المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
أَلَتَه مالَه وحَقَّهُ يَأْلِتُه أَلْتاً من حَدِّ ضرب : نَقَصَهُ وفي التَّنزيل " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ " قال الفَرّاءُ : الأَلْت : النقص . كآلَتَهُ إيلاتاً مثل أكرَمَ إكراماً وأَلأَتَهُ إلآتاً رباعيّاً مثلُه غير أنّه مهموز العين وهكذا ضُبِط في نسختنا وصوّب عليه وضبطه شيخُنا من باب المُفاعَلَة ومصدرُه إلاتٌ بغير ياءٍ كقِتال واستشهد من شواهد المُطوَّل نظيرَه في قوله :
" لهمْ إِلْفٌ وليْسَ لكُمْ إِلافُ قُلت : ويشْهَدُ له أيضاً ما في لسان العرب : أَلَتَه يَأْلِتُه أَلْتاً وأَلاتَهُ أي : فهو مصدرُ أَلاتَهُ يُلِتُهُ . أَلَتَهُ عن وجْهِه : حَبَسَهُ وصَرَفَهُ كلاتَهُ يَليتُهُ وهما لُغَتانِ حكاهما اليَزيديُّ عن أبي عَمْرو بن العلاءِ . ولاتَهُ أيضاً : نَقَصَهُ ؛ قال الفَرّاءُ : وفي الآيةِ لُغةٌ أخرى : ومالِتْناهُم بالكسر ؛ وأنشد في الأَلْتِ :
أَبْلغْ بَني ثُعَلٍ عَنِّي مُغَلْغَلَةً ... جهْدَ الرِّسالَةِ لا ألْتاً ولا كَذِبا
يقول : لا نقصانَ ولا زيادةَ . وفي لسان العرب : وفي حديث عبد الرَّحمن بن عَوْفٍ يومَ الشُّورى : " ولا تَغْمِدوا سُيوفِكُمْ عن أعدائكم فَتُولِتوا أعْمالَكم " قال القُتَيْبِيُّ : أي تَنْقُصوها يُريدُ أنّه كانت لهم أعمالٌ في الجَهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هم تَرَكوها وأَغْمَدوا سُيوفَهم واخْتَلَفوا نَقَصوا أعمالَهم . يقال : لاتَ يَليت وأَلَتَ يَأْلِت وبِهما نَزَل القرآنُ قال : ولم أسمَعْ أوْلَتَ يُولِتُ إلاّ في هذا الحديث قال : " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم " يجوز أن يكون من : أَلَتَ ومن : أَلاتَ قال : ويكون أَلاتَهُ يُلِيته : إذا صَرَفَهُ عن الشّيْءِ . قال شيخنا : وقد استعملوه لازماً قالوا : أَلت الشَّيْءُ كضَرَبَ : إذا نَقَصَ كما في المِصْباح وغيرِه وزاد بعضهم لغَةً أْخْرى وهي أنّه يُقال : أَلِت كفَرِحَ ويدُلُّ له قِراءَة ابنِ كَثيرٍ : " وما أَلِتْناهُمْ " في الطور بكسر اللام حكاه ابن جِنِّي وأغْفَلَه المصنِّفُ وغيرُه . قلت : ولعلَّها هي اللُّغَة التي نقلها القُتَيْبِيُّ ونقل عنه ابن مُكَرَّمٍ وإنَّما تَصَحَّف على شيخنا فلْيُراجَعْ في محلّه . الأَلْتُ : الحَلِفُ ورُوِيَ عن الأصمعيّ إنّه قال : أَلَتَه يَميناً يَأْلِته أَلْتاً : إذا حَلَّفَهُ وفي الصَّحاح : أَحْلَفَهُ . وقال غيرُهُ : أَلَتهُ باليمين أَلْتاً : شدَّدَ عليه ورُوِيَ عن عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : " أنَّ رجلاً قال له : اتَّقِ الله يا أمير المؤمنين فسَمعَها رجلٌ فقال : أَتأْلِت على أمير المؤمنين ؟ فقال عمَرُ : دَعْه " الحديث . قال ابن الأعْرابيّ : معنى قولِه : أَتَأْلِته ؟ أَتَحُطُّه بذلك ؟ أتَضَع منه ؟ أَتُنْقِصُهُ ؟ قال أبو منصور : وفيه وجهٌ آخر وهو أشْهَ بما أراد الرجلُ فذكَرَ قولَ الأصمَعيِّ السابقَ ثم قال : كأنه لما قال : اتَّقِ الله فقد نَشَدَهُ بالله . تقول العرب : أَلَتُّكَ بالله لَما فَعَلْتَ كذا معناه : نَشدْتُكَ بالله . والأَلْتُ : القَسَمُ يقال : إذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فقَيِّدْهُ بالأَلْتِ . أَلَتَهُ : طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يَقومُ له بها . عن أبي عَمْرو : الأُلْتَة بالضَّم : العَطِيَّة القَلِيلَة . واليَمين الغَمُوسُ . وأُلْتِي بالضَّمِّ وكسرِ التّاء المثناة بهذا ضبَط ياقوت أُلْتَى كحُبْلى والمشهور الأوّلُ : قَلْعَةٌ في بِلاد الرُّوم هي حَصينةٌ في بلاد الكُرْجِ قُرْ بَ تَفْليسَ كما أخبرني من دخَلَها والأَلْتُ بفتح فسكون : البُهْتان عن كُراع . وأَلِّيتُ بالفتح وشدّ الّلام مع كسرها : قال كُثَيِّر عَزَّةَ :
" بروضة أَلِّيتَ قَصْرَا خَنَاثَا وماله نظيرٌ سوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ وقد سبق بيانه . في المحْكَمِ : هذا البناءُ عزيزٌ أو معدوم إلاّ ما حَكاه أبو زَيْد من قَوْلِهم : عليه سَكَّينَةٌ قلتُ : وسيأْتي له رابع في برت