وصف و معنى و تعريف كلمة للاحد:


للاحد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح للاحد في معاجم اللغة العربية:



للاحد

جذر [لحد]

  1. أحَدٌ: (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ المنفرد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ يومٌ من ‏أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون‎ ‎
    • ‎‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له‎ ‎
    • ‎‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها‎ ‎
    • ‎‏ أتَى بإِحْدَى ‏الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏:- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ‎: ‎‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏: وصفُ اسم الباري تعالى‎ . ‎‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك‎ . ‎‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏وعشرون‎ . ‎‏ وعشرون‎ . ‎‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة‎ . ‎‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف‎ ‎‎. ‎‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم‎ . ‎‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ‎ ‎
  2. أَحَدَّ: (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  3. أَحَّدَ: (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  4. آحاد: (اسم)
    • جمع أحد
    • الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
    • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا
    • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر


  5. آحاد: (اسم)
    • آحاد : جمع أحَد
  6. اِتِّحاد: (اسم)
    • اتِّحَادُ : اِتِّفَاقُ
    • الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ
    • رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر
    • انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين
    • اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق
    • اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار
    • (الفلسفة والتصوُّف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن مبدأ الاتّحاد والحلول
    • اتِّحاد جُمْرُكيّ: منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء
    • الاتِّحاد الأوربيّ: (السياسة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ
    • اتِّحاد كونفدراليّ: (السياسة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة
    • اتِّحاد المغرب العربيّ: (السياسة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة
    • اتِّحاد التَّسليف: (الاقتصاد) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة
    • اتِّحاد كيميائيّ: تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين
  7. اِتَّحَدَ: (فعل)
    • اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ مصدر اِتِّحَادٌ
    • اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً
    • اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ : اِتَّفَقَ إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ
    • اتَّحَدَ : انفرد
    • اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا
    • اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا
  8. اِستأحَدَ: (فعل)
    • استأْحَدَ : انفرد
  9. أُحَادِيٌّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُحادُ
    • يَعْزفُ أُحَادِيّاً : يَعْزف مُنْفَرِداً
    • هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ
    • أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، ،
    • أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط،
    • إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة،
    • الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد،
    • زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط
    • عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة
    • كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد
  10. واحِد: (اسم)


    • الجمع : واحِدون و أُحْدان و وُحْدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ
    • الوَاحِدُ: أَوَّلُ عدد الحساب ؛ وقد يُثَّنى
    • الوَاحِدُ: فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء
    • الوَاحِدُ : من صفات الله تعالى، معناه أَنَّه لا ثانيَ له، ذو الوَحدانية والتوحُّد
    • بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير،
    • بضربة واحدة: بسرعة،
    • شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة،
    • صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر،
    • على طريق واحدة: على نمط ثابت،
    • لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه،
    • هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له،
    • واحدًا واحدًا: بالتتالي،
    • واحدة بواحدة: شيئًا بشيء،
    • يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون
  11. أُحادُ: (اسم)
    • جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً
  12. أحاديَّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد
    • كلمة أحادية المقْطَع:ذات مقطع واحد
    • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون
    • مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم
    • أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة
  13. أَحادَ: (فعل)
    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  14. واحِد: (اسم)
    • واحِد : فاعل من وَحُدَ
  15. أًحَادِيُّ: (اسم)
    • أًحَادِيُّ : جمع أُحْدُوَّةُ
  16. أًحَاديُّ: (اسم)


    • أًحَاديُّ : جمع أُحْدِيَّةُ
  17. اِتِّحَاد: (اسم)
    • اِتِّحَاد : مصدر إِتَّحَدَ
  18. لاحد: (اسم)
    • لاحد : فاعل من لَحَدَ
  19. لاَّحِد: (اسم)
    • قبر لاحِدٌ: ذو لَحْدٍ
  20. أًحَادِيّ: (اسم)
    • أًحَادِيّ :جمع أُحْدُوَّة
  21. اتِّحاد المغرب العربيّ: (سياسية)
    • اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة.
  22. الاتِّحاد الأوربيّ: (سياسية)


    • اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ.
  23. حديث الآحاد: (حديث)
    • ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.
  24. خبر الآحاد: (حديث)
    • ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.
  25. الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ:
    • أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ.
,
  1. أحد
    • "في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة.
      والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة.
      وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما، قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم.
      والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم.
      لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد.
      وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر.
      وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين.
      وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً.
      وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ.
      وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى.
      والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ.
      واستأْحد الرجل: انفرد.
      وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية.
      وأُحُد: جبل بالمدينة.
      وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛

      قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اتِّحاد

    • اتِّحاد :-
      1 - مصدر اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ
      اتّحاد الكلمة.
      2 - انضمام مُقاطعتين أو أكثر في دولةٍ واحدة :-اتّحاد الإمارات العربيَّة:-
      • رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر.
      3 - انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم :-اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين:-
      اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق.
      4 - (التجارة) اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن :-مبدأ الاتّحاد والحلول.
      اتِّحاد جُمْرُكيّ: (التجارة) منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء.
      الاتِّحاد الأوربيّ: (السياسة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ.
      اتِّحاد كونفدراليّ: (السياسة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة.
      اتِّحاد المغرب العربيّ: (السياسة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة.
      اتِّحاد التَّسليف: (الاقتصاد) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة. • اتِّحاد كيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أُحاديّ) :-صراع أُحاديّ.
      2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
      أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحادُ: :-صراع أُحاديّ.
      2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
      • عالَم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. واحِد
    • واحِد :-
      جمع واحِدون وأُحْدان ووُحْدَان:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ.
      2 - فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء :-أتوا زُرافاتٍ ووُحدانًا، - بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير، - أخذ موزةً واحدة، - هم يَدٌ واحدة على عدوِّهم، - *فقد رجَعُوا كَحَيٍّ واحدينا*:-
      • بضربة واحدة: بسرعة، - شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة، - صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر، - على طريق واحدة: على نمط ثابت، - لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه، - هو واحد عصره/ هو واحد دهره، - هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له، - واحدًا واحدًا: بالتتالي، - واحدة بواحدة: شيئًا بشيء، - يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون.
      3 - (الجبر والإحصاء) اسم عدد أصلي دون الاثنين، وهو أوّل عدد الحساب :-السَّاعة الواحدة.
      • الواحد:
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شريكَ له، ولا شيءَ قبله ولا يجري عليه حُكم العَدَد، الذي لا يتجزَّأ ولا يتثنَّى :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) الأحد، الكائن بذاته من جهة مبدأ الوجود أو الفكر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. واحِدُ
    • ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ.
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ.
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ.
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ.
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ،
      ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ.
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه.
      ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ.
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ.
      ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ.
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد.
      ـ الوَحيدُ: موضع.
      ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ.
      ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ.
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ.
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به.
      ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ.
      ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د.
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ.
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ.
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ.
      ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ.
      ـ وُحدانُ: أرضٌ.
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أحد
    • أ ح د: الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى {قل هو الله أحد} فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى {بالناصية ناصية} وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن [ ص 8 ] يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى {لستن كأحد من النساء} وقال {فما منكم من أحد عنه حاجزين} وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام {قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. اتَّحدَ
    • اتَّحدَ / اتَّحدَ بـ يتَّحد ، اتِّحَادًا ، فهو مُتَّحِد ، والمفعول مُتَّحَد به :-
      اتَّحد الشَّخصُ انفرد.
      اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا :-اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا.
      اتَّحد القومُ: اتّفقوا أو انضمّوا إلى وحدة يجمعهم فيها نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ :-اتحدَتْ الآراء، - اتّحاد العمّال/ المحامين، - اتّحدوا ضدّ العدُوّ، - في الاتّحاد قوّة.
      اتَّحد بفلان: اجتمع به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أحَدٌ
    • جمع: آحَاد. مؤ: إِحْدَى. [و ح د].
      1.: أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ، وَاحِدٌ.
      2. :-جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ :- : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. ‏‏:-لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ.
      3.الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (قرآن) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ.
      4. :-عَبْدُ الأحَدِ :- : اِسْمُ ‏عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
      5. :-جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ :- : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ
      6. :-أَحَدَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً ‏عَلَى التَّمْيِيزِ. يوسف آية 4إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (قرآن) :-حَضَرَ أحَدَ ‏عَشَرَ طَالِباً :- :-قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً.‏

    المعجم: الغني

  10. أُحاديَّة
    • أُحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أحاديَّة) :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد:-
      • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون.
      2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.
      أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. آحاد
    • آحاد :-
      مفرد أحد
      الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات (انظر: و ح د - آحاد)
      • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
      • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أحاديَّة
    • أحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد:-
      • صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون.
      2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.
      أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. آحاد
    • آحاد :-
      مفرد أحد
      الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
      • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
      • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. واحِد
    • واحد
      1- واحد : أول العدد، جمع : واحدون، مؤنث واحدة. 2- واحد : جزء أو فرد من الشيء. 3- واحد : متقدم في علم أو فضيلة أو نحوهما، جمع : وحدان وأحدان : «هو واحد زمانه». 4- واحد من أسماء الله الحسنى. 5- واحد : يوصف به العدد، نحو : «ألف واحد، مئة واحدة».

    المعجم: الرائد

  15. الاتحاد الفدرالي
    • تندمج الدول او وحدات الاتحاد في دولة واحدة ، بموجب دستور توافق عليه كل الدول الأعضاء ، و يصبح بمثابة القانون الأعلى او النظام الأساسي للدولة الجديدة المنبثقة عن الاتحاد و تفقد الدولة المنظمة للاتحاد شخصيتها الدولية و سيادتها الخارجية ، و جزء من سيادتها الداخلية ، و يصبح كيان واحد و علم واحد ، و رمز وطني واحد و جنسية واحدة، يحملها كل أفراد كل الدول الأعضاء ، و تتولى حكومة الاتحاد إدارة الشؤون الخارجية و شؤون الدفاع مثل إبرام المعاهدات و تبادل التمثيل الدبلوماسي و الحكومة الفدرالية التي يقيمها الدستور تشتمل على سلطة تنفيذية و تشريعية و قضائية .

    المعجم: عربي عامة

  16. اِتَّحَدَ
    • [أ ح د، و ح د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ. مصدر اِتِّحَادٌ.
      1. :-اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ :- : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً. :-اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا :- :-اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً.
      2. :-اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : اِتَّفَقَ. :-إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ.

    المعجم: الغني

  17. أُحاد
    • أُحاد :-
      واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن القول: :-واحدًا واحدًا:- بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف (انظر: و ح د - أُحادُ) :-جاءوا أُحادَ، - جاءوا أُحَادَ أحُادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أُحادُ
    • أُحادُ :-
      واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا أُحادَ، - جاءوا أُحادَ أُحادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِتِّحاد
    • إتحاد -
      1- مصدر اتحد. 2- إجتماع الأشياء أو امتزاجها في وحدة لا تتجزأ : «اتحاد الروح والجسد». 3- تجمع طائفة من النقابات أو الجمعيات : «اتحاد العمال، اتحاد الطلبة». 4- هيئة دولية تتألف من ممثلين عن البلدان الأعضاء، وتعنى بالمشاريع أو القوانين التي بها يتم التعاون : «الاتحاد البريدي، الاتحاد الجمركي». 5- عند الصوفية : الاتحاد بالله.

    المعجم: الرائد

  20. أحَد
    • أحد - ج، آحاد ، -مؤ، إحدى
      1- أحد : واحد : «الله الأحد». 2- أحد : أول العدد : «مرتبة الآحاد». 3- أحد : وحيد، لا مثيل له. 4- أحد من أيام الأسبوع : بين السبت والاثنين.

    المعجم: الرائد

  21. أحد
    • أحد - تأحيدا
      1- أحد المتعدد : صيره واحدا. 2- أحد العدد : زاد عليه واحدا «أحد العشرة»، أي جعلها أحد عشر.

    المعجم: الرائد

  22. الاتحاد الكونفدرالي
    • ينشا الاتحاد الكونفدرالي نتيجة معاهدة تبرم بين دولة كاملة السيادة و تتفق على تنظيم علاقاتها الاقتصادية و الثقافية و العسكرية بعلاقاتها تربطها مع بعضها البعض ، و تنشأ علاقة اتحادية بين مجموعة من الدول تحتفظ بموجبها كل دولة بسيادتها و استقلالها و حكامها و حكومتها بنظامها السياسي و تحافظ على جنسية مواطنيها ، و تمتلك حق الانسحاب من الاتحاد و يعتبر دخولها في نزاع إحدى الدول نزاعا دوليا و ينتهي الاتحاد الكونفدرالي إما بالانفصال الدول الأعضاء و انحلال الاتحاد او زيادة تماسكها و ترابطها و دخولها في اتحاد فدرالي عوضا عن الاتحاد الكونفدرالي .

    المعجم: عربي عامة

  23. اِتِّحَادٌ
    • جمع: ـاتٌ. [أ ح د، و ح د]. (مصدر اِتَّحَدَ).
      1. :-فيِ اتِّحادِكُمْ قُوَّةٌ :- : فِي اجْتِمَاعِكُمْ لِهَدَفٍ وَاحِدٍ وَغايَةٍ مُوَحَّدَةٍ .
      2. :-كَانَ اتِّحَادُ آرَائِهِمْ بِدَايَة لِمَرْحَلةٍ جَدِيدَةٍ :- : اِتِّفَاقُهُمْ.
      3. :-الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ :- : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ.

    المعجم: الغني

  24. إِتَّحَد
    • إتحد - اتحادا
      1- إتحد به : اقترن به. 2- إتحد الشيئان : صارا واحدا. 3- إتحد الشعب : أصبح جبهة واحدة.

    المعجم: الرائد

  25. أُحَادَ
    • أُحَادَ : يقال: جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى للاحد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَدَ** - [ل ح د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَدْتُ**،** أَلْحَدُ**،** اِلْحَدْ**، مص. لَحْدٌ. 1. "لَحَدَ الْمَيِّتَ" : دَفَنَهُ. 2. "لَحَدَ اللَّحْدَ" : حَفَرَهُ. 3. "لَحَدَ فِي دِينِهِ" : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ. 4. "لَحَدَ السَّائِلُ" : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ. 5. "لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : عَدَلَ عَنْهُ. 6. "لَحَدَ إِلَيْهِ" : مَالَ. 7. "لَحَدَ الْحَاكِمُ" : جَارَ، ظَلَمَ. 8. "لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ" : أَثِمَ.
معجم الغني
**لَحْدٌ** - ج:** أَلْحَادٌ**،** لُحُودٌ**. [ل ح د]. (مص. لَحَدَ). "حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ" : قَبْرَهُ.** ! اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحد [ مفرد ] : ج ملحدون وملاحدة ، مؤ ملحدة ، ج مؤ ملحدات وملاحدة : اسم فاعل من ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في . • الملاحدة : ( دن ) فرقة من الكفار يسمون بالدهريين وبالدهرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتحد [ مفرد ] : اسم مكان من التحد إلى : ملجأ ، ملاذ { لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا } - { قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحد [ مفرد ] : ج ألحاد ( لغير المصدر ) ولحود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لحد / لحد في . 2 - ضريح ، شق يكون في جانب القبر للميت لحد من رخام - رب لحد قد صار لحدا مرارا . . . ضاحكا من تزاحم الأضداد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحادية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إلحاد : أفكار إلحادية . 2 - مصدر صناعي من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهية ورفض أدلتها اتجه اتجاها دينيا محافظا في مقابل إلحادية اليسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاد [ مفرد ] : 1 - مصدر ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في . 2 - ( سف ) مذهب من ينكرون الألوهية ، ويتضمن رفض أدلة المفكرين على وجود الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في يلحد ، إلحادا ، فهو ملحد ، والمفعول ملحد• ألحد الميت : لحده ؛ دفنه في اللحد ، واراه التراب . - [ 1997 ] - • ألحد إليه : مال { لسان الذي يلحدون إليه أعجمي } . • ألحد الشخص عن الدين / ألحد الشخص في الدين : مال عنه وحاد وطعن فيه ، أشرك بالله ألحد الشخص عن الحق : عدل عنه وأدخل فيه ما ليس منه - { إن الذين يلحدون في ءاياتنا لا يخفون علينا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحد إلى يلتحد ، التحادا ، فهو ملتحد ، والمفعول ملتحد إليه• التحد الشخص إلى الله : مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه التحد إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في يُلحد، إلحادًا، فهو مُلْحِد، والمفعول مُلْحَد • ألحد الميِّتَ: لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال "{لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ}". • ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله "ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه- {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد: "أفكار إلحاديَّة". 2- مصدر صناعيّ من إلحاد: مذهب الإلحاد، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها "اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاد [مفرد]: 1- مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في. 2- (سف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحد / لحد في يلحد ، لحدا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود• لحد الميت : دفنه ، واراه التراب . • لحد القبر : حفره وعمل له شقا . • لحد الشخص في الدين : كفر وأشرك بالله ، طعن فيه .
المعجم الوسيط
ـَ لَحْداً: مال عن طريق القصد. ويقال: لحد السَّهم عن الهدف: عدل عنه. وـ إليه: مال. وـ فلان: جار وظلم. وـ في الدِّين: طعن. وـ عليّ في شهادته: أثِمَ. وـ اللَّحْد: حفره. وـ الميّت: دفنه في اللَّحْد.( ألْحَدَ ) السهمُ عن الهدف: عدل عنه. وـ فلان: عدل عن الحقّ وأدخل فيه ما ليس منه. ويقال: ألحد إليه: مال. وـ في الحرم: استحلّ حرمته وانتهكها. وـ في الدّين: طعن. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا}. وـ الرّجل: جادل ومارى. و- اللّحْدَ: حفره. وـ الميتَ: دفنه في اللحد. وـ بفلان: أزرى به وقال عليه باطلاً.( الْتَحَدَ ) إليه: مال والتجأ. فهو مُلْتَحِد. وـ في الدين: ألحد.( اللاَّحِد ): قبر لاحد: ذو لَحْد ( على النسب كلابن وتامر ).( اللَّحْد ): الشقّ يكون في جانب القبر للميِّت. ( ج ) ألْحَاد، ولُحُود.( المُلْحَد ): اللَّحْد.( المُلْحِد ): الطاعن في الدين المائل عنه. ( ج ) مُلحدون، ومَلاحِدة.
مختار الصحاح
ل ح د : ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ { لسان الذي يلحدون إليه } و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى { ومن يرد فيه بإلحاد بظلم } أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا
الصحاح في اللغة
ألْحَدَ في دين الله، أي حاد عنه وعَدَلَ. ولَحَدَ، لغةٌ فيه. وقرئَ: "لِسانُ الذي يَلْحَدونَ إليه". والْتَحَدَ مثله. وألْحَدَ الرجل، أي ظلم في الحرم. وأصله من قوله تعالى: "ومن يُرِدْ فيه بإلْحادٍ بظُلْمٍ"، أي إلْحاداً بظُلْمِ؛ والباء فيه زائدة. قال حُمَيْد ابن ثور: قَدْنِيَ من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليسَ الإمامُ بالشَحيحِ المُلْحِدِ أي الجائر بمكة. واللَحْدُ بالتسكين: الشقّ في جانب القبر، واللُحْدُ بالضم لغة فيه. تقول: لَحَدْتُ للقبر لَحْداً، وألْحَدْتُ له أيضاً، فهو مُلْحَدٌ. والمُلْتَحَدُ: الملجأُ، لأنَّ اللاجئُ يميل إليه.
تاج العروس

اللَّحْدُ بالفتح ويُضَمُّ ويُحَرّك كذا في البصائر : الشَّقُّ الذي يَكونُ في عُرْضِ القَبْرِ مَوْضِع المَيتِ لأَنه قد أُمِيلَ عن وسَطِه إِلى جانِبهِ والضَّرِيحُ والضَّرِيحَةُ : ما كان في وَسَطِه وهو مَجاز كما حَقَّقه شَيْخُنا وظاهرُ كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ أَنه فيه حَقِيقَةٌ كالمُلْحُودِ صِفَةٌ غالبةٌ قال :

" حَتَّى أُغَيَّبَ في أَثْنَاءِ مَلْحُودِ وقَبْرٌ مَلْحُودٌ ومُلْحَدٌ . أَلْحَادٌ ولُحُودٌ . ولَحَدَ القَبْرَ كمنَع يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه ولَحَدَ لَه : عَمِلَ له لَحْداً وكذلك لَحَدَ المَيتَ يَلْحَدُه لَحْداً قيل : لَحَدَ المَيتَ : دَفَنَه وفي حديث دَفْنِ النَّبِيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ أَلْحِدُوا لِي لَحْدَا وفي حديث دَفْنه أَيضاً فَأَرْسَلُوا إِلي اللاَّحِدِ والضَارِح أَي الذي يَعْمَل اللَّحْد والضَّرِيح . من المَجاز : لَحَدَ إِليه : مَالَ كالْتَحَدَ الْتِحَاداً . قيل : لَحَدَ في الدِّين يَلْحَد وأَلْحَدَ : مَالَ وعَدَلَ وقيل لَحَدَ : مَالَ وجَارَ وقال ابنُ السِّكْيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحَقِّ المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال : قد أَلْحَدَ في الِّين ولَحَدَ أَي حَادَ عنه وقُرِىءَ " لِسَانُ الَّذِي يَلْحَدُونَ إِليه " والْتَحَد مِثْلُه رُوِيَ عن الأَحْمَرِ : لَحَدْتُ : جُرْتُ ومِلْتُ . وأَلْحَدْتُ : مَارَيْتُ وجَادَلْتُ . وأَلْحَدَ : مَارَى وجَادّلَ قوله تعالى : " وَمنْ يُرِدْ فِيهِ بإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ " والباءُ زائدة أَي إِلْحاداً بِظُلْمٍ وقد أَلْحَد في الَحَرمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومالَ إِلى الظُّلْمِ وأَنْشَد :

لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَمَا ... صَوَاعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدَّمَا كذا فيالتهذيب وهو مَجازٌ أَو أَلْحَدَ في الحَرَم : أَشْرَكَ بالله تعالى هكذا في سائِر النُّسخ التي بأَيدينا ونقَلَه المصنِّف في البصائرِ عن الزَّجَّاج والذي في أُمَّهات اللغةِ : وقيل : الإِلْحَادُ فيه : الشَّكُّ في اللهِ قاله الزَّجَّاجُ هكذا نقلَه في اللسان فلْيُنْظَر أَو أَلْحَدَ في الحَرَمِ : ظَلَمَ وهو أَيضاً قولُ الزَّجَّاج أَو اَلْحَدَ في الحَرَمِ : احْتَكَرَ الطَّعَامَ فيه وهو مأْخُوذ من الحَدِيث عن عُمَر رضي الله عنه احْتِكَارُ الطَّعَامِ في الحَرَمِ إِلْحَادٌ فِيه . وفَسَّرُوه وقالوا : أَي ظُلْمٌ وعُدْوَانٌ . وأصْلُ الإِلحادِ المَيْلُ والعُدُولُ عن الشيْءِ . قلْت : ولا يَخْفَى أَنه رَاجعٌ إِلى معنَى الظُّلْمِ فلا يكون وَجهاً مُسْتَقِلاً وبَقيَ عليه من معنَى الإِلْحَاد في الحَرَمِ الاعْتِرَاضُ قاله الفَرَّاءُ

أَلحَدَ بِزَيْدٍ : أَزْرَى به وفي التكملة : أَلْحَدْتُ الرجُلَ : أُزْرَيْتُ به وفي اللسان : أَلْحَدَ بِزَيْدٍ : أَزْرَى بحِلْمِه كأَلْهَدَ . أَلْحَدَ به : قَال عليهِ بَاطِلاً وهو من ذلك . وقَبْرٌ لاَ حِدٌ ومَلْحُودٌ أَي ذو لَحْدٍ . وأَنشد لذي الرُّمة :

" إِذَا اسْتَوْحَشَتْ آذَانُها اسْتَأْنَسَتْ لَهَاأَنَاسِيُّ مَلْحُودٍ لَهَا فِي الحَوَاجِبِ

شَبَّه إِنسانَ العَيْنِ تحْتَ الحاجِب باللَّحْدِ وذلك حين غَارَتْ عُيُونَ الإِبِلِ مِن تَعَبِ السَّيْرِ . وَرَكيَّةٌ لَحُودٌ كصَبور : زَوْرَاءُ أَي مُخَالِفَةٌ عن القَصْدِ مائِلٌَ عنه وقال ابن سيده : اللَّحُودُ من الآبارِ كالدَّحُولِ أُرَاه مَقْلُوباً . قلت : فهو يَدُلّ أَنَّ اللّحُود بِصيغَةِ الجَمْعِ . واللُّحَادَةُ بالضمّ : اللُّحَاتَةُ بالتاءِ والمُزْعَةُ من اللحْمِ يقال : ما على وَجْهِ فُلانٍ لُحَادَةُ لَحْمٍ ولا مُزْعَةُ لَحْم أَي ما عليه شيْءٌ مِن اللَّحْمِ لِهُزَالِه . وفي الحديث حَتَّى يَلْقَى اللهَ وما عَلَى وَجْهِه لُحَادَةٌ مِنْ لَحْمِ أَي قِطْعَةٌ . قال الزمخشريُّ : وما أُراهَا إِلاَّلُحَاتَةً بالتاءِ مِن اللَّحْتِ وهو أَن لا يَدَعَ شيئاً عند الإِنسان إِلاَّ أَخَذَه وقال ابنُ الأَثير : وإِن صَحَّت الرّوايَة بالدَّال فتكون مُبْدَلَة من التاءِ . كدَوْلَجٍ في تَوْلَجٍ . ولاَحَدَ فُلانٌ فُلاناً : أعْوَجَّ كُلٌّ منهما على صَاحِبِهِ ومَالاَ عن القَصْدِ . والمُلْتَحَدُ : المُلْتَجَأُ وفي بعض النُّسخ المَلْجَأُ أَي لأَن اللاجىءَ يَميل إِليه قال الفَرَّاءُ في قَوْله " ولَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً إِلاَّ بَلاَغاً مِنَ اللهِ وَرِسَالاَتِهِ " أَي مَلْجَاً ولا سَرَباً أَلْجَأُ إِليه

لسان العرب
اللَّحْد واللُّحْد الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه وقيل الذي يُحْفر في عُرْضه والضَّريحُ والضَّريحة ما كان في وسطه والجمع أَلْحَادٌ ولحُود والمَلْحود كاللحد صفة غالبة قال حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه عَمِلَ له لحْداً وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ وقيل لَحَده دفنه وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً وفي حديث دفْن النبي صلى الله عليه وسلم أَلْحِدُوا لي لَحْداً وفي حديث دفنه أَيضاً فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ الأَزهريّ قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً وأَنشد أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان ( * قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد ) العين تحت الحاجب باللحد وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر أَبو عبيدة لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ مال ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ مالَ وعدَل وقيل لَحَدَ مالَ وجارَ ابن السكيت المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه وقرئ لسان الذي يَلْحَدون إِليه والتَحَدَ مثله وروي عن الأَحمر لحَدْت جُرْت ومِلْت وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت وأَلحَدَ مارَى وجادَل وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم وأَصله من قوله تعالى ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم أَي إِلحاداً بظلم والباء فيه زائدة قال حميد بن ثور قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة قال الأَزهري قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح المعنى ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم وأَنشدوا هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم لا يَقْرأْنَ السُّوَر قال ابن بري البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري قال وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً أَثِمَ ولحَدَ إِليه بلسانه مال الأَزهري في قوله تعالى لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين قال الفراء قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ويُلْحِدون يَعْتَرِضون قال وقوله ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض وقال الزجاج ومن يرد فيه بإِلحادٍ قيل الإِلحادُ فيه الشك في الله وقيل كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ وفي الحديث احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان وأَصل الإِلحادِ المَيْلُ والعُدول عن الشيء وفي حديث طَهْفَةَ لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء قال أَبو موسى رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد قال ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة ورواه الزمخشري لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ بالنون وأَلحَدَ في الحرم تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم وأَنشد الأَزهري لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَما صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّما قال وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها قال فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً وفيهم رجل من أَهل واسِط وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج فقال الرجل سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث قال لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام والمُلْتَحَدُ المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه قال الفراء في قوله ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه واللَّجُودُ من الآبار كالدَّحُولِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عنه وأَلْحَدَ بالرجل أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ ويقال ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه وفي الحديث حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة قال الزمخشري وما أُراها إِلا لحُاتة بالتاء من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه قال ابن الأَثير وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج
الرائد
* لحد يلحد: لحدا. 1-الميت: دفنه. 2-للميت: عمل له لحدا. 3-اللحد: حفره. 4-في الدين: مال عنه، وشك في الله. 5-عن الشيء: مال عنه، إبتعد. 6-إليه: مال. 7-عليه في شهادته: أثم.
الرائد
* لحد. ج لحود وألحاد. 1-مص. لحد. 2-شق محفور في أحد جانبي القبر. 3-قبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: