وصف و معنى و تعريف كلمة للامتحان:


للامتحان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح للامتحان في معاجم اللغة العربية:



للامتحان

جذر [متح]

  1. اِمتِحان: (اسم)
    • الجمع : امتحانات
    • الامْتِحَانُ : الاختبارُ
    • الامْتِحَانُ الابتلاءُ
    • خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ
    • عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [ مثل ]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان ، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه
  2. اِمتحان: (اسم)
    • اِمتحان : مصدر إِمتحنَ
,
  1. مَحَنَهُ
    • ـ مَحَنَهُ : ضَرَبَهُ ، واخْتَبَرَهُ ، كامْتَحَنَه ، والاسمُ : مِحْنَةُ ،
      ـ مَحَنَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ حتى أخْلَقَهُ ، وأعْطَاهُ ،
      ـ مَحَنَ جارِيَتَهُ : نَكَحَها ،
      ـ مَحَنَ البِئْرَ : أخْرَجَ تُرابَها وطِينَها ،
      ـ مَحَنَ الأديمَ : لَيَّنَهُ ، أَو قَشَرَهُ ، كمَحَّنَهُ .
      ـ امْتَحَنَ القَوْلَ : نَظَرَ فيه ودَبَّرَهُ ،
      ـ امْتَحَنَ اللّهُ قُلُوبَهُمْ : شَرَحَها ، وَوَسَّعَها .
      ـ مَحْنُ : اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ ، وأنْ تَدْأَبَ يَوْمَكَ أجْمَعَ في المَشْي أَو غَيْرِه .
      ـ مُحونَةُ : المَحْقُ ، والبَخْسُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُحِنَ
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون :-
      مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :- واساه أصدقاؤُه حين مُحِن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. امتحنَ
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن :-
      امتحن المدِّرسُ تلاميذَه اختبرهم :- حضر جميع الممتحنين ، - { أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى } :-
      امتُحِن فلانٌ : مُحِن ؛ وقع في مِحنة .
      امتحن سلوكَ صديقه : حاول معرفتَه على حقيقته ، جرَّبه واختبره :- امتحن صداقتَه / صِدْقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اِمْتِحَانٌ
    • جمع : ـات . [ م ح ن ]. ( مصدر اِمْتَحَنَ ).
      1 . :- تَقَدَّمَ لِلامْتِحَانِ :- : اخْتِبارُ الْمُمْتَحَنِ لِلتَّأكُّدِ مِنْ مَعَارِفِهِ وَمَعْلُومَاتِهِ وَلِمَعْرِفَةِ مُسْتَوَاهُ في مَجالٍ مُعَيَّنٍ .
      2 . :- خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ :- : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  6. امتحان
    • امتحان :-
      جمع امتحانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر امتحنَ .
      2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ :- نجح في الامتحان الشَّفهيّ ، - لجنة / يوم الامتحان ، - عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [ مثل ]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان ، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إمتحان
    • امتحان
      1 - مصدر امتحن . 2 - تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه . 3 - إختبار .

    المعجم: الرائد

  8. الامْتِحَانُ
    • الامْتِحَانُ : الاختبارُ .
      و الامْتِحَانُ الابتلاءُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إمتحن
    • إمتحن - امتحانا
      1 - إمتحنه : اختبره . 2 - إمتحن القول : نظر فيه وتدبره . 3 - إمتحن المعدن : أذابه حتى خلصه .

    المعجم: الرائد

  10. امتحن المدّرس تلاميذه
    • اختبرهم :- حضر جميع الممتحنين - { أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى } :- ° امتُحِن فلانٌ

    المعجم: عربي عامة

  11. امتحن سلوك صديقه
    • حاول معرفتَه على حقيقته ، جرَّبه واختبره :- امتحن صداقتَه / صِدْقَه .


    المعجم: عربي عامة

  12. امْتَحَنَ
    • امْتَحَنَ فلانًا : اختبره .
      و امْتَحَنَ ابتَلاه .
      و امْتَحَنَ الشيءَ : نظر فيه ودبَّرَهُ .
      و امْتَحَنَ الفِضَّةَ امْتَحَنَ : مَحَنَها .
      ويقال : امْتُحِنَ فلانٌ : وَقَعَ في مِحْنَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِمْتَحَنَ
    • [ م ح ن ]. ( فعل : خماسي متعد ). امْتَحَنْتُ ، أمْتَحِنُ ، امْتَحِنْ مص امْتِحَانٌ 1 . :- اِمْتَحَنَ مَعْلُومَاتِهِ :- : اِخْتَبَرَهُ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ صِحَّةِ مَعْلُومَاتِهِ .
      2 . :- اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ :- : اِبْتَلاَهُ .
      3 . :- اِمْتَحَنَ القَوْلَ :- : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ .
      4 . :- اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ :- : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ . :- اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ .

    المعجم: الغني

  14. امتحن الله قلوبَهم
    • أخلصها و صفّـاها
      سورة : الحجرات ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. محن الشّخص
    • وقَع في محنة :- واساه أصدقاؤُه حين مُحِن .

    المعجم: عربي عامة

  16. محن
    • م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مَحَنَ
    • مَحَنَ فلانًا مَحَنَ َ مَحْنًا : خَبَرَهُ وجرَّبه .
      و مَحَنَ عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه .
      و مَحَنَ الفِضَّةَ : صفَّاها وخلَّصَها بالنار .
      و مَحَنَ الأديمَ : ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. مَحَّنَ
    • مَحَّنَ الأديمَ : مَحَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُحِنَ
    • مُحِنَ فلانٌ : وَقَعَ في مِحْنَة .
      فهو ممحونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَحْن
    • مَحْن :-
      مصدر مُحِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. محن
    • محن
      1 - مصدر محن . 2 - من كل شيء : اللين . 3 - أن يدأب المرء يومه اجمع في المشي أو غيره . 4 - عطية .

    المعجم: الرائد

  22. مَحَن
    • محن - يمحن ، محنا
      1 - محنه : اختبره ، جربه . 2 - محن الفضة أو نحوها : صفاها وخلصها بالنار . 3 - محنه كذا سوطا : ضربه . 4 - محن الناقة : أتعبها بالسير . 5 - محن الثوب : لبسه حتى صيره باليا . 6 - محن البئر : أخرج ترابها وطينها . 7 - محنه شيئا : أعطاه . 8 - محن الجلد : لينه ومدده .

    المعجم: الرائد

  23. محن
    • محن - تمحينا
      1 - محن الجلد : لينه ومدده

    المعجم: الرائد

  24. أحنى
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
      أحنى الشَّيءَ حَناه ؛ ثناه :- أحنى الغُصنَ ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم ، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة .
      أحنى فلانًا : جعله يعطف ويُشفق :- أحناه على أولاد أخيه الأيتام .
      أحنى على فلان : حنا ؛ عطف وأشفق عليهم :- أحنى على اليتيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. محن
    • " المِحْنة : الخِبْرة ، وقد امتَحنه .
      وامتَحن القولَ : نظر فه ودَبَّره .
      التهذيب : إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي ، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حَدَّث أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القَتْلى ثلاثة ، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل ، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب : في خيمة الله ).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة ؛ قال شمر : قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار .
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى : أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم ، قال : خَلَّصَ اللهُ قلوبهم ، وقال أَبو عبيدة : امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها ، وقال غيره : المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ ، وقيل : معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم ، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى .
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه : بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه .
      وأَصل المَحْنِ : الضَّرْبُ بالسَّوْط .
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة ، والاسم المِحْنة .
      والمَحْنُ : العطية .
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني .
      والمِحْنة : واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية ، نستجير بكرم الله منها .
      وفي حديث الشَّعْبي : المِحْنة بِدْعَة ، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول : فعلت كذا وفعلت كذا ، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله ، يعني أَن هذا القول بدعة ؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ : وحُبُّ ليلى ، ولا تَخْشى مَحُونتَه ، صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد ؟

      ‏ قال ابن جني : مَحُونته عاره وتِباعَتُه ، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد .
      الليث : المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه ، تقول امتحَنْتُه ، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها .
      والمَحْنُ : النكاح الشديد .
      يقال : مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها .
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً : ضربه .
      ومحن السَّوْطَ : لَيَّنَه .
      المُفَضَّلُ : مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه .
      ابن الأَعرابي : مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد ، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد .
      أَبو سعيد : مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه .
      ابن الأَعرابي : المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء .
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها .
      الأَزهري عن الفراء : يقال مَحَنْتُه ومخنتُه ، بالحاء والخاء ، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه .
      وجلد مُمتحَنٌ : مَقْشُور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للامتحان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَتَحَ** - [م ت ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَتَحْتُ**،** أَمْتَحُ**،** اِمْتَحْ**، مص. مَتْحٌ. 1. "مَتَحَ الْمَاءَ" : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ. "إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ". (أ. أمين). 2. "مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا" : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا. 3. "مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ" : قَارَبَهُ. 4. "مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ": أَخَذَ مِنْهَا. 5. "مَتَحَتِ الجَرَادَةُ" : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امْتَتَحَ يمْتتح، امتتاحًا، فهو مُمتتِح، والمفعول مُمتتَح • امتتح الشَّيءَ: انتزعه من أصله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [مفرد]: ج امتحانات (لغير المصدر): 1- مصدر امتحنَ. 2- اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ "نجح في الامتحان الشَّفهيّ- لجنة/ يوم الامتحان- عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متح / متح من يمتح ، متحا ، فهو ماتح ، والمفعول ممتوح• متح الماء : استخرجه وأخذه من مصدره رآها تمتح الماء من البئر فأعجب بها . • متح من الشيء : استقى وأخذ منه متح من كتب السابقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتتح يمتتح ، امتتاحا ، فهو ممتتح ، والمفعول ممتتح• امتتح الشيء : انتزعه من أصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متح [ مفرد ] : مصدر متح / متح من .
الصحاح في اللغة
الماتِحُ: المستقي، وكذلك المَتوحُ. تقول: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُهُ مَتْحاً، إذا نزعه. وبئرٌ مَتوحٌ، للتي يُمَدُّ منها باليدين على البكَرَةِ. وقواهم: سِرنا عُقبَةٌ مَتوحاً، أي بعيدةً. ومَتَحَ النهار: لغةٌ في مَتَعَ، إذا ارتفع. وليلٌ مَتَّاحٌ، أي طويلٌ. ومَتَحَ بها، أي حَبَقَ. ومَتَحَ بسَلْحِهِ: رمى به.
تاج العروس

مَتَحَ الماءَ كمَنَعَ يَمْتَحه مَتْحاً : نَزَعَه . وفي اللسان : المَتْح : نَزْعُكَ رِشاءَ الدَّلو تَمُدُّ بيَدٍ وتأْخُذ بيَدٍ على رأْسِ البِئر . مَتَحَ الدّلْوَ يَمْتَحها مَتْحاً ومَتَحَ بها . وقيل : المَتْح كالنَّزْع غيرَ أَنَّ المَتْح بالقَامَة وهي البَكَرَةِ . وفي الصّحاح : الماتِح المُستَقيِ وكذلك المَتُوح . ومَتَح الدّلْوَ مَتْحاً إِذَا جَذَبَها مُسْتَقياً لها . ومَاحَها يَمِيحها إِذَا مَلأَها من أَسْفلِ البِئرِ . وتقول العَربُ : هو أَبصَرُ من المائح باسْتِ الماتِح يعنى أَن الماتحَ فوقَ المائح فالمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه . قال شيخنا : وعندهم من الضوابط : الأَعلى للأَعْلَى والأَسفل للأَسفَل . ومتَحَه مَتْحاً إِذا صَرَعَه وقَلَعَه . وقال أَبو سعيد : مَتحَ الشّيءَ وَمَتَخَه إِذا قَطَعَه من أَصْله . ومن المجاز : مَتَحَه عِشرينَ سَوْطاً عن ابن الأَعرابيّ : ضَرَبَه . ومَتَح بها : حَبَقَ . ومَتَحَ بسَلْحه ومَتخَ به : رَمَى . ومَتَحَ الجَرَادُ : رَزَّ أَي ثَبَّتَ أَذنابَه في الأَرض ليَبيِضَ كمَتَّحَ تَمتيحاً وأَمتَحَ . ومثْله بَنَّ وأَبَنّ وبَنَّنَ وقَلَز وأَقلَز وقلَّزَ . وفي التهذيب : وَمَتَخ الجَرادُ بالخاءِ مثْل مَتَحَ . ومن المجاز : مَتَحَ النّهارُ إِذا ارتفَعَ وامتدَّ لُغة في مَتعَ ومن المجاز : بِئرٌ مَتُوحٌ كصَبُور يُمتَح منها أَي يُمَدّ منها باليَدَينِ على البَكَرَة نَزْعاً, وقيل : قَرِيبةُ المَنْزَعِ كأَنّها تَمْتَح بنفْسهَا كما في الأَساس والجمْعُ مُتُحٌ . وعُقْبَةٌ مَتُوحٌ أَي بعيدَةٌ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً . وفَرْسخٌ ماتح ومَتّاحٌ : ممتَدّ . وفي التهذيب : مَدَّادٌ . ولَيلٌ مَتّاحٌ ككَتَّان : طوِيلٌ وسُئلَ ابنُ عبّاسٍ عن السَّفَر الذي تُقصَر فيه الصَّلاةُ فقال : لا تُقْصَرُ إِلاّ في يَوْمٍ مَتّاحٍ إِلى اللّيل أَراد لا تُقصَر الصّلاةُ إِلاّ في مَسيِرِة يومٍ يَمتَدّ فيه السَّيْرُ إِلى المساءِ بلا وَتيرةِ ولا نُزُولٍ . قال الأَصمعيّ : يقال مَتَحَ النّهارُ ومَتَحَ اللّيلُ إِذا طالا ويومٌ مَتَّاحٌ : طويلٌ تامٌّ يقال ذلك لنَهار الصّيفِ ولَيلِ الشِّتاءِ ومَتَح النّهارُ إِذا طالَ وامتدَّ وكذلك أَمتَحَ وكذلك اللَّيْلُ . ومن المجاز فَرَسٌ مَتّاحٌ : طَويلٌ مَدّادٌ أَي في السَّير كذا في الأَساس . وروَى أَبو تُرابٍ عن بعْض العرب : انتَتَحتُ الشّيْءَ وامْتَتَحْتُه : انْتزَعْتُه بمعنًى واحد كذا في التهذيب في ترجمة نتح . ومن المجاز الإِبلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرها أَي تَتَروَّحُ بأَيْدِيهَا . وفي بعض النُّسخ تَرَاوَحُ . وزاد في الأَساس : كتَرَاوُح يدَيْ جاذِبِ الرّشاءِ قال ذو الرمة :

" لأَيدِي المَهَارَى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ ومما يُستدرَك عليه : رَجلٌ ماتحٌ ورجالٌ مُتّاحٌ وبعيرٌ ماتحُ وجمالٌ مَوتِحُ . ومنه قَول ذي الرُّمّة :

ذمَامُ الرَّكايَا أَنْكَزَتْهَا المَوَاتحُ ... ومتَح الخمسينَ : قاربها والخاءُ أَعلى . وفي حديث أُبَيّ : فلم أَرَ الرّجالَ مَتَحتْ أَعناقَها إِلى شْيءٍ مُتُوحَهَا إِليه أَي مَدَّتْ أَعناقَهَا نحوَه . وقوله مُتُوحها مصدرٌ غيرُ جارٍ على فِعْله أَو يكون كالشُّكورِ والكُفُورِ . وفي الأَساس : من المجاز : وبئْسَ ما مَتَحَتْ به أُمُّه أَي قَذَفَتْ به

لسان العرب
المَتْحُ جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها وقيل المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة وهي البَكْرَةُ قال ولولا أَبو الشَّقْراءِ ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل الماتِحُ المُسْتَقِي والمائحُ الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر تقول العرب هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه ويقال رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ومنه قول ذي الرمة ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري الماتحُ المستقي وكذلك المَتُوحُ يقال مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه وفي حديث جرير ما يُقامُ ماتِحُها الماتحُ المستقي من أَعلى البئر أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي وتقول مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها وبئر مَتُوح يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ وقيل قريبة المَنْزَعِ وقيل هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً والجمع مُتُحٌ والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها تُراوِحُ أَيديها قال ذو الرمة لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ ممتدّ وفي الأَزهري مَدَّادٌ وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل أَراد لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول الأَصمعي يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا ويوم مَتَّاح طويل تامّ يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ وكذلك أَمْتَحَ وكذلك الليلُ وقولهم سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة الجوهري ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع وليل مَتَّاح أَي طويل ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به رمى به ومَتَحَ بها ضَرَطَ ومَتَحَ الخمسين قارَبَها والخاءُ أَعلى ومَتَحَه عشرين سوطاً عن ابن الأَعرابي ضربه أَبو سعيد المَتْحُ القَطْع يقال مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله وفي حديث أُبَيٍّ فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه وقوله مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله أَو يكون كالشُّكور والكُفور الأَزهري في ترجمة نَتَحَ روى أَبو تراب عن بعض العرب امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ الأَزهري ومَتَخَ الجرادُ بالخاء مثل مَتَح
الرائد
* متح يمتح: متحا 1-الماء: استخرجه. 2-الدلو أو بها: استخرجها من البئر. 3-ه: ضربه. 4-ه: صرعه، رماه أرضا. 5-الشيء: قلعه. 6-الشجرة: قطعها. 7-كذا من العمر: قاربه. 8-ت الجرادة: غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
الرائد
* متح تمتيحا. الجراد: غرز ذنبه في الأرض ليبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: