. والجمع : كُيُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كايدَ
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد :-
      كايد فلانًا كاده؛ خدَعه ومكَر به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَيْد

    • الجمع : كِياد و كُيُود
      مصدر كادَ
      الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق ، وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 - 16 (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) )
      الكَيْدُ: الحربُ
      غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَكيدة
    • مَكيدة :-
      جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ:
      1 - مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر :-دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها، - مكيدة حربيّة، - من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ، - عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له، - المكيدة في الحرب مشروعة.
      2 - (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تكايدَ
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      تكايد الرَّجلان تماكرا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَيْدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر كَادَ). :-دَبَّرَ لَهُ كَيْداً :- : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. :-رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ :-الطارق آآية 15، 16يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً . (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. كَائِدٌ
    • جمع: ون، ات. [ك ي د]. (فاعل من كَادَ). :-كَائِدٌ مَاكِرٌ :- : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ. :-اللَّهُ هُوَ الكَفِيلُ بِرَدِّ كَيْدِ الكَائِدِ.

    المعجم: الغني

  10. المكِيدَة
    • المكِيدَة : الخديعةُ، والجمع مَكَايِدُ، ومَكائِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَكايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَدَ، يَتَكايَدُ، مصدر تَكايُدٌ. :-تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  12. كَايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: رباعي متعد). كَايَدَ ، يُكَايِدُ، مصدر مُكَايَدَةٌ. :-كَايَدَ شَرِيكَهُ :- : مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. مَكِيدَةٌ
    • جمع: مَكَائِدُ. [ك ي د]. (مصدركَادَ). :-كَادَ لَهُ مَكِيدَةً :- : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. :-ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ :- :-مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  14. كَيديّ
    • كَيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَيْد
      • بلاغٌ كَيْديّ.
      2 - معطِّل :-عمل كَيْديّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كايَد
    • كايد - مكايدة
      1-كايده : خدعه

    المعجم: الرائد

  16. مكيدة
    • مكيدة - ج، مكايد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- خديعة. 3- خبث. 4- مؤامرة.

    المعجم: الرائد

  17. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تكايَد
    • تكايد - تكايدا
      1-تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  19. الإِكَادُ
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. والجمع : أَكائِدُ.
      (وانظر: وكد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الكَيَّادُ
    • الكَيَّادُ : الكثيرُ الكَيْدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَكَايَدَ
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا.
      و يقال: في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كايَدَهُ
    • كايَدَهُ : كادَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكايُدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر تَكايَدَ). :-تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ :-: تَماكُرُهُما، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  24. كَيد
    • كيد - ج، كياد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- مكر وخداع وخبث. 3- حيلة. 4- حرب

    المعجم: الرائد

  25. الكيْد
    • إرادة مَضَرَّة الغير خفية.

    المعجم: عربي عامة



معنى لكيد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عليه الوسخ، وبه ـَ لَكَداً: لزمه ولصق به. ويقال: لكد الشيء بفيه: إذا أكل شيئاً لزِجاً فَلَزِق بفيه من جوهره أو لونه. ولَكِد شعره من الوسخ: تَلَبَّد. وـ فلان: بخل وشحّ. فهو لكِد.( لاكَدَ ) الغُلّ: عالجه. ويقال: لاكد قيده: مشى فنازعه القيد خطاه. وـ فلان فلاناً: لازمه.( الْتَكَدَه ): لزمه فلم يفارقْه. ويقال: التكد به.( تَلَكَّدَ ) الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. ويقال: تَلَكَّدَ به الوسخ: لزق به. وـ فلان: غلظ لحمه واكتنز.( الألْكَد ): اللئيم المُلْصَق بالقوم وليس منهم.( المِلْكَد ): شبه مِدَقّ يدقّ به.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: لَكِدَ عليه الوَسَخُ لَكَداً، أي لزمه ولصق به. وتَلَكَّدَ الشيءُ: لزم بعضه بعضاً. والمِلْكَدُ: شبه مُدقّ يُدَقّ به.
تاج العروس

لَكِدَ عليه الوَسَخُ كفَرِحَ : لَزِمَه ولَصِقَ به قاله الأَصمعيّ وقال غيرُه : لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكلَ شَيْئاً لَزِجاً فَلَزِقَ بِفيه مِن جَوْهَرِه أَو لَوْنِه وفي حديث عطاءٍ إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْحٌ وَلَكِدَ فأَتْبِعْهُ بِصُوفَةٍ فيها ماءٌ فاغْسِلْه . يقال : لَكِدَ الدَّمُ بالجِلْدِ إِذا لَصِقَ . لَكَدَه لَكْداً كَنَصَرَهُ : ضَرَبَهُ بيدِه أَو دَفَعَه والعَامّضة تقولُ : لَكَدَه بِرِجْلِه . المِلْكَدُ كِمنْبَرٍ : شِبْهُ مِدَقٍّ يُدَقُّ به . والأَلْكَدُ : اللَّئيمُ المُلْصَقُ بِقَوْمِهِ . وفي اللسان : بالقَوْم وأَنْشَد الليث : يُنَاسِبُ أَقْوَاماً لِيُحْسَبَ فِيهمُ ويَتْرُكُ أَصٍلاً كانَ مِنْ جِذْمِ أَلْكَدَا لَكَّادٌ كَكَتَّانٍ : اسْم رجل رَجُلٌ لَكِدٌ : نَكِدٌ ككَتِفٍ وهو اللَّحِزُ العَسِيرُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

واللهِ لَوْ أَسْمَعَتْ مَقَالَتَها ... شَيْخاً مِنَ التُّربِّ رَأْسُهُ لَبِدُ

لَفَاتَحَ البَيْعَ يَوْمَ رُؤيَتِها ... كَانَ قَبْلُ انْبِيَاعُه لَكِدُ والمُلاَكِدُ : مَنْ إِذا مَشَى في القَيْدِ نازَعَه القَيْدُ خُطَاه فهو يُعَالِجُه ويقال : إِن فُلاَناً يُلاَكِد الغُلَّ لَيْلَتَه أَي يُعَالِجُه قال أُسَامَةُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ رَامِياً :

فَمَدَّ ذِرَاعَيْهِ وَأَجْنَأَ صُلْبَهُ ... وفَرَّجَهَا عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاَكِدُ مُلاَكِدٌ اسْم رجل . عن الأَصميعّ . تَلَكَّدَه تلَكُّداً : اعْتَنَقَه . تَلَكَّدَ فُلانٌ : غَلُظَ لَحْمَه واكْتَنَزَ . تَلَكَّدَ الشَّيْءُ : لَزِم بَعْضُه بَعْضاً . ومما يستدرك عليه : الْتَكَدَهُ : لَزِمَه فلم يُفَارِقْه . وعُوتِبَ رجُلٌ من طيِّيءٍ في امرأَته فقال إِذا الْتَكَدَتْ بِمَا يَسُرُّنِي لَمْ أُبَالِ أَنْ أَلْتَكِدَ بما يَسُوءُهَا حكاه ابنُ سيدَه عن ابنِ الأَعرابيّ . وَرَأَيْتُ فُلاناً مُلاَكِداً أَي مُلازماً . ولَكِدَ شَعَرُه إِذا تَلَبَّدَ . ولُكْدَة بالضمّ : اسم رجُلٍ وهو الذي تقدَّم في لغد

لسان العرب
لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ لَزِمَه فلم يُفارِقْه وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها قال ابن سيده هكذا حكاه ابن الأَعرابي لم أُبالِ بإِثبات الأَلف كقولك لم أُرامِ وقال الأَصمعي تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً ويقال رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً وتَلَكَّدَ الشيءُ لَزِمَ بعضُه بعضاً وفي حديث عطاء إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله يقال لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ ولَكَدَه لَكْداً ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه ولاكَدَ قَيْدَه مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه ( * قوله « خطاءه » بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح ) ويقال إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه قال أُسامة الهذلي يصف رامياً فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ ويقال لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ الأَصمعي لَكِدَ عليه الوسَخُ بالكسر لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به ورجل لَكِدٌ نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ لَكِدَ لَكَداً قال صخر الغَيّ واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ رأْسُه لَبِدُ لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم وأَنشد يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ اسمان والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-ه بيده: دفعه بها.
الرائد
* لكد يلكد: لكدا. 1-به الوسخ أو عليه: لزمه ولصق به. 2-الشعر: تلبد. 3-بخل.
الرائد
* لكد. 1-بخيل. 2-ضيق الخلق، قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: