وصف و معنى و تعريف كلمة للازار:


للازار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح للازار في معاجم اللغة العربية:



للازار

جذر [ازر]

  1. زأَرَ: (فعل)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
    • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
    • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  2. زائِر: (اسم)
    • الجمع : زائرون و زَوْر و زُوّار و زُوّر ، المؤنث : زائرة ، و الجمع للمؤنث : زائرات و زوائر و زُوّر
    • اسم فاعل من زارَ
    • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
    • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
    • مرحبًا بالزائرين: عبارة ترحيب،
    • مُمرِّضة زائرة: ممرِّضة توظفها وزارة الصِّحة العامة أو المستشفى لتشجيع صحة المجتمع، وخاصّة لزيارة ومعالجة المرضى في بيوتهم
    • أَسَدٌ زَائِرٌ : أَيْ يَزْأَرُ
  3. زَأْر: (اسم)
    • زَأْر : مصدر زأَرَ
  4. زارَ: (فعل)
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر ، وهي زائرة والجمع : زَوَائر،زُوَّر والمفعول مَزُور
    • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
    • (فعل: ثلاثي متعد) زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
    • زار: فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة
    • : دُفنتم فيها


  5. زارَ: (فعل)
    • زَارَ زِيْرًا
    • زَارَ الدَّابَّةَ : شَدَّها بالزِّيَارِ
  6. زائر: (اسم)
    • زائر : فاعل من زَئِرَ
  7. زائر: (اسم)
    • زائر : فاعل من زارَ
  8. زَئير: (اسم)
    • مصدر زَأَرَ
    • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
    • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  9. زَئِير: (اسم)
    • زَئِير : فاعل من زأَرَ
  10. زار: (اسم)


    • الزَّارُ : حفلة راقصة تقام لطرد الأَرواح الخبيثة التي تمسُّ أجسام بعض الناس في زعمهم
  11. زارٍ: (اسم)
    • زارٍ : فاعل من زَرَى
  12. زارّ: (اسم)
    • زارّ : فاعل من زَرَّ
  13. الزَّئير: (اسم)
    • صوت الأَسد في صدره
  14. الزئير: (اسم)
    • صوت الفحل من جوفه فيه مدة
  15. مَزار: (اسم)
    • المَزارُ : موضِعُ الزيارة
    • المَزارُ :ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء
    • مصدر ميميّ من زارَ
  16. مُزار: (اسم)


    • مُزار : اسم المفعول من أَزارَ
  17. زَأْرَة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ زَأَرَ
    • زَأَرَ الأَسَدُ زَأْرَةً : صَيْحَةً مِنَ الصَّدْرِ
    • الزَّأْرَةُ : الأَجَمةُ
    • الزَّأْرَةُ :البُسْتَانُ
    • الزَّأْرَةُ :الجماعةُ الكثيفةُ من الإِبل والغنم
    • الزَّأْرَةُ :الحَوْصَلَة
  18. مُزأَر: (اسم)
    • مُزأَر : اسم المفعول من أَزْأَرَ
  19. مُزئر: (اسم)
    • مُزئر : فاعل من أَزْأَرَ
  20. وَزارة: (اسم)
    • وَزارَة / وِزارَة
    • مصدر وزَرَ لـ
    • قسم من الإدارة المركزيَّة، تُلْقَى على عاتقه تبعة وضع سياسة ناحية من نواحي نشاط الحكومة والقيام بتنفيذها، يُعهد به إلى وزير وزارة الداخليّة/ الماليّة/ الصِّحّة
    • الحقيبة الوِزاريّة: الوزارة، القطاع الذي يُعهد به إلى الوزير
    • الوِزَارَةُ: حالُ الوزير ومنصِبُه
    • رَئِيسُ الوِزَارَةِ : رَئِيسُ الْحُكُومَةِ، الوَزِيرُ الأَوَّلُ
    • دست الوِزارة: منصبها
    • حكومة، مجموعة وزراء دولة تشكيل وزارة،
    • تعديل الوزارة: تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها،
    • وزارة الظِّلّ: مجموعة من زعماء المعارضة البرلمانيّة يحتمل اشتراكهم في الوزارة الجديدة عندما تتولَّى أحزابهم مقاليد الحكم
  21. مُزئِر: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَزْأَرَ
    • أَسَدٌ مُزْئِرٌ : يُصَوِّتُ مِنْ صَدْرِهِ
  22. زائرون: (اسم)


    • زائرون :جمع زائر
  23. أَمَازِرُ: (اسم)
    • أَمَازِرُ : جمع مَزِيْرُ
  24. أَمَازِرُ: (اسم)
    • أَمَازِرُ : جمع أَمْزَرُ
  25. زُوّار: (اسم)
    • زُوّار : جمع زائِر
,
  1. زأر (المعجم لسان العرب)
    • "زَأَرَ الأَسدُ، بالفتح، يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً: صاح وغضب.
      وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً: ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ؟، قالت: حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير.
      والزَّئيرُ: صوت الأَسد في صدره.
      وفي الحديث: فسمع زَئير الأَسد.
      ابن الأَعرابي: الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه.
      قال أَبو منصور: الزَّايِرُ الغضبان، أَصله مهموز، يقال: زَأَرَ الأَسد، فهو زَائِرٌ، ويقال للعدوّ: زَائِرٌ وهم الزَّائرون؛ وقال عنترة: حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَم؟

      ‏قال بعضهم: أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء.
      والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد؛ قال رؤْية: يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي: الزائر الغضبان، بالهمز، والزَّايِرُ: الحبيب، قال؛ وبيت عنترة يروى بالوجهين، فمن همز أَراد الأَعداء، ومن لم يهمز أَراد الأَحباب.
      الجوهري: ويقال أَيضاً زَئر الأَسد، بالكسر، يَزْأَرُ، فهو زَئِرٌ؛ قال الشاعر: ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ،ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ، على تَفَعَّل،بالتشديد.
      والزَّأْرَةُ: الأَجَمَةُ، يقال: أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ.
      وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ؛ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها.
      والمَرْزُبانُ: الرئيس المُقَدَّمُ، وأَهل اللغة يضمون ميمه؛ ومنه الحديث: إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ.
      "
  2. زَأْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَأْرُ وزَئيرُ: صوتُ الأَسدِ من صدرِهِ، كالتَّزَؤُّرِ، وقد زَأَرَ وزَئِرَ وأزْأَرَ، فهو زائرٌ وزَئِرٌ ومُزْئِرٌ،
      ـ زَأَرَ الفحلُ: رَدَّدَ صوتَه في جَوْفِهِ ثم مَدَّه.
      ـ زَأْرَةُ: الأَجَمَةُ، وكُورَةٌ بالصَّعيدِ، وقرية بأَطْرابُلُسِ الغَرْبِ، وقرية بالبحرينِ، وبها عينٌ معروفَةٌ.
  3. زأَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر :-
      زأَر الأسدُ صوَّت وصاح من صدره :-سُمع زئيرُ الأسد في حديقة الحيوان.
      زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه.
  4. زائر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زائر :-
      جمع زائرون وزَوْر وزُوّار وزُوّر، مؤ زائرة، جمع مؤ زائرات وزوائر وزُوّر: اسم فاعل من زارَ
      • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت، - الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات، - مرحبًا بالزائرين: عبارة ترحيب، - مُمرِّضة زائرة: ممرِّضة توظفها وزارة الصِّحة العامة أو المستشفى لتشجيع صحة المجتمع، وخاصّة لزيارة ومعالجة المرضى في بيوتهم.
  5. زائر (المعجم الرائد)
    • زائر
      1- زائر : فا جمع : زوار وزور، مؤنث زائرة جمع : زور وزور. 2- زائر : أسد يزأر.
  6. وَزارَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَزارَة / وِزارَة :-
      1 - مصدر وزَرَ لـ.
      2 - قسم من الإدارة المركزيَّة، تُلْقَى على عاتقه تبعة وضع سياسة ناحية من نواحي نشاط الحكومة والقيام بتنفيذها، يُعهد به إلى وزير :-وزارة الداخليّة/ الماليّة/ الصِّحّة:-
      • الحقيبة الوِزاريّة: الوزارة، القطاع الذي يُعهد به إلى الوزير.
      3 - حال الوزير ومنصبه ومُدّة تولِّيه الحكم :-وزارة العدل/ الأوقاف، - استلمت وظيفتي أثناء وزارته:-
      • دست الوِزارة: منصبها.
      4 - حكومة، مجموعة وزراء دولة :-تشكيل وزارة، - حلّ الوزارة:-
      • تعديل الوزارة: تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها، - وزارة الظِّلّ: مجموعة من زعماء المعارضة البرلمانيّة يحتمل اشتراكهم في الوزارة الجديدة عندما تتولَّى أحزابهم مقاليد الحكم.


  7. زَأَرَ (المعجم الغني)
    • [ز أ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). زَأَرَ، يَزْأَرُ، مصدر زَئيرٌ، زَأْرٌ. :-زَأَرَ الأَسَدُ في عَرينِهِ :- : صَوَّتَ مِنْ صَدْرِهِ :-فاسْتَشاطَ غَضباً وَحَنَقاً وَزَأَرَ صائِحاً. (ن. محفوظ) :-كانَتْ صَفَّارَةُ الخَطَرِ تَزْأَرُ زَئيراً حادّاً. (حنا مينه).
  8. زائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، زُوَّارٌ، زُوَّرٌ. [ز و ر].
      1. :-جاءكَ زائِراً :- : مَنْ يَأْتِي للالْتِقاءِ بِكَ وَزِيارَتِكَ لِغَرَضٍ مَّا.
      2. :-زُوَّارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : الآتونَ للزِّيارَةِ بِهَدَفِ التَّبَرُّكِ أَوْ ما يُعْتقَدُ فيهِ.
      3. :-أَسَدٌ زَائِرٌ :- : أَيْ يَزْأَرُ.
  9. زارة (المعجم الرائد)
    • زارة
      1- زارة : جماعة كثيرة من الناس أو الماشية. 2- زارة : شجر كثير ملتف يسيل بينه الماء. 3- زارة : قصب. 4- زارة : نبات الحلفاء. 5- زارة : «حوصلة» الطائر، أي معدته.
  10. زأَر (المعجم الرائد)
    • زأر - يزأر ، زئيرا وزأرا وتزآرا
      1-زأر الأسد : صاح من صدره
  11. زَأَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَأَرَ الأَسَدُ زَأَرَ َ زَأْرًا، وزَئِيرًا: صاح من صدرِه.
      و زَأَرَ الفَحْلُ: رَدَّدَ صوته في جوفه ثم مَدَّه.
      فهو زائرٌ.
      وهي زائرة.
  12. مَزَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات.[ز و ر]. (مصدر زَارَ).
      1. :-أَدَّى شَعَائِرَ الْمَزَارِ :- : شَعَائِرَ الزِّيَارَةِ.
      2. :-اِلْتَقَى الزُّوَّارَ فِي الْمَزَارِ :- : مَوْضِعُ الزِّيَارَةِ.
      3. :-مَزَارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : مَا يُزَارُ مِنْ أَمَاكِنِ الأَوْلِيَاءِ.
  13. زارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر ، والمفعول مَزُور :-
      زار فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة :-زار صديقَه في بيته، - زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا: زُر حينًا بعد حين، - حقّ على المزور أن يكرم زائره، - {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}: دُفنتم فيها.
  14. مَزار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَزار :-
      1 - مصدر ميميّ من زارَ.
      2 - اسم مكان من زارَ: :-اهتمت الدولة بالمزارات السياحيَّة.
      3 - ما يزار من مقابر الأولياء :-مَزار سيِّدي عبد الرحيم القِنويّ.
  15. الزَّأْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّأْرَةُ : الأَجَمةُ.
      و الزَّأْرَةُ البُسْتَانُ.
      و الزَّأْرَةُ الجماعةُ الكثيفةُ من الإِبل والغنم.
  16. الزَّئِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّئِيرُ الزَّئِيرُ (الزَّئِيرُ الصُّوريّ) : مرض في الخيل يحصل من شَلَل في الحنجرة .
  17. المَزارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزارُ : موضِعُ الزيارة.
      و المَزارُ ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء.
  18. وِزَارَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ز ر]. (مصدر وَزَرَ).
      1. :-وِزَارَةُ التَّعْلِيمِ :- : الجِهَازُ الإِدَارِيُّ الْمَسْؤُولُ عَنْ تَنْفِيذِ سِيَاسَةِ الْحُكُومَةِ وَخُطَّتِهَا فِي مَيْدَانِ التَّعْلِيمِ وَهَيَاكِلِهِ، وَيَكُونُ عَلَى رَأْسِهِ الوَزِيرُ. :-وِزَارَةُ الدِّفَاعِ :- :-وِزَارَةُ العَدْلِ :- :-وِزَارَةُ الصِّحَّةِ.
      2. :-رَئِيسُ الوِزَارَةِ :- : رَئِيسُ الْحُكُومَةِ، الوَزِيرُ الأَوَّلُ.
  19. زَئير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَئير :-
      1 - مصدر زأَرَ
      • سمِع زئير الحرب فطار إليها.
      2 - صوت الأسد.
      الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس.
  20. زار (المعجم الرائد)
    • زار - يزور ، زيارة ومزارا وزورا وزوارا وزوارة
      1-زاره : أتاه في بيته للمجاملة او لطلب حاجة
  21. الزَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّارَةُ : الجماعةُ الكثيرةُ من الناس وغيرهم.
      و الزَّارَةُ الحَوْصَلَة.
  22. زَأْرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز أ ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ زَأَرَ). :-زَأَرَ الأَسَدُ زَأْرَةً :- : صَيْحَةً مِنَ الصَّدْرِ.
  23. زَأْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَأْر :-
      مصدر زأَرَ وزئِرَ.
  24. مَزار (المعجم الرائد)
    • مزار - ج، مزارات
      1- مصدر زار. 2- زيارة. 3- موضع الزيارة. 4- ما يزار من أماكن الأولياء والقديسين.
  25. وَزارة (المعجم الرائد)
    • وزارة
      1- وزارة : حال الوزير ورتبته وولايته. 2- وزارة : جماعة الوزراء في الدولة : «استقالت الوزارة».


معنى للازار في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I آزرَ يؤازر، مُؤازرةً، فهو مُؤازِر، والمفعول مُؤازَر • آزر فلانًا: عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه "آزر الحكومة/ أصدقاءه- يؤازر الأخوة بعضهم بعضًا في الشدائد- نعم المؤازرة المشاورة [مثل]- {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى}". II آزَرُ [مفرد]: اسم أبي إبراهيم، أو لقب له، أو اسم عمّه، وكان يصنع الأوثان لقومه "{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ ءَازَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا ءَالِهَةً}". III آزَرُ [مفرد]: (انظر: أ ا ز ر - آزَرُ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَزْوَرُ [مفرد]: ج زُور، مؤ زَوْراء، ج مؤ زوراوات وزُور: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زوِرَ| الزَّوْراءُ: مدينة بغداد. 2- من ينظر بمؤخر عينه. 3- بعيد "أرضٌ زوراء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ازورَّ عن يزورّ، ازْوَرِرْ/ازْوَرَّ، ازورارًا، فهو مزوَرّ، والمفعول مزوَرٌّ عنه • ازورَّ عن طريق الصَّواب: ازوارّ؛ مال عنه وانحرف "{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ} [ق]".
المعجم الوسيط
الزرعُ ـُ أَزْراً: الْتَفّ فقوّى بعضُه بعضاً. وـ به: أحاط. وـ فلاناً: ألبسَه الإزار. وـ الشيءَ: قَوَّاه ودعَمَه.أَزِرَ: الحصانُ ـَ أَزَراً: كان أبيض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض. فهو آزَر، وهي أزْراء. ( ج ) أُزْرٌ.آزَرَ الزرعُ مُؤازَرَةً: أَزَرَ. وـ فلاناً: عاونه. وـ الشيءَ: ساواه وحاذاه.أَزَّرَهُ: أَزَرَهُ. وـ النبتُ الأرضَ: غطاها. وـ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به. وـ الكتابَ: علَّق عليه برأيه. ويقال: نَصَره نَصراً مؤزَّراً: شديداً قويًّا.ائْتَزَرَ، واتَّزَرَ: لبس الإزار. ويقال: ائْتَزَرَ به، وائْتَزَرَ إِزْرَةً حسنة.تَأَزَّر: ائْتَزَرَ. وـ الزرعُ: أَزَر.الإِزَارُ: ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن " يذكر ويؤنث ". وـ الرأْي: يُعَلَّق به في أسفل الكتاب (مو). ويقال: فلان عفيف الإزار: عَفَّ عما يُحَرَّم عليه من النساء. وإزار الحائطِ: ما يلصق به بأسفله للتَّقوية أو الصِّيانة أو الزِّينة. ( مج ) ( ج ) أُزُر. وآزِرة.الإِزارة: الإزار.الأَزْرُ: القوة. ويُقال: شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه. وفي التنزيل العزيز: ( اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ). وفي المثل: ( إن كنت بي تَشُدُّ أزرك فأَرْخِهِ ): أي إن تَتَّكل عليّ في حاجتك فقد حُرِمْتَها.الإِزْرُ: الإزار. وـ الأَصْلُ. و0(الإِزْرَة): هيئة الائْتِزار.المِئْزَرُ: الإزار. ويقال: شدَّ للأمرِ مِئْزَرَهُ: تهيَّأَ له وتَشَمَّرَ. وشد مِئْزَرَه دون النساء: اعتزلهنَّ. وفلان عفيف المئزر: عفَّ عما يحرم عليه من النساء. ( ج ) مَآزِر.المِئْزَرَةُ: المِئْزَر. ( ج ) مَآزِر.
الصحاح في اللغة
الأَزْرَ: القُوَّة. وقوله تعالى: "اُشْدُدْ به أَزْري"، أي ظهري، ومَوضعَ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ. وآزَرْتُ فلاناً، أي عاونْته. والإزارُ معروفٌ، يذكّر ويؤنث، والإزارَةُ مثله. وقال الأعشى: كَتَـمَـيُّلِ الـنَـشـوانِ يَرْ   فُلُ في البَقيرِ وفي الإزارَةْ وجمع القِلَّة آزِرَةٌ والكثير أُزُرٌ. وقول الشاعر: ألا أَبْلِغْ أَبا حَفْـصٍ رسـولاً   فِدىً لك من أخي ثِقَةٍ إزاري قال أبو عُمَر الجرمي: يريد بالإزارِ هاهنا المرأة. والمِئْزَرُ: الإزارُ. ويقال: أَزَّرْتُهُ تأْزيراً فتأَزَّرَ. وأتَزَرَ إزْرةً حسنة. وتَأزَّر النَبت: التفَّ واشتدّ. قال الشاعر: تأَزَّرَ فيه النَبْتُ حتَّى تَخايَلَـتْ   رُباهُ وحتَّى ما تَرى الشاَّءَ نوَّما
تاج العروس

الأزْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الإحاطةُ عن ابن الأعرابيّ . الأزْرُ : القُوَّةُ والشِّدَّةُ . قيل : الأزْرُ : الضَّعْفُ ضِدُّ الأَزْرُ : التَّقْوِيَةُ عن الفَرّاءِ وقرأ ابنُ عامر : " فأَزَره فاسْتَغْلَظ " على فَعَله وقرأَ سائرُ القُرَاء : فآزرَه . وقد آزرَه : أعانَه وأسعدَه . الأَزْرُ : الظَّهْرُ قال البَعِيثُ :

شَدَدْتُ له أزْرِي بِمِرَّةِ حازِمٍ ... على مَوْقِعٍ مِن أمْرِه ما يُعَاجِلُهْ . قال ابنُ الأعرابيِّ في قوله تعالَى : " اشْدُدْ به أزْرِي " : مَن جَعَلَ الأزْرَ بمعنى القُوَّة قال : اشْدُدْ به قُوَّتِي ومَن جعلَه الظَّهْرَ قال : شُدَّ به ظَهْرِي ومَن جعلَه الضَّعْفَ قال : شُدَّ به ضَعْفِي وقَوِّ به ضَعْفِي

الأُزْرُ بالضَّمِّ : مَعْقِدُ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ . الإزْرُ بالكَسْر : الأصْلُ عن ابن الأعرابيّ . الإزْرَةُ بهاءٍ : هَيْئَةُ الائْتِزار مثل الجِلْسةِ والرِّكْبَةِ يقال : إنَّه لَحَسنُ الإزْرَةِ ولكلِّ قومٍ إزْرَةُ يَأْتَزِرُونَهَا وائْتَزَر فلانٌ إزْرَةً حسنةً ومنه الحديثُ : " إزْرَةُ المُؤْمِنِ إلى نصْفِ السّاقِ ولا جُناح عليه فيما بينَه وبين الكَعْبَيْن وفي حديث عُثمانَ رضي اللهُ عنه : " هكذا كان إزْرَةُ صاحِبنا وقال ابنُ مُقْبِل :

مثلُ السِّنانِ نَكِيراً عند خِلَّتِه ... لكلِّ إزْرَةِ هَذا الدَّهْرِ ذا إزَرِ . والإزارُ بالكسرِ معروفٌ وهو المِلْحَفَةُ وفَسَّره بعضُ أهلِ الغَرِيب بما يسْتُرُ أسفلَ البَدنِ والرِّداءُ : ما يَستُر به أعلاه وكلاهما غيرُ مَخِيط وقيل : الإزار : ما تحتَ العاتِقِ في وَسَطِه الأسفل والرِّداءُ : ما على العاتق والظهر وقيل الإزار ما يستر أَسفلَ البدنِ ولا يكونُ مَخِيطاً والكلُّ صحيحٌ قاله شيخُنا . يذكَّر ويُؤَنَّثُ عن اللِّحْيَانيّ قال أبو ذُؤَيْب :

تَبَرَّأُ مِن دَمِ القَتِيلِ وبَزِّه ... وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إزارُهَا

أي دَمُ القَتِيلِ في ثَوْبِهَا كالمِئْزَر والمِئْزَرِة الأخِيرَةُ عن اللِّحْيَانيّ وفي حديث الاعتكاف : كان إذا دَخَلَ العَشْرُ الأوَاخِرُ أيقظَ أهلَه وشَدَّ المِئْزَرَ كَنَى بِشَدِّه عن اعتزال النِّساءِ وقيل : أرادَ تَشْمِيرَه للعبادة يقال : شَدَدْتُ لهذا الأمْرِ مِئزَرِي أي تشمَّرتُ له والإزْرِ والإزَارِة بكَسْرِهما كما قالُوا : وِسَادٌ ووِسادَة قال الأعشى :

كَتَمَايُلِ النَّشْوَانِ يَرْ ... فُلُ في البَقِيرَةِ والإزارَهْ . وقد ائْتَزَر به وتَأَزَّرَ به : لَبِسَه ولا تَقُل اتَّزَرَ بالمِئْزَرِ بإِدغامِ الهمزةِ في التَّاء ومنهم مَن جَوَّزه وجعلَه مثلَ اتَّمنتُه والأصلُ ائْتَمنتُه في الحديث : كان يُبَاشِرُ بعضَ نسائِه وهي مُؤْتَزِرةٌ في حالة الحَيْض أي مَشْدُودَةُ الإزارِ قال ابنُ الأثِير : وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ أي الرِّواياتِ كما هو نَصُّ النِّهايَة : وهي مُتَّزِرَةٌ ولَعلَّه من تَحْريفِ الرُّوَاة قال شيخُنَا : وهو رَجاءٌ باطلٌ بل هو واردٌ في الرِّواية الصحيحةِ صَحَّحها الكِرْمانِيُّ وغيرُه من شُرّاح البُخَاريِّ وأثبته الصّاغانيّ في مَجْمَعِ البَحْرِينِ في الجَمْع بين أحادِيثِ الصَّحِيحَيْن

قلتُ : والذي في النِّهَايَة أنه خطأٌ لأن الهمزةَ لا تُدغَم في التّاء . وقال المطرّزيّ : إنها لغةٌ عاميَّةٌ نعمْ ذَكَر الصّغانيّ في التَّكْمِلَة : ويجوزُ أن تقولَ اتَّزَرَ بالمِئْزَرِ أيضاً فيمَن يُدْغِمُ الهمزةَ في التّاءِ كما يقال : اتَّمَنُته والأصلُ ائْتَمنتُه . وقد تقدَّم في أخَذَ هذا البحثُ فراجِعْه

" ج آزِرَةٌ " مثل حِمارٍ وأحْمِرَةٍ أُزُرٌ مثل حِمَارٍ وحُمُرٍ حجازيَّة وهما جَمعان للقلَّة والكَثرة وأُزْرٌ بضمٍّ فسكونٍ تميميّة على ما يُقاربُ الاطِّراد في هذا النَّحْو . قال شيخُنا : هو تخفيفٌ مِن أُزُر بضَمَّتَين . قيل : الإزارُ : كلُّ ما وَارَاكَ وسَتَرَكَ عن ثَعلب وحُكِىَ عن ابنُ الأعْرَابيِّ : رأيتُ السَّرَوِيَّ يَمْشِي في داره عُرْياناً فقلتُ له : عُرْياناً ؟ فقال : دارِي إزارِي . مِن المَجاز : الإزارُ : العَفَافُ قال عَدِيُّ بنُ زيد :

أجْلِ أنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ... فَوْقَ مَن أحْكَأَ صُلْباً بإزارِ . قال أبو عُبَيْد : فلانٌ عفِيفُ المِئْزَرِ وعَفِيفُ الإزارِ إذا وُصِفَ بالعِفَّة عَمَّا يَحْرُمُ عليه من النِّساءِ . ومن سَجَعَاتِ الأساس : هو عفيفُ الإزار خَفِيفُ الأوْزار

ويُكْنَى بالإزار عن النَّفْس والمرأَة ومنه قولُ أبي المِنْهَالِ نُفَيْلَةَ الأكبر الأشْجَعِيَّ كَتَب إلى سَيِّدِنا عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه :

ألا أبْلِغْ أبَا حَفْصٍ رَسُولاً ... فِدىً لكَ مِن أخِي ثِقَةٍ إزارِي . في الصّحاح : قال أبو عَمْروٍ الجَرْمِيّ : يُرِيدُ بالإزار ها هنا المرأةَ وقيل : المرادُ به أهْلِي ونَفْسِي وقال أبو عليٍّ الفارسيُّ : إنه كنايةٌ عن الأهْل في موضع نَصْبٍ على الإغراءِ أي احْفَظْ إزارِي وجعلَه ابنُ قُتَيْبَةَ كنايةً عن النَّفْس أي فِدىً لك نَفْسِي وصَوَّبه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض . في حديث بَيْعَة العَقَبَة : " لَنَمْنَعنَّكَ ممّا نمنَعُ منه أُزُرَنا " أي نسَاءَنَا وأهلَنَا كَنَى عنهُنّ بالأُزُرِ وقيل : أراد أنفسنا وفي المُحْكَم : والإزار : المرأَةُ على التَّشْبِيه أنشدَ الفارسيُّ :

" كانَ منْها بحَيثُ تُعْكَى الإِزارُ . من المَجاز : الإزارُ : النَعْجَةُ وتُدْعَى للحلْبِ فَيُقَال : إزارْ إزارْ مبنيّاً على السكون والذي في الأساس : وشَاةٌ مُؤَزَّرةٌ كأنَّمَا أُزِّرَتْ بسَوادٍ ويقال لها : إزار . المُؤازَرَةُ بالهَمْز : المُسَاواةُ وفي بعض النُّسَخ : المُوَاساة والأوّلُ الصحيحُ ويَشْهَدُ للثاني حديثُ أبي بكر يومَ السَّقِيفة للأنصار : " لقد نصرْتُم وآزَرْتُم وآسَيْتُم " والمُحَاذاةُ وقد آزَرَ الشيءُ الشيءَ : ساواه وحاذاه قال امْرُؤُ القَيْسِ :

بمِحْنِيَةٍ قد آزَرَ الضّالَ نَبْتُهَا ... مجَرِّ جُيوشٍ غانِمِينَ وخُيَّبِأيْ ساوَى نبتُهَا الضّالَ وهو السِّدْرُ البَرِّيُّ لأن النَّاسَ هابوه فلم يَرْعَوْهُ المُؤازَرةُ بالهَمْز أيضاً : المُعَاوَنةُ على الأمر تقول : أردتُ كذا فآزَرَنِي عليه فلانٌ : أي ظاهَرَ وعاوَنَ يقال : آزَرَه ووازَرَه بالواوِ على البَدَل من الهَمْز هو شاذٌّ والأولُ أفصحُ وقال الفَرّاءُ : أزَرْتُ فُلاناً أزْراً : قَوَّيتُه وآزَرْتُه : عاوَنتُه والعامَّةُ تقول : وازَرْتُه . وقال الزَّجّاج : آزرْتُ الرجلَ على فلانٍ إذا أعَنْتُه عليه وقَوَّيتُه . المُؤازرةُ أن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعْضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ ويتلاصَقَ وهو مَجازٌ كما في الأساس . وقال الزَّجّاج في قوله تعالى : " فآزَرَه فاسْتَغْلَظَ : أي فآزَر الصِّغارُ الكِبَارَ حتى استَوَى بعضُه مع بعضِ . والتَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ وقد أَزَّرَ النَّبْتُ الأرْضَ : غَطّاها قال الأعْشَى :

يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ ... مُؤَزَّرٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ . من المَجَاز : التَّأْزِيرُ التَّقْوِيَةُ وقد أزَّرَ الحائِطَ إذا قَوّاه بتَحْوِيطٍ يَلزَقُ به

مِن المَجاز : نَصْرٌ مُؤَزَّرٌ أي بالغٌ شديدٌ وفي حَدِيث المَبْعَثِ قال له وَرَقةُ : إنْ يُدْرِكْنِي يَومُكَ أنْصُرْكَ نَصْراً مُؤَزَّراً أي بالغاً شديداً . وآزَرُ كهاجَرَ : ناحيةٌ بين سُوقِ الأهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ذَكَره البَكْرِيُّ وغيرُه . آزَرُ : صَنَمٌ كان تارَحُ أبُو إبراهيمَ عليه السلامُ سادِناً له كذا قالَهُ بعضُ المُفَسِّرِين . ورُوِيَ عن مُجَاهِدٍ في قوله تعالَى : " آزَرَ أَتَتَّخِذَّ أصْنَاماً " قال : لم يَكُن بأَبِيه ولكنّ آزرَ اسمُ صَنَمٍ فموضِعُه نَصْبٌ على إضمارِ الفِعْل في التِّلاوة كأنّه قال : وإذ قال إبراهيمُ لأبيه أتَتَّخِذُ آزَرَ إلهاً أي أَتَّتَّخذُ أصناماً آلهةً . وقال الصّاغانِيُّ : التَّقْدِيرُ : أَتَتَّخِذُ آزَر إلهاً ولم ينتصبْ بأتَتَّخِذُ الذي بعدَه لأن الاستفهامَ لا يعملُ فيما قبلَه ولأنه قد استوفَى مفعولَيْه

آزَرُ : كَلمةُ ذَمٍّ في بعضِ اللغَاتِ أي يا أعرجُ قاله السُّهَيْلِيّ وفي التَّكملة : يا أعرجُ أو كأنّه قال : وإذْ قال إبراهيمُ لأبِيه الخاطِئ وفي التَّكْملة : يا مُخْطِئُ يا خَرِفُ وقيل : معناه يا شَيْخُ أو هي كلمةُ زَجْرٍ ونَهْيٍ عن الباطل . قيل : هو اسْمُ عَمِّ إبراهِيمَ عليه وعلى محمّدٍ أفضلُ الصّلاة والسّلام في الآيةِ المذكورة وإنّمَا سُمِّيَ العَمُّ أباً وجَرى عليه القرآنُ العَظيم على عادةِ العربِ في ذلك لأنهم كثيراً ما يُطلِقُون الأبَ على العَمّ وأمّا أبُوه فإنه تارَخُ بالخاءِ المُعْجَمة وقيل بالمُهْمَلة على وَزْن هاجرَ وهذا باتّفاق النَّسّابِين ليس عندَهم اختلافٌ في ذلك كذا قاله الزَّجَّاجُ والفَرَّاءُ أو هُمَا واحدٌ . قال القُرطُبِيُّ : حُكِيَ أنّ آزَرَ لقبُ تارَخَ عن مُقَاتِلٍ أو هو اسمُه حقيقةً حَكَاه الحَسَن فهما اسمان له كإسرائيلَ ويعقوبَ

عن أبي عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ولَوْنُ مَقَادِيمِه أسودُ أو أيُّ لَوْن كانَ وقال غيرُه : فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ العَجُزِ وهو موضعُ الإزارِ من الإنسان وزاد في الأساس : فإن نزَلَ البَيَاضُ بفَخِذَيْه فَمُسَرْوَلٌ وخَيْلٌ أُزْرٌ وهو مَجازٌ . من المَجَاز أيضاً : المُؤَزَّرَةُ كمُعَظَّمةٍ : نَعْجَةٌ وفي الأساس : شاةٌ كأنَّهَا . وفي الأساس : كأنَّمَا : أُزِّرَتْ بسواد ويقال لها : إزارٌ وقد تقدَّم

ومما يُستَدرك عليه : يقال : أَزَرْتُ فلاناً إذا أَلْبَسْتُه إزاراً فتَأَزَّر به تَأَزُّراً ويقال : أزَّرتُه تَأْزِيراً فتَأَزَّرَ وتَأَزَّرَ الزَّرْعُ : قَوَّى بعضُه بعضاً فالتَفَّ وتلاصَقَ واشتدَّ كآزَرَ قال الشاعرُ :

تأَزَّرَ فيه النَّبْتُ حتَّى تَخايَلَتْ ... رُبَاهُ وحتَّى ما تُرَى الشَّاءُ نُوَّمَا . وهو مَجاز وذَكَرهما الزَّمَخْشَرِيُّ . وفي الأساس : ويُسَمِّى أهلُ الديوانِ ما يُكْتَبُ آخِرَ الكتابِ من نُسخَةِ عَمَلٍ أو فَصْلٍ في مُهِمٍّ : الإزارَ وأزَّرَ الكتابَ تَأْزِيراً وكَتَبَ كتاباً مُؤَزَّراًوالأُزْرِيُّ إلى الأُزْر جمعُ إزارٍ هو أبو الحسن سعدُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ محمّدٍ الحَنَفِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: