وصف و معنى و تعريف كلمة للاجتها:


للاجتها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح للاجتها في معاجم اللغة العربية:



للاجتها

جذر [جها]

  1. آوى اللاّجئ:
    • أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته '' {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} ''.
  2. لَوْج : (اسم)
    • لَوْج : مصدر لاَجَ
  3. فلاليج : (اسم)
    • فلاليج : جمع فَلّوجة
  4. لَجْن : (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ


  5. لوج : (اسم)
    • الجمع : ألواج
    • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين
  6. جاني : (اسم)
    • الجانى : الذي يُلقِح النَّخْلَ
    • الجاني: الكاسِب
  7. جاني : (اسم)
    • جاني : فاعل من جَنَى
  8. لَجْئ : (اسم)
    • لَجْئ : مصدر لَجَأ
  9. لَجّة : (اسم)
    • اسم مرَّة من لَجَّ/ لَجَّ في
    • اللَّجَّةُ : كثرة الأصوات واختلاطُها
    • سمِعت لَجّةَ الناس: أَصواتَهُمْ وصَخَبَهم
    • اللَّجَّةُ :الجَلَبَةُ
  10. لَوجاء : (اسم)


    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة
  11. لُجّة : (اسم)
    • الجمع : لُجٌّ ، و لُجَجٌ ، و لِجَاجٌ
    • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
    • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
    • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
    • فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر
    • كأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّة: شديدُ السواد
    • لُجَّةُ الظَّلاَمِ : شِدَّةُ سَوَادِهِ كَأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّةٌ
  12. لاَجِئ : (اسم)
    • الجمع : لاجئون
    • اسم فاعل من لجَأَ إلى
    • هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
    • اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة
  13. اللجة : (اسم)
    • صوت خفقان البطن من الجوع
  14. إِلجاء : (اسم)
    • مصدر ألْجَأ
    • إلْجَاءُ الْمُتَّهَمِ إلَى الاعْتِرَافِ بِالحَقِيقَةِ : اِضْطِرَارُهُ، إكْرَاهُهُ
  15. إِلجاء : (اسم)
    • إلجاء : مصدر أَلْجَأَ
  16. أَلْجَأَ : (فعل)


    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  17. تَوَجَّأ : (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  18. تُلَج : (اسم)
    • التُّلَجُ : فَرخُ العُقَاب
  19. جَهُنَ : (فعل)
    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  20. جَهن : (اسم)
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه
  21. جاء : (اسم)
    • اسم فاعل من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في
  22. جاءٍ : (اسم)


    • جاءٍ : فاعل من جاءَ
  23. جاءَ : (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
  24. جاءات : (اسم)
    • جاءات : جمع حاء
  25. سَلَجَ : (فعل)
    • سَلَجَتِ سُلُوجًا
    • سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
    • سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها
    • سَلَجَ اللقمةَ: بلعَها
,
  1. اللاّجِئُ
    • اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة. والجمع : لاجئون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. اللَّوْجَاءُ

    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة.
      يقال: ما تركتُ.
      في صدره حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ إِلاَّ، قَضيتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. آوى اللاّجئ
    • أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته :- {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}.

    المعجم: عربي عامة

  4. سلج
    • "سَلِج الطعامَ، بالكسر، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً،وسَرَطَه سَرْطاً: بَلَعه؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها.
      وقيل: السَّلَجانُ الأَكل السريع.
      ومن أَمثال العرب: الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ، وقيل: الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ.
      وتَسَلَّجَ النَّبيذَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني.
      وقال: تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه، ويَسْتَلِجُه: يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه؛ يقال: رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه.
      والسَّلالِيجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب.
      السَّلِّيجَةُ.
      والسُّلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر؛ وقيل: السُّلَّجَانُ ضرب منه؛ وقال أَبو حنيفة: السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ.
      التهذيب: والسُّلَّجُ من الحَمْضِ: الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع، وهي خَوَّارَةٌ.
      قال الأَزهري: السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ، قال: ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ؛ وفي الصحاح: هو نبت ترعاه الإِبل.
      وسَلَجَتِ الإِبل، بالفتح، تَسْلُجُ،بالضم، سُلُوجاً وسَلِجَتْ: كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها.
      وقال أَبو حنيفة: سَلِجَتْ، بالكسر لا غير؛ قال شمر: وهو أَجود.
      أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس: سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سَلِجَ
    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ، سَلْجاً وسَلَجاناً: بَلعَها،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ: اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ، كسَلَجَ.
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ: رَضِعَها.
      ـ سِلِّجانُ: الحُلْقوم.
      ـ سُلَّجانُ: نَباتٌ كالسُّلَّجِ.
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ، واسْتَلَجَهُ: ألَحَّ في شُرْبِهِ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ.
      ـ سَلاليجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ـ سَليجَةُ: السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ.
      ـ سِلَّجْنُ: الكَعْكُ.
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ: العَطاءُ.
      ـ سُلَجٌ: أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ.
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ: طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ: يُبْتَلَعُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ولَجَ
    • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.
      ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.
      ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.
      ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.
      ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.
      ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.
      ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ،
      ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.
      ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.
      ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.
      ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى للاجتها في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الجُهْوَةُ الاسْتُ ( * قوله « الجهوة الاست إلخ » ضبطت الجهوة في هذا وما بعده بضم الجيم في الأصل والمحكم وضبطت في القاموس كالتهذيب بفتحها ) ولا تسمى بذلك إِلا أَن تكون مكشوفة قال وتَدْفَعُ الشَّيْخَ فتَبْدو جُهْوَتُهْ واسْتٌ جَهْوا أَي مكشوفة يمد ويقصر وقيل هي اسم لها كالجُهْوةِ قال ابن بري قال ابن دريد الجُهْوَةُ موضع الدُّبر من الإِنسان قال تقول العرب قَبَح اللهُ جُهْوَتَهُ ومن كلامهم الذي يضعونه على أَلسنة البهائم قالوا يا عَنْزُ جاء القُرُّ قالت يا وَيْلِي ذَنَبٌ أَلْوَى واسْتٌ جهْوَا قال حكاه أَبو زيد في كتاب الغنم وسأَلته فأَجْهَى عَلَيَّ أَي لم يُعْطِنِي شيئاً وأَجْهَتْ على زوجها فلم تَحْمِلْ وأَوجَهَتْ وجَهَّى الشَّجةَ وسَّعها وأَجْهَتِ السماءُ انكشفتْ وأَصْحَتْ وانْقَشَع عنها الغيم والسماء جَهْوَاءُ أَي مُصْحِيَةٌ وأَجْهَيْنا نحن أَي أَجْهَتْ لنا السماء كلاهما بالأَلف وأَجْهَتْ إِلينا السماءُ انكشفتْ وأَجْهَتِ الطريقُ انكشفتْ ووَضَحَتْ وأَجْهَيْتُها أَنا وأَجْهَى البيتَ كشَفَه وبَيْتٌ أَجْهَى بَيِّنُ الجَهَا ومُجْهىً مكشوف بلا سقف ولا سِتْر وقد جَهِيَ جَهاً وأَجْهَى لك الأَمرُ والطريقُ إِذا وَضَحَ وجَهِيَ البيتُ بالكسر أَي خَرِبَ فهو جاهٍ وخِباءٌ مُجْهٍ لا ستر عليه وبيوت جُهْوٌ بالواو وعنز جَهْواء لا يَسْتُر ذَنَبُها حَياءَها وقال أَبو زيد الجَهْوَةُ الدُّبر وقالت أُم حاتم العنزية ( * قوله « أم حاتم العنزية » كذا بالأصل والذي في التهذيب أم جابر العنبرية ) الجَهَّاءُ والمُجْهِيَةُ الأَرض التي ليس فيها شجر وأَرض جَهَّاءُ سواءٌ ليس بها شيء وأَجْهَى الرجلُ ظَهَر وبَرَزَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: