وصف و معنى و تعريف كلمة للزيج:


للزيج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و زاي (ز) و ياء (ي) و جيم (ج) .




معنى و شرح للزيج في معاجم اللغة العربية:



للزيج

جذر [لزج]

  1. زيج: (اسم)
    • الجمع : أَزْياجٌ ، زِيجَةٌ ، زِيجاتٌ
    • الزِّيجُ : كُلُّ كتاب يتضمن جداول فلكية يُعرف منها سير النجوم، ويُستخرج بواسطتها التقويم سنة سنة
    • الزِّيجُ :خيط البناء ، سمّاهُ العربُ: المِطْمَرَ، والمِطْمَارَ، والإِمام
  2. زيجة: (اسم)
    • الجمع : زِيجات
    • زواج انخفض معدَّل الزِّيجات في السَّنوات الأخيرة
  3. أَزْياج: (اسم)
    • أَزْياج : جمع زيج
  4. زِيجَة: (اسم)
    • زِيجَة : جمع زيج


  5. زِيجات: (اسم)
    • زِيجات : جمع زيج
  6. زيجُ البَنَّاءِ:
    • الْخَيْطُ الَّذِي يَمُدُّهُ البَنّاءُ على الْحَائِطِ، المِطْمَرُ.
  7. مَزيج : (اسم)
    • المَزِيجُ :الشَّرَابُ ونحوُه يتكون من شيئين ممتزجين أَو أَكثر
    • حَدِيثٌ مَزِيجٌ بِالْهَزْلِ : فِي ثَنَايَاه هَزْلٌ، مَمْزُوجٌ
    • المَزِيجُ : اللَّوْزُ المُرُّ
  8. زَوْج : (اسم)
    • زَوْج : مصدر زاجَ
  9. زَوَّجَ : (فعل)
    • زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّج
    • زوَّج فلانًا امرأةً/ زوَّج فلانًا بامرأةٍ : جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها : قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها
    • زَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ
  10. زَوج : (اسم)


    • الجمع : أزواج
    • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه
    • الزَّوْجُ :الشكلُ يكون له نقيضٌ كالرَّطْب واليابس، والذكر والأَنثى
    • الزَّوْجان: الرَّجل وامرأته
  11. إِزَجة : (اسم)
    • إِزَجة : جمع أزَجُ
  12. أَزَج : (فعل)
    • أَزَج أُزُوجًا فهو آزِج، وأَزُوجٌ
    • أَزَج في مِشيته: أَسرع
    • أَزَج عنه: تثاقل وتخلّف
  13. أَزِج : (فعل)
    • أَزِج أَزَجاً فهو أَزِجٌ
    • أَزِج العشبُ: طال،
  14. آزاج : (اسم)
    • آزاج : جمع أَزَجُ
  15. بَزَجَ : (فعل)
    • بَزَجَ بَزْجا
    • بَزَجَ: فاخَرَ
    • بَزَجَ عليه: حَرَّشَ
    • بَزَجَ الشيْءَ: حَسَّنه وزيَّنه
  16. بَزيج : (اسم)


    • البَزيجُ : المكافئ على الإحسان
  17. زَجّ : (اسم)
    • زَجّ : مصدر زَجَّ
  18. زَجَّ : (فعل)
    • زجَّ / زجَّ بـ زَجَجْتُ ، يَزُجّ ، ازْجُجْ / زُجَّ ، زَجًّا زَجَجًا، فهو زاجّ ، والمفعول مَزْجوج وهو أَزجُّ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ بِهِ في السِّجْنِ: رَمَى بِهِ، أَلْقَى بِهِ في السِّجْنِ
    • زَجَّهُ في مَشاكِلَ لا حَلَّ لَها : حَشَرَهُ فيها
    • زَجَّهُ بِرُمْحٍ: طَعَنَهُ بِهِ
    • زَجَّ الرُّمْحَ : جَعَلَ لَهُ زُجّاً، أَي حَديدَةً في أَسْفَلِهِ
    • زَجَّ الحاجِبُ زَجَّ زَجَجًا: دَق في طول وتقوُّس
    • زَجَّ الرجلُ والظليمُ: طالت ساقاهُ وتباعَدَ خَطْوُه فهو أَزجُّ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ الظليمُ زَجَّ زَجًّا: عدا
    • زَجَّ بالشيء من يَدهِ: رَمَى به
    • هذا وادٍ يَزُجُّ النباتَ وبالنباتِ: يُخْرِجُه ويُنْمِيه كَأَنه يرمي به عن نفسِه رميًا
  19. زُجّ : (اسم)
    • الجمع : زِجَاجٌ ، و أَزجَاجٌ ، و زِجَجَة
    • الزُّجُّ : الحديدة في أَسفل الرمح
    • الزُّجُّ :طرْفُ المرفَقِ
    • زُجُّ السَّهْمِ : نَصْلُهُ
  20. زُجّ : (اسم)
    • زُجّ : جمع أزَجُّ
  21. زُجّ : (اسم)
    • زُجّ : جمع زَّجَّاءُ
,


  1. زيج
    • "الزِّيجُ: خَيْطُ البَنَّاءِ وهو المِطْمَرُ، فارسي معرّب؛ قال الأَصمعي: لست أَدري أَعربي هو أَم معرّب؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. زيج
    • زيج - ج، أزياج وزيجة وزيجات
      1- زيج في علم الفلك : جدول يدل على حركة الكواكب، ومنه يستخرج التقويم. 2- زيج : خيط يمده البناء على الحائط لتسويته.

    المعجم: الرائد

  3. زيجٌ
    • جمع: أَزْياجٌ، زِيجَةٌ، زِيجاتٌ. (فك).
      1. : جَدْوَلٌ تُعْرَفُ بِهِ أَحْوالُ حرَكاتِ الكَواكِبِ وَمِنْهُ يُسْتَخْرَجُ التَّقْويم سَنَةً سَنَةً.
      2. :-زيجُ البَنَّاءِ :- : الْخَيْطُ الَّذِي يَمُدُّهُ البَنّاءُ على الْحَائِطِ، المِطْمَرُ.

    المعجم: الغني

  4. الزِّيجُ
    • الزِّيجُ : كُلُّ كتاب يتضمن جداول فلكية يُعرف منها سير النجوم، ويُستخرج بواسطتها التقويم سنة سنة .
      و الزِّيجُ خيط البناء و سمّاهُ العربُ: المِطْمَرَ، والمِطْمَارَ، والإِمام.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زِيجة
    • زِيجة :-
      جمع زِيجات: زواج :-انخفض معدَّل الزِّيجات في السَّنوات الأخيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زيجة
    • زيجة
      1-زواج

    المعجم: الرائد

  7. بَوْغ لاقحي (جرثومة زيجية)
    • لاقحة مغطاة على شكل كبسولة متحوصلة كما في بعض الفطريات والطحالب .

    المعجم: عربي عامة

  8. زوج
    • "الزَّوْجُ: خلاف الفَرْدِ.
      يقال: زَوْجٌ أَو فَرْدٌ، كما يقال: خَساً أَو زَكاً، أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ:ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ، وَهْناً، كلَّ صادِقَةٍ،باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً.
      وقال تعالى: وأَنبتنا فيها من كل زوجٍ بَهيج؛ وكل واحد منهما أَيضاً يسمى زَوْجاً، ويقال: هما زَوْجان للاثنين وهما زَوْجٌ، كما يقال: هما سِيَّانِ وهما سَواءٌ؛ ابن سيده: الزَّوْجُ الفَرْدُ الذي له قَرِينٌ.
      والزوج: الاثنان.
      وعنده زَوْجَا نِعالٍ وزوجا حمام؛ يعني ذكرين أَو أُنثيين، وقيل: يعني ذكراً وأُنثى.
      ولا ‏

      يقال: ‏زوج حمام لأَن الزوج هنا هو الفرد، وقد أُولعت به العامة.
      قال أَبو بكر: العامة تخطئ فتظن أَن الزوج اثنان، وليس ذلك من مذاهب العرب، إِذ كانوا لا يتكلمون بالزَّوْجِ مُوَحَّداً في مثل قولهم زَوْجُ حَمامٍ،ولكنهم يثنونه فيقولون: عندي زوجان من الحمام، يعنون ذكراً وأُنثى، وعندي زوجان من الخفاف يعنون اليمين والشمال، ويوقعون الزوجين على الجنسين المختلفين نحو الأَسود والأَبيض والحلو والحامض.
      قال ابن سيده: ويدل على أَن الزوجين في كلام العرب اثنان قول الله عز وجل: وأَنه خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى؛ فكل واحد منهما كما ترى زوج، ذكراً كان أَو أُنثى.
      وقال الله تعالى: فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْن اثنين.
      وكان الحسن يقول في قوله عز وجل: ومن كل شيء خلقنا زوجين؛ قال: السماء زَوْج، والأَرض زوج، والشتاء زوج، والصيف زوج، والليل زوج، والنهار زوج، ويجمع الزوج أَزْوَاجاً وأَزَاوِيجَ؛ وقد ازْدَوَجَتِ الطير: افْتِعالٌ منه؛ وقوله تعالى: ثمانيةَ أَزْوَاجٍ؛ أَراد ثمانية أَفراد، دل على ذلك؛ قال: ولا تقول للواحد من الطير زَوْجٌ، كما تقول للاثنين زوجان، بل يقولون للذكر فرد وللأُنثى فَرْدَةٌ؛ قال الطرماح: خَرَجْنَ اثْنَتَيْنِ واثْنَتَيْنِ وفَرْدَةً،ينادُونَ تَغْلِيساً سِمالَ المَدَاهِنِ وتسمي العرب، في غير هذا، الاثنين زَكاً، والواحدَ خَساً؛ والافتعال من هذا الباب: ازْدَوَجَ الطيرُ ازْدواجاً، فهي مُزْدوِجَةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر: أَنه سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: من أَنفق زَوْجَيْنِ من ماله في سبيل الله ابْتَدَرَتْه حَجَبَة الجنة؛ قلت: وما زوجان من ماله؟، قال: عبدان أَو فرَسان أَو بعيران من إِبله، وكان الحسن يقول: دينارين ودرهمين وعبدين واثنين من كل شيءٍ.
      وقال ابن شميل: الزوج اثنان، كلُّ اثنين زَوْجٌ؛ قال: واشتريت زَوْجَين من خفاف أَي أَربعة؛ قال الأَزهري: وأَنكر النحويون ما، قال، والزَّوجُ الفَرْدُ عندهم.
      ويقال للرجل والمرأَة: الزوجان.
      قال الله تعالى: ثمانية أَزواج؛ يريد ثمانية أَفراد؛

      وقال: احْمِلْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ؛ قال: وهذا هو الصواب.
      يقال للمرأَة: إِنها لكثيرة الأَزْواج والزَّوَجَةِ؛ والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء.
      وكل شيئين مقترنين، شكلين كانا أَو نقيضين، فهما زوجان؛ وكلُّ واحد منهما زوج.
      يريد في الحديث: من أَنفق صنفين من ماله في سبيل الله، وجعله الزمخشري من حديث أَبي ذر، قال: وهو من كلام النبي،صلى الله عليه وسلم، وروى مثله أَبو هريرة عنه.
      وزوج المرأَة: بعلها.
      وزوج الرجل: امرأَته؛ ابن سيده: والرجل زوج المرأَة، وهي زوجه وزوجته، وأَباها الأَصمعي بالهاء.
      وزعم الكسائي عن القاسم‎ ‎بن‎ مَعْنٍ أَنه سمع من أَزْدِشَنُوءَةَ بغير هاء، والكلام بالهاء، أَلا ترى أَن القرآن جاء بالتذكير: اسكن أَنت وزوجك الجنة؟ هذا كلُّه قول اللحياني.
      قال بعض النحويين: أَما الزوج فأَهل الحجاز يضعونه للمذكر والمؤَنث وضعاً واحداً، تقول المرأَة: هذا زوجي، ويقول الرجل: هذه زوجي.
      قال الله عز وجل: اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الجنةَ وأَمْسِكْ عليك زَوْجَكَ؛

      وقال: وإِن أَردتم استبدال زوجٍ مكان زوج؛ أَي امرأَة مكان امرأَة.
      ويقال أَيضاً: هي زوجته؛ قال الشاعر: يا صاحِ، بَلِّغ ذَوِي الزَّوْجاتِ كُلَّهُمُ: أَنْ ليس وصْلٌ، إِذا انْحَلَّتْ عُرَى الذَّنَبِ وبنو تميم يقولون: هي زوجته، وأَبى الأَصمعي فقال: زوج لا غير، واحتج بقول الله عز وجل: اسكن أنت وزوجك الجنة؛ فقيل له: نعم، كذلك، قال الله تعالى، فهل، قال عز وجل: لا يقال زوجة؟ وكانت من الأَصمعي في هذا شدَّة وعسر.
      وزعم بعضهم أَنه إِنما ترك تفسير القرآن لأَن أَبا عبيدة سبقه بالمجاز إِليه، وتظاهر أَيضاً بترك تفسير الحديث وذكر الأَنواء؛ وقال الفرزدق: وإِنَّ الذي يَسعَى يُحَرِّشُ زَوْجَتِي،كَسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها وقال الجوهري أَيضاً: هي زوجته، واحتاج ببيت الفرزدق.
      وسئل ابن مسعود،رضي الله عنه، عن الجمل من قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ فقال: هو زوج الناقة؛ وجمع الزوج أَزواج وزِوَجَةٌ، قال الله تعالى: يا أَيها النبي قل لأَزواجك.
      وقد تَزَوَّج امرأَة وزَوَّجَهُ إِياها وبها، وأَبى بعضهم تعديتها بالباء.
      وفي التهذيب: وتقول العرب: زوَّجته امرأَة.
      وتزوّجت امرأَة.
      وليس من كلامهم: تزوَّجت بامرأَة، ولا زوَّجْتُ منه امرأَةً.
      قال: وقال الله تعالى: وزوَّجناهم بحور عين، أَي قرنَّاهم بهن،من قوله تعالى: احْشُرُوا الذين ظلموا وأَزواجَهم، أَي وقُرَناءهم.
      وقال الفراء: تَزوجت بامرأَة، لغة في أَزد شنوءة.
      وتَزَوَّجَ في بني فلان: نَكَحَ فيهم.
      وتَزَاوجَ القومُ وازْدَوَجُوا: تَزَوَّجَ بعضهم بعضاً؛ صحت في ازْدَوَجُوا لكونها في معنى تَزاوجُوا.
      وامرأَة مِزْوَاجٌ: كثيرة التزوّج والتزاوُج؛ قال: والمُزاوَجَةُ والازْدِواجُ، بمعنى.
      وازْدَوَجَ الكلامُ وتَزَاوَجَ: أَشبه بعضه بعضاً في السجع أَو الوزن، أَو كان لإِحدى القضيتين تعلق بالأُخرى.
      وزَوَّج الشيءَ بالشيء، وزَوَّجه إِليه: قَرَنَهُ.
      وفي التنزيل: وزوّجناهم بحور عين؛ أَي قرناهم؛

      وأَنشد ثعلب: ولا يَلْبَثُ الفِتْيانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا،إِذا لم يُزَوَّجْ رُوحُ شَكْلٍ إِلى شَكْلِ وقال الزجاج في قوله تعالى: احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم؛ معناه: ونظراءهم وضرباءهم.
      تقول: عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال؛ وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه؛ وكذلك الزوج المرأَة، والزوج المرء، قد تناسبا بعقد النكاح.
      وقوله تعالى: أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً؛ أَي يَقْرُنُهم.
      وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر: فهما زوجان.
      قال الفراء: يجعل بعضهم بنين وبعضهم بنات، فذلك التزويج.
      قال أَبو منصور: أَراد بالتزويج التصنيف؛ والزَّوْجُ: الصِّنْفُ.
      والذكر صنف، والأُنثى صنف.
      وكان الأَصمعي لا يجيز أَن يقال لفرخين من الحمام وغيره: زوج، ولا للنعلين زوج، ويقال في ذلك كله: زوجان لكل اثنين.
      التهذيب: وقول الشاعر: عَجِبْتُ مِنَ امْرَاةٍ حَصَانٍ رَأَيْتُها،لَها ولَدٌ من زَوْجِها، وَهْيَ عَاقِرُ فَقُلْتُ لَها: بُجْراً، فقَالتْ مُجِيبَتِي: أَتَعْجَبُ مِنْ هذا، ولي زَوْجٌ آخَرُ؟ أَرادت من زوج حمام لها، وهي عاقر؛ يعني للمرأَة زوج حمام آخر.
      وقال أَبو حنيفة: هاج المُكَّاءُ للزَّواج؛ يَعني به السِّفادَ.
      والزَّوْجُ: الصنف من كل شيء.
      وفي التنزيل: وأَنبتتْ من كل زوج بهيج؛ قيل: من كل لون أَو ضرب حَسَنٍ من النبات.
      التهذيب: والزَّوْجُ اللَّوْنُ؛ قال الأَعشى: وكلُّ زَوْجٍ من الدِّيباجِ، يَلْبَسُهُ أَبو قُدَامَةَ، مَحْبُوًّا بذاكَ مَعَا وقوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ؛ قال: معناه أَلوان وأَنواع من العذاب، ووضفه بالأَزواج، لأَنه عنى به الأَنواع من العذاب والأصناف منه.
      والزَّوْجُ: النَمَطُ، وقيل: الديباج.
      وقال لبيد: من كلِّ مَحْفُوفٍ، يُظِلُّ عِصِيَّهُ زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه؟

      ‏قال: وقال بعضهم: الزوج هنا النمط يطرح على الهودج؛ ويشبه أَن يكون سمِّي بذلك لاشتماله على ما تحته اشتمال الرجل على المرأَة، وهذا‏ ليس ‏بقوي.
      والزَّاجُ: معروف؛ الليث: الزاج، يقال له: الشَّبُّ اليماني، وهو من الأَدوية، وهو من أَخلاط الحِبْرِ، فارسي معرَّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. زَوْجُ
    • ـ زَوْجُ: البَعْلُ، والزَّوْجَةُ، وخِلافُ الفَرْدِ، والنَّمَطُ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ، واللَّوْنُ من الدِّيباجِ ونحوِهِ، ويقالُ للاثْنَيْنِ: هما زَوْجان، وهُما زَوْجٌ. وزَوَّجْتُهُ امرأةً، وتَزَوَّجْتُ امرأةً، وبها، أو هذه قَليلَةٌ.
      ـ امرأةٌ مِزْواجٌ: كثيرةُ التَّزَوُّجِ.
      ـ كثيرَةُ الزِّوَجَةِ: الأَزْواج.
      ـ {وزَوَّجْناهم بِحُورٍ عِينٍ}: قَرَنَّاهُمْ.
      ـ أَزْواج: القُرَناءُ.
      ـ تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ: خالَطَهُ.
      ـ زَاجُ: مِلْحٌ معروف.
      ـ زِيجُ: خَيْطُ البَنَّاءِ، مُعَرَّبانِ.
      ـ زاجَ بينهم: حَرَّشَ.
      ـ مُزاوَجَةُ: الازْدِواج.
      ـ زاجٌ: لَقَبٌ أحمدَ بنِ مَنْصورٍ الحَنْظَلِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الزُجُّ
    • ـ الزُجُّ: طَرَفُ المِرْفَقِ، والحَدِيدَةُ في أسْفَلِ الرُّمْحِ، الجمع: زِنَاجٌ وزِيَجَةٌ، وموضع، وجَمْعُ الأَزَجِّ من النَّعامِ: لِلبَعيدِ الخَطْو، أو الذي فَوْقَ عَيْنَيْهِ رِيشٌ أبيضُ، ونَصْلُ السَّهْمِ، الجمع: زِجَجَةٌ وزِجاجٌ،
      ـ زَجُّ: الطَّعْنُ بالزُّجِّ، والرَّمْيُ، وعَدْوُ الظَّلِيمِ.
      ـ أزْجَجْتُ الرُّمْحَ: جَعَلْتُ له زُجًّا.
      ـ زُجاجُ وزَجاجُ وزِجاجُ: معروف.
      ـ زَجَّاجُ: عامِلُ الزُّجاجُ.
      ـ زُجاجيُّ: بائِعُ الزُّجاجُ.
      ـ وأبو القاسِمِ بنُ أبي حارِثٍ صاحِبُ الأَرْبَعينَ، ويوسُفُ بنُ عبد الله اللُّغَويُّ المُصَنِّفُ المُحَدِّثُ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ الطَّبَرِيّ، وأبو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ العَبَّاسِ، والفَضْلُ بن أحمدَ بنِ محمدٍ،
      ـ زَجَّاجيُّ: أبو القاسِم عبدُ الرحمنِ بنُ إسْحَاقَ الزَّجَّاجِيُّ صاحِبُ "الجُمَلِ"، نُسبَ إلى شَيْخِهِ أبي إسْحَاقَ الزَّجَّاجِ.
      ـ مِزَجُّ: رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراقِ.
      ـ زَجَجُ: دِقَّةُ الحاجِبينِ في طُولٍ، والنَّعْتُ: أزَجُّ وزَجَّاءُ.
      ـ زَجَّجَهُ: دَقَّقَهُ وطَوَّلَهُ.
      ـ زُجُجُ: الحَمِيرُ المُقَتَّلَةُ، والحِرابُ المُنَصَّلَةُ.
      ـ زُجُّ لاوَةَ: موضع.
      ـ زِجاجُ الفَحْلِ: أنْيابُهُ.
      ـ أحْمادُ الزِّجاجِ: موضع بالصَّمَّانِ.
      ـ ازْدَجَّ الحاجِبُ: تَمَّ إلى ذُنابَيِ العينِ.
      ـ مَزْجوجُ: غَرْبٌ لا يُدِيرونَهُ، ويُلاقونَ بينَ شَفَتَيْهِ، ثم يَخْرُزونَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى للزيج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَزِجٌ**، ةٌ - [ل ز ج]. "مَادَّةٌ لَزِجَةٌ" : مَادَّةٌ سَائِلَةٌ سَرِيعَةُ الإِلْصَاقِ. "قَطَرَاتُ العَرَقِ عَلَى ظَاهِرِ اليَدِ سَاخِنَةٌ لَزِجَةٌ". (عبد الحكيم قاسم).
معجم الغني
**لَزِجَ** - [ل ز ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَزِجَ**،** يَلْزَجُ**، مص. لَزَجٌ، لُزُوجٌ. 1. "لَزِجَ الشَّيْءُ" : تَمَطَّطَ، تَمَدَّدَ وَكَانَ بِهِ دَسَمٌ يَعْلَقُ بِاليَدِ ونَحْوِهَا. 2. "لَزِجَ العَسَلُ بِأُصْبُعِهِ" : عَلِقَ بِهَا. 3. "لَزِجَ بِالشَّيْءِ" : وَلَعَ بِهِ وعَلِقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزج / لزج بـ يلزج ، لزجا ولزوجة ولزوجا ، فهو لزج ، والمفعول ملزوج به• لزج الشيء : تمطط وتمدد ولم ينقطع لزج الصمغ على المنضدة . • لزج العسل بملابسه : لزق بها وعلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلزَّجَ يتلزَّج، تلزُّجًا، فهو مُتلزِّج • تلزَّج الشَّيءُ: صار لزِجًا يَلْصَق بعضُه ببعض. • تلزَّج الشَّعَرُ: تلبَّد من الوَسَخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلزج يتلزج ، تلزجا ، فهو متلزج• تلزج الشيء : صار لزجا يلصق بعضه ببعض . • تلزج الشعر : تلبد من الوسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزج [ مفرد ] : مصدر لزج / لزج بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزج [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لزج / لزج بـ : صفة للسائل سريع الالتصاق . 2 - صفة لمادة غير مكتملة السيولة مثل الشمع أو القار مادة لزجة . 3 - ذو درجة مقاومة عالية - نسبيا - للتدفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوج [ مفرد ] : مصدر لزج / لزج بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوجة [ مفرد ] : 1 - مصدر لزج / لزج بـ . 2 - ( فز ) تماسك أجزاء المادة السائلة بعضها ببعض تماسكا يقاوم سيولتها بحيث لا يتغير شكلها بسهولة ، كالقطران والعسل وغيرهما .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ لَزَجاً، ولُزُوجاً، ولُزُوجة: تمطَّط وتمدّد، وكان فيه وَدَك يَعْلَق باليد ونحوها. وـ الشيء بالشيء: لزِق. يقال: لزج العسل بإصبعه. وـ بالشيء: ولع به وعَلِق. فهو لَزِج.( تَلَزَّجَ ) الشيءُ: لزِق بعضه ببعض. وـ الطعام أو الطِّيب: تمطَّط وتمدَّد. وـ البقل: كان لَدْناً فمال بعضه على بعض. وـ شَعَر الرأس: غُسِل فلم يَنْق من الوسخ فتلبّد.( اللَّزْجَة ): يقال: رجل لزجة: ملازم لا يبرح مكانه.( اللُّزُوجَة ): تماسك أجزاء المادّة بعضها ببعض بحيث لا يتغير شكلها بسهولة، كالقطران والعسل وغيرهما. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ز ج : لَزِجَ الشيء تمطط وتمدد فهو لَزِجٌ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
لَزِجَ الشيءُ، أي تمَطَّطَ وتمدَّد، فهو شيءٌ لزِجٌ. ولَزِجَ به، أي غَرِيَ به. ويقال للطعام أو الطِيب إذا صار كالخِطْمِيّ: قد تلزَّجَ، وتلزَّج رأسه أيضاً، إذا غسله فلم يُنقِ وَسَخَه. وتَلَزَّجَ النباتُ: تَلَجَّنَ. قال العجَّاج: وفَرَغا من رَعْي ما تَلَزَّجا لأنَّ النبات إذا أخذ في اليُبْس غَلُظ ماؤه فصار كَلُعاب الخِطْمِيّ.
تاج العروس

" لَزِجَ " الشَّيْءُ " كفَرحَ : تَمَطَّطَ وتَمَدَّدَ " ابن سيده : لَزِجَ الشيْءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلزَّجَ عليه . وشَيْءٌ لَزِجٌ بَيِّنُ اللُّزُوجة : مُتَلزِّجٌ . يقال بَلْغَمٌ لَزِجٌ وزَبيبٌ لَزِجٌ . لَزِجَ " به : غَرِيَ " . ويقال : أَكلْتُ لَبَناً فلَزِجَ بأَصابعي أَي عَلِقَ ؛ هذه عبارة الأَساس . ونصّ عبارة اللّسان : وأَكلْت شيئاً لَزِجَ بإِصبَعي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ وزَبيبةٌ لَزِجَةٌ . دَقَقْتُ الوَرَقَ حتّى تَلزَّجَ . و " تَلزَّجَ النَّباتُ " : إِذا " تَلَجَّنَ " ويأْتي له في النُّون : وتَلجَّنَ النَّباتُ : تَلزَّجَ . قلت : وذلك إِذا كان لَدْناً فمَالَ بعْضُه على بعْضٍ . قال رُؤبةُ يَصِفُ حِماراً وأَتاناً :

" وفَرَغَا من رَعْيِ ما تَلَزَّجَا قال الجَوهريّ : لأَنّ النّبات إِذا أَخَذَ في اليُبْس غَلُظَ مَاؤُه فصارَ كلُعاب الخِطْميّ . والذي في المحكم وغيره : ويقال للطّعام أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميّ : قد تَلَزَّجَ . تَلزَّجَ " الرّأْسُ " : إِذا " غَدَا غَيرَ نَقِيٍّ عن الوَسَخ " وذلك إِذا غَسَله فلم يُنْقِ وَسَخه ؛ عن يَعقوبَ . من زياداته : " رَجُلٌ لَزْجَةٌ " بفتح فسكون " ولَزِجَةٌ " كفَرْحَة " ولَزِيجَةٌ : مُلازِمٌ " مكانَه " لا يَبْرَحُ " . ومما يستدرك عليه : التَّلزُّجُ : تَتَبُّعُ الدَّابَّةِ البُقُولَ

لسان العرب
اللَّزَجُ مصدر الشيء اللَّزِجِ ولَزِجَ الشيءُ أَي تَمَطَّطَ وتمدَّدَ ابن سيده لزِجَ الشيءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلَزَّجَ عليك وشيء لَزِجٌ مُتَلَزِّجٌ ولَزِجَ به أَي غَرِيَ به ويقال للطعامِ أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميِّ قد تَلَزَّجَ وتَلَزَّجَ رأْسُه أَيضاً إِذا غسَلَه فلم يُنْقِ وسَخَه وأَكلت شيئاً لزِجَ بإِصْبَعِي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ وزبيبة لَزِجةٌ والتَّلَزُّجُ تَتَبُّعُ البُقُولِ والرِّعْيِ القليل من أَوله وفي آخر ما يَبْقَى والتَّلَزُّجُ تَتَبُّع الدابّةِ البُقُولَ قال رؤبة يصف حِماراً وأَتاناً وفَرَغا من رَعْيِ ما تَلَزَّجا تَلَزَّجا تتَّبعا الكلأَ وطَلباه تَلَزَّجَ فِعْلُ المِسْحَلِ والأَتانِ زاد الجوهري لأَن النبات إِذا أَخَذَ في اليُبْسِ غَلُظَ ماؤُه فصار كلُعاب الخِطْمِيِّ وتَلَزَّجَ البَقْلُ إِذا كان لَدْناً فمال بعضه على بعض وتَلَزَّجَ النباتُ تَلَجَّنَ
الرائد
* لزج يلزج: لزجا ولزوجا ولزوجة. 1-الشيء: تمطط وتمدد ولم ينقطع وكان به دسم يعلق باليد ونحوها. 2-العسل أو نحوه بإصبعه: علق بها.
الرائد
* لزج. ما يتمطط ويتمدد ولا ينقطع، وبه دسم يعلق باليد ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: