للإضفاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ضاد (ض) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .
موادّ تُضاف إلى بعض المكوّنات الرئيسيّة بنسب ضئيلة لتحسين صفات الموادّ الأساسية أو للعمل على تثبيتها
ضَوافٍ : (اسم)
ضَوافٍ : جمع ضافي
ضَّافِي : (اسم)
ضَّافِي : جمع ضاف
ضافي : (اسم)
ضافي : فاعل من ضَفا
إِضافيّ : (اسم)
اسم منسوب إلى إضافة
ثمن إضافيّ: مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ
زمن إضافيّ: مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر
عَمَلٌ إِضافِيٌّ : زائِدٌ عَلَى مَا هُوَ مُعْتادٌ وَمَحْدُودٌ كان الْمُعَلِّمُ يُعْطِينا ساعاتٍ إِضافِيَّةً في مادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ
تَضافَّ : (فعل)
تَضَافُّوا على الشيءِ: اجتمعوا وازدحموا، أَو كثُروا عليه
تَضَافُّوا: قَلَّتْ أَموالُهم
,
أضفى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أضفىيُضفي ، أضفِ ، إضفاءً ، فهو مُضفٍ ، والمفعول مُضفًى :- • أضفى عليه نعمًا كثيرة زاده، أسبغ عليه :-أضفى عليه عطاءً/ جلالاً وبهاءً. • أضفى على المكان بهاءً: أكسبه :-أضفى عليه طابع الجِدَّة/ مسحة من الجمال، - أضفى انسجامًا على الفريق:- • أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء: قام بمراجعة نهائيَّة له.
أَضفى(المعجم الرائد)
أضفى - إضفاء 1-أضفى عليه الثوب أو نحوه : أسبغه عليه، لفه به
أضفى على المكان بهاء(المعجم عربي عامة)
أكسبه :-أضفى عليه طابع الجِدَّة/ مسحة من الجمال- أضفى انسجامًا على الفريق :- ° أضفى اللَّمسات الأخيرة على شيء
أضفى عليه نعما كثيرة(المعجم عربي عامة)
زاده، أسبغ عليه :-أضفى عليه عطاءً/ جلالاً وبهاءً.
أَضْفَى(المعجم الغني)
[ض ف ي]. (فعل: رباعي متعد، م بحرف). أَضْفَيْتُأضْفِي، أَضْفِ، مصدر إِضْفاءٌ. 1. :-أضْفى عَلَيْهِ عَطْفَهُ وَحَنانَهُ :- : غَمَرَهُ بِعَطْفِهِ وَحَنانِهِ. 2. :-أَضْفَى على أَعْمالِهِ جِدِّيَّةً :-: أَسْبَغَ على..
"ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم. وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه، وهو الضَّيْفَنُ. والضَّيْفَنُ: الذي يجيءُ مع الضَّيْف، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ؛
وأَنشد: إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى، بما تُقْرَى الضُّيوفُ، الضَّيافِنُ. وقال النحويون: نون ضَيْفَن زائدة؛ قال ابن سيده: وهو القياس، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال: زادت العرب النون في أَربعة أَسماء، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً، والضَّفْنِينُ: تابع الرُّكبان (* قوله «والضفنين تابع الركبان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في المحكم: تابع الضيفن). عن كراع وحده، قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه. وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته. والضَّفْنُ: ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي: ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر. وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً: رمى به. والضَّفْنُ: ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك. وقال ابن الأَعرابي: ضَفَنَه برجله ضربه على استه؛
قال: ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ: أَن تضرب به اسْتَ نفسك. وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه. واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه، وفي المحكم: اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله. وفي حديث عائشة بنت طلحة: أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها؛ الضَّفْنُ: ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك. وضَفَنَ البعيرُ برجله: خبط بها. وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً، فهو مَضْفُونوضَفِين: ضربه. وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً: ضربها به؛ قال الشاعر: قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ،وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ. أَبو زيد: ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها. قال: وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها. وضَفَنَ الشيءَ على ناقته: حمله عليها. والضِّفَنُّ، على وزن الهِجَفِّ: الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ، ويقال: امرأَة ضِفَنَّة؛
قال: وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ،ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ: الأَحمق الكثير اللحم الثقيل، والجمع ضِفْنانٌ نادر، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة، وكسر الفاء، عند ابن الأَعرابي، أَحسن. الفراء: إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ. وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة. "