وصف و معنى و تعريف كلمة للحن:


للحن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح للحن في معاجم اللغة العربية:



للحن

جذر [للح]

  1. اللحن : (اسم)
    • صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
  2. لَحِن : (اسم)
    • لَحِن : فاعل من لحِنَ
  3. لَحْن : (اسم)
    • لَحْن : مصدر لحَنَ
  4. لَحن : (اسم)
    • الجمع : ألحانٌ ، لُحون
    • لَحَن، لَحن
    • اللَّحْنُ : اللَّغة
    • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
    • مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ


  5. لحَنَ : (فعل)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
    • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
    • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
    • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
    • لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
    • لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
  6. لحِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ
  7. لحِنَ : (فعل)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
    • لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
    • لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
  8. لحَّنَ : (فعل)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
    • لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
    • لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
    • لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
  9. لَوْح: (اسم)
    • لَوْح : مصدر لاحَ
  10. لَوَّحَ: (فعل)


    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح
    • لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به
    • لوَّح بسيفه: ألاح به
    • ولوَّح بثوبه: أَلاح به
    • لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به لوَّح بقرابته من الوزير،
    • لَوَّحَ البردُ أَو السُّقْمُ أَو الحزنُ فلاناً: غيَّره وضمَّره
    • لوَّحته الشمسُ: غيَّرتْه وشفَعت وجهَه
    • لَوَّحَ الشَّيبُ فُلاناً: بيَّضَه
    • لَوَّحَ الصبيِّ: قاته بما يمسكه
    • لَوَّحَ الشيءَ بالنار: أَحماه
    • لَوَّحَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِها
  11. لَوح: (اسم)
    • الجمع : ألواح
    • مصدر لاحَ/ لاحَ إلى
    • اللَّوْحُ : كُلُّ صفيحة عريضة من خشب أو غيره
    • لَوْح الكَتِف: (التشريح) عظم في الحزام الكتفيّ في الفقاريّات، وهو مفلطح مثلَّث الشَّكل في الثَّدييّات
    • ألْواح الجسد: عظمه ما خلا قصب اليدين والرِّجلين
    • لَوْح جداريّ: قطعة خشب توجد على طول أعلى جدار بمستوى الإفريز لحمل نهايات الرّوافد
    • اللَّوْحان: دفَّتا الكتاب
    • لَوْحا الشريعة/ لَوْحا موسى عليه السلام: اللَّوْحان اللَّذان كُتب عليهما الوصايا العشر
    • لَوْح التَّزَلُّج: لَوْح مُزوَّد بأربطة، يُلبَس في القدمين ويستخدم للتزحلق على المنحدرات المغطّاة بالثلوج بدون استخدام عِصيّ التّزلُّج
  12. لوح: (اسم)
    • اللُّوحُ : العَطَشُ
    • اللُّوحُ: الهواءُ بين السماء والأَرض
  13. ألواح: (اسم)
    • ألواح : جمع لَوح
  14. لَوحة: (اسم)
    • الجمع : لَوْحات و لَوَحات
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة
    • اللَّوْحَةُ: لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا
    • اللَّوْحَةُ : صفيحة عريضة من خشب أو معدن أو غيرهما لَوْحة الشَّطرنج،
    • لَوْحة التَّسمير: لَوْحة خشبية تثبت على جدار كي تدقّ فيها المسامير
    • لَوْحة زيتيَّة: مرسومة بألوان ممزوجة بالزيت،
    • لَوْحة تذكاريّة: صورة مرسومة لتسجيل حدث ما
    • (الثقافة والفنون) مشهدٌ من مشاهد مسرحيّة أو غيرها لَوْحة غراميّة
    • لَوْحة حيّة: مشهد مسرحيّ ساكن
    • لَوْحة التَّوزيع: لَوْحة مكوَّنة من مادَّة عازلة من الرُّخام أو غيره، تُثبَّت عليها مفاتيحُ توصيل التَّيّار وقطعه، وتتَّصل بجميع مسارات التَّوصيلات الكهربائيّة في المكان
    • لَوْحة التَّوصيل: لَوْحة مدمجة في آلة معالجة بيانات يمكن إعادة وصلها عند الحاجة لفرز البيانات بطريقة محدّدة سابقًا
    • لَوْحة مستوية: أداة مسح تتألّف من لَوْحة للرسم ومسطرة موضوعة على مِرجل تستخدم لتعيين ورسم الطبوغرافية
    • لَوْحة التَّسجيل: لَوْحة يوضع عليها الأهداف في لعبة أو مباراة
    • لَوْحة جدوليَّة: برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب
    • لَوْحَةُ خَشَبٍ : اللَّوْحُ
    • لَوْحَةُ الْإِعْلاَنَاتِ : لاَفِتَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ وَرَقٍ مُقَوّىً
    • لَوْحَةُ رَسَّامٍ : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ مِن مَناظِرَ وَوُجوهٍ عَلَى لَوْحٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ وَرَقٍ لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ لَوْحَةٌ مِنْ أَجْمَلِ لَوَحَاتِهِ
  15. لَوحيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى لَوْح ولَوْحة
    • تجربة لَوْحيَّة: تجربة طباعية تؤخذ من الحروف المنضّدة قبل تقطيعها إلى صفحات بهدف اكتشاف الأخطاء وتصحيحها
  16. مِلواح: (اسم)


    • الجمع : ملاويحُ
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح
    • المِلْوَاحُ :الطَّويلُ
    • المِلْوَاحُ :الضَّامرُ
    • المِلْوَاحُ :العطشانْ
    • المِلْوَاحُ : المرأَةُ السريعةُ الهُزال
    • المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش
    • المِلْوَاحُ :البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي
  17. تَلَوَّحَ: (فعل)
    • تَلَوَّحَ، يَتَلَوَّحُ، مصدر تَلَوُّحٌ
    • تَلَوَّحَ الهِلالُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
    • تَلَوَّحَ الأمرُ: بان ووضح
  18. تَلويح: (اسم)
    • الجمع : تلويحات
    • مصدر لوَّحَ/ لوَّحَ بـ
    • التَّلْويحُ بِاليَدِ : الإِشارَةُ بِها
    • تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ : تَبْيِيضُهُ
    • اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ
    • (بلاغة) نوعٌ من الكناية مثل: كثير الرَّماد؛ أي كريم مضياف
  19. لائِحة: (اسم)
    • الجمع : لائحات و لوائحُ
    • اللائِحَةُ : الظاهرة
    • اللائِحَةُ :مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة والجمع : لوائحُ
    • يتحايل على اللوائح: يُبطل فعاليتها
    • اللاَّئحة الانتخابيّة: ورقة تقيَّد فيها أسماء الذين يترشحون معًا في دائرة واحدة، أي يؤلفون لائحة تجابه لائحة أخرى أو أكثر
    • اللائِحَةُ : مستند قانونيّ يقدمه أحدُ المتخاصمين شخصيًّا أو بواسطة المحامي، يوضِّح فيه وجهة نظره في دعوى أو يُجيب فيه عن ادِّعاءات خصمه
    • لاَئِحَةُ الْحِسَابِ : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ الْحِسَابَ
    • لاَئِحَةُ الْمَطْعَمِ : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ أَنْوَاعَ الْمَأْكُولاَتِ الْمَوْجُودَةِ بِالْمَطْعَمِ
    • لاَئِحَةُ الكُتُبِ : عَنَاوِينُهَا وَأَسْمَاءُ مُؤَلِّفِيهَا
  20. لوائحُ: (اسم)
    • لوائحُ : جمع لائِحة
  21. لَوَائحُ: (اسم)
    • لَوَائحُ : جمع لائحُ
  22. ملاويحُ: (اسم)


    • ملاويحُ : جمع مِلواح
  23. تلويح: (اسم)
    • تلويح : مصدر لَوَّحَ
  24. لائح: (اسم)
    • اسم فاعل من لاحَ/ لاحَ إلى
  25. اِلتاحَ: (فعل)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ
    • الْتَاحَ: تغيَّر
    • (وانظر: تيح)
,
  1. لحن
    • "اللَّحْن: من الأَصوات المصوغة الموضوعة، وجمعه أَلْحانٌ ولُحون.
      ولَحَّنَ في قراءته إِذا غرَّد وطرَّبَ فيها بأَلْحان، وفي الحديث: اقرؤُوا القرآن بلُحون العرب.
      وهو أَلْحَنُ الناس إِذا كان أَحسنهم قراءة أَو غناء.
      واللَّحْنُ واللَّحَنُ واللَّحَانةُ واللَّحانِيَة: تركُ الصواب في القراءة والنشيد ونحو ذلك، لَحَنَ يَلْحَنُ لَحْناً ولَحَناً ولُحوناً؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، قال: فُزْتُ بقِدْحَيْ مُعْرِب لم يَلْحَنِ ورجل لاحِنٌ ولَحّان ولَحّانة ولُحَنَة: يُخْطِئ، وفي المحكم: كثير اللَّحْن.
      ولَحَّنه: نسبه إِلى اللَّحْن.
      واللُّحَنَةُ: الذي يُلحَّنُ.
      والتَّلْحِينُ: التَّخْطِئة.
      ولَحَنَ الرجلُ يَلْحَنُ لَحْناً: تكلم بلغته.
      ولَحَنَ له يَلْحَنُ لَحْناً:، قال له قولاً يفهمه عنه ويَخْفى على غيره لأَنه يُميلُه بالتَّوْرية عن الواضح المفهوم؛ ومنه قولهم: لَحِنَ الرجلُ: فهو لَحِنٌ إِذا فَهمَ وفَطِنَ لما لا يَفْطنُ له غيره.
      ولَحِنَه هو عني،بالكسر، يَلْحَنُه لَحْناً أَي فَهمَه؛ وقول الطرماح: وأَدَّتْ إِليَّ القوْلِ عنهُنَّ زَوْلةٌ تُلاحِنُ أَو ترْنُو لقولِ المُلاحِنِ أَي تَكلَّمُ بمعنى كلام لا يُفْطنُ له ويَخْفى على الناس غيري.
      وأَلْحَنَ في كلامه أَي أَخطأَ.
      وأَلْحَنه القولَ: أَفهمه إيِاه، فلَحِنَه لَحْناً: فهِمَه.
      ولَحَنه عن لَحْناً؛ عن كراع: فهِمَه؛ قال ابن سيده: وهي قليلة، والأَول أَعرف.
      ورجل لَحِنٌ: عارفٌ بعواقب الكلام ظريفٌ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنكم تَخْتصِمُون إِليَّ ولعلَّ بعضَكم أَن يكونَ أَلْحَنَ بحجَّته من بعض أَي أَفْطنَ لها وأَجْدَل، فمن قَضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فإِنما أَقطعُ له قِطْعةً من النار؛ قال ابن الأَثير: اللَّحْنُ الميل عن جهة الاستقامة؛ يقال: لَحَنَ فلانٌ في كلامه إِذا مال عن صحيح المَنْطِق، وأَراد أَن بعضكم يكون أَعرفَ بالحجة وأَفْطَنَ لها من غيره.
      واللَّحَنُ، بفتح الحاء: الفِطْنة.
      قال ابن الأَعراب: اللَّحْنُ، بالسكون، الفِطْنة والخطأُ سواء؛ قال: وعامّة أَهل اللغة في هذا على خلافه، قالوا: الفِطْنة، بالفتح، والخطأ، بالسكون.
      قال ابن الأَعرابي: واللَّحَنُ أَيضاً، بالتحريك، اللغة.
      وقد روي أَن القرآن نزَل بلَحَنِ قريش أَي بلغتهم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا الفرائضَ والسُّنَّةَ واللَّحَن، بالتحريك، أَي اللغة؛ قال الزمخشري: تعلموا الغَريبَ واللَّحَنَ لأَن في ذلك عِلْم غَرِيب القرآن ومَعانيه ومعاني الحديث والسنَّة، ومن لم يعْرِفْه لم يعرف أَكثرَ كتاب الله ومعانيه ولم يعرف أَكثر السُّنن.
      وقال أَبو عبيد في قول عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا اللَّحْنَ أَي الخطأَ في الكلام لتحترزوا منه.
      وفي حديث معاويه: أَنه سأَل عن أَبي زيادٍ فقيل إِنه ظريف على أَنه يَلْحَنُ، فقال: أَوَليْسَ ذلك أَظرف له؟، قال القُتَيْبيُّ: ذهب معاويةُ إِلى اللَّحَن الذي هو الفِطنة، محرَّك الحاء.
      وقال غيره.
      إِنما أَراد اللَّحْنَ ضد الإِعراب، وهو يُسْتَمْلَحُ في الكلام إِذا قَلَّ، ويُسْتَثْقَلُ الإِعرابُ والتشَدُّقُ.
      ولَحِنَ لَحَناً: فَطِنَ لحجته وانتبه لها.
      ولاحَنَ الناس: فاطَنَهم؛ وقوله مالك‎ ‎بن‎ أَسماء بن خارجةَ الفَزاريّ: وحديثٍ أَلَذُّه هو مما يَنْعَتُ النَّاعِتُون يُوزَنُ وَزْنا مَنْطِقٌ رائِعٌ، وتَلْحَنُ أَحْيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا يريد أَنها تتكلم بشيء وهي تريد غيره، وتُعَرِّضُ في حديثها فتزيلُه عن جهته من فِطنتِها كما، قال عز وجل: ولَتَعْرِفنَّهُمْ في لَحن القول، أَي في فَحْْواهُ ومعناه؛ وقال القَتَّال الكلابيُّ: ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيْما تَفْهمُوا،ولَحَنْتُ لَحْناً لَحْناً ليس بالمُرْتابِ وكأَنَّ اللَّحْنَ في العربية راجعٌ إِلى هذا لأَنه من العُدول عن الصواب.
      وقال عمر بن عبد العزيز: عَجِبْتُ لمن لاحَنَ الناسَ ولاحَنُوه كيفَ لا يعرفُ جَوامعَ الكَلِم، أَي فاطَنَهم وفاطَنُوه وجادَلَهم؛ ومنه قيل: رجل لَحِنٌ إِذا كان فَطِناً؛ قال لبيد: مُتَعوِّذٌ لَحِنٌ يُعِيدُ بكَفِّه قَلَماً على عُسُبٍ ذَبُلْنَ وبانِ وأَما قول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْنَ والفرائضَ، فهو بتسكين الحاء وهو الخطأُ في الكلام.
      وفي حديث أَبي العالية، قال: كنتُ أَطُوفُ مع ابن عباسٍ وهو يُعلِّمني لَحْنَ الكلامِ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سماه لَحْناً لأَنه إِذا بَصَّره بالصواب فقد بَصَّره اللَّحْنَ.
      قال شمر:، قال أَبو عدنان سأَلت الكِلابيينَ عن قول عمر تعلموا اللحن في القرآن كما تَعَلَّمُونه فقالوا: كُتِبَ هذا عن قوم لس لهم لَغْوٌ كلَغْوِنا، قلت: ما اللَّغْوُ؟ فقال: الفاسد من الكلام، وقال الكلابيُّون: اللَّحْنُ اللغةُ،فالمعنى في قول عمر تعلموا اللّحْنَ فيه يقول تعلموا كيف لغة العرب فيه الذين نزل القرآنُ بلغتهم؛ قال أَبو عدنان: وأَنشدتْني الكَلْبيَّة: وقوْمٌ لهم لَحْنٌ سِوَى لَحْنِ قومِنا وشَكلٌ، وبيتِ اللهِ، لسنا نُشاكِلُه؟

      ‏قال: وقال عُبيد بن أَيوب: وللهِ دَرُّ الغُولِ أَيُّ رَفِيقَةٍ لِصاحِبِ قَفْرٍ خائفٍ يتَقَتَّرُ فلما رأَتْ أَن لا أُهَالَ، وأَنني شُجاعٌ، إِذا هُزَّ الجَبَانُ المُطيَّرُ أَتَتني بلحْنٍ بعد لَحْنٍ، وأَوقدَتْ حَوَالَيَّ نِيراناً تَبُوخُ وتَزْهَرُ ورجل لاحِنٌ لا غير إِذا صَرَفَ كلامَه عن جِهَته، ولا يقال لَحّانٌ.
      الليث: قول الناسِ قد لَحَنَ فلانٌ تأْويلُه قد أَخذ في ناحية عن الصواب أَي عَدَل عن الصواب إِليها؛

      وأَنشد قول مالك بن أَسماء: مَنْطِقٌ صائِبٌ وتَلْحَنُ أَحْيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا؟

      ‏قال: تأْويله وخير الحديث من مثل هذه الجارية ما كان لا يعرفه كلُّ أَحد، إِنما يُعرفُ أَمرها في أَنحاء قولها، وقيل: معنى قوله وتلحن أَحياناً أَنها تخطئ في الإِعراب، وذلك أَنه يُسْتملَحُ من الجواري، ذلك إِذا كان خفيفاً، ويُستثقل منهن لُزوم حاقِّ الإِعراب.
      وعُرِف ذلك في لَحْن كلامه أَي فيما يميل إِليه.
      الأَزهري: اللَّحْنُ ما تَلْحَنُ إِليه بلسانك أَي تميلُ إِليه بقولك، ومنه قوله عز وجل: ولَتَعْرِفَنَّهُم في لَحْنِ القول؛ أَي نَحْوِ القول، دَلَّ بهذا أَن قولَ القائل وفِعْلَه يَدُلاَّنِ على نيته وما في ضميره، وقيل: في لَحْنِ القول أَي في فَحْواه ومعناه.
      ولَحَن إِليه يَلْحَنُ لَحْناً أَي نَواه ومال إِليه.
      قال ابن بري وغيره: للَّحْنِ ستة مَعان: الخطأُ في الإِعراب واللغةُ والغِناءُ والفِطْنةُ والتَّعْريضُ والمَعْنى، فاللَّحْنُ الذي هو الخطأُ في الإِعراب يقال منه لَحَنَ في كلامه، بفتح الحاء، يَلْحَنُ لَحْناً، فهو لَحَّانٌ ولَحّانة، وقد فسر به بيتُ مالك بن أَسماء بن خارجة الفَزَاري كما تقدم، واللَّحْنُ الذي هو اللغة كقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا الفرائضَ والسُّنَنَ واللَّحْنَ كما تعلَّمُون القرآنَ، يريد اللغة؛ وجاء في رواية تعلموا اللَّحْنَ في القرآن كما تتعلمونه، يريد تعلموا لغَةَ العرب بإِعرابها؛ وقال الأَزهري: معناه تعلموا لغة العرب في القرآن واعرفُوا معانيه كقوله تعالى: ولتَعْرِفَنَّهم في لَحْنِ القول؛ أَي معناه وفَحْواه، فقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْن، يريد اللغة؛ وكقوله أَيضاً: أُبَيٌّ أَقْرَؤُنا وإِنَّا لنَرْغَبُ عن كثير من لَحْنِه أَي من لُغَتِه وكان يَقْرأُ التابُوه؛ ومنه قول أَبي مَيْسَرَة في قوله تعالى: فأَرْسَلْنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ، قال: العَرِمُ المُسَنَّاةُ بلَحْنِ اليمن أَي بلغة اليمن؛ ومنه قول أَبي مَهْديٍّ: ليس هذا من لَحْني ولا لَحْنِ قومي؛ واللَّحْنُ الذي هو الغِناء وتَرْجيعُ الصوت والتَّطْريبُ شاهدُه قول يزيد ابن النعمان: لقد تَرَكَتْ فُؤادَكَ مُسْتَجَنَّا مُطَوَّقَةٌ على فَنَنٍ تَغَنَّى يَمِيلُ بها، وتَرْكَبُه بلَحْنٍ،إِذا ما عَنَّ للمَحْزُون أَنَّا فلا يَحْزُنْكَ أَيامٌ تَوَلَّى تَذَكّرُها، ولا طَيْرٌ أَرَنَّا وقال آخر: وهاتِفَينِ بشَجْوٍ، بعدما سجَعَتْ وُرْقُ الحَمامِ بترجيعٍ وإِرْنانِ باتا على غُصْنِ بانٍ في ذُرَى فَننٍ،يُرَدِّدانِ لُحوناً ذاتَ أَلْوانِ

      ويقال: فلان لا يعرفُ لَحْنَ هذا الشعر أَي لا يعرف كيف يُغَنيه.
      وقد لَحَّنَ في قراءته إِذا طَرَّب بها.
      واللَّحْنُ الذي هو الفِطْنة يقال منه لَحَنْتُ لَحْناً إِذا فَهِمته وفَطِنته، فَلَحَنَ هو عني لَحْناً أَي فَهمَ وفَطِنَ، وقد حُمِلَ عليه قول مالك بن أَسماء: وخير الحديث ما كان لحناً، وقد تقدم؛ قاله ابن الأَعرابي وجعله مُضارعَ لَحِنَ، بالكسر، ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لعَلَّ بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَفْطَنَ لها وأَحسَنَ تصَرُّفاً.
      واللَّحْنُ الذي هو التَّعْريض والإِيماء؛ قال القتَّالُ الكلابي: ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيما تَفْهَموا،ووَحَيْتُ وَحْياً ليس بالمُرْتابِ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، وقد بعث قوماً ليُخْبِرُوه خبَرَ قريش: الْحَنُوا لي لَحْناً، وهو ما روي أَنه بعث رجلين إِلى بعض الثُّغُور عَيْناً فقال لهما: إِذا انصرفتما فالْحَنا لي لَحْناً أَي أَشيرا إِليَّ ولا تُفْصِحا وعَرِّضا بما رأَيتما، أَمرهما بذلك لأَنهما ربما أَخبرا عن العَدُوِّ ببأْسٍ وقُوَّة، فأَحَبَّ أَن لا يقفَ عليه المسلمون.
      ويقال: جعَلَ كذا لَحْناً لحاجته إِذا عَرَّضَ ولم يُُصَرِّح؛ ومنه أَيضاً قول مالك بن أَسماء وقد تقدم شاهداً على أَن اللَّحْنَ الفِطنة، والفعل منه لَحَنْتُ له لَحْناً، على ما ذكره الجوهر عن أَبي زيد؛ والبيت الذي لمالك:مَنطِقٌ صائبٌ وتَلْحَنُ أَحيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كان لَحْنا ومعنى صائب: قاصد الصواب وإِن لم يُصِبْ، وتَلْحَن أَحياناً أَي تُصيب وتَفْطُنُ، وقيل: تريدُ حديثَها عن جهته، وقيل: تُعَرِّض في حديثها، والمعنى فيه متقاربٌ، قال: وكأَنَّ اللَّحْن في العربية راجع إِلى هذا لأَنه العُدول عن الصواب؛ قال عثمان ابن جني: مَنْطِقٌ صائب أَي تارة تورد القول صائباً مُسَدَّداً وأُخرى تتَحَرَّفُ فيه وتَلْحَنُ أَي تَعْدِلُه عن الجهة الواضحة متعمدة بذلك تلَعُّباً بالقول، وهو من قوله ولعل بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَنْهَضَ بها وأَحسَنَ تصَرُّفاً، قال: فصار تفسير اللَّحْنِ في البيت على ثلاثة أَوجه: الفِطنة والفهم، وهو قول أَبي زيد وابن الأَعرابي وإِن اختلفا في اللفظ، والتعريضُ، وهو قول ابن دريد والجوهري، والخطأُ في الإِعراب على قول من، قال تزيله عن جهته وتعدله عن الجهة الواضحة، لأَن اللحن الذي هو الخطأُ في الإِعراب هو العدول عن الصواب، واللَّحْن الذي هو المعنى والفَحْوَى كقوله تعالى: ولَتَعْرِفنَّهُم في لَحْنِ القول؛ أَي في فَحْواه ومعناه.
      وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَن؟

      ‏قال: العُنوان واللَّحْنُ واحد، وهو العلامة تشير بها إِلى الإِنسان ليَفْطُنَ بها إِلى غيره، تقول: لَحَنَ لي فلانٌ بلَحْنٍ ففطِنْتُ؛

      وأَنشد: وتَعْرِفُ في عُنوانِها بعضَ لَحْنِها،وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهي؟

      ‏قال: ويقال للرجل الذي يُعَرِّضُ ولا يُصَرِّحُ قد جعل كذا وكذا لَحْناً لحاجته وعُنواناً.
      وفي الحديث: وكان القاسم رجلاً لُحْنَةً، يروى بسكون الحاء وفتحها، وهو الكثير اللَّحْنِ، وقيل: هو بالفتح الذي يُلَحِّنُ الناس أَي يُخَطِّئُهم، والمعروف في هذا البناء أَنه الذي يَكْثُر منه الفعل كالهُمَزة واللُّمَزة والطُّلَعة والخُدَعة ونحو ذلك.
      وقِدْحٌ لاحِنٌ إِذا لم يكن صافيَ الصوت عند الإِفاضة، وكذلك قوس لاحنة إِذا أُنْبِضَتْ.
      وسهمٌ لاحِنٌ عند التَّنْفير إِذا لم يكن حَنَّاناً عند الإِدامةِ على الإِصبع، والمُعْرِبُ من جميع ذلك على ضِدِّه.
      ومَلاحِنُ العُودِ: ضُروبُ دَسْتاناته.
      يقال: هذا لَحْنُ فلانٍ العَوَّاد، وهو الوجه الذي يَضْرِبُ به.
      وفي الحديث: اقرؤُوا القرآنَ بلُحُونِ العرب وأَصواتها، وإِياكم ولُحُونَ أَهل العِشْق؛ اللَّحنُ: التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراءة والشِّعْرِ والغِناءِ، قال: ويشبه أَن يكون أَراد هذا الذي يفعله قُرَّاء الزمان من اللُّحون التي يقرؤون بها النظائر في المحافل، فإِن اليهود والنصارى يقرؤون كتُبَهم نحْواً من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لوح

    • "اللَّوْحُ: كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب؛ الأَزهري: اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً.
      واللوحُ: الذي يكتب فيه.
      واللوح: اللوح المحفوظ.
      وفي التنزيل: في لوح محفوظ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى، وإِنما هو على المَثَلِ.
      وكلُّ عظم عريض: لَوْحٌ، والجمع منهما أَلواحٌ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع؛ قال سيبويه: لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو« وقوله عز وجل: وكتبنا له في الأَلْواحِ؛ قال الزجاج: قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين.
      وأَلواحُ الجسد: عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين، والرجلين، ويُقال: بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ.
      والمِلْواحُ: العظيم الأَلواح؛

      قال: يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ.
      ولَوْحُ الكَتِف: ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها؛ وقيل: اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها.
      واللَّوْحُ، واللُّوحُ أَعْلى: أَخَفُّ العَطَشِ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش؛ وقال اللحياني: اللُّوحُ سرعة العطش.
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً، الأَخيرة عن اللحياني،ولَوَحاناً والْتَاحَ: عَطِشَ؛ قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه: عَطَّشه.
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره.
      والمِلْواحُ: العطشانُ.
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى.
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ: كذلك، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس،وأَما مِلْياحٌ فنادر؛ قال ابن سيده: وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ،فانقلبت الواو ياء لذلك.
      ومَرْأَة ملْواحٌ: كالمذكر؛ قال ابن مُقْبِل: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد: المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ؛ قال شمر وأَبو الهيثم: هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها.
      وقيل: أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه.
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه: غَيَّرَه وأَضمره؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ؛

      وأَنشد: ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ،ولا أَخٍ ولا أَبٍ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ: مُغَيَّر بالنار، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ.
      وكل ما غَيَّرته النارُ، فقد لَوَّحَته، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده؛ يقال: لاحَه ولَوَّحَه.
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار: أَحميته؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث: عُقابٌ عَقَنْباةٌ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية: يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ: الهواء.
      ولاحَه يَلوحُه: غَيَّرَ لونَه.
      والمِلْواحُ: الضامر،وكذلك الأُنثى؛

      قال: من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر.
      ابن الأَثير: وفي أَسماء دوابه، عليه السلام، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح، وهو المِلْواحُ أَيضاً.
      واللَّوْحُ: النظرة كاللَّمْحة.
      ولاحَه ببصره لَوْحةً: رآه ثم خَفِيَ عنه؛

      وأَنشد: ‏وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة؛ قال الأَعشى: لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ،إِلى ضَوْءِ نارٍ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ.
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ.
      وأَلاحَ البرقُ: أَوْمَضَ، فهو مُلِيح؛ وقيل: أَلاحَ ما حَوْله؛ قال أَبو ذؤيب: رأَيتُ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ: لمَعَ به وحَرَّكه.
      ولاحَ النجمُ: بدا.
      وأَلاحَ: أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه؛ قال المُتَلَمِّسُ: وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ، بعدما هَجَعُوا،كأَنه ضَرَمٌ، بالكَفِّ، مَقْبُوسُ ابن السكيت: يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ؛ ويقال: لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً.
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ: لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً.
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ: بانَ ووَضَحَ.
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً: برز وظهر.
      أَبو عبيد: لاحَ الرجلُ وأَلاحَ،فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر؛ وقول أَبي ذؤيب: وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم.
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه: بدا.
      ولَوَّحه الشيبُ: بَيَّضَه؛

      قال: من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى: فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ،يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب: فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه،ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق؟

      ‏قال: أَراد لوائحَ فقَلَبَ.
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به، الأَخيرة عن اللحياني: أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه.
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ، وهما أَقل.
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء، لا عن قوّة علة.
      وشيء لَِياحٌ: أَبيض؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه؛ قال الفراء: إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها؛ وأَنشد:أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا،يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ، قال: والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ؛ ومنه قولهم: أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به.
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه، قال: وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه؛ وقبله: فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا،وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد.
      واللِّياحُ واللَّياحُ: الثور الوحشي وذلك لبياضه.
      واللَّياحُ أَيضاً: الصبح.
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة.
      وكان لحمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، سيف يقال له لَِياحٌ؛ ومنه قوله: قد ذاقَ عُثْمانُ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ،وَقْعَ اللَّياحِ، فأَوْدَى وهو مَذمو؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر.
      والأَلواحُ: السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان؛ قال ابن سيده: والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ أَحمر الباهلي: تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ، وتُضْحِي كالمَهاةِ، صَبِيحةَ القَطْر؟

      ‏قال ابن بري: وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب، يراد بذلك ضمورها؛ يقول: تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها.
      وأَلاحَه: أَهلكه.
      واللُّوحُ، بالضم: الهواء بين السماء والأَرض؛

      قال: لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ،يَنْصَبُّ في اللُّوحِ، فما يَفوتُ وقال اللحياني: هو اللُّوحُ واللَّوْحُ، لم يحك فيه الفتح غيره.
      ويقال: لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك، والسُّكاكُ: الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء.
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
      وأَلاحَ بَحقي: ذهب به.
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى.
      وأَلاحَ من الشيء: حاذر وأَشْفَقَ؛

      قال: يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى: ‏ذي زَجَلٍ.
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو: إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي،وقال: أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي؛ وهذا في الصحاح: إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب؟

      ‏قال ابن بري: دُلَيم اسم رجل.
      والإِيضاعُ: سير شديد.
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا: وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل.
      والشُّقْرة: موضع.
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير.
      وأَلاحَ على الشيء: اعتمد.
      وفي حديث المغيرة: أَتحلف عند مِنبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف.
      والمِلْواحُ: أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لَوْح
    • لَوْح :-
      جمع ألواح (لغير المصدر):
      1 - مصدر لاحَ/ لاحَ إلى.
      2 - كُلُّ صفيحة عريضة من خشب أو غيره :-لوح خشبيّ/ معدنيّ، - لوحٌ من رخام، - {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} :-
      اللَّوْح الخلفيّ: لَوْح موضوع تحت أو خلف شيء ليدعمه أو يسنده، - ذات الألواح: السفينة، - لَوْح الألوان: لَوْح من الخشب في الألوان الزيتيّة، ومن الصفيح المطليّ في الألوان المائيّة، تُجعل عليه الألوان وتُخلَط، - لَوْح الحِجْر/ لَوْح الحِضن: لَوْح مستوٍ يوضع على الحِضن والركبتين بدلاً من استخدام المنضدة، - لَوْح الخبز: لَوْح يقطَع عليه الخبزُ أو يوضع عليه العجينُ، - لَوْح الطباعة: لَوْح معدني تصفّ عليه حروفُ الطباعة، - لَوْح الموج: لَوْح رفيع يثبَّت إلى جانب قارب أو سفينة لصدّ الماء، - لَوْح تعشيق: لَوْح رقيق من الخشب له لسان على امتداده، يدخل في شقّ طويل من لَوْح آخر فيلتحمان.
      3 - ما يُكتب عليه من خشب أو نحوه :-ألواح التَّلاميذ في الكُتَّاب، - {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً} .
      اللَّوْحُ المحفوظُ:
      1 - نورٌ يلوح للملائكة فيظهر لهم ما يُؤْمَرون به فيأتمرون.
      2 - سِجِلّ به عِلْم الله وتقديره :- {بَلْ هُوَ قُرْءَانٌ مَجِيدٌ. فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} .
      لَوْح الكَتِف: (التشريح) عظم في الحزام الكتفيّ في الفقاريّات، وهو مفلطح مثلَّث الشَّكل في الثَّدييّات
      ألْواح الجسد: عظمه ما خلا قصب اليدين والرِّجلين.
      لَوْح جداريّ: قطعة خشب توجد على طول أعلى جدار بمستوى الإفريز لحمل نهايات الرّوافد.
      اللَّوْحان: دفَّتا الكتاب.
      لَوْحا الشريعة/ لَوْحا موسى عليه السلام: اللَّوْحان اللَّذان كُتب عليهما الوصايا العشر.
      لَوْح التَّزَلُّج: لَوْح مُزوَّد بأربطة، يُلبَس في القدمين ويستخدم للتزحلق على المنحدرات المغطّاة بالثلوج بدون استخدام عِصيّ التّزلُّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَوْحة
    • لَوْحة :-
      جمع لَوْحات ولَوَحات:
      1 - لافتة إشهاريّة أو إرشاديّة :-لَوْحة إعلانات.
      2 - صفيحة عريضة من خشب أو معدن أو غيرهما :-لَوْحة الشَّطرنج، - لَوْحة التَّسمير: لَوْحة خشبية تثبت على جدار كي تدقّ فيها المسامير.
      3 - (الثقافة والفنون) لَوْحٌ من الورق المقوَّى أو النَّسيج أو غيرهما يصوَّر فيه تصويرًا فنّيّا منظر طبيعيّ أو مشهد تاريخيّ أو غيرهما :-لَوْحات الأنشطة المدرسيّة، - لَوْحة زيتيَّة: مرسومة بألوان ممزوجة بالزيت، - ألصق لوحة فنيّة:-
      لَوْحة تذكاريّة: صورة مرسومة لتسجيل حدث ما.
      4 - (الثقافة والفنون) مشهدٌ من مشاهد مسرحيّة أو غيرها :-لَوْحة غراميّة:-
      لَوْحة حيّة: مشهد مسرحيّ ساكن.
      لَوْحة التَّوزيع: لَوْحة مكوَّنة من مادَّة عازلة من الرُّخام أو غيره، تُثبَّت عليها مفاتيحُ توصيل التَّيّار وقطعه، وتتَّصل بجميع مسارات التَّوصيلات الكهربائيّة في المكان.
      لَوْحة التَّوصيل: (الحاسبات والمعلومات) لَوْحة مدمجة في آلة معالجة بيانات يمكن إعادة وصلها عند الحاجة لفرز البيانات بطريقة محدّدة سابقًا.
      لَوْحة مستوية: (الهندسة) أداة مسح تتألّف من لَوْحة للرسم ومسطرة موضوعة على مِرجل تستخدم لتعيين ورسم الطبوغرافية.
      لَوْحة التَّسجيل: (الرياضة والتربية البدنية) لَوْحة يوضع عليها الأهداف في لعبة أو مباراة.
      لَوْحة جدوليَّة: (الحاسبات والمعلومات) برنامج محاسبة أو مسك دفاتر للحاسوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَوْحُ
    • ـ لَوْحُ: كُلُّ صَفِيحَةٍ عَرِيضَةٍ، خَشَبَاً أو عَظْماً، الجمع: ألْواحٌ، وألاَويحُ: جمع الجمع، والكَتِفُ إذا كُتِبَ عليها، والهَواءُ واللُّوحُ أعْلَى، والنَّظْرَةُ، كاللَّمْحَةِ، والعَطَشُ، كاللُّوْحِ واللُّواحِ واللُّؤُوحِ، واللَّوَحانِ، والالْتِياحِ.
      ـ ألَاحَ: بَدَا،
      ـ ألَاحَ البَرْقُ: أوْمَضَ، كَلاَحَ،
      ـ ألَاحَ سُهَيْلٌ: تَلألأَ،
      ـ ألَاحَ الرجُلُ: خافَ، وحاذَرَ،
      ـ ألَاحَ بِسَيْفِهِ: لَمَعَ به، كلَوَّحَ،
      ـ ألَاحَ فلاناً: أهْلَكَهُ.
      ـ مِلْوَاحُ: الطويلُ، والضامِرُ، والمرأةُ السَّريعةُ الهُزالِ، والعظيمُ الأَلْواحِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ أبي سَلَمَةَ، والبُومَةُ تُشَدُّ رِجْلُهَا لِيُصادَ بها البازي، والسريعُ العَطَشِ، كالمِلْوَحِ والمِلْيَاحِ.
      ـ إِبِلٌ لَوْحى: عَطْشَى.
      ـ لاحَهُ العَطَشُ أو السَّفَر: غَيَّرهُ، كلَوَّحَهُ.
      ـ ألْواحُ السِّلاحِ: ما يَلُوحُ منه، كالسَّيْف ونحوِهِ.
      ـ مُلَوَّحُ: سيفُ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ، واسْمٌ.
      ـ لُحْتُهُ: أبْصَرْتُهُ.
      ـ اسْتَلاَحَ: تَبَصَّرَ.
      ـ لَوِّحِ الصَّبِيَّ: قُتْهُ بما يُمْسِكُهُ.
      ـ مُلْتَاحُ: المُتَغَيِّرُ.
      ـ لِيَاحُ ولَيَاحُ: الصُّبْحُ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وسيفٌ لِحَمْزَةَ، رضي الله تعالى عنه، والأَبْيَضُ من كُلِّ شيءٍ.
      ـ أبْيضُ لَيَاحٌ: ناصِعٌ.
      ـ لَوَّحَهُ: أحْماهُ،
      ـ لَوَّحَ الشَّيْبُ فلاناً: بَيَّضَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لوَّحَ
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح :-
      لوَّحتِ النارُ أو الشّمسُ فلانًا غيّرت لونَ بشرته :-لوَّح الشَّيبُ شَعرَه.
      لوَّح بالثَّوب وغيره: أشار، رفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد :-لوَّح المتظاهرون بأيديهم، - لوَّح بمنديله مودِّعًا المسافرين.
      لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به :-لوَّح بقرابته من الوزير، - لوَّح بتقديم شكوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. المِلْوَاحُ
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح.
      يقال: رجلٌ مِلواحٌ، وبعيرٌ مِلواح.
      و المِلْوَاحُ الضَّامرُ.
      و المِلْوَاحُ العطشانْ.
      و المِلْوَاحُ المرأَةُ السريعةُ الهُزال و المِلْوَاحُ الطَّويلُ.
      و المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش.
      و المِلْوَاحُ البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي. والجمع : ملاويحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لائحة
    • لائحة :-
      جمع لائحات ولوائحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل لاحَ/ لاحَ إلى.
      2 - مجموعة من الموادّ تُوضع لتنظيم العمل في هيئة أو مصلحة أو مؤسَّسة :-لائحة تنفيذيّة، - لوائح قانونيَّة، - لائحة السَّفر:-
      • يتحايل على اللوائح: يُبطل فعاليتها.
      3 - قائمة، عريضة :-لائحة الطَّعام، - لوائح المرشَّحين في الانتخابات، - لائحة احتجاج نقابيّة:-
      اللاَّئحة الانتخابيّة: ورقة تقيَّد فيها أسماء الذين يترشحون معًا في دائرة واحدة، أي يؤلفون لائحة تجابه لائحة أخرى أو أكثر.
      4 - (القانون) مستند قانونيّ يقدمه أحدُ المتخاصمين شخصيًّا أو بواسطة المحامي، يوضِّح فيه وجهة نظره في دعوى أو يُجيب فيه عن ادِّعاءات خصمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لوح
    • لوح - تلويحا
      1- لوح : أشار من بعيد بأي شيء كان : «لوح بيده». 2- لوح بسيفه : أشار به. 3- لوح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 4- لوحه الشيب : بيضه. 5- لوح الشيء بالنار : أحماه. 6- لوحه بالعصا أو السيف أو السوط : علاه به وضربه. 7- لوحه السفر أو العطش : غيره.

    المعجم: الرائد

  10. لَوَّحَ
    • [ل و ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَوَّحْتُ، أُلَوِّحُ، لَوِّحْ، مصدر تَلْوِيحٌ.
      1. :-لَوَّحَ إِلَيْهِ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ في يَدِهِ. :-لَوَّحَ بِيَدِهِ :- :-لَوَّحَ بِمِنْدِيلِهِ :- :-لَوَّحَ بِسَيْفِهِ.
      2. :-لَوَّحَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ :- : بَيَّضَهُ.
      3. :-لَوَّحَهُ السَّفَرُ :- : غَيَّرَهُ، سَفَعَ وَجْهَهُ.
      4. :-لَوَّحَهُ بِالعَصا :- : ضَرَبَهُ بِها.

    المعجم: الغني

  11. لَوْحَةٌ
    • جمع: لَوْحَاتٌ. [ل و ح].
      1. :-لَوْحَةُ خَشَبٍ :- : اللَّوْحُ.
      2. :-لَوْحَةُ الْإِعْلاَنَاتِ :- : لاَفِتَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ وَرَقٍ مُقَوّىً.
      3. :-لَوْحَةٌ تَذْكَارِيَّةٌ :- : صَفِيحَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ يُسَجَّلُ فِيهَا كَلاَمٌ مَّا للِذِّكْرَى.
      4. :-لَوْحَةُ رَسَّامٍ :- : مَا يَرْسُمُهُ الرَّسَّامُ مِن مَناظِرَ وَوُجوهٍ عَلَى لَوْحٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ وَرَقٍ. :-لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- :-لَوْحَةٌ مِنْ أَجْمَلِ لَوَحَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. مِلواح
    • ملواح - ج، ملاويح
      1- ملواح : طويل. 2- ملواح : جيد «الألواح»، أي العظام العريضة عظيمها. 3- ملواحه زيل دقيق قليل اللحم. 4- ملواح : إمرأة سريعة الهزال. 5- ملواح بومة تشد رجلها ليصاد بها البازي. 6- ملواح : سريع العطش.

    المعجم: الرائد

  13. لَوَّحَ
    • لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به.
      ويقال: لوَّح بسيفه: ألاح به.
      ولوَّح بثوبه: أَلاح به.
      ولوَّح للكلب برغيف فتبعه.
      و لَوَّحَ فلاناً بالعصا أو السيفِ أو السَّوط أَو النعل: علاه بها فضربه.
      و لَوَّحَ البردُ أَو السُّقْمُ أَو الحزنُ فلاناً: غيَّره وضمَّره.
      ويقال: لوَّحته الشمسُ: غيَّرتْه وشفَعت وجهَه.
      و لَوَّحَ الشَّيبُ فُلاناً: بيَّضَه.
      و لَوَّحَ الصبيِّ: قاته بما يمسكه.
      و لَوَّحَ الشيءَ بالنار: أَحماه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لوح
    • لوح - ج، ألواح
      1- مصدر لاح. 2- كل صفيحة عريضة، خشبا كانت أو عظما أو معدنا : «اللوح الأسود في المدارس». 3- «لوح الجسد» : عظمه ما عدا قصب اليدين والرجلين. 4- «لوح الكتف» : ما ملس منها عند منقطع غيرها من أعلاها. 5- «ألواح السلاح» : ما «يلوح» منها، أي يلمع، كالسيف ونحوه.

    المعجم: الرائد

  15. لائحة
    • لائحة - ج، لوائح
      1- لائحة : ظاهرة : «نظرت إلى لوائحه»، أي ظواهره. 2- لائحة : ورقة تدرج فيها الأعمال الحسابية أو الأسماء أو أصناف البضائع وكمياتها. 3- لائحة في لغة المحاكم : مستند قانوني يقدمه أحد المتخاصمين شخصيا أو بوساطة المحامي لتوضيح مطاليبه أو للدفاع عن حقوقه أو للجواب عن ادعاءات الخصم.

    المعجم: الرائد

  16. اللائِحَةُ
    • اللائِحَةُ : الظاهرة. والجمع : لوائح.
      يقال: نظرت إِلى لوائحه.
      و اللائِحَةُ مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة . والجمع : لوائحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَوْحٌ
    • جمع: أَلْوَاحٌ. [ل و ح]. (مصدر لاَحَ).
      1. : خَشَبٌ أَوْ مَعْدِنٌ أَوْ عَظْمٌ. :-لَوْحُ الْكَتِفِ :- : عَظْمُهُ.
      2. :-اللَّوْحُ الْمَحْفُوظُ :- : مَا يُكْتَبُ فِيهِ وَيَظَلُّ مَصُوناً.البروج آية 21 ، 22بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. اللَّوْحَةُ
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة.
      و اللَّوْحَةُ لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَلَوَّحَ
    • [ل و ح]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّحَ، يَتَلَوَّحُ، مصدر تَلَوُّحٌ. :-تَلَوَّحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ، وَضَحَ.

    المعجم: الغني

  20. تَلْويحٌ
    • جمع: ـاتٌ. [ل و ح]. (مصدر لَوَّحَ).
      1. :-التَّلْويحُ بِاليَدِ :- : الإِشارَةُ بِها.
      2. :-تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ :- : تَبْيِيضُهُ.
      3. :-اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ :- : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  21. لاَئِحَةٌ
    • جمع: لَوَائِحُ. [ل و ح].
      1. :-لاَئِحَةُ الْحِسَابِ :- : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ الْحِسَابَ.
      2. :-لاَئِحَةُ الْمَطْعَمِ :- : وَرَقَةٌ تَتَضَمَّنُ أَنْوَاعَ الْمَأْكُولاَتِ الْمَوْجُودَةِ بِالْمَطْعَمِ.
      3. :-لاَئِحَةُ الكُتُبِ :- : عَنَاوِينُهَا وَأَسْمَاءُ مُؤَلِّفِيهَا.

    المعجم: الغني

  22. تلويح
    • تلويح :-
      جمع تلويحات (لغير المصدر):
      1 - مصدر لوَّحَ/ لوَّحَ بـ.
      2 - زيادة وشرح وتعليق في حاشية الكتاب.
      3 - (بلاغة) نوعٌ من الكناية مثل: كثير الرَّماد؛ أي كريم مضياف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لَوْحيَّة
    • لَوْحيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى لَوْح ولَوْحة.
      • تجربة لَوْحيَّة: تجربة طباعية تؤخذ من الحروف المنضّدة قبل تقطيعها إلى صفحات بهدف اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِلتاح
    • إلتاح - التياحا
      1- إلتاح : عطش. 2- إلتاح : تغير. 3- إلتاح النجم : ظهر.

    المعجم: الرائد

  25. اللُّوحُ
    • اللُّوحُ : العَطَشُ.
      و اللُّوحُ الهواءُ بين السماء والأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: