وصف و معنى و تعريف كلمة للاحتفال:


للاحتفال: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح للاحتفال في معاجم اللغة العربية:



للاحتفال

جذر [حفل]

  1. اِحتِفال: (اسم)
    • الجمع : احتفالات
    • اجتماعٌ على فرح ومسرّة
    • قاعة الاحتفالات : مكان متّسع تُعقد فيه الاجتماعات ، وتُقام الحفلات
  2. اِحتفال: (اسم)
    • اِحتفال : مصدر إِحتَفَلَ
,
  1. حَفَلَ
    • ـ حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُ حَفْلاً وحُفولاً وحَفيلاً : اجْتَمَعَ ، كَتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ ، وحَفَّلَهُ هو ، وحَفَلَهُ ،
      ـ حَفَلَ الوادي بالسَّيْلِ : جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ ، كاحْتَفَلَ ،
      ـ حَفَلَتِ السماءُ : اشْتَدَّ مَطَرُها ،
      ـ حَفَلَ الدمْعُ : نُثِرَ ،
      ـ حَفَلَ القومُ حَفْلاً : اجْتَمعوا ، كاحْتَفَلوا .
      ـ تَحَفَّلَ : تَزَيَّنَ ،
      ـ تَحَفَّلَ المَجْلِسُ : كَثُرَ أهلُهُ .
      ـ ضَرْعٌ حافِلٌ : كثيرٌ لَبَنُهُ ، ج : ضُرَّعُ ، وناقةٌ حافِلَةٌ وحَفولٌ ، وشاةٌ حافِلٌ .
      ـ دَعاهُمُ الحَفَلَى ، والأَحْفَلَى : لُغَةٌ في الجيمِ .
      ـ جَمْعٌ حَفْلٌ وحَفيلٌ : كثيرٌ .
      ـ جاؤوا بِحَفِيلَتِهِم : بأَجْمَعهم .
      ـ مَحْفِلُ : المُجْتَمَعُ ، كالمُحْتَفَلِ .
      ـ احْتِفالُ : الوُضوحُ ، والمُبَالَغَةُ ، كالحَفِيلِ ، وحُسْنُ القِيامِ بالأمورِ .
      ـ رجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍ وحَفْلَةٍ : مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه .
      ـ أخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه : جَدَّ فيه .
      ـ حُفَالَةُ : الحُثَالَةُ ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ .
      ـ تَحْفِيلُ : التَّزْيينُ ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ .
      ـ وما حَفَلَهُ ، وما حَفَلَ به ، يَحْفِلُهُ ، وما احْتَفَلَ به : ما بالَى .
      ـ حِفْوَلُ : شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ ، فيه مَرارةٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ حَوْفَلَةُ : القَنْفَاءُ .
      ـ حَوْفَلَ : انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه .
      ـ حُفالُ : الجمعُ العَظيمُ ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ .
      ـ هو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ : يَصونُهُ .
      ـ احْتَفَلَ الطَّريقُ : بانَ وظَهَرَ ،
      ـ احْتَفَلَ الفَرَسُ : أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ ذاتُ الحَفائِلِ : موضع .
      ـ حَفائلُ ، وحُفائلُ : موضع ، أَو وادٍ .
      ـ حَفَيْلَلُ : شَجَرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. احتفاليّ
    • احتفاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى احتفال .
      2 - مهرجانيّ ، مميِّز أو ملائم لاحتفال :- معرض الكتاب حدث احتفاليّ يُقام كلَّ عام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِحْتِفَالِيَّةٌ
    • [ ح ف ل ]. ( مصدر صناعيٌّ ).: اِتِّجاهٌ مَسْرَحِيٌّ شَعْبِيٌّ يعْتمدُ الفُرْجَةَ وكلَّ أَنْوَاعِ التَّعْبِيرِ الْمُختَلِفةِ شِعراً وغِناءً ورَقْصاً وإيماءً وأقْنِعةً وأزْيَاءً فِي فَضاءٍ مَفْتوحٍ .

    المعجم: الغني

  4. احتفاليَّة
    • احتفاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى احتفال : :- تبدّدت الأجواء الاحتفاليَّة بسبب ما يتعرض له الوطن العربي من أحداث .
      2 - مصدر صناعيّ من احتفال : حفل ضخم تقيمه هيئة رسميّة أو مؤسَّسة حكوميَّة ، يشتمل على برنامج من الفعاليّات الثقافيّة أو المسابقات ، وقد يكون لتكريم شخص أو عمل أو مناسبة وطنيَّة أو غير ذلك :- افتُتِحت مكتبة الإسكندرية في احتفاليَّة تليق بالحدث الكبير ، - كُرِّم المتفوِّقون في احتفاليَّة عيد العِلْم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تَحَفَّلَ
    • تَحَفَّلَ المجِلسُ : كَثُر أَهلُهُ .
      و تَحَفَّلَ المرأة : تزينتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِحْتِفَالٌ
    • جمع : ـا ت . [ ح ف ل ]. :- أقَامُوا احْتِفَالاً :- : اِجْتِمَاعُ النَّاسِ فِي حَفْلٍ بِمُنَاسَبَةِ مَّا يَتِمُّ فِيهِ تَبَادُلُ التَّهَانِي وَإِقَامَةُ نَشَاطٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  7. احتفال
    • احتفال :-
      جمع احتفالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ .
      2 - اجتماعٌ على فرح ومسرّة :- تقام الاحتفالاتُ في البلاد بذكرى الأعياد الوطنيّة :-
      • قاعة الاحتفالات : مكان متّسع تُعقد فيه الاجتماعات ، وتُقام الحفلات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَحَفَّل
    • تحفل - تحفلا
      1 - تحفل المجلس : كثر من فيه . 2 - تحفل القوم : اجتمعوا كثرا . 3 - تحفلت المرأة : تزينت . 4 - تحفل الماء أو اللبن : اجتمع . ü


    المعجم: الرائد

  9. إِحتَفَل
    • إحتفل - احتفالا
      1 - إحتفل القوم به : اجتمعوا لتكريمه . 2 - إحتفل القوم : اجتمعوا . 3 - إحتفل المجلس بالناس : امتلأ بهم . 4 - إحتفل الوادي بالسيل : امتلأت جوانبه كلها به ، 5 - إحتفل الطريق : وضح . 6 - إحتفل الشيء : انجلى ، وضح ، استبان . 7 - إحتفل بالى ، اهتم . 8 - إحتفل بالأمر : أحسن القيام به . 9 - إحتفل في الأمر : بالغ .

    المعجم: الرائد

  10. احتفل الشّيء
    • اجتمع :- احتفل اللَّبن في الضّرع .

    المعجم: عربي عامة

  11. احتفل بالأمر / احتفل للأمر
    • حفَل به ، عُنِي به واهتمّ ، أحسن القيام به :- كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم :- ° لا تحتفل بأمره


    المعجم: عربي عامة

  12. احتفل بالشّخص
    • أكرمه واهتمّ به ، اجتمع لتكريمه :- لا تحتفل بمن يبخل بماله .

    المعجم: عربي عامة

  13. احْتَفَلَ
    • احْتَفَلَ الشيءُ : اجتمع .
      يقال : احتفل القومُ في المكان ، واحتفل اللبن في الضُّرع .
      و احْتَفَلَ طهر واستبانَ .
      يقال : احتفل الطريقُ .
      و احْتَفَلَ المرأَةُ : تزينتْ .
      و احْتَفَلَ بالأمر : عُني به .
      و احْتَفَلَ بفلان : أكرمَه واهتم به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِحْتَفَلَ
    • [ ح ف ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَفَلْتُ ، أحْتَفِلُ ، اِحْتَفِلْ ، مصدر اِحْتِفَالٌ .
      1 . :- اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ :- : أَقَامَ احْتِفَالاً .
      2 . :- اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ بِقَائِدِهِ :- : أَقَامَ حَفْلاَتٍ لِتَكْرِيمِهِ .
      3 . :- اِحْتَفَلَ الْمَجلِسُ بالنَّاسِ :- : اِمْتَلأَ بِهِمْ .
      4 . :- مَا احْتَفَلَ بِهِ :- : مَا بَالَى بِهِ ، مَا اهتَمَّ بهِ .
      5 . :- اِحْتَفَلَ بِالأَمْرِ :- : بَالَغَ .

    المعجم: الغني

  15. احتفلَ
    • احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ يحتفل ، احتفالاً ، فهو مُحتفِل ، والمفعول مُحتفَل به :-
      احتفل الشَّيءُ اجتمع :- احتفل اللَّبن في الضّرع .
      احتفل بالشَّخص : أكرمه واهتمّ به ، اجتمع لتكريمه :- لا تحتفل بمن يبخل بماله .
      احتفل بالأمر / احتفل للأمر :
      1 - حفَل به ، عُنِي به واهتمّ ، أحسن القيام به :- كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم :-
      • لا تحتفل بأمره : لا تهتمّ به .
      2 - أقام حفلاً دعا إليه أصدقاءَه :- احتفل بعيد ميلاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حفل
    • " الحَفْل : اجتماع الماء في مَحْفِلِه ، تقول : حَفَل الماءُ يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً ، وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل : جاء بِملءِ جَنْبَيْه ؛ وقول صخْر الغَيِّ : أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة ، إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِل معناه تأْخذ مُعْظَمَه .
      ومَحْفِل الماء : مُجْتَمَعُه .
      وفي الحديث في صفة عمر : ودفقت في مَحافِلِها ؛ جمع مَحْفِل أَو مُحْتَفَل حيث يَحْتفل الماء أَي يجتمع .
      وحَفَلَ اللَّبنُ في الضَّرْع يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وتَحَفَّل واحْتَفَل : اجتمع ؛ وحَفَلَه هو وحَفَّلَه .
      وضَرْع حافِل أَي ممتلئ لبناً .
      وشُعْبة حافل ووَادٍ حافِل إِذا كَثُر سَيْلُهما ، والجمع حُفَّل .
      ويقال : احْتَفَل الوادي بالسيل أَي امتلأَ .
      والتَّحْفيل : مثل التَّصْرِية وهو أَن لا تُحْلَب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضَرْعها للبيع ، ونهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن التصرية والتحفيل .
      وناقة حافِلَة وحَفُول وشاة حافل وقد حَفَلَتْ حُفُولاً وحَفْلاً إِذا احْتَفَل لَبَنُها في ضَرْعها ، وهُنَّ حُفَّل وحوافل .
      وفي الحديث : من اشترى شاة مُحَفَّلة (* قوله « من اشترى شاة محفلة » كذا في الأصل ، والذي في نسخة النهاية التي بأيدينا : من اشترى محفلة ، بدون لفظ شاة ) فلم يَرْضَها رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تَمْر ؛ قال : المُحَفَّلة الناقة أَو البقرة أَو الشاة لا يحْلُبها صاحبها أَياماً حتى يجتمع لبنها في ضَرْعها ، فإِذا احتلبها المشتري وَجَدها غَزِيرة فزاد في ثمنها ، فإِذا حلبها بعد ذلك وجدها ناقصة اللبن عما حلبه أَيام تَحْفِيلها ، فجعل سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَدَل لبن التحفيل صاعاً من تمر ؛ قال : وهذا مذهب الشافعي وأَهل السنَّة الذين يقولون بسنة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والمُحَفَّلة والمُصَرَّاة واحدة ، وسميت مُحَفَّلة لأَن اللبن حُفِّل في ضَرْعها أَي جُمع .
      والتحفيل مثل التصرية : وهو أَن لا تحلب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع ، والشاة مُحَفَّلة ومُصَرَّاة ؛

      وأَنشد الأَزهري للقطَامي يذكر إِبلاً اشتدَّ عليها حَفْلُ اللبن في ضروعها حتى آذاها : ذَوَارِف عَيْنَيها من الحَفْل بالضُّحَى ، سُجُومٌ كَنَضَّاح الشِّنَانِ المُشَرَّب وروي عن ابن الأَعرابي ، قال : الحُفَال الجَمْع العظيم .
      والحُفَال : اللبن المجتمِع .
      وهذا ضَرْع حَفِيل أَي مملوء لبناً ؛ قال ربيعة بن هَمّام بن عامر البكري : أَآخُذُ بالعُلا ناباً ضَرُوساً مُدَمَّمة ، لها ضَرْع حَفِيل ؟ وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنهما : لله أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه أَي جَمَعت اللبن له في ثديها .
      وفي حديث حليمة : فإِذا هي حافل أَي كثيرة اللبن .
      وفي حديث موسى وشعيب : فاستنكر أَبوهما سرعة مجيئهما بغنمهما حُفَّلاً بِطاناً ، جمع حافل أَي ممتلئة الضروع .
      وحَفَلَت السماءُ حَفْلاً : جَدَّ وَقْعُها واشتدَّ مطرُها ، وقيل : حَفَلَت السماءُ إِذا جَدَّ وَقْعُها ، يَعْنُون بالسماء حينئذ المطر لأَن السماء لا تَقَع .
      وحَفَل الدمعُ : كثُر ؛ قال كثيِّر : إِذا قلت أَسْلُو ، غارَتِ العينُ بالبُكا غِرَاءً ، ومَدَّتْها مَدامعُ حُفَّلُ وحَفَل القومُ يَحْفِلونَ حَفْلاً واحْتَفَلوا : اجتمعوا واحْتَشَدوا .
      وعنده حَفْل من الناس أَي جَمْع ، وهو في الأَصل مصدر .
      والحَفْل : الجَمْع .
      والمَحْفِل : المَجْلِس والمُجْتَمَع في غير مجلس أَيضاً .
      ومَحْفِلُ القوم ومُحْتَفَلُهم : مُجْتَمَعُهم .
      وفي الحديث ذكر المَحْفِل ، وهو مُجْتَمَع الناس ويجمع على المَحافِل .
      وتَحَفَّل المجلسُ : كثر أَهلهُ .
      ودَعاهم الحَفَلى والأَحْفَلى أَي بجماعتهم ، والجيم أَكثر .
      وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ : كثير .
      وجاؤوا بحَفيلتهم وحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم .
      قال أَبو تراب :، قال بعض بني سليم فلان محافظ على حَسَبه ومُحَافِل عليه إِذا صانه ؛

      وأَنشد شمر : يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيل ، ما بَرِحَتْ وَرْسَةُ أَو نَشِيل وَرْسَةُ : اسمُ عَنْزٍ كانت غَزِيرة .
      يقال : ذو حَفِيل في أَمره أَي ذو اجتهاد .
      والحَفِيل : الوضوء ؛ عن كراع (* قوله « والحفيل الوضوء عن كراع » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والاحتفال الوضوح ، عن كراع )، وقال : هو من الجمع ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      والحَفِيل والاحْتِفال : المبالغة .
      ورجل ذو حَفْل وحَفْلة : مُبالغ فيما أَخذ فيه من الأُمور .
      وكانَ حَفِيلَةُ ما أَعطى دِرْهَماً أَي مَبْلَغُ ما أَعطى .
      الأَزهري : ومُحْتَفَل الأَمر مُعْظَمُه .
      ومُحْتَفَِل لحم الفَخِذ والساق : أَكثرُه لحماً ؛ ومنه قول الهذلي يصف سيفاً : أَبْيضُ كالرَّجْع ، رَسُوبٌ إِذا ما تاخَ في مُحْتَفِل يَخْتَل ؟

      ‏ قال : ويجوز في مُحْتَفَل .
      أَبو عبيدة : الاحْتِفالُ من عَدْوِ الخيل أَن يَرَى الفارسُ أَن فرسه قد بلغ أَقصى حُضْره وفيه بقِيَّة .
      يقال : فَرَس مُحْتَفِل .
      والحُفَال : بَقِيَّةُ التفاريق والأَقماع من الزبيب والحَشَف .
      وحُفَالةُ الطعام : ما يُخْرَج منه فيُرْمى به .
      والحُفَالة والحُثالة : الرديءُ من كل شيء .
      والحُفَالة أَيضاً : بَقِيَّة الأَقماع والقُشور في التمر والحَبِّ ، وقيل : الحُفالة قُشَارة التمر والشعير وما أَشبهها .
      وقال اللحياني : هو ما يُلْقَى منه إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق .
      وفي الحديث : وتبقى حُفَالة كحُفَالة التمر أَي رُذالة من الناس كرَدِيء التمر ونُقَايَتِه ، وهو مِثْل الحُثَالة ، بالثاء ، وقد تقدم .
      والحُفَالة : مِثْل الحُثالة ؛ قال الأَصمعي : هو من حُفَالتهم وحُثَالتهم أَي ممن لا خير فيه منهم ، قال : وهو الرَّذْل من كل شيء .
      ورجل ذو حَفْلة إِذا كان مبالِغاً فيما أَخَذ فيه ؛ وأَخَذَ للأَمر حَفْلَته إِذا جَدَّ فيه .
      والحُفَالة : ما رَقَّ من عَكَر الدُّهن والطيب .
      وحُفَالة اللبن : رَغْوَته كجُفَالته ؛ حكاهما يعقوب .
      وحَفَلَ الشيءَ يَحْفِله حَفْلاً : جَلاه ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف جارية : رأَى دُرَّةً بيضاءَ يَحْفِل لَوْنَها سُخَامٌ ، كغِرْبان البَرِير ، مُقَصَّبُ يَحْفِل لَوْنَها : يَجْلُوه ؛ يريد أَن شَعَرَها يَشُبُّ بَيَاضَ لَوْنِها فيَزِيده بياضاً بشدَّة سواده .
      قال ابن بري : أَراد بالسُّخَام شَعَرَها .
      وكل لَيِّنٍ من شعر أَو صُوف فهو سُخَام ؛ والمُقَصَّبُ : الجَعْد .
      والتَّحَفُّل : التزيُّنُ .
      والتحفيل : التزيين ؛ قال : وجاءَ في حديث رُقْيَة النَّمْلة : العَرُوس تَقْتَال وتَحْتَفِل ، وكُلَّ شيءٍ تَفْتَعِل ، غير أَنَّها لا تَعْصِي الرَّجُل ؛ معنى تَقْتَال تَحْتَكم على زوجها ، وتَحْتَفِل تتزين وتحتشد للزينة .
      ويقال للمرأَة : تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّني لتَحْظَيْ عنده .
      وحَفَّلْت الشيءَ أَي جَلوته فَتَحَفَّل واحْتَفَل .
      وطريق مُحْتَفِل أَي ظاهر مُسْتَبِين ، وقد احْتَفَل أَي استبان ، واحْتَفَل الطريقُ : وَضَح ؛ قال لبيد يصف طريقاً : تَرْزُم الشارِفُ من عِرْفانِه ، كُلَّما لاح بنَجْدٍ واحْتَفَل وقال الراعي يصف طريقاً : في لاحِبٍ برِقاق الأَرض مُحْتَفِل ؛ هادٍ إِذا غَرَّه الحُدْبُ الحَدَابِيرُ أَراد بالحُدْب الحَدَابير صلابة الأَرض ، أَي هذا الطريق واضح مستبين في الصَّلابة أَيضاً .
      وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالى .
      والحَفْل : المُبَالاة .
      يقال : ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالي به ؛ قال لبيد : فَمَتى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه ، بَجَلي الآنَ من العَيْش بَجَل وحَفَلْت كذا وكذا أَي باليت به .
      يقال : لا يَحْفِل به ؛ قال الكميت : أَهْذِي بظَبْيَةَ ، لو تُساعِفُ دَارُها ، كَلَفاً وأَحْفِل صُرْمَها وأُبالي وقول مُلَيح : وإِني لأَقْرِي الهَمَّ ، حين يَنُوبُني ، بُعَيْدَ الكَرَى منه ضَرِيرٌ مُحَافِل أَراد مُكاثِر مُطَاوِل .
      والحِفْوَل : شجر مثل شجر الرمان في القَدْر ، وله ورق مُدَوَّر مُفَلْطَح رقيق كأَنها في تَحَبُّب ظاهرها تُوثَة ، وليست لها رطوبتها ، تكون بقدر الإِجَّاصة ، والناس يأْكلونه وفيه مرارة وله عَجَمَة غير شديدة تسمى الحَفَص ؛ كل هذا عن أَبي حنيفة .
      الأَزهري : سلمة عن الفراء : الحَوْفَلَة القَنْفاء .
      ابن الأَعرابي : حَوْفَل الشيءُ إِذا انتفخت حَوْفَلته .
      وفي ترجمة حقل : الحَوْقَلة ، بالقاف ، الغُرْمُول اللَّيِّن ؛ قال الأَزهري : هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره ، والصواب الحَوْفَلة ، بالفاء ، وهي الكَمَرَة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَفْل وهو الاجتماع والامتلاء .
      وقال أَبو عمرو :، قال ابن الأَعرابي والحَوْقَلة ، بالقاف ، بهذا المعنى خطأٌ .
      وقال الجوهري : الحَوْقَلة الغُرْمُول اللَّيِّن ، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ، ويزعم أَنه الكَمَرَة الضخمة ، ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل ، قال : وما أَظنه مسموعاً .
      وحَفَائل وحَفَايل وحُفَائل : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : تَأَبَّط نَعْلَيْه وشقَّ بَرِيرَة ، وقال : أَلَيْسَ الناس دون حَفَائل ؟ (* قوله « بريرة » هكذا في الأصل بالباء ، والذي في معجم ياقوت : مريرة بالميم ).
      قال ابن جني : من ضم الحاء همز الياء البَتَّة كبرائل ، وليس في الكلام فُعَايل غير مهموز الياء ، ومن فتح الياء احتمل الهمزة والياء جميعاً ، أَما الهمز فكقولك سَفَائن ورَسَائل ، وأَما الياء فكقولك في جمع غِرْيَن وحِثْيَل غَرَايِن وحَثَايِل ؛ وقوله : أَلا لَيت جَيْشَ العِير لاقَوْا كَتيبةً ، ثلاثين منا شِرْعَ ذات الحَفائل فإِنه زاد اللام على حدّ زيادتها في قوله : ولقد نَهَيْتك عن بنات الأَوبَر والحَفَيْلَل : شجر ، مَثَّل به سيبويه وفسره السَّيرافي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للاحتفال في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَفْلٌ** - [ح ف ل]. (مص. حَفَلَ). 1. "اِجْتَمَعَ فِي بَيْتِهِ حَفْلٌ مِنَ النَّاسِ" : جَمْعٌ كَثِيرٌ. "هَذَا جَمْعٌ حَفْلٌ". 2. "حَفْلٌ عَائِلِيٌّ" : اِحْتِفَالٌ. "حَفْلٌ سَاهِرٌ" "حَفْلُ افْتِتَاحٍ".
معجم الغني
**حَفَّلَ** - [ح ف ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** حَفَّلْتُ**،** أُحَفِّلُ**،** حَفِّلْ**، مص. تَحْفِيلٌ. 1. "حَفَّلَ المنْظَرَ" : جَلاَهُ، أظْهَرَ حُسْنَهُ. 2. "حَفَّلَ العَرُوسَ" : زَيَّنَهَا. 3. "حَفَّلَ الْمَاءَ فِي الحَوْضِ" : جَمَعَهُ. 4. "حَفَّلَ النَّاقَةَ" : لَمْ يَحْلُبْهَا أيَّاماً لِيَجْتَمِعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا. "حَفَّلَ اللَّبَنَ فِي الضَّرْعِ".
معجم الغني
**حَفَلَ** - [ح ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَفَلَ**،** يحْفِلُ**،  مص. حَفْلٌ،  حُفُولٌ. 1. "حَفَلَتِ الأَنْهُرُ بِالمِيَاهِ": كَثُرَ مَاؤُهَا. 2. "حَفَلَتْ عَيْنُهُ بِالدَّمْعِ" : فَاضَتْ. 3. "لَمْ يَحْفَلْ بِوُجُودِهِ" : لَمْ يُبَالِ بِهِ،  لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ.   "لَكِنَّ القَوْمَ لاَ يَحْفَلُونَ بِهِ وَلاَ يَطْرَبُونَ لِغِنَائِهِ"(طه حسين). 4. "حَفَلَتِ الجَمَاعَةُ" : اِحْتَشَدَتْ، تَجَمَّعَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفلَ/ احتفلَ بـ/ احتفلَ لـ يحتفل، احتفالاً، فهو مُحتفِل، والمفعول مُحتفَل به • احتفل الشَّيءُ: اجتمع "احتفل اللَّبن في الضّرع". • احتفل بالشَّخص: أكرمه واهتمّ به، اجتمع لتكريمه "لا تحتفل بمن يبخل بماله". • احتفل بالأمر/ احتفل للأمر: 1- حفَل به، عُنِي به واهتمّ، أحسن القيام به "كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم"| لا تحتفل بأمره: لا تهتمّ به. 2- أقام حفلاً دعا إليه أصدقاءَه "احتفل بعيد ميلاده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفال [مفرد]: ج احتفالات (لغير المصدر): 1- مصدر احتفلَ/ احتفلَ بـ/ احتفلَ لـ. 2- اجتماعٌ على فرح ومسرّة "تقام الاحتفالاتُ في البلاد بذكرى الأعياد الوطنيّة"| قاعة الاحتفالات: مكان متّسع تُعقد فيه الاجتماعات، وتُقام الحفلات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفاليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى احتفال. 2- مهرجانيّ، مميِّز أو ملائم لاحتفال "معرض الكتاب حدث احتفاليّ يُقام كلَّ عام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حافِلة [مفرد]: ج حافِلات (لغير العاقل) وحوافِلُ (لغير العاقل): 1- صيغة المؤنَّث لفاعل حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. 2- سيَّارة أو مركبة كبيرة عامّة تسير بالبنزين ونحوه تُستخدم للنقل العام وتسع عددًا من المسافرين| حافلة الطَّعام: حافلة قطار يقدّم الطعام بها- حافلة كهربيّة/ حافلة كهربائيّة: تسير بالكهرباء بلا قضبان أرضيّة- حافلة مائيّة: قارب بخاريّ كبير لنقل الرُّكّاب فوق الأنهار والقنوات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفْلَة [مفرد]: ج حَفَلات وحَفْلات: 1- اسم مرَّة من حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. 2- اجتماع أو احتفال لغرضٍ من الأغراض "أقام الرَّئيسُ حفلة استقبال تكريمًا لوفود المؤتمر- أحيا الحَفْلَة بالغناء"| حَفْل الاستقبال: حفل خاص أو عام يقام لتكريم زائر أو نابهٍ أو ضيف أو مناسبة ما- حَفْلة تأبين: اجتماع لرثاء مَيِّت وذكر مآثره- حَفْلةٌ خيريّة: احتفال غايتهُ مساندة الأعمال الخيريّة وجمع التَّبرّعات- حَفْلةٌ دينيّة: خاصّة بمناسبة دينيّة- حَفْلةٌ ساهرة: حفلة موسيقيّة أو غنائيَّة تستمرُّ فترةً من الليل- حَفْلةٌ سينمائيّة: تُعرض فيها الأفلام- حَفْلة عرس أو زواج: تقام بمناسبة زواج- حَفْلة غنائيّة: يشارك فيها مُغنٍّ أو أكثر- حَفْلة موسيقيّة: تُعزف فيها الموسيقا.
المعجم الوسيط
الماءُ واللبنُ ـِ حُفُولاً: اجتمع. وـ القومُ: احتشدوا. وـ الدمع: كثر. وـ السماءُ: اشتدَّ مطرها. وـ الشيءُ بالشيء: امتلأ به. ويقال: حَفَلَ الوادي بالسَّيل، والنادي بالقوم. وـ فلان اللبن في الضَّرْع، والماء في المكان ـُ حَفْلاً: جمعه. وـ الشيء، والأمر، وبه: عُنِيَ وبالى.( حَفَّلَ ) اللبنَ في الضَّرْع، والماءَ في المكان: حَفَلَه. ويقال: حفَّل الناقة ونحوها: لم يَحْلُبها أيَّاماً، ليجتمع اللبن في ضَرْعها. وـ الشيءَ: جَلاه وأظهر حُسنه. ويقال: حَفَّل الجارية: زيَّنها.( احْتَفَلَ ) الشيءُ: اجتمع. يقال: احتفل القوم في المكان، واحتفل اللبن في الضَّرْع. وـ ظهر واستبان. يقال: احتفل الطريق. وـ المرأة: تَزَيَّنَت. وـ بالأمر: عُنِيَ به. وـ بفلان: أكرمه واهتم به.( تَحَفَّلَ ) المجلس: كَثُر أهله. وـ المرأة: تزيَّنت.( الحَافلَةُ ): مركبة كبيرة عامة تسير بالبنزين ونحوه.( الحُفَالُ ): اللَّبَن المجتمع. وـ الجمع العظيم.( الحَفْلُ ) من كلِّ شيء: ما اجتمع منه. وـ الجمع العظيم. يقال: عنده حَفْل من الناس. ويقال أيضاً: جمع حفل: كثير. وهو ذو حفل: مبالغ فيما أخذ فيه من الأمور.( الحَفْلَةُ ): الزِّينَة. يقال: هو ذو حفلة. وـ الاحتفال. يقال: أقام له حفلة استقبال. وـ المبالغة في الأمر، والاهتمام به. يقال: أخذ للأمر حَفْلَتَه: جَدَّ فيه. ويقال: جاءوا بحفلتهم: بأجمعهم.( الحَفِيلُ ): الكثير. يقال: جَمْعٌ حَفِيل.( المُحْتَفَلُ ): مكان الاجتماع. ومُحْتَفَل الشيء: معظمه.( المَحْفِلُ ): مكان الاجتماع. وـ المجلس. ( ج ) مَحافِل.
مختار الصحاح
ح ف ل : حَفَل القوم من باب ضرب و احْتَفَلوا اجتمعوا واحتشدوا وعنده حَفْلٌ من الناس أي جمع وهو في الأصل مصدر و مَحْفِلُ القوم و مُحْتَفَلُهم مجتمعهم و حَفَلهُ جلاه فَتحَفَّلَ و احتَفَلَ و حَفَل كذا بالى به ويقال لا تحفل به و الحُفَالةُ مثل الحثالة وهو الرذل من كل شيء و التَّحْفيلُ مثل التصرية وهو أن لا تحلب الشاة أياما ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع والشاة مُحَفَّلةٌ ومصراة ونهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن التصرية والتحفيل
الصحاح في اللغة
حَفَلَ القومُ واحْتَفَلوا، أي اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حَفْلٌ من الناس، أي جَمْعٌ، وهو في الأصل مصدرٌ. ومَحْفِلُ القوم ومُحْتَفَلُهُمْ: مُجْتَمَعُهُم. وضَرعٌ حافِلٌ، أي ممتلئٌ لبناً. وشعبةٌ حافِلٌ ووادٍ حافِلٌ، إذا كثر سَيْلُهُما. وحَفَلَتِ السماء حَفْلاً، أي جدّ وقعُها. وحَفَلْتُهُ، أي جَلَوْتُه، فتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ. وحَفَلْتُ كذا، أي باليتُ به، يقال لا تَحْفلْ به. والحُفالَةُ مثل الحُثالَةِ. قال الأصمعيّ: يقال هو من حُفالَتِهِمْ وحُثالَتِهِمْ، أي ممَّن لا خير فيه منهم. قال: وهو الرَذْلُ من كلِّ شيء. ورجلٌ ذو حَفْلَةٍ، إذا كان مبالغاً فيما يأخذ فيه. وجاءوا بحَفْلَتِهِمْ، أي بأجمعهم. وأخذ للأمر حَفْلَتَهُ، إذا جدّ فيه. ويقال: احْتَفَلَ الوادي بالسيل، أي امتلأ. والتَحْفيلُ مثل التَصرِيَة، وهو أن لا تُحْلَبَ الشاة أيَّاماً ليجتمع اللبنُ في ضرعها للبيع. والشاةُ مُحَفَّلَةٌ ومُصَرَّاةٌ.
تاج العروس

الحَفَلْكَى كحَبَركَى أَهمله الجوهري وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّعِيفُ من الرجالِ كما في اللِّسانِ والعُبابِ والتَّكْمِلَة

تاج العروس

حَفَلَ الماءُ كذا اللَّبَنُ في الضَّرع يَحْفِلُ بالكسر حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً : اجْتَمَع كتَحَفَّلَ واحْتَفَل وحَفَّلَهُ هو تَحْفِيلاً وحَفَلَهُ حَفْلاً . حَفَلَ الوادِي بالسَّيلِ : جاء بِمِلءِ جَنْبَيه . وفي الصِّحاح : شُعْبَة حافِلٌ ووَادٍ حافِلٌ : إذا كَثُر سَيلُهما كاحْتَفَلَ قال صَخْرُ الغَيِّ :

أبا المُثَلَّمِ أَقْصِر قَبلَ فاقِرَةٍ ... إذا تُصِيب سَماءَ الأَنْفِ تَحْتَفِلُ

معناه : تأخُذُ مُعْظَمَه . حَفَلَت السَّماءُ حَفْلاً : اشْتَدَّ مَطَرُها وقيل : جَدَّ وَقْعُها يَعْنُون بالسَّماء حينئذٍ المَطَرَ لأنّ السّماءَ لا تَقَعُ كما في المُحكمَ . حَفَلَ الدَّمْعُ حَفْلاً : كَثُرَ وفي بعض النسَخ : نُثِرَ والأولى الصَّوابُ ومِثلُه في المُحكَم . حَفَلَ القَومُ حَفْلاً : اجْتَمَعُوا زاد الجوهريُّ : واحْتَشَدُوا . كاحْتَفَلُوا . وتَحَفَّلَ تَحَفُّلاً : تَزَيَّنَ وتَحَلَّى يُقال للمرأة : تَحَفَّلِي لزَوْجِك : أي تَزَيَّني لِتَحْظَىْ عِندَه . تَحَفَّلَ المَجْلِسُ : كَثُر أهلُه نقلَه ابنُ سِيدَه . وضَرْعٌ حافِلٌ : كثِيرٌ لَبَنُه وفي الصِّحاح : مُمْتلِئ لَبَناً . ج : حُفَّلٌ كرُكَّع . وناقَةٌ حافِلَةٌ وحَفُولٌ وشاةٌ حافِلٌ وهُنَّ حُفَّلٌ . ودَعاهُم الحَفَلَى مُحرَّكةً والأَحْفَلَى لُغةٌ في الجِيم كما في المُحكَم والمُحيط زاد ابنُ سِيدَه : والجيمُ أكثَرُ : أي بجَماعَتِهم . وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ : أي كَثِيرٌ وحَفْلٌ في الأصل مَصْدَرٌ كما في العُباب . وجاءوا بحَفِيلَتِهم : أي بأجْمَعهِم كما في المُحكَم ووقع في العُباب : بحَفْلَتِهم . والمَحْفِلُ كمَجْلِسٍ : المُجْتَمَعُ . وفي التهذيب : المَحْفِلُ : المَجْلِسُ والمُجْتَمَعُ في غير مَجْلِسٍ أيضاً . وقال المُناوِيُّ : المَحْفِلُ : المَوْضِعُ الذي فيه جَمْعٌ مِن الحَفْلِ : وهو الجَمْعُ . وقال شيخُنا : أكثرُ أهلِ اللُّغة أنَّ المَحْفِلَ والمَجْلِسَ مُترادِفان وقد فَرَق بينَهما الآمِدِيُّ في المُوازَنة : بأنّ المَحْفِلَ يُشْتَرط فيه كَثْرةٌ بخِلاف المَجْلِس فتأَمَّلْ . قال شيخُنا : وعِندِي أنّ إطلاقَ المَجْلِس على القَومِ مِن قَبِيل المَجاز كما يُومِى إليه كلامُ الزَّمخشرِيّ . كالمُحْتَفَلِ بفتح الفاء وهو مُجْتَمَعُ القوم نقلَه الجوهريُّ . والاحْتِفالُ : الوُضُوحُ عن كُراعٍ . أيضاً : المُبالَغَةُ كالحَفِيلِ كأَمِيرٍ كما في المُحْكَم . الاحْتِفالُ : حُسنُ القِيامِ بالأُمُورِ عن ابنُ دُرَيد . ورجُلٌ حَفِيلٌ في أَمْرِه وذو حَفْلٍ ذو حَفْلَةٍ : أي مُبالِغٌ فيما أَخَذَ فيه من الأُمور وأنشَد شَمِرٌ :

" يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيلِ وأَخَذ لِلأَمْرِ حَفْلَتَه : جَدَّ فيه نقلَه الصاغانيُّ . قال الأصمَعِيُّ : الحُفالَةُ الحُثالَةُ مِن الناسِ : مَن لا خَيْرَ فيه . قال : وهو أيضاً : الرَّذْل مِن كلَ شيء ومنه الحديث : " يَذْهَبُ الصالحون أسْلافاً الأُوَلُ فالأُوَلُ حتّى لا يَبقَى إلّا حُفالَةٌ كحُفالَة التَّمْرِ والشَّعِيرِ - ويُروَى حُثَالَةٌ - لا يُبالي اللَّهُ بِهِم " . الحُفالَةُ أيضاً : ما رَقَّ مِن عَكَرِ الدُّهْنِ والطِّيب . الحُفالَةُ : رُغْوَةُ اللَّبَنَ عن ابنِ سِيدَه . والتَّحْفِيلُ : التَّزْيينُ وقد حَفَّلَ فتَحَفَّلَ . التَّحْفِيلُ تَصْرِيَةُ الشاةِ أو البَقَرةِ أو الناقة : وهو أن لا يُحْلَبْنَ أيَّاماً ليَجْتَمِعَ اللَّبنُ في ضَرعِها للبَيعِ . والشاةُ مُحَفَّلَةٌ ومُصَرَّاةٌ وقد نَهى صلى الله عليه وسلم عن التَّصْرِية والتَّحْفِيل وذلك أنه إذا احْتلَبَها المُشْتَرِي حَسِبها غَزِيرةً فزاد في ثَمنِها فإذا حَلَبها بعدَ ذلك وجدها ناقِصةَ اللَّبنِ عمّا احْتَلبها أيّامَ تَحْفيلِها . وما حَفَلَهُ ما حَفَلَ بهِ يَحْفِلُه بالكسر حَفْلاً وما احْتَفَلَ به : أي ما بالى به كما في المُحكَم ويقال : لا تَحْفِلْ به قال الكُمَيت :

أَهْذِي بظَبيَةَ لو تُساعِفُ دارُها ... كَلَفاً وأَحْفِلُ صُرْمَها وأُباليقال أبو حنيفة : أخبرني أعرابيٌّ مِن أهل اليمن : أنّ الحِفْوَلَ كخِروَعٍ : شَجَرٌ مِثلُ صِغارِ شَجرِ الرُّمّان في القَدْر وله وَرَقٌ مُدَوَّرٌ مُفَلْطَحٌ رِقاقٌ خُضْر ثَمَرُه كإجّاصَةٍ صَغيرةٍ فيه مَرارَةٌ ويُؤْكَلُ وله عَجَمَةٌ غيرُ شديدةٍ نُسَمِّيها الحَفَصَ . قال الفَرّاء : الحَوْفَلَةُ : القَنْفاءُ وهي الكَمَرَةُ الضَّخْمةُ مأخوذٌ مِن الحَفْل . وحَوْفَلَ الرجلُ : انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه نقله الأزهريُّ . الحُفالُ كغُرابٍ : الجَمْعُ العظيمُ واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ عن ابنِ الأعرابيّ . وهو مُحافِظٌ على حَسَبِه مُحافِلٌ : أي يَصُونُه نقله الأزهريُّ . واحْتَفَلَ الطَّريقُ : بانَ وظهرَ عن الأصمعي ومنه قولُ لَبِيدٍ رضي اللّه تعالى عنه يَصِف طريقاً :

تُرْزِمُ الشَّارِفُ مِن عِرْفانِهِ ... كُلَّما لاحَ بِنَجْدٍ واحْتَفَلْ وقال الرَّاعِي يَصِف طريقاً :

في لاحِبٍ بِعَزازِ الأرضِ مُحْتَفِل ... هادٍ إذا غَرَّه الأَكَمُ الحَدابِيرُ أي هذا الطريق ظاهِرٌ في الصَّلابة أيضاً . قال أبو عبيدة : احْتَفَلَ الفَرَسُ : إذا أظْهَرَ لفارِسِه أنه بَلَغ أَقْصَى حُضْرِه وفيه بَقِيَّةٌ يقال : فَرَسٌ مُحْتَفِلٌ . وذاتُ الحَفائِلِ : ع وحَفائِلُ ويُضَمّ : ع أو وادٍ قال أبو ذُؤَيب :

تَأَبَطَّ نَعْلَيْهِ وشِقَّ فَرِيرِهِ ... وقال أليسَ النَّاسُ دُونَ حُفائِلِ قال ابنُ جِنِّي : مَن ضَمّ الحاءَ هَمَز الياءَ أَلْبَتَّةَ ومَن فَتَح احْتَمَل الهَمْزَ والياءَ جميعاً . وقوله : ذات الحفائل فإنه زاد اللامَ على حَدِّ زِيادتِها في قوله : بَناتِ الأَوْبَرِ . والحَفَيلَلُ كَسَمَيدَعٍ : شَجَرٌ كما في المُحكَم

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَفَلَت المرأةُ : جَمَعَت اللَّبَنَ في ثَدْيَيها ومنه قولُ عائِشةَ رضي الله تعالى عنها : " لِلَّهِ أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه " . وحَفَلَ الشيء حَفْلاً : جَلاهُ فاحْتَفَلَ وتَحَفَّل قال بِشْرٌ :

رَأَى ذرَّةً بَيضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَها ... سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ يعني : يَزِيدُ لَوْنَها بَياضاً لسَوادِه . والحَفُولُ مِن النِّساء : الجَمِيلةُ عن ابنِ عَبّاد والجَمْع : حَفائِلُ وقِيل : حَوافِل . وقال أبو عمرو : حِفْلُ الطَّعامِ بالكسر : حُثالَتُه . ومُحْتَفِل لَحْمِ الفَخِذ والساقِ : أكثَرُه لَحْماً ومنه قولُ المتَنَخّل الهُذَلِي يَصِف سَيفاً :

أَبْيَضُ كالرَّجْعِ رَسُوبٌ إذا ... ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يَخْتَلِي نقلَه الأزهريُّ . واحْتَفَلَ : تَزَيَّنَ ومنه رُقْيَةُ النَّمْلَة : العَرُوسُ تَحْتَفِل وتَقْتَالُ وتَكْتَحِل وكُلّ شيء تَفْتَعِل غير أنها لا تَعْصِي الرَّجُل وقد جاء ذِكرُها في الحديث قال صلى الله عليه وسلم لأسماءَ بنتِ عُمَيس : " علِّمي حَفْصَةَ رُقْيَةَ النَّمْلَة " . والحَفْلُ : اجتِماعُ الماءِ في مَحْفِلِه ومَحْفِلُه : مُجْتَمَعُه . ومَدامِعُ حُفَّلٌ : كثيرةٌ قال كُثَيِّرٌ :

إذا قُلْتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكَا ... غِراءً ومَدَّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ وكان حَفِيلَةُ ما أَعْطَى دِرْهماً : أي مَبلَغُ ما أَعْطَى . والحُفالُ كغُرابٍ : بَقِيَّةُ الثَّفارِيقِ والأَقْماعِ من الزَّبيب والحَشَفِ . وحُفالَةُ الطَّعامِ : ما يُخرَجُ منه فيُرمَى به . والمُحافِلُ : المُكاثِرُ المُطَاوِلُ قال مُلَيْحٌ :

فإنّي لأَقْرِى الهَمَّ حِينَ يَنُوبُنِي ... بُعَيدَ الكَرَى منه ضَرِير مُحافِلُ ومُحْتَفَلُ الأمرِ : مُعْظَمُه . والحفائلى : لَقَبُ القاضي أبي عبد اللّه محمد ابن القاضي أبي محمد عبد اللّه ابن القاضي الأصَمّ علي بن عبد الله ابن أبي عَقامَةَ إليه انتهت رياسةُ مَذْهبِ الشافعي في اليَمَنِ

لسان العرب
الحَفْل اجتماع الماء في مَحْفِلِه تقول حَفَل الماءُ يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل جاء بِملءِ جَنْبَيْه وقول صخْر الغَيِّ أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِل معناه تأْخذ مُعْظَمَه ومَحْفِل الماء مُجْتَمَعُه وفي الحديث في صفة عمر ودفقت في مَحافِلِها جمع مَحْفِل أَو مُحْتَفَل حيث يَحْتفل الماء أَي يجتمع وحَفَلَ اللَّبنُ في الضَّرْع يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وتَحَفَّل واحْتَفَل اجتمع وحَفَلَه هو وحَفَّلَه وضَرْع حافِل أَي ممتلئ لبناً وشُعْبة حافل ووَادٍ حافِل إِذا كَثُر سَيْلُهما والجمع حُفَّل ويقال احْتَفَل الوادي بالسيل أَي امتلأَ والتَّحْفيل مثل التَّصْرِية وهو أَن لا تُحْلَب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضَرْعها للبيع ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التصرية والتحفيل وناقة حافِلَة وحَفُول وشاة حافل وقد حَفَلَتْ حُفُولاً وحَفْلاً إِذا احْتَفَل لَبَنُها في ضَرْعها وهُنَّ حُفَّل وحوافل وفي الحديث من اشترى شاة مُحَفَّلة ( * قوله « من اشترى شاة محفلة » كذا في الأصل والذي في نسخة النهاية التي بأيدينا من اشترى محفلة بدون لفظ شاة ) فلم يَرْضَها رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تَمْر قال المُحَفَّلة الناقة أَو البقرة أَو الشاة لا يحْلُبها صاحبها أَياماً حتى يجتمع لبنها في ضَرْعها فإِذا احتلبها المشتري وَجَدها غَزِيرة فزاد في ثمنها فإِذا حلبها بعد ذلك وجدها ناقصة اللبن عما حلبه أَيام تَحْفِيلها فجعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بَدَل لبن التحفيل صاعاً من تمر قال وهذا مذهب الشافعي وأَهل السنَّة الذين يقولون بسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والمُحَفَّلة والمُصَرَّاة واحدة وسميت مُحَفَّلة لأَن اللبن حُفِّل في ضَرْعها أَي جُمع والتحفيل مثل التصرية وهو أَن لا تحلب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع والشاة مُحَفَّلة ومُصَرَّاة وأَنشد الأَزهري للقطَامي يذكر إِبلاً اشتدَّ عليها حَفْلُ اللبن في ضروعها حتى آذاها ذَوَارِف عَيْنَيها من الحَفْل بالضُّحَى سُجُومٌ كَنَضَّاح الشِّنَانِ المُشَرَّب وروي عن ابن الأَعرابي قال الحُفَال الجَمْع العظيم والحُفَال اللبن المجتمِع وهذا ضَرْع حَفِيل أَي مملوء لبناً قال ربيعة بن هَمّام بن عامر البكري أَآخُذُ بالعُلا ناباً ضَرُوساً مُدَمَّمة لها ضَرْع حَفِيل ؟ وفي حديث عائشة تصف عمر رضي الله عنهما لله أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه أَي جَمَعت اللبن له في ثديها وفي حديث حليمة فإِذا هي حافل أَي كثيرة اللبن وفي حديث موسى وشعيب فاستنكر أَبوهما سرعة مجيئهما بغنمهما حُفَّلاً بِطاناً جمع حافل أَي ممتلئة الضروع وحَفَلَت السماءُ حَفْلاً جَدَّ وَقْعُها واشتدَّ مطرُها وقيل حَفَلَت السماءُ إِذا جَدَّ وَقْعُها يَعْنُون بالسماء حينئذ المطر لأَن السماء لا تَقَع وحَفَل الدمعُ كثُر قال كثيِّر إِذا قلت أَسْلُو غارَتِ العينُ بالبُكا غِرَاءً ومَدَّتْها مَدامعُ حُفَّلُ وحَفَل القومُ يَحْفِلونَ حَفْلاً واحْتَفَلوا اجتمعوا واحْتَشَدوا وعنده حَفْل من الناس أَي جَمْع وهو في الأَصل مصدر والحَفْل الجَمْع والمَحْفِل المَجْلِس والمُجْتَمَع في غير مجلس أَيضاً ومَحْفِلُ القوم ومُحْتَفَلُهم مُجْتَمَعُهم وفي الحديث ذكر المَحْفِل وهو مُجْتَمَع الناس ويجمع على المَحافِل وتَحَفَّل المجلسُ كثر أَهلهُ ودَعاهم الحَفَلى والأَحْفَلى أَي بجماعتهم والجيم أَكثر وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ كثير وجاؤوا بحَفيلتهم وحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم قال أَبو تراب قال بعض بني سليم فلان محافظ على حَسَبه ومُحَافِل عليه إِذا صانه وأَنشد شمر يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيل ما بَرِحَتْ وَرْسَةُ أَو نَشِيل وَرْسَةُ اسمُ عَنْزٍ كانت غَزِيرة يقال ذو حَفِيل في أَمره أَي ذو اجتهاد والحَفِيل الوضوء عن كراع ( * قوله « والحفيل الوضوء عن كراع » هكذا في الأصل وعبارة القاموس وشرحه والاحتفال الوضوح عن كراع ) وقال هو من الجمع قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك والحَفِيل والاحْتِفال المبالغة ورجل ذو حَفْل وحَفْلة مُبالغ فيما أَخذ فيه من الأُمور وكانَ حَفِيلَةُ ما أَعطى دِرْهَماً أَي مَبْلَغُ ما أَعطى الأَزهري ومُحْتَفَل الأَمر مُعْظَمُه ومُحْتَفَِل لحم الفَخِذ والساق أَكثرُه لحماً ومنه قول الهذلي يصف سيفاً أَبْيضُ كالرَّجْع رَسُوبٌ إِذا ما تاخَ في مُحْتَفِل يَخْتَلي قال ويجوز في مُحْتَفَل أَبو عبيدة الاحْتِفالُ من عَدْوِ الخيل أَن يَرَى الفارسُ أَن فرسه قد بلغ أَقصى حُضْره وفيه بقِيَّة يقال فَرَس مُحْتَفِل والحُفَال بَقِيَّةُ التفاريق والأَقماع من الزبيب والحَشَف وحُفَالةُ الطعام ما يُخْرَج منه فيُرْمى به والحُفَالة والحُثالة الرديءُ من كل شيء والحُفَالة أَيضاً بَقِيَّة الأَقماع والقُشور في التمر والحَبِّ وقيل الحُفالة قُشَارة التمر والشعير وما أَشبهها وقال اللحياني هو ما يُلْقَى منه إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق وفي الحديث وتبقى حُفَالة كحُفَالة التمر أَي رُذالة من الناس كرَدِيء التمر ونُقَايَتِه وهو مِثْل الحُثَالة بالثاء وقد تقدم والحُفَالة مِثْل الحُثالة قال الأَصمعي هو من حُفَالتهم وحُثَالتهم أَي ممن لا خير فيه منهم قال وهو الرَّذْل من كل شيء ورجل ذو حَفْلة إِذا كان مبالِغاً فيما أَخَذ فيه وأَخَذَ للأَمر حَفْلَته إِذا جَدَّ فيه والحُفَالة ما رَقَّ من عَكَر الدُّهن والطيب وحُفَالة اللبن رَغْوَته كجُفَالته حكاهما يعقوب وحَفَلَ الشيءَ يَحْفِله حَفْلاً جَلاه قال بشر بن أَبي خازم يصف جارية رأَى دُرَّةً بيضاءَ يَحْفِل لَوْنَها سُخَامٌ كغِرْبان البَرِير مُقَصَّبُ يَحْفِل لَوْنَها يَجْلُوه يريد أَن شَعَرَها يَشُبُّ بَيَاضَ لَوْنِها فيَزِيده بياضاً بشدَّة سواده قال ابن بري أَراد بالسُّخَام شَعَرَها وكل لَيِّنٍ من شعر أَو صُوف فهو سُخَام والمُقَصَّبُ الجَعْد والتَّحَفُّل التزيُّنُ والتحفيل التزيين قال وجاءَ في حديث رُقْيَة النَّمْلة العَرُوس تَقْتَال وتَحْتَفِل وكُلَّ شيءٍ تَفْتَعِل غير أَنَّها لا تَعْصِي الرَّجُل معنى تَقْتَال تَحْتَكم على زوجها وتَحْتَفِل تتزين وتحتشد للزينة ويقال للمرأَة تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّني لتَحْظَيْ عنده وحَفَّلْت الشيءَ أَي جَلوته فَتَحَفَّل واحْتَفَل وطريق مُحْتَفِل أَي ظاهر مُسْتَبِين وقد احْتَفَل أَي استبان واحْتَفَل الطريقُ وَضَح قال لبيد يصف طريقاً تَرْزُم الشارِفُ من عِرْفانِه كُلَّما لاح بنَجْدٍ واحْتَفَل وقال الراعي يصف طريقاً في لاحِبٍ برِقاق الأَرض مُحْتَفِل هادٍ إِذا غَرَّه الحُدْبُ الحَدَابِيرُ أَراد بالحُدْب الحَدَابير صلابة الأَرض أَي هذا الطريق واضح مستبين في الصَّلابة أَيضاً وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالى والحَفْل المُبَالاة يقال ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالي به قال لبيد فَمَتى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه بَجَلي الآنَ من العَيْش بَجَل وحَفَلْت كذا وكذا أَي باليت به يقال لا يَحْفِل به قال الكميت أَهْذِي بظَبْيَةَ لو تُساعِفُ دَارُها كَلَفاً وأَحْفِل صُرْمَها وأُبالي وقول مُلَيح وإِني لأَقْرِي الهَمَّ حين يَنُوبُني بُعَيْدَ الكَرَى منه ضَرِيرٌ مُحَافِل أَراد مُكاثِر مُطَاوِل والحِفْوَل شجر مثل شجر الرمان في القَدْر وله ورق مُدَوَّر مُفَلْطَح رقيق كأَنها في تَحَبُّب ظاهرها تُوثَة وليست لها رطوبتها تكون بقدر الإِجَّاصة والناس يأْكلونه وفيه مرارة وله عَجَمَة غير شديدة تسمى الحَفَص كل هذا عن أَبي حنيفة الأَزهري سلمة عن الفراء الحَوْفَلَة القَنْفاء ابن الأَعرابي حَوْفَل الشيءُ إِذا انتفخت حَوْفَلته وفي ترجمة حقل الحَوْقَلة بالقاف الغُرْمُول اللَّيِّن قال الأَزهري هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره والصواب الحَوْفَلة بالفاء وهي الكَمَرَة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَفْل وهو الاجتماع والامتلاء وقال أَبو عمرو قال ابن الأَعرابي والحَوْقَلة بالقاف بهذا المعنى خطأٌ وقال الجوهري الحَوْقَلة الغُرْمُول اللَّيِّن وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ويزعم أَنه الكَمَرَة الضخمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل قال وما أَظنه مسموعاً وحَفَائل وحَفَايل وحُفَائل موضع قال أَبو ذؤيب تَأَبَّط نَعْلَيْه وشقَّ بَرِيرَة وقال أَلَيْسَ الناس دون حَفَائل ؟ ( * قوله « بريرة » هكذا في الأصل بالباء والذي في معجم ياقوت مريرة بالميم ) قال ابن جني من ضم الحاء همز الياء البَتَّة كبرائل وليس في الكلام فُعَايل غير مهموز الياء ومن فتح الياء احتمل الهمزة والياء جميعاً أَما الهمز فكقولك سَفَائن ورَسَائل وأَما الياء فكقولك في جمع غِرْيَن وحِثْيَل غَرَايِن وحَثَايِل وقوله أَلا لَيت جَيْشَ العِير لاقَوْا كَتيبةً ثلاثين منا شِرْعَ ذات الحَفائل فإِنه زاد اللام على حدّ زيادتها في قوله ولقد نَهَيْتك عن بنات الأَوبَر والحَفَيْلَل شجر مَثَّل به سيبويه وفسره السَّيرافي
الرائد
* حفل يحفل: حفلا وحفولا وحفيلا. 1-الشيء أو به: عني به، بالى، إهتم «ما حفل بوجوده». 2-الماء أو اللبن: اجتمع. 3-القوم: احتشدوا، تجمعوا. 4-الدمع: كثر. 5-الوادي بالسيل: امتلأ به. 6-ت السماء: اشتد مطرها. 7-الشيء: جلاه، صقله، لمعه.
الرائد
* حفل تحفيلا. 1-ه أو الشيء: زينه. 2-الشيء: جمعه «حفل الماء في الحوض». 3-الشيء: جلاه. 4-الناقة: لم يحلبها أياما ليجتمع اللبن في ضرعها.
الرائد
* حفل. 1- مص. حفل. 2-جمع: «شهدت الحفل». 3-مبالاة. 4-«جمع حفل»: كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: