وصف و معنى و تعريف كلمة للبستانيتين:


للبستانيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح للبستانيتين في معاجم اللغة العربية:



للبستانيتين

جذر [ن]

  1. بُستانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُستان
    • نباتات بستانيّة
    • البُسْتانيُّ : عامل البستان
,
  1. البَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَدَنُ، من الجَسَدِ: ما سِوَى الرأسِ والشَّوَى، أو العُضْوُ، أو خاصٌّ بأَعْضاءِ الجَزورِ، والرَّجُلُ المُسِنُّ، والدِرْعُ القَصيرَةُ, ج: أبْدانٌ، والوَعِلُ المُسِنُّ, ج: أبْدُنٌ، ونَسَبُ الرَّجُلِ وحَسَبُه.
      ـ البادِنُ والبَدينُ والمُبَدَّنُ: الجَسيمُ، وهي بادِنٌ وبادِنَةٌ وبَدِينٌ, ج: بُدُنٌ بُدَّنٌ، وقد بَدُنَتْ، وبَدَنَ، بَدْناً، وبُدْناً، وبَداناً وبَدانَةً.
      ـ بَدَّنَ تَبْديناً: أسَنَّ، وضَعُفَ،
      ـ بَدَّنَ فُلاناً: ألْبَسَهُ دِرْعاً.
      ـ المِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السِمَنِ.
      ـ البَدَنَةُ، من الإِبِلِ والبَقَرِ: كالأُضْحِيَةِ من الغَنَمِ، تُهْدَى إلى مكةَ، للذَكَرِ والأنْثَى, ج: بُدُنٌ,
      ـ بادَنُ: قرية ببُخاراءَ، منها أبو عبدِ الله البادِنِيُّ الشاعِرُ المُجَوِّدُ.
  2. بحث (المعجم لسان العرب)
    • "البَحْثُ: طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب؛ بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً، وابْتَحَثَه.
      وفي المثل: كالباحِثِ عن الشَّفْرة.
      وفي آخر: كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها؛ وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به.
      الأَزهري: البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها؛ قاله أَبو عمرو.
      والبَحوثُ: الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها، أُخُراً في سَيرها.
      والبَحْثُ: أَن تَسْأَل عن شيء، وتَسْتَخْبر.
      وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً: سأَل، وكذلك اسْتَبْحَثَه، واسْتَبْحَثَ عنه.
      الأَزهري: اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء، بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه.
      والبَحْث: الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ.
      وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر؛ يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو.
      والباحِثاء، من جِحرَة اليرابيع: تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء، وليس بها، والجمعُ باحِثاواتُ.
      وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها: البُحُوثُ، سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها.
      وفي حديث المِقداد: أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ،انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً؛ يعني سورةَ التوبة.
      والبُحوثُ: جمع بَحْثٍ.
      قال ابن الأَثير: ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث، بفتح الباء، قال: فإِن صحت، فهي فَعُول من أَبنية المبالغة، ويقع على الذكر والأُنثى، كامرأَة صَبور، ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة.
      وقال ابن شميل: البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى: لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة.
      وقال شمر: جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ (* قوله «يلعبان البحثة» ضبطت البحثة، بضم الموحدة، بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها.)، وهو لعبٌ بالتراب.
      قال: البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ.
      قال: والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه.
      "
  3. لبد (المعجم لسان العرب)

    • "لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقام به ولَزِق، فهو مُلْبِدٌ به، ولَبَِدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إِذا لَزِمَها فأَقام؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِدا بالأَرض (* قوله «ألبدا بالأرض» يحتمل أنه من باب نصر أو فرح من ألبد وبالأخير ضبط في نسخة من النهاية بشكل القلم.) حتى تَفْهَما أَي أَقيما؛ ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنة، قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِي على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ.
      ولَبَدَ الشيءُ بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً.
      وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في القلبِ وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض.
      وفي حديث أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُوا بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم.
      واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَه ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛ قال الراعي: مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: والكسر أَجود.
      والبَزْلاءُ: الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها.
      والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً: الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه.
      واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق.
      الأَزهري: المُلْبِدُ اللاَّصِقُ بالأَرض.
      ولَبَدَ الشيءُ بالأَرض، بالفتح،يَلْبُدُ لبُوداً: تَلَبَّد بها أَي لَصِقَ.
      وتَلَبَّد الطائرُ بالأَرض أَي جَثَمَ عليها.
      وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يَحْلُبُ فيقول: أَأُلْبِدُ أَم أُرْغِي؟ فإِن، قالوا: أَلْبِدْ أَلزَقَ العُلْبَةَ بالضَّرْع فحلب،ولا يكون لذلك الحَلبِ رَغْوة، فإِن أَبان العُلْبة رغا الشَّخْب بشدّة وقوعه في العلبة.
      والمُلَبِّدُ من المطر: الرَّشُّ؛ وقد لَبَّد الأَرضَ تلبيداً.
      ولُبَدٌ: اسم آخر نسور لقمان بن عادٍ، سماه بذلك لأَنه لَبِدَ فبقي لا يذهب ولا يموت كاللَّبِدِ من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه؛ ولُبَدٌ ينصرف لأَنه ليس بمعدول، وتزعم العرب أَن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفدها إِلى الحرم يستسقي لها، فلما أُهْلِكُوا خُيِّر لقمان بين بقاء سبع بَعْرات سُمْر من أَظْبٍ عُفْر في جبل وَعْر لا يَمَسُّها القَطْرُ، أَو بقاء سبعة أَنْسُرٍ كلما أُهْلِكَ نَسْرٌ خلَف بعده نسر، فاختار النُّسُور فكان آخر نسوره يسمى لُبَداً وقد ذكرته الشعراء؛ قال النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأَضْحَى أَهْلُها احْتُمِلوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَد وفي المثل: طال الأَبَد على لُبَد.
      ولُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبادَى؛ الأَخيرة عن كراع: طائر على شكل السُّمانى إِذا أَسَفَّ على الأَرض لَبَِدَ فلم يكد يطير حتى يُطار؛ وقيل: لُبَّادى طائر.
      تقول صبيان العرب: لُبَّادى فَيَلْبُد حتى يؤْخذ.
      قال الليث: وتقول صبيان الأَعراب إِذا رأَوا السمانى: سمُانَى لُبادَى البُدِي لا تُرَيْ، فلا تزال تقول ذلك وهي لابدة بالأَرض أَي لاصِقة وهو يُطِيفُ بها حتى يأْخذها.
      والمُلْبِدُ من الإِبل: الذي يضرب فخذيه بذنبه فيلزَقُ بهما ثَلْطُه وبَعْرُه، وخصَّصه في التهذيب بالفحل من الإِبل.
      الصحاح: وأَلبد البعير إِذا ضرب بذنبه على عجُزه وقد ثَلَطَ عليه وبال فيصير على عجزه لُِبْدَة من ثَلْطه وبوله.
      وتَلَبَّد الشعَر والصوف والوَبَر والتَبَدَ: تداخَلَ ولَزِقَ.
      وكلُّ شعر أَو صوف مُلْتَبدٍ بعضُه على بعض، فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة، والجمع أَلْباد ولُبُود على توهم طرح الهاء؛ وفي حديث حميد بن ثور: وبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبًّا مُلْبِدا أَي عليه لِبْدةٌ من الوَبَر.
      ولَبِدَ الصوفُ يَلْبَدُ لَبَداً ولَبَدَه: نَفَشَه (* قوله «ولبده نفشه» في القاموس ولبد الصوف كضرب نفشه كلبده يعني مضعفاً.) بماء ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد ليكون وِقايةً للبجاد أَنْ يَخْرِقَه، وكل هذا من اللزوق؛ وتَلَبَّدَتِ الأَرض بالمطر.
      وفي الحديث في صفة الغيث: فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ أَي جَعَلَتْها قَوِيَّةً لا تسُوخُ فيها الأَرْجُلُ؛ والدِّماثُ: الأَرَضون السَّهْلة.
      وفي حديث أُم زرع: ليس بِلَبِد فَيُتَوَقَّل ولا له عندي مُعَوَّل أَي ليسَ بمستمسك متلبد فَيُسْرَع المشيُ فيه ويُعْتَلى.
      والتبد الورق أَي تَلَبَّد بعضه على بعض.
      والتبدت الشجرة: كثرت أَوراقها؛ قال الساجع: وعَنْكَثاً مُلْتَبِدا ولَبَّد النَّدى الأَرضَ.
      وفي صفة طَلْح الجنة: أَنّ الله يجعل مكان كل شوكة منها مِثْلَ خصوة التيس (* قوله «خصوة التيس» هو بهذه الحروف في النهاية أيضاً ولينظر ضبط خصوة ومعناها.) المَلْبُود أَي المُكْتَنِزِ اللحم الذي لزم بعضه بعضاً فتلبَّدَ.
      واللِّبْدُ من البُسُط: معروف، وكذلك لِبْدُ السرج.
      وأَلْبَدَ السرْجَ: عَمِلَ له لِبْداً.
      واللُّبَّادةُ: قَباء من لُبود.
      واللُّبَّادة: لِباس من لُبُود.
      واللِّبْدُ: واحد اللُّبُود، واللِّبْدَة أَخص منه.
      ولَبَّدَ شعَرَه: أَلزقه بشيءٍ لَزِج أَو صمغ حتى صار كاللِّبد، وهو شيء كان يفعله أَهل الجاهلية إِذا لم يريدوا أَن يَحْلِقُوا رؤُوسهم في الحج، وقيل: لَبَّد شعره حلقه جميعاً.
      الصحاح: والتلبيد أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ ليتلبد شعره بُقْياً عليه لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ويَقْمَلَ إِبْقاء على الشعر، وإِنما يُلَبِّدُ من يطول مكثه في الإِحرام.
      وفي حديث المحرم: لا تُخَمّروا رأْسه فإنه يَبْعَث مُلَبِّداً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحلق؛ قال أَبو عبيد: قوله لَبَّد يعني أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ أَو عسل ليتلبد شعره ولا يَقْمَل.
      قال الأَزهري: هكذا، قال يحيى‎ ‎بن‎ سعيد.
      قال وقال غيره: إِنما التلبيد بُقْياً على الشعر لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ولذلك أُوجب عليه الحلق كالعقوبة له؛ وقال:، قال ذلك سفيان‎ ‎بن‎ عيينة؛ ومنه قيل لِزُبْرِة الأَسَد: لِبْدَةٌ؛ والأَسد ذو لبدة.
      واللِّبْدة: الشعر المجتمع على زبرة الأَسد؛ وفي الصحاح: الشعر المتراكب بين كتفيه.
      وفي المثل: هو أَمنع من لِبدة الأَسد، والجمع لِبَد مثلِ قِرْبة وقِرَب.
      واللُّبَّادة: ما يلبس منها للمطر؛ التهذيب في ترجمة بلد، وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: ومُبْلِدٍ بينَ مَوْماةٍ ومَهْلَكةٍ،جاوَزْتُه بِعَلاة الخَلْقِ عِلْيان؟

      ‏قال: المُبْلِدُ الحوض القديم ههنا؛ قال: وأَراد ملبد فقلب وهو اللاصق بالأَرض.
      وما له سَبَدٌ ولا لَبَد؛ السَّبَدُ من الشعر واللبَد من الصوف لتلبده أَي ما له ذو شعر ولا ذو صوف؛ وقيل السبد هنا الوبر، وهو مذكور في موضعه؛ وقيل: معناه ما له قليل ولا كثير؛ وكان مال العرب الخيل والإِبل والغنم والبقر فدخلت كلها في هذا المثل.
      وأَلبَدَتِ الإِبلُ إِذا أَخرج الربيع أَوبارَها وأَلوانها وحَسُنَتْ شارَتُها وتهيأَت للسمَن فكأَنها أُلْبِسَتْ من أَوبارها أَلباداً.
      التهذيب: وللأَسد شعر كثير قد يَلْبُد على زُبْرته، قال: وقد يكون مثل ذلك على سنام البعير؛

      وأَنشد: كأَنه ذو لِبَدٍ دَلَهْمَس ومال لُبَد: كثير لا يُخاف فَنَاؤه كأَنه التَبَدَ بعضُه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز يقول: أَهلكت مالاً لُبَداً؛ أَي جَمّاً؛ قال الفراء: اللُّبَد الكثير؛ وقال بعضهم: واحدته لُبْدةٌ، ولُبَد: جِماع؛ قال: وجعله بعضهم على جهة قُثَمٍ وحُطَم واحداً وهو في الوجهين جميعاً: الكثير.
      وقرأَ أَبو جعفر: مالاً لُبَّداً، مشدداً، فكأَنه أَراد مالاً لابداً.
      ومالانِ لابِدانِ وأَموالٌ لُبَّدٌ.
      والأَموالُ والمالُ قد يكونان في معنى واحد.
      واللِّبْدَة واللُّبْدة: الجماعة من الناس يقيمون وسائرُهم يَظْعنون كأَنهم بتجمعهم تَلَبَّدوا.
      ويقال: الناس لُبَدٌ أَي مجتمعون.
      وفي التنزيل العزيز: وانه لما قامَ عبدُ الله يَدْعوه كادوا يكونون عليه لُبَداً؛ وقيل: اللِّبْدَةُ الجراد؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على التشبيه.
      واللُّبَّدَى: القوم يجتمعون، من ذلك.
      الأَزهري:، قال وقرئَ: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ قال: والمعنى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما صلى الصبح ببطن نخلة كاد الجنُّ لما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا عليه.
      وفي حديث ابن عباس: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ أَي مجتمعين بعضهم على بعض،واحدتها لِبْدَة؛ قال: ومعنى لِبَداً يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقته بشيء إِلصاقاً شديداً، فقد لَبَّدْتَه؛ ومن هذا اشتقاق اللُّبود التي تُفْرَشُ.
      قال: ولِبَدٌ جمع لِبْدَة ولُبَدٌ، ومن قرأَ لُبَداً فهو جمع لُبْدة؛ وكِساءٌ مُلَبَّدٌ.
      وإِذا رُقِعَ الثوبُ، فهو مُلَبَّدٌ ومُلْبَدٌ ومَلْبود.
      وقد لَبَدَه إِذا رَقَعَه وهو مما تقدم لأَن الرَّقْعَ يجتمع بعضه إِلى بعض ويلتزق بعضه ببعض.
      وفي الحديث: أَن عائشة، رضي الله عنها، أَخرجت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، كساء مُلَبَّداً أَي مُرَقَّعاً.
      ويقال: لَبَدْتُ القَميصَ أَلْبُدُه ولَبَّدْتُه.
      ويقال للخرقة التي يُرْقَعُ بها صدر القميص: اللِّبْدَة، والتي يرْقَعُ بها قَبُّه: القَبِيلَة.
      وقيل: المُلَبَّدُ الذي ثَخُنَ وسَطه وصَفِقَ حتى صار يُشْبِهُ اللِّبْدَ.
      واللِّبْدُ: ما يسْقُط من الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ، وهو سَفاً أَبيض يسقط منهما في أُصولهما وتستقبله الريح فتجمعه حتى يصير كأَنه قطع الأَلْبادِ البيض إِلى أُصول الشعر والصِّلِّيانِ والطريفةِ، فيرعاه المال ويَسْمَن عليه، وهو من خير ما يُرْعى من يَبِيسِ العِيدان؛ وقيل: هو الكلأُ الرقيق يلتبد إِذا أَنسَلَ فيختلط بالحِبَّة.
      وقال أَبو حنيفة: إِبِلٌ لَبِدةٌ ولَبادَى تشَكَّى بطونَها عن القَتادِ؛ وقد لَبِدَتْ لَبَداً وناقة لَبِدَة.
      ابن السكيت: لَبِدَتِ الإِبِل،بالكسر، تَلْبَدُ لَبَداً إِذا دَغِصَتْ بالصِّلِّيان، وهو التِواءٌ في حَيازيمِها وفي غلاصِمِها، وذلك إِذا أَكثرت منه فَتَغصُّ به ولا تمضي.
      واللَّبيدُ: الجُوالِقُ الضخم، وفي الصحاح: اللَّبِيدُ الجُوالِقُ الصغير.
      وأَلْبَدْتُ القِرْبةَ أَي صَيَّرْتُها في لَبيد أَي في جوالق، وفي الصحاح: في جوالق صغير؛ قال الشاعر: قلتُ ضَعِ الأَدْسَم في اللَّبي؟

      ‏قال: يريد بالأَدسم نِحْيَ سَمْن.
      واللَّبِيدُ: لِبْدٌ يخاط عليه.
      واللَّبيدَةُ: المِخْلاة، اسم؛ عن كراع.
      ويقال: أَلْبَدْت الفرسَ، فهو مُلْبَد إِذا شدَدْت عليه اللِّبْد.
      وفي الحديث ذكر لُبَيْداءَ، وهي الأَرض السابعة.
      ولَبِيدٌ ولابِدٌ ولُبَيْدٌ: أَسماء.
      واللِّبَدُ: بطون من بني تميم.
      وقال ابن الأَعرابي: اللِّبَدُ بنو الحرث ابن كعب أَجمعون ما خلا مِنْقَراً.
      واللُّبَيْدُ: طائر.
      ولَبِيدٌ: اسم شاعر من بني عامر.
      "
  4. لبس (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّبْسُ، بالضم: مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس، واللَّبْس،بالفتح: مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت.
      واللِّباسُ: ما يُلْبَس، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ، بالكسر، مثلُه.
      ابن سيده: لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه، وأَلْبَس عليك ثوبَك.
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه، وقيل: قد لُبِسَ فأَخْلَق، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ، بغير هاء، والجمع لُبُسٌ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: تَعَهّدَها بالطَّعْنِ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق.
      ودارٌ لَبِيسٌ: على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق؛

      قال: دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ:مستعمَل؛ عن أَبي حنيفة.
      ورجل لَبِيسٌ: ذو لِبَاسٍ، على التَّشبيه؛ حكاه سيبويه.
      ولَبُوسٌ: كثير اللِّباس.
      واللَّبُوس: ما يُلبس؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه،وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه.
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له: وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع؟ فقال: الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها: إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس: الثياب والسِّلاح.
      مُذكَّر، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ.
      وقال اللَّه تعالى: وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم؛ قالوا: هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب.
      ولِبْسُ الهَوْدج: ما عليه من الثياب.
      يقال: كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه، وكذلك لِبْس الكعبة، وهو ما علينا من اللِّباسِ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ: فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس.
      واللِّبْسَةُ: حالة من حالات اللُّبْس؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن، هي بكسر اللام، الهيئة والحالة، وروي بالضم على المصدر؛ قال الأَثير: والأَوّل الوجه.
      ولِباسُ النَّوْرِ: أَكِمَّتُهُ.
      ولِباسُ كل شيء: غِشاؤُه.
      ولِباس الرجل: امرأَتُه، وزوجُها لِباسُها.
      وقوله تعالى في النساء: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ؛ أَي مثل اللِّباسِ؛ قال الزجاج:: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل: المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم، وقيل: كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما، قال تعالى: وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها.
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً؛ قال الجعدي يصف امرأَة: إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها،تَثَنَّتْ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال: لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً؛ وقال الجعدي: لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ،وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال: لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه.
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط.
      وقوله تعالى: الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه، وهو مشتملٌ عليكم.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه.
      ولِباسُ التَّقْوَى: الحياءُ؛ هكذا جاء في التفسير، ويقال: الغليظ الخشِنُ القصير.
      وأُلْبِسَتِ الأَرض: غطَّاها النَّبْتُ.
      وأَلبَسْت الشيء، بالأَلف، إِذا غَطَّيْته.
      يقال: أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها.
      ويقال: الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ.
      أَبو عمرو: يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ.
      ويقال: هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها.
      والدَّجْنُ: أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء.
      والمَلْبَسُ: كاللِّباسِ.
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ.
      قال أَبو زيد: يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ، ويقال: كِبَرٌ، ويقال: ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل.
      وقال أَبو مالك: هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة.
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً، وقد لَبِس له أُذُنَهُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول: تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ.
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ: اختلاط الأَمر.
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه.
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ: فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه، قال: فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ، ويقال للمجنون: مُخالَط.
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه.
      والتَّلْبيسُ: كالتَّدْليس والتَّخليط، شُدِّد للمبالغة، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس.
      وفي حديث جابر: لما نزل قوله تعالى: أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً؛ اللَّبْس: الخلْط.
      يقال: لَبَسْت الأَمر، بالفتح، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين؛ ومنه الحديث: فَلَبَسَ عليه صَلاتَه.
      والحديث الآخر: من لَبَسَ على نفسه لَبْساً، كلُّه بالتخفيف؛ قال: وربما شدد للتكثير؛ ومنه حديث ابن صيّاد: فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره، والحديث الآخر: لَبَسَ عليه.
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ: اختلط وتعلق؛

      أَنشد أَبو حنيفة: تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي،تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب.
      ولابَسْتُ الأَمرَ: خالَطْتُه.
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون؛ يقال: لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك؟، قال اللَّه تعالى: ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه، يعني المَلَك،رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه.
      ومن أَمثالهم: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك.
      وفي التهذيب: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه.
      والمِلْبَس: الذي يلبسُك ويُجلِّلك.
      والمِلْبَسُ: الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ؛ ومن، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما، قال: وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل، قال: ويقال ذلك للرجل، يقال له: ممن أَنت؟ فيقول: من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ.
      واللَّبْسُ: اختِلاطُ الظلام.
      وفي الحديث: لُبْسَةٌ، بالضم، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح.
      وفي الحديث: فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله؛ ومنه الحديث: ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا.
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس؛ عن اللحياني، ولَبَّسَ الشيءُ: الْتَبَسَ، وهو من باب: قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر: خالطَه.
      ولابَسْتَ فلاناً: عَرَفت باطنَه.
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع.
      ورجل البِيسٌ: أَحمق (* قوله «البيس أَحمق» كذا في الأصل.
      وفي شرح القاموس: ورجل لبيس، بكسر اللام.
      أَحمق.).
      الليث: اللَّبَسَة بَقْلة؛ قال الأَزهري: لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث.
      "
  5. لَبَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبَدَ ولَبِدَ لُبُوداً ولَبَداً: أقامَ، ولَزِقَ، كأَلْبَدَ،
      ـ لُبَدُ، ولُبِدُ: مَنْ لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، ولا يَطْلُب مَعاشاً.
      ـ لُبَدٌ: آخِرُ نُسورِ لُقْمانَ، بَعَثَتْهُ عادٌ إلى الحَرَمِ يسْتَسقِي لَها، فلما أُهْلِكوا، خُيِّرَ لُقْمانُ بَيْنَ بَقاءِ سَبْعِ بَعَراتٍ سُمْرٍ، مِنْ أَظْبٍ عُفْرٍ، في جَبَلٍ وَعْرٍ، لا يَمَسُّها القَطْرُ، أو بَقاءِ سَبْعَةِ أنْسُرٍ، كُلَّما هَلَكَ نَسْرٌ خَلَفَ بعدَهُ نَسْرٌ، فاخْتارَ النُّسورَ، وكانَ آخِرُها لُبَداً.
      ـ لُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبَدَى ولُبَادَى: طائِرٌ يقالُ له: لُبادَى البُدِي، ويُكَرَّرُ حتى يَلْتَزِقَ بالأرضِ، فَيُؤْخَذَ.
      ـ مُلْبِدُ: البَعيرُ الضَّارِبُ فَخِذَيْهِ بِذَنَبِهِ.
      ـ تَلَبَّدَ الصُّوفُ ونحوُهُ: تَداخَلَ، ولَزقَ بعضُه ببعضٍ،
      ـ تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بالأرضِ: جَثَمَ عليها،
      ـ كُلُّ شَعَرٍ أو صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ: لِبْدٌ ولِبْدَةٌ ولُبْدَةٌ، الجمع: ألْبَادٌ ولُبودٌ.
      ـ لَبَّادُ: عاملُها.
      ـ لِبْدَةُ: شَعَرُ زُبْرَةِ الأَسَدِ، وكُنْيَتُه: ذُو لِبْدَةَ، ونُسالُ الصِّلِّيانِ، وداخِلُ الفَخِذِ، والجَرادَةُ، والخِرْقَةُ يُرْقَعُ بها صَدْرُ القَميصِ، أو القَبيلَةُ يُرْقَعُ بها قَبُّهُ، وبلد بَيْنَ بَرْقَةَ وإِفْرِيقيَّةَ،
      ـ لِبْدُ: الأَمْرُ، وبِساطٌ معروف،وما تَحْتَ السَّرْجِ.
      ـ ذُو لِبْدٍ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ،
      ـ لِبَدُ: الصُّوفُ، ودَعَصُ الإِبِلِ مِنَ الصِّلِّيانِ.
      ـ ألْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ لِبْدَهُ،
      ـ ألْبَدَ الفَرَسَ: شَدَّه،
      ـ ألْبَدَ القِرْبَةَ: جَعَلَها في جُوالق،
      ـ ألْبَدَ رأسَهُ: طأطأهُ عند الدُّخولِ،
      ـ ألْبَدَ الشيءَ بالشيءِ: ألصَقَهُ،
      ـ ألْبَدَتِ الإِبِلُ: خَرَجَتْ أَوْبارُها، وتَهَيَّأَت لِلسِّمَنِ،
      ـ ألْبَدَ بَصَرُ المُصَلِّي: لَزِمَ مَوْضِعَ السُّجودِ.
      ـ لُبَّادَةُ: ما يُلْبَس من اللُّبُودِ لِلمَطَرِ.
      ـ لَبِيد: الجُوالِقُ، والمِخْلاةُ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، وابنُ عُطارِدِ بنِ حاجِبٍ، وابنُ أزْنَمَ الغَطَفَانِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ لُبَيْدٌ ولَبِيْدٌ: طائِرٌ.
      ـ أبو لُبَيْدِ بنُ عَبَدَةَ: شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ لَبَدَ الصُوفَ: نَفَشَهُ، وبَلَّهُ بِماءٍ ثم خاطَهُ، وجَعَلَه في رَأسِ العَمَدِ وِقايَةً لِلبِجادِ أنْ يَخْرِقَهُ، كلَبَّدَهُ.
      ـ مالٌ لُبَدٌ ولابِدٌ ولُبَّدٌ: كَثيرٌ.
      ـ لُبَّدَى: القَوْمُ المُجْتَمِعُ.
      ـ تَلْبِيد: التَّرْقِيعُ، كالإِلْبادِ، وأنْ يَجْعَلَ المُحْرمُ في رَأسِهِ شَيْئاً منْ صَمْغٍ لِيَتَلَبَّدَ شَعْرُهُ.
      ـ لَبُودُ: القُرادُ.
      ـ الْتَبَدَ الوَرَقُ: تَلَبَّدَتْ،
      ـ الْتَبَدَتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَتْ أوراقُها.
      ـ لابِدُ ومُلْبِدُ وأبو لُبَدٍ وأبو لِبَدٍ: الأَسدُ.
  6. بَحَثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَحَثَ عنه، واسْتَبْحَثَ وانْبَحَثَ وتَبَحَّثَ: فَتَّشَ.
      ـ مَباحِثُ البَقَرِ: القَفْرُ، أو المَكانُ المَجْهولُ.
      ـ بَحْثُ: المَعْدِنُ، والحَيَّةُ العظيمَةُ.
      ـ بَحْثَةُ وبُحَّيْثى: لَعِبٌ بالبُحاثَة، أي: التُّراب،
      ـ انْبَحَثَ: لَعِبَ به.
      ـ بَحوثُ: سورَةُ التَّوْبَةِ،
      ـ بَحوثُ من الإِبِلِ: التي تَبْحَثُ التُّرابَ بأيْديها أُخُراً.
      ـ باحِثاءُ: تُرابٌ يُشْبِه القاصِعاءَ.
      ـ بَحَّاثٌ: اسمٌ.
      ـ عليُّ بنُ محمد البَحَّاثِيُّ: راوي التَّقاسِيمِ لابنِ حبَّانَ، عن الزَّوْزَنِيِّ، عنه.
  7. لَبِسَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً،
      ـ لَبِسَ امرأةً: تَمَتَّعَ بها زَماناً،
      ـ لَبِسَ قَوْماً: تَمَلَّى بِهم دَهْراً،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ: كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ.
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ: ما يُلْبَسُ.
      ـ لِبْسُ: السِّمْحَاقُ، (وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ: كِسْوَتُهَا.
      ـ لِبْسَةُ: حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ، كاللَّبْسِ،
      ـ لُيْسُ: الشُّبْهَةُ.
      ـ لِبَاسُ: الزَّوْجُ، والزَّوْجَةُ، والاخْتِلاَطُ، والاجْتِمَاعُ.
      ـ {ولباسُ التَقْوَى}: الإِيمانُ، أو الحياء، أو سَتْرُ العَوْرَةِ.
      ـ {فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ}: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ.
      ـ لَبُوسُ: الدِّرْعُ.
      ـ لَبِيسُ: الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ، فأخْلَقَ.
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ: نَظيرٌ.
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء: مُنْكَرَةٌ.
      ـ لَبَسَةُ: بَقْلَةٌ.
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً: ما به كِبْرٌ.
      ـ ‘‘أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ.
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ: خَلَطَهُ.
      ـ ألْبَسَهُ: غَطَّاهُ.
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ: مُشْتَبِهٌ.
      ـ تَلْبِيسُ: التَّخْلِيطُ، والتَّدْلِيسُ.
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ: كثيرُ اللِّبَاسِ، أو اللُّبْسِ، ولا تَقُلْ: مُلَبِّسٌ.
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر، وبالثوب: اخْتَلَطَ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ: التَزَقَ.
      ـ لابَسَهُ: خالَطَهُ،
      ـ لابَسَ فلاناً: عَرَفَ باطِنَهُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي’‘: خُولِطْتُ،
      ـ من قولِكَ: في رأيِهِ لَبْسٌ: اخْتِلاَطٌ.
  8. باحثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باحثَ يباحث ، مُباحَثةً ، فهو مُباحِث ، والمفعول مُباحَث :-
      • باحثه في الأمر تفاوض معه فيه، حاوره وناقشه :-باحثه في القضيّة، - باحث المندوبون الوفدَ المفاوض في أمور كثيرة.
  9. بحَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بحَثَ / بحَثَ عن / بحَثَ في يَبحَث ، بحْثًا ، فهو باحِث ، والمفعول مَبْحوث :-
      • بحَث الأرضَ/ بحَث في الأرض حَفَرها، نقّبها، فتّش في التُّراب :- {فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ} .
      • بحَث الأمرَ/ بحَث في الأمر: تناوله بالدرس، سعى لمعرفة حقيقته :-بحَث ظاهرة الزواج العرفي، - بحث المفكِّرون في سُبل النهوض والتقدم، - بحث في الشكوى.
      • بحَث عن الأمر وغيره: سأل وفتّش عنه، طَلَبه واستقصاه :-كان الاجتماع يَبحث عن حلّ للقضيّة الفلسطينيّة، - بحَث عن المتَّهم في القضية، - بحَث عن الحقيقة/ وظيفة/ المعلومات، - بحَث عن البترول والآثار، - بحث عن كلمة في المعجم.
  10. لبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به :-
      • لبَد الشَّخْصُ بالمكان أقام به ولزِمه، قبع فيه :-لبَدت الأمُّ بالمنزل وقت البرد الشَّديد، - ظلّ لابدًا في بيته أسبوعًا لا يخرج منه.
      • لبَد الشَّيءُ بالشَّيء: ركِب بعضُه بعضًا :-لبَد الصُّوفُ.


  11. التبدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد :-
      • التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما تلبَّد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-التبد الورقُ.
      • التبدتِ الشَّجرةُ: كثُرت أوراقُها.
  12. ألبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد :-
      • ألبد الشَّيءَ بالشَّيء ألصقه به.
      • ألبد بالمكان: لبَد؛ أقام به.
      • ألبد الشَّيءُ بالشَّيء: لَبَد؛ رَكِب بعضُه بعضًا.
  13. لبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَدَ يَلبِد ، لَبْدًا ، فهو لابد ، والمفعول مَلْبود :-
      • لبَد الصُّوفَ ونحوَه نفَشه وبلَّله بالماء.
  14. لبِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به :-
      • لبِد بالمكان لبَد به؛ أقام به، لصِق :-لبِد الطائرُ بالأرض: لزِمها.
  15. لبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد :-
      • لبَّد الشَّيءَ بالشَّيء ألبَدَ؛ ألصقه به إلصاقًا شديدًا.
      • لبَّد الشَّخْصُ شَعْرَه: حلَقه جميعًا أو ألزقه بشيء لزِج حتَّى صار كاللِّبْد.
      • لبَّد المطرُ الأرضَ: رشَّها.
      • لبَّد الصُّوفَ: لبَدَ؛ نفَّشه وبلَّه ماءً.
  16. تباحثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباحثَ يتباحث ، تباحثًا ، فهو مُتباحِث :-
      • تباحث المجتمعون تحادثوا وتبادلوا الآراء :-تباحث العلماءُ في الأضرار الناتجة عن ثقب الأوزون، - تباحثوا في السّياسة.
  17. التبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
      • التبس بعمل كذا خالطه.
      • التبس عليه الأمرُ: لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح :-أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس، - التبس عليه الحقُّ بالباطل، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين، - رفع الالتباس عن الموضوع:-
      • الْتُبِسَ به: خُولط في عقله.
  18. ألبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :-
      والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه، غطّاه به :-ألبستهم ملابسَ جديدة، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [قرآن] .
      • ألبس عليه الأمرُ: لبَس؛ اشتبه واختلط.
  19. لابسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس :-
      • لابس الشَّخصَ خالطه واتَّصل به :-يُلابِس القضيَّةَ غموض كبير.
      • لابس التِّجارةَ: زاولها.


  20. لبَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس :-
      • لبَس الأمرَ عليه خلَطه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه :- {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} .
      • لبَس عليه الأمرُ: اختلط واشتبه بغيرِه.
  21. لبِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس :-
      • لبِس الثَّوبَ وغيره اكتسى به، استتر به :-لبس ملابسَ النَّوم، - {وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} :-
      • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه، - لبِس النّاسَ: عاش معهم، - لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا، - لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله، - لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة.
  22. لبَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس :-
      • لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ ألبسه؛ كساه، غطَّاه :-لبَّست أطفالَها ملابسَ المدرسة، - لبَّسه تاجَ الإمارة.
      • لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة :-لبَّس على القاضي، - لبّس المشكلةَ على أبيه، - {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَّسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [قرآن]: عمَّينا وشبَّهنا.
  23. بَحث (المعجم الرائد)
    • بحث - ج، أبحاث وبحوث
      1- مصدر بحث. 2- طلب الحقائق والمعلومات العلمية والأدبية. 3- مقالة أو رسالة في موضوع علمي أو أدبي : «قرأت له بحثا قيما». 4- منجم يبحث فيه عن المعادن. 5- تفتيش عن الشيء تحت التراب.


  24. تلبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلبَّدَ يتلبَّد ، تلبُّدًا ، فهو مُتلبِّد :-
      • تلبَّد الصُّوفُ ونحوُه التبد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-تلبَّد الشَّعرُ/ القُطنُ.
      • تلبَّدتِ الغُيومُ: تجمَّعت وتراصَّت :-تلبَّدت السَّماءُ بالغُيُوم:-
      • تلبَّد وجهُه: كان حزينًا مكفهرًّا.
  25. لُبدة (المعجم الرائد)
    • لبدة - ج، لبد وألباد ولبود
      1- لبدة : شعر أو صوف متلبد. 2- لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد.


معنى للبستانيتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سندوتش [مفرد]: ج سندوتشات: سندويش؛ شطيرة.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ن2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يكون علامة للرفع في الفعل المسند إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة تفهمان - تفهمون - تفهمين . 2 - حرف يكون في نهاية المثنى أو جمع المذكر السالم ، وهو يقابل التنوين في المفرد ، ويحذف عند الإضافة مهندسان - مهندسون - مهندسو الطرق والكباري . 3 - حرف يلحق الفعل والحرف قبل ياء المتكلم ، ويسمى ( نون الوقاية ) أكرمني - إنني - ليتني . 4 - حرف يكون في أول الفعل المضارع للدلالة على المتكلمين نكتب . 5 - حرف يلحق الفعل لتوكيده ، ويسمى ( نون التوكيد الخفيفة ) وإذا ضعف سمي ( نون التوكيد الثقيلة ) { ليسجنن وليكونن من الصاغرين } . 6 - حرف يتصل بالضمائر للدلالة على جماعة الإناث كتابهن - قابلهن - { واستغفر لهن الله } . 7 - ضمير رفع متصل يلحق الفعل للدلالة على جماعة الإناث ، يبنى على الفتح ، ويسمى ( نون النسوة ) كتبن - يكتبن - اكتبن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْكريّة [مفرد]: سَمْكريّة، مهنة السَّنْكريّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْكَريّ [مفرد]: ج سَنَاكِرة: سَمْكري، صانعُ الصَّفيح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْقور [جمع]: (حن) سُنقُر، جنس طير من فصيلة الصَّقريّات، موطنه البلاد الباردة جميع أنواعه من الجوارح الكبيرة الجُثَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْقُر [جمع]: (حن) سُنقُور، جنس طير من فصيلة الصَّقريّات، موطنه البلاد الباردة جميع أنواعه من الجوارح الكبيرة الجُثَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْفُوان [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ علفيّ مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات الفراشيَّة، جذوره قويّة تغور في الأرض، أوراقه مركَّبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْفَرَة [مفرد]: مصدر سنفرَ. • السَّنْفرة: الصَّنفرة، ورقة يُغطَّى أحد وجهيها بمادّة كاشطة، وتُستعمل في صقل السُّطوح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنفرَ يسنفر، سنفرةً، فهو مُسنفِر، والمفعول مُسنفَر • سَنْفر الخشبَ: صنفره، صقَله، حكَّه بورق الزُّجاج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْطير [مفرد]: (سق) سَنْطُور؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون، أوتارها من نحاس، يضرب عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْطُور [مفرد]: (سق) سِنْطير؛ آلة من آلات الطَّرب تشبه القانون أوتارها من نحاس، يضرب عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْدَوِيش [مفرد]: ج سندويشات: سندوتش؛ شطيرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْدُسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس "ثوب سندسيّ أخضر"| تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْدَرَة [مفرد]: مكان على سطح الحجرات في المسكن لحفظ ما لا يتمّ استعماله يوميًّا "وضع أمتعة الشِّتاء في السَّنْدرة- احتفظ بكتبه القديمة في السَّنْدرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْدَب [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ برِّيّ مائيّ من فصيلة السَّنْدبيّات ساقه شِمْراخيَّة ولون أزهاره يختلف باختلاف أنواعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْجابيّة [مفرد]: فَرْو مصنوع من جلد السِّنجاب الروسيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْجابيَّات [جمع]: (حن) فصيلة حيوانات من رتبة القواضم تشمل السِّنْجاب والمرْموط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِنْجابيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُنْجاب/ سِنْجاب. • اللَّون السِّنجابيّ: اللَّون الأزرق الرّماديّ. • الْتِهاب النُّخاع الشَّوكيّ السِّنجابيّ: (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدَّى إلى نتائج طيِّبة. • المادَّة السِّنجابيَّة: (حي) المادّة العصبيّة للحبل الشَّوكيّ والدِّماغ والمؤلَّفة في معظمها من أجسام الخلايا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْجاب/ سِنْجاب [مفرد]: ج سَناجيبُ: (حن) حيوان صغير من القوارض له ذنب طويل، كثيف الشَّعر، يُضرب به المثل في خفّة الصّعود، لونه أزرق رماديّ "سنجاب روسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْتِمِتر [مفرد]: ج سَنْتمِتْرَات: سنتيمتر؛ وحدة لقياس الطّول تقدّر بجزء من مائة جزء من المتر، ويُرمز إليها بـ (سم) "مربّع طول ضلعه 10سم- طُول القماش خمسةُ أمتار وثلاثون سَنْتِمِترًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنترال [مفرد]: ج سنترالات: بدَّالة هاتِف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْبُوك [مفرد]: ج سنابيكُ: زَوْرَق صغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنْبُوسَك/ سَنْبُوسِك [مفرد]: طعامٌ مصنوعٌ من الرُّقاق المعجون بالسَّمْن والمحشوّ باللحم المفروم وفتيت الجوز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُنْبُلة [مفرد]: ج سُنْبُلات وسنابِلُ وسُنْبُل: جزء في النَّبات يتكوّن فيه الحَبّ "سُنْبُلة قمح/ شعير- {كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ}- {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ}". • شَعَاع السُّنبُل: سَفاه؛ شوكه إذا يبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ن1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الخامس والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن أنفي ، مرقق .
المعجم الوسيط
شجر من الفصيلة التوتية. و ـ ثمر ذلك الشجر، ويعرف في مصر بالتِّين البرشومي.التِّين الشَّوكيّ: ضرب من الفصيلة الشوكية: له ثمرٌ كبيرٌ شائك يُؤكل بعد تقشيره. وهو الصَّبَّار في الشَّام.التَّيَّان: بائع التين.المتانة: أرضٌ متانةٌ: كثيرة التين.الْمَتْيَنَةُ: المتانة.
لسان العرب
النونُ من الحروف المَجْهورةِ ومن الحُروف الذُّلقْ والراءُ واللامُ والنون في حَيِّز واحد
الرائد
* ن. ال
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: