أحْوَش الصيدَ: حاشَة ، أحْوش الصيدَ عليه، وأحْوَشُه الصيدَ
حواشة: (اسم)
الحُواشَةُ : الحاجة
الحُواشَةُ :ما يستحيا منه من إِثم ونحوه
اِستحوش: (فعل)
استحْوش : تحبَّس وأبطأ
,
حوش(المعجم لسان العرب)
"الحُوتُ: السمكة، يوفي المحكم: الحُوتُ: السمك، معروف؛ وقيل: هو ما عظُمَ منه، والجمع أَحْواتٌ، وحِيتانٌ؛ وقوله: وصاحِبٍ، لا خَيرَ في شَبابه،أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى، طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً، إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه،فنَصَبه على الحال، كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً، ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها، لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ، فلا بد، إِذا كان حالاً،من أَن، يُقَدَّرَ فيه هذا، وما أَشبهه. والحُوتُ: بُرْجٌ في السماء. وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك. والمُحاوَتةُ: المُراوَغَة. وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني؛
وأَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ،يومَ الثَّوِيَّةِ، عن أَهْلي، وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله. والحَوْتُ والحَوَتانُ: حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء، والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء، وقد حاتَ به يَحُوت؛ قال طَرَفَة بن العَبْد: ما كنتُ مَجْدُوداً، إِذا غَدَوتُ،وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ،كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ،يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ،يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء: الضَّخْمة الخاصرتين، المُستَرْخيةُ اللحم. وبَنُو حُوتٍ: بطنٌ. وفي الحديث، قال أَنس: جئت إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في بعض نسخ مسلم؛ قال: والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء، وأَما بالحاء فلا أَعرفها، قال: وطالما بحثت عنها، فلم أَقف لها على معنى، وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة، لعلها منسوبة إِلى القِصَر، لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ، أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ. والحائِتُ: الكثير العَذْلِ. "
حاشَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حاشَ الصَّيْدَ: جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ، كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ. ـ حاشَ الإِبِلَ: جَمَعَها، وساقَهَا. ـ حَوْشُ: شِبْهُ الحَظِيرَةِ، عراقِيَّةٌ، وقرية بإسْفَرايِنَ، وأن يأكلَ من جَوانِبِ الطعامِ حتى يَنْهَكَهُ. ـ حُوَاشَةُ: ما يُسْتَحْيَا منه، والقَرَابَةُ، والرَّحِمُ، والحاجَةُ، والأمْرُ يكونُ فيه الإِثْمُ، والقَطِيعَةُ. ـ حَائِشُ: جَماعَةُ النَّخْلِ، لا واحِدَ له. ـ حِيشَةُ: الحُرْمَةُ، والحِشْمَةُ. ـ حاشَ للهِ: تَنْزِيهاً لله، ولا تَقُلْ: حاشَ لك، بل: حاشاكَ، وحاشى لَكَ. ـ الحُوشِيُّ: الغامِضُ من الكَلاَمِ والمُظْلِمُ من اللَّيَالِي، والوَحْشِيُّ من الإِبِلِ وغيرِها، مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ، وهو بِلادُ الجِنِّ، أو فُحولُ جِنٍّ ضَرَبَتْ في نَعَمِ مَهْرَةَ، فَنُسِبَتْ إليها. ـ رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ: حَدِيدُهُ. ـ مَحاشُ: أثاثُ البَيْتِ، والقومُ اللَّفِيفُ الأُشابَةُ، أو هو بكسر الميمِ، من مَحَشَتْهُ النار. ـ تَحْوِيشُ: التَّجْمِيعُ. ـ احْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ: أنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ على بعضٍ، ـ احْتَوَشَ على فُلانٍ: جَعَلُوهُ وَسَطَهُمْ، كتَحَاوَشُوهُ. ـ تَحَوَّشَ: تَنَحَّى، واسْتَحْيَا، ـ تَحَوَّشَتِ المرأَةُ من زَوْجِهَا: تأيَّمَتْ. ـ انْحَاشَ عنه: نَفَرَ وتَقَبَّضَ. ـ حاوَشْتُهُ عليه: حَرَّضْتُهُ، ـ حاوَشَ البَرْقَ: انْحَرَفْتُ عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دارَ. ـ حاشَا: نَباتٌ تَجْرُسُهُ النَّحْلُ. حاشَ يحيشُ: فَزِعَ، ـ حاشَ فُلاناً: أفْزَعَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وانْكَمَشَ، وأسْرَعَ، ـ حاشَ الوادِي: امْتَدَّ. ـ تَحَيَّشَتْ نفسُهُ: نَفَرَتْ وفَزِعَتْ. ـ حَيْشانُ: الكثيرُ الفَزَعِ، أو المَذْعُورُ من الرِّيبَةِ، وهي: الحَيْشانَةُ. ـ حَشَّانُ: حَيَّاشُ بنُ وهْبٍ جاهِلِيٌّ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. ـ أبو رُقادٍ شُوَيْشُ بنُ حَيَّاشٍ: رَوَى عن عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ خُطْبَتَهُ تلك. ـ حَيُّوشٌ: ابنُ رِزْقِ اللهِ شيخُ الطَّبرانِيِّ.
ح و ش: حَاشَ الصيد جاءه من حواليه ليصرفه إلى الحبالة وبابه قال وكذا أحَاشَهُ و أحْوَشَهُ و احْتَوَشَ القوم الصيد إذا أنفره بعضهم على بعض واحتوش القوم علىفلان جعلوه وسطهم و حَاشَ الإبل جمعها وساقها و انْحَاشَ عنه نفر ويقال حَاشَ للّهِ أي تنزيها له ولا يقال حاش لك قياسا عليه وإنما يقال حَاشَاكَ و حَاشَى لَكَ و حُوشِيُّ الكلام وحشية غريبة
أحْوَش(المعجم المعجم الوسيط)
أحْوَش الصيدَ: حاشَة. ويقال: أحْوش الصيدَ عليه، وأحْوَشُه الصيدَ.
احْتَوَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
احْتَوَشَ القومُ الصيدَ: حاشُوه. و احْتَوَشَ الشيءَ، وعليه: أحاطُوا به وجعلُوه وَسَطَهُم.
استحْوش(المعجم المعجم الوسيط)
استحْوش : تحبَّس وأبطأ.
تَحَاوَشُوا(المعجم المعجم الوسيط)
تَحَاوَشُوا الشيءَ بينهم: احتوشوه.
تَحَوَّش(المعجم المعجم الوسيط)
تَحَوَّش منه: استَحْيا. و تَحَوَّش عنه: تَنَحَّى. و تَحَوَّش فلانة من زوجها: تأيّمتْ.