وصف و معنى و تعريف كلمة للإرجاء:


للإرجاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح للإرجاء في معاجم اللغة العربية:



للإرجاء

جذر [رجء]

  1. أَرْجَأَ: (فعل)
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ
    • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ : أخّره وأجّله
    • أَرْجَأ الصَّائِدُ : لم يَصِدْ شيْئاً
    • أَرْجَأَتِ الحَامِلُ : قَرُبَ وَضْعُهَا
  2. مُرجِئ: (اسم)
    • مُرجِئ : فاعل من أَرْجَأَ
  3. مُرجِئة: (اسم)
    • المُرْجِئَةُ : فرقة إسلامية لا يحكمون على أحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إلى يوم القيامة ومن أقوالهم: إنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة
  4. المرجئة: (مصطلحات)
    • بضم فسكون وكسر الجيم . من أرجأ ، وأرجاء فلان الأمر: أخره. (فقهية)


  5. المرجئة: (مصطلحات)
    • فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الأيمان معصية ، ولا ينفع مع الكفر طاعة. (فقهية)
  6. أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ:
    • أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ. مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
  7. أَرْجَأَتِ الحَامِلُ:
    • قَرُبَ وَضْعُهَا.
  8. أَرْجَأ الصَّائِدُ:
    • لم يَصِدْ شيْئاً.
  9. أرجأ الشّخص الأمر:
    • أخّره وأجّله ''أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق] ''.
  10. إِرجاء : (اسم)


    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  11. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرْجَأَ
  12. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرجى
  13. مُرجَأ : (اسم)
    • مُرجَأ : اسم المفعول من أَرْجَأَ
,
  1. رجأ (المعجم لسان العرب)
    • "أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
      ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
      وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
      وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
      قال الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذلك لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
      وقُرئَ تُرْجي،بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
      قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي.
      وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ.
      يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ.
      هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
      وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ.
      والمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل،كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم.
      قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
      قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
      (قلت): ولو، قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود.
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل.
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة: نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ.
      أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ.
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
      "
  2. أرجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ :-
      أرجأ الشَّخصُ الأمرَ أخّره وأجّله :-أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة، - {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [قرآن] .
  3. أرْجَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرْجَأَ الأَمْرَ: أخَّرَهُ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ: دَنَا نَتاجُها، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ: لم يُصِبْ شَيْئاً، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ {وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ}: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ، ومنه سُمِّيَتِ: المُرْجِئَةُ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ، وإذا هَمَزْتَ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ، وهُمُ المُرْجِئَةُ، والمُرْجِيَةُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
  4. أَرْجَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْجَأَتِ الحاملُ: دَنَا وضْعُهَا.
      و أَرْجَأَتِ الصّائِدُ: لم يصِب شيئًا.
      و أَرْجَأَتِ الأَمرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.
  5. المُرْجِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرْجِئَةُ : فرقة إسلامية لا يحكمون على أحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إلى يوم القيامة.
      ومن أقوالهم: :- إنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة.
  6. أرجأ الشّخص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخّره وأجّله :-أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق].


  7. رجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ج أ: أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى {وآخرون مُرجئون لأمر الله} أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
  8. أَرْجَأَ (المعجم الغني)
    • [ر ج أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْجَأْتُ، أَرْجِئُ، أَرْجِئْ، مصدر إِرْجَاءٌ.
      1. :-أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. :-لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- :-لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ ... مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
      2. :-أَرْجَأ الصَّائِدُ :- : لم يَصِدْ شيْئاً.
      3. :-أَرْجَأَتِ الحَامِلُ :- : قَرُبَ وَضْعُهَا.
  9. مُرْجِئَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ج أ]. : فِرْقَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ، تَمَيَّزَتْ بِحِيَادِهَا مِنَ الصِّرَاعِ عَلى الْخِلاَفَةِ، رَفَضَتْ أَنْ تَحْكُمَ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِشَيْءٍ، وَأَرْجَأَتِ الْحُكْمَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ.
  10. مُرجِئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُرجِئة :-
      (الفلسفة والتصوُّف) فرقة إسلاميّة لا يحكمون على أحد من المسلمين بشيء، بل يؤخِّرون ويرجئون الحكم إلى يوم القيامة، أو هم قوم يقولون لا يضرّ مع الإيمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة.


  11. أَرْجَأ (المعجم الرائد)
    • أرجأ - إرجاء
      1- أرجأ الأمر : أخره، أجله. 2- أرجأ الصائد : لم يصد شيئا. 3- أرجأت الحامل : قرب وضعها.
  12. مُرجِئة (المعجم الرائد)
    • مرجئة
      1-فرقة إسلامية وقفت من العناصر المتصارعة حول الخلافة موقفا معتدلا فرفضت تكفير أي فريق من الأفرقاء مرجئة الحكم عليهم إلى يوم القيامة


معنى للإرجاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
أرجاء [جمع]: مف رَجًا: أنحاء، أطراف وجوانب "مكان متَّسع الأرجاء- في أرجاء البلاد- {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا}"| رُمِي به في الرَّجَوان: طُرح في المهالك.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إرجاء [مفرد]: مصدر أرجأَ وأرجى. II إرجاء [مفرد]: مصدر أرجى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتجاء [مفرد]: مصدر ارتجى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجاء [مفرد]: مصدر رجا| رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض- قطَع الرَّجاء: يئس- مع خالص رجائي لك بالصِّحَّة والعافية. • أفعال الرَّجاء: (نح) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: