وصف و معنى و تعريف كلمة للأفلاذ:


للأفلاذ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح للأفلاذ في معاجم اللغة العربية:



للأفلاذ

جذر [فلذ]

  1. اِفتَلَذَ: (فعل)
    • افْتَلَذَ الشيءَ: اقتطعه
    • افتلذتُ منه حَقي: انتزعته
    • وافتلذتُ له قطعة من مالي: أَعطيتُه إِياها
    • وافتلذ فلانًا مالَه: أَخذ منه قطعة
  2. مُفَلَّذ: (اسم)
    • مُفَلَّذ : اسم المفعول من فَلَّذَ
  3. مُفَلِّذ: (اسم)
    • مُفَلِّذ : فاعل من فَلَّذَ
  4. فالوذ: (اسم)
    • الفالُوذُ، والفالُوذَجُ : حَلْواءُ هُلامية رجراجة تُعمَلُ من الدَّقيق والماءِ والعَسَل ومواد أخرى، وتُصنَعْ الآن من النِّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى


  5. مفلوذ: (اسم)
    • سيفٌ مفلوذٌ: مطبوع من الفولاذ
  6. أَفلاذ: (اسم)
    • أَفلاذ : جمع فِلذ
  7. أفلاذ: (اسم)
    • أفلاذ : جمع فِلذة
  8. تفليذ: (اسم)
    • تفليذ : مصدر فَلَّذَ
  9. أَفْلَاذ: (اسم)
    • أَفْلَاذ :جمع فِلْذ
  10. فواليذ: (اسم)


    • فواليذ : جمع فولاَذ
  11. فولذة: (اسم)
    • فولذة : مصدر فولذَ
  12. مُفَوْلَذ: (اسم)
    • مُفَوْلَذ : اسم المفعول من فولذَ
  13. مفولِذ: (اسم)
    • مفولِذ : فاعل من فولذَ
  14. افْتَلَذَ الشيءَ:
    • اقتطعه.
  15. افتلذ فلانًا مالَه:
    • أَخذ منه قطعة.
  16. افتلذتُ له قطعة من مالي:


    • أَعطيتُه إِياها.
  17. افتلذتُ منه حَقي:
    • انتزعته.
  18. أفلاذ الأرض:
    • كنوزها.
  19. أفلاذ الأكباد:
    • الأولاد.
  20. فِلذ : (اسم)
    • الجمع : أَفلاذٌ
    • الفِلْذُ : كبِدُ البعير
  21. فِلذة : (اسم)
    • الجمع : فِلْذات و أفلاذ و فِلَذ
    • الفِلْذَةُ : القطعة من الكَبِدَ واللحمِ والذَّهب والفضَّة
    • أفلاذ الأرض: كنوزها،
    • أفلاذ الأكباد: الأولاد
    • (الطبيعة والفيزياء) انشقاق مادّة متبلورة على طول السُّطوح البلورية مكوِّنة سطوحًا ملساء
  22. فولاَذ : (اسم)


    • الجمع : فواليذ و فَوَالِذُ
    • الفُولاذُ : : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ
  23. فَلَذَ : (فعل)
    • فَلَذَ فَلْذًا
    • فَلَذَ الشيءَ : قطعه
    • فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
  24. فَلَّذَ : (فعل)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
    • فلَّذَ الشَّيءَ :قطَّعه
  25. فَلْذ : (اسم)
    • فَلْذ : مصدر فَلَذَ
,
  1. الفالُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالُوذُ : (انظر: فلذ) .
  2. الفالُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفالُوذُ، والفالُوذَجُ : حَلْواءُ هُلامية رجراجة تُعمَلُ من الدَّقيق والماءِ والعَسَل ومواد أخرى، وتُصنَعْ الآن من النِّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى .
  3. المفْلُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفْلُوذُ المفْلُوذُ سيفٌ مفلوذٌ: مطبوع من الفولاذ.
  4. إِفتَلَذ (المعجم الرائد)
    • إفتلذ - افتلاذا
      1- إفتلذه المال : أخذ من ماله «فلذة»، أي قطعة. 2- إفتلذ منه حقه : أخذه.
  5. افْتَلَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَلَذَ الشيءَ: اقتطعه.
      ويقال: افتلذتُ منه حَقي: انتزعته.
      وافتلذتُ له قطعة من مالي: أَعطيتُه إِياها.
      وافتلذ فلانًا مالَه: أَخذ منه قطعة.
  6. الفُولاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُولاذُ : نوع من الصُّلْب مَتِينٌ جدًّا ويصنع بخلط الصُّلب بعناصرَ أخرى .


  7. الفِلْذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْذَةُ : القطعة من الكَبِدَ واللحمِ والذَّهب والفضَّة. والجمع : فِلَذ، وأَفْلاذٌ.
      وأَفْلاذُ الأَكباد: الأَولادُ.
      وأَفلاذُ الأرض: كنوزُها.
  8. الفِلْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْذُ : كبِدُ البعير. والجمع : أَفلاذٌ.
  9. فالَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فالَذَهُ : طارحه الحديثَ.
  10. فَالُوذٌ (المعجم الغني)
    • ن. فَالُوذَجٌ.
  11. فالوذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فالوذ :-
      فالوذج، حلوى هُلاميّة رجراجة، تصنع من النّشا والماء والسّكّر أو العسل وموادّ أخرى.
  12. أفلاذ (المعجم الرائد)
    • أفلاذ
      1-الأفلاذ من الأرض : كنوزها
  13. فالوذ (المعجم الرائد)
    • فالوذ - و فالوذج
      1-نوع من الحلواء تعمل من الطحين والماء والعسل، جمع : فواليذ
  14. مفلوذ (المعجم الرائد)
    • مفلوذ
      1-المفلوذ من السيوف : المصنوع من الفولاذ
  15. فلذ (المعجم لسان العرب)
    • "فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء.
      وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته.
      وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه،منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ،ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ.
      والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه.
      وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده.
      وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها.
      قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً.
      وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ.
      وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء.
      والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً.
      ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته.
      التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه.
      والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد.
      والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب.
      الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج.
      "
  16. فَلْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْذُ: العَطاءُ بِلا تأخيرٍ ولا عِدَةٍ، أو الإِكْثارُ منه، أو دَفْعَةً،
      ـ فِلْذُ: كَبِدُ البعيرِ.
      ـ ذُو مُطارَحَةٍ ومُفالَذَةِ: يُفالذُ النساءَ،
      ـ فِلْذَةُ: القِطْعَةُ من الكَبِدِ، ومن الذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ.
      ـ أَفْلاذُ: جَمْعُها، كالفِلَذِ،
      ـ أَفْلاذُ من الأرضِ: كُنُوزُها.
      ـ فالوذُ: ذُكْرَةُ الحديدِ، كالفُولاذِ، وحَلْواءُ معروف.
      ـ سيفٌ مَفْلوذٌ: طُبعَ من الفُولاذِ.
      ـ تَفْلِيذُ: التَّقْطيعُ.
      ـ افْتَلَذْتُ المالَ: أخَذْتُ منه فِلْذَةً.
  17. فلَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ :-
      • فلَّذَ الشَّيءَ قطَّعه :-فلَّذ اللَّحْمَ كما أراد المشتري.
  18. فولذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فولذَ يفولذ ، فولذةً ، فهو مفولِذ ، والمفعول مُفَوْلَذ :-
      • فولذ الحديدَ حوّله إلى فولاذ صلب.
  19. فَلَذ (المعجم الرائد)
    • فلذ - يفلذ ، فلذا
      1- فلذ لهمن المال شيئا : أعطاه منه شيئا. 2- فلذ لهمن المال : أكثر له من العطاء. 3- فلذ الشيء : قطعه.
  20. فلذ (المعجم الرائد)
    • فلذ - تفليذا
      1-فلذ الشيء : قطعه «فلذ اللحم أو غيره».


معنى للأفلاذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذة [ مفرد ] : ج فلذات وأفلاذ وفلذ : 1 - قطعة من كبد ولحم أو معدن ° أفلاذ الأرض : كنوزها - أفلاذ الأكباد : الأولاد . 2 - ( فز ) انشقاق مادة متبلورة على طول السطوح البلورية مكونة سطوحا ملساء .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذ يفلذ ، تفليذا ، فهو مفلذ ، والمفعول مفلذ• فلذ الشيء : قطعه فلذ اللحم كما أراد المشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فولاذ [ مفرد ] : ج فواليذ : ( انظر : ف و ل ذ - فولاذ ) .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَلْذاً: قطعه. ويقال: فلذ له من ماله: أعطاه منه فلذة.( فالَذَه ): طارحه الحديث.( فَلَّذَ ) الشيءَ: مبالغة في فلذ.( افْتَلَذَ ) الشيءَ: اقتطعه. ويقال: افتلذت منه حَقِّي: انتزعته. وافتلذت له قطعة من مالي: أعطيته إياها. وافتلذ فلاناً ماله: أخذ منه قطعة.( الفالُوذ، والفالوذج ): حَلْوَاء هُلامية رجراجة تُعْمَلُ من الدَّقِيق والماء والعَسَل ومواد أخرى، وتُصْنَعْ الآن من النَّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى. ( مع ).( الفِلْذ ): كبِد البعير. ( ج ) أفلاذ.( الفِلْذَة ): القطعة من الكبد واللحم والذّهب والفضّة. ( ج ) فِلَذ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد: الأولاد. وأفلاذ الأرض: كنوزها.( الفُولاذ ): نوع من الصلب متين جدًّا ويصنع بخلط الصّلب بعناصر أخرى. ( مج ).( المفلُوذ ): سيف مفلوذ: مطبوع من الفولاذ.
مختار الصحاح
ف ل ذ : الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
الصحاح في اللغة
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ. والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر: إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ   صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ   مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ   ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُـهُ والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
تاج العروس

الفَلْذُ : العَطَاءُ بلا تَأْخِيرٍ ولا عِدَةٍ أَو هو الأَكْثَارُ منه أَي من العَطَاءِ أَو فَلَذَ له من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطَاه منه دَفْعَةً وقيل : قَطَعَ له منه وهذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ في المُحْكَم والمُصَنِّف دائماً يُغَيِّر في الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل كما يَعرِفه المُمارِس . الفِلْذُ بالكَسْر : كَبِدُ البعِير والجَمْع أَفْلاذٌ كضِرْسٍ وأَضراسٍ . يقال : فلانٌ ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ إِذا كَان يُفَالِذ النِّسَاءَ ويُطارِحُهُنَّ . الفِلْذَة بهاءٍ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ والقِطْعَة من المال والذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ والأَفْلاذُ جَمْعُهَا على طَرْحِ الزَائِدِ وعسى أَن يكون الفِلْذُ لغةً في هذا فيكون الجَمْعُ على وَجْهِه كالفِلَذِ كعِنَبٍ كما في الصّحاح ومنهم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بما قُطِعَ طُولاً وهي قولُ الأَصمعي وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة وهي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ : الفِلذَات من المجاز : الأَفْلاَذَ من الأَرْضِ : كُنُوزُهَا وأَمْوَالُهَا وقد جاءَ في حديثِ أَشراطِ الساعَةِ " وتَقِىءُ الأَرْضً أَفْلاَذَ كَبِدِهَا " وفي روايةٍ " تُلْقِى الأَرْضُ بأَفْلاذِهَا " وفي أَخْرى " بِأَفْلاذِ كَبِدِهَا " قال الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ أَي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ وهو استعارَةٌ ومثلُه قولُه تعالى " وأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَها " . وسَمَّى ما في الأَرْضُ قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً وخَصًّ الكًبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ واستعار القَئْ للإِخْرَاج . والفَالُوذُ : ذُكْرَةُ الحَديدِ تُزادُ فيه وفي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد كالفُولاَذِ بالضمّ وفي التهذيب : والفُولاَذُ من الحَديدِ مَعروفٌ وهو مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّي مِنْ خَبَثِه . الفَالُوذ : حَلوْاءُ م معروف هو الّذي يُؤْكَل يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَة فارِسيٌّ مٌعرَّب قال شيخُنا : الحَلْوَاءُ لا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ إِذا عُرِّبَتْ أَبْدِلَت الهاءُ جِيماً فقالوا فالُوذَج . قلْت : والذي في الصَّحِاح الفَالُوذُ والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ قال يَعقوبٌ : ولا يقال الفَالُوذَجُ . ومن سَجعات الأَساس : الضَرْبِ بالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ جمع فُولاذ وفَالُوذ . وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ : طُبِعَ من الفُولاذِ الحَديدِ الذَّكَرِ . والتَّفْلِيذ : التَّقْطِيعُ كالفَلْذِ ففي الحديث : " أَنّ فَتىً من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبستْه في البَيْتِ حتّى ماتَ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه " أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه . وافْتَلَذْتُهُ المالَ : أَخذْتُ منه فِلْذَةً وفي بعضِ النُّسخ : أَخذْتُ مِنْ مال فِلْذَةً وهذا في لسان العرب قال كُثَيِّر :

" إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُصَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَديِقٍ تُوَامِقُهْ

" مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وفي الأَساس : وافتلَذْتُ منه حَقِّي : اقْتَطَعْتُه . ومما يستدرك عليه : من المَجاز : أَفلاذُ الأَكبادِ : الأَوْلاَد . وفي حديث بَدْرٍ " هذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها " أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها كما يقال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه لأَن الكَبِد مِن أَشرافِ الأَعضاءِ . وأَبُو بَكْرٍ محمد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً أَعطاه منه دَفْعَةً وقيل قطع له منه وقيل هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ وقيل هو أَن يكثر له من العطاء وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً قال كثير إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى أَو صديقٍ تُوَامِقُه منَعْتَ وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ كَبِدُ البعير والجمعُ أَفْلاذٌ والفِلّذَةُ القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة والجمع أَفلاذ على طرح الزائد وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه وفي الحديث أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده وفي الحديث في أَشراط الساعة وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها وفي رواية تلقي الأَرض بأَفلاذها وفي رواية بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها قال الأَصمعي الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض وهو استعارة ومثله قوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور واستعار القيء للإِخراج وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ومنه قوله تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري جمع الفِلْذة فِلَذٌ وفي حديث بدر هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها كما يقال فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء والفِلْذَةُ من اللحم ما قطع طولاً ويقال فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته التهذيب والفُولاذُ من الحديد معروف وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه والفولاذ والفالوذ الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد والفالوذ من الحَلْوَاءِ هو الذي يؤكل يسوَّى من لُبِّ الحنطة فارسي معرب الجوهري الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان قال يعقوب ولا يقال الفالوذج
الرائد
* فلذ يفلذ: فلذا. 1-له من المال شيئا: أعطاه منه شيئا. 2-له من المال: أكثر له من العطاء. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* فلذ تفليذا. الشيء: قطعه «فلذ اللحم أو غيره».è
الرائد
* فلذ. كبد الجمل، ج أفلاذ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: