وصف و معنى و تعريف كلمة للذيتن:


للذيتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح للذيتن في معاجم اللغة العربية:



للذيتن

جذر [ذيت]

  1. اللذَينِ: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة
  2. الَّذي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة، مؤنّثه التي، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين
  3. ذات : (اسم)
    • الجمع : ذوات
    • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
    • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
    • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
    • ذات اليَمين: جهة اليمين،
    • ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
    • ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
    • ذات يده: ما ملكت يدُه،
    • ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
    • ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
    • ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
    • ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
    • ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
    • ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
    • ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
    • إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
    • ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
    • اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
    • الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
    • الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
    • الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
    • بذاته: منفردًا، على حدة،
    • بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
    • تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
    • جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
    • خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
    • خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
    • ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
    • محبّ لذاته: انتهازيّ
    • اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
    • تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
    • تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
    • حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
    • دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
    • مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
    • عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
    • انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
    • ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة
  4. ذات : (اسم)
    • ذات : مؤنت ذو، ذو


  5. لَذي : (اسم)
    • لَذِي، الَّذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع: الَّذِينَ مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا
  6. لَوْذ : (اسم)
    • لَوْذ : مصدر لاذَ
  7. لَوذ : (اسم)
    • الجمع : أَلواذٌ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
    • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
    • اللَّوْذُ :الناحيةُ
    • هو لَوْذُه: قريبٌ منه
  8. اللّذان : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
  9. ألَذّ : (اسم)
    • إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ (التوحِيدي)
  10. تَلاذّ : (اسم)


    • تَلاذّ : مصدر تَلاذَّ
  11. ذاتيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذات
    • شخصيّ رأي/ دافعٌ ذاتيّ
    • تمويل ذاتيّ: دون اعتماد على الغير،
    • دِفاع ذاتيّ: دفاع المرء عن نفسه بالوسائل المتوفِّرة لديه،
    • سيرة ذاتيَّة: مذكِّرات يكتبها الشّخصُ عن نفسه،
    • عيب ذاتيّ: خِلْقيّ
    • ذاتيّ: آليّ
    • ذاتيّ: قائل بالذاتيّة أي الاستقلال الشخصيّ
    • ذاتيّ: نابع من تفكير الشّخص وغير متأثِّر بعوامل خارجيّة
    • ذاتيّ: حادث أو ناشئ بلا سبب خارجيّ واضح
    • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه
    • ذاتيّ التَّعبئة: مُصمَّم بطريقة تسمح بأن يُعبّئ نفسَه بنفسِه أوتوماتيكيًا ساعة ذاتيّة التعبئة،
    • سلاحٌ ذاتيّ التعبئة: يطلق القذائف من مخزن الذخيرة أوتوماتيكيًّا
    • ذاتيّ الالتصاق: له سطح لزج لا يحتاج لأيَّة مادَّة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر
    • ذاتيّ الانسداد: ما يسدّ نفسَه بنفسه حتى بعد ثقبه الإطار المطاطيّ للسّيارة ذاتيُّ الانسداد
    • ذاتيّ التَّثقيف: مُتعلِّم بمجهوده الشخصيّ عوضًا عن التعليم الرسميّ كان العقادُ ذاتيَّ التثقيف
    • الاختيار الذَّاتيّ: اختيار الشَّخص لنفسه دون مساعدة الآخرين ينبغي أن يكون اختيار شريك الحياة اختيارًا ذاتيًّا
    • البَوْحُ الذَّاتيّ: بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ
    • غريزة البقاء الذَّاتيّ: الرغبة الفطريّة غير المكتسبة للبقاء على قيد الحياة
    • تناقض ذاتيّ: مناقضة الشّيء لنفسه أو احتواؤه على تناقض
    • فحص ذاتيّ: فحص الشّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحِّيَّة
    • حُكْم ذاتيّ: فترة انتقاليَّة يمنحها المُستعمِرُ لمستعمراته؛ كي تباشر سيادتَها الداخليَّة قبل تمكينها من الاستقلال التامّ، أو هو حقُّ الشعب في حكم نفسِه بقوانينه
    • الانحلال الذَّاتيّ: (الأحياء) انحلال الأنسجة والخلايا بفعل بعض الموادّ كالإنزيمات المنتَجة داخل الكائن العضويّ نفسه
    • إلقاح ذاتيّ: (الأحياء) إخصاب بالسائل المنويّ في نفس الحيوان كما في الخنثى، أو في نفس الزهرة عن طريق اللِّقاح
    • القصور الذَّاتيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور الجسم عن تغيير حالته سكونًا كانت أو حركة بسرعة منتظمة في خطٍّ مستقيم
    • الاكتفاء الذَّاتيّ: (الاقتصاد) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها
    • احتراق ذاتيّ: احتراق مادّة ناتج عن تفاعل ذاتيّ رافع للحرارة بين المؤكسِد والوقود بلا وجود مصدر حراريّ خارجيّ
    • الانضباط الذَّاتيّ: (علوم النفس) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه
    • النَّقد الذَّاتيّ: (علوم النفس) نقد الشَّخص لأخطائه أو نقاط ضعفه بهدف تحسينها
    • التَّعبير الذَّاتيّ: (علوم النفس) التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات
  12. ذين : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين
  13. لَذّ : (اسم)
    • لَذّ : فاعل من لذَّ
  14. لَذّة : (اسم)
    • الجمع : لَذَّاتٌ
    • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
    • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
    • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
    • لَذَّةُ الطَّعَامِ : طِيبَتُهُ
    • لَذَّةُ الْحَيَاةِ : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ
    • هادم اللَّذَّات: الموت
    • اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها
  15. لَذيَ : (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  16. لاَّذ : (اسم)


    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها: لاذة
,
  1. اللذَيْنِ
    • اللذَيْنِ :-
      اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة :- {رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى للذيتن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ذ ي ت : أبو عبيدة كان من الأمر ذَيْتَ و ذَيْتَ أي كيت وكيت


الصحاح في اللغة
أبو عبيدة: يقولون: كان من الأمر ذَيْتَِ وذَيْتَِ، معناه كَيْتَِ وكَيْتَِ.


تاج العروس

وقال أَبو عُبيْد : يقولون : كان من الأَمر ذَيْتَ وذَيْتُ مُثلّثة الآخِرِ والمشهور الفتحُ وحُكِي الكسرُ وأَمّا الضَّمّ فغيرُ معروف إِلاّ ما جاءَ عن أَبي جعفر ابْنِ القطّاعِ السَّعْديّ . وذَيَّةَ وذَيَّةَ وذَيَّا وذَيَّا كلّ ذلك بمعنى كَيْتَ وكَيْتَ . وهي من أَلفاظ الكِنَايات قال شيخُنا : ثمّ صَريحُ كلام المصنّف أَنّ التّاءَ أَصلٌ وأَنّها هي لامُ الكلمة . وقال الشيخُ أَبو حَيّان في شرح التَّسهيل : تاءُ ذَيْت وكّيْت بدلٌ من الياءِ والأَصل ذَيَّة فحذفُوا هاءَ التّأْنيث وأبدلُوا من الياءِ الّتي هي لامُ الكلمة تاءً وقد نطقُوا بالأَصل قالوا : كان من الأَمر كَيّة وكَيّة وذَيّة وذَيّة . وهذا هو الّذي صرّح به أَكثرُ أَئمّة الصَّرْف ؛ وعليه فمَوْضعُهُ المعتلّ وذِكرُه هنا غير سديد . انتهى وقال الجوهريّ في المعتلّ : وأَصلُ ذيْت : ذَيْو على فَعْل ساكنة العين فحُذِفت الواوُ فبقي على حَرفين فشُدّد كما شُدّد " كي " إِذا جعلته اسماً ثُمّ عُوِّض من التَّشديد التّاءَ فإِن حَذفْتَ التّاءَ وجئتَ بالهاءِ فلا بُدَّ من أَن تَرُدَّ التّشديدَ تقول : كان ذَيَّة وذَيَّة وإِنْ نسبت إِليه قلتَ : ذَيوِيّ كما تقول بَنَوِيّ في النِّسْبة إِلى البِنْت . قال ابنُ برّيّ : الصَّوابُ أَنّ أَصله ذَيّ لأَنَّ ما عَيْنُهُ ياءٌ فلامُهُ ياءٌ . أَبو الطّاهِر عبْدُ الرَّحْمنِ بنُ أَحْمدَ بنِ علْك بنِ ذَات السّاوِيّ فقِيهٌ مُحدِّثٌ عن أَبي الحُسينْ بن النّقور وعنه إِسماعيلُ الطَّلْحيّ مات سنة 484 . وابنُه عليُّ بنُ عبدِ الرَّحْمن حدَّث عن رِزْق الله التَّميميّ . مات سنة 525

فصل الراءِ مع المثنّاة الفوقية

لسان العرب
أَبو عبيدة يقولون كان من الأَمْر ذَيْتَِ وذَيْتَِ معناه كَيْتَِ وكَيْتَِ وفي حديث عمران والمرأَة والمزادتين كان من أَمره ذَيْتَ وذَيْتَ وهي من أَلفاظ الكنايات


لسان العرب
وذيت التهذيب أَبو حاتم عن اللغة الكثيرة كان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ بغير تنوين وذَيْتَ وذَيْتَ كذلك بالتخفيف قال وقد نقل قوم ذَيَّتَ وذَيَّتَ فإِذا وقفوا قالوا ذَيَّهْ بالهاء وروى ابن نَجْدةَ عن أَبي زيد قال العرب تقول قال فلان ذَيْتَ وذَيْتَ وعَمِلَ كَيْتَ وكَيْتَ لا يقال غيره وقال أَبو عبيد يقال كان من الأَمر ذَيْتَ وذَيْتَ وذَيْتِ وذَيْتِ وذَيَّةَ وذَيَّةَ وروى ابن شميل عن يونس كان من الأَمر ذَيَّةُ وذَيَّةُ مشددة مرفوعة والله أَعلم
الرائد
* ذيت. «ذيت ذيت»، أو «ذيت وذيت»: كناية عن الحديث أو الفعل «قال له ذيت وذيت».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: