وصف و معنى و تعريف كلمة لكيس:


لكيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و كاف (ك) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح لكيس في معاجم اللغة العربية:



لكيس

جذر [لكس]

  1. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  2. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  3. كَيَّسَ: (فعل)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً ، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  4. كَيِّس: (اسم)

    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ ، فَطِنٌ ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ
  5. كَيس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه
  6. كَيسُ: (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ : : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ : العقلُ
  7. كِيس: (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ
  8. كيس: (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير ، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ : صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ : غشاءٌ يكون فيه الولد ، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ : وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح / أسمنت / جُندي / مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه : من ماله الخاصّ ،
    • سافر على كِيسِه : على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية : وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ ،
    • كِيس الصَّفْراء : المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ : ( طب ) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ : ( طب ) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي : نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة : ( الحيوان ) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ


  9. كيسيّات: (اسم)
    • ( الحيوان ) رتبة من الثدييّات يتكوّن لها كيس من ثنيّة من جلد البطن تزحف إليه الصغارُ بعد الولادة ، ويعلق كلّ منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة ، مثل الكنجرو
,
  1. كَيْسُ
    • ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً .
      ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى .
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ .
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ .
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ .
      ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ .
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ .
      ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ .
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء .
      ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ .
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ .
      ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ .
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى .
      ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً .
      ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ .
      ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كاسَ
    • ـ كاسَ البعيرُ : مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ ، وهو مُعَرْقَبٌ ،
      ـ كاسَتِ الحَيَّةُ : تَحَوَّتْ في مَكانِهَا ،
      ـ كاسَ فلاناً : صرعَهُ ، كأكاسَهُ ،
      ـ كاسَتْ فلانَةَ : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ .
      ـ كَوْسُ في البيعِ : اتِّضَاعُ الثَّمَنِ ، والوَكْسُ فيه ، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع ،
      ـ كَوْسُ في السَّيْرِ : التَّهْوِيدُ ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ . وقولُ اللَّيْث : كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق ، رَجْمٌ بالغَيْبِ ،
      ـ كُوْسُ : الطَّبْلُ ، مُعَرَّبٌ ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ ،
      ـ كُوسِيُّ من الخيلِ : القصيرُ الدَّوارِجِ .
      ـ كُوسِينُ : قرية .
      ـ مُكَوَّسٌ : حِمارٌ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ .
      ـ كاسانُ : بلد بما وراءَ النَّهْرِ .
      ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ .
      ـ لمِاعٌ كُوسٌ ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ : مُتَراكِمَةٌ .
      ـ كَوْسَاءُ : موضع .
      ـ أكاسَ البعيرَ : حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ .
      ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً : قَلَبَهُ .
      ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ : تَراكَبَ ،
      ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ : كَثُرَ ، وكَثُفَ .
      ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ : أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ ، كضَرَبَنِي .
      ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ تَكَوَّسَ : تَنَكَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكْتاسَهُ
    • اكْتاسَهُ عن حاجته : حَبَسَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أكياس هوائيّة
    • ( حن ) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ ؛ لتخفيف وزنها .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَكاسَ
    • أَكاسَ فلانا : كاسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكاسَ
    • أَكاسَ ، وأَكْيَسَ الإنسانُ : وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى ، فهو مُكْيِسٌ ، وهي مُكْيِسَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَكاس
    • أكاس - إكاسة
      1 - أكاسه : رماه ، طرحهارضا . 2 - أكاس : ولد له أولاد « كيسى »، أي ظرفاء أذكياء .

    المعجم: الرائد

  8. أَكْيَسُ
    • مؤ : كِيسَى ، كُوسَى . [ ك ي س ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- مَا رَأيْتُ أكْيَسَ مِنْهُ :- : أعْقَل مِنْهُ ، أَذْكَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. أكْيَسُ
    • أكْيَسُ :-
      جمع أكياس وكِيس ، مؤ كُوسَى وكِيسَى ، جمع مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس : اسم تفضيل من كاسَ : أكثر أدبًا وظُرفًا :- إنّه من أكيس النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. كيس
    • كيس - ج ، أكياس وكيسى ، - مؤ ، كيسة ج ، كياس
      1 - كيس : ظريف . 2 - كيس : فطن . 3 - كيس : حسن الفهم والأدب . 4 - كيس : حسن العمل .

    المعجم: الرائد

  11. أكيس
    • أكيس - إكياسا
      1 - ولد لهاولاد « كيسى »، أي ظرفاء أذكياء

    المعجم: الرائد

  12. أكْيَس
    • أكيس - ج ، كيس ، - مؤ ، كيسى وكوسى
      1 - أكيس : أذكى . 2 - أكيس : أعقل . 3 - أكيس : أجمل .

    المعجم: الرائد

  13. تكيّس الشّخص
    • فطِن ، تظرَّف وأظهر الذكاءَ .


    المعجم: عربي عامة

  14. تكيّس الشّيء
    • تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :- تكيَّس ورمٌ .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَكَيَّسَ
    • تَكَيَّسَ فلانٌ : تظرَّف وأَظهر الكَيْسَ .
      و تَكَيَّسَ تفطَّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَكَيَّسَ
    • [ ك ي س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَيَّسْتُ ، أَتَكَيَّسُ ، تَكَيَّسْ مصدر تَكَيُّسٌ . :- تَكَيَّسَ الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ الكِياسَةَ والأناةَ والتَّظَرُّفِ .

    المعجم: الغني

  17. تَكَيُّسٌ
    • [ ك ي س ]. ( مصدر تَكَيَّسَ ). :- تَكَيُّسُ الرَّجُلِ :-: إِظْهارُ الكِياسَةِ والأناةِ والتَّظَرُّفِ .

    المعجم: الغني

  18. تكيَّس
    • تكيس - تكيسا
      1 - أظهر الكياسة وتظرف

    المعجم: الرائد

  19. تكيَّسَ
    • تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس :-
      تكيَّس الشَّخصُ فطِن ، تظرَّف وأظهر الذكاءَ .
      تكيَّس الشَّيءُ : تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :- تكيَّس ورمٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لكيس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تلِكس [مفرد]: نظام اتّصال يتكوّن من مجموعة آلات كاتبة متّصلة بشبكة هاتفيّة لإرسال الإشارات واستقبالها.
تاج العروس

شَكِسٌ لَكِسٌ ككَتِفٍ أَي عَسِرٌ قَليلُ الإنْقِيَادِ أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ وحكاه ثَعْلَبٌ مع أَشياءَ إِتْبَاعيَّةٍ . قال ابنُ سِيدَه : فلا أَدْرِي أَلَكِسٌ إِتْبَاعٌ أَم هي لَفْظَةٌ علَى حِدَتِها كشَكِسٍ ؟ كذا في اللِّسَان . وفي المُحِيطِ لابنِ عَبّادٍ : وهو عَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ قَلِيلُ الإنْقِيَادِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : لُكَّسٌ كسُكَّرٍ : لَقَبُ شَيْخِ مَشايخِنَا عُمَرَ بنِ عَبْدِ السَّلامِ المَغْربِيّ حَدَّث عن مُحَمَّد بنِ عَبْدِ الرّحْمَنِ بن عبدِ القَادِرِ وأَجاز لشُيُوخِنَا

تاج العروس

بِلْقيسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وهو بالكَسر والعامَّةُ تَفْتَحها كما في العُباب : مَلِكَةُ سَبَأَ التي ذَكَرَها اللهُ تعالى في كتابه العزيز فقال : " إنِّي وَجَدْتُ امرأةً تَمْلِكُهم " قاله الصَّاغانِيّ تَبَعَاً للمُفسِّرين وقال شَيْخُنا : الكسرُ بعد التعريب وأما قَبْلَه فبالفتح وحكاه بعضُهم بعدَه أيضاً إبقاءً للأصل مَلَكَتْ بعدَ أبيها الهَدْهاد وفي الرَّوْض : مَلَكَتْ بعد ذي الأَذْعار وكانت أمُّها جِنِّيَّةً واسمُها رُكَانَةُ بنتُ السَّكَن الذي كان مَلِكَ الجِنِّ خَطَبَها الهَدْهاد منه فزَوَّجَه بها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَلَّقْس بفتحٍ وتشديدٍ فسكونٍ : قريةٌ بشَرقيِّ مِصرَ والخُبْزُ المُبَلْقَسُ منسوبٌ إلى بَلَّقس وهي خُبزَةٌ فيها أربعةُ أَرْطَالٍ أوّلُ من اتَّخذَها سيِّدُنا إبراهيمُ عليه الصلاةُ والسلام كذا وَرَدَ في الأوَّلِيَّات وفَسَّره الدَّيْلَمِيُّ بما ذَكَرْنا في مُسنَد الفِرْدَوْس . وبُلْقاس بالضَّمّ : قريةٌ بمِصر منها الشِّهابُ أحمدُ بنُ سُلَيْمانَ بن أحمدَ بن نَصْرِ الله البُلْقاسيُّ سمع الحافظَ ابنَ حَجَرٍ ولازَمَ الشمسَ العِناياتي والوَنائِيَّ والشَّرَفَ السُّبْكيَّ توفِّي بمِصر في شوّال سنة 852 ترجمه الحَضْرَمِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بلكس

بَلَكُوس بفتحتين ثمّ ضمّ : قريةٌ بمِصر

لسان العرب
إِنه لَشَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ حكاه ثعلب مع أَشياء إِتباعِيَّة قال ابن سيده فلا أَدري أَلَكِسٌ إِتباع أَم هي لفظة على حِدَتها كشَكِس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: