وصف و معنى و تعريف كلمة للخص:


للخص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) .




معنى و شرح للخص في معاجم اللغة العربية:



للخص

جذر [لخص]

  1. لَخِصَ : (فعل)
    • لَخِصَ لَخصًا فهو أَلخصُ، وهي لخصاءُ والجمع : لُخصٌ
    • لَخِصَتْ عينُه: غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم
  2. لَخِص : (اسم)
    • ضَرع لَخِصٌ: كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة
  3. لَخص : (اسم)
    • لَخص : مصدر لَخِصَ
  4. لخَّصَ : (فعل)
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص
    • لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ : اختصرها وأوجزها
    • لَخَّصَ القولَ: قربَه واختصره
    • لَخَّصَ الشيءَ: بيَّنه وشرحه
    • لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه


  5. خَصيّ: (اسم)
    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  6. خَصِيّ: (اسم)
    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  7. خَصْي: (اسم)
    • خَصْي : مصدر خَصَى
  8. خَصي: (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  9. خُصي: (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
  10. خُصيَ: (فعل)


    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
  11. أَخصى: (فعل)
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى
    • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ: خَصاه، سلّ خُصيتيه
  12. خِصْيان: (اسم)
    • خِصْيان : جمع خَصيّ
  13. خاصي: (اسم)
    • خاصي : فاعل من خَصَى
  14. إِخصاء: (اسم)
    • إخصاء : مصدر أَخصى
  15. خُصية: (اسم)
    • الجمع : خُصْيات و خُصًى
    • الخصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان
    • (خُصَى الثعلب) (خُصَى الكلب) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة، يُتَّخَذ
    • كيس الخُصية: وعاؤها
  16. خِصية: (اسم)


    • الجمع : خُصْيات و خُصًى
    • الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان
  17. خاصّيّة: (اسم)
    • الجمع : خاصِّيَّات و خصائص
    • خَاصِّيَّةُ الإِنْسَانِ : مَا يُمَيِّزُهُ
    • الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة
    • خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى
    • صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها خاصِّيَّة سمعيَّة،
    • الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة: (البيئة والجيولوجيا) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة
  18. مُخْصي: (اسم)
    • مُخْصي : فاعل من أَخصى
  19. مَخْصِيّ: (اسم)
    • مَخْصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  20. مُخْصى: (اسم)
    • مُخْصى : اسم المفعول من أَخصى
  21. خِصْيَة: (اسم)
    • خِصْيَة : جمع خَصيّ
  22. مَخصَى: (اسم)


    • المَخْصَى : موضع القَطع من الخَصِيّ
  23. خِصّيّة: (اسم)
    • الخِصِّيَّةُ : الخاصَّة، أَو الخاصِّيَّة
  24. خِصاء: (اسم)
    • مصدر خصَى
  25. أَخِصّاء: (اسم)
    • أَخِصّاء :جمع خَصِيص
,
  1. لخص
    • "التَّلْخِيصُ: التبيين والشرح، يقال: لَخّصْت الشيء ولَحّصْته،بالخاء والحاء، إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره، يقال: لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره؛ والتَّلْخِيصُ: التقريب والاختصار، يقال: لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه.
      واللَّخَصةُ: شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل.
      وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها.
      واللَّخَصُ: غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة، وقال ثعلب: هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين، والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ.
      وقال الليث: اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً، والنعت اللَّخِصُ.
      وضرْعٌ لَخِصٌ، بكسر الخاء، بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة.
      واللَّخصتانِ من الفرس: الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه، وقيل: الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه، والجمع لِخَاصٌ.
      ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً: شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا، ولا يكون إِلا منحوراً، ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور، وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ، وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه.
      ابن السكيت:، قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم: انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه.
      ويقال: آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ، وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خِصْيُ

    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ,ج: خُصًى.
      ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ.
      ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ.
      ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ.
      ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ.
      ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خصي
    • خ ص ي: الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الألية إذا ثنيتها قلت أليان بغير تاء وهما نادران و خَصَيْتُ الفحل أخصيه و خِصَاءً بالكسر والمد إذا سللت خصييه والرجل خَصِيٌّ والجمع خِصْيَانٌ و خِصْيَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أخصى
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ خَصاه، سلّ خُصيتيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خاصِّيَّة
    • خاصِّيَّة :-
      جمع خاصِّيَّات وخصائص (على غير قياس):
      1 - مصدر صناعيّ من خاصَّة: :-خاصيّة التفكير وقف على الإنسان.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة لا تنفك عن الشَّيء وتميِّزه من غيره، ومن مجموع الخصائص يتكوَّن الكيف :-العقل خاصِّيَّة الإنسان:-
      • خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها :-خاصِّيَّة سمعيَّة، - للماء خاصِّيَّة الانسياب.
      الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) ارتفاع سائل في أنبوبة ضيِّقة بسبب زيادة قوَّة التَّلاصق بين السَّائل وجدار الأنبوبة على قوَّة التَّماسك بين جزيئات السَّائل، ومع العكس يحدث انخفاض السَّائل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خَصِيّ
    • خَصِيّ :-
      جمع خِصْيان وخِصْيَة: صفة ثابتة للمفعول من خصَى: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا :-حِصان خَصِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خُصْيَة
    • خُصْيَة :-
      جمع خُصْيات وخُصًى: (شر، طب) بيضة عضو التناسل عند الذكور، وهما خُصْيتان، غُدَّة تناسليَّة في حيوان فقاريّ ذكريّ، وهي مصدر للحيوانات المنويّة ومنشِّطات الذكورة :-أحس بألم في خصيتيه:-
      • كيس الخُصية: وعاؤها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَصِيٌّ
    • جمع: خُصْيَةٌ، خِصْيانٌ. [خ ص ي]. :-فَحْلٌ خَصِيٌّ :- : مَنْ نُزِعَتْ خُصْيَتَاهُ لِوَقْفِ حَرَارتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا. :-قَدِيماً كَانَ كُلُّ الْعَبِيدِ فِي الْقُصُورِ خِصْيَاناً.

    المعجم: الغني

  9. الخُصْيُ
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل.
      و الخُصْيُ الجلدةُ التي فيها البيضةُ.
      وهما خُصْيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خِصْية
    • خِصْية :-
      جمع خِصيات وخِصًى: خُصْيَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خصاء
    • خصاه خصيا وخصاءا، وهو سل الخصيتين (الأنثيين) ونزعهما، فهو خصي ومخصي؛ ومن أخصى أحدا فعليه الدية، أيضا الخصاء من العيوب المجوزة لفسخ عقد الزواج.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. خَصيّ
    • خصي
      1-الذي نزعت خصيتاه، جمع : خصية وخصيان

    المعجم: الرائد

  13. الخُصْيَة
    • الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان. والجمع : خُصًى.
      و (خُصَى الثعلب) ، و(خُصَى الكلب) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة، يُتَّخَذ.
      السَّحلبُ من دَرَناتِ بَعض أَنواعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخِصِّيَّةُ
    • الخِصِّيَّةُ : الخاصَّة، أَو الخاصِّيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَخْصَى
    • المَخْصَى : موضع القَطع من الخَصِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أخصى الشّخص/ أخصى الفحل
    • خَصاه، سلّ خُصيتيه.

    المعجم: عربي عامة

  17. الخاصية الشعرية
    • خاصية ارتفاع السوائل في الأنابيب الشعرية فوق مستوى السائل الموجود خارجها، وهي أحد العوامل التي تساعد في رفع العصارة إلى أعلى النبات.

    المعجم: عربي عامة

  18. الخَاصِّيَّةُ
    • الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الخَصِي
    • الخَصِي :- مخفف الياء :-: الذي يَشْتكي خُصاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خُصِيَ
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه: ويقال: كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخاصّيّة الشّعريّة
    • (جو) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة.

    المعجم: عربي عامة

  22. خَاصِّيَّةٌ
    • [خ ص ص]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). :-خَاصِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالنُّطْقِ وَقْفٌ عَلَى الإِنْسَانِ :- : مَا يُمَيِّزُهُ .

    المعجم: الغني

  23. خُصْيَةٌ
    • جمع: خُصًى. مثنى: خُصْيتَانِ.[خ ص ي].: بَيْضَةُ الرَّجُلِ، وَهِيَ مِنْ أَعْضَاءِ التَّنَاسُلِ.

    المعجم: الغني

  24. خَصْي
    • خَصْي :-
      مصدر خصَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خِصاء
    • خِصاء :-
      مصدر خصَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى للخص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَخَّصَ** - [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: