وصف و معنى و تعريف كلمة للإيداع:


للإيداع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح للإيداع في معاجم اللغة العربية:



للإيداع

جذر [يدع]

  1. للإيداع فقط: (مصطلحات)
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط. (مالية)
  2. للإيداع فقط:
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط.
  3. يَدَّعَ: (فعل)
    • يَدَّعَهُ : صَبَغَه بالأَيدَع
  4. أَيدَعَ: (فعل)
    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوجَبَه؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه


  5. أَيدَع: (اسم)
    • الأَيْدَعُ : دَمُ الأَخوين، وهو عُصارةٌ صمغيَّةٌ بحمرة الدَّم، تُستَعْمَلُ في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تُستَعْمَلُ في الطب؛ وهي تُستَخْرَجُ من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة
  6. ميدَع: (اسم)
    • الجمع : مَوادِعُ
    • المِيدَعُ : الثوبُ الذي تبتذله وتودَّع به ثيابَ الزِّينة ليوم الحفل
    • المِيدَعُ :لثَّوبُ الخَلَق
    • ما له مِيدعٌ: ما له من يكفيه العملَ
  7. ميدَعة: (اسم)
    • الجمع : موادع
    • المِيدَعَةُ : الثوبُ المبتذَل
    • المِيدَعَةُ :ثوبٌ غيرُ ذي كُمَّين يُلبس فوق الثياب وقايةً لها من وسخ العمل
  8. تُدعة: (اسم)
    • التُّدْعَةُ : التَّدَاعة
  9. ما له مِيدعٌ:
    • ما له من يكفيه العملَ.
  10. يَدَّعِي الكَرَمَ وَهُوَ بَخِيلٌ:


    • يُخْبِرُ عَنْ نَفْسِهِ بِذَلِكَ.
  11. أوراق إيداعية: (مصطلحات)
    • أوراق ماليّة تتمّ أو سوف يتمّ تجميعها من قبل صندوق استثمار من أجل إصدار إيصالات إيداع تمثّلها لمستثمرين. (مالية)
  12. مؤسسة إيداعية: (مصطلحات)
    • مؤسسة وظيفتها الرئيسة تلقّي الودائع. (مالية)
  13. أوراق إيداعية:
    • أوراق ماليّة تتمّ أو سوف يتمّ تجميعها من قبل صندوق استثمار من أجل إصدار إيصالات إيداع تمثّلها لمستثمرين.
  14. لا يَدَع مجالاً للشَّكّ:
    • لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم.
  15. مؤسسة إيداعية:
    • مؤسسة وظيفتها الرئيسة تلقّي الودائع.
  16. يَدَّعِي امْتِلاَكَ الحَقِيقَةِ:


    • حِيَازَتَهَا.
  17. ودَعَ : (فعل)
    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع
    • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
    • دعْ عنك ذلك: اتركه،
    • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
    • ودَع عنده مالاً: حفظه، تركه عنده وديعةً
    • وَدَعَ الرَّجُلُ : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ
    • وَدَعَ الطَّيْرُ : سَكَنَ، اِسْتَقَرَّ، اِطْمَأَنَّ
    • وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ
    • وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ
    • وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ : وَدَّعَهُ، حَفِظَهُ، صَانَهُ
    • وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ : تَرَكَهُ وَدِيعَةً
    • دَعْ عَنْكَ لَوْمِي : اُتْرُكْ، تَخَلَّ
    • وَدَعَ فلانٌ الشيءَ: تركه
  18. إِيداع : (اسم)
    • إيداع : مصدر أَودَعَ
  19. إِيداع : (اسم)
    • مصدر أَوْدَعَ
    • إِيدَاعُ الْمَالِ : تَرْكُهُ وَدِيعةً
    • إِيدَاعُ السِّرِّ : البَوْحُ بِهِ وَالإِعْلاَنُ عَنْهُ
    • الإِيدَاعُ القَانُونِيُّ لِلْكُتُبِ : إِجْرَاءٌ إِلْزَامِيٌّ بِوَضْعِ نُسْخَةٍ مِنَ الكِتَابِ الْمَطْبُوعِ فِي السِّجِلِّ الرَّسْمِيِّ لِخِزَانَةِ الكُتُبِ أوْ دَارِ الكُتُبِ أَوِ المَكْتَبَةِ الوَطَنِيَّةِ
    • الإِيدَاعُ الإِيدَاعُ (في الاقتصاد) : وضع البضائع المستوردة في مخازنَ تابعةٍ لدوائر[ الجَمَاركِ] أو تحت إِشرافها
    • حجرة الإيداع: مكان كغرفة تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّة موادّ أخرى مؤقّتًا
    • مخزن إيداع: مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلى أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضة عليها
    • بطاقة الإيداع: (القانون) وثيقة بمقتضاها يُوضع الإنسان في السِّجْن
    • شهادة إيداع: (القانون) سند كتابة يعطيه البنك إشعارًا بأن المذكور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادة لفترة معيَّنة وبنسبة فائدة ثابتة
  20. ودُعَ : (فعل)
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع
    • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
    • ودُع الشَّخْصُ :ترفَّه
  21. اِستيداع : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْدَعَ
    • اِسْتيداعُ حَقيبَةٍ: تَرْكُها وَديعَةً، أَمانةً
    • فَضَّلَ اسْتِيداعَ أَمْرِهِ إلى اللَّهِ: تَفْويضَهُ إلى اللَّهِ
    • أُحيلَ على الاسْتيداعِ : إِعْفاءُ مُوَظَّفٍ أو إِحالَتُهُ على الْمَعاشِ مَعَ احْتِفاظِهِ بِراتِبِهِ أو جُزْءٍ مِنْهُ
    • مصدر استودعَ
    • مَخْزَن الاستيداع: إيداع بضائع مؤقّتًا في مخزن
  22. وَدَعة : (اسم)


    • الجمع : وَدَعات و وَدْع و وَدَع
    • وَدَعة: صدفة، قوقعة، محارة
    • وَدَعة :(الأحياء) خَرَزَة بيضاء في بطنها شقّ كشقّ النَّواةِ، تتفاوت في الصِّغرِ والكِبَرِ، تتخذها بعض الحيوانات الرِّخوة سكنًا وحماية لها من أعدائها الوَدَعَةُ إلى الوَدَعَةِ قِلادة [مثل]: يُضرب لكلِّ قليلٍ يجتمع فيكثُر
  23. سَمَيدَع : (اسم)
    • السَّمَيْدَعُ : : السَّيِّدُ الكريمُ السَّخِيُّ
    • السَّمَيْدَعُ : الرئيسُ
    • السَّمَيْدَعُ : الشُّجَاعُ
    • السَّمَيْدَعُ : الخفيفُ السريعُ في حوائجِه والجمع : سَمادِع، وسمادِعَةٌ
  24. أَدْعَنَ : (فعل)
    • أدْعَنَ الدابةَ: أَطال ركوبها حتى هلكت
  25. دَعَّ : (فعل)
    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع
    • دعَّ المجرمَ: دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة
,
  1. يدع (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيدع: صِبْغٌ أَحمر، وقيل: هو خَشَبُ البَقَّمِ، وقيل: هو دَمُ الأَخَوَيْنِ، وقيل: هو الزعفران، وهو على تقدير أَفْعَلَ‏.
      ‏وقال الأَصمعي: العَنْدَمُ دم الأَخوين، ويقال: هو الأَيدع أَيضاً؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما، من النَّضْح المُجَدَّحِ، أَيْدَع؟

      ‏قال ابن بري: وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ، وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْدَعُ نبات؛

      وأَنشد: إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً، كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة: هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ، وقد يَدَّعْتُه‏.
      وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوْجَبَه، وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه؛ قال جرير: وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا‏.
      ‏وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم؛

      وأَنشد لكثيِّر: كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ، حين تَحَمَّلُوا، صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَع؟

      ‏قال الأَزهري: هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند؛ وأَما قول رؤبة: أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا، كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا، أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه، وقيل: عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ، وقيل: أَراد أَوجب حجّاً على نفسه، وهذا ينصرف، فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل، وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ‏.
      ‏ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً: صَبغْتُه بالزعفرانِ ‏.
      ومَيْدُوعٌ: اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ؛

      وقال: تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ،وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ، به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ، إِني أكُرُّ الغَزْوَ، إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع، بفتح الياء الأُولى وكسر الدال، ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم.
      "
  2. أَيْدَعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَيْدَعُ: الزَّعْفرانُ، وخَشَبُ البَقَّمِ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وصَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ مِنْ سُقُطْرَى تُداوَى به الجِراحاتُ، وشَجَرٌ تُصْبَغُ به الثيابُ، أو ضَرْبٌ من الحِناءِ، وطائرٌ.
      ـ يَديعُ: موضع بين فَدَكَ وخَيْبَرَ.
      ـ يَدَعةُ: بَرِّيَّةٌ بين الحَرَمَينِ الشَّريفَينِ.
      ـ يَدَعانُ: وادٍ به مَسْجِدٌ للنبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، مُعَسْكَرُ هوازِنَ يومَ حُنَيْنٍ.
      ـ مَبْدوعٌ، للفَرَسِ، بالباءِ المُوَحَّدَةِ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ.
      ـ أيدَعَ الحَجَّ على نفسِه: أوجَبَهُ.
      ـ يَدَّعَهُ تَيْديعاً: صَبَغَه بالأيْدَعِ.
  3. ميدَع (المعجم الرائد)
    • ميدع - ج، موادع
      1- ميدع : ما يصان به الثوب أو غيره. 2- ميدع : ثوب بال مبتذل. 3- ميدع : «كلام ميدع» : محزن.
  4. تدعة (المعجم الرائد)
    • تدعة - و تدعة
      1- تدعة : سكينة. 2- تدعة : راحة.
  5. يَدَّع (المعجم الرائد)
    • يدع - تيديعا
      1-يدع الثوب : صبغه بـ «الأيدع»، وهو الزعفران
  6. المِيدَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيدَعَةُ : الثوبُ المبتذَل .
      و المِيدَعَةُ ثوبٌ غيرُ ذي كُمَّين يُلبس فوق الثياب وقايةً لها من وسخ العمل . والجمع : موادع.


  7. أَيدَع (المعجم الرائد)
    • أيدع - إيداعا
      1-أيدع الشيء على نفسه : أوجبه
  8. ميدَعة (المعجم الرائد)
    • ميدعة - ج، موادع
      1- ميدعة : ما يصان به الثوب أو غيره. 2- ميدعة : ثوب بال مبتذل.
  9. أَيْدَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْدَعَ الحجَّ على نفسه: أَوجَبَه؛ وذلك إِذا تطيَّب لإِحرامه.
      ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.
  10. الأَيْدَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْدَعُ : دَمُ الأَخوين، وهو عُصارةٌ صمغيَّةٌ بحمرة الدَّم، تُستَعْمَلُ في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تُستَعْمَلُ في الطب؛ وهي تُستَخْرَجُ من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة.
  11. التُّدْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّدْعَةُ : التَّدَاعة.
  12. للإيداع فقط (المعجم مالية)
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط ، وتعني بالانجليزية: for deposit only
  13. ايدع (المعجم الأعشاب)
    • قاطر ـ دم الأخوين ـ دم الثعبان ـ دم الغزال ـ دم التنين ـ الأيدع ـ الشيان ـ الشيانة [ المغرب] ـ شيان [ فارسية ] ـ خون شياوشان ـ و منه راتنج أو صمغ Sangdragon أو Rotang أو Draca ـ عرق الحمرة ـ و يسمى صمغ البلاط (Lithocolla
  14. أَيدَع (المعجم الرائد)
    • أيدع
      1-زعفران
  15. أوراق إيداعية (المعجم مالية)
    • أوراق ماليّة تتمّ أو سوف يتمّ تجميعها من قبل صندوق استثمار من أجل إصدار إيصالات إيداع تمثّلها لمستثمرين ، وتعني بالانجليزية: warehouse securities
  16. مؤسسة إيداعية (المعجم مالية)
    • مؤسسة وظيفتها الرئيسة تلقّي الودائع ، وتعني بالانجليزية: deposit-taking institution
  17. يَدُعُ اليَتيم َ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَدْفَـعُـه دَفـْعًـاعَـنيفا عنْ حَقّه
      سورة :الماعون، آية رقم :2
  18. ايدع (المعجم الأعشاب)
    • هو عند الرواة دم الأخوين.


معنى للإيداع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيداع [مفرد]: 1- مصدر أودعَ. 2- (قص) وضع البضائع المستوردة في مخازن تابعة لدوائر الجَمَارك أو تحت إشرافها. • الإيداع القانونيّ: تسليم نُسَخ محدودة من المنشورات الجديدة للمكتبة الوطنيّة أو دوائر أخرى قبل توزيعها. • حجرة الإيداع: مكان كغرفة تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّة موادّ أخرى مؤقّتًا. • مخزن إيداع: (جر) مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلى أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضة عليها. • بطاقة الإيداع: (قن) وثيقة بمقتضاها يُوضع الإنسان في السِّجْن. • شهادة إيداع: (قن) سند كتابة يعطيه البنك إشعارًا بأن المذكور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادة لفترة معيَّنة وبنسبة فائدة ثابتة.
المعجم الوسيط
السَّيِّد الكريمُ السَّخِيُّ. وـ الرئيس. وـ الشُّجَاع. وـ الخفيفُ السريعُ في حوائجِه. ( ج ) سَمادِع، وسمادِعَةٌ.
المعجم الوسيط
الحجَّ على نفسه: أوجَبَه، وذلك إذا تطيِّب لإحرامه. ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.( يَدُّعَهُ ) صَبَغَه بالأيدَع. ويقال: يَدَّعَه الصَّبَّاغُ.( الأيْدَعُ ): دَمُ الأخوين، وهو عُصارة صمغيَّة بحمرة الدَّم، تستعمل في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تستعمل في الطب، وهي تستخرج من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة.
الصحاح في اللغة
الأيْدَعُ: الزعفرانُ. قال رؤبة: كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعَ ويَدَّعْتُ الشيءَ أيَدِّعُهُ تَيْديعاً، أي صبغتُه بالزعفران. وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه، أي أوجبه، وكذلك إذا تطيَّبَ لإحرامه.
تاج العروس

الأيْدَعُ : الزَّعْفَرانُ قالَ رُؤْبَةُ :

" كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أيْدَعَا قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهذا يَنْصَرِفُ فإنْ سَمَّيْتَ بهِ رَجُلاً لَمْ تَصْرِفْه في المَعْرِفَةِ : للتَّعْرِيفِ ووزْنِ الفِعْلِ وصَرَفْتَه في النَّكِرَةِ مِثْل أفْكَل

وقالَ الليثُ : الأيْدَعُ : صِبْغٌ أحْمَرُ وهُوَ خَشَبُ البَقَّمِ قالَ أبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الثَّوْرَ :

فنحَا لَهَا بمُذَلَّقَيْنِ كأنَّمَا ... بِهِمَا منَ النَّضْحِ المُجَدَّحِ أيْدَعُ ويُقَالُ : الأيْدَعُ : دَمُ الأخَوَيْنِ وهذا قَوْلُ الأصْمَعِيِّ وقالَ شَمِرٌ : الأيْدَعُ : البَقَّمُ وأنْشَدَ لابْنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

فواللهِ لا يَأْتِي بخَيْرٍ صَدِيقَها ... بَنُو جُنْدَعٍ ما اهْتَزَّ في البَحْرِ أيْدَعُ قالَ : لأنَّ البَقَّمَ يُحْمَلُ في السُّفُنِ منْ بِلادِ الهِنْدِ

قلتُ : وأنْشَدَ الأزْهَرِيُّ لكُثَيِّرٍ :

كأنَّ حُمَولَ القَوْمِ حِينَ تَحَمَّلُوا ... صَرِيمَةُ نَخْلٍ أو صَرِيمَةُ أيْدَعِ قالَ : هذا يَدُلُّ على أنَّ الأيْدَعَ هُوَ البَقَّمُ لأنَّهُ يُحْمَلُ في السُّفُنِ منْ بلادِ الهِنْدِ

وقالَ أبو حَنيفَةَ : أخْبَرَنِي أعْرَابِيٌ أنَّ الأيْدَعَ : صَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ من سُقُطْرَى جَزِيرَةِ الصَّبرِ تُدَاوَى بهِ الجِرَاحاتُ

وقالَ السُّكَّرِيّ في شَرْحِ قَوْلِ أبي ذُؤَيْبٍ بَعْدَ ما ذَكَرَ دَمَ الأخَوَيْنِ والزَّعْفَرَانِ : والأيْدَعُ أيْضاً : شَجَرٌ تُصْبَغُ بهِ الثِّيَابُ أو هُوَ ضَرْبٌ منَ الحِنّاءِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وقالَ السُّكَّرِيُّ : قالَ خالِدُ بنُ كُلْثُوم : الأيْدَعُ : شَجَرٌ لَهُ حَبٌّ أحْمَرُ يَصْبُغُ بهِ أهْلُ البَدْوِ ثَيَابَهُم

قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ الأيْدَعُ : طائِرٌ وأنْشَدَ :

" ما سْتَنَّ في سَنَنِ الجَنُوبِ الأيْدَعُ . أي : على سَنَنِ الجَنُوبِ

ويَدِيعُ كيَبِيعُ ولَوْ قالَ : كأمِيرٍ كانَ أحْسَنَ : ع بَيْنَ فَدَكَ وخَيْبَرَ بِهَا مِيَاهٌ وعُيُونٌ لبَنِي فَزَارَةَ وغَيْرِهِمْ وقدْ جاءَ ذِكْرُه في الحديثِ وقالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

كأنَّ العِيرَ ناهِلَةً قَرَوْرَى ... يُعَالِي الآلُ مَلْهَمَ أو يَدِيعَا شَبَّهَ حُمُولَهُمْ وقَدْ صَدَرَتْ عن قَرَوْرَى بنَخْلِ مَلْهَمَ أو يَدِيعَ

قلتُ : وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في بدع أنَّهُ يُقَالُ لهُ : بَدِيعٌ كما في العُبابِ

ويَدَعَةُ مُحَرَّكَةً : بَرِّيَّةٌ بيْنَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ

ويدَعَانُ مُحَرَّكَةً وضُبِط في نُسَخِ العُبابِ والتّكْمِلَةِ بكَسْرِ الدّالِ : اسْمُ وادٍ بهِ مَسْجِدٌ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم وهُوَ مُعَسْكَرُ هَوَازِنَ يَوْمَ حُنَيْنٍ

ومَيْدُوع : اسمٌ للفَرَسِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو فَرَسُ عَبْدِ الحارِثِ بنِ ضرارِ بنِ عَمْروِ بنِ مالِكٍ الضَّبِّيِّ وأنْشَدَ لهُ شِعْراً قَدَّمْنَا ذكْرَه في بدع لأنَّ الصَّوابَ أنَّهُ بالبَاءِ المُوَحَّدَةِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِه هُنا نَبَّه عليهِ الصّاغَانِيُّ قال : وهكذا رُوِيَ في شِعْرِهِ أيْضاً

قلتُ : فإذا كانَت الرِّوَايَةُ هكذا بالباءِ المُوَحَدَّةِ فلا مُعَوَّلَ على ما تَكَلَّفَ شَيْخُنَا لانْتِصَارِ الجَوْهَرِيُّ بأنَّهُ إنَّمَا سُمِّيَ بهِ كأنَّهُ لحُسْنِه مَطْلِيٌّ بالأيْدَعِ وهو الزَّعْفَرَانُ فإنَّ السَّمَاعَ والرِّوايَةَ يُقَدَّمانِ على القِيَاسِ فتأمَّلْ

وأيْدَعَ الحَجَّ على نَفْسِه : أوْجَبَهُ وذلكَ إذا تَطَيَّبَ لإحْرامِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ جَريرٌ :

ورَبِّ الرّاقِصَاتِ إلى الثَّنَايا ... بشُعْثٍ أيْدَعُوا حَجّاً تَمَامَا ومَعْنَى أيْدَعُوا : أوْجَبُوا على أنْفُسِهِمْ يُقَالُ : أيْدَعَ الرَّجُلُ : إذا أوْجَبَ على نَفْسِه حَجّاً

ويَدَّعُه الصَّبّاغُ تَيْدِيعاً : صَبَغَهُ بالأيْدَعِ أي الزَّعْفرانِ فهُوَ ثَوْبٌ مُيَدَّعٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الأيْدَعُ : نَبَاتٌ قالَهُ أبو عَمْروٍ وأنْشَدَ :

" إذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيَّةًكهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأيْدَعَا وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : أوزَمْتُ يَمِيناً وأيْدَعْتُهَا أي : أوْجَبْتُها

ومَيْدَعانُ بنُ مالِكِ بنِ نَصْرِ بن الأزْدِ : أبو قَبِيلَةٍ

لسان العرب
الأَيدع صِبْغٌ أَحمر وقيل هو خَشَبُ البَقَّمِ وقيل هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وقيل هو الزعفران وهو على تقدير أَفْعَلَ وقال الأَصمعي العَنْدَمُ دم الأَخوين ويقال هو الأَيدع أَيضاً قال أَبو ذؤيب الهذلي فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما من النَّضْح المُجَدَّحِ أَيْدَعُ قال ابن بري وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ وقال أَبو عمرو الأَيْدَعُ نبات وأَنشد إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ وقد يَدَّعْتُه وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه أَوْجَبَه وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه قال جرير وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم وأَنشد لكثيِّر كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ حين تَحَمَّلُوا صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَعِ قال الأَزهري هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند وأَما قول رؤبة أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه وقيل عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ وقيل أَراد أَوجب حجّاً على نفسه وهذا ينصرف فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل ابن الأَعرابي أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً صَبغْتُه بالزعفرانِ ومَيْدُوعٌ اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ وقال تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ إِني أكُرُّ الغَزْوَ إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع بفتح الياء الأُولى وكسر الدال ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم
الرائد
* يدع تيديعا. الثوب: صبغه بـ «الأيدع»، وهو الزعفران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: