وصف و معنى و تعريف كلمة للأباطيل:


للأباطيل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح للأباطيل في معاجم اللغة العربية:



للأباطيل

جذر [ابطل]

  1. أباطيل : (اسم)
    • أباطيل : جمع أُبْطُولَةُ
  2. أباطيلُ : (اسم)
    • جمع أُبطولة
    • لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع)
    • أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ
  3. أباطيلُ : (اسم)
    • أباطيلُ : جمع إبْطَالَةُ
  4. أباطيلُ : (اسم)
    • أباطيلُ : جمع باطِل


,
  1. لكيلا تأسَوْا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لكيلا تحزنوا حزن قنوط
      سورة :الحديد، آية رقم :23
  2. أكَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ.
      ـ أَكْلَةُ: المَرَّةُ،
      ـ أُكْلَةُ: اللُّقْمَةُ، والقُرْصَة، والطُّعْمَةُ، ج: أُكَلُ.
      ـ ذو الأُكْلَةِ: حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ إِكْلَةُ: هَيْئَتُه، والغِيبَةُ، والحِكَّةُ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ.
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ: بمعنىً.
      ـ آكَلَهُ الشيءَ: أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه، كأَكَّلَهُ تأكيلاً،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً: أكَلَ معه، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ،
      ـ آكَلَ بينَهُم: حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ: أطْعَمَ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً: أمْكَنَهُ منه.
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ: طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً.
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ: يأخُذُ أموالَهم.
      ـ أُكْلُ، وأُكُلُ: التَّمْرُ والرِزْقُ، والحَظُّ من الدُّنْيا، والرأيُ، والعَقْلُ، والحَصافَةُ، وصَفاقَةُ الثوبِ، وقُوَّتُهُ.
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ: شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ، كالأُكولَةِ، وهي قَبيحَةٌ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية، كالأَكِيلةِ.
      ـ أُكولَةُ: العاقِرُ من الشِّياه، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ.
      ـ مأْكَلَةُ، ومأْكُلَةُ: المِيرَةُ، وما أُكِلَ، ويوصَفُ به فيقالُ: شاةٌ مَأكُلَةٌ.
      ـ ذوُو الآكالِ، لا الآكالُ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ: سادَةُ الأَحْياءِ. الآخذِينَ لِلمِرْباعِ.
      ـ آكالُ المُلُوكِ: مآكِلُهُمْ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ: أطْماعُهُم.
      ـ آكِلَةُ: الراعِيةُ.
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ: السِّكِّينُ، والعَصا المُحَدَّدَةُ، والنارُ، والسِّياطُ.
      ـ مِئْكَلَةُ: القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه.
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ: أكَلَ بعضُه بعضاً، والاسمُ: أُكالُ وإِكالُ.
      ـ أَكِلَةُ: داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه.
      ـ تأكَّلَ منه: غَضِبَ وهاجَ، كائْتَكَلَ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ، والصَّبِرُ، والفِضَّةُ، والسيفُ، والبَرْقُ: اشْتَدَّ بَريقُه.
      ـ أكِلَتِ الناقةُ، أكالاً: نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها، وهي أكِلَةٌ، وبها أُكالٌ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ: تَكَسَّرَتْ.
      ـ آكِلُ: المَلِكُ.
      ـ مأكوالُ: الرَّعِيَّةُ.
      ـ مُؤْكَلُ: المَرْزوقُ.
      ـ مِئْكالُ: المِلْعَقَةُ.
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً، وأُكالاً وأَكالاً: حَكَّني.
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً: احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ.
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ: أطْعَمَهُ الناسَ.
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب: يَرْعَى كيفَ شاءَ.
      ـ ''أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى'': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى، ويَغْنَمونَ أموالَها، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها، أو هذا تَفْضيلٌ لها، كقولِهم: هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ.
  3. سندات آلت مسؤولية سدادها إلى طرف آخر (المعجم مالية)
    • سندات شركة آلت مطلوباتها إلى شركة أخرى تتحمّل مسؤولية دفع الفوائد وأصل السند عند استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: assumed bonds
  4. تأخَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تأخَّرَ / تأخَّرَ على / تأخَّرَ عن يتأخَّر ، تأخُّرًا ، فهو مُتأخِّر ، والمفعول مُتأخَّر عليه :-
      • تأخَّرَ الشَّخصُ أبطأ، توانى :- {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ} .
      • تأخَّر عليه/ تأخَّر عنه: جاء بعده في المكان أو الزَّمان :-تأخَّر القطارُ عن موعد وصوله، - {لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} .
      • تأخَّر العربُ كثيرًا عن الشعوب الأخرى: تخلَّفوا :-تأخَّر في الحصول على الشهادة العلميّة.
  5. تأوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل (للمتعدِّي) :-
      • تأوَّل الكلامَ أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
  6. آلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      • آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :-آلت إليه السُّلطةُ/ التّرِكة:-
      • آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول.
      • آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل :-آل مصيرُه إلى السجن، - آل المنزل من الأب إلى الابن، - آل الماءُ إلى بخار، - آل بها الحال إلى التسوُّل:-? آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه.
  7. آل (المعجم الرائد)
    • آل - يؤول ، إيالا
      1-الرعية. ساسها وأحسن رعايتها.
  8. آلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً: رَجَعَ،
      ـ آلَ عنه: ارْتَدَّ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً: خَثُرَ. وأُلْتُه أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً: ساسَهُمْ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً: ولِيَ،
      ـ آلَ المالَ: أصْلَحَهُ وساسَهُ، كائْتالَهُ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً: نَقَصَ،
      ـ آلَ من فلانٍ: نَجا لُغَةٌ في: وَأَلَ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ: ذَهَبَ فَضَمُرَتْ.
      ـ أوَّلَهُ إليه: رَجَعَهُ.
      ـ إِيَّلُ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ: الوَعِلُ.
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً، وتَأَوَّلَه: دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ.
      ـ تأويلُ: عبارَةُ الرُّؤْيا، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ، من بابِ التَّنْبيتِ.
      ـ أُيَّلُ: الماءُ في الرَّحِمِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ، كالأَيِّلِ، أَو هو وعِاؤُهُ.
      ـ آلُ: ما أشْرَفَ من البعيرِ، والسَّرابُ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ، ويُؤَنَّثُ، والخَشَبُ، والشَّخْصُ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ، كالآلَةِ، ج: آلاتٌ، وجَبَلٌ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ، وأهْلُ الرجُلِ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً، فلا يقالُ: آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ: أهلُهُ، وأصْلُهُ: أهلٌ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً، فصارتْ أَاْلٌ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً، وتَصغيرُهُ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ.
      ـ آلَةُ: الحالَةُ، والشِّدَّةُ، وسَريرُ المَيِّتِ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ، ج: آلاتٌ.
      ـ أوْلٌ: موضع بأرضِ غَطَفانَ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ.
      ـ أوالٌ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ.
      ـ أوَّلُ: لِضِدِّ الآخِرِ في: وأل.
      ـ إِيالاتُ: الأَوْدِيَةُ.
      ـ أوِلَ: سَبَقَ.
      ـ أوْلِيلُ: مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ.


  9. السوق الأخيرة (المعجم مالية)
    • آخر مَنْفّذ تسويق ، وتعني بالانجليزية: last resort market
  10. الآخرة (المعجم عربي عامة)
    • الآجِلة، دار البقاء بعد الموت :-اعمل لدنياك كأنّك تعيش أبدًا واعمل لآخِرتك كأنّك تموت غدا
  11. الأخْرى (المعجم عربي عامة)
    • الآخرة، الحياة بعد الموت.
  12. التّأخير (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) نَقْل الكلمة من مكانها إلى مكان آخر بعدها.


  13. التّأخّر العقليّ (المعجم عربي عامة)
    • (نف) حالة عقليّة موروثة أو مكتسبة يتّصف صاحبها بمستوى منخفض من الذَّكاء، وقصور في القدرة على التكيُّف الاجتماعيّ والمهنيّ.
  14. المؤخّر (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  15. تأخّر العرب كثيرا عن الشعوب الأخرى (المعجم عربي عامة)
    • تخلَّفوا :-تأخَّر في الحصول على الشهادة العلميّة.
  16. تأخّر عليه/ تأخّر عنه (المعجم عربي عامة)
    • جاء بعده في المكان أو الزَّمان :-تأخَّر القطارُ عن موعد وصوله- {لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ}.
  17. الآخَرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الآخَرُ : أَحد الشيئين، ويكونان من جنس واحد، قال المتنبي:
  18. الآخِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآخِر : مقابل الأَول.
      ويقال: جاءوا عن آخرهم.
      و الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه.
  19. الآخِرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآخِرة : مقابل الأولى.
      و الآخِرة دار الحياة بعد الموت.
      و الآخِرة من العَين: ما جاورَ الصُّدْغَ.
      ويقال: حَصَل الشيءُ بآخِرةٍ: أَخِيراً.
  20. الأخِرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأخِرة : النسِيئة، يقال: بعتُه سِلْعَة بأَخِرَة: بنظِرَة.
  21. الأُخرَويّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُخرَويّ المنسوب إلى الأُخرَى.


  22. الأُخَرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُخَرَة، والأُخرَةُ : الأَخير، يقال: نِلْتُهُ بأَخَرَةٍ، وأُخَرَةٍ : أَي أَخيراً.
  23. الأُخْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُخْرَى : مؤنّث الآخَر.
      و الأُخْرَى الحياة الآخرة.
      ويقال: لا أفعله أخرى الليالي: أبداً. والجمع : أُخَرٌّ، وأُخْرَيات.
      ويقال: جاءَ في أُخْريات الناس.
      وفعل ذلك في أُخريات أيامه.
  24. المؤَّخِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • المؤَّخِر : نهاية الشيءِ من الخلف.
      يقال: مؤخَّر السفينة، ومؤخَّر البناء.
      و المؤَّخِر من الدَّيْن أو الصداق: ما أُجِّل منه.
  25. المُؤَّخِّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَّخِّر : من أسمائه تعالى.


معنى للأباطيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: