وصف و معنى و تعريف كلمة للبوتاس:


للبوتاس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و تاء (ت) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح للبوتاس في معاجم اللغة العربية:



للبوتاس

جذر [س]

  1. لوتَس: (اسم)
    • نبات مائيّ ذو أوراق كبيرة وأزهار ورديّة زهرة اللُّوْتَس
  2. مُؤتسٍ : (اسم)
    • مُؤتسٍ : فاعل من إِئتَسَى
  3. مُؤتسي : (اسم)
    • مُؤتسي : فاعل من إِئتَسَى
  4. مُتَسنٍّ : (اسم)
    • مُتَسنٍّ : فاعل من تَسَنَّى


  5. مُتَسنّي : (اسم)
    • مُتَسنّي : فاعل من تَسَنَّى
  6. مُتسنّى : (اسم)
    • مُتسنّى : اسم المفعول من تَسَنَّى
  7. تَسيَّأَ : (فعل)
    • تَسيَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: سَيّأَت
    • تَسيَّأَتِ الأمورُ ونحوُها: اختلفتْ
    • تَسيَّأَ فُلان لي بسَيْء قليل: أَعطانيه
    • تَسيَّأَتِ فلانٌ بحقِّي: أقرَّ به بعد إنكاره
    • تَسيَّأَ فُلانٌ الناقة ونحوها: سيَّأهَا
  8. تَأَسَّ : (اسم)
    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  9. تَأَسُّن : (اسم)
    • تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
  10. تَسْهية : (اسم)


    • تَسْهية : مصدر سَهَّى
  11. تَسهية : (اسم)
    • مصدر سهَّى
  12. تَيَس : (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  13. تَيس : (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  14. تَيسَ : (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  15. تأُسَّنَ : (فعل)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  16. تأسَّنَ : (فعل)


    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  17. تسنّي : (اسم)
    • تسنّي : مصدر تَسَنَّى
  18. تيَّسَ : (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  19. مُتأسِّن : (اسم)
    • مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ
,
  1. لُوْتَس
    • لُوْتَس :-
      (النبات) نبات مائيّ ذو أوراق كبيرة وأزهار ورديّة :-زهرة اللُّوْتَس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَيْسُ

    • ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
      ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
      ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
      ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
      ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
      ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
      ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
      ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى للبوتاس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I س1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّاني عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق. II س2 [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف يسبق الفعل المضارع المثبت دون المنفي فيخصّصه للاستقبال، فيدلّ على المستقبل القريب، وقد يدلّ على المستقبل البعيد "{فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}- {سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ ءَايَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ}: دلّت السين على المستقبل البعيد". 2- حرف غير عامل يفيد تكرار الفعل وتوكيده "{أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ}: أنّ الرحمة حاصلة لا محالة- {فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ}: لثبوت حصوله".


لسان العرب
الصاد والسين والزاي أَسَلِيَّةٌ لأَن مبدأَها من أَسَلَةِ اللسان وهي مُسْتَدَقُّ طرف اللسان وهذه الثلاثة في حيز واحد والسين من الحروف المهموسة ومخرج السين بين مخرجي الصاد والزاي قال الأَزهري لا تأْتلف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من كلام العرب


الرائد
* س. 1-الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ستين (60). 2-حرف يدخل على المضارع فيفيد الاستقبال، نحو: «سأقرأ هذا الكتاب». ومن معانيه في هذا الباب: الوعد، والوعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: