وصف و معنى و تعريف كلمة للأمي:


للأمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح للأمي في معاجم اللغة العربية:



للأمي

جذر [لأم]

  1. أما: (اسم)
    • حَرْفُ اِسْتِفْتَاحٍ، وَيَكْثُرُ اِسْتِعْمَالُهُ قَبْلَ القَسَمِ: أَما وَالَّلهِ لَنْ أسْألَ عَنْهُ
    • حَرْفُ عَرْضٍ : أمَا تُسَافِرُ بِنَا يا أبَتَاهُ : وَهِيَ تُفِيدُ هُنَا عَرْضَ السَّفَرِ عَلَيْهِ
    • حَرْفُ تَنْبِيهٍ: أمَا عَلِمْتَ مَا حَدَثَ !
    • حرف بمعنى حقًّا أما أنّك ناجح
  2. أُمَويّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى أُمَيَّة
    • أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ
  3. آمِينُ: (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ مَبْنِيّ عَلَى الفَتْحِ بِمَعْنَى اِسْتَجِبْ، تَأْتِي فِي خَاتِمَةِ الدُّعَاءِ
  4. أَموَ: (فعل)
    • أَمُوَ أُموَّةً
    • أَمُوَتِ المرأَةُ : أَمَتْ


  5. أُمَيّة: (اسم)
    • أُمَيَّةُ : مصغَّر الأَمَةِ
    • و(بنو أُمَيَّة) : بطن من قريش ينتسبون إِلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُمويّ على القياس، وأَمَوِيٌّ على السّماع
  6. أُمّيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أُمّ
    • من لا تقرأ ولا تكتب، غير متعلِّمة فتاة أمِّيَّة
    • مصدر صناعيّ من أُمّ: جهالة أو غفلة، عدم معرفة القراءة أو الكتابة تحاول الدولة القضاء على الأميّة
    • مكافحة الأميّة/ محو الأميّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التعليم
    • الأُمِّيَّة : مؤنث الأُمّيّ
    • الأُمِّيَّة مَصْدَر صَناعيّ، معناه الغفلة أو الجَهالة
    • كانَتِ الأُمِّيَّةُ مُنْتَشِرَةً بَيْنَ النَّاسِ: عَدَمُ شُيوعِ الكِتابَةِ وَالقِراءةِ، أَي الجَهْلُ بِهِما ، إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لاَ تَكْتُبُ ولاَ تَحْسُبُ (حديث)
    • تُنَظِّمُ الجَمْعِيَّةُ دُروساً لِمُحارَبَةِ الأُمِّيَّةِ لِلْقَضاءِ على الجَهْلِ : أَيْ لِمُحارَبَةِ الجَهْلِ بِالقِراءَةِ والكِتابَةِ
  7. أَمْوان: (اسم)
    • أَمْوان : جمع أَمَةُ
  8. ملاليمُ : (اسم)
    • ملاليمُ : جمع مِلّيم
  9. أمونيوم: (اسم)
    • الأَمُونْيُوم شِقّ أحاديّ التَّكافؤ لا يوجد منفردًا، وهو يدخل في تركيب أملاح الأمونيوم (النَّشادر) كسلفات الأمونيوم وسواها
  10. تأَمَّ: (فعل)


    • تَأَمَّتِ المرأةُ: صَارت أمَةً، كانت حُرَّة فتأَمَّت
    • تَأَمَّ فلانٌ أَمَةً: اتخذها
  11. آمين: (مصطلحات)
    • اسم فعل بمعنى استجب، أو: اللهم افعل وقولهم: أمن على الدعاء: إذا قال آمين. (فقهية)
  12. آمين: (مصطلحات)
    • ‏بمعنى اللهم استجب ويقال عند الدعاء بالخير‏. (فقهية)
  13. أَمَّا بَعْدُ:
    • تُسْتَعْمَلُ في الخَطابَةِ أَوْ في بِدايَةِ الرَّسائِلِ أَوِ الانْتِقالِ مِنْ مَوْضوعٍ إلى آخَرَ.
  14. اِستأمَى: (فعل)
    • اسْتأْمَى أَمَةً: اتخذها
  15. لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ:
    • وَلَدَتْهُ.
  16. ولَّه أُمًّا:


    • فرّق بينها وبين ولدها.
  17. أَمة : (اسم)
    • الجمع : إِماءٌ ، و آمٍ ، و إمْوانٌ ، و أُموانٌ
    • الأَمَةُ : جارية، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة
    • الأَمَةُ :ال خادمة
    • وتقول: يا أَمَةَ الله، كما تقول: يا عبدَ الله
  18. مِلّيم : (اسم)
    • الجمع : مِلِّيمات و ملاليمُ
    • المِلِّيمُ : عملةٌ مصريةٌ تساوي جزءًا من أَلف من الجنيه المصريّ
    • المِلِّيمُ : (الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديَّة عربيّة مُستعملة في تونس والسودان وكانت في مصر قديمًا، وتختلف قيمتها من مكان إلى آخر
  19. تُنَظِّمُ الجَمْعِيَّةُ دُروساً لِمُحارَبَةِ الأُمِّيَّةِ لِلْقَضاءِ على الجَهْلِ:
    • أَيْ لِمُحارَبَةِ الجَهْلِ بِالقِراءَةِ والكِتابَةِ.
  20. حَرْفُ تَنْبِيهٍ:
    • أمَا عَلِمْتَ مَا حَدَثَ !.
  21. كانَتِ الأُمِّيَّةُ مُنْتَشِرَةً بَيْنَ النَّاسِ :
    • عَدَمُ شُيوعِ الكِتابَةِ وَالقِراءةِ، أَي الجَهْلُ بِهِما ، إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لاَ تَكْتُبُ ولاَ تَحْسُبُ (حديث).
  22. لأم : (اسم)


    • شيءٌ لأْمٌ: ملتئم مجتمع
    • اللأْمُ :الشديدُ من كلِّ شيء
    • مصدر لأَمَ
  23. أَمُنَ : (فعل)
    • أمُنَ يأمُن ، أمانةً ، فهو أمين
    • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  24. أَمِنَ : (فعل)
    • أمِنَ، أَمَنَ / أمِنَ من يَأمَن ، أمْنًا وأمانًا وأَمَنَةً وأَمْنةً وأمانةً ، فهو آمن وأمين ، والمفعول مأمون - للمتعدِّي وأمين - للمتعدِّي
    • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
    • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
    • أَمِنَ الرَّجُلَ على كَذَا : وَثِقَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ، أَوْ جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْهِ يوسف آية 64هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ على أَخيهِ مِنْ قَبْلُ (قرآن)
    • أَمِنَهُ على الْمَكْتَبَةِ : جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْها
    • أَمِنَ البَلَدُ : اِطْمَأَنَّ أَهْلُهُ
  25. لأَمَ : (فعل)
    • لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم - للمتعدِّي
    • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
    • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
    • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
    • لأَم الشّيءَ: وصله
,
  1. أما (المعجم لسان العرب)
    • "الأَمَةُ: المَمْلوكةُ خِلاف الحُرَّة‏.
      ‏وفي التهذيب: الأَمَة المرأَة ذات العُبُودة، وقد أَقرّت بالأُمُوَّة‏.
      ‏تقول العرب في الدعاء على الإِنسان: رَماه الله من كل أَمَةٍ بحَجَر؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وأُراهُ (* قوله «قال ابن سيده وأراه إلخ» يناسبه ما في مجمع الامثال: رماه الله من كل أكمة بحجر) ‏.
      ‏مِنْ كل أَمْتٍ بحَجر، وجمع الأَمَة أَمَواتٌ وإِماءٌ وآمٍ وإِمْوانٌ وأُمْوانٌ؛ كلاهما على طرح الزائد، ونظيره عند سيبويه أَخٌ وإِخْوانٌ:، قال الشاعر: أَنا ابنُ أَسْماءَ أَعْمامي لها وأَبي، إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعار وقال القَتَّالُ الكِلابي: أَما الإِماءُ فلا يَدْعُونَني وَلَداً، إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعار ‏

      ويروى: ‏بَنُو الأُمْوانِ؛ رواه اللحياني؛ وقال الشاعر في آم: مَحَلَّةُ سَوْءٍ أَهْلَكَ الدَّهْرُ أَهْلَها، فلم يَبْقَ فيها غَيْرُ آمٍ خَوالِفِ وقال السُّلَيْك: يا صاحِبَيَّ، أَلا لا حَيَّ بالوادي إِلا عبيدٌ وآمٍ بين أَذْواد وقال عمرو بن مَعْديكرب: وكُنْتُمْ أَعْبُداً أَوْلادَ غَيْلٍ، بَني آمٍ مَرَنَّ على السِّفاد وقال آخر: تَرَكْتُ الطيرَ حاجِلَةً عليه، كما تَرْدي إِلى العُرُشاتِ آمِ (* قوله «العرشات» هكذا في الأصل وشرح القاموس بالمعجمة بعد الراء، ولعله بالمهملة جمع عرس طعام الوليمة كما في القاموس‏.
      ‏وتردي: تحجل، من ردت الجارية رفعت إحدى رجليها ومشت على الأخرى تلعب) ‏.
      ‏وأَنشد الأَزهري للكميت: تَمْشِي بها رُبْدُ النَّعام تَماشِيَ الآمِ الزَّوافِ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الآم جمع الأمَة كالنَّخْلة والنَّخْل والبَقْلَة والبَقْل، وقال: وأَصل الأَمَة أَمْوَة، حذفوا لامها لَمَّا كانت من حروف اللين، فلما جمعوها على مثال نَخْلَة ونَخْل لَزِمَهم أَن يقولوا أَمَة وأَمٌ، فكرهوا أَن يجعلوها على حرفين، وكرهوا أَن يَرُدُّوا الواو المحذوفة لما كانت آخر الاسم، يستثقلون السكوت على الواو فقدموا الواو فجعلوها أَلفاً فيما بين الأَلف والميم‏.
      ‏وقال الليث: تقول ثلاث آمٍ، وهو على تقدير أَفْعُل، قال أَبو منصور: لم يَزد الليث على هذا، قال: وأُراه ذهب إِلى أَنه كان في الأَصل ثلاث أَمْوُيٍ، قال: والذي حكاه لي المنذري أَصح وأَقيس، لأَني لم أَرَ في باب القلب حرفين حُوِّلا، وأُراه جمع على أَفْعُل، على أَن الأَلف الأُولى من آم أَلف أَفْعُل، والألف الثانية فاء أَفعل، وحذفوا الواو من آمُوٍ، فانكسرت الميم كما يقال في جمع جِرْوٍ ثلاثة أَجْرٍ، وهو في الأَصل ثلاثة أَجْرُوٍ، فلما حذفت الواو جُرَّت الراء، قال: والذ؟

      ‏قاله أَبو الهيثم قول حَسَنٌ، قال: وقال المبرد أَصل أَمَة فَعَلة، متحركة العين، قال: وليس شيء من الأَسماء على حرفين إِلاَّ وقد سقط منه حرف، يُسْتَدَل عليه بجمعه أَو بتثنيته أَو بفعل إن كان مشتقّاً منه لأَن أَقلَّ الأُصول ثلاثة أَحرف، فأَمَةٌ الذاهب منه واو لقولهم أُمْوانٌ‏.
      ‏قال: وأَمَةٌ فَعَلة متحركة يقال في جمعها آمٍ، ووزن هذا أَفْعُل كما يقال أَكَمَة وآكُم، ولا يكون فَعْلة على أَفْعُل، ثم، قالوا إِمْوانٌ كما، قالوا إِخْوان‏.
      ‏قال ابن سيده: وحمل سيبويه أَمَة على أَنها فَعَلة لقولهم في تكسيرها آمٍ كقولهم أَكَمة وآكُم، قال ابن جني: القول فيه عندي أَن حركة العين قد عاقَبَتْ في بعض المواضع تاء التأْنيث، وذلك في الأَدواء نحو رَمِث رَمَثاً وحَبِطَ حَبَطاً، فإِذا أَلحقوا التاء أَسكنوا العين فقالوا حَقِلَ حَقْلةً ومَغِلَ مَغْلةً، فقد ترى إِلى مُعاقبة حركة العين تاءَ التأْنيث، ومن ثم قولهم جَفْنة وجَفَنات وقَصْعة وقَصَعات، لَمَّا حذفوا التاء حَرَّكوا العين، فلما تعاقبت التاءُ وحركة العين جَرَتا في ذلك مَجْرى الضِّدين المتعاقبين، فلما اجتمعا في فَعَلة تَرافَعا أَحكامَهما، فأَسقطت التاءُ حُكْمَ الحركة وأَسقطت الحركةُ حكمَ التاء، وآل الأَمر بالمثال إِلى أَن صارَ كأَنه فَعْلٌ، وفَعْلٌ بابٌ تكسيره أَفْعُل‏.
      ‏قال الجوهري: أَصل أَمَة أَمَوَة، بالتحريك، لأَنه يُجْمع على آمٍ، وهو أَفْعُل مثل أَيْنُق‏.
      ‏قال: ولا يجمع فَعْلة بالتسكين على ذلك‏.
      ‏التهذيب:، قال ابن كيسان يقال جاءَتْني أَمَةُ الله، فإِذا ثنَّيت قلت جاءَتني أَمَتا الله، وفي الجمع على التكسير جاءَني إِماءُ الله وأُمْوانُ الله وأَمَواتُ الله، ويجوز أَماتُ الله على النقص‏.
      ‏ويقال: هُنَّ آمٌ لزيد، ورأَيت آمِياً لزيد، ومرَرْت بآمٍ لزيد، فإِذا كَثُرت فهي الإِماء والإِمْوان والأُمْوان ‏.
      ‏ويقال: اسْتَأْمِ أََمَةً غير أَمَتِك، بتسكين الهمزة، أَي اتَّخِذ، وتَأَمَّيْتُ أَمةً‏.
      ‏ابن سيده: وتَأَمَّى أَمَةً اتَّخَذها، وأَمَّاها جعلَها أَمَة‏.
      ‏وأَمَتِ المرأَةُ وأَمِيَتْ وأَمُوَتْ؛ الأَخيرة عن اللحياني، أُمُوَّةُ: صارت أَمَةً‏.
      ‏وقال مُرَّة: ما كانت أَمَةً ولقد أَمُوَت أُمُوَّة‏.
      ‏وما كُنْتِ أَمَةً ولقد تَأَمَّيْتِ وأَمِيتِ أُمُوَّة‏.
      ‏الجوهري: وتَأَمَّيتُ أَمَةً أَي اتَّخَذت أَمَة؛ قال رؤبة: يَرْضَوْن بالتَّعْبِيدِ والتَّآمي ولقد أَمَوْتِ أُمُوَّة ‏.
      ‏قال ابن بري: وتقول هو يأْتَمِي بزيد أَي يَأْتَمُّ به؛ قال الشاعر: نَزُورُ امْرأً، أَمّا الإِلَه فَيَتَّقي، وأَمّا بفِعْل الصَّالحِينَ فَيَأْتَمِي والنسبة إِليها أَمَويٌّ، بالفتح، وتصغيرها أُمَيَّة ‏.
      ‏وبَنو أُمَيَّة: بطن من قريش، والنسبة إِليهم أُمَويٌّ، بالضم، وربما فَتَحوا‏.
      ‏قال ابن سيده: والنسب إِليه أُمَويٌّ على القياس، وعلى غير القياس أَمَويٌّ‏.
      ‏وحكى سيبويه: أُمَيِّيٌّ على الأَصل، أَجروه مُجْرى نُمَيْريّ وعُقَيْلّي، وليس أُمَيِّيٌّ بأَكثر في كلامهم، إِنما يقولها بعضهم‏.
      ‏قال الجوهري: ومنهم من يقول في النسبة إليهم أُمَيِّيٌّ، يجمع بين أَربع ياءَات، قال: وهو في الأَصل اسم رجل، وهما أُمَيَّتانِ: الأَكبر والأَصغر، ابنا عَبْدِ شمس بن عبد منافٍ، أَولاد عَلَّةٍ؛ فمِنْ أُمَيَّة الكُبْرى أَبو سفيان بن حرب والعَنابِسُ والأعْياصُ، وأُمَيَّة الصُّغْرى هم ثلاثة إِخوة لأُم اسمها عَبْلَة، يقال هم العَبَلات، بالتحريك‏.
      ‏وأَنشد الجوهري هذا البيت للأَحْوَص (* قوله «وأنشد الجوهري هذا البيت للاحوص» الذي في التكملة: أن البيت ليس للاحوص بل لسعد بن قرط بن سيار الجذامي يهجو أمه)‏.
      ‏وأَفرد عجزه: أَيْما إِلى جنة أَيما إِلى نا؟

      ‏قال:وقد تكسر‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه إِيما، بالكسر، لأَن الأَصل إِما، فأَما أَيْما فالأَصل فيه أَمّا، وذلك في مثل قولك أَمّا زيد فمنطلق، بخلاف إِمّا التي في العطف فإِنها مكسورة لا غير‏.
      ‏وبنو أَمَة: بطن من بني نصر بن معاوية ‏.
      ‏قال: وأَمَا، بالفتح، كلمة معناها الاستفتاح بمنزلة أَلا، ومعناهما حقّاً، ولذلك أَجاز سيبويه أَمَا إِنَّه منطلق وأَما أنه، فالكسر على أَلا إِنَّه، والفتح حقّاً أَنَّه‏.
      ‏وحكى بعضهم: هَما والله لقد كان كذا أَي أَما والله، فالهاء بدل من الهمزة‏.
      ‏وأَمَّا أَما التي للاستفهام فمركبة من ما النافية وأَلف الاستفهام‏.
      ‏الأَزهري:، قال الليث أَمَا استفهام جحود كقولك أَمَا تستحي من الله، قال: وتكون أَمَا تأْكيداً للكلام واليمين كقولك أَما إِنَّه لرجلٌ كريم، وفي اليمين كقولك: أَمَا والله لئن سهرت لك ليلة لأَدَعَنَّكَ نادماً، أَمَا لو علمت بمكانك لأُزعجنك منه‏.
      ‏وقال الفراء في قوله عز وجل: مِمّا خَطاياهم، قال: العرب تجعل ما صِلَةً فيما ينوى به الجزاء كأَنه من خطيئاتهم ما أغرقوا، قال: وكذلك رأَيتها في مصحف عبد الله وتأْخيرها دليل على مذهب الجزاء، ومثلها في مصحفه: أَيَّ الأَجَلَيْنِ ما قَضَيْتُ؛ أَلا ترى أَنك تقول حَيْثُما تكن أَكن ومهْما تَقُلْ أَقُلْ؟

      ‏قال الفراء:، قال الكسائي في باب أَمَّا وإِمَّا: إذا كنت آمراً أَو ناهياً أَو مخبراً فهو أَمّا مفتوحة، وإِذا كنت مشترطاً أَو شاكّاً أَو مُخَيِّراً أَو مختاراً فهي إِمَّا، بكسر الأَلف؛ قال: وتقول من ذلك في الأَول أَمَّا اللهَ فاعْبُدْه وأَمّا الخمر فلا تشرَبْها وأَمّا زيد فقد خرج، قال: وتقول في النوع الثاني إِذا كنت مشترطاً إِمّا تَشْتُمَنَّ فإِنه يَحْلُم عنك، وتقول في الشك: لا أَدري من قام إِمَّا زيد وإِمَّا عمرو، وتقول في التخيير: تَعَلَّمْ إِمَّا الفقه وإِما النحو، وتقول في المختار: لي دار بالكوفة فأَنا خارج إِليها، فإِما أَن أَسكنها، وإِمّا أن أَبيعها؛ قال الفراء: ومن العرب من يجعل إِمّا بمعنى أَمّا الشرطية؛ قال: وأَنشدني الكسائي لصاحب هذه اللغة إِلاَّ أَنه أبدل إِحدى الميمين ياء: يا لَيْتَما أُمَّنا شالت نَعامتُها، إِيما إلى جنة إِيما إِلى نا؟

      ‏قال الجوهري: وقولهم إِيما وأَيْما يريدون أَمّا، فيبدلون من إِحدى الميمين ياء‏.
      ‏وقال المبرد: إِذا أَتيت بإِمّا وأَما فافتحها مع الأَسماء واكسرها مع الأَفعال؛

      وأَنشد: إِمَّا أَقَمْتَ وأَمّا أَنت ذا سفر، فاللهُ يَحْفَظُ ما تأْتي وما تَذَرُ كسرت إِمّا أَقمتَ مع الفعل، وفتحت وأَمّا أَنت لأَنها وَلِيَت الاسم؛

      وقال: أَبا خُراشة أَمَّا أَنتَ ذا نَفَرٍ المعنى: إِذا كنت ذا نَفَر؛ قال:، قاله ابن كَيْسان‏.
      ‏قال: وقال الزجاج إِمّا التي للتخيير شبهت بأَن التي ضمت إِليها ما مثل قوله عز وجل: إِمّا أَن تُعذبَ وإِما أَن تَتَّخذَ فيهم حُسْناً؛ كتبت بالأَلف لما وصفنا، وكذلك أَلا كتبت بالأَلف لأَنها لو كانت بالياء لأَشبهت إِلى، قال:، قال البصريون أَمّا هي أَن المفتوحة ضمت إِليها ما عوضاً من الفعل، وهو بمنزلة إِذ، المعنى إِذا كنت قائماً فإِني قائم معك؛ وينشدون: أَبا خراشة أَمَّا كنت ذا نف؟

      ‏قالوا: فإِن ولي هذه الفعل كسرت فقيل إِمَّا انطلقتَ انطلقتُ معك؛

      وأَنشد: ‏إِمّا أَقمت وأَما أَنت مرتحلا فكسر الأُولى وفتح الثانية، فإِن ولي هذه المكسورة فعل مستقبل أَحدثت فيه النون فقلت إِمّا تذهبنَّ فإِني معك، فإِن حذفت النون جزمت فقلت إِما يأْكلْك الذئب فلا أَبكيك‏.
      ‏وقال الفراء في قوله عز وجل: انا هديناه السبيل إِمّا شاكراً وإِمَّا كفوراً، قال: إِمّا ههنا جزاء أَي إِن شكر وإِن كفر‏.
      ‏قال: وتكون على إِما التي في قوله عز وجل: إِمّا يعذبهم وإِما يتوب عليهم، فكأَنه، قال خلقناه شقيّاً أَو سعيداً‏.
      ‏الجوهري: وإِمّا، بالكسر والتشديد، حرف عطف بمنزلة أَو في جميع أَحوالها إِلا في وجه واحد، وهو أَنك تبتدئ بأَو متيقناً ثم يدركك الشك، وإما تبتدئ بها شاكّاً ولا بد من تكريرها‏.
      ‏تقول: جاءني إِمّا زيد وإِمّا عمرو؛ وقول حسان بن ثابت: إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لونُه شَمَطاً فأَصْبَح كالثَّغام المُمْحِل (* قوله «الممحل» كذا في الأصل، والذي في الصحاح: كالثغام المخلس، ولم يعز البيت لاحد) ‏.
      ‏يريد: إِنْ تَرَيْ رأْسي، وما زائدة؛ قال: وليس من إِمّا التي تقتضي التكرير في شيء وذلك في المجازاة تقول: إِمّا تأْتني أُكرمْك‏.
      ‏قال عز من قائل: فإِمَّا تَرَيِنَّ من البشر أَحداً‏.
      ‏وقولهم: أَمَّا، بالفتح، فهو لافتتاح الكلام ولا بد من الفاء في جوابه تقول: أَما عبد الله فقائم، قال: وإِنما احتيج إِلى الفاء في جوابه لأَن فيه تأويل الجزاء كأَنك قلت مهما يكن من شيء فعبد الله قائم‏.
      ‏قال: وأَمَا، مخفف، تحقيق للكلام الذي يتلوه، تقول: أَمَا إِن زيداً عاقل، يعني أَنه عاقل على الحقيقة لا على المجاز ‏.
      ‏وتقول: أَمَا والله قد ضرب زيد عمراً ‏.
      ‏الجوهري: أَمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمو أُماء أَي صاحت، وكذلك ماءت تَمُوءُ مُواء.
      "
  2. أما (المعجم الرائد)


    • أما - يأمو ، أماء وإماء
      1-أما الهر : صاح
  3. أما (المعجم مختار الصحاح)
    • أ م ا: الأمَةُ ضد الحرة والجمع إمَاءٌ و آمٌ بوزن عام و إمْوَانٌ بوزن إخوان وهي أمَةٌ بينه الأُمُوَّةِ و إمَّا بالكسر والتشديد حرف عطف بمنزلة أو في جميع أحكامها إلا في وجه واحد وهو أنك تبتدي في أو متيقنا ثم يدركك الشك وإما تبتدئ بها شاكا ولا بد من تكريرها تقول جاءني إما زيد وإما عمرو وقولهم في المجازاة إما تأتيني أكرمك هي إن الشرطية وما زائدة قال الله تعالى {فإما ترين من البشر أحدا} و أمَّا بالفتح لافتتاح الكلام ولا بد من الفاء في جوابه تقول أما عبد الله فقائم لتضمنه معنى الجزاء كأنك قلت مهما يكن من شيء فعبد الله قائم و أمَا مخفف تحقيق للكلام الذي يتلوه تقول أمأ إن زيدا عاقل تعني أنه عاقل على الحقيقة لا على المجاز
  4. تأم (المعجم مختار الصحاح)
    • ت أ م: أتْأمَتِ المرأة إذا وضعت اثنين في بطن فهي مُتْئِمٌ والولدان تَوْءَمَانِ يقال هذا تَوْءَمُ هذا على فوعل وهذه تَوْءَمَةُ هذه والجمع تَوَائِمُ مثل قشعم وقشاعم و تُؤَامٌ أيضا بوزن حطام وإذا كان في الآدميين لا يمتنع جمع مذكره بالواو والنون كما يجمع مؤنثه بالتاء
  5. آمِينَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آمِينَ : لفظ يقال عَقِب الدعاءِ، يراد به: اللَّهُمّ استجب.
  6. أَمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَا : تكون حرف استفتاح، مثل أَلاَ، نحو: أَمَا والله ما فَعَلتُ هذا.
      وحرف عَرْض، مثل: أما تأْكل مَعَنا؟ وتكون بمعنى حَقًّا، نحو: أَما أَنك مُصيب.


  7. أَمَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَّا : تكون حرف شرط وتفصيل وتوكيد ؛ وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 4 أَمَّا 6كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ) ) .
  8. أُمَيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُمَيَّةُ : مصغَّر الأَمَةِ.
      و(بنو أُمَيَّة) : بطن من قريش ينتسبون إِلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُمويّ على القياس، وأَمَوِيٌّ على السّماع.
  9. اسْتأْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتأْمَى أَمَةً: اتخذها.
  10. أُمَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسوبٌ إلى أُمَيَّة). :-أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ :- : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ.
  11. أَمونْيُوم (المعجم الغني)
    • : جِذْرٌ يَدْخُلُ في تَرْكيبِ الأَمْلاحِ النُّشادِرِيَّةِ وَيَقومُ بِدَوْرِ فِلِزٍّ أُحادِيِّ التَّكافُؤ.
  12. أمَا (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ اِسْتِفْتَاحٍ، وَيَكْثُرُ اِسْتِعْمَالُهُ قَبْلَ القَسَمِ:
      1. :-أَما وَالَّلهِ لَنْ أسْألَ عَنْهُ.
      2.حَرْفُ عَرْضٍ : :-أمَا تُسَافِرُ بِنَا يا أبَتَاهُ :- : وَهِيَ تُفِيدُ هُنَا عَرْضَ السَّفَرِ عَلَيْهِ.
      3.حَرْفُ تَنْبِيهٍ: :-أمَا عَلِمْتَ مَا حَدَثَ !.
  13. أُمِّيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [أ م م].
      1. :-كانَتِ الأُمِّيَّةُ مُنْتَشِرَةً بَيْنَ النَّاسِ :-: عَدَمُ شُيوعِ الكِتابَةِ وَالقِراءةِ، أَي الجَهْلُ بِهِما.
      إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لاَ تَكْتُبُ ولاَ تَحْسُبُ (حديث).
      2. :-تُنَظِّمُ الجَمْعِيَّةُ دُروساً لِمُحارَبَةِ الأُمِّيَّةِ لِلْقَضاءِ على الجَهْلِ :- : أَيْ لِمُحارَبَةِ الجَهْلِ بِالقِراءَةِ والكِتابَةِ.
  14. آمِينُ (المعجم الغني)
    • [أ م. ن].: اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ مَبْنِيّ عَلَى الفَتْحِ بِمَعْنَى :-اِسْتَجِبْ :-، تَأْتِي فِي خَاتِمَةِ الدُّعَاءِ. :-وَيَرْحَمُ اللَّهُ عَبْدًا قَالَ آمينا. (قَيْسُ اِبْنُ الملَوَّحِ).
  15. أمَّا (المعجم الغني)
    • 1. حَرْفُ شَرْطٍ وَتَوْكِيدٍ وَتفْضِيلٍ. أ. يَليهَا اِسْمٌ :الضحى آية 9فَأمَّا اليَتِيمَ فلاَ تَقْهَرْ (قرآن). ب. أوْ يَلِيهَا حَرْف جَرٍّ:
      الضحى آية 11وأمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (قرآن). ج. أوْ يَلِيهَا أدَاةُ شَرْطٍ: :-أمَّا إنْ أقَامَ فَأهْلاً وَسَهْلاً.
      2. :-أمَّا بَعْدُ :- : صِيغَةٌ تُسْتَخْدَمُ فِي بِدَايَةِ الرَّسَائِل بَعْدَ التَّحِيَّةِ بِمَعْنَى الآنَ، ثُمَّ. وَمِنَ التَّعَابِيرِ الشَّائِعَةِ، :-أمَّا أنَا فَبِخَيْرٍ :- :-أمَّا وَقَدْ أتَيْتَ فأُجازِيكَ. وَيَجِبُ أنْ يُرْبَطَ جَوَابُهَا بِالفاءِ، وَلاَ بُدَّ مِنْ فَاصِلٍ بَيْنَهُمَا.
  16. آمِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آمِين :-
      اسم فعل أمر، ومعناه: اللّهمَّ استجبْ، أو ليكن كذلك، وهو لفظ يقال عقب الدُّعاء، ويقال أيضًا في الصَّلاة عقب الانتهاء من قراءة الفاتحة (انظر: أ م ن - آمِين) :-دعا الخطيب فقال الحاضرون: آمينْ، - اللَّهمَّ آمينْ: اللَّهمَّ استجب دعاءنا، - *ويرحم الله عبدًا قال آمينا*.
  17. أمَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمَا :-
      1 - حرف استفتاح وتنبيه ويكثر بعده القسم :-أما والله ما فعلت هذا، - {أَمَا أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ} [قرآن] .
      2 - حرف عَرْض :-أما تزورنا.
      3 - حرف بمعنى حقًّا :-أما أنّك ناجح.
  18. أُمّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُمّيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أُمّ: من لا تقرأ ولا تكتب، غير متعلِّمة :-فتاة أمِّيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من أُمّ: جهالة أو غفلة، عدم معرفة القراءة أو الكتابة :-تحاول الدولة القضاء على الأميّة:-
      • مكافحة الأميّة/ محو الأميّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التعليم.
  19. أمّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمّا :-
      حرف شرط وتفصيل وتوكيد يتضمّن معنى الجزاء، وتلزم الفاء في جوابه :- {فَأَمَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ} :-
      أمّا بعد: عبارة تقال للاستئناف في الكلام ويغلب استعمالها في الرسائل والخطب ومقدِّمات الكتب.
  20. آمِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آمِين :-
      اسم فعل أمر، ومعناه: اللّهمَّ استجبْ أو ليكن كذلك، وهو لفظ يقال عقب الدُّعاء، ويقال أيضًا في الصلاة عقب الانتهاء من قراءة الفاتحة (انظر: أ ا م ي ن - آمِين) :-دعا الخطيب فقال الحاضرون: آمِين، - اللهمَّ آمين: اللهم استجب دُعانا، - *ويرحم الله عبدًا قال آمينا*.
  21. أمونيوم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمونيوم :-
      • الأَمُونْيُوم (الكيمياء والصيدلة) شِقّ أحاديّ التَّكافؤ لا يوجد منفردًا، وهو يدخل في تركيب أملاح الأمونيوم (النَّشادر) كسلفات الأمونيوم وسواها.
  22. آمين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بمعنى اللهم استجب ويقال عند الدعاء بالخير‏
  23. أمّيون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جهلة بكتابهم (التوراة)
      سورة :البقرة، آية رقم :78
  24. آمّين البيت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قاصدينهُ وهم الحجاج والعمار
      سورة :المائدة، آية رقم :2
  25. أُمَويّ (المعجم الرائد)
    • أموي
      1- أموي من سوب إلى «أمية». 2- أموي : واحد «الأمويين»، وهم حكام الدولة العربية بين سنة مؤنث وسنة


معنى للأمي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لأَمَ** \- [ل أ م]. (ف: ثلا. متعد).** لأَمْتُ**،** أَلْأَمُ**،** اِلْأَمْ**، مص. لَأْمٌ. 1. "لأَمَ الجُرْحَ" : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ. 2. "لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً" : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاءم يتلاءم ، تلاؤما ، فهو متلائم• تلاءم الكلام ونحوه : انتظم واتسق هذه الآراء لا تتلاءم مع بعضها - ألوان متلائمة ° تلاءم رأيه مع رأيي . • تلاءم الشيئان : اجتمعا واتصلا تلاءم موقفا الخصمين . • تلاءم القوم : اجتمعوا واتفقوا تلاءمت القبائل المتناحرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لئيم [ مفرد ] : ج لئام ولؤماء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لآمة [ مفرد ] : مصدر لؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لؤم [ مفرد ] : مصدر لؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لأم [ مفرد ] : مصدر لأم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاؤم [ مفرد ] : 1 - مصدر تلاءم . 2 - ( مع ) تكيف الجماعة الواحدة أو توافقها مع الجماعات الأخرى الموجودة في المجتمع ، مما يؤدي إلى تكيف المجتمع وتوافقه ككل . 3 - ( نف ) خلق القدرة على التكيف مع البيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التئام [ مفرد ] : 1 - مصدر التأم . 2 - ( سف ) خلو الدليل أو المذهب من التناقض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاءم يلائم ، ملاءمة ، فهو ملائم ، والمفعول ملاءم ( للمتعدي ) • لاءم بين شيئين / لاءم بين فريقين : وافق بينهما ، أصلح بينهما لاءم بين الأصدقاء / الألوان / خطتين . • لاءم الشيء : لأمه ؛ أصلحه وجمعه . • لاءمه العمل : وافقه ، ناسبه اختار مسكنا يلائم صحته - لاءمه المناخ ° بيئة ملائمة : بيئة تتوفر فيها العوامل الضرورية لوجود كائن حي عضوي أو نوع من الأنواع الأحيائية - غير ملائم : غير مناسب للظروف ، بطريقة غير لائقة أو مناسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التأم يلتئم ، التئاما ، فهو ملتئم• التأم الجرح : مطاوع لأم : شفي ، التحم وبرأ جراحات السنان لها التئام . . . ولا يلتام ما جرح اللسان ° هذا كلام لا يلتئم على لساني : يشق على لساني نطقه . • التأم الشيئان : اتفقا وتناسبا التأم حذاؤه مع ردائه . - [ 1985 ] - • التأم المتظاهرون : اجتمعوا واتفقوا ، احتشدوا وتجمهروا التأم الطلاب / الثوار ? التأم شملهم : اجتمعوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلأم يستلئم ، استلآما ، فهو مستلئم• استلأم الفارس : لبس اللأمة وهي الدرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألأم يلئم ، إلآما ، فهو ملئم ، والمفعول ملأم ( للمتعدي ) • ألأم الشخص : أظهر خصال اللؤم . • ألأم الطبيب الجرح : لأمه ؛ أصلحه ، ضمه وشده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لؤم يلؤم ، لؤما ولآمة ، فهو لائم ولئيم• لؤم الشخص : دنؤ وكان خسيسا وضيعا لؤم رغم المعاملة الحسنة - عامل جاره بلؤم - إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه . . . فكل رداء يرتديه جميل - ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لأم يلأم ، لأما ، فهو لائم ، والمفعول ملئوم ( للمتعدي ) • لأم بين الطرفين المتنازعين : أصلح بينهما ووافق . • لأم الطبيب الجرح : ضمده ، ضمه وشده . • لأم فلانا : أصلحه . • لأم الشيء : وصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلأمَ يستلئم، استلآمًا، فهو مُستلئِم • استلأم الفارسُ: لبِس اللأْمة وهي الدّرع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألأمَ يُلئم، إلآمًا، فهو مُلئِم، والمفعول مُلأَم (للمتعدِّي) • ألأم الشَّخصُ: أظهر خصالَ اللؤم. • ألأم الطَّبيبُ الجُرْحَ: لأمه؛ أصلحه، ضمّه وشدّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاءمة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاءم . 2 - ( مع ) تكيف الفرد ونموه مع البناء الاجتماعي ومسايرة كل ما هو جديد وحديث . 3 - ( نف ) تلاؤم ؛ خلق القدرة على التكيف مع البيئة .
المعجم الوسيط
ـَ لأماً: نسبه إلى اللُّؤْم. وـ الشيءَ: أصلحه. ويقال: لأم بين الشيئين: جمع بينهما ووافق. وـ الجرحَ والصَّدْع: سدَّه.( لَؤُم ) فلان ـُ لُؤْماً، ولآمة: دَنُؤ أصله، وشحَّت نفسه. فهو لئيم. ( ج ) لِئام، ولُؤماء. وهي لئيمة. ( ج ) لِئام.( أَلْأَمَ ) فلان: أظهر خصال اللُّؤْم. وـ ولد أولاداً لِئاماً. وـ الشيءَ: أصلحه. يقال: ألأمت الجرح بالدواء. وـ الصَّدْع: سَدّه.( لاءمَه ) الأمرُ: وافقه. ويقال: لاءم فلاناً: وافقه. وـ بين الفريقين: أصلح وجمع بينهما. ويقال: لاءم بين الشيئين: جمع بينهما ووافق. وـ الشيء: أصلحه.( لأمَ ) الرجلَ: نسبه إلى اللُّؤْم. وـ الشيء: أصلحه.( الْتَأَمَ ) الشيءُ: مطاوع لأمه. وـ اجتمع. يقال: التأم القوم: اجتمعوا واتَّفقوا. والتأم الشيئان: اتَّفقا. وهذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني النطق به. وـ الرجلان: تصالحا. وـ الشيء: انضمّ والتصق. فهو ملتئم.( تَلاءَمَ ) القوم: اجتمعوا واتّفقوا. وـ الشيئان: اجتمعا واتَّصلا. وـ الكلام: اتَّسق وانتظم.( تَلأَّمَ ): التأم. وـ فلان لأمته: لبسها.( اسْتَلْأَمَ ): تزوَّج في اللئام. وـ فلان: لبس ما عنده من عُدَّة. وـ الجنديّ: لبس لأمته.( اللُّؤْم ): أن يجتمع في الإنسان الشُّحّ ومهانة النفس ودناءة الآباء.( الَّلأْم ): شيء لأم: ملتئم مجتمع. وـ الشديد من كل شيء.( اللِّئْم ): الصُّلح والاتفاق بين الناس. وـ المثل والشِّبْه، يقال: فلان لئم فلان. ( ج ) ألآم.( الَّلأْمان، واللُّؤْمان ): اللئيم طبعاً. ( لا يستعمل إلاَّ في النداء ). يقال: يا لأمان ويا لؤمان.( الَّلأْمَة ): أداة الحرب كلّها من رمح، وبيضة، ومِغْفَر، وسيف، ودرع. ( ج ) لأم، ولؤم.( اللُّؤْمَة ): مَن يحكي ما يصنع غيره. وـ كلّ ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت ونحوه. وـ جماعة أداة المحراث.( اللَّئِيم ): خلاف الكريم. وـ الشبيه. يقال: هو لئيمه: مثله وشبهه. ( ج ) لئام، وألآم.( اللُّمَة ): الشكل والمِثْل والتِّرب؛ أصله: لؤم. وـ الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة. ( ج ) لُمَات.
مختار الصحاح
ل أ م : اللَّئيمُ الدنيء الأصل الشحيح النفس وقد لَؤُمَ لُؤْماً و مَلأَمَةً أيضا و لَآمةً و أَلأَمَ إلْئاماً إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لئيما و المُلأَمُ و المِلآمُ بوزن مِفعل ومِفْعال الذي يقوم بعذر اللِّئامِ و لأمَ الجرح والصدع من باب قطع إذا سده فالْتَأَمَ و لاَءَمَ بين القوم مُلاءَمةً أصلح وجمع وإذا اتفق الشيئان فقد الْتَأما ومنه قولهم هذا طعام لا يلائمني ولا تقل لا يلاومني لأنه من اللوم وفي الحديث { ليتزوج الرجل لُمَتَهُ } أي مثله وشكله والهاء عوض عن الهمزة الذاهبة من وسطه
الصحاح في اللغة
اللَئيمُ: الدنيء الأصل الشحيح النفس. وقد لَؤُمَ الرجل بالضم لُؤْماً ومَلأَمَةً. يقال منه للرجل: يا مَلأَمانُ، خلاف قولك: يا مَكْرَمانُ. والمِلأَمُ والمِلآمُ: الذي يقوم بعذر اللِئام. قال ابن دريد: أَلأَمَ الرجل إلْئاماً، إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً. قال: والملآم: الذي يعْذِرُ اللِئامَ. واللُؤْمَةُ بالتحريك: جماعةُ أدانِ الفدَّانِ، وكل ما يَبْخَلُ به الإنسانُ لحسنه من متاع البيت ونحوه. والَلأْمُ: جمع لأْمَةٍ، وهي الدرعُ. وتجمع أيضاً على لُؤَمٍ، على غير قياس، كأنَّه جمع لُؤْمَةٍ. واسْتَلأَمَ الرجلُ، أي لبس الَلأْمَةَ. والمُلأّمُ بالتشديد: المُدَرَّعُ. واللُّؤَامُ: القُذَذُ الملتئمة، وهي التي بطن القُذَّةِ منها على ظهر الأخرى، وهو أجود ما يكون. تقول منه: لأَمْتُ السهم لأْماً. وسهمٌ لأْمٌ أيضاً: عليه ريشٌ لُؤَامٌ. قال أبو عبيد: ومنه قول امرئ القيس: نَطعنهم سُلْكى ومخلوجَةً   لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِـلِ  ويقال أيضاً: لأْمْتُ الجرح والصَدْعَ، إذا شددته، فالتَأَمَ. وشيءٌ لأْمٌ، أي مُلْتَئِمٌ مجتمعٌ. ولاءمْتُ بين القوم مُلاءمَةً، إذا أصلحت وجمعت. وإذا اتَّفق الشيئان فقد الْتَأَما. ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائِمُني. واللئْمُ بالكسر: الصلح والاتِّفاق بين الناس. وأنشد ثعلبٌ: إذا دُعِيَتْ يوماً نُمَيْرُ بن غالِبٍ   رأيتَ وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها ولَيَّنَ الهمزة، كما يُلَيَّنُ في اللِيامِ جمع اللئيمِ.
لسان العرب
اللُّؤْم ضد العِتْقِ والكَرَمِ واللَّئِيمُ الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس وقد لَؤُم الرجلُ بالضم يَلْؤُم لُؤْماً على فُعْلٍ ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ولآمةً على فَعالةَ فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ومَلأَمانُ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس قال إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين جبل معروف والأُنثى مَلأَمانةٌ وقالوا في النِّداء يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ ويقال للرجل إِذا سُبَّ يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ وأَلأَمَ أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم ويقال قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً فهو مُلْئِمٌ وأَلأمَ ولَدَ اللِّئامَ هذه عن ابن الأَعرابي واسْتَلأمَ أَصْهاراً ( * قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل وعبارة القاموس واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ) لِئاماً واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه نسبَه ( * قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم وأنشد ابن الأَعرابي يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ) إِلى اللُّؤْمِ وأَنشد ابن الأَعرابي يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ والمُلْئِمُ الذي يأْتي اللِّئام والمُلْئِمُ الذي يأْتي اللِّئام والمُلْئِمُ الرجل اللَّئيم والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام والَّلأْم الاتفاقُ وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا اجتمعوا واتَّفقوا وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا ويقال الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ومنه قول الأَعشى يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكي ن أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ولا تقل يُلاوِمني وفي حديث ابن أُمّ مكتوم لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ويروى يُلاوِمني بالواو ولا أَصل له وهو تحريف من الرُّواة لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم وفي حديث أَبي ذر مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون قال ابن الأَثير هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة والأَصل لاءَمكم ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ واللِّئْمُ الصلح مهموز ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ومنه قولهم هذا طعامٌ لا يُلائمُني ولا تقل يُلاوِمُني فإِنما هذا من اللَّوْم واللِّئْم الصُّلح والاتفاقُ بين الناس وأَنشد ثعلب إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم واللِّئْم فِعْلٌ من الملاءَمة ومعناه الصلح ولاءَمَني الأَمرُ وافقني وريشٌ لُؤَامٌ يُلائم بعضُه بعضاً وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى وهو أَجود ما يكون فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب وقال أَوْس بن حَجَر يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ عليه ريشٌ لُؤامٌ ومنه قول امرئ القيس نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ويروى كَرَّكَ لأْمَيْنِ ولأَمْتُ السهم مثل فَعَلْت جعلت له لُؤاماً واللُّؤامُ القُذَذُ الملتَئِمة وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً جعل عليه ريشاً لُؤاماً والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ الليث أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم وفي حديث جابر أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما يقال لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا لولا الوِئام هلك اللِّئام قيل معناه الأَمثال وقيل المتلائمون وفي حديث عمر أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته فقال أَيها الناس ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وأَنشد ابن بري فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة وقوله لُمات أَي أَشباهاً واللُّمَة أَيضاً الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة واللِّئْمُ السيْف قال ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ الشديد من كل شيء والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا قال عديّ بن زيد حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ الدرع وجمعها لُؤَم مِثل فُعَل وهذا على غير قياس وفي حديث عليّ كرم الله وجهه كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها الأَخيرة عن أَبي عبيدة لَبِسَها وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ قال وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ ( * قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح كأنه ) قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ السّلاح كلها عن ابن الأَعرابي وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل قال عنترة إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة غيره اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة والمُلأَّم بالتشديد المُدَرَّع وفي الحديث لما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ عليه السلام فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة اللأْمة مهموزةً الدرعُ وقيل السلاح ولأْمةُ الحرب أَداتها وقد يترك الهمز تخفيفاً ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه وقال بعضهم الَّلأْمة الدرع الحصِينة سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها على نفسِه عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر من المُلاءَمة عنه أَيضاً وأَما يعقوب فقال هو من السِّلام وهو مذكور في موضعه واللُّؤْمة جماعة أَداةِ الفدَّان قاله أَبو حنيفة وقال مرة هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها الجوهري اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت ابن الأَعرابي اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ وجمعها عُيُنٌ قال ابن بري اللُّؤْمة السِّكَّة قال كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس وَلأْم اسم رجل قال إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها
الرائد
* لأم تلئيما. *ر.*©لأم©.
الرائد
* لأم. 1-مص. لأم. 2-من كل شيء: الشديد. 3-شخص.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: