وصف و معنى و تعريف كلمة للبثه:


للبثه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و باء (ب) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح للبثه في معاجم اللغة العربية:



للبثه

جذر [لبث]

  1. بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ:
    • باحَ بِهِ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ.
  2. بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت:
    • فرِّقة وبسطه.
  3. بَثَّهُ حاجتهُ:
    • ذكرها وأظهرها.
  4. بَثَّهُ شُقُورَهُ:
    • شكا إليه هُمُومَه.


  5. بثَّه السِّرَّ:
    • أفشاه وأظهره.
  6. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  7. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  8. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  9. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  10. باثّ : (اسم)


    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  11. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  12. بثّ : (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
  13. لَبِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة
  14. لَبِث : (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  15. لَبِثَ : (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  16. لَبْث : (اسم)


    • لَبْث : مصدر لَبِثَ
  17. لَبَّثَ : (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  18. لُبَث : (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  19. مُنْبَثّ : (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  20. مُنبَثّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
,
  1. أَباثه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَباثه : بحث عنه.
      ويُقال: أَباث عنه.


  2. استباثه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استباثه : اسْتخَرجهُ.
      ويُقال: استباث فلاناً: استثار ما في نفسه.
  3. اسْتَبَثهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه: طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه.
  4. بَثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَثَّهُ بَثَّهُ ُ بثا: فَرقَه ونشره.
      و بَثَّهُ التُّرابَ ونحوه: أثاره وهيَجه.
      و بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه.
      و بَثَّهُ اللهُ الخلقَ: نشرهم في الأرض وأكثَرَهم.
      وفي التزيل العزيز: النساء آية 1وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ) ) .
      ويقال: بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد.
      و بَثَّهُ الخبَر: أذاعه.
      و بَثَّهُ السرَّ: أفشاه وأظهره.
      و بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها.
  5. بثّ السّرّ/ بثّه السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • أفشاه وأظهره.


  6. بثث (المعجم لسان العرب)
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "
  7. بَثَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.
  8. باثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث،
      ـ باثَ متاعَهُ: بَدَّدَهُ.
      ـ اسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ، وحاثٍ باثٍ، وحَوْثَ بوْثَ، وحَوْثًا بوْثًا: مُتَفَرِّقِينَ.


معنى للبثه في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**لَبَّثَ** \- [ل ب ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَّثْتُ**،** أُلَبِّثُ**،** لَبِّثْ**، مص. تَلْبِيثٌ. 1. "لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ. "لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ". 2. "لَبَّثَ السَّائِلُ" : اِنْتَظَرَ.
Advertisements
معجم الغني
**لَبِثَ** \- [ل ب ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِثْتُ**،** أَلْبَثُ**،** اِلْبَثْ**، مص. لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ. 1. "لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً": مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.**![الكهف آية 19]قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ**! (قرآن). 2. "مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً" : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ. "لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبثة [ مفرد ] : ج لبثات ولبثات : توقف قصير يسير لي على هذا الأمر لبثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبث بـ / لبث في : مقيم بالمكان لبث بالمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث يلبث ، تلبيثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث ( للمتعدي ) • لبث فلان : انتظر ، مكث { لا يلبثون خلافك إلا قليلا } [ ق ] . • لبث فلانا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبث يلبث ، إلباثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث• ألبث الشخص : جعله ينتظر ألبثه على باب مكتبه طويلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبث بـ / تلبث في يتلبث ، تلبثا ، فهو متلبث ، والمفعول متلبث به• تلبث بالمكان : مطاوع لبث : توقف أو أقام تلبث القطار بالمحطة الفرعية - تلبث الباحث عند الآثار القديمة يدرسها - { ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا } . • تلبث في الأمر : تمكث فيه ، تريث وتمهل ، لم يعجل فيه تأن في اختيارك طويلا ، وتلبث في تغييره كثيرا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبَّثَ بـ/ تلبَّثَ في يتلبَّث، تلبُّثًا، فهو مُتلبِّث، والمفعول مُتلبَّث به • تلبَّث بالمكان: مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام "تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة- تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها- {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}". • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه "تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبثَ يُلبث، إلباثًا، فهو مُلبِث، والمفعول مُلبَث • ألبث الشَّخصَ: جعله ينتظر "ألبثه على باب مكتبه طويلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث بـ / لبث في يلبث ، لبثا ولبثا ، فهو لابث ولبث ، والمفعول ملبوث به• لبث الشخص بالمكان / لبث الشخص في المكان : 1 - مكث فيه وأقام { فلبث في السجن بضع سنين } - { ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا } ° ما لبث أن فعل كذا : لم يتأخر عن فعله . 2 - أبطأ وتأخر { فما لبث أن جاء بعجل حنيذ } .
المعجم الوسيط
بالمكان ـَ لَبْثاً، ولُبْثاً: مكث وأقام، وفي التنزيل العزيز: {فلبث في السجن بضع سنين}.فهو لابث، ولَبِث. ويقال: ما لبث أن فعل كذا: ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.( ألْبَثَه ): جعله يلبث. ويقال: ألْبِث عن فلان: انتظره حتى يُبْدِي انتظارك إيّاه خطأ رأيه.( لَبَّثَ ): انتظر. وفي المثل: ( لَبِّث قليلاً يدرك الهيجا حمل ). وـ فلاناً: ألبثه.( تَلَبَّثَ ) بالمكان: توقف وأقام.( اسْتَلْبَثَه ): استبطأه. وـ فلاناً: طلب منه اللَّبْث.( اللُّبْثَة ): التوقُّف. يقال: لي على هذا الأمر لُبْثة.( اللَّبِيثَة ) من الناس: الجماعة من قبائل شتّى.
المعجم الوسيط
Telepathy توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ب ث : لَبِثَ أي مكث وبابه فهم و لَبَاثاً أيضا بالفتح فهو لابِثٌ و لَبِثٌ أيضا بكسر الباء وقرئ { لَبِثِين فيها أحقابا }
الصحاح في اللغة
اللَبْثُ: واللَباثُ: المُكْثُ. وقد لَبِثَ يَلْبَثُ لَبْثاً على غير قياس، لأن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إذا لم يتعدّ، مثل تَعِبَ تَعَباً. وقد جاء الشِعر على القياس، قال جرير: وقد أكون على الحاجات ذا لَبَثٍ   وأَحْوَذِيًّا إذا انْضَمَّ الذَعـالـيبُ فهو لابثٌ ولَبِثٌ. وقُرِئ: "لَبِثينَ فيها أحقاباً". وأَلْبَثْتُهُ أنا، ولَبَّثْتُهُ تَلبيثاً.
تاج العروس

" اللَّبْثُ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " وهما غير مَقِيسَيْنِ " واللَّبَثُ مُحَرَّكَةَ " وهو المَقِيس " واللَّبَاثُ " كسَحَابٍ " واللُّبَاثُ " كغُرَاب " واللَّبَاثَةُ " كسَحَابَة " واللَّبِيثَةُ " كسَفِينَة وهؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة ومعنَى الكلّ " : المُكْثُ " . وقال ابنُ سِيدَه : " لَبِثَ " بالمكان " كسَمِعَ " يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً . فزاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ قال الجوهريّ : مصدر لَبِثَ لَبْثاً " وهو نادِرٌ " أَي مخالفٌ للقياس " لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه " أَن يكونَ " بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ " مثل تَعِبَ تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشِّعْرِ على القياس قال جرير :

وقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وفي عبارة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غيرها كما لا يَخْفَى . " وهو لابِثٌ ولَبِثٌ " أَيضاً قال الله تعالى " لابِثِينَ فيهَا أَحْقَاباً " قال الفراءُ : النّاس يقرءُونَ : لابِثِينَ ورُوِى عن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ : لَبِثينَ قال : وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ قال : واللَّبِثُ : البَطِئُ وهو جائزٌ كما يُقَال : طَامِعٌ وطَمِعٌ بمعنىً واحدٍ ولو قلت : هو طَمِعٌ فيما قِبَلَكَ كان جائزاً . قال ابن سيده : ولَبِث لَبْثاً " وأَلْبَثَهُ ولَبَّثَهُ " تَلْبِيثاً وتَلَبَّثَ : أَقامَ . لي علَى هذا الأَمرِ لُبْثَةٌ " اللُّبْثَةُ بالضَّمّ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ " . وقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ أَي تَوقَّفَ وأَقامَ . في الحديث : " فاسْتَلْبَثَ الوَحْىُ " . يقال : " اسْتَلْبَثَهُ " إِذا " اسْتَبْطَأَهُ " وهو استَفْعَلَ من اللَّبْثِ وهو الإِبطاءُ والتَّأَخُّر . " وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ " كلّ ذلك " إِتْبَاعٌ " وفي اللّسان : وقالوا : نَجِيثٌ لَبِيثٌ . وإِتْباع . " وفرس لَبَاثٌ كسَحَاب " هكذا في نسختنا وصوابه وقَوْسٌ بدل فَرَسٍ كما في نسخة أُخرى ففي اللسان : قَوْسٌ لَبَاثٌ " بَطِيئةٌ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً ... وطِرْفاً كَريماً رائعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْرِبِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لَباثِ إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ " لَبِيثَةً من النَّاسِ " أَي جَمَاعَةً إِذا كانُوا " من قَبَائِلَ شَتَّى " ليسوا من قَبيلةٍ واحدةٍ

ومما يستدرك عليه : أَلْبِثْ عن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حتى يُبْدِىَ انْتِظارُك إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ نقله الصاغَانيّ

لسان العرب
: اللَّبْث و اللَّبَاثُ : المُكْثُ . قال الله تعالى : { لابثين فيها أَحقاباً } الفرَّاء : الناس يقرأون لابثين وروي عن علقمة أَنه قرأَ لبثين قال : وأَجود الوجهين لابثين لأَن لابثين إِذا كانت في موضع ... . . فَتَنْصِبُ كانت بالأَلِف مثلَ الطامِعِ والباخل . قال : و اللَّبِثُ البطيءُ وهو جائز كما يقال : طامِعٌ وطمِعٌ بمعنى واحد . ولو قلت : هو طمِعٌ فيما قِبَلَك كان جائزاً . قال أَبو منصور : يقال لَبِثَ لُبْثاً و لَبْثاً ولُبَاثاً كل ذلك جائز . و تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ . قال الجوهري : مصدر لَبِثَ لَبْثاً على غير قياس لأَن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إِذا لم يتعدَّ مثل تَعِب تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشعر على القياس قال جرير : وقد أَكْونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثٍ وأَحوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذَّعاليبُ فهو لابث و لبثٌ أَيضاً . ابن سيده : لبِثَ بالمكان يَلْبَثُ لَبْثاً و لُبْثاً و لَبَثَاناً و لَباثَةً و لبِيثَةً و أَلبثتُهُ أَنا و لبَّثْتُهُ تلبيثاً و تَلَبَّثَ : أَقام وأَنشد ابن الأَعرابي : غرَّكِ منِّي شَعَثي ولَبَثي ولِمَمٌ حَوْلَك مِثلُ الحُرْبُثِ معناه : أَنه شيخ كبير فأَخبر أَنه إِذا مشى لم يَلْحَقْ من ضعفه فهو يتلبث وشبه لمم الشبان في سوادها بالحُرْبُث وهو نبت أَسود سهلي . و أَلبثه هو قال : لن يُلْبِثَ الجارَيْنِ أَنْ يَتَفَرَّقا لَيْلٌ يَكُرُّ عليهمُ ونهارُ قال أَبو حنيفة : الجبهة تسقط وقد دفِئَتِ الأَرضُ فإِذا حاذتها فإِن الدِّفْءَ والرِّيَّ لا يُلْبِثا أَن يُرْعيا هكذا حكاه يُلْبِثا كقولك يُكْرِما قال : ولا أَدري لِمَ جزمه . ولي على هذا الأَمر لُبْثَةٌ أَي تَوقُّفٌ . وشيءٌ لَبيث : لابث . وقالوا : نَجِيثٌ لبيثٌ إِتباع . وما لبثَ أَن فعل كذا وكذا . وفي التنزيل العزيز : { فما لبِثَ أَن جاءَ بعِجل حينذ } وفي الحديث : فاستلبثَ الوحْيُ وهو استفعل مِن اللبث الإِبطاءِ والتأَخرِ يقال لبِثَ لَبْثاً بسكون الباء وقد تفتح قليلاً على القياس وقيل : اللَّبْثُ الاسم و اللَّبْثُ بالضم المصدر . وقوسٌ لَباث : بطيئة حكاه أَبو حنيفة وأَنشد : يُكَلِّفُني الحجاجُ درعاً ومِغْفَراً وطِرْفاً كرِيماً رائعاً بِثَلاثِ وستِّين سهماً صِيغَةً يَثْرِبيةً وقوساً طَرُوحَ النَّبْل غيرَ لَباثِ وإِن المجلس ليجمع لَبيثة من الناس إِذا كانوا من قبائل شتَّى
الرائد
* لبث يلبث: لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة. 1-بالمكان: مكث وأقام به. 2-«ما لبث أن فعل كذا»: أي ما أبطأ عن فعله.
الرائد
* لبث تلبيثا. 1-ه بالمكان: جعله يمكث فيه ويقيم. 2-إنتظر.
الرائد
* لبث. بالمكان: مقيم فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: