وصف و معنى و تعريف كلمة للأردأ:


للأردأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح للأردأ في معاجم اللغة العربية:



للأردأ

جذر [ردأ]

  1. رَدَأَ: (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:
  2. ردَأَ: (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  3. رَديء: (اسم)
    • الجمع : رديئون و أردئاء و أَردياء
    • الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه
    • الرَّدِيءُ: الفاسدُ
    • الرَّدِيءُ: الوضيعُ الخسيس
  4. رَديء: (اسم)
    • رَديء : فاعل من رَدُؤَ


  5. رِداء: (اسم)
    • الجمع : رداءات و رداوات و أَردية ، مثنى رداءان و رداوان
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
    • الرِّدَاءُ :الوِشاح
    • رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها
    • رداءُ الشباب: حُسنه ونضارته
    • هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه
    • هو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه
    • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ،
    • رداء المساء: ظلامه،
    • هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته
  6. مَرْدوء: (اسم)
    • مَرْدوء : اسم المفعول من ردَأَ
  7. رادئ: (اسم)
    • رادئ : فاعل من ردَأَ
  8. إِرْدَاء: (اسم)
    • إِرْدَاء : مصدر أَرْدَأَ
  9. إِرداء: (اسم)
    • إرداء : مصدر أَردى
  10. إِرداء: (اسم)


    • مصدر أردى
  11. رَداءة: (اسم)
    • رَداءة: المِلْحَفَةُ
    • مصدر ردُؤَ
    • رداءةُ الطَّبع: فسادُه،
    • رداءةُ الملبس: قبحُه
  12. رداءة: (اسم)
    • رداءة : مصدر رَدُؤَ
  13. أَردياء: (اسم)
    • أَردياء : جمع رَديء
  14. أردئاء: (اسم)
    • أردئاء : جمع رَديء
  15. أَرداء: (اسم)
    • أَرداء : جمع رِدء
  16. تَرادَّ: (فعل)


    • تَرَادَّ : ارتَدَّ وتراجعَ
    • تَرَادَّ :تَرَدَّدَ
    • تَرَادَّ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه
    • تَرَأَّدَ الشيء : اهتزّ واضطرب وتميّل
  17. الرديء: (مصطلحات)
    • ردأ الشيء رداءة ، فهو رديء ، أي: فاسد . ويقولون سلعة رديئة: فاسدة. (فقهية)
  18. واردات: (اسم)
    • واردات : جمع وارِد
  19. الردء: (مصطلحات)
    • بكسر أوله وسكون ثانية مهموزا ، الناصر والعون {فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} أي معينا ، جمع أرداء. (فقهية)
  20. ترادَ: (فعل)
    • ترادَوْا بالحجارة: ترامَوْا
  21. وارِدات: (اسم)
    • الوَارِدَاتُ : البضائعُ الأَجنبيةُ التي تشتريها الدَّولةُ وهي مقابل الصَّادرات
  22. واردات رأسمالية: (مصطلحات)


    • معدّات إنتاجية مستوردة. (مالية)
  23. الرداء: (مصطلحات)
    • بكسر الراء جمع أردية، ما يوضع على المنكبين وفوق الكتفين من ثوب وبُرُد ونحوهما. (فقهية)
  24. الردء: (مصطلحات)
    • الذي يخدمون المقاتلين في الجهاد ، وقيل: هم الذين يقفون حتى إذا ترك المقاتلون القتال قاتلوا . الشؤون الإدارية والخدمات للمحاربين . (فقهية)
  25. رداء: (مصطلحات)
    • لغة هو ما يلبس فوق الثياب كالجبة والعباءة، أو الثوب الذي يستر الجزء الأعلى من الجسم والجمع أردية، والرداء في الحج هو أحد ثوبي الإحرام. (فقهية)
,
  1. ردأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانَه.
      وتَرادأَ القومُ: تعاونوا.
      وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ.
      قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني.
      وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره.
      وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به.
      وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً.
      وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. والرِّدْءُ: الـمُعِينُ.
      وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ.
      الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ.
      وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به.
      ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه.
      والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها.
      ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ.
      وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى.
      وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً.
      والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه.
      وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ.
      ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين.
      عن اللحياني وحده.
      وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته.
      وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه.
      وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً.
      ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه.
      وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ.
      وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً.
      وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز.
      وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى.
      وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ.
      وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ.
      قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ.
      والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ.
      وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً.
      "
  2. ردَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء :-
      ردَأ الحائطَ دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.
      ردَأ الشَّخصَ: أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.
      • ردَأه بحجرٍ: رماه به.
  3. رِداء (المعجم الرائد)
    • رداء - ج، أردية
      1- رداء : ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة. 2- رداء : وشاح. 3- رداء : سيف. 4- رداء : قوس. 5- رداء : جهل. 6- رداء : عقل، ذكاء. 7- رداء : دين. 8- رداء : ما زان. 9- رداء : ما شان، ما عاب. 11- رداء من الشباب : حسنه ونعمته. 12- رداء من الشمس : حسنها ونورها
  4. رِداء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رِداء :-
      جمع رداءات ورداوات وأَردية، مث رداءان ورداوان: ما يُلبس فوق الثياب، كالجُبَّة والعباءة، ويستعار لكل ما يلبس كالوشاح والسَّيف والقوس :-رِداء السَّهرة:-
      • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ، - خفيف الرداء: قليل العيال والدَّيْن، - رِداء الشَّباب: حسنُه ونضارتُه، - رِداء الشَّمس: حسنُها ونورُها، - رداء العِزّ، - رداء المساء: ظلامه، - غَمْرُ الرِّداء: كثير المعروف واسعُه، - هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته.
  5. رَديء (المعجم الرائد)
    • رديء - ج، أردئاء وأردياء
      1- رديء من الأشياء الفاسد. 2- رديء : خسيس حقير. 3- رديء : مكروه.
  6. الرِّدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة.
      و الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار.
      و الرِّدَاءُ الوِشاح. والجمع : أَردية.
      ورداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها.
      ورداءُ الشباب: حُسنه ونضارته.
      ويقال: هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه.
      وهو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه.


  7. رَدِيءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْدِيَاءُ. [ر د أ]. (صِفَة مُشَبَّهَة).
      1. :-طَعَامٌ رَدِيءٌ :- : فَاسِدٌ. :-نَوْعٌ ردِيءٌ :- :-صِنَاعَةٌ رَدِيئَةٌ.
      2. :-اِسْتَمَرَّ الجَوُّ رَدِيئاً طَوَالَ الأُسْبُوعِ :- : مُمْطِراً، بِهِ سُحُبٌ كَثِيفَةٌ.
  8. ردَأ (المعجم الرائد)
    • ردأ - يردأ ، ردءا
      1- ردأ الحائط : دعمه. 2- ردأه : أعانه. 3- ردأه بحجر : رماه به. 4- ردأ الماشية : أحسن السهر عليها والعناية بها.
  9. الرَّدِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه.
      و الرَّدِيءُ الفاسدُ.
      و الرَّدِيءُ الوضيعُ الخسيس. والجمع : أَردِئاء.
  10. الرِّدْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ.
      وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: القصص آية 34فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءا يُصَدِّقُنِي ) ) .
      و الرِّدْءُ القوَّةُ والعمادُ.
      و الرِّدْءُ العِدلُ الثقيل. والجمع : أَرداء.
  11. تراد (المعجم الرائد)
    • تراد - ترادا
      1- تراد : إرتد، تراجع. 2- تراد في الجواب : تعثر لسانه وتراجع. 3- تراد الماء : ارتد عن مجراه وخرج. 4- تراد الشخصان البيع : اتفقا على فسخه.
  12. ترأد (المعجم الرائد)
    • ترأد - ترؤدا
      1- ترأد الغصن أو نحوه : اضطرب وتمايل. 2- ترأدت الحية : اهتزت في زحفها. 3- ترأدت الريح : اضطربت وتعيرت جهات هبوبها. 4- ترأد في قيامه : قام فأخذته رعدة. 5- ترأد الفتى : اهتز بدنه نعمة. 6- ترأد الضحى : ارتفعت شمسه وسطعت.
  13. ردأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ر د أ: الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
  14. رِدَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أرْدِيَةٌ. [ر د ي].
      1. :-تَرْتَدِي رِدَاءً خَفِيفاً :-: لِبَاساً يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ يُشْبِهُ العَبَاءةَ وَالجُبَّةَ.
      2. :-رِدَاءُ الشَّمْسِ :-: نُورُهَا، بَهَاؤُهَا.
      3. :-مَا يَزَالُ فِي رِدَاءِ الشَّبَابِ :- : فِي نَضَارَتِهِ وَحُسْنِهِ.
      4. :-غَمْرُ الرِّدَاءِ :- : كَثِيرُ الإحْسَانِ.
  15. تَرَادَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَادَّ : ارتَدَّ وتراجعَ.
      و تَرَادَّ تَرَدَّدَ.
      و تَرَادَّ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه.
  16. رَداءة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَداءة :-
      مصدر ردُؤَ
      رداءةُ الطَّبع: فسادُه، - رداءةُ الملبس: قبحُه.
  17. واردات (المعجم الرائد)
    • واردات
      1- واردات : ما يحضر من البضائع من خارج البلد. 2- واردات : عائدات الجمارك وغيرها من مرافق الحكومة.
  18. المَرَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَّادُ : المَرَادُ. والجمع : مَراريدُ.
  19. المَرْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْدَاءُ : الأرضُ الخاليةُ من النبات.
      و المَرْدَاءُ الرَّملةُ لا تنبت. والجمع : مَرَادٍ.
  20. النقود الرديئة تطرد النقود الجيّدة من التداول (المعجم مالية)
    • يعرف هذا بقانون غريشام ، وتعني بالانجليزية: bad money derives out good
  21. ردأ الحائط (المعجم عربي عامة)
    • دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.
  22. ردأ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.
  23. المَرَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَادُ : العُنُق.
  24. تَرَأَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَأَّدَ الشيء : اهتزّ واضطرب وتميّل يمينا.
  25. رَدَاءةٌ (المعجم الغني)
    • : المِلْحَفَةُ يُشْتَمَلُ بِهَا. ن. رِدَاءٌ.


معنى للأردأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به ـَ رَدْءاً: جعله له رِدْءاً. وـ الحائطَ: دعمه وقوّاه. وـ الماشية: أحسن رعيتها والقيام على خدمتها فقوّاها. وـ بحجر: رماه.( رَدُؤَ ) ـُ رَداءة: ضعف وعجز فاحتاج. وـ وضُع. وـ فسد. فهو رَدِيءٌ.( أَرْدَأَ ): فعل شيئاً رديئاً. وـ أصاب شيئاً رديئاً. وـ على كذا: أرْبَى وزاد. وـ الشيء: جعله رديئاً. وـ أفسده. وـ فلاناً: أعانه وكان له رِدْءاً. وـ الحائط ونحوه: دعمه. وـ السِّتْر: أرخاه.( تَرَادَأَ ) القوم: تعاونوا.( الرِّدْءُ ): المعين والناصر. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: ( فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني ). وـ القوّة والعماد. وـ العِدل الثقيل. ( ج ) أرداء.( الرَّدِيءُ ): المنكر والمكروه. وـ الفاسد. وـ الوضيع الخسيس. ( ج ) أردِئاء.
مختار الصحاح
ر د أ : الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
الصحاح في اللغة
رَدُؤَ الشيءُ، يَرْدُؤ رداءةً، فهو رديءٌ، أي: فاسدٌ. وأردَأْتُهُ: أفسدته. وأردأته أيضاً بمعنى: أَعَنْتُه. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت له رِدْءًا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: "فأَرْسِلْهُ معي ردْءًا يُصَدِّقُني".
تاج العروس

الرِّدْءُ بالكسر في وصيَّة عمر رضي الله عنه عند موته : وأُوصيه بأَهلِ الأَمصارِ خيراً فإنَّهم رِدْءُ الإسلام وجُباةُ المال : العَوْنُ والناصر قال الله تعالى " فأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني " وفلانٌ رِدْءٌ لفلانٍ أَي ينصره ويَشُدُّ ظَهْره والرِّدْءُ : المادَّةُ والعِدْلُ الثَّقيلُ واحدُ الأَرداءِ وعَدَّلوا الرِّدْأَيْنِ : العِدْلَيْنِ لأنَّ كلاًّ منهما يَرْدَأُ الآخر وهو مجازٌ . وتقول : قد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لنا ثِقالاً أَي أَعْدالاً كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ . ورَدَأَهُ أَي الشيءَ به أَي الشيءِ كمَنَعَه : جَعَلَه له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً . قال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلته قُوَّةً وعِماداً ورَدَأَ الحائطَ إِذا دَعَمَهُ قال ابن شُمَيْلٍ : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَأُهُ إِذا دعمته بخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يدفَعُه أَن يَسْقُطَ كأَرْدَأَهُ في الكُلِّ وأَرْدَأْتُهُ بنفسي إِذا كنتُ له رِدْءاً وأَردَأْتُ فلاناً : رَدَأْتُهُ وصرت له رِدْءاً أَي مُعيناً . وتَرَدَّأَ القومُ وتَرَادَءُوا : تعاوَنوا قاله الليث وقال يونس : وأَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى أَي بمعنى رَدَأْت . ورَدَأَه بحَجَرٍ : رماه به كَدَرَأَه والمِرْدَأَةُ : الحَجَرُ الذي لا يكاد الرجُلُ الضابِط يرفعه بيدَيْه يأْتي في المعتلّ . ورَدَأَ الإبلَ : أَحسنَ القيامَ عليها بالخدمة والرَّاعي يردَأُ الإبلَ : يُحسنُ رَعْيَها فيُقيمُ حالَها وهذا من المجاز لأنَّه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُهُ : دَعَمْته كذا في أَحكام الأَساس . وأَرْدَأَهُ : أَعانه بنفسه كَرَدَأْتُهُ وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيرِه : أَرْبى يُهمز ولا يُهمز وأَرْدَأَ على مائةٍ : زادَ عليها مهموزاً عن ابن الأَعْرابِيّ والذي حكاه أَبو عُبَيد : أَرْدَى . وقوله :

" في هَجْمَةٍ يُرْدِئُها ويُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعينها وأَن يكون أَرادَ يَزيد فيها فحذفَ الحرفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ ويقولون : أَرْدَأَ على السِّتِّين وقال الليثُ : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين إِذا زاد . قال الأَزهريُّ : لم أَسمع الهمزَ في أَرْدَى لغير الليثِ وهو غَلَطٌ فمن هنا تعرف أَنَّ الذي ذكره المؤلف هو قولُ الليث فقط مخالفاً للجُمهور ولم يُشِر إلى ذلك . وأَرْدَأَ السِّتْرَ : أَرْخاهُ وأَرْدَأَه سكَّنَهُ وأَفْسَدَه يقال : أَرْدَأْتُه أَفسدتُه وأَرْدَأَه : أَقرَّهُ على ما كانَ عليه . وأَرْدَأَ : فعلَ فِعلاً رَديئاً أَرْدَأَ الرجلُ فعل شيئاً رديئاً وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رديئاً أَو أَصابَهُ يقال إِذا أَصابَ الإنسانُ شيئاً رديئاً فهو مُرْدِئٌ وكذا إِذا فعل شيئاً رديئاً . وردُؤَ ككَرُمَ اقتصر عليه الجوهريّ وابن القوطيَّة وابنُ القطَّاع وابنُ سيده وابن فارس وحكى ثعلب فيه التثليث وهو غريبٌ وأَغرب منه ما حكاه الفَيُّوميُّ في المصباح : وَرَدا يَرْدو كعَلا يَعْلو لغةٌ فهو رَدِيٌّ بالتثقيل وزعم ابنُ دُرُستَويه في شرح الفصيح أَنَّه أَخطأَ وأَنَّها لغةُ العامَّة وقد أَغفلها المصنِّف في المعتلّ كما أَغفل لغتين هنا قاله شيخنا يَرْدُؤُ رَداءةً ككرامَةٍ : فَسَدَ وقال شُرَّاح الفصيح : ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ فهو رَدِيءٌ فاسدٌ وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءةِ ولا تقل الرَّداوَةِ أَي لأنَّها خطأٌ كما تقدَّم والرَّديءُ : المُنْكَر المكروه . ورجلٌ رُديءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئَاءَ بهمزتين فهو جمعُ رَدِيءٍ عن اللحيانيّ وحده وإذا تأَمَّلتَ ما ذكرناه آنفاً ظهر لك أَن لا إجحافَ في عبارة المؤلف ولا تقصير كما زعمه شيخنا

لسان العرب
رَدأَ الشيءَ بالشيءِ جعَله له رِدْءاً وأَرْدَأَهُ أَعانَه وتَرادأَ القومُ تعاونوا وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً وهو العَوْنُ قال اللّه تعالى فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره وقال الليث تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به وتقول أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا [ ص 85 ] والرِّدْءُ المُعِينُ وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ الرِّدْءُ العَوْنُ والناصِرُ وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ أَلزَقَه به ورَدَأَه بحَجر رَماه كَرَداه والمِرْدَاةُ الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه تذكر في موضعها ابن شميل رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ وقال ابن يونس أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ولا تقل رَداوةً والرَّدِيءُ المُنْكَرُ المَكْروُه وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ فَسَدَ فهو فاسدٌ ورجلٌ رَدِيءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئاءَ بهمزتين عن اللحياني وحده وأَرْدَأْته أَفْسَدْته وأَرْدَأَ الرجلُ فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه وأَرْدَأْتُ الشيءَ جعلته رَدِيئاً ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره أَرْبَى يهمز ولا يهمز وأَرْدَأَ على السِّتِّين زاد عليها فهو مهموز عن ابن الأَعرابي والذي حكاه أَبو عبيد أَرْدَى وقوله في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ وقال الليث لغة العرب أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ قال الأَزهريّ لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ والأَرْداءُ الأَعْدالُ الثَّقيلةُ كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً
الرائد
* ردأ يردأ: ردءا. 1-الحائط: دعمه. 2-ه: أعانه. 3-ه بحجر: رماه به. 4-الماشية: أحسن السهر عليها والعناية بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: