وصف و معنى و تعريف كلمة للأفغان:


للأفغان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح للأفغان في معاجم اللغة العربية:



للأفغان

جذر [فغن]

  1. فَغى : (اسم)
    • الفَغى : البُسْرُ الفاسِدُ
    • الفَغى: الرديء من كل شيء
  2. فَغى : (اسم)
    • فَغى : فاعل من فَغيَ
,
  1. أوكل العمل إلى فلان/ أوكل العمل على فلان (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً- أوكل للرِّجال الحراسة- أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.
  2. قرن بين القول والعمل/ قرن القول بالعمل (المعجم عربي عامة)

    • جمع بينهما :-قرن الفلاحُ الثَّورَين
  3. طمر (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَرَ البئرَ طَمْراً: دفَنها.
      وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء: خَبَأَه لا يُدْرى.
      وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر: أَوْعَبَه.
      قال الأَزهري: سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة: قد طَمَرَها، وإِنه لكثيرُ الطُّمُور، وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور.
      والمَطْمُورةُ: حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ، وقد طَمَرتْها أَي مَلأْتها.غيره:والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ.
      وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً: وَثَبَ؛ قال بعضهم: هو الوُثُوب إِلى أَسفل، وقيل: الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء؛ قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً: وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه،يَنْزُو، لِوَقْعَتِها، طُمُورَ الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً: ذَهَبَ.
      وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى؛ وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه.
      وقالوا: هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد، وقيل: هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو.
      ويقال للبرغوث: طَامِر بن طامِر؛ معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش.
      الطامِرُ: البرغوث، والطوامرُ: البراغيث.
      وطمَرَ إِذا عَلا، وطَمَر إِذا سَفَل.
      والمَطْمُور: العالي والمَطْمُورُ: الأَسْفَلُ.
      وطَمَارِ وطَمَارُ: اسمٌ للمكان المرتفع؛ يقال: انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال قَطَامِ، وهو المكانُ العالي؛ قال سليم بن سلام الحنفي: فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ، فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه،وآخَرَ، يَهْوِي مِنْ طَمَارِ، قَتِيل؟

      ‏قال: ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ، بفتح الراء وكسرها، مُجرًى وغير مُجْرًى.
      ويُروى: قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه.
      وكان عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق، وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هانئ بن عروة، وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد، ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه هانئ، فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل، فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له.
      وفي حديث مُطَرّف: من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ؛ هو الموضع العالي، وقيل: هو اسم جبل، أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت.
      والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ: الأَصل.
      يقال: لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله.
      وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِه وخُلُقِه؛ قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً: يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ،مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا (* قوله: «من آل قير» كذا في الأصل).
      وقال نافع بن أَبي نعيم: كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث: أَقِم المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه، وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية، الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ.
      وقال اللحياني: وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية، وقيل: إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة.
      وفي حديث الحساب يوم القيامة: فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ؛ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ،بالكسر: المُهْلِكاتُ، وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه، ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ.
      وطَمِرَت يَدُه: وَرِمَت.
      والطِّمِرُّ، بتشديد الراء، والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ: الفرسُ الجَوادُ، وقيل: المُشَمَّر الخَلْق، وقيل: هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ،وقيل: هو الطويل القوائم الخفيف، وقيل: المستعدُّ للعَدْوِ، والأُنثى طِمِرَّةٌ؛ وقد يستعار للأَتان؛

      قال: كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَا ح منها، لِضَبْرتِه، في عِقَال يقول: كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها.
      قال السيرافي: الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور، وهو الوَثْب، وإِنما يعني بذلك سرعته.
      والطِّمِرَّة منَ الخيل: المُشْرفةُ؛ وقول كعب بن زهير: سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من الجُونِ، طُمِّرَتْ تَطْمِير؟

      ‏قال: أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير.
      والطُّمْرور: الذي لا يملك شيئاً، لغة في الطُّمُلولِ.
      والطِّمْرُ: الثوب الخلَقُ، وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف، والجمع أَطْمارٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزُوا به هذا البناء؛ أَنشد ثعلب: تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ: كالطِّمْر.
      وفي الحديث: رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ له، لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه؛ يقول: رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه.
      والمِطْمَرُ: الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين.
      والمِطْمَرُ والمِطْمارُ: الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ،يقال له التَّرْقال بالفارسية.
      والطُّومارُ: واحدُ المَطامِير (* قوله: «والطومار واحد المطامير» هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير).
      ابن سيده: الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ، قيل: هو دَخِيل، قال: وأُراه عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال: هو ملحق بفُسْطاط، وابن كانت الواو بعد الضمة، فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له، كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود،فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف، فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه، قال: إِنه مُلْحق، فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل، فإِن خَفَّفْتَ الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها، ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال، ولم تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما، في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة، فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد.
      والطُّمْرُورُ: الشِّقْراق.
      ومَطامِيرُ: فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ.
      "
  4. طَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمْرُ: الدَّفْنُ، والخَبْءُ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ، والفِعْلُ طَمَرَ.
      ـ طُمورُ: الذَّهابُ في الأرْضِ.
      ـ طَمارِ: المكانُ المُرْتَفِعُ.
      ـ مَطْمُورَةُ: الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ.
      ـ طَمَرْتُها: مَلأَتُها،
      ـ طَمَرَ الجُرْحُ: انْتَفَخَ.
      ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ: للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ، وللبُرْغُوثِ.
      ـ بناتُ طَمارِ: الداهيةُ.
      ـ ابْنَتا طَمارِ: هَضْبَتانِ عاليتانِ.
      ـ طَمِرَتْ يَدُه: ورِمَتْ.
      ـ طِمْرُ: الثوبُ الخَلَقُ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ، ج: أطمارٌ، كالطُّمْرُورِ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً، والشِّقِرَّاقُ، والفرسُ الجَوادُ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ.
      ـ طَمِرَ في ضِرْسِه: هاجَ وجَعُهُ.
      ـ مِطْمارُ: خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به، كالمِطْمَرِ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ.
      ـ طَامُورُ وطُومارُ: الصَّحيفَةُ، ج: طَواميرُ.
      ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ: الأصْلُ.
      ـ تَطْميرُ: الطَّيُّ، وإرْخاءُ السِّتْرِ.
      ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ: أولهُ.
      ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه: غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ.
      ـ مُطَمِّراتُ: المُهْلِكاتُ
      ـ ابْنا طِمِرٍّ: جَبَلانِ.
      ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ: أوْعَبَهُ.
      ـ مَطاميرُ: فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ.
      ـ اطَّمَرَ على فرسِه: وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ.
      ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ: مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ.
      ـ هو على مِطْمارِ أبيه: يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً.
      ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ: قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه.
  5. طَمَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمَرَ طَمَرَ ِ طَمْرًا، وطُمُورًا: وثَب إلى أسفل.
      و طَمَرَ في الأرضِ ونحوها: ذَهَبَ واستخفى.
      و طَمَرَ على مِطمار فلان: حذا حذْوَه.
      و طَمَرَ الشيءَ طمْرًا: سَتره حيث لا يُدْرَى أو لا يُرَى.
      و طَمَرَ البئر: ردَمها .
      و طَمَرَ المَطمُورَةَ: مَلأَها بالطّعام أو غيره.


  6. طمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طمَرَ يَطمِر ، طَمْرًا ، فهو طامِر ، والمفعول مَطْمور :-
      • طمَر الشَّيءَ دفَنَه، سَتَره :-طمَر الزلزال منازل عديدة، - طمَرته الأنقاضُ.
      • طمَر البئرَ: ردَمها.
  7. طمر (المعجم مختار الصحاح)
    • ط م ر: الطِّمْرُ بالكسر الثوب الخلق والجمع أطْمارٌ و الطُّومَارُ واحد الطَّوامِيرُ و المَطْمُورَةُ حُفرة يُطمر فيها الطعام أي يُخبأ وقد طَمَرَها من باب نصر أي ملأها
  8. طَمَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمَّرَهُ : بالغ في طَمْره.
      و طَمَّرَهُ طَوَاه.
      و طَمَّرَهُ السِّتْرَ ونحوَهُ: أرخاه.
      و طَمَّرَهُ جمَعَه ورَكَمه و طَمَّرَهُ أهْلَكه.
  9. طَمَرَ (المعجم الغني)
    • [ط م ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَمَرْتُ، أَطْمِرُ، اِطْمِرْ، مصدر طَمْرٌ، طُمُورٌ.
      1. :-طَمَرَ الوَلَدُ :- : وَثَبَ إِلَى أَسْفَلَ.
      2. :-طَمَرَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ وَاسْتَخْفَى.
      3. :-طَمَرَ عَلَى مِطْمَارِ صَاحِبِهِ :- : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ.
  10. طَمَرَ (المعجم الغني)

    • [ط م ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). طَمَرْتُ، أَطْمُرُ، اُطْمُرْ، مصدر طَمْرٌ.
      1. :-طَمَرَ كَنْزاً :- : دَفَنَهُ، خَبَّأَهُ.
      2. :-طَمَرَ البِئْرَ :- : رَدَمَهَا بِالتُّرَابِ.
      3. :-طَمَرَ الْمَطْمُورَةَ :- : مَلأَهَا.
      4. :-طَمَرَ الجُرْحُ :- : اِنْتَفَخَ.
      5. :-طَمَرَتِ اليَدُ :- : ورِمَتْ.
  11. طَمَّرَ (المعجم الغني)
    • [ط م ر]. (فعل: رباعي متعد). طَمَّرْتُ، أُطَمِّرُ، طَمِّرْ، مصدر تَطْمِيرٌ.
      1. :-طَمَّرَ الثَّوْبَ :- : طَوَاهُ.
      2. :-طَمَّرَ السِّتْرَ :-: أَرْخَاهُ.
      3. :-طَمَّرَ الْحَشَائِشَ :- : جَمَعَهَا، رَكَمَهَا.
      4. :-طَمَّرَ عَدُوَّهُ :- : أَهْلَكَهُ.
  12. طمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طمَّرَ يطمِّر ، تَطْمِيرًا ، فهو مُطَمِّر ، والمفعول مُطَمَّر :-
      • طمَّر الشَّيءَ بالغ في ستره وتغطيته.
  13. طمر (المعجم الرائد)
    • طمر - يطمر ، طمرا وطمورا وطمارا وطمرانا
      1-وثب إلى أسفل
  14. الطَّامِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّامِرُ الطَّامِرُ طامر بن طامر: المجهول هو وأُبوه.


  15. المَطْمُورة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْمُورة : مكان تحت الأرض قد هُيِّئ ليُطمَرَ فيه البُرُّ والفولُ ونحوُهُما.
      و المَطْمُورة السِّجن. والجمع : مَطَامِيرُ.
  16. المِطْمارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْمارُ : الخيط الذي يَّمَدُّ على البناءِ فيُبنى عليه؛ ويقال له: الإمامُ.
      ويقال: هو على مطمار أَبيه: أي يحتذي مثالَه.
      و المِطْمارُ الرجلُ اللابس للأطْمَار. والجمع : مَطاميرُ.
  17. طَمِرَ (المعجم الغني)
    • [ط م ر]. (فعل: ثلاثي لازم). طَمِرَ، يَطْمَرُ، مصدر طَمَرٌ.
      1. :-طَمِرَتْ يَدُهُ :- : وَرِمْتْ، اِنْتَفَخَتْ.
      2. :-طَمِرَ الجُرْحُ :- : اِنْتَفَخَ.
  18. طمر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • طمر طمرا وطمورا، وطمر الشيء ستره، وطمر البئر ردمها.


  19. أطمر (المعجم الرائد)
    • أطمر - إطمارا
      1-أطمر الشيء : طمره، خبأه، دفنه
  20. طَمَر (المعجم الرائد)
    • طمر - يطمر ، طمورا
      1-طمر في الأرض : ذهب فيه واختفى
  21. مَطمورة (المعجم الرائد)
    • مطمورة - ج، مطامير
      1- مطمورة : حفرة تحت الأرض يوسع أسفلها وتخبأ فيها الحبوب. 2- مطمورة : سجن.
  22. مِطمار (المعجم الرائد)
    • مطمار - ج، مطامير
      1- مطمار : خيط البناء : الذي به يقدر البناء. 2- مطمار : لابس «الأطمار»، وهي الثياب البالية.
  23. أصل (المعجم لسان العرب)

    • "الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول‏.
      ‏يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها‏.
      ‏وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ‏.
      ‏ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها‏.
      ‏واستأْصل الله ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً‏.
      ‏واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله‏.
      ‏وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك‏.
      ‏واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم‏.
      ‏واستأْصل الله شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا الله أَن يذهب ذلك عنه (* قوله «ان يذهب ذلك عنه» كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم الله كما اذهب ذلك الداء بالكي)‏.
      ‏وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل‏.
      ‏وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه‏.
      ‏ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى‏.
      ‏ورجل أَصيِيل: له أَصْل‏.
      ‏ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل‏.
      ‏ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل‏.
      ‏وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل‏.
      ‏ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة‏.
      ‏ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم‏.
      ‏والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛

      أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَ؟

      ‏قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر‏.
      ‏وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل‏.
      ‏ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً‏.
      ‏والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله «وأتينا مؤصلين» كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان‏.
      ‏والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب ‏.
      ‏والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها‏.
      ‏وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول الله، صفيفيى الله عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛

      وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله «ونشل» كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب) ‏.
      ‏كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله «خشاش إلخ» هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه ‏.
      ‏والخشاش: هو الماضي من الرجال) ‏.
      ‏وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه‏.
      ‏ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ‏.
      ‏وأَصِيلة الرجل: جميع ماله‏.
      ‏ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.
      "
  24. أطمَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أطمَرَهُ : طَمَرَه.
  25. اطَّمَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اطَّمَرَ على فرسِه ونحوِه: وَثَبَ عليه من ورائه ورَكِبَه.
      و اطَّمَرَ الشيء: طمَره.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: