وصف و معنى و تعريف كلمة للتعوذ:


للتعوذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح للتعوذ في معاجم اللغة العربية:



للتعوذ

جذر [عوذ]



معنى للتعوذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَوْذٌ** \- [ع و ذ]. 1. "عَوْذٌ بِاللَّهِ مِنْكَ" : لِيَحْفَظْنِي اللَّهُ مِنْكَ، أَيْ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ. 2. "وَجَدَ عِنْدَهُمْ عُوذاً" : مَلْجَأً.
Advertisements


معجم الغني
**عَوَّذَ** \- [ع و ذ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَوَّذْتُ**،** أُعَوِّذُ**،** عَوِّذْ****،** مص. تَعْوِيذٌ. 1. "عَوَّذَ الرَّجُلَ" : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ. 2. "عَوَّذَهُ بِاللَّهِ" : حَصَّنَهُ بِهِ وَبِأَسْمَائِهِ. 3. "عَوَّذَ الْمَـرِيضَ" : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معوذتان [ مثنى ] : مف معوذة• المعوذتان : سورتا الفلق والناس لأنهما تبدآن بـ ( قل أعوذ . . . ) ، ولأنهما تعوذان قارئهما وتعصمانه من كل - [ 1574 ] - سوء .


معجم اللغة العربية المعاصرة
معاذ [ مفرد ] : ج معاذات ومعاوذ : 1 - مصدر ميمي من عاذ بـ : { معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده } ° معاذ الله : أعوذ بالله . 2 - ملجأ إن الله معاذ من عاذ به - فلان معاذ قومه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياذ [ مفرد ] : مصدر عاذ بـ ° العياذ بالله : أعوذ بالله .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عوذ [ مفرد ] : مصدر عاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائذ [ مفرد ] : اسم فاعل من عاذ بـ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويذة [ مفرد ] : ج تعويذات وتعاويذ : اسم مرة من عوذ : تعويذ ، اسم بمعنى الرقية تقرأ أو تكتب وتعلق لتقي من الشر ؛ للاعتقاد أن لها تأثيرا سحريا علق تعويذة على صدره - لا يؤمن بالتعاويذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويذ [ مفرد ] : ج تعاويذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عوذ . 2 - اسم بمعنى الرقية تقرأ أو تكتب وتعلق لتقي من الشر .
معجم اللغة العربية المعاصرة


إعاذة [ مفرد ] : مصدر أعاذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذة [ مفرد ] : مصدر استعاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوذ بـ يتعوذ ، تعوذا ، فهو متعوذ ، والمفعول متعوذ به• تعوذ بالله من سخطه : عاذ به ، التجأ إليه ، واعتصم به تعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذ بـ يستعيذ ، استعذ ، استعاذة ، فهو مستعيذ ، والمفعول مستعاذ به• استعاذ بالله من الشيطان الرجيم : 1 - عاذ به ، اعتصم ، استجار استعاذ بالله من المرض - { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله } . 2 - قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاذ يعيذ ، أعذ ، إعاذة ، فهو معيذ ، والمفعول معاذ• أعاذه بالله : 1 - عوذه ، حصنه به ، ودعا الله أن يحفظه { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } ° أعيذك بالله : ليحفظك الله . 2 - أجاره وأغاثه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاذ بـ يعوذ ، عذ ، عياذا وعوذا ، فهو عائذ ، والمفعول معوذ به• عاذ بالله من الشيطان الرجيم : احتمى به ، التجأ إليه واعتصم به اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع - { إني عذت بربي وربكم من كل متكبر } - { قل أعوذ برب الفلق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويذة [مفرد]: ج تعويذات وتعاويذُ: اسم مرَّة من عوَّذَ: تعويذ، اسم بمعنى الرُّقية تُقرأ أو تُكتب وتُعلَّق لتقي من الشَّرِّ؛ للاعتقاد أنّ لها تأثيرًا سحريًّا "علّق تعويذةً على صدره- لا يؤمن بالتعاويذ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويذ [مفرد]: ج تعاويذُ (لغير المصدر): 1- مصدر عوَّذَ. 2- اسم بمعنى الرُّقية تُقرأ أو تُكتب وتُعلَّق لتقي من الشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوَّذَ بـ يتعوَّذ، تعوُّذًا، فهو مُتعوِّذ، والمفعول مُتعوَّذٌ به • تعوَّذ بالله من سخطِه: عاذ به، التجأ إليه، واعتصم به "تعوَّذ بالله من الشّيطان الرَّجيم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوذ يعوذ ، تعويذا ، فهو معوذ ، والمفعول معوذ• عوذه بالله : أعاذه به ، حصنه ودعا له بالحفظ ، رقاه عوذ ولده بأسماء الله الحسنى - عوذ بيته بالرقية الشرعية .
مختار الصحاح
ع و ذ : عَاذَ به من باب قال و اسْتَعَاذَ به لجأ إليه وهو عِيَاذُه أي ملجؤه و أعَاذَ غيره به و عَوَّذَه به بمعنى وقولهم معاذ الله أي أعوذ بالله مَعَاذاً و العُوذة و المَعَاذَةُ و التَّعْوِيذ كله بمعنى وقرأت المُعَوِّذتَيْن بكسر الواو
الصحاح في اللغة
عُذْتُ بفلانٍ واسْتَعَذْتُ به، أي لجأت إليه. وهو عياذي، أي ملجئي. وأعَذْتُ غيري به وعَوَّذْتُهُ به بمعنًى. وقولهم مَعاذَ الله، أي أعوذُ بالله مَعاذاً، ويقال أيضاً: مَعاذَةَ الله، ومعاذَ وجهِ الله. ومعاذَةَ وجهِ الله. ويقال: عَوْذٌ بالله منك، أي أعوذُ بالله منك. قال الراجز: قالتْ وفيها حَيْدَةٌ وذُعْرُ عَوْذٌ برَبِّي منكمُ وحَجْرُ والعوذَةُ والمَعاذَةُ والتَعْويذُ، كلُّه بمعنًى. ومُعَوَّذُ الفرس: موضع القلادة. ودائرة المُعَوَّذِ تستحبُّ. وقرأت المُعَوِّذَتَيْنِ بكسر الواو، وهما سورتان. والعوذُ: الحديثاتُ النِتاجِ من الظباء والإبل والخيل، واحدتها عائِذٌ، مثل حائلٍ وحولٍ. ويجمع أيضاً على عُوذان مثل راع ورعيان، وحائر وحورانٍ. تقول: عي عائِذٌ بيِّنة العُؤوذِ، وذلك إذا ولدتْ عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً، ثم هي مُطْفِلٌ بعدُ. يقال: هي في عِياذِها، أي بِحدْثان نتاجها. والعُوَّذُ: النبت في أصل الشَوك أو في المكان الحَزْنِ، لا يكاد المال يناله. قال الشاعر كثير: خَليلَيَّ خُلْصانَيَّ لم يُبقِ حُبِّها   من القلبِ إلا عُوَّذاً سَيَنالُها ويقال أيضاً: أطيبُ اللحم عُوَّذُهُ، وهو ما عاذَ بالعظم ولزِمه. وما تركتُ فلاناً إلا عَوَذاً منه بالتحريك، وعَواذاً منه، أي كراهةً. وأفْلَتَ منه فلانٌ عَوَذاً، إذا خَوَّفُ ولم يضربه، أو ضربه وهو يريد قتله فلم يقتله.
تاج العروس

العَوْذُ الالْتِجَاءُ كالعِيَاذِ بالكسر والمَعَاذِ والمَعَاذَةِ والتَّعَوُّذِ والاسْتِعاذَةِ عاذَ به يَعُوذ : لاَذَ به ولَجَأَ إِليه واعْتَصَم . وعُذْتُ بفُلانٍ واستَعَذْتُ به أَي لَجَأْتُ إِليه . وفي الحديث " إِنَّمَا قَالَهَا تَعَوُّذاً " أَي إِنما أَقَرَّ بالشَّهَادَةِ لاجِئاً إِليها ومُعْتَصِماً بها لِيَدْفَع عنه القَتْلَ وليس بمُخْلِصٍ في إِسْلامه

العُوذُ بالضمّ : الحَدِيثَاتُ النِّتَاجِ مِن الظِّباءِ والإِبلِ والخَيْلِ مِن كُلِّ أُنْثَى كالعُوَذانِ وهما جَمْعَا عائِذٍ كَحَائلٍ وحُولٍ ورَاع ورُعْيَانٍ وحائرٍ وحُورَان . وفي التهذيب : ناقَةٌ عائذٌ : عاذَ بها وَلَدُهَا فاعلٌ بمعنى مَفعُولٍ وقيل : هو على النَّسَبِ . والعائِذُ : كلُّ أُنْثَى إِذا وَضَعَتْ مُدَّةَ سبعة أَيامٍ لأَن وَلَدَهَا يَعُوذُ بها والجَمْعُ عُوذٌ بمنزِلة النُّفُساءِ من النِّساءِ وهي من الشَّاءِ رُبَّي وجَمْعُها رِبَاب ومن ذَوَاتِ الحَوافِر فَرِيشٌ . وقد عاذَتْ عِياذاً وأَعاذَتْ وأَعْوَذَتْ وهي مُعِيذٌ ومُعْوِذٌ وعاذَتْ بِوَلدِهَا : أَقامتْ معَه وحَدِبَتْ عليه ما دامَ صَغِيرا كأَنه يريد عَاذَ بها ولَدُها فقَلَبَ . واستعارَ الراعي أَحَدَ هذه الأَشْيَاءِ للوَحْشِ فقال :

لَهَا بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ ... تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ بها ومَتَالِيَا كَسَّرَ عائذاً على عُوذٍ ثمَّ جَمَعَه بالأَلف والتاء وقولُ الهُذَلِيّ :

" وعَاجَ لَهَا جَارَاتُها العِيسَ فَارْعَوَتعَلَيْهَا اعْوِجَاجَ المُعْوِذَاتِ المَطَافِلِ قال السُّكَّريّ : المُعْوِذَاتُ : التي مَعَهَا أَوْلاَدُهَا . قال الأَزهرِيّ : الناقَةُ إِذَا وَضَعَتْ وَلَدَهَا فهي عائذٌ أَيَّاماً ووَقَّتَ بعضُهم سَبْعَةَ أَيَّامٍ . ويقال : هي عائِذٌ بَيِّنَةُ العُؤوذ إِذا وَلدَتْ عَشرةَ أَيَّامٍ أَو خَمْسَةَ عَشَر ثُمّ هي مُطْفِلٌ بعْدُ يقال : هي في عِيَاذِها أَي بِحِدْثَانِ نِتَاجِهَا وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ " ومَعَهم العُوذُ المَطَافِيلُ " يريد النِّسَاءَ والصِّبْيَانَ . وفي حديثَّ عَلِيٍّ رضي الله عنهُ " فَأَقْبَلْتُمْ إِلى إِقْبَالَ العُوذِ المَطَافِيل " . العُوذَةُ بالهَاء : الرُّقْيَةُ يُرْقَى بها الإِنسانُ مِن فَزَعٍ أَو جُنونٍ لأَنَّه يُعاذُ بها وقد عَوَّذَه . قال شيخُنا . وزَعم بعضُ أَرْبابِ الاشتقاقِ أَنّ أَصْلَها هي الرُّقْيَة بما فيه أَعُوذُ ثُمّ عَمَّت ومالَ إِليه السُّهَيلِيُّ وجَمَاعَةٌ . قلت . وهو كذلك فقد قَالَ مثلَ ذلك صاحبُ اللسانِ وصرَّحَ به غَيْرُه يقال : عَوَّذْتُ فُلاناً باللهِ وبأَسمائه وبالمُعَوِّذَتَيْنِ إِذا قلتَ أُعِيذُك بالله وأَسمائِه منِ كُلِّ ذي شَرٍّ وكُلِّ داءٍ وحاسِدٍ وحَيْنٍ . ورُوِى عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم " أَنه كان يُعَوِّذُ نَفْسَه بالمُعَوِّذَتَيْنِ بعد ما طُبَّ . وكان يُعَوِّذ ابْنَيْ ابْنَتَهِ البَتُولِ عليهم السلامُ بهما " كالمعَاذة والتَّعْوِيذ والجمع العُوَذُ والمَعَاذَاتُ والتَعاوِيذُ

والعَوَذُ بالتَّحْرِيكِ : المَلْجَأُ قاله الليثُ يقال : فُلاَنٌ عَوَذٌ لك أَي مَلْجَأَ وفي بعض النُّسخ : اللَّجَأُ كالمَعَاذِ والعيَاذِ . وفي الحديث " لقَدْ عُذْتِ بِمَعَاذٍ الْحَقِي بِأَهْلِكِ " . والمَعَاذُ المَصْدَرُ والزَّمَانُ والمَكَانُ أَي قد لَجَأْتِ إِلى مَلْجَإِ ولُذْتِ بِمَلاذٍ . واللهُ عَزَّ وجَلَّ مَعَاذُ مَنْ عَاذَ به وهو عِيَاذِي أَي مَلْجَئِي

العَوَذُ بالتحريك : الكَرَاهَةُ كالعَوَاذِ كسَحابٍ يقال : ما تَركْتُ فُلاناً إِلاَّ عَوَذاً منه وعَوَاذاً منه أَي كَرَاهَةً

العَوَذُ : السَّاقِطُ المُتَحَاتُّ من الوَرَقِ قال أَبو حنيفة : وإِنما قيل له عَوَذٌ لأَنَّه يَعْتَصِمُ بكُلِّ هَدَفٍ ويَلْجأُ إِليه ويَعوذُ به . وقال الأَزهرِيُّ : والعَوَذُ : ما دَارَ به الشيءُ الذي يَضْرِبُه الرِّيحُ فهو يَدُور بالعَوَذِ من حَجَرٍ أَوْ أَرُومَةٍ

عن ابن الأَعْرَابيّ : العَوَذُ رُذَالُ النَّاسِ وسِفْلَتُهم

يقال : أَفْلت فلانٌ منه عَوَذاً إِذا خَوَّفَه ولم يَضْربْه أَو ضَرَبَه وهو يُرِيد قَتْلَه فلم يَقْتُلهمن المجاز : أَرْعُوا بَهْمَكم عُوَّذَ هذا الشَّجَرِ عُوَّذ كَسُكَّرٍ : ما عَاذَ به من المَرْعَى وامتَدَّ تَحته . كذا في الأَساس . وقال غيرُه : هو ما عِيذَ به مِن شَجَرٍ وغيرِه وقيل هوِ النَّبْتُ في أُصُولِ الشَّوْك أَو الهَدَف أَو حَجَرٍ يَسْتُرُه كأَنَّه يُعَوَّذُ بها أَو العُوَّذُ من الكَلإِ : ما لَم يَرْتَفِع إِلى الأَغْصَان وَمَنَعَهُ الشَجَرُ مِن أَنْ يُرْعَى من ذلك وقيل : هو أَنْ يَكُون بِالمَكَانِ الحَزْنِ لا تَنَالُهُ المَالُ قال الكُمَيْت :

" خَلِيلَيَّ خُلْصَانَيَّ لَمْ يُبْقِ حُبُّهَامِنَ القِلْبِ إِلاَّ عُوَّذاً سَيَنَالُهَا كالمُعَوَّذِ وتُكْسَر الواوُ قال كُثَيِر ابنُ عَبْد الرَّحمن الخُزَاعِيّ يَصِف امرأَةً :

إِذَا خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهَا رَاقَ عَيْنَهَا ... مُعَوَّذُهُ وأَعْجَبَتْهَا العَقَائِقُ يَعْنِي أَن هذه امرأَةَ إِذَا خَرَجَتْ مِن بيتِهَا رَقَهَا مُعَوَّذُ انَّبْتِ حَوَالَيْ بَيْتِها . من المَجازِ : أَطْيَبُ اللحْمِ عًوَّذُه . قال الزمَخْشَريّ : العُوَّذُ : مَا عَاذَ بالعَظْمِ مِن اللَّحْمِ زاد الجوهَرِيُّ : ولزِمَه ومِثْلُه قَولُ الراغب وقال أَبو تَمَّامٍ :

ومَا خَيْرُ خلْقٍ لَمْ تَشُبْه شَرَاسَةٌ ... ومَا طِيبُ لَحْمٍ لاَ يَكُونُ عَلَى عَظْمِ وقال ثعلبٌ : قلتُ لأَعْرَابِيٍّ : ما طعْمُ الخُبْرِ قال أُدْمُه . قال : قلت : ما أَطْيَبُ اللَّحْمِ ؛ قال : عُوَّذُه

العُوَّذُ : طَيْرٌ لاَذَتْ بِجَبَلٍ أَو غَيْرِه مِمَّا يَمْنَعُها كالعِيَاذِ بالكَسْر قال بَخْدَج :

" كالطَيْرِ يَنْجُونَ عِيَاذاً عُوَّذَا كَرَّرَ مُبَالغَةً وقد يكون عِيَاذاً هنا مَصْدَراً

قولهم : مَعَاذَ اللهِ أَي أَعوذُ باللهِ مَعَاذاً تَجْعَلُه بَدلاً من اللَّفْظِ بالفِعْلِ لأَنه مصدرٌ وإِن كان غَيْرَ مُسْتَعْمَلٍ مثْل سُبْحَانَ . وقال الله عَزَّ وجَلَّ " مَعَاذَ اللهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلاَّ مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَه " أَي نَعوذ باللِه معَاذاً أَنْ نَأْخُذ غَيْرَ الجانِي بِجِنَايَتِه وكذا مَعَاذَةَ وَجْهِ اللهِ ومَعَاذَ وَجْهِ الله ومَعَاذَةَ وَجْهِ الله وهو مثْل المَعْنَى والمَعْنَاةِ والمَأْتَي والمأْتَاةِ وقال شيخُنَا : وقد عَدُّو مَعَاذَ اللهِ من أَلفاظِ القَسَمِ وقد بَسَطَه الشيخُ ابنُ مالِكٍ في مُصَنَّفَاته

وبَنُو عائِذَةَ وبنو عَوْذَةَ وبنو عَوْذَى بِضَمّها كذا ضَبْطُه عندنا في النُّسخ والإِطلاق يَقْتَضِي الفَتْحَ وهو الصوابُ وبُطونٌ أَما عائذَةُ فبَطْنَانِ الأَوَّل عائذةُ قُرَيْشٍ وهم بنو خُزَيْمَةَ بن لُؤَيٍّ قال ابنُ الجوّانيّ النَّسَّابة : وأَمَّا خُزَيْمَةَ بن لُؤَيٍّ فإِليه يُنْسَبُ القَوْمُ الذين يَزْعُمُون أَنَّهُ عائذَةُ قُرَيْشٍ وشيخُ الشَّرَف يَدْفَعهم عن النَّسب . وعائذةُ هي ابنَةُ الخِمْس بنِ قُحَافَةَ من خَثْعَم وبها يُعْرَفون وهم بنو الحارث بن مالك بن عُبَيْد بن خُزَيْمَة بن لُؤَيّ بن غالبٍ وعائذةُ هي أُمُّ الحارث هذا ويقال الحارث بن مالك بن عَوْفِ بن حَرْبِ بن خُزَيْمَة وهم بِمَالِكٍ خَمْسُ أَفخاذٍ مِن عَوْفٍ : بنو جَذِيمَة وبنو عامِرٍ وبنو سَلاَمَةَ وبنو مُعَاوِيَةَ أَولادُ عَوْفٍ . وعائِذةُ مع بني مُحَلَّم بن ذُهْلِ ابن شيْبَانَ بادِيَتُهم مع بادِيَتِهِم وحاضِرَتُهم مع حاضِرَتِهِم يَدٌ واحِدَةٌ . والثاني عائذةُ بنُ مالِك بن بَكْرِ بن سَعْدِ بن ضَبَّةَ بن أُدّ بن طابِخَةَ بن الْيَاسِ ابن مُضَرَ وهم فَخِذٌ قال الشاعرُ :

مَتَى تَسْأَلِ الضَّبِّيَّ عَنْ شَرِّ قَوْمِهِ ... يَقُلْ لَكَ إِنَّ العَائِذِيَّ لَئِيمُ ومنهم حَمْرَةُ بن عَمْروِ الضَّيِّيّ عن أَنسٍ وعنه شُعْبَةُ وعَوْنٌ وأَما بنو عَوْذَةَ فمن الأَسْدِ وبنو عَوْذَى مقصورٌ : بَطْنٌ آخَرُ قال الشاعر :

" سَاقَ الرُّقَيْدَاتِ مِنْ عَوْذِي ومِنْ عَمَمٍوالسَّبْيَ مِنْ رَهْطِ رِبْعِيٍّ وحَجَّارِوعائذُ اللهِ : حيٌّ مِنَ اليَمَن هكذا بالأَلف عن ابن الكَلْبِيّ أَو الصوابُ عَيَّذُ اللهِ كَسَيِّدٍ يقال : هو من بني عَيَّذِ الله ولا يقال عائذ الله كذا في الصحاح وذكر أَبو حاتمٍ السِّجِسْتَانيُّ في كتابِ لحْنِ العامَّة أَنه عَيِّذُ اللهِ بتشديد الياء قال : لكن إِن نَسبْتَ إِليه خَفَّفْتَ فسَكَّنْتَ الياءَ لئلا تَجتمع ثلاثُ يَاءَاتٍ انتهى وقال السُّهَيليُّ في الروض : لسَعْدِ العَشِيرَة ابن لِصلُبْهِ اسْمُه عَيِّذُ اللهِ وهي قَبِيلةٌ مِن قَبائِل جَنْبِ بن مَذْحِج . قلت : والذي قالَهُ ابنُ الجوّانِيّ النّسَّابة في المُقَدِّمة ما نَصُّه : والعَقِبُ من سَعْدِ العَشِيرَة بنِ مَذْحِجٍ مِن زَيْدِ اللهِ وعائذِ اللهِ وعَيِّذِ الله . ثم ساق إِلى آخرِه فعُرِف منه أَنَّ له أَخاً اسمُه عائذُ الله . وقولُه من قبائلِ جَنْبِ بن مَذْحِج مَحَلُّ نَظَرٍ وإِنما هم بنو عَيِّذ اللهِ بن سَعْدِ بن مَذْحِجٍ كما عَرَّفَه أَوَّلاً . وذكر الدَّارقُطْنِي من وَلَدِه مالكَ بنَ شَرفِ بن أَسَدِ بن عَبْدِ منَاةَ بنِ عيذ الله ومِنْ قِبَلِه جاءَت ولاَدَةُ مَذْحجٍ لِرسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم . وعُوَيْذَةُ اسمُ امرَأَة عن ابن الأَعرَابيّ وأَنشد :

فَإِني وهِجرانِي عُوَيْذَةَ بَعْدَمَا ... تَشَعَّبَ أَعْوَاءُ الفُؤَادِ الشّوَاعِبُ والعَاذُ : ع بِسَرِفَ قال أَبو المُوَرِّق :

تَرَكْتُ العَاذَ مَقْلِيّاً ذَمِيماً ... إِلى سَرِفٍ واجْدَدْتُ الذَّهَابَا العَاذَةُ بِهَاءٍ : ع ببلادِ هُذَيْلٍ أَو كِنَانَةَ أَو هو بالغَيْن والدال وقد تَقدَّم في مَحلّه وكذلك الاستشهاد بقولِ سَاعِدَةَ بن جُؤَيَّة الهُذَليّ . وتَعاوَذُوا في الحرب إِذا تَوَاكَلُوا وعَاذَ بَعْضُهم بِبعْضٍ

والمُعَوَّذُ كمُعَظَّمٍ : مَوْضِعُ القِلاَدَةِ من الفَرَسِ ودائرَةُ المُعَوَّذِ تُستَحَبُّ قال أَبو عُبَيْد : من دَوائرِ الخَيْلِ المُعَوَّذُ وهي التي تكون في مَوْضِع القِلادَةِ يَسْتَحِبُّونَها

المُعَوَّذ : ناقَة لا تَبْرَحُ في مَكَانٍ واحِدٍ كأَنَّه لِضَعْفِهَا أَو كِبَرِ سِنِّهَا والدال لغَة . المُعَوَّذ : مَرْعَى الإِبلِ حَوْلَ البُيُوتِ ولا يَخْفَى أَنَّهُ تَقدَّم في كِلاَمه بِعَيْنِه وقَدَّمْنَا الشاهِدَ عليه من قَولْ كُثَيِّرٍ الخُزَاعِيّ فذِكْرُه ثانياً تَكرارٌ

والمُعَوِّذَتانِ : سُورَتَانِ سُورَة الفَلَق وتاليَتُهَا بِكَسْرِ الوَاوِ صَرَّح به السيوطيّ في الإِتقان وجَزم به وصَرَّح الشمسُ التتائيُّ في شَرْحِ الرسالة أَنّ الفتح خَطَأَ وإِن ذَهَبَ إِليه ابنُ علاَّن في شَرْحِ الأَذْكار وأَنّ الكسْرَ هو الصوابُ . لأَن مَبْدَأَ كُلِّ واحِدَةٍ منهما قُلْ أَعُوذُ ويُقَال : عَوَّذْتُ فُلاناً باللهِ وأَسمائِه وبالمُعَوِّذَتَيْنِ إِذا قلتَ أُعِيذُك باللهِ وأَسمائِه مِنْ كُلِّ ذي شَرٍّ إِلى آخرِه قال شيخُنَا : ورُبَّما قيل المُعَوِّذَاتُ بِالجَمع بإِضافةِ الإِخْلاص لهما على جِهَةِ التَّغْلِيب لأَنها مِمَّا يُتَحَصَّنُ بها لاشْتِمَالِها على صِفةِ اللهِ تعَالَى . وعَوْذٌ باللهِ منك أَي أَعوذُ باللهِ منك قال :

قالَتْ وفيها حَيْدَةٌ وذُعْرُ ... عَوْذٌ بِرَبِّي مِنْكُمُ وحُجْرُ قال الأَزهريُّ : وتقول الَعرَبُ للشيِْْ يُنْكِرُونَه والأَمْرِ يَهابُونه : حُجْراً أَي دَفْعاً وهو استعاذَةٌ مِن الأَمْرِوسَمَّوا عائِذاً وعائذَةَ ومُعَاذاً ومُعَاذَةَ وعَوْذاً وعِيَاذاً ومُعَوِّذاً والمُسَمّى بمُعَاذٍ أَحدٌ وعشرون صحابيّاً والمُسَمَّى بعائذٍ عَشَرَةٌ مِن الصَّحابة وعائذُ الله بنُ سَعيد بن جُندَبٍ له وِفَادَةٌ ويقال عابِدُ الله وعِيَاذُ بن عَبْدِ عَمْروٍ الأَزدِيّ له صُحْبَة وأُهْبَان ابن عِياذٍ مُكَلِّم الذِّئب وعياذُ بن عَدْوَانَ جَدّ عامِر بن الظَّرِب وآخَرُون ومُعَوِّذ بن عَفْرَاءَ له صُحبةٌ وأَبو إِدريسَ الخَوْلاَنِيُّ من كِبار التابعين وَلِيَ قَضَاءَ دِمَشْقَ لِيَزيدَ واسمُهُ عائِذُ اللهِ بن عبد الله وُلدَ عامَ حُنَيْنٍ وكان مِن عُبَّادِ أَهلِ الشامِ وقُرَّائهم يَرْوِي عن شَدَّادِ بن أَوْسٍ وابنِ مَسعُودٍ والمُغيرَةِ بن شُعْبَةَ مات سنَة ثَمانين . وعائذُ بن نُصَيْبٍ الأَسَدِيّ وعائذٌ أَبو مُعَاذٍ وعائذُ بن حًبِيبٍ الكَعْبِيّ وعائذٌ الجُعْفِيّ وعائذُ اللهِ المُجَاشِعِيّ تابِعيُّون . ومَعَاذَةُ : مَاءةٌ لبني الأَقَيْشِرِ مُرَّةٌ . وسِكَّةُ مُعَاذٍ بِنْيَسابُورَ تُنْسَب إِلى مُعَاذِ بن مُسْلِمٍ و الِّنسْبَة إِليها مُعَاذِيّ . وعَيْذُونُ جَدُّ الإِمام اللغويّ أَبي عليٍّ إِسماعيلَ بنِ عليٍّ القالِيّ صاحب الآمالي والزوائد نِسْبَة إِلى قَاِليقَلاَ من مِدن أَرْمِينِيَةَ قال أَبو بكرٍ الزُّبَيْدِيُّ سأَلْتُ أَبا عَلِيٍّ القالِيّ عن نَسبة فقال أَنا إِسماعيل بن القاسم ابن عَيْذُون . والعَوَائِذُ من الكواكِب الشَّآمِيَةِ أَربعةُ كَوَاكِبَ بِتَرِْيعٍ مُخْتَلِفٍ في وَسَطِها كَوْكَبٌ يُسَمَّى الرُّبَعُ ونصُّ التَّكْمِلَة : في وَسَطِهَا كَوَاكِبُ تُسَمَّى الرًّبَعَ

ومما يستدرك عليه : عَوْذُ بن غَالِب بن قُطَيْعَةَ بن عَبْسٍ وعَوْذُ بن سُودِ بن الحَجْرِ بن عِمْرَانَ بن عَمْرِو بن مُزَيْقِيَاءَ قبيلتانِ من الأُولى سَعْد بن سَهْم بن عَوْذ وحَبِيب بن قِرْفَةَ العَوْذِيّ ومن الثانية أَبو عبد الله هَمَّام بن يَحيى بن دِينَار الأَزديّ العَذِوْيّ مَولاهم

وعَيْذُونُ جَدُّ أَبي الحَسَن عليّ بن عبد الجَبَّار بن سَلاَمَةَ الهُذَلِيّ اللُّغَوِيّ وُلِدَ بِتُوِنسَ سَنَة 428 وتوفِّيَ سنة 519 . والعَيْذِيَّون في الصَّحابة والرُّواةِ كثيرون نُسِبوا إِلى عَيِّذ الله المتقدّم ذِكَرُه وفي النِّسبة يُخَفّف وقال السمعانيُّ وفي بني ضَبَّةَ عَيِّذُ اللهِ بتشديدِ الياء ولم يَذْكُر من نُسِبَ إِليها وذَكَرَه المَالِينيّ وتَبِعه الرشاطيّ فقال : مُسلم بن إِبراهِيم العَيِّذِيّ بتشديد الياء كاتبُ المَصَاحف وقال سيبويه : وقالوا : عائِذأَ بالله من شَرِّها فوضَعُوا الأَسمَ موضعَ المصدرِ قال عبد الله السَّهْميُّ :

" أَلْحِقْ عَذَابَك بِالْقَوْمِ الذِين طَغَوْاوعَائِذاً بِكَ أَنْ يَغْلُوا فَيُطْغُونِي وقال الأَزْهَرِيّ : يقال : اللّهُمَّ عائذاً بكَ مِن كُلِّ سُوءٍ أَي أَعُوذُ بك عائذاً وفي الحديث " عائذٌ باللهِ مِنَ النَّارِ " أَي أَنا عائِذٌ ومُتَعَوِّذٌ كما يقال مُسْتَجِيرٌ فجعَل الفاعِلَ موضع المَفْعُول كقولهم : سِرُّ كاتِمٌ وماءٌ دافِقٌ . وفي حديث حُذَيْفَة " تُعْرَضُ الفِتَنُ عَلى القُلوبِ عَرْضَ الحَصِيرِ عَوْذاً عَوْذاً " قال ابنُ الأَثير هكذا رُوِى بالدّالِ والذَّالِ كأَنَّه اسْتعَاذَ مِن الفِتَنِ وقد تَقدَّم في التنزيل " فإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ " معناه إِذا أَردْتَ قِرَاءَة القُرْآنِ فقُل أَعوذ بالله مِن الشيطانِ الرَّجيمِ ووَسْوَسَتِه . وفي اللسانِ : ويقال للجُودِيّ : عَيِّذُ بالتشديد . وعَاذٌ : قَرْيَةٌ مَعروفَةٌ وقيل ماءٌ بِنَجْرَانَ قال ابنُ أَحْمَر :

" عَارَضْتُهُمْ بِسُؤَال هَلْ لَكُمْ خَبَرٌمَنْ حَجَّ مِنْ أَهْلِ عَاذٍ إِنَّ لِي أَرَبَا وقيل بالدال المهملة وقيل بالغين المعجمة

ووادِي الغائذِ قَبْلَ السُّقْيَا بِمِيلٍ والسُّقْيَا : مَنْزِلُ بين الحَرَمَينِ الشريفَينِ . ومُعَاذَة : زَوْجَة الأَعشي ومُعَاذَة : مولاةُ عَبْدِ الله بن أُبَيّ ومُعَاذَة الغِفَارِيَّة صَحابِيَّاتُ

لسان العرب
عاذ به يَعُوذُ عَوْذاً وعِياذاً ومَعاذاً لاذ فيه ولجأَ إِليه واعتصم ومعاذَ اللهِ أَي عياذاً بالله قال الله عز وجل مَعَاذَ الله أَن نأْخذ إِلا مَن وجدَنا متاعنا عنده أَي نعوذ بالله معذاً أَن نأْخذ غير الجاني بجنايته نصبه على المصدر الذي أُريدَ به الفعل وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه تزوّج امرأَة من العرب فلما أُدْخِلَتْ عليه قالت أَعوذ بالله منك فقال لقد عُذْتِ بمعاذ فالحقي بأَهلك والمَعَاذ في هذا الحديث الذي عَاذبه والمَعَاذ المصدر والمكان والزمان أَي قد لجأْت إِلى ملجإٍ ولُذْتِ بِمَلاذ والله عز وجل معاذ من عاذ به وملجأُ من لجأَ إِليه وقولهم معاذ الله أَي أَعوذ بالله معاذاً بجعله بدلاً من اللفظ بالفعل لأَنه مصدر وإِن كان غير مستعمل مثل سبحان ويقال أَيضاً مَعَاذَة الله ومَعَاذَ وجه الله ومَعَاذَة وجه الله وهو مثل المَعْنَى والمَعْناة والمَأْتى والمَأْتاة وأَعَذْتُ غيري به وعَوَّذْتُه به بمعنى قال سيبويه وقالوا عائذاً بالله من شرها فوضعوا الاسم موضع المصدر قال عبد الله السهمي أَلحقْ عذابَك بالقوم الذين طَغَوْا وعائذاً بك أَن يَغْلُوا فيُطْغُوني قال الأَزهري يقال اللهم عائذاً بك من كل سوء أَي أَعوذ بك عائذاً وفي الحديث عائذ بالله من النار أَي عائذ ومتعوّذ كما يقال مستخجير بالله فجعل الفاعل موضع المفعول كقولهم سِرٌّ كاتِمٌ وماءٌ دافق ومن رواه عائذاً بالنصب جعل الفاعل موضع المصدر وهو العِياذُ وطَيْرٌ عِياذٌ وعُوَّذ عائذة بجبل وغيره مما يمنعها قال بخدج يهجو أَبا نخيلة لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا شَرًّا وشَلاًّ للأَعادِي مِشْقَذَا ( * قوله « شرّاً وشلاً إلخ » الذي تقدم مني وشلاً ولعله روي بهما ) وقافِياتٍ عارِماتٍ شُمَّذَا كالطَّيْر يَنْجُونَ عِياذاً عُوَّذا كرر مبالغة فقال عِيذاً عُوَّذاً وقد يكون عياذاً عنا مصدراً وتعوّذ بالله واستعاذ فأَعاذه وعوّذه وعَوْذٌ بالله منك أَي أَعوذ بالله منك قال قالت وفيها حَيْذَة وذُعْرُ عَوْذٌ بربي مِنكُمُ وحَجْرُ قال وتقول العرب للشيء ينكرونه والأَمر يهابونه حُجْراً أَي دفعاً وهو استعاذة من الأَمر وما تركت فلاناً إلا عَوَذاً منه بالتحريك وعَوَاذاً منه أَي كراهة ويقال أُفْلِتَ فلانٌ مِن فُلانٍ عَوَذاً إِذا خوَّفه ولم يضربه أَو ضربه وهو يريد قتله فلم يقتله وقال الليث يقال فلان عَوَذٌ لك أَي ملجأٌ وفي الحديث إِنما قالها تَعَوُّذاً أَي إِنما أَقرَّ بالشهادة لاجئاً إِليها ومعتصماً بها ليدفع عنه القتل وليس بمخلص في إِسلامه وفي حديث حذيفة تُعْرَضُ الفتنُ على القلوب عَرْضَ الحصير عُوداً عُوداً بالدال اليابسة وقد تقدّم قال ابن الأَثير وروي بالذال المعجمة كأَنه استعاذ من الفتن وفي التنزيل فإِذا قرأْت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم معناه إِذا أَردت قراءة القرآن فقل أَعوذ بالله من الشيطان الرجيم ووسوسته والعُوذةُ والمَعَاذَةُ والتَّعْوِيذُ الرُّقية يُرْقى بها الإِنسان من فزع أَو جنون لأَنه يعاذ بها وقد عَوَّذَه يقال عَوَّذْت فلاناً بالله وأَسمائه وبالمُعَوِّذتين إِذا قلت أُعيذك بالله وأَسْمائه من كل ذي شر وكل داء وحاسد وحَيْنٍ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يعوِّذ نفسه بالمعوِّذتين بعدما طُبَّ وكان يُعَوِّذُ ابني ابنته البَتُول عليهم السلام بهما والمعوِّذتان بكسر الواو سورة الفلق وتاليتها لأَن مبدأَ كل واحدة منهما قل أَعوذ وأَما التعاويذ التي تُكتب وتعلق على الإِنسان من العين فقد نهى عن تعليقها وهي تسمى المَعًّاذات أَيضاً يُعَوَّذ بها من علقت عليه من العين والفزع والجنون وهي العُوذُ واحدتها عُوذَةٌ والعُوَّذُ ما عِيذ به من شجر أَو غيره والعُوَّذُ من الكلإِ ما لم يرتفع إِلى الأَغصان ومنعه الشجر من أَن يرعى من ذلك وقيل هي أَشياء تكون في غلظ لا ينالها المالُ قال الكميت خَلِيلايَ خُلْصَانيَّ لم يُبْق حُبُّها من القلبِ إِلاَّ عُوَّذاً سَيَنالها والعُوَّذ والمُعوَّذُ من الشجر ما نبت في أَصل هدفٍ أَو شجرة أَو حَجَرٍ يستره لأَنه كأَنه يُعَوّذُ بها قال كثير بن عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة إِذا خَرَجَتْ مَن بيتها راقَ عَيْنَها مُعَوَّذُهُ وأَعْجَبَتْها العَقائِقُ يعني هذه المرأة إِذا خَرَجَت من بيتها راقها مُعَوَّذُ النَّبت حوالي بيتها وقيل المعَوِّذ بالكسر كل نبت في أَصل شجرة أَو حجر أَو شيء يعُوذّ به وقال أَبو حنيفة العَوَذُ السفير من الورق وإِنما قيل له عَوَذٌ لأَنه يعتصم بكل هذف ويلجأُ إِليه ويعوذ به قال الأَزهري والعَوَذُ ما دار به الشيء الذي يضربه الريح فهو يدور بالعَوَذِ من حَجَر أَو أَرومة وتَعَاوَذَ القومُ في الحرب إِذا تواكلوا وعاذ بعضهم ببعض ومُعَوَّذُ الفرس موضع القلادة ودائرة المُعَوَّذِ تستحب قال أَبو عبيد من دوائر الخيل المُعَوَّذُ وهي التي تكون في موضع القلادة يستحبونها وفلان عَوْذٌ لبَني فلان أَي ملجأٌ لهم يعوذون به وقال الله عز وجل وانه كان رجال من الإِنس يعوذون برجال من الجن قيل إن أَهل الجاهلية كانوا إِذا نزلت رفقة منهم في واد قالت نعوذ بعزيز هذا الوادي من مَرَدَة الجن وسفهائهم أَي نلوذُ به وتستجير والعُوَّذُ من اللحم ما عاذ بالعظم ولزمه قال ثعلب قلت لأَعرابي ما طعم الخبز ؟ قال أُدْمُه قال قلت ما أَطيب اللحم ؟ قال عُوَّذُه وناقة عائذ عاذ بها ولدها قال بمعنى مفعول وقيل هو على النسب والعائذ كل أُنثى إِذا وضعت مدة سبعة أيام لأَنّ ولدها يعوذ بها والجمع عُوذٌ بمنزلة النفساء من النساء وهي من الشاء رُبّى وجمعها رِباب وهي من ذوات الحافز فَرِيش وقد عاذت عياذاً وأَعاذت وهي مُعِيذٌ وأَعوذت والعائذ من الإِبل الحديثة النتاج إِلى خمس عشرة أَو نحوها من ذلك أَيضاً وعاذت بولدها أَقامت معه وحَدِبَتْ عليه ما دام صغيراً كأَنه يريد عاذبها ولدها فقلب واستعار الراعي أَحذ هذه الأَشياء للوحش فقال لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيرة منزلٌ ترى الوحشَ عُوذاتٍ به ومَتَالِيَا كسَّر عائذاً على عوذ ثم جمعه بالأَلف والتاء وقول مليح الهذلي وعاجَ لها جاراتُها العِيسَ فارْعَوَتْ عليها اعوجاجَ المُعْوِذاتَ المَطَافِل قال السكري المعوذات التي معها أَولادها قال الأَزهري الناقة إِذا وضعت ولدها فهي عائذ أَياماً ووقَّت بعضهم سبعة أَيام وقيل سميت الناقة عائذاً لأَنّ ولدها يعوذ بها فهي فاعل بمعنى مفعول وقال إِنما قيل لها عائذ لأَنها ذات عَوْذٍ أَي عاذ بها ولدها عَوْذاً ومثله قوله تعالى خلق من ماء دافق أَي ذي دفق والعُوذُ الحديثات النتاج من الظباء والإِبل والخيل واحدتها عائذ مثل حائل وحول ويجمع أَيضاً على عُوذان مثل راع ورُعيان وحائر وحُوران ويقال هي عائذ ببَّنةُ العؤُوذ إِذا ولدت عشرة أَيام أَو خمسة عشر ثم هي مُطْفِلٌ بعدُ يقال هي في عياذها أَي بحِدْثان نتاجها وفي حديث الحديبية ومعهم العُوذُ المَطافيل يريد النساء والصبيان والعُوذُ في الأَصل جمع عائذ من هذا الذي تقدم وفي حديث عليّ رضوان الله عليه فأَقبلتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافل وعَوَذ الناس رُذالهم عن ابن الأَعرابي وبنو عَيِّذ الله حيّ وقيل حيُّ من اليمن قال الجوهري عيِّذ الله بكسر الياء مشددة اسم قبيلة يقال هو من بني عيذ الله ولا يقال عائذ الله ويقال للجوديّ أَيضاً عَيِّذ وعائذة أَبو حي من ضبة وهو عائذة بن مالك بن ضبة قال الشاعر متى تسأَل الضَّبِّيَّ عن شرّ قومه يَقُلْ لك إِن العائذيَّ لئيم وبنو عَوْذَةَ من الأَسْد وبنو عَوْذَى مقصور بطن قال الشاعر ساقَ الرُّفَيْداتِ من عَوْذى ومن عَمَم والسَّبْيَ مِن رَهْط رِبْعِيٍّ وحَجَّار وعائذ الله حي من اليمن وعُوَيْذَة اسم امرأَة عن ابن الأَعرابي وأَنشد فإِني وهِجْراني عُوَيْذَةَ بعدما تَشَعَّبَ أَهواءُ الفؤادِ الشواعِبُ وعاد قرية معروفة وقيل ماء بنجران قال ابن أَحمر عارضتُهم بسؤال هل لكن خَبَرٌ ؟ مَن حَجَّ من أَهل عاذٍ إِنَّ لي أَرَبا ؟ والعاذ موضع قال أَبو المورّق تركتُ العاذَ مَقْليّاً ذميماً إِلى سَرَفٍ وأَجْدَدْتُ الذهابا
الرائد
* عوذ تعويذا. 1-ه: دعا له بالحفظ وقال له «أعيذك بالله». 2-ه: رقاه. 3-ه: علق عليه العوذة.
الرائد
* عوذ. 1-ملجأ. 2-كراهة. 3-رذال الناس. 4-من ورق الشجر: الساقط.
الرائد
* عوذ. 1-مص. عاذ. 2- *ر.*©عوذ©.
الرائد
* عوذ. نبت في أصول الشوك أو في أصول الشجر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: