وصف و معنى و تعريف كلمة للخيبة:


للخيبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و خاء (خ) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح للخيبة في معاجم اللغة العربية:



للخيبة

جذر [خيب]

  1. خَيَّبَ: (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  2. تخيَّبَ: (فعل)
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب
    • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  3. خائِب: (اسم)
    • اسم فاعل من خابَ
    • حَظٌّ خَائِبٌ : عَاثِرٌ، تَعِسٌ آمَالٌ خَائِبَةٌ
    • رَجُلٌ خَائِبٌ : رَجُلٌ فَاشِلٌ، تَعِسُ الْحَظِّ
    • ضَرْبَة خائبة: ضربة خاطئة غير مصيبة
  4. خائب: (اسم)
    • خائب : فاعل من خابَ


  5. خَبَّ: (فعل)
    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا(حديث)
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها
  6. خَيّاب: (اسم)
    • قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي
    • سَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار
  7. خَيبة: (اسم)
    • الجمع : خَيْبات و خَيَبات
    • مصدر خَابَ
    • كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً: الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ
    • خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران
    • مصدر خابَ
    • خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى،
    • راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا
  8. مخيَّب: (اسم)
    • مخيَّب : اسم المفعول من خَيَّبَ
  9. مخيِّب: (اسم)
    • مخيِّب : فاعل من خَيَّبَ
  10. تَخييب: (اسم)


    • مصدر خَيَّبَ
    • تَخْيِيبُ الآمَالِ : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً
    • وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  11. تخييب: (اسم)
    • تخييب : مصدر خَيَّبَ
  12. خَبَنَ: (فعل)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه: ثَنَى جزءا منه وخاطه
    • خَبَنَ الشيءَ: أخفاه
    • خَبَنَه: أسقطه
    • خَبَنَ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة
  13. أَخْيَبُ: (اسم)
    • اسم تفضيل من خابَ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
    • الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها
  14. خَبَتَ: (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  15. خَيْبَة: (اسم)
    • خَيْبَة : مصدر خابَ
  16. مُتخِّيب: (اسم)


    • مُتخِّيب : فاعل من تخيَّبَ
  17. تخيُّب: (اسم)
    • تخيُّب : مصدر تخيَّبَ
  18. خَبْن: (اسم)
    • خَبْن : مصدر خَبَنَ
  19. خُبَن: (اسم)
    • خُبَن : جمع خُبنة
  20. خَبْت: (اسم)
    • خَبْت : مصدر خَبَتَ
  21. خَبن: (اسم)
    • الخَبْنُ في العَروض: إِسقاط الثاني الساكن من التفعيلة
  22. خُبُنّ: (اسم)


    • الخُبُنُّ من الرجال: المتقبِّضُ المتدخِّلُ بعضُه في بعض
  23. خَبت: (اسم)
    • الجمع : خُبُوتٌ ، و أَخْبَاتٌ
    • الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ
    • الخَبْتُ: المُنخفِض فيه رمْلٌ
    • الخَبْتُ :الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ
  24. مِنخاب: (اسم)
    • الجمع : مَناخيب
    • رجلٌ مِنْخاب: ضعيفُ لا خير فيه
  25. اِختَبَّ: (فعل)
    • اخْتَبَّ : أسرع
    • اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ
,
  1. خيب (المعجم لسان العرب)
    • "خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ.
      والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ.
      وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه.
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً.
      وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ.
      وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ.
      والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي.
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ.
      وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ.
      "
  2. خيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب :-
      خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال:-
      خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.
  3. تخيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب :-
      تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه :-تخيَّب سعيُه.
  4. خبن (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً: قلَّصَه بالخياطة.
      قال الليث: خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي، قال: والخُبْنةُ ثيابُ الرجل، وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع.
      يقال: رفع في خُبْنَتِه شيئاً، وقد خَبَنَ خَبْناً.
      والخُبْنةُ: الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها.
      والخُبْنة: الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً، فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ، وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ.
      والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنِك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً؛ قال: الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل، والثُّبْنةُ في الإِزارِ.
      ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه: قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته.
      ابن الأَعرابي: أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ، وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ، وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه.
      وفي حديث آخر: من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه.
      وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً: حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ، كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن، والفاء من مَفْعولات، والأَلف من فاعِلاتن، وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ.
      قال أَبو إسحق: إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ، وإن شئت أَتممتَ، كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه، وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله؛ هذا قول أَبي إسحق، وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي: وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ،أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ.
      أَي خَبَنَها القيظُ، وفسره ابن الأَعرابي فقال: خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر، يقول: اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ.
      ورجلٌ خُبُنٌّ: مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ.
      وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً: أَخفاه.
      وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة.
      والخُبْنُ في المزادة: ما بين الخَرَبِ (* قوله «ما بين الخرب» بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة).
      والفَمِ، وهو دون المِسْمَع، ولكل مِسْمَع خُبْنان.
      ويقال: خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات.
      والخُبْنة: موضعٌ.
      وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ: وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى.
      "
  5. خَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبَنَ الثَّوْبَ وغيرَهُ يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً: عَطَفَه، وخاطَهُ ليَقْصُرَ،
      ـ خَبَنَ الطَّعامَ: غَيَّبَهُ، وخَبَأهُ للشِدَّةِ.
      ـ خُبْنَةُ: ما تَحْملُه في حِضْنِكَ، وموضع.
      ـ خَبَناتُ: الخَنَباتُ.
      ـ خَبَنَتْه خَبُونُ: ماتَ.
      ـ خَبْنُ: إسْقاطُ الحَرْفِ الثاني في العُروضِ،
      ـ خُبْنُ: ما بَيْنَ خُرْتِ المَزادَةِ وفَمِها.
      ـ خُبُنٌ ومُخْبَئِنٌ: الرَّجُلُ المُتَقَبِّضُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ.
      ـ خابِنُ: الشديدُ، ومَن يَخْبِنُ الكَذِبَ ويُعِدُّه.
      ـ أخْبَنَ: خَبَأ في خُبْنَةِ سَراوِيلِه شيئاً.
      ـ خُبانٌ: وادٍ باليمن.
  6. الأَخْيَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ.
      و الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها.
      يقال: باءَ بالقِدْح الأخْيَب.


  7. الخَيَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيَّابُ : يقال: قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي.
      وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار.
  8. الخَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْبَةُ الخَيْبَةُ يقال: خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران.
  9. خَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَتَ المكَان ـُ خَبْتًا: اطمَأَنَ.
      و خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ.
  10. خَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَتِ النارُ.
      خَبَتِ ُ خَبْوًا، وخُبُوًّا: سكنَتْ وخمدَ لهبُها.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 97مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا) ) .
      و خَبَتِ الحربُ والحِدَّة: سَكَنَت وهدأَت.
      ويقال: خبَا لهبُهُ: سَكَنَ فَوْرُ غَضَبهِ.
  11. خَيَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَيَّبَهُ : جعله خائبًا.
      و خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه.
  12. خَائِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ي ب]. (فاعل مِنْ خَابَ).
      1. :-حَظٌّ خَائِبٌ :- : عَاثِرٌ، تَعِسٌ. :-آمَالٌ خَائِبَةٌ.
      2. :-رَجُلٌ خَائِبٌ :- : رَجُلٌ فَاشِلٌ، تَعِسُ الْحَظِّ .
  13. خبَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون :-
      خبَن الثَّوبَ وغيرَه ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر :-خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض.
  14. خَبّ (المعجم الرائد)
    • خب - يخب ، خبا وخببا وخبيبا
      1- خب الفرس أو الجمل : نقل أيامنه جميعا وأياسره جميعا في العدو. 2- خب في الأمر : أسرع فيه.
  15. خَبن (المعجم الرائد)
    • خبن - يخبن ، خبنا وخبانا وخبانا
      1- خبن الثوب : رفع جزءا منه وثناه وخاطه. 2- خبن الطعام : ادخره للشدة. 3- خبن الشيء : أخفاه. 4- خبن الشيء : أسقطه. 5- خبن الشاعر : أتى بالخبن في شعره. ( : أنظر خبن)
  16. خَيَّب (المعجم الرائد)
    • خيب - تخييبا
      1-خيبه : لم ينله طلبه «خيب أمله»
  17. خب (المعجم الرائد)
    • خب - يخب ، خبا وخبابا
      1-خب البحر : اضطرب وهاجت أمواجه
  18. تخيّب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع خيَّبَ
  19. خبت النّار (المعجم عربي عامة)
    • هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} :- ° خبا بريقُ شيء
  20. خبن الثّوب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر :-خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض.
  21. خبّ البائع المشتري (المعجم عربي عامة)
    • خدعه وغَشَّه :-نَخَبُّ أنفسنا حين نَخَبُّ الناسَ.
  22. خبّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • عدا، هرول وأسرع :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث] :- ° يَخُبُّ فيها ويضع
  23. خبّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • غشَّ وخَدَع :-طلب الرزق خِبًّا وخداعًا- خِبٌّ ضَبٌّ
  24. خبّ الشّخص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أسرع الأخذ فيه.
  25. خبّ الفرس (المعجم عربي عامة)
    • نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو.


معنى للخيبة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَيَّبَ** \- [خ ي ب]. (ف: ربا. متعد).** خَيَّبْتُ**،** أُخَيِّبُ**، مص. تَخْيِيبٌ. 1. "خَيَّبَ ظَنَّهُ" : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ. 2. "خَيَّبَ أَمَلَهُ" : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً. 3. "خَيَّبَهُ اللهُ" : جَعَلَهُ خَائِباً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخيَّبَ يتخيَّب، تخيُّبًا، فهو مُتخِّيب • تخيَّب الشَّخصُ: مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه "تخيَّب سعيُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْبة [مفرد]: ج خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر): 1- مصدر خابَ| خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى- خيبة له: دعاء عليه بالخسران- راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا. 2- اسم مرَّة من خابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّبَ يخيِّب، تخييبًا، فهو مخيِّب، والمفعول مخيَّب • خيَّب خصمَه: جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره "خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال"| خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.
مختار الصحاح
خ ي ب : خَابَ يخيب خَيْبَةً إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة
الصحاح في اللغة
خاب الرجل خَيبةً، إذا لم ينل ما يَطلُب. وخَيِّبْتُهُ أنا تخييباً. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ. ويقال: خَيْبَةٌ لزيد وخَيْبَةً لزيد، فالنصب على إضمار فعلٍ، والرفع على الابتداء. الكسائي: يقال وقَعوا في وادي تُخُيِّبَ غيرَ مصروفٍ، معناه الباطلُ.
تاج العروس

خَابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِمَ ومنه خَيَّبَهُ اللهُ أَي حَرَمَه وخَيَّبْتُه أَنَا تَخْيِيباً والخَيْبَةُ : الحِرْمَانُ والخُسْرَانُ وقَدَ خَابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ وخَاب : خَسِرَ عن الفراء وخاب : كَفَرَ عن الفَرّاء أيضاً وخاب سَعْيُه وأَمَلُه : لمْ يَنَلْ ما طَلَبَ والخَيْبَةُ : حِرْمَانُ الجَدِّ وفي المَثَل " الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ " ومَنْ هَابَ خَابَ وفي الحديث " خَيْبَةً لَكَ " و " يَا خَيْبَةَ الدَّهْرِ " ويقال : خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ وخَيْبَةً لِزَيْدٍ بالرَّفْعِ والنَّصْبِ فالرفعُ على الابتداءِ والنَّصْبُ على إضْمارِ فِعْلٍ وهو دُعَاءٌ عَلَيْهِ وكذلك قولُهم سَعْيُهُ فِي خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ مُشَدَّدَتَيْنِ وكذا بَيَّابِ بنِ بَيَّابٍ أَيْ في خَسَار زَادَ الصَّاغَانيّ بَيَّاب هو مَثَلٌ لَهُمْ ولا يَقُولُونَ منه : خَابَ وَلاَ هَابَ والخَيَّابُ أَيضاً القِدْحُ الذي لاَ يُورِي وهو مجازٌ وأَما ما أَنشده ثَعلبٌ :

" اسْكُتْ وَلاَ تَنْطِقْ فَأَنْتَ خَيَّابْ

" كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكونَ فَعَّالاً من الخَيْبَة ويجوزُ أَن يُعْنَى به أَنّه مِثْلُ هذا القِدْح الذي لا يُورِي وفي حديث عَلِيٍّ كَرَّم الله وجهَه " مَنْ فَازَ بِكُمْ فَقَدْ فَازَ بالقِدْح الأَخْيَبِ " أَي بالسَّهْمِ الخَائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِدَاحِ المَيْسِرِ وهي ثَلاَثَةٌ : المَنِيحُ والسَّفيحُ والوَغْد ومن المجاز : قَوْلُهُم : فُلاَنٌ وَقَعَ في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ بِضَمِّ التَّاءِ والخَاءِ وفَتْحِهَا أَي الخَاءِ وكَسْرِ اليَاءِ غير مَصْرُوفٍ أَي في البَاطِلِ عن الكسائيّ ومثله في الأَساس وغيره

وذكر الصاغانيّ هنا عن أَبي زيد : خَاءِبِكَ عَلَيْنَا أَيِ اعْجَلْ وأَنشد قولَ الكميت :

" إذَا مَا شحَطْنَ الحَادِيَيْنِ حَسِبْتَهُمْبِخَاءِبِكَ اعْجَلْ يَهْتِفُونَ وحَيَّهَلْ قال : وإن قُلْتَ خَابِكَ جَازَ قال : ذكره الجوهريُّ في آخِرِ الكِتَاب والأَزهَرِيُّ هنا

قلْتُ : وتقدَّم للمصنّف في أَول الهمز وقد ذكرناه هناك وأَشْبَعْنَا عليه الكلامَ فراجِعْه والله أعلم

فصل الدال المهملة مع الباء

لسان العرب
خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً حُرِم ولم يَنَلْ ما طَلَب وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه مَنْ فازَ بِكُمْ فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ المَيْسِر وهي ثلاثة المَنِيحُ والسَّفِيحُ والوَغْدُ والخَيْبَة الحِرْمانُ والخُسْران وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ وفي الحديث خَيْبةً لَك ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ وخَيَّبَه اللّه حَرَمَه وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً وخابَ إِذا خَسِرَ وخابَ إِذا كَفَر والخَيْبَة حِرْمان الجَدِّ وفي المثل الهَيْبَةُ خَيْبَة وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ في مَثلٍ للعرب ولا يقولون منه خابَ ولا هابَ والخَيَّابُ القِدْحُ الذي لا يُورِي وقوله أَنشده ثعلب اسْكُتْ ولا تَنْطِقْ فأَنْتَ خَيَّابْ ... كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ ويجوز أَن يُعْنَى به أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين غير مصروفٍ وهو الباطِلُ وتقول خَيْبَةً لزَيْدٍ وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ والرَّفْعُ على الابتداءِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: