وصف و معنى و تعريف كلمة للذائذ:


للذائذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح للذائذ في معاجم اللغة العربية:



للذائذ

جذر [ذئذ]

  1. مَلَذّ : (اسم)
    • الجمع : ملاذٌ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة
  2. مَلْذ : (اسم)
    • مَلْذ : مصدر مَلَذَ
,
  1. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ .
      ـ مَلْذُ : الكَذِبُ ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ ، والمَسْحُ على اليَدِ ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ ،
      ـ مَلَذُ : اخْتِلاطُ الظلامِ .
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ : خفيفٌ .
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا : أخَذْتُ منه عطِيَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْذُ


    • ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ .
      ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ .
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ .
      ـ لَوْذَانُ : موضع ،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ .
      ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ .
      ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع .
      ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ .
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلَذ
    • ملذ - يملذ ، ملذا وملاذة
      1 - ملذه : أرضاه بكلام لطيف

    المعجم: الرائد

  4. أَمْلَذ
    • أملذ
      1 - غير مخلص ، غير صاف ، جمع : ملذ ، مؤنث ملذاء

    المعجم: الرائد

  5. امْتَلَذْتُ


    • امْتَلَذْتُ منه كذا : أخذت منه عطية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَلَذَ
    • مَلَذَ الفرسُ مَلَذَ مَلْذًا : مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه .
      و مَلَذَ فلانٌ : كَذَبَ .
      و مَلَذَ ولفلانًا بالرمح : طعنه .
      و مَلَذَ فلانًا مَلْذًا ، ومَلاَذَةً : أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَلِذَ
    • مَلِذَ فلانٌ مَلِذَ .
      مَلَذًا : أَظهر في مودَّته غير ما يخفي .
      فهو أَمْلَذُ ، ومَلاَّذ ، ومِلْوَذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَلَذَ
    • [ م ل ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). مَلَذَ ، يَمْلُذُ ، مصدر مَلْذٌ .
      1 . :- مَلَذَ الوَلَدُ :- : كَذَبَ .
      2 . :- مَلَذَ عَدُوَّهُ :- : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ .
      3 . :- مَلَذَ الفَرَسُ :- : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ .



    المعجم: الغني

  9. ملذ
    • ملذ
      1 - موضع اللذة ، جمع : ملاذ

    المعجم: الرائد

  10. المَلَذُّ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة . والجمع : ملاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ملذ
    • ملذ - يملذ ، ملذا
      1 - ملذ الظلام : اختلط . 2 - ملذ : أظهر من المودة غير ما يخفي .



    المعجم: الرائد

  12. مَلاَذٌ
    • جمع : مَلاَوِذُ . [ ل و ذ ]. :- وَجَدَ فِي بَيْتِ أَهْلِهِ مَلاَذاً :-: مَلْجَأً . :- أَنْتَ مَلاَذِي الأَخِيرُ .

    المعجم: الغني

  13. مَلاذ
    • مَلاذ :-
      جمع مَلاذات : اسم مكان من لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ : ملْجأ وحِصْن :- كانت كنيسةُ المهد ملاذًا للفارّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ملاذ
    • ملاذ
      1 - حصن وملجأ ، جمع : ملاوذ

    المعجم: الرائد



  15. ملاذ
    • ملاذ
      1 - الذي لا يصدق وده ، غير مخلص

    المعجم: الرائد

  16. ملاذ استثمار مأمون
    • إستثمار يحوّل المستثمرون أموالهم إليه في حالة اضطراب أوضاع السوق . مثال على ذلك الذهب وسندات الخزانة والفرنك السويسري ، وتعني بالانجليزية : safe haven

    المعجم: مالية

  17. ملاذ مأمون
    • ( أ ) قدرة شركة على أن تناقش بحسن نية إمكاناتها وتقديراتها المالية مع المحلّلين الماليين والمستثمرين دون أن تخشى مقاضاتهم ( ب ) تجنّب النتائج القانونية والضريبية ( ج ) وسيلة تتّبعها شركة مستهدفة لإبعاد الجهات الراغبة في الاستيلاء عليها . ، وتعني بالانجليزية : safe harbor

    المعجم: مالية

  18. المَلاذُ


    • المَلاذُ : الملجأُ والحصن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ملذ
    • " مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً : أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه ؛ قال أَبو إِسحق : الذال فيها بدل من الثاء .
      ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ : يتصنع كذوب لا يصح ودّه ، وقيل : هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء ؛ قال الشاعر : جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ ، تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ : مثل المَلْذِ ؛

      وأَنشد ثعلب : إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ، ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ : الكذاب ؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد : مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ : مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً .
      والمِلْوذُ : الذي لا يصدق في مودته ، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب .
      الجوهري : المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب ، له كلام وليس له فعال .
      ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً : طعنه .
      والمَلْذُ في عدو الفرس : مَدٌّ ضَبُعَيْه ؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه : إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ ، وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً ، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط .
      وذئب ملاَّذ : خفيّ خفيف .
      والمَلَذانُ : الذي يُظهر النصح ويضمر غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: