وصف و معنى و تعريف كلمة للتأريض:


للتأريض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح للتأريض في معاجم اللغة العربية:



للتأريض

جذر [أرض]

  1. أَرَض: (اسم)
    • أَرَض : جمع أَرَضَةُ
  2. أَرَضَ: (فعل)
    • أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض
    • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  3. أَرَضَّ: (فعل)
    • أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ
    • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
    • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ
  4. أَرْض: (اسم)
    • أَرْض : مصدر أَرَضَ


  5. أَرَّضَ: (فعل)
    • أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ
    • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
    • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
    • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
    • أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ
    • أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ
    • أرّض البيت او البناء: جعل له سلك تأريض لافراغ الشحنات الكهربائية
  6. أُرُض: (اسم)
    • أُرُض : جمع إِراض
  7. أُرِضَ: (فعل)
    • أُرِضَ فهو مأْروض
    • أُرِضَ فلان: أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد
  8. أرَضُّ: (اسم)
    • الجمع : رُضّ
    • الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح
  9. أرْضٌ: (اسم)
    • الجمع : أَرَضون ، و أَرْضون ، و أَراضٍ ، و أُرُوض
    • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
    • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
    • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
    • لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها
    • طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ
    • مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس
    • استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة،
    • خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع
    • بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء
  10. آراض: (اسم)


    • آراض : جمع أَرْضُ
  11. اِستأَرَضِ: (فعل)
    • اسْتَأْرَضتِ الأَرضُ والقَرْحةُ: أَرِضت
    • اسْتَأْرَضتِ الفَسِيلُ: صار له عِرق في الأرض
    • اسْتَأْرَضتِ السحابُ: ثقل واتسع حتى كأَنه ثبت
    • اسْتَأْرَضتِ بالمكان: تلبّث
  12. أَرْضِيَّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَرْض:
    • أجرة شغل الأرض لمدَّة معيّنة ،دفع الأَرْضيَّة قبل إخراج سيَّارته من الميناء
    • أَرْضيَّة الحجرة: ما يُقابل سقفها، فرش أَرْضيَّة المنزل بالسجّاد
    • خَلْفيَّة،لابد من الرُّجوع إلى أَرْضيَّة الموضوع حتَّى نفهمه جيّدًا،
    • استخدم الفنان اللون الأخضر كأَرْضيَّة للوحته
    • هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدميّة، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ، أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ
    • الكرة الأَرْضيَّة: (الجغرافيا) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى
  13. أَراضَ: (فعل)
    • أَراضَ المكانُ: كَثُرَتْ رِياضُهُ
    • أَراضَ الوادي والحوضُ: اجتمع فيه من الماء ما وارَى أرضَه
    • أَراضَ فلانٌ: شَرِبَ عَلَلاً بعد نَهَلٍ
    • أَراضَ المكانَ: جعله رياضًا
    • أَراضَ القومَ: أرْوَاهم
  14. أَرْضِيٌّ: (اسم)
    • يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ
    • أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ: بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ
    • مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض
  15. أَراضٍ: (اسم)
    • أَراضٍ : جمع أَرْضُ
  16. آرِض: (اسم)


    • آرِض : فاعل من أَرَضَ
  17. تَأَرَّض: (فعل)
    • تاَرَّض
    • تَأَرَّض النبتُ: تمكَّن وامتدتْ أُصوله
    • تَأَرَّض فلان: استقرّ في المكان وتَلبّث
    • تَأَرَّض المنزلَ: ارتاده وتخيَّره للنزول
    • تَأَرَّض له: تَعَرَّض وتصدَّى
  18. مَأْروض: (اسم)
    • مَأْروض : اسم المفعول من أَرَضَ
  19. مأْروض: (اسم)
    • مأْروض : فاعل من أُرِضَ
  20. أَرَضة: (اسم)
    • الجمع : أَرَضات و أَرَض
    • (الحيوان) حشرة بيضاء مُصفرَّة تشبه النملة، تظهر في الربيع وتعيش في مستعمرات كبيرة، وتأكل الخشب والحبوب ونحوهما ،أكلت الأَرَضة بعض الأوراق،
    • أفسد من الأَرَضة [مثل]: يُضرب لمن يُعرف بفساده
  21. إِراض: (اسم)
    • الجمع : أُرُض
    • الإِرَاضُ : بساطٌ ضخم من وَبَر أَو صوف
  22. أَرُضَتِ: (فعل)


    • أَرُضَ أَراضة، فهو أَرِيضٌ
    • أَرُض فلان: صار خيِّرا متواضعًا
  23. أَرْضَكَ: (فعل)
    • أرْضَكَ عيْنيْهِ: غَمْضَهُما وفتَّحَهُما
  24. أَرَضِيَّات: (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة حشرات من رتبة عصبيَّات الأجنحة الكاذبة ومنها جنس الأَرَضة التي تأكل الخشب وتشبه النمل
  25. أُرْضة: (اسم)
    • الأُرْضة : الكلأ الكثير الطويل
,
  1. أرض
    • "الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا‏.
      ‏وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً، قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه، وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ‏.
      ‏وقال سيبويه: كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قال الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما، قالوا أَهل وآهال، قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما، قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم، قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض‏.
      ‏وكل ما سفَل، فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَب؟

      ‏قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان‏.
      والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم ‏.
      والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛

      وأَنشد لحميد يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع: فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف: إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما‏.
      وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصاب الأَرض منها ‏.
      وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار؛

      وأَنشد: وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا، إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا، فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ‏.
      والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقال الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان: أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن‏.
      وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ‏.
      ‏وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛

      وأَنشد ابن بري: قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى

      ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه‏.
      وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ ‏.
      والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛

      وأَنشد لابن أَحمر: وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ، فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ‏.
      ‏وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ‏.
      ‏يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً‏.
      والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها، أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُومُ

      ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني ‏.
      والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ ‏.
      والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب‏.
      ‏وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى ‏.
      والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع؛ قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَض اسم للجمع‏.
      والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها‏.
      وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ‏.
      وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة: هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس: بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة، مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ‏.
      ‏ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات‏.
      ‏وقد أُرِضَت، بالضم، أَي زَكَتْ‏.
      ‏ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم: بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ، بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ، في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاض؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة ‏.
      ‏وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان، ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون‏.
      وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات: خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ‏.
      ‏ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه‏.
      ‏وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة‏.
      ‏وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها‏.
      وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ‏.
      ‏ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛

      وأَنشد ابن بري: عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين‏.
      ‏ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ: خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ‏.
      ‏الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم‏.
      ‏ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به‏.
      ‏ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل: ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها، وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت‏.
      ‏وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ: وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض‏.
      وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله «وأرض مأروضة» زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.): أَرِيضةٌ؛

      قال: أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ، مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالان الطائي: وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ، وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ‏.
      ‏الأَصمعي: الإِرَاضُ، بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف‏.
      وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ ‏.
      ‏وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره: أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض ‏.
      ‏وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ؛ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً: مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير: تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ، مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت‏.
      ‏ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه‏.
      واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمكن وأَرْسَى؛

      وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً: مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم ‏.
      والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال‏.
      والأُرْضةُ من النبات: ما يكفي المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي ‏.
      والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت‏.
      ‏الأَصمعي: إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه‏.
      ‏ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الأرضُ

    • ـ الأرضُ، مُؤَنَّثَةٌ: اسمُ جِنْسٍ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ، ج: أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ، وكُلُّ ما سَفَلَ، والزُّكامُ، والنُّفْضَةُ، والرِّعْدَةُ.
      ـ لا أرضَ لكَ: كَلاَ أمَّ لَكَ.
      ـ أرضُ نُوحٍ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ هو ابنُ أرْضٍ: غَريبٌ.
      ـ ابنُ الأرضِ: نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ، ويُؤْكَلُ.
      ـ مَأرُوضُ: المَزْكومُ، أُرِضَ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ، لدُوَيبَّةٍ معروفة.
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ: مَجِلَتْ، وفَسَدَتْ، كاسْتَأرضَتْ.
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ: زَكِيَّةٌ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ، خَليقَةٌ لِلخيرِ.
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ: الكَلأَ الكثيرُ.
      ـ أرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ فيها.
      ـ أرَضْتُها: وجَدْتُها كذلك.
      ـ هو آرَضُهُمْ به: أجْدَرُهُمْ.
      ـ عريضٌ أريضٌ: إتباع، أو سَمينٌ.
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ: بلد، أو وادٍ.
      ـ إِراضُ: العِراضُ الوِساعُ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ.
      ـ آرَضَهُ اللّهُ: أزْكَمَهُ.
      ـ تَأريضُ: أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ، والتَّثْقِيلُ، والإِصْلاحُ، والتَّلْبيثُ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ.
      ـ تَأرُّضُ: التَّثَاقُلُ إلى الأرض، والتَّعَرُّضُ، والتَّصَدِّي، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ.
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ: له عِرْقٌ في الأرضِ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ، فهو الراكِبُ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرْض
    • أَرْض :-
      جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر أرَضَ.
      2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} :-
      • استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع.
      3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ:-
      أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر.
      الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها.
      أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات.
      أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .
      • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا.
      • لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها.
      • طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ.
      • مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أرض
    • أ ر ض: الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على [ ص 14 ] أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَرْضيَّة
    • أَرْضيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من أَرْض: خَلْفيَّة :-لابد من الرُّجوع إلى أَرْضيَّة الموضوع حتَّى نفهمه جيّدًا، - استخدم الفنان اللون الأخضر كأَرْضيَّة للوحته.
      2 - أجرة شغل الأرض لمدَّة معيّنة :-دفع الأَرْضيَّة قبل إخراج سيَّارته من الميناء.
      أَرْضيَّة الحجرة: ما يُقابل سقفها :-فرش أَرْضيَّة المنزل بالسجّاد.
      • هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدميّة، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ، أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ.
      • الكرة الأَرْضيَّة: (الجغرافيا) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أرَضَ
    • أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض :-
      أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اسْتَأْرَضتِ
    • اسْتَأْرَضتِ الأَرضُ والقَرْحةُ: أَرِضت.
      و اسْتَأْرَضتِ الفَسِيلُ: صار له عِرق في الأرض.
      و اسْتَأْرَضتِ السحابُ: ثقل واتسع حتى كأَنه ثبت.
      و اسْتَأْرَضتِ بالمكان: تلبّث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَرْض
    • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه.
      و الأَرْض الجزء منه.
      وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ: أسفله، وهي مؤنثة. والجمع : أَرَضون، وأَرْضون، وأَراضٍ، وأُرُوض.
      و(علم الأَرض) : علم يَبْحَثُ في الأَرض: طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها.
      (جيولوجيا) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرَّضَ
    • [أ ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ.
      1. :-أَرَّضَ الأَرْضَ :- : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا.
      2. :-أَرَّضَ الْكلاَمَ :- : هَذَّبَهُ.
      3. :-أَرَّضَ الشَّيْءَ :- : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ.
      4. :-أَرَّضَ الحَيَوَانُ :- : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  10. إِستأَرَضِ
    • إستأرض - استئراضا
      1- إستأرضت الأرض : كثر نباتها وحسن مرآها. 2- إستأرضت القرحة : فسدت وتقطعت. 3- إستأرض بالمكان : أقام به فلم يغادره. 4- إستأرض السحاب : ثقل وثبت. 5- إستأرض السحاب : امتد.

    المعجم: الرائد

  11. تَأَرَّض
    • تأرض - تأرضا
      1- تأرض : إستقر بالمكان ولم يغادره. 2- تأرض المنزل : اختاره لينزل فيه. 3- تأرض النبات : ثبت وامتدت أصوله. 4- تأرض الشيء : رمال إلى الأرض من ثقله. 5- تأرض له أو للأمر : تعرض له.

    المعجم: الرائد

  12. أَرُضَتِ
    • أَرُضَتِ الأَرْضُ أَرُضَتِ ُ أَراضة: أَرِضَتْ.
      و أَرُضَتِ فلان: صار خيِّرا متواضعًا.
      فهو أَرِيضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَرْضيّ
    • أَرْضيّ :-
      اسم منسوب إلى أَرْض
      • دور أَرْضيّ/ طابق أَرْضيّ: أوَّل طابق في المبنى.
      • مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أرَضّ
    • أرض - يأرض ، أرضا وأرضا
      1-أرض الخشب : أكلته «الأرضة» وهي الحشرة

    المعجم: الرائد

  15. أَراضَ
    • أَراضَ المكانُ: كَثُرَتْ رِياضُهُ.
      و أَراضَ الوادي والحوضُ: اجتمع فيه من الماء ما وارَى أرضَه.
      و أَراضَ فلانٌ: شَرِبَ عَلَلاً بعد نَهَلٍ.
      و أَراضَ المكانَ: جعله رياضًا.
      و أَراضَ القومَ: أرْوَاهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الأَرَضَة
    • الأَرَضَة : حشرة بيضاء مصفرة تشبه النملة تعيش في مستعمرات كبيرة، وتأكل الخشب ونحوه.
      وهي من رتبةِ متساوية الأجنحة أو النمل الأبيض.
      يقال: خشبة مأْروضَة، وفلان أَفسد من الأَرَضة. والجمع : أَرَض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَرَضَّ
    • [ر ض ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ.
      1. :-أَرَضَّ الرَّجُلُ :- : ثَقُلَ، أَبْطَأَ.
      2. :-أَرَضَّ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ.
      3. :-أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ :- : أَسَالَهُ.

    المعجم: الغني

  18. أَرَضة
    • أَرَضة :-
      جمع أَرَضات وأَرَض: (الحيوان) حشرة بيضاء مُصفرَّة تشبه النملة، تظهر في الربيع وتعيش في مستعمرات كبيرة، وتأكل الخشب والحبوب ونحوهما :-أكلت الأَرَضة بعض الأوراق، - أفسد من الأَرَضة [مثل]: يُضرب لمن يُعرف بفساده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أرض
    • أرض - يأرض ، أرضا
      1- أرض المرعى : كثر عشبه. 2- أرض المكان : وجده كثير العشب.

    المعجم: الرائد

  20. أَرَضَتِ
    • أَرَضَتِ الأَرَضَةُ الخَشَبَ ونحوه أَرَضَتِ ُ أَرْضًا: أَكلته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَرَضَّ
    • أَرَضَّ : ثَقُلَ وأبْطأَ.
      و أَرَضَّ في الأرض: ذهب.
      و أَرَضَّ التعبُ وغيرُه العَرَقَ: أَساله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَرَّضَ
    • أَرَّضَ الأَرضَ: ارتادها ورعاها.
      و أَرَّضَ الشيءَ: أَصلحه.
      و أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَرْضِيَّة
    • الأَرْضِيَّة : أُجْرَةُ شُغْلِ الأَرض وقتًا مَا.
      وأَرضية الحجرة ونحوها: ما يقابل سقفها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَأَرَّض
    • تَأَرَّض النبتُ: تمكَّن وامتدتْ أُصوله.
      و تَأَرَّض فلان: استقرّ في المكان وتَلبّث.
      و تَأَرَّض المنزلَ: ارتاده وتخيَّره للنزول.
      و تَأَرَّض له: تَعَرَّض وتصدَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أرْضٌ
    • جمع: أَرَاضٍ، الأَرَاضِي، أَرَضون. (مؤ). :-نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا :- : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.

    المعجم: الغني



معنى للتأريض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّضَ** - [أ ر ض]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّضَ**،** يُؤَرِّضُ**، مص. تَأْرِيضٌ. 1. "أَرَّضَ الأَرْضَ" : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا. 2. "أَرَّضَ الْكلاَمَ" : هَذَّبَهُ. 3. "أَرَّضَ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ. 4. "أَرَّضَ الحَيَوَانُ" : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.
معجم الغني
** أرْضٌ** - ج:** أَرَاضٍ**،** الأَرَاضِي**،** أَرَضون****.** (مؤ). "نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا" : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.
معجم الغني
**أَرَضَّ** - [ر ض ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْضَّ****،**** يُرِضُّ**، مص. إِرْضَاضٌ. 1. "أَرَضَّ الرَّجُلُ" : ثَقُلَ، أَبْطَأَ. 2. "أَرَضَّ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 3. "أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ" : أَسَالَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ض : الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة
لسان العرب
الأَرْض التي عليها الناس أُنثى وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا وفي التنزيل وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت قال ابن سيده فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه أَي وعْظ وقال سيبويه كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات قال الجوهري وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة قال الجوهري والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها وربما سُكِّنَت قال والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً قال ابن بري صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض وكل ما سفَل فهو أَرْض وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل يقول عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان والأَرْضُ سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه يقال بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ أَسفلُ قوائم الدابة وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان رُكْبتاه فما بعدهما وأَرْضُ النَّعْل ما أَصاب الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح وقيل التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ والتَّأَرُّضُ التَّثاقُلُ إِلى الأَرض وقال الجعدي مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ قام على الأَرض وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ وقيل تمكن وتَأَرَّضَ لي تضَرَّعَ وتعرَّضَ وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ الزُّكامُ مذكر وقال كراع هو مؤنث وأَنشد لابن أَحمر وقالوا أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ ورواه أَبو عبيد أَتَتْ وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه فهو مَأْرُوضٌ يقال رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً والأَرْضُ دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان والأَرْضُ بسكون الراء الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ ؟ يعني الرعدة وقيل يعني الدُّوَارَ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ أَو به المُومُ ويقال بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ التي تأْكل الخشب وشَحْمَةُ الأَرْضِ معروفةٌ وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ بالتحريك دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة الأَرَضَةُ ضربان ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات غير أَنها لا تَعْرِض للرطب وهي ذات قوائم والجمع أَرَضٌ والأَرَض اسم للجمع والأَرْضُ مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً كلاهما أَكلَتْها الأَرَضةُ وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ ويقال أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات وقد أُرِضَت بالضم أَي زَكَتْ ومكان أَرِيضٌ خَلِيقٌ للخير وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو الإِرَاضُ العِرَاضُ يقال أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة وإِنها لذات إِراضٍ ويقال ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه وقال غيره ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها حكاه أَبو حنيفة وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت وقال ابن الأَعرابي أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ إِتباع له وبعضهم يفرده وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع وقد أَرُضَ الأَصمعي يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم ويقال فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ لَيِّنةُ المَوْطِئِ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ ( * قوله « وأرض مأروضة » زاد شارح القاموس وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت ) أَرِيضةٌ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض وقال ابن دَالان الطائي وهمُ الحُلومُ إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ الأَصمعي الإِرَاضُ بالكسر بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف وأَرَضَ الرجلُ أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد فشربوا حتى آرَضُوا التفسير لابن عباس وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ وقال ابن الأَعرابي حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ وهو البساط وقيل حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة بكسر الراء وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو الراكِبُ قال ابن بري وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ ارْتادَه وتخيَّره للنزول قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت ذهبت فَمَضَت ويقال تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه واسْتَأْرَض السحابُ انبسط وقيل ثبت وتمكن وأَرْسَى وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ الخِصْبُ وحسنُ الحال والأُرْضةُ من النبات ما يكفي المال سنَةً رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه رواه ابن الأَعرابي وفي رواية لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه ويقال لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك
الرائد
* أرض يأرض: أرضا. 1-المرعى: كثر عشبه. 2-المكان: وجده كثير العشب.
الرائد
* أرض يأرض: أراضة. ت الأرض: صارت غنية بالعشب ومعجبه، خليقة بالخير.
الرائد
* أرض يأرض: أرضا وأرضا. الخشب: أكلته «الأرضة» وهي الحشرة .
الرائد
* أرض إرضاضا. (رضض) 1-في الأرض: ذهب، جال. 2-ثقل وأبطأ. 3-العرق: أساله. 4-عدا عدوا شديدا. 5-شرب «المرضة»، وهي تمر منقوع في اللبن، فصار ثقيلا.
الرائد
* أرض تأريضا. 1-الكلام: هذبه، أتى به أنيقا. 2-القول: هيأه وسواه. 3-رعى عشب الأرض.
الرائد
* أرض. ج أراض وأرضون وأروض وآراض. 1-مص. أرض وأرض. 2-الكرة السيارة التي تدور حول الشمس والتي يسكنها الانسان. 3-قشرة سطحية تغلف الكرة الأرضية وتنبت النبات.4010بلد ، مقاطعة. 5-«أرض النعل»: ما أصاب الأرض منها.
الرائد
* أرض. (رضض) قاعد لا يغادر مكانه، ج رض، م رضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: