وصف و معنى و تعريف كلمة للدس:


للدس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح للدس في معاجم اللغة العربية:



للدس

جذر [لدس]

  1. دَسَّسَ: (فعل)
    • دَسَّسْ، يُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا
  2. تَدَسَّسَ: (فعل)
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس
    • تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ
  3. دُسُس: (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  4. دَسيس: (اسم)
    • الجمع : دسيسُون و دُسُس
    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار
    • الدَّسِيسُ :المُرَائي بعمَلِه
    • الدَّسِيسُ :من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار
    • الدَّسِيسُ: الصُّنان لا يقلعه اللواء والجمع : دُسُسٌ
    • مصدر دسَّ
    • دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ


  5. دَسّاس: (اسم)
    • دَسَّاسٌ مَاكِرٌ : الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس
    • العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف
    • الدَّسَّاسُ: النَّمام
  6. مَدْسوس: (اسم)
    • مَدْسوس : اسم المفعول من دَسَّ
  7. مَدسوس: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَسَّ
    • عَمَلٌ مَدْسُوسٌ : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ
  8. مُتدسِّس: (اسم)
    • مُتدسِّس : فاعل من تَدَسَّسَ
  9. دسائِسُ: (اسم)
    • دسائِسُ : جمع دسيسة
  10. دَواسيسُ: (اسم)


    • دَواسيسُ : جمع داسوس
  11. اِندساس: (اسم)
    • اِندساس : مصدر إِندسَّ
  12. اِندِساس: (اسم)
    • مصدر اِنْدَسَّ
    • الانْدِساسُ في الزِّحامِ : الدُّخولُ فيهِ
    • الانْدِساسُ في التِّبْنِ : الانْدِفانُ فِيهِ
  13. تَدْسِيس: (اسم)
    • تَدْسِيس : مصدر دَسَّسَ
  14. تدسُّس: (اسم)
    • تدسُّس : مصدر تَدَسَّسَ
  15. دسيسة: (اسم)
    • الجمع : دسائِسُ
    • الدّسِيسَةُ:ما أضْمِرَ من العدَاوة
    • دسيسة: جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار
    • الدّسِيسَةُ : نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة
  16. تَدَسُّس: (اسم)


    • مصدر تَدَسَّسَ
    • نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ
  17. دَسّاسة: (اسم)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب
  18. أَودَسَ: (فعل)
    • أَوْدَسَتِ الأَرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهَها
  19. سُندُس: (اسم)
    • السُّنْدُسُ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ ، الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن)
  20. دُسّة: (اسم)
    • الدُّسَّةُ : لُعْبَةٌ لِصِبيان الأعراب
  21. فِدَسَة: (اسم)
    • فِدَسَة : جمع فُدْسُ
  22. الانْدِساسُ في التِّبْنِ:


    • الانْدِفانُ فِيهِ.
  23. الانْدِساسُ في الزِّحامِ:
    • الدُّخولُ فيهِ.
  24. تدسّس فلان:
    • تجسَّس.
  25. دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً:
    • الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.
,
  1. دسس (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "
  2. تدسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس :-
      تدسَّسَ فلانٌ
      1 - تجسَّس.
      2 - تحسَّس، تلمّس باليد.
  3. الدّسِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّسِيسَةُ : النَّميمة.
      و الدّسِيسَةُ ما أضْمِرَ من العدَاوة.
  4. الدَّسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار.
      و الدَّسِيسُ المُرَائي بعمَلِه.
      و الدَّسِيسُ من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار.
      ويقال: فلانٌ دسِيسُ قومه.
      و الدَّسِيسُ الصُّنان لا يقلعه اللواء. والجمع : دُسُسٌ.
  5. الدَّسَّاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب.
  6. الدَّسَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء.
      محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس21.
      .
      ويقال: العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف.
      و الدَّسَّاسُ النَّمام.


  7. دَسَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسَّسَهُ : دَسَّسَهُ دسَّهُ.
      و دَسَّسَهُ نفسَهُ: دسَّها.
  8. دَسِيسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُسُسٌ. [د س س]. (صف).
      1. :-أرْسَلَ دَسِيساً لِيَأْتِيَهُ بِالأخْبَارِ :- : الْمُخْبِرُ، الجَاسُوسُ.
      2. :-دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً :- : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.
  9. مَدْسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د س س]. (مفعول مِنْ دَسَّ). :-عَمَلٌ مَدْسُوسٌ :- : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ.
  10. إِندسّ (المعجم الرائد)
    • إندس - اندساسا
      1- إندس : اندفن، اختبأ. 2- إندس : دخل خلسة : «إندس المشاغب بين المتظاهرين».
  11. دَسيس (المعجم الرائد)
    • دسيس - ج، دسس
      1- دسيس : مشوي في النار. 2- دسيس من يرسل سرا ليأتي بالأخبار.
  12. تدسّس فلان (المعجم عربي عامة)
    • تجسَّس.
  13. دسس (المعجم مختار الصحاح)
    • د س س: دَسَّ الشيء في التراب أخفاه فيه وبابه رد
  14. لدَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا: ضربهُ بها.
      ويقال: لَدَسَه بحَجَر: رماه به.
  15. تَدَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [د س س ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَسَّسَ، يَتَدَسَّسُ، مصدر تَدَسُّسٌ. :-تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ :- : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ .
  16. دَسَّاسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-دَسَّاسٌ مَاكِرٌ :- : الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ.
  17. دَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَسَّسْتُ، أُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ.
      1. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ.
      2. :-دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ :- : دَبَّرَهُ لَهُ.
      3. :-دَسَّسَ نَفْسَهُ :- : أخْفَاهَا، دَسَّهَا.
  18. اِنْدِساسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر اِنْدَسَّ).
      1. :-الانْدِساسُ في الزِّحامِ :- : الدُّخولُ فيهِ.
      2. :-الانْدِساسُ في التِّبْنِ :- : الانْدِفانُ فِيهِ.
  19. تَدَسُّسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر تَدَسَّسَ). :-نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ :- : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ...
  20. سُنْدُسٌ (المعجم الغني)
    • اِرْتَدَتْ ثَوْباً زَاهِياً مِنْ سُنْدُسٍ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ.الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن).
  21. دَسَّاس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَسَّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من دسَّ.
      2 - نمّام؛ مَنْ يَسْعى بين الناسِ بالدّسِّ والوقيعة :-احذر الدسّاسين.
      3 - (الحيوان) حيَّة قصيرة حمراء محدّدة الطَّرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التّراب فلا تظهر في الشَّمس.
  22. دَسيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَسيس :-
      جمع دسيسُون (لغير المصدر) ودُسُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر دسَّ.
      2 - جاسوسٌ؛ مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتيَ بالأخبار :-بعثوا دسيسًا ليستطلع الخبر.
  23. دسَّاسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّاسة :-
      1 - مؤنَّث دَسَّاس.
      2 - (الحيوان) دسَّاس؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس.
  24. دسيسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسيسة :-
      جمع دسائِسُ:
      1 - دسيس، جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار.
      2 - نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة :-بات يحيك لهم الدَّسائسَ.
  25. سُنْدُس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنْدُس :-
      نوع من الحرير أو الدِّيباج الرقيق :-ثوب سُنْدُسيّ، - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} .


معنى للدس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بيده ـُ لَدْساً: ضربه بها. ويقال: لدسه بحجر: رماه به.( ألْدَسَت ) الأرضُ: أطلعت شيئاً من النبات.( لَدَّسَ ) الخُفّ أو الحافر: أنعله.( اللَّدِيس ): أوّل ما يطلع من النبات.( المِلْدَس ): حجر ضخم يدقّ به النوى. ( ج ) ملادس.
Advertisements
الصحاح في اللغة
لَدَّسْتُ البعير تَلْديساً: أنْعَلْتُهُ، وكذلك الخُفُّ إذا أصلحتَه برِقاع. يقال: خُفٌّ مُلَدَّسٌ، كما يقال: ثوبٌ مُلَدَّمٌ ومُرَدَّمٌ. واللديسُ: الناقة المكتنزة اللحم، مثل اللكيكِ والدَخيسِ. والمِلْدَسُ لغةٌ في المِلْطَسِ، وهو حجرٌ ضخم يُدقُّ به النوى، وربَّما شبِّه الفحل الشديدُ الوطء به. والجمع المَلادِسُ.
تاج العروس

اللَّدْسُ : الرَّمْيُ يقال : لَدَسَه بحَجَرٍ أَي رَماه به وقيل : ضَرَبَه به وبه سُمَّيَ الرجلُ مُلاَدِساً . واللَّدْسُ : اللَّحْسُ . واللَّدْسُ : الضَّرْبُ باليَدِ يقَال : لَدَسَه بيَدِه لَدْساً : ضَرَبَه بِهَا . واللِّدْسُ بالكَسْرِ : الخَوَّارُ الفاتِرُ نقلَه الصّاغَانِي في التكْمِلَة هكذا وفي العباب : الْمِلْدَسُ كِمنْبَرٍ وكأَنهُ غَلَطٌ . والْمِلْدس كمِنْبَرٍ : حَجَرٌ ضَخْمٌ يُدَقُّ به النَّوَى لغةٌ في المِلْطَسِ ورُبَّمَا سمِّيَ به الرَّجُلُ هكذا في النُّسَخِ وفي بَعْضَها : الفَحْلُ الشدِيدُ الوَطْءِ وهو تَشْبيهٌ والجَمْع : المَلاَدِسُ . واللَّدِيسُ كشَرِيفٍ : السَّمينُ عن ابنِ عَبّادٍ وقالَ غيرُه : اللَّدِيسُ : الكَثيرُ اللَّحْمِ وفي الصّحاح : اللَّدِيسُ : النّاقَةُ المكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ مثْلُ اللَّكِيكِ والدَّخِيسِ . ج أَلْدَاسٌ كشَريفٍ وأَشْرَافٍ . وأَلْدَسَتِ الأَرْضُ إِلْدَاساً : طَلَعَ فيها النَبَاتُ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ قال ابنُ سِيدَه : أُرَاه مَقْلُوباً عن أَدْلَسَتْ . ولَدَّسَ بَعِيرَه تَلْدِيساً إِذا أَنْعَلَ فِرْسِنَه . ولَدَّسَ الخُفَّ : أَصْلَحَه برِقَاعٍ ثَقَّله بها يُقَال : خُفُّ مُلَدَّسٌ كما يُقَال : ثَوْبٌ مُلَدَّمٌ ومُرَدَّمٌ وقال الرّاجِزُ :

" حَرْف عَلاَة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ

" دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسٍ وممّا يسْتَدْرَك عليه : الْمِلْدَسُ : الفَحْلُ الشَّدِيدُ الوَطْءِ وقيل : المُغْتَلِمُ . وبَنُو مُلاَدِسٍ : حَيٌّ مِن العَربِ . ونَاقَةٌ لَدِيسٌ رَدِيسٌ : رُمِيَتْ باللَّحْمِ رَمْياً قال الشاعِر :

لسان العرب
لَدَسَه بيدِه لَدْساً ضَرَبَه بها ولَدَسَه بالحجر ضَّرَبه أَو رَماه وبه سُمِّي الرجل مُلادِساً وبنو مُلادِس حَيّ وناقة لَدِيسٌ رُمِيت باللحم وقيل اللَّدِيسُ الكثير اللحم عن كراع الصحاح اللَّدِيسُ الناقة الكثيرة اللحم مثل اللَّكِيك والدَّخِيس وأَلْدَسَت الأَرض إِلدَاساً أَطْلَعَت شيئاً من النبات قال ابن سيده أَراه مقلوباً عن أَدْلَسَت وناقة لدِيس رَدِيس إِذا رميت باللحم رمياً قال الشاعر سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ تُبارُ إِليها المُحْصَنات النَّجائِبُ المُحْصَنات النَّجائبُ اللّواتي أَحْصَنَها صاحِبُها أَسن لا يَضْرِبَها إِلاّ فَحْل كَرِيم وقوله تُبارُ أَي يُنْظرُ إِليهنّ وإِلى سَيْرِهنَّ بسَيْر هذه الناقة يُختَبَرْن بسَيرها ويقال لَدَّسْتُ الخُفَّ تَلدِيساً إِذا ثَقَّلْتَه ورَقَعْتَه يقال خُفٌّ مُلَدِّسُ كما يقال ثَوْب مُلَدَّم ومُرَدَّم ولَدَّسْت فِرْسِنَ البعير تَلْديساً إِذا أَنْعَلْتَه وقال الراجز حَرْف عَلاة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسِ والمِلْدَس لغة في المِلْطَس وهو حجر ضخم يُدَقُّ به النَّوَى وربما شبّه به الفحل الشديد الوطء والجمع المَلادِس
الرائد
* لدس يلدس: لدسا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-ه بحجر: رماه به. 3-الشيء: لحسه.
الرائد
* لدس تلديسا. خف الجمل: أصلحه برقاع.
الرائد
* لدس. فاتر ضعيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: