"سَلِج الطعامَ، بالكسر، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً،وسَرَطَه سَرْطاً: بَلَعه؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها. وقيل: السَّلَجانُ الأَكل السريع. ومن أَمثال العرب: الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ، وقيل: الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ. وتَسَلَّجَ النَّبيذَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني. وقال: تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه، ويَسْتَلِجُه: يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه؛ يقال: رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه. والسَّلالِيجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ. ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب. السَّلِّيجَةُ. والسُّلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر؛ وقيل: السُّلَّجَانُ ضرب منه؛ وقال أَبو حنيفة: السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ. التهذيب: والسُّلَّجُ من الحَمْضِ: الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع، وهي خَوَّارَةٌ. قال الأَزهري: السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ، قال: ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ؛ وفي الصحاح: هو نبت ترعاه الإِبل. وسَلَجَتِ الإِبل، بالفتح، تَسْلُجُ،بالضم، سُلُوجاً وسَلِجَتْ: كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها. وقال أَبو حنيفة: سَلِجَتْ، بالكسر لا غير؛ قال شمر: وهو أَجود. أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس: سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها. "
المعجم: لسان العرب
سَلِجَ
ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ، سَلْجاً وسَلَجاناً: بَلعَها، ـ سَلِجَ الإِبِلُ: اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ، كسَلَجَ. ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ: رَضِعَها. ـ سِلِّجانُ: الحُلْقوم. ـ سُلَّجانُ: نَباتٌ كالسُّلَّجِ. ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ، واسْتَلَجَهُ: ألَحَّ في شُرْبِهِ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ. ـ سَلاليجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ. ـ سَليجَةُ: السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ. ـ سِلَّجْنُ: الكَعْكُ. ـ سَلْجُ وسَجْلُ: العَطاءُ. ـ سُلَجٌ: أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ. ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ: طَيِّبٌ ـ يُتَسَلَّجُ: يُبْتَلَعُ.
المعجم: القاموس المحيط
ولَجَ
ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ. ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ. ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ. ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ. ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ. ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ. ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ، ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ. ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ. ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ. ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.