وصف و معنى و تعريف كلمة للبقية:


للبقية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح للبقية في معاجم اللغة العربية:



للبقية

جذر [بقي]

  1. بَقيّة: (اسم)
    • الجمع : بَقايا
    • البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ
    • البقايا المتحجِّرة : ( البيئة والجيولوجيا ) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر ، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة
  2. لَبَقَ: (فعل)
    • لَبَقْتُ ، أَلْبُقْ ، اُلْبُقْ ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
  3. لَبُقَ: (فعل)
    • لَبُقَ لباقةً فهو لَبِيق
    • لَبُقَ : لَبِقَ
  4. لَبِق: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ / لبِقَ بـ
    • رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ : فَطِنٌ ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ
  5. لَبِق: (اسم)
    • لَبِق : فاعل من لبِقَ
  6. لَبْق: (اسم)
    • لَبْق : مصدر لَبَقَ
  7. لَبَّقَ: (فعل)
    • لَبَّقَ الثَّرِيدَ وغيرَه : خلطه وليّنه ، وفي الحديث : حديث شريف فصنع ثريدةً ثمّ لبَّقهَا /
  8. لبُقَ: (فعل)
    • لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق
    • لبُق الشَّخْصُ : لبِق ، ظرُف ولانت أخلاقُه
    • لبُقت الفتاةُ
    • حذَق كُلَّ عملٍ لبُق العاملُ


  9. لبِقَ: (فعل)
    • لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به
    • لبِق الشَّخْصُ : لبُق ؛ فَصُح ، ظرُف وحسُن كلامُه
    • مفاوِض لبِق : حاذق في إدارة الحوار ،
    • لبِق الشَّخْصُ : لبُق ؛ حذَق عملَه باحث لبِق
    • لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان : لاق به
,
  1. بقِيَ
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
      ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَرُ ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ .
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ : التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ .
      ـ اسْتَبْقَاهُ : اسْتَحْياهُ ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء : تَرَكَ بَعْضَه .
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ : حافظُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بقيَّةُ : مُحَدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ : اسْمانِ .
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا : لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ ، والاسْمُ : البَقِيَّةُ .
      ـ { أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ }، أَإبْقاء ، أَو فَهْمٍ .
      ـ بقاهُ بَقْياً : رَصَدَهُ ، أَو نَظَرَ إليه ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْقَى
    • أبقى - إبقاء
      1 - أبقاه : أثبته « أبقاه في عمله ». 2 - أبقى عليه : رحمه .

    المعجم: الرائد

  3. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
      أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
      أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِبْقَاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر أَبْقَى ). :- قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ :- : إِثْبَاتَهُ ، إدَامَتَهُ . :- مِنَ الْمُسْتَحِيلِ الإِبْقَاءُ عَلَى الأُمُورِ كَمَا هِيَ .

    المعجم: الغني

  5. إبقاء
    • إبقاء :-
      مصدر أبقى / أبقى على / أبقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استبقى الضّيف
    • أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :- ° استبقى أخاه

    المعجم: عربي عامة

  7. استبقى من المال ونحوه
    • أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْقَيْتُ ، أَسْتَبْقِي ، اِسْتَبْقِ ، مصدر اِسْتِبْقَاءٌ .
      1 . :- اِسْتَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :-: تَرَكَ بَعْضَهُ . :- اِسْتَبْقَى لِنَفْسِهِ بَعْضَ الْمَالِ .
      2 . :- اِسْتَبْقَى الضَّيْفَ :-: أَرَادَ بَقَاءهُ .

    المعجم: الغني

  9. استبقاه
    • استبقاه : أَراد بَقاءَه .
      يُقال : استبقى أخاه : صفح عن زلَلِهِ ، لتبقى مودّته .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. بَقاءٌ
    • [ ب ق ي ]. ( مصدر بَقِيَ ).
      1 . :- لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ :- : المُكوثَ ، الثَّباتَ فيهِ .
      2 . :- يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ :- : الاسْتِمْرار .
      3 . :- اِنْتَقَلَ إلى دارِ البَقاءِ :- : دارِ الخُلودِ .

    المعجم: الغني

  11. بَقاء
    • بَقاء :-
      1 - مصدر بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من
      بقاء الأصلح : استمرار الأنسب ، اختيار طبيعيّ للأجناس ، - البقاء لله : كلمة عزاء ، - تنازُع البقاء / تنازُع على البقاء : صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل ، - دار البقاء : الآخرة ، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا ، - غريزة البقاء : الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة .
      2 - مُتَبقٍّ ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده ، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد :- عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بَقاء
    • بقاء
      1 - مصدر بقي . 2 - ثبات ، دوام . 3 - « دار البقاء » : الآخرة .

    المعجم: الرائد

  13. بقّى الطّعام وغيره
    • تركَه وخَلاّهُ :- بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف .


    المعجم: عربي عامة

  14. بَقَّى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَقَّيْتُ ، أُبَقِّي ، بَقِّ ، مصدر تَبْقِيَةٌ .
      1 . :- بَقَّاهُ في مَكانِهِ :- : أَثْبَتَهُ فيهِ ، ثَبَّتَهُ .
      2 . :- بَقَّاهُ :- : تَرَكَهُ ، خَلاَّهُ ، جَعَلَهُ يَبْقَى .

    المعجم: الغني

  15. بَقي
    • بقي - يبقى بقاء
      1 - بقي : : دام ، ثبت . 2 - بقي من الشيء : شيء : فضل منه .

    المعجم: الرائد

  16. بقَّاهُ
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَقَّى
    • بقى - تبقية
      1 - بقاه : تركه ، جعله يبقى . 2 - بقاه : ثبته .

    المعجم: الرائد

  18. أبقى الأمر ونحوه
    • تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :- ° كالجراد لا يُبقي ولا يذر

    المعجم: عربي عامة

  19. أبقى على صداقته
    • حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم - أبقى على ماله :-? أبقاك الله

    المعجم: عربي عامة

  20. أبقى من ماله
    • وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَبْقَى
    • أَبْقَى على الشيء : حَفِظه .
      ويقال : أَبْقَى على فلان : رَحِمَه وأشفق عليه .
      و أَبْقَى من جُهْدِه : ادَّخَرَ بَعْضَه .
      ويقال : أَبْقَتِ الخيلُ : ادّخرت بعضَ جَرْيها .
      وأَبقت الحَلُوبُ : لم تُعْطِ كُلّ دَرّها .
      وأبقت الأَرْضُ : لم تشرب كل الماء على سطحها .
      و أَبْقَى الشيءَ : تركه على حاله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبْقَى
    • [ ب ق ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْقَيْتُ ، أَبْقِي ، أَبْقِ ، مصدر إِبْقَاءٌ .
      1 . :- أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ :- : أدَامَهُ فِيهِ ، أَثْبَتَهُ . :- قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ .
      2 . :- لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ :-: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً .
      3 . :- أبْقَى عَلَيْهِ :- : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ ، رَعَى حُرْمَتَهُ .
      4 . :- أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :- : تَرَكَ بَعْضَهُ .

    المعجم: الغني

  23. بقى
    • بقى - يبقي بقيا
      1 - بقى : دام ، ثبت . 2 - بقاه بعينه : نظر إليه . 3 - بقاه : انتظره .

    المعجم: الرائد

  24. استبقى
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى :-
      استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :- ستظلُّون مستَبْقَيْن / مستبقِين حتى تظهر براءتُكم :-
      استبقى أخاه : صفح عن زلله ، لتبقى مودّته .
      استبقى من المال ونحوِه : أبْقى ، ترك بعضَه :- استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الأَبْقَى
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعلى آية 17 وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) ) .
      وهو أَبْقَى على قومه : أَكثرُ رِعَايَةً لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى للبقية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقِيَ** - [ب ق ي]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** بَقِيتُ**،** أَبْقَى**،** اِبْقَ**،. 1. "سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ" : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ. 2. "بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ نِصْفُهُ" : فَضَلَ وَتَبَقَّى. 3. "هَذَا مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ" : مَا فَضَلَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باقيَة [مفرد]: ج باقيات وبَواقٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من. 2- ما بقي من الشّيء أو من أصوله "{فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}"| البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى. 3- عملٌ باقي الأثر "{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات"| الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبْقِية [مفرد]: مصدر بقَّى.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض جَرْبها. وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها. وأَبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها. و ـ الشيءَ: تركه على حاله.بَقَّاهُ: تركهُ وخَلاَّه.تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه. و ـ الشيءَ: حاول إِبقاءَه.استبقاه: أَراد بَقاءَه. يُقال: استبقى أَخاه: صفح عن زلَله، لتبقى مودّته.الأَبْقَى: الأَدْوَمُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وهو أَبْقَى على قومه: أَكثَرُ رِعَايَةٌ لهم.الباقي: الثابت بعد غيره. و ـ: اسم من أَسماءِ الله تعالى.الباقية: البقيّة. وفي التنزيل العزيز: ( فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَة ). والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة، لدوامها. والباقيات الصالحات: الأَعمال الباقية الأَثر.البُقْيَا: الإِبقاء، قال اللَّعين المنقري: فما بُقْيَا عَلَيّ تركتماني ولكن خفتُما صَرَدَ النَّبالِ.و نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيَا: أَي وأَن نَسْتَبْقِيَ المودّة والتواصل.البَقِيَّةُ: ما بَقِيَ من الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: ( بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ): ما ادُّخِر عنده من الثواب. و( أُولُو بَقِيّةِ ): أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.
مختار الصحاح
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم } بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل
الصحاح في اللغة
بَقيَ الشيء يَبْقى بَقَاءً. وكذلك بَقيَ الرجل زماناً طويلاً، أي عاش. وأَبْقَاهُ الله. وبَقيَ من الشيء بَقِيَّةٌ. والباقيةُ، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: "فهل تَرى لهمْ من باقِيَة"، أي بَقاءٍ. وأَبْقَيْتُ على فلان، إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَهُ. يقال: لا أَبْقَى الله عليك إن أَبْقَيْتَ عَلَيَّ. والاسم منه البُقْيا. قال الشاعر: فما بُقْيا عَلَيَّ تَرَكْتُمانـي   ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِبالِ وكذلك البَقْوى بفتح الباء. وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ، أي نظرتُ إليه وترقَّبته. وفي الحديث: "بَقَيْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم"، أي انتظرناه. وبَقَّيْتُهُ بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ، وتَبَقَّيْتُهُ، كلُّه بمعنىً. واسْتَبْقَيْتُ من الشيء، أي تركتُ بعضَه. واسْتَبْقاهُ: استحياه.
الرائد
* بقي يبقى: بقاء. 1-أو الشيء: دام، ثبت. 2-من الشيء شيء: فضل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: