وصف و معنى و تعريف كلمة للخوخ:


للخوخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح للخوخ في معاجم اللغة العربية:



للخوخ

جذر [لخخ]

  1. خوَّخَ: (فعل)
    • خوَّخَ يُخوِّخ ، تخويخًا ، فهو مخوِّخ
    • خوَّخ الشَّجرُ :صار نَخِرًا
  2. خَوخ: (اسم)
    • جمع خَوْخة: درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته،
    • أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ
  3. وَخواخ: (اسم)
    • الوَخْوَاخُ من الرجال: المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ
    • الوَخْوَاخُ :الكَسِلُ الثقيل
    • الوَخْوَاخُ: الجبانُ الضَّعيف
    • الوَخْوَاخُ: العِنِّينُ
    • الوَخْوَاخُ من التَّمر: الرِّخْو
    • الوَخْوَاخُ من التَّمر: ما لا حلاوةَ له ولا طعمَ
    • الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء: المسترخى
  4. خَوخة: (اسم)
    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ
    • الخَوْخةُ :بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين
    • الخَوْخةُ :مُخْتَرَق ما بين كلّ، دارين
    • : ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ


  5. تخويخ: (اسم)
    • تخويخ : مصدر خوَّخَ
  6. مخوِّخ: (اسم)
    • مخوِّخ : فاعل من خوَّخَ
  7. وَخوَخة: (اسم)
    • الوَخْوَخَةُ : حكاية بعض أَصَوات الطير
  8. الوَخْوَاخُ من التَّمر:
    • الرِّخْو.
  9. الوَخْوَاخُ من الرجال:
    • المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ.
  10. الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء:


    • المسترخى.
  11. خوّخ الشّجر:
    • صار نَخِرًا.
  12. يُطِلُّ مِنْ وَرَاءِ الخَوْخَةِ:
    • جُزْءٌ مِنْ لَوْحِ بَاب كَبِيرٍ أوْ.
  13. الوخوخة : (اسم)
    • صوت الطير المختلط الضعيف
  14. تُخُوخ : (اسم)
    • تُخُوخ : مصدر تَخَّ
  15. فَخَّ : (فعل)
    • فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ
    • فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ
    • فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا
    • فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ
  16. فُخوخ : (اسم)


    • فُخوخ : جمع فَخّ
  17. كَخَّ : (فعل)
    • كَخَّ كَخَّا، وكَخِيخًا
    • كَخَّ الرجلُ : غَطَّ في نومه
  18. لَخوخ : (اسم)
    • أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ
,
  1. خوخ (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوْخَةُ: واحدة الخَوخِ.
      والخَوْخَةُ: كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء.
      والخَوْخة: مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب،بلغة أَهل الحجاز، وعم به بعضهم فقال: هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين؛ وفي الحديث: لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه؛ وفي حديث آخر: إلاَّ خَوْخةَ عليّ، رضوان الله عليه، هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب.
      قال الليث: وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ.
      والخَوْخةُ: الدُّبُر.
      ثمرة معروفة وجمعها خَوْخٌ.
      والخَوْخة: ضرب من الثياب الخُضْر؛ قال الأَزهري: وضرب من الثياب أَخْضَرُ يسميه أَهل مكة الخَوْخة.
      والخَوْخاةُ: الرجل الأَحمق.
      ابن سيده: الخَوْخاء، ممدود، الأَحمق، والجمع خَوْخاؤون؛ قال الأَزهري: الذي أَعرفه لأَبي عبيد الهَوْهاة الجبان الأَحمق، بالهاء، ولعل الخاء لغة فيه.
      أَبو عمرو: والخُوَيْخِيَة الداهية، والياء مخففة؛ قال لبيد: وكلُّ أُناسٍ سوفَ تَدْخُلُ بينهمْ خُوَيْخِيَةٌ، تَصْفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بيتهم.
      قال شمر: لم أَسمع خُوَيخِيَة إِلاَّ للبيد، وأَبو عمرو ثقة؛ وقال الأَزهري: هذا حرف غريب، ورواه بعضهم دُوَيْهِيَة؛ قال: ومن الغريب أَيضاً ما روي عن ابن الأَعرابي، قال: الصُّوصِيَة والصُّواصِيَة الداهية.
      التهذيب: واسم موضع يقال له رَوْضةُ خاخٍ بين الحرمين، وكانت المرأَة التي أَدركها عليّ والزبير، رضي الله عنهما، وأَخذا منها كتاباً كتبه حاطببن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهل مكة، إِنما أَلْفَياها بروضَةِ خاخٍ؛ ففَتَّشاها وأَخذا منها الكتاب.
      "
  2. الوَخْوَاخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخْوَاخُ من الرجال: المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ .
      و الوَخْوَاخُ الكَسِلُ الثقيل.
      و الوَخْوَاخُ الجبانُ الضَّعيف .
      و الوَخْوَاخُ العِنِّينُ .
      و الوَخْوَاخُ من التَّمر: الرِّخْو.
      و الوَخْوَاخُ ما لا حلاوةَ له ولا طعمَ.
      و الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء: المسترخى .
  3. خَوْخَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خَوْخَةُ: كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إلى البيتِ، ومُخْتَرَقُ ما بينَ كُلِّ دارَيْنِ ما عليه بابٌ، والدُّبُرُ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أخْضَرُ، وثَمَرَةٌ معروف،الجمع: خَوْخٌ.
      ـ خَوْخَاءُ وخَوْخَةُ: الأحْمَقُ، الجمع: خَوْخاؤونَ.
      ـ خُوَيْخِيَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ رَوْضَةُ خاخٍ: بَيْنَ مَكَّةَ والمدينَةِ.
      ـ أخاخَ العُشْبُ إخاخَةً: خَفِيَ، وقَلَّ.
  4. خوَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّخَ يُخوِّخ ، تخويخًا ، فهو مخوِّخ :-
      خوَّخ الشَّجرُ صار نَخِرًا.
  5. خَوخة (المعجم الرائد)
    • خوخة
      1- خوخة : واحدة الخوخ. 2- خوخة : نافذة صغيرة في البيت يدخل منها الضوء. 3- خوخة الباب الصغير في الباب الكبير.
  6. خوخاء (المعجم الرائد)
    • خوخاء - و خوخاءة و خوخاة
      1-أحمق
  7. الخَوْخةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ.
      و الخَوْخةُ بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين.
      و الخَوْخةُ مُخْتَرَق ما بين كلّ، دارين.
  8. خَوْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَوْخ :-
      مفرد خَوْخة: (النبات) درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر :-اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته، - أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ.
  9. خوخ (المعجم مختار الصحاح)
    • خ و خ: الخَوْخَةُ واحدة الخَوْخ و الخَوْخَةُ أيضا كوة في الجدار تُؤدي الضوء
  10. الخَوْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْخُ : شجر من الفصيلة الوردية من أَشجار الفواكه.
      و الخَوْخُ ثمرُه 36.
      .
  11. خَوْخَةٌ (المعجم الغني)
    • وَاحِدَةُ الخَوْخِ.
      1.: ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ.
      2. :-يُطِلُّ مِنْ وَرَاءِ الخَوْخَةِ :- : جُزْءٌ مِنْ لَوْحِ بَاب كَبِيرٍ أوْ
      بَابٌ صَغِيرٌ وَسَطَ البَابِ الكَبِيرِ،كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إِلَى البَيْتِ.


  12. خوَّخ (المعجم الرائد)
    • خوخ
      1- خوخ : شجر مثمر. 2- خوخ : فاكهة مختلفة الأشكال والألوان.
  13. خَوْخٌ (المعجم الغني)
    • [خ و خ].
      1.: شَجَرٌ مُثْمِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ.
      2.: فَاكِهَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ.
  14. خوّخ الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • صار نَخِرًا.
  15. وخخ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْوَخَة: حكاية بعض أَصوات الطير.
      ورجل وَخْواخٌ: سمين كثير اللحم مضطربه، وقيل: هو الجبان الضعيف؛ قال الزفيان: إِني، ومَنْ شاءَ ابتَغَى قِفاخا،لم أَكُ في قَوْمي امْرَأَ وَخْواخا وقيل: الوَخْواخ الكسل الثقيل؛

      وأَنشد: لَيْسَ بوَخْواخ ولا مُسْتَطل والوَخْواخ: الكسلان عن العمل.
      ويقال للرجل العنين: وَخْواخ وذَوْذَخ وبَخْباخ؛ ورجل وَخْواخ وبخباخ إِذا استرخى بطنه واتسع جلده.
      ابن الأَعرابي: الذَّوْذَخ والوَخْواخ العذْيَوْط.
      وتَمْرٌ وخواخ: لا حلاوة له ولا طعم، قيل: مسترخي اللحى، وكل مسترخ وَخواخ، وذكر في هذه الترجمة عن ابن الأَعرابي: الوَخُّ الأَلم، والوخ: القصد.
      "
  16. الوَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَخُّ: الأَلَمُ، والقَصْدُ.
      ـ وَخْوَخَةُ: حكايَةُ صَوْتِ طائِرٍ.
      ـ وَخْواخُ: المُسْتَرْخِي البَطْنِ، المُتَّسِعُ الجِلْدِ، والعِنِّينُ، والضعيفُ، والكَسْلانُ، والرِّخْوُ من التَّمْرِ.
  17. الوَخْوَخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخْوَخَةُ : حكاية بعض أَصَوات الطير.
  18. الوخوخة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطير المختلط الضعيف


معنى للخوخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
لَخَّتْ عينه، أي كثُر دمعها. والْتَخَّ عليهم أمرهم: اختلط. والْتَخَّ العُشْبُ: التفَّ. وسكرانُ مُلْتَخٌّ، أي مختلط عقله.
Advertisements
تاج العروس

لَخَّ في كلامِه : جاءَ بِهِ مُلْتبِساً مُسْتعْجِماً وفيه لَخَّةٌ . ولَخِخَتْ عَيْنُهُ كفَرِحَ . إِذَا الْتَزَقَتْ من الرَّمَصِ كلَحِحَتْ . ولَخَّتْ عَيْنُهُ تَلخُّ لَخّاً ولَخِيخاً : كَثُرَ دَمْعُهَا وغلُظَتَ أَجفَانُها أَنشد ابنُ دُرَيد :

لاخَيْرَ في الشَّيْخ إِذا مَا أَجْلخَّا ... وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه فَلَخَّا أَي رَمِصَ ولَخَّ فُلاناً : لَطَمَهُ . ولَخَّ في الجَبَل : اتَّبَعَه . ولَخَّ الخَبَرَ : تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاه . ولَخَّ في الحَفْرِ : مالَ . ولَخَّ بالطِّيب : طَلَى به . ويقال فُلانٌ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ أَي طافِحٌ مُختلِط لا يَفهم شيئاً لاختِلاَط عَقْلِه ولا تَقُلْ مُلْطِخٌّ لأَنّه ليس بعربيّ ونَسبه الجوهريّ إِلى العامّة . ويقال : الْتَخَّ عليهم الأَمرُ أَي اخْتَلَطَ ومنه أُخِذَ : سَكْرانُ مَلتَخٌّ والْتَخَّ العُشْبُ : الْتَفَّ . وفي حديث معاويةَ قال : أَيّ الناسِ أَفصحُ ؟ فقال رجلٌ : قَومٌ ارْتَفَعوا عن لَخْلَخَانِيَّةِ العِراق . اللخْلَخَانِيَّة : العُجْمَة في المَنْطِقِ قال أَبو عبيدةَ : وهو العَجْزُ عن إِرْدافِ الكلامِ بعْضِه ببعض من قولهم لَخَّ في كلامه إِذا جاءَ به مُلتبِساً . ورَجُلٌ لَخْلَخَانيٌّ : غَيْرُ فَصِيحٍ وكذلك امرأَةٌ لَخْلَخَانِيّة إِذا كانت لا تُفْصِحُ . وبه جَزَمَ الزّمَخْشَرِيّ وغيره . قال البَعِيث :

سَيَتْرُكُهَا إِنْ سَلَّم اللّهُ جارَهَا ... بَنُو اللخْلَخَانِيَّاتِ وهْيَ رُتُوعُ

وفي فقه اللُّغة للثعالبيّ أَنَّ ذلك يَعرِض في لُغَةِ أَعراب الشِّحر وعُمَانَ كقولهم في ما شاءَ اللّهُ : مَشَا اللّه ونَاس يَنسُبونها للعِرَاق . ويقال امْرَأَةٌ لَخَّةٌ إِذا كانَت قَذِرَة مُنْتَنِة . ويقال وادٍ لاخٌّ بتشديد الخاءِ ومُلْتَخّ . قال ابن الأَثير : أَثبَتَه ابن مُعين بالمعجمة وقال : مَن قال غير هذا فقد صَحّضف فإِنّه يُرْوَى بالمهمَلة أَي مُلتَفُّ المَضَايِقِ كثيرُ الشَّجَرِ مُؤتشِبٌ . ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ أَنه قال : جَوفٌ لاخٌّ أَي عَميقٌ والجَوْف : الوادِي ومعنَى قوله والوَادِي لاَخٌّ أَي مُتضايِقٌ مُتَلاَخٌّ لكثرةِ شجرِه وقِلَّة عِمَارَته . وقال الأَصمعيّ : وادٍ في كتابه : إِنما هو لاخٌ بتَخْفِيف المُعْجَمة ذَهَبَ في أَخذه مِنَ الأَلْخَي هكذا عندنا في النُّسخة بالأَلف المقصورة والّذِي في الأُمّهَات من الإِلْخَاءِ واللخواءِ للمُعْوَجِّ الفَمِ وبالثلاثة المذكورة من الأَوجه رُوِيَ حَدِيثُ ابنِ عبّاسٍ رضي اللّه عنهما في قِصَّة إِسماعِيلَ وأُمِّه هاجَرَ وإِسكانِ إِبراهِيمَ إِيّاه في الحَرَم عليهم السلامُ قال : والوَادِي يَومئذٍ لاخٌّ قال الأَزهريّ : والرِّوايَةُ لاخٌّ بالتَّشديد . وأَصْلٌ لَخُوخٌ كصَبورٍ : مَعْيُوبٌ دَخَلَت اللَّخَّة فيه . ولَخْلَخَانُ : قَبِيلةٌ قيل : إِليهم نُسِبَت اللخْلَخَانيّة أَو اسم ع أَي موضع . واللخْلَخَةُ : طِيبٌ م أَي معروف . وقد لخلخَه إِذا تَطيَّبَ به . ومما يستدرك عليه : اللخَّة : الأَنْف . قال :

حتّى إِذا قالَتْ له إِيهٍ إِيهْ ... وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيهْ أَرادت : تُغنِّننُه من الغُنّة . وعن الأَصمعيّ : نَظَرَ اللّخْلَخانِيَّة وهو نَظَرُ الأَعاجمِ

لسان العرب
لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً كثرت دموعها وغلظت أَجفانها أَنشد ابن دريد لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ واللَّخَّة الانف قال حتى إِذا قالتْ له إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه أَراد تُغَنِّنُه من الغنة وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ كثير الشجر مؤْتَشب قال الأَزهري وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم قال والوادي يومئذ لاحٌّ قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ خفيف أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ ( * قوله « إلى الالخاء إلخ » في شرح القاموس ذهب في أخذه من الالخى هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة والذي في الامهات من الالخاء إلخ اه والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ ) واللخواء وهو المعوجُّ الفم قال الأَزهري والرواية لاخٌّ بالتشديد روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال جوف لاخ أَي عميق قال والجوف الوادي ومعنى قوله الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته قال ابن الأَثير أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال من قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي قال الجوهري سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ قال الأَصمعي هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر والتَخَّ العُشب التَفَّ واللَّخْلَخانيَّةُ العجمة في المنطق رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان وفي الحديث فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة قال أَبو عبيدة اللخلخانية العُجمة قال البعيث سيترُكُها إِن سلَّم الله جارَها بنو اللَّخْلَخانيَّات وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية قال أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق قال وهي اللكنة في الكلام والعجمة وقيل هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة وقيل موضع ومنه الحديث كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة واللَّخْلَخَة ضرب من الطيب وقد لخلخه
الرائد
* لخخ يلخخ: لخخا. ت العين: كان بها «لخخ»، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض.
الرائد
* لخخ. 1-مص. لخخ. 2-أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: