وصف و معنى و تعريف كلمة للحذافير:


للحذافير: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و حاء (ح) و ذال (ذ) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح للحذافير في معاجم اللغة العربية:



للحذافير

جذر [حذفر]



معنى للحذافير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


حَذْفَرَةً، وحِذْفاراً: ملأَه.( الحِذْفار، والحُذْفُور ): الجانب. وـ النَّاحية. ( ج ) حَذافير. ويقال: أخذ الشيءَ بحذافيره: بأسْره. أو بجوانبه ونواحيه.
Advertisements


مختار الصحاح
ح ذ ف ر : حَذَافِيرُ الشيء أعاليه ونواحيه الواحد حِذْفَارٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
حَذافيرُ الشي: أعاليه ونواحيه. يقال: أعطاه الدنيا بِحَذافيرِها، أي بأسرها، الواحد حِذْفارٌ.


تاج العروس

الحُذْفُورُ كعُصْفُورٍ : الجانِبُ والنّاحِيَةُ كالحِذْفارِ نقلَه أَبو العَبّاس مِن تَذْكِرَة أبي عليٍّ

الحُذْفُورُ : الشَّرِيفُ وهم الحَذَافِيرُ . الحُذْفُورُ : الجَمْعُ الكثيرُ

في النوادر : يقال جَزْمَرَ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثِّيَابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرَه وحَزْفَرَه كلُّهَا بمعنىً واحدٍ : مَلأَه . يقال : أَخَذَهُ بحُذْفُورِه وبحِذْفارِه وبحَذَافِيرِهِ أي أَخَذَه بأَسْرِه ومنه قولُهم : فقد أُعْطِيَ الدُّنْيَا بحَذافِيرِها أَي بأَسْرهَا أَو بجَوانِبِه وبه فُسِّرَ الحديثُ : فكأَنَّمَا حِيزَتْ له الدُّنْيا بحَذَافِيرِها أَو بأَعالِيه نَقَلَه الفَرّاءُ . وفي حديث المَبْعَثِ : " فإِذا نحنُ بالحَيِّ قد جاءُوا بحَذافِيرِهم " أَي جَمعهم . ويقال : أَخَذَ الشيْءَ بجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرِه أي بجَمِيعِه وجَوانِبِه

والحَذَافِيرُ : الأَشرافُ وقيل : هم المُتَهَيِّئُون للحَرْبِ . ومنه قولُهم : اشْدُدْ حَذافِيرَكَ . أي تَهَيَّأْ للحِرْبِ وغيرِها . وحُذَافِرُ بنُ نَصْرِ بن غانِمٍ العَدَويُّ أَدْركَ النبيَّ صلَّى اللُه عليه وسلَّم . قال الزُبَيْرُ : تُوفِّيَ في طاعُون عَمَوَاسَ

لسان العرب


حَذافِيرُ الشيء أَعالِيهِ ونواحِيه الفراء حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ أَبو العباس الحِذْفارُ جَنَبَةُ الشيء وقد بلغ الماء حِذْفارَها جانبها الحَذافِيرُ الأَعالي واحدها حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ وحِذْفارُ الأَرض ناحيتها عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي وأَخَذَهُ بِحَذافِيرِه أَي بجميعه ويقال أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي بأَسْرِها وفي الحديث فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها هي الجوانب وقيل الأَعالي أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها وفي حديث المبعث فإِذا نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم ويقال أَخَذَ الشيءَ بِجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه وقال في موضع آخر إِذا لم يترك منه شيئاً وفي النوادر يقال جَزْمَرْتُ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى واحد كلها بمعنى ملأْت والحُذْفُورُ الجمع الكثير والحَذافِيرُ الأَشْرافُ وقيل هم المتهيئون للحرب
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: