وصف و معنى و تعريف كلمة للرعديد:


للرعديد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و راء (ر) و عين (ع) و دال (د) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح للرعديد في معاجم اللغة العربية:



للرعديد

جذر [رعديد]

  1. رِعديد : (اسم)
    • الجمع : رَعادِيدُ
    • الرِّعْدِيدُ : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا
    • الرِّعْدِيدُ من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها
    • نَباتٌ رِعْديدٌ : ناعِمٌ
  2. رَعديدة : (اسم)
    • الجمع : رَعادِيدُ
    • الرِّعْدِيدُة : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا
    • الرِّعْدِيدُة من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها
  3. الرعد : (اسم)
    • صوت السحاب
  4. رَعَدَ : (فعل)
    • رعَدَ يَرعَد ويَرعُد ، رَعْدًا ورُعُودًا ، فهو راعد
    • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
    • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
    • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
    • رَعَد له وبرقَ: هدَّدَهُ وتوعَّدَه بالشَّرِّ
    • رَعَدَت المَرأَةُ: تَحَسّنتْ وتَزَيَّنتْ وتعرَّضَتْ


  5. رَعْد : (اسم)
    • رَعْد : مصدر رَعَدَ
  6. رَعد : (اسم)
    • الجمع : رُعود
    • الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق
    • جاءَ بذات الرَّعد والصّليل: بالداهية أَو الحرب أَو القتال والجمع : رُعُودٌ،
    • في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ: كلمات وعيد
    • الرَّعد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية
  7. رُعِدَ : (فعل)
    • رُعِدَ رَعْدًا
    • رُعِدَ رَعْدًا: أَصَابه رَعْدٌ، أَو أَصَابته رِعدةٌ
,
  1. رعد
    • "الرِّعْدَة: النافض يكون من الفزع وغيره، وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ.
      وتَرَعْدَد: أَخَذته الرعدة.
      والارتعاد: الاضطراب، تقول: أَرعده فارتعد.
      وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع.
      وفي حديث زيد بن الأَسود: فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف.
      ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة: جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً؛ قال أَبو العيال: ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش: مثل رَعْديد، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ.
      ونبات رعديد: ناعم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد.
      وامرأَة رِعديدة: يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة؛ قال العجاج: فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة.
      وقيل لأَعرابي: أَتعرف الفالوذ؟، قال: نعم أَصفر رِعْديد.
      وجارية رِعْديدة: تارّة ناعِمة، وجَوارٍ رعاديدُ.
      ابن الأَعرابي: وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال، وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً؛

      وأَنشد: ‏وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ،كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل.
      والرعد: الصوت الذي يسمع من السحاب.
      وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا: أَصابهم رعد وبرق.
      ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت: صوّتت للإِمطار.
      وفي المثل: رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده.
      وسحابة رعَّادة: كثيرة الرعد.
      وقال اللحياني:، قال الكسائي: لم نسمعهم، قالوا رعادة.
      وأَرْعَدنا: سمعنا الرَّعْدَ.
      ورُعِدْنا: أَصابنا الرعد.
      وقال اللحياني: لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد.
      وقوله تعالى: يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب؛ قال: وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء.
      وقال ابن عباس: الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه.
      وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال: الله أَعلم.
      وقيل: الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب.
      قالوا: وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل: ويسبح الرعد بحمده والملائكة، يدل على أَن الرعد ليس بملك.
      وقال الذين، قالوا الرعد ملك: ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة، كما يذكر الجنس بعد النوع.
      وسئل عليّ، رضي الله عنه، عن الرعد فقال: مَلَك، وعن البرق فقال: مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد.
      وقال الليث: الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح؛ قال: ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد.
      وقال الأَخفش: أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك.
      ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت: تحسنت وتعرّضت.
      ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً، وأَرْعَد: تهدَّدَ وأَوعد.
      وإِذا أَوْعد الرجل قيل: أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ؛ قال ابن أَحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي: يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده،ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء؛ وكان أَبو عبيدة يقول: رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد، ويحتج بقول الكميت: أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت.
      وقال الفراء: رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف.
      وفي حديث أَبي مليكة: إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده.
      ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر: قد أَرعدت وأَبرقت؛ ويقال في ذلك كله: رعَدَت وبَرَقَت.
      ويقال: هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال.
      ورجل رَعَّادة ورَعَّاد: كثير الكلام.
      والرُّعَيْداءُ: ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء، والغين أَصح (* قوله «والغين أصح» كذا بالأصل بإعجام الغين، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء.) والرَّعَّاد: ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً.
      وقولهم: جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ، يعني بها الحرب.
      وذاتُ الرَّواعِدِ: الداهية.
      وبنو راعِد: بطن، وفي الصحاح: بنو راعِدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَعْدُ
    • ـ رَعْدُ : صَوْتُ السَّحابِ ، أو اسْمُ مَلَكٍ يَسُوقُهُ كما يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائِهِ . وقد رَعَدَ .
      ـ " صَلَفٌ تَحْتَ الرَّاعِدَة ": لِمِكْثارٍ لا خَيْرَ عندَهُ .
      ـ رَعَدَ زَيْدٌ وبَرَقَ : تَهَدَّدَ ،
      ـ رَعَدَتْ هي : تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ .
      ـ أرْعَدَ : أوعَدَ ، أو تَهَدَّدَ ، وأصابَهُ رَعْدٌ .
      ـ ارْتَعَدَ : اضْطَرَبَ ، والاسْمُ : الرِّعْدَةُ والرَّعْدَةُ .
      ـ أُرْعِدَ : أخَذَتْهُ .
      ـ كَثيبٌ مُرْعَدٌ : مُنْهالٌ . وقد أُرْعِدَ .
      ـ رِعْديدُ : الجَبانُ ، كالرِّعْديدَةِ ، والمَرْأةُ الرَّخْصَةُ ، والفالُوذُ .
      ـ رَعَّادُ : سَمَكٌ ، مَنْ مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ ، وارْتَعَدَتْ ما حَيَّ السَّمَكُ ، والكثيرُ الكَلامِ .
      ـ رُعَيْداءُ من الطَّعامِ : مايُرْمَى به إذا نُقِّيَ .
      ـ رَعَوْدَدُ : اسْمُ ناقَةٍ .
      ـ مُرَعْدِدُ : المُلْحِفُ في السُّؤالِ .
      ـ " جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ ": الحَرْبِ .
      ـ ذاتُ الرَّواعِدِ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ تَرَعَّدَتِ الأَلْيَةُ : تَرَجْرَجَتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتعدَ
    • ارتعدَ يرتعد ، ارتعادًا ، فهو مُرتَعِد :-
      ارتعد الشَّخصُ ارتعش واضطرب :- ارتعد خوفًا ، - مُرتعِدٌ من الحُمَّى :-
      • ارتعدت فرائصُه : خاف وفزع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِرْتِعَادٌ
    • [ ر ع د ]. ( مصدر اِرْتَعَدَ ).
      1 . :- شَعَرَ بارْتِعَادٍ فِي الجَبَلِ :- : بارْتِعَاشٍ ، أَي القُشَعْرِيرَةُ التي تَسْرِي في الجِسْمِ .
      2 . :- سَبَّبَ لَهُ الخَوْفُ ارْتِعَاداً :- : اِضْطِرَاباً ، اِهْتِزَازاً يَدِبُّ فِي مَفَاصِلِهِ .

    المعجم: الغني

  4. إِرْعَادٌ
    • [ ر ع د ]. ( مصدر أَرْعَدَ ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي إِرْعَادٍ :-: فِي خَوْفٍ وَاضْطِرَابٍ .
      2 . :- حَاوَلَ إِرْعَادَهُ :- : تَخْوِيفَهُ ، تَهْدِيدَهُ .


    المعجم: الغني

  5. إِرتَعَد
    • إرتعد - ارتعادا
      1 - ارتعش واضطرب وارتجف

    المعجم: الرائد

  6. أَرْعَد
    • أرعد - إرعادا
      1 - أرعد : فاجأه الرعد . 2 - أرعد : سمع الرعد . 3 - أرعده ته دده . 4 - أرعده الخوف : أصابه بـ « الرعدة »، وهي اضطراب الخوف أو نحوه . 5 - أرعده : جعله يضطرب ويهتز من الخوف . 6 - أرعد الح في الطلب .

    المعجم: الرائد

  7. أرعدَ
    • أرعدَ يُرعِد ، إرعادًا ، فهو مُرعِد ، والمفعول مُرعَد ( للمتعدِّي ) :-
      أرعد السَّحابُ رعَد ، صوَّت للإمطار :- أرعدت السماء .
      أرعد الشَّخصَ : جعله يرتعش ويخاف ويضطرب :- أرعده مشهدٌ إجراميّ / الظلامُ الدّامسُ / الخوفُ ، - أبرِقْ وأرعِدْ يايزيـ ... دُ فما وعيدُك لي بضائر :-
      أرعد له وأبرق : توعَّده وتهدَّده بالشَّرِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ارتعد الشّخص
    • ارتعش واضطرب :- ارتعد خوفًا - مُرتعِدٌ من الحُمَّى :- ° ارتعدت فرائصُه

    المعجم: عربي عامة

  9. ارْتَعَد
    • ارْتَعَد : ارتعش و اضطرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِرْتَعَدَ
    • [ ر ع د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِرْتَعَدَ ، يَرْتَعِدُ ، مصدر اِرْتِعَادٌ .
      1 . :- اِرْتَعَدَ الوَلَدُ خَوْفاً :- : اِهْتَزَّ ، اِرْتَجَفَ ، اِضْطَرَبَ .
      2 . :- اِرْتَعَدَ الْمَرِيضُ :- : اِرْتَعَشَ . :- تَرْتَعِدُ الفَرِيسَةُ بَيْنَ أَظَافِرِهِ :- :- اِرْتَعَدَتْ مَفَاصِلُهُ :- :- اِرْتَعَدَتْ فَرَائِصُهُ .

    المعجم: الغني



  11. الرّعد
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية .

    المعجم: عربي عامة

  12. الرَّعْدَة
    • الرَّعْدَة : اضطراب الجسم من فَزَع أَو حُمَّى أو غيرهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرَّعْدُ
    • الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق .
      ويقال : جاءَ بذات الرَّعد والصّليل : بالداهية أَو الحرب أَو القتال . والجمع : رُعُودٌ ، ويقال : في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ : كلمات وعيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرعدة
    • صوت اضطراب الجسم


    المعجم: معجم الاصوات

  15. الرعدة
    • صوت الجسم عند الفزع

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الرعد
    • صوت السحاب

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الرعدة
    • صوت كثير الكلام

    المعجم: معجم الاصوات

  18. بنات الرعد
    • هي الكمأة

    المعجم: الأعشاب

  19. رعد
    • " الرِّعْدَة : النافض يكون من الفزع وغيره ، وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ .
      وتَرَعْدَد : أَخَذته الرعدة .
      والارتعاد : الاضطراب ، تقول : أَرعده فارتعد .
      وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع .
      وفي حديث زيد بن الأَسود : فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف .
      ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة : جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً ؛ قال أَبو العيال : ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش : مثل رَعْديد ، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ .
      ونبات رعديد : ناعم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد .
      وامرأَة رِعديدة : يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه ، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة ؛ قال العجاج : فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة .
      وقيل لأَعرابي : أَتعرف الفالوذ ؟، قال : نعم أَصفر رِعْديد .
      وجارية رِعْديدة : تارّة ناعِمة ، وجَوارٍ رعاديدُ .
      ابن الأَعرابي : وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال ، وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً ؛

      وأَنشد : ‏ وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ ، كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل .
      والرعد : الصوت الذي يسمع من السحاب .
      وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا : أَصابهم رعد وبرق .
      ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت : صوّتت للإِمطار .
      وفي المثل : رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة ؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده .
      وسحابة رعَّادة : كثيرة الرعد .
      وقال اللحياني :، قال الكسائي : لم نسمعهم ، قالوا رعادة .
      وأَرْعَدنا : سمعنا الرَّعْدَ .
      ورُعِدْنا : أَصابنا الرعد .
      وقال اللحياني : لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد .
      وقوله تعالى : يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب ؛ قال : وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء .
      وقال ابن عباس : الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه .
      وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال : الله أَعلم .
      وقيل : الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب .
      قالوا : وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل : ويسبح الرعد بحمده والملائكة ، يدل على أَن الرعد ليس بملك .
      وقال الذين ، قالوا الرعد ملك : ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة ، كما يذكر الجنس بعد النوع .
      وسئل عليّ ، رضي الله عنه ، عن الرعد فقال : مَلَك ، وعن البرق فقال : مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد .
      وقال الليث : الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح ؛ قال : ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد .
      وقال الأَخفش : أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك .
      ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت : تحسنت وتعرّضت .
      ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً ، وأَرْعَد : تهدَّدَ وأَوعد .
      وإِذا أَوْعد الرجل قيل : أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ ؛ قال ابن أَحمر : يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا ، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي : يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده ، ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء ؛ وكان أَبو عبيدة يقول : رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد ، ويحتج بقول الكميت : أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت .
      وقال الفراء : رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف .
      وفي حديث أَبي مليكة : إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده .
      ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر : قد أَرعدت وأَبرقت ؛ ويقال في ذلك كله : رعَدَت وبَرَقَت .
      ويقال : هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال .
      ورجل رَعَّادة ورَعَّاد : كثير الكلام .
      والرُّعَيْداءُ : ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه ، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء ، والغين أَصح (* قوله « والغين أصح » كذا بالأصل بإعجام الغين ، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء .) والرَّعَّاد : ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً .
      وقولهم : جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ ، يعني بها الحرب .
      وذاتُ الرَّواعِدِ : الداهية .
      وبنو راعِد : بطن ، وفي الصحاح : بنو راعِدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للرعديد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِعْديدٌ**، ةٌ - ج:** رَعادِيدُ**. [ر ع د]. 1. "رَجُلٌ رِعْديدٌ" : جَبانٌ كَثيرُ الارْتِعادِ. 2. "نَباتٌ رِعْديدٌ" : ناعِمٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِعْدِيد [مفرد]: ج رَعاديدُ: جبانٌ يرتعد ويضطرب من شدّة الخوف "رجلٌ رِعْدِيد".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: