وصف و معنى و تعريف كلمة للأفلام:


للأفلام: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح للأفلام في معاجم اللغة العربية:



للأفلام

جذر [فلم]

  1. أَفْلام: (اسم)
    • أَفْلام : جمع فِلم
  2. أَفْلام: (اسم)
    • أَفْلام : جمع فيلم
,
  1. أرْشُ
    • ـ أرْشُ : الدِّيَةُ ، والخَدْشُ ، وطَلَبُ الأرْشِ ، والرِشْوَةُ ، وما نَقَصَ العَيْبُ من الثَّوْبِ ، لأنَّهُ سَبَبٌ للأَرْشِ ، والخُصُومَةُ .
      ـ بينهما أرْشٌ : اخْتِلافٌ وخُصومةٌ ، وما يُدْفَعُ بينَ السَّلامَةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ ، والإِغراءُ ، والإِعْطاءُ ، والخَلْقُ ، ما أدْرِي أيّ الأرْشِ هو .
      ـ مَأْرُوشُ : المَخْلُوقُ .
      ـ آرِشٌ : جَبَلٌ .
      ـ تَأْرِيشُ النارِ : تَأْرِيثُهَا .
      ـ ائْتَرِشْ منه خُماشَتَكَ : خُذْ أرْشَها .
      ـ قد ائْتَرَشَ لِلْخُماشَةِ : كاسْتَسْلَمَ للقصاصِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طَمْرُ
    • ـ طَمْرُ : الدَّفْنُ ، والخَبْءُ ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ ، والفِعْلُ طَمَرَ .
      ـ طُمورُ : الذَّهابُ في الأرْضِ .
      ـ طَمارِ : المكانُ المُرْتَفِعُ .
      ـ مَطْمُورَةُ : الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ .
      ـ طَمَرْتُها : مَلأَتُها ،
      ـ طَمَرَ الجُرْحُ : انْتَفَخَ .
      ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ : للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ ، وللبُرْغُوثِ .
      ـ بناتُ طَمارِ : الداهيةُ .
      ـ ابْنَتا طَمارِ : هَضْبَتانِ عاليتانِ .
      ـ طَمِرَتْ يَدُه : ورِمَتْ .
      ـ طِمْرُ : الثوبُ الخَلَقُ ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ ، ج : أطمارٌ ، كالطُّمْرُورِ ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً ، والشِّقِرَّاقُ ، والفرسُ الجَوادُ ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ .
      ـ طَمِرَ في ضِرْسِه : هاجَ وجَعُهُ .
      ـ مِطْمارُ : خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به ، كالمِطْمَرِ ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ .
      ـ طَامُورُ وطُومارُ : الصَّحيفَةُ ، ج : طَواميرُ .
      ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ : الأصْلُ .
      ـ تَطْميرُ : الطَّيُّ ، وإرْخاءُ السِّتْرِ .
      ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ : أولهُ .
      ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه : غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ .
      ـ مُطَمِّراتُ : المُهْلِكاتُ
      ـ ابْنا طِمِرٍّ : جَبَلانِ .
      ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ : أوْعَبَهُ .
      ـ مَطاميرُ : فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ .
      ـ اطَّمَرَ على فرسِه : وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ .
      ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ : مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ .
      ـ هو على مِطْمارِ أبيه : يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً .
      ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ : قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أكَلَهُ
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً ، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ .
      ـ أَكْلَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ أُكْلَةُ : اللُّقْمَةُ ، والقُرْصَة ، والطُّعْمَةُ ، ج : أُكَلُ .
      ـ ذو الأُكْلَةِ : حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ إِكْلَةُ : هَيْئَتُه ، والغِيبَةُ ، والحِكَّةُ ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ .
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ : بمعنىً .
      ـ آكَلَهُ الشيءَ : أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه ، كأَكَّلَهُ تأكيلاً ،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً : أكَلَ معه ، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ ،
      ـ آكَلَ بينَهُم : حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ : أطْعَمَ ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً : أمْكَنَهُ منه .
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ : طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً .
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ : يأخُذُ أموالَهم .
      ـ أُكْلُ ، وأُكُلُ : التَّمْرُ والرِزْقُ ، والحَظُّ من الدُّنْيا ، والرأيُ ، والعَقْلُ ، والحَصافَةُ ، وصَفاقَةُ الثوبِ ، وقُوَّتُهُ .
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ : شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ ، كالأُكولَةِ ، وهي قَبيحَةٌ ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية ، كالأَكِيلةِ .
      ـ أُكولَةُ : العاقِرُ من الشِّياه ، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ .
      ـ مأْكَلَةُ ، ومأْكُلَةُ : المِيرَةُ ، وما أُكِلَ ، ويوصَفُ به فيقالُ : شاةٌ مَأكُلَةٌ .
      ـ ذوُو الآكالِ ، لا الآكالُ ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ : سادَةُ الأَحْياءِ . الآخذِينَ لِلمِرْباعِ .
      ـ آكالُ المُلُوكِ : مآكِلُهُمْ ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ : أطْماعُهُم .
      ـ آكِلَةُ : الراعِيةُ .
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ : السِّكِّينُ ، والعَصا المُحَدَّدَةُ ، والنارُ ، والسِّياطُ .
      ـ مِئْكَلَةُ : القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه .
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ : أكَلَ بعضُه بعضاً ، والاسمُ : أُكالُ وإِكالُ .
      ـ أَكِلَةُ : داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه .
      ـ تأكَّلَ منه : غَضِبَ وهاجَ ، كائْتَكَلَ ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ ، والصَّبِرُ ، والفِضَّةُ ، والسيفُ ، والبَرْقُ : اشْتَدَّ بَريقُه .
      ـ أكِلَتِ الناقةُ ، أكالاً : نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها ، وهي أكِلَةٌ ، وبها أُكالٌ ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ : تَكَسَّرَتْ .
      ـ آكِلُ : المَلِكُ .
      ـ مأكوالُ : الرَّعِيَّةُ .
      ـ مُؤْكَلُ : المَرْزوقُ .
      ـ مِئْكالُ : المِلْعَقَةُ .
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً ، وأُكالاً وأَكالاً : حَكَّني .
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً : احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ .
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ : أطْعَمَهُ الناسَ .
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب : يَرْعَى كيفَ شاءَ .
      ـ '' أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى '': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى ، ويَغْنَمونَ أموالَها ، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها ، أو هذا تَفْضيلٌ لها ، كقولِهم : هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حسّاس للأصول
    • وصف لمنشأة عندما يكون أثر تغيّر أصولها أكبر من أثر تغيّر خصومها بعد تغيّر أسعار الفائدة السائدة ، وتعني بالانجليزية : asset sensitive

    المعجم: مالية



  5. دعم للأسعار
    • إعانة ، وتعني بالانجليزية : subsidy

    المعجم: مالية

  6. ربط للأسعار قابل للتعديل
    • نظام سعر صرف يتم بموجبه ربط عملة بعملة أخرى على أساس صرف قابل للتعديل الطفيف من حين لآخر . ، وتعني بالانجليزية : adjustable peg

    المعجم: مالية

  7. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ذقن
    • " الجوهري : ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه .
      ابن سيده : الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، قال : وفي المثل : مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه ؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه ، وقيل : يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله ، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض ، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض ، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال : مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه ، فقال له يعقوب : هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه ، فقال له الأَثرم : إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته ، والجمع أَذقان .
      وفي التنزيل العزيز : ويخِرُّون للأَذقان سجداً ؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال : وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ ، يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل .
      والذَّاقِنةُ : ما تحت الذَّقَن ، وقيل : الذَّاقِنة رأْس الحلقوم .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي الله عنها : تُوفي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي ؛ قال أَبو عبيد : الذاقنة طرف الحلقوم ، وقيل : الذاقِنة الذَّقَنُ ، وقيل : ما يناله الذَّقَنُ من الصدر .
      ابن سيده : الحاقِنة الترْقُوة ، وقيل : أَسفل البطن مما يلي السرَّة ، قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك ، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال : هي الحاقِنة والذاقنة ، قال : ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم ، فأَما أَبو عمرو فإِنه ، قال : الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ ، وقال ابن جَبَلة :، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ .
      وذَقَنَ الرجلُ : وضع يده تحت ذقنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن عمران بن سَوادة ، قال له : أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك ، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال : هاتِ وفي رواية : فذَقَن بسوطه يستمع .
      يقال : ذقَنَ على يده وعلى عصاه ، بالتشديد والتخفيف ، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه .
      وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً : أَصاب ذقنَه ، فهو مَذْقون .
      وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً : ضربته بها .
      وذَقَنَه ذَقْناً : قفَدَه .
      والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير ، وقيل : هي السريعة ، والجمع ذُقُنٌ ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ .
      أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها ، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن .
      والذاقِنة : كالذَّقون ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَحْدَثْتُ لله شُكْراً ، وهي ذاقِنةٌ ، كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ .
      وذَقِنَت الدَّلوُ ، بالكسر ، ذَقَناً ، فهي ذَقِنة : مالت شَفَتُها .
      ودلو ذَقَنَى : مائلة الشفة ؛

      وأَنشد ابن بري : أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ .
      ودلو ذَقون من ذلك .
      الأَصمعي : إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً .
      وناقة ذَقون : تُرْخي ذقَنها في السير ، وفي التهذيب : تحرك رأْسها إذا سارت .
      وامرأَة ذَقناء : ملتوية الجهاز .
      وفي نوادر العرب : ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني .
      والذِّقْنُ : الشَّيْخ .
      وذِقانُ : جبل .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى للأفلام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِلْمٌ** - ج:** أَفْلاَمٌ**. : شَرِيطٌ مِنَ السِّلِيلُوزِ يُسْتَخْدَمُ لِلتَّصْوِيرِ الْفُوتُغْرَافِيِّ وَالسِّينِمَائِيِّ. "فِلْمٌ طَوِيلٌ" "فِلْمٌ قَصِيرٌ" "شَاهَدَ فِلْماً تَارِيخِيّاً" "فِلْمٌ عَاطِفِيٌّ" "فِلْمٌ وَثَائِقِيٌّ".


المعجم الوسيط
أنفَه: جدعه.( تَفَيْلَمَ ) الغلامُ: سمن.( الفَيْلَم ) من الرجال: العظيم الضخم الجثة. وـ من الأمور: العظيم. وـ الكثير من العكر. وـ الجُمّة العظيمة. وـ المشط الكبير. وـ البئر الواسعة الفم. ( ج ) فيالم.( الفِلْم ): شريط تصويري أو تسجيلي. ( مج ). ( ج ) أفلام.
الصحاح في اللغة
أبو عبيد: الفَيْلَمُ من الرجال:

العظيم. وأنشد: ويَحمي المُضافَ إذا ما دَعا   إذا فَرَّ ذو اللِمَّةِ الفَـيْلَـمُ ابن السكيت: بئرٌ فَيْلَمٌ، أي واسعةٌ. ويقال: الفَيْلَمُ الرجل العظيم الجمّة. وقال: يُفَرِّقُ بالسيف أقْرانه   كما فرَّقَ اللِمَّةَ الفَيْلَمُ


لسان العرب
الفَيْلَمُ العَظيم الضخْمُ الجُثَّة من الرجال ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد يقال رأَيت رجلاً فَيْلَماً أي عظيماً ورأَيت فَيْلَماً من الأَمر أي عظيماً والفَيْلم الأَمر العظيم والياء زائدة والفَيْلَماني منسوب إليه بزيادة الألف والنون للمبالغة وفي الحديث عن ابن عباس قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال أَقْمَرُ فَيْلَمٌ هِجان وفي رواية رأَيته فَيْلَمانِيّاً والفَيْلَمُ المُشط الكبير وقيل المشط قال الشاعر كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الفَيْلَمُ والفَيْلم الجُمّة العَظِيمة والفَيْلَمُ الجبان ويقال فَيْلَمانيٌّ كما يقال دُحْسُمانيٌّ والفَيْلم العظيم وقال البريق الهذلي ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دَعا إذا فَرَّ ذو اللِّمّةِ الفَيْلَمُ ويقال الفَيلم الرجل العظيم الجُمَّة وقال يُفَرِّقُ بالسيفِ أَقْرانَه كما فَرَّقَ اللِّمّةَ الفيلم قال ابن بري وهذا البيت الذي أنشده لبريق الهذلي يروى على روايتين قال وهو لعياض بن خويلد الهذلي ورواه الأَصمعي يُشَذِّبُ بالسيف أَقرانه إذا فر ذو اللمة الفيلم قال وليس الفيلم في البيت الثاني شاهداً على الرجل العظيم الجمة كما ذكر إنما ذلك على من رواه كما فَرَّ ذو اللمة الفيلم قال وقد قيل إن الفيلم من الرجال الضخم وأما الفيلم في البيت على من رواه كما فرَّق اللمة الفيلم فهو المشط قال ابن خالويه يقال رأيت فَيْلماً يُسرِّح فَيْلَمه بِفَيْلَمٍ أي رأَيت رجلاً ضَخماً يسرح جُمة كبيرة بالمشط قال ابن بري وأَنشد الأَصمعي لسيف بن ذي يزن في صفة الفُرْس الذين جاء بهم معه إلى اليمن قَد صَبَّحَتْهُم مِن فارِسٍ عُصَبٌ هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزُمها بِيضٌ طِوالُ الأَيْدِي مَرازبةٌ كُلُّ عَظيمِ الرُّؤُوسِ فَيْلَمُها هَزُّوا بناتِ الرِّياحِ نَحْوَهُم أَعْوَجُها طَامِحٌ وأَقْوَمُها بناتُ الرياح النّشاب والفَيْلَم المشط بلغة أهل اليمن وكل هؤلاء يُعَظِّمُ مُشْطَه والفَيْلَمُ المرأَة الواسعة الجَهاز وبِئرٌ فَيْلَمٌ واسِعة عن كراع وقيل واسعة الفم وكل واسع فَيْلم عن ابن الأعرابي
الرائد
* فلم. ج أفلام. 1-شريط من السلولوز تعلوه قشرة من الجلاتين ومن برومور الفضة يستعمل للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي. 2-قصة سينمائية، نتاج سينمائي: «فلم تاريخي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: