اجتَوَى البلدَ: كره المقام به ، وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها /
اجتوى القومَ: أَبغضهم
اِستاج : (اسم)
الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج
جاتو : (اسم)
حلوى غربيّة عبارة عن قطعة مكوّنة من طبقات من الكيك الهش بينها نوع من الكريمة المخفوقة والشيكولاتة تُزيّن كلّ قطعة بالفاكهة أو المكسّرات والكريمة
مَنجة : (اسم)
المَنْجَة والمَنْجُو : الأَنْبَجُ: جنسُ أَشجارِ مثمرة من أَشجار البُطمِيّات من الفصيلة البُطمية، ثمارها نَوويَّةٌ لذيذةٌ تؤكَلُ وتربَّب وتُعصَرُ شرابًا، وتُخَلَّل، وهي من أَشجار البلاد الحارّة، شاعت زراعتها في مصر
مُنَجّ : (اسم)
مُنَجٍّ، الْمُنَجِّيٌ
جمع: ـون، ـات (فاعل من نَجَّى)الْمُنَجِّيَ : الْمُخَلِّص
مُنجٍ : (اسم)
مُنجٍ : فاعل من أَنجَى
مُنجٍّ : (اسم)
مُنجٍّ : فاعل من نَجَّى
والِج : (اسم)
والِج : فاعل من وَلَجَ
والِجة : (اسم)
الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ
الوَالِجَةُ :الحيَّاتُ والسِّباعُ
والجة : (اسم)
والجة : فاعل من وَلَجَ
,
الجَوُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجَوُّ: الهواءُ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ، كالجَوَّةِ,ج: جِواءٌ، وداخِلُ البَيْتِ، كجَوَّانِيهِ، واليَمامةُ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها. ـ جَوْجاةُ: الصَوْتُ بالإِبِلِ، أصْلُها: جَوْجَوَةٌ. ـ جُوَّةُ: الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ. ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً: رَقَعَه بها، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ.
جوا(المعجم لسان العرب)
"الجَوُّ: الهَواء؛ قال ذو الرمة: والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً: وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه،في نَفْنَفِ الجَوِّ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ
ويروى: في نَفْنَفِ اللُّوحِ. والجَوُّ: ما بين السماء والأَرض. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض. وجَوُّ السماء: الهواء الذي بين السماء والأَرض. قال الله تعالى: أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء؛ قال قتادة: في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء، ويقال كُبَيْداء السماء. وجَوُّ الماء: حيث يُحْفَر له؛ قال:تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة: القطعة من الأَرض فيها غِلَظ. والجُوَّةُ: نُقْرة. ابن سيده: والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض؛ قال أَبو ذؤيب: يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ، كأَنْضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله «كأنضاح الخزاعى» هكذا في الأصل والتهذيب). والجمع جِوَاءٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُ؟
قال الأَزهري: الجِوَاءُ جمع الجَوِّ؛ قال زهير: عَفَا، من آلِ فاطِمة، الجِوَاءُ
ويقال: أَراد بالجواء موضعاً بعينه. وفي حديث سليمان: إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه،وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد. وجَوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنُه وداخله، وهو الجَوَّةُ أَيضاً؛
قال: وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع؛ وقال آخر: ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ والجَوَى: الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن، تقول منه: جَوِيَ الرجل، بالكسر، فهو جَوٍ مثل دَوٍ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن: جَوٍ؛ قال الشاعر: ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب،لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ: المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن. والجَوِي: الماء المُنْتنِ. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم؛ قال أَبو عبيد: تُنْتِن، ويروى بالهمز وقد تقدم. وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم: كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ، قلْتُ: يا أَبَتِ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً، يريد إِلا داء الجَوْف،ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده: الجَوَى الهَوَى الباطن، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض. والجَوَى،مقصور: كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الصدر، جَوِي جَوىٌ، فهو جَوٍ وجَوىً، وصْفٌ بالمصدر، وامرأَة جَوِيَةٌ. وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه: كرهه؛
قال: فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ،كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها: لم توافقه. وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة. وتقول: جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ. واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة. وفي حديث العُرَنِيِّينَ: فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها. واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة. وفي الحديث: أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها. أَبو زيد: اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك؛ وقال في نوادره: الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة، قال: وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً. قال: ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ؛ قال الأَزهري: جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين. ابن بُزُرْج: يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌوجَوىً، منقوص، وجِيَةٌ. قال: وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة. ابن السكين: رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ. وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه: كرِهَه ولم يوافقه، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه؛ قال زهير: بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها،وعِنْدي، لو أَشاءُ، لها دَوَاءُ أَبو زيد: جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد. والجُوَّةُ: مثل الحُوَّةِ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد. والجِواءُ: خِياطَة حياءِ الناقة. والجِواءُ: البطنُ من الأَرض. والجِواء. الواسع من الأَوْدية. والجِواءُ: موضع بالصَّمّان؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً: يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم. والجِواءُ: موضع. والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة، على القلب: ما توضع عليه القِدْرُ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران؛ الجِواء: وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ، وجمعها أَجْوِيةٌ، وقيل: هي الجِئاءُ، مهموزة، وجمعها أَجْئِئَةٌ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة. وجِياوَةُ: بطن من باهِلَة. وجاوَى بالإِبل: دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه؛ قال الشاعر: جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُ؟
قال ابن سيده: وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها، قال: وقد يكون جاوَى بها من ج و و. وجوٌّ: اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك؛ الأَزهري: كانت اليَمامة جَوّاً؛ قال الشاعر: أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَل؟
قال الأَزهري: الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ، قال: وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه. فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم (قوله «وبين الجماجم» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في التكملة: وبين الشواجن)، ومنها جوُّ الخُزامَى، ومنها جَوُّ الأَحْساء، ومنها جَوُّ اليَمامة؛ وقال طَرَفة: خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِر؟
قال أَبو عبيد: الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية. والجَوُّ: اسم بلد، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ. ويقال: جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ. قال الأَزهري: دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ، فلما انتهينا إِلى الماء، قال: هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه. الليث: الجِوَاءُ موضع، قال: والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً. يقال: نزلنا في جِواءِ بني فلان؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُو؟
قال ابن سيده: المَخِيمُ والجَوُّ موضعان، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ؛ قال ابن دريد: كان ذلك اسماً لها في الجاهلية؛ وقال الأَعشى: فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم،وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت: داخِلُه، شاميّة. والجُوَّة، بالضم: الرُّقْعَة في السِّقاء، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته. والجَوْجاةُ: الصوتُ بالإِبِل، أَصلُها جَوْجَوَةٌ؛ قال الشاعر: جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي: الجَوُّ الآخِرةُ. "
الجَوَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوَّة من كل شيءٍ: جَوُّهُ. و الجَوَّة ما اتسع من الأَرض وانخفض. و الجَوَّة القطعةُ من الأَرض فيها غِلَظٌ.
الجُوَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُوَّةُ : الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. و الجُوَّةُ النُّقْرةُ في الجَبل وغيره.
جَوِّيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَوِّيّ :- اسم منسوب إلى جَوّ: :-مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ، - الجمعيّة الدَّوليّة للنقل الجوِّيّ:- • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ، - المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا، - بريد جوّيّ: بريد يُنْقل بالطَّائرة، - جِسْرٌ جوِّيّ: اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ، نقل منتظم بطريق الجوّ، - شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران، - غارة جوّيّة/ قوّات جوّيّة/ مِلاحة جوّيّة: هجوم تشنّه الطَّائرات المعادية على الأهداف المدنيّة والعسكريّة، - مقياس جوِّيّ: أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة، - مكتب الأرصاد الجوِّيَّة: وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس، - ميناء جوّيّ: مطار؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات، - نشرة جوّيّة: تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما. • الخطوط الجوِّيَّة: طرق طيران الطائرات في الجوِّ. • علم الظَّواهر الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس. • علم الأرصاد الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة. • الضَّغط الجوِّيّ: الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة.
جَوِيَ فلانٌ جَوِيَ َ جَوًى: مرِضَ صدرُه. و جَوِيَ ضاق صدره. و جَوِيَ تطاول مرضه. و جَوِيَ اشتدَّ وَجْدُهُ من عِشْق أَو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أَيضًا بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. و جَوِيَ الماءُ: تغيَّرَ وأَنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ //. و جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.
جَوي(المعجم الرائد)
جوي - يجوى ، جوى 1- جوي : مرض صدره. 2- جوي : أصابته الحرقة من عشق أو حزن. 3- جوي : تطاول مرضه. 4- جوي الشيء : كرهه. 5- جوي الماء : أنتن وفسدت رائحته. 6- جويت نفسه البلد أو عنه أو منه : لم يوافقها فكرهت المقام فيه.
جوِيَيَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ :- • جوِي الشَّخْصُ اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى، - شابٌّ جَوٍ.
إِجتَوَى(المعجم الرائد)
إجتوى - اجتواء 1- إجتوى المكان : كره المقام فيه. 2- إجتوى الطعام : كرهه.
إِستَجوَى(المعجم الرائد)
إستجوى - استجواء 1- إستجوى الطعام : كرهه. 2- إستجوى البلد : لم يوافقه فكرهه.
جاوَى(المعجم الرائد)
جاوى - مجاواة 1-جاوى بالجمال : دعاها إلى الماء وهي بعيدة عنه
اجتَوَى(المعجم المعجم الوسيط)
اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. و اجتَوَى البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها //. ويقال: اجتوى القومَ: أَبغضهم.
جوي(المعجم الرائد)
جوي 1-منسوب إلى «الجو»، أي الفضاء بين السماء والأرض : «غارة جوية»
الجَوّاني(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوّاني : (انظر: جوى)
الجَوُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض. وفي التنزيل العزيز: النحل آية 79أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوَّ السَّماءِ ) ) . و الجَوُّ ما اتَّسَع من الأَرض وانحفض. وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. والجمع : جِواءٌ، وأَجْواءٌ.
جَوّانيّ(المعجم الرائد)
جواني 1-منسوب إلى «الجو»، أي داخل البيت، داخلي
جوي الشّخْص(المعجم عربي عامة)
اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى- شابٌّ جَوٍ.
اسْتَجْوَى(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه.
جاوَى(المعجم المعجم الوسيط)
جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء.
جَوَّانيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
جَوَّانيُّ الشيء: باطِنه. وضِدُّهُ: البَرَّانِيُّ. وفي حديث سَلمان: حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ //.
جَوّانيّ :- اسم منسوب إلى جَوّ: على غير قياس: باطن الشيء، داخلُه، عكْس برّانيّ.
خفض الجواري(المعجم مصطلحات فقهية)
خفض خفضا، ولغة; خفض أي سهل ولان؛ ونقص منه، وخفض الطائر جناحه أي ضمه لجنبه. واصطلاحا خفض الجواري هو الختان للناس بأن يقصر من عضو المرأة التناسلي الذي يكون في الفرج ويسمى بالبظر.