وصف و معنى و تعريف كلمة للستة:
للستة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح للستة في معاجم اللغة العربية:
-
سِتّة: (اسم)
- اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء، خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل، قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة،
- سِتَّة عَشَر: عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً،
-
سُتْة: (اسم)
-
ستّة عشر:
- عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين ''حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً- اشتريت ستّةَ عشَر قلمًا وستَّ عَشرة مَسْطرة''.
-
ائتلفت اللّجنة من ستّة أعضاء:
- تكوَّنت، تشكّلت ''انحلّ الائتلاف بعد مناقشة دامت ستّة أسابيع''.
-
حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ:
- عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ. طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ.
-
سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً:
- عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ. عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً.
-
بُحُورُ الشِّعْرِ سِتَّةَ عَشَرَ بَحْراً:
- وَزْنُهُ فِي اصْطِلاَحِ أهْلِ العَرُوضِ. مِنْ حَسَناتِ عِلْمِ العَروضِ أنَّهُ كَثِيرُ البُحُورِ. (ميخائيل نعيمة).
-
سابع سِتَّة:
- مَنْ أو ما يضاف إلى السِّتّة فيجعلها سَبْعة.
-
سادس سِتَّة:
-
سَتْهاءُ : (اسم)
- سَتْهاءُ : فاعل من سَتِهَ
-
سِتّ : (اسم)
- السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد
- السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
- سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
- السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
-
والَسَ : (فعل)
- وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق
- وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
- وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه
-
والِس : (اسم)
,
-
سِتَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- سِتَّة :-
اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء، - خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل، - قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة، - {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} .
• سِتَّة عَشَر: عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين :-حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً، - اشتريت ستّةَ عشَر قلمًا وستَّ عَشرة مَسْطرة.
-
ستّة عشر (المعجم عربي عامة)
- عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين :-حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً- اشتريت ستّةَ عشَر قلمًا وستَّ عَشرة مَسْطرة.
-
سُتْة (المعجم الرائد)
- ستة
1-الستة من العدد : ما بين الخمسة والسبعة
-
ائتلفت اللّجنة من ستّة أعضاء (المعجم عربي عامة)
- تكوَّنت، تشكّلت :-انحلّ الائتلاف بعد مناقشة دامت ستّة أسابيع.
-
واحد على ستّة عشر (المعجم مالية)
- وحدة تغيّر سعرَي البيع والشراء ارتفاعاً أو هبوطاً ، وتعني بالانجليزية: steenth
-
سابع ستّة (المعجم عربي عامة)
- مَنْ أو ما يضاف إلى السِّتّة فيجعلها سَبْعة.
-
سادس ستّة (المعجم عربي عامة)
-
ستت (المعجم لسان العرب)
- "التهذيب، الليث: السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما،وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين، فالتقيا عند مَخْرَج التاء، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد، فيقولون: كنتُ محهم، في معنى مَعَهُم.
وبيان ذلك: أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً، وجميع تصغيرها على ذلك، وكذلك الأَسداس.
ابن السكيت: يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً، وسادساً وسادياً وساتّاً؛ وأَنشد:إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزَوْجُكِ خامِسٌ، وأَبوكِ ساد؟
قال: فمن، قال سادساً، بناه على السِّدْسِ، ومَن، قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ، والأَصْلُ سِدْسَة، فأَدغموا الدال في السين، فصارت تاء مشددة؛ ومن، قال سادياً وخامِياً، أَبدل من السين ياء؛ وقد يبدلون بعض الحروف ياء، كقولهم في إِما إِيما، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى، وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى.
الكسائي: كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم، وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم، وكذلك إِلى العشرة، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم، أَو السُّدُسَ، قلتَ: ثَلَثْتهم، وفي الرُّبُع: رَبَعْتُهم، إِلى العُشْر؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل، قلت في العدد: يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً، يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ؛ وتقول في الأَموال: يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ،بالضم، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم، أَو خُمْسَها، أَو سُدْسَها؛ وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم.
الأَصمعي: إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ،وذلك في السَّنةِ الثامنةِ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ، وهما في المذكر والمؤنث،بغير هاء.
ابن السكيت: تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ، وتقول: عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء، وثلاثٌ من هؤلاء؛ وإِن شئت قلت: عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء، وعندي نسوةٌ.
وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ،مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما، فلك فيه الوجهان؛ فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ، فالرفع لا غير، تقول: عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ، ولا يكون الخَفْضُ، وكذلك الأَربعة والثلاثة، وهذا قول جميع النحويين.
والسِّتُّون: عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين، وهو مبني على غير لفظِ واحِده، والأَصلُ فيه السِّتُّ؛ تقول: أَخذتُ منه ستين درهماً.
وفي الحديث: أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة،فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ، وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها،وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ، وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس.
ابن الأَعرابي: السَّتُّ الكلامُ القبيحُ، يقال: سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه.
والسَّدُّ: العَيْبُ.
وأَما اسْتٌ، فيذكر في باب الهاء، لأَن أَصلها سَتَهٌ، بالهاء، والله أَعلم.
"
-
سِتٌّ (المعجم الغني)
- [س د س]. (أُبْدِلَتِ الدَّالُ وَالسِّينُ تَاءيْنِ وَأُدْغِمَتَا).
1. :-وَصَلَتْ سِتُّ بَنَاتٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ، وَالبناتُ مُضَافٌ إلَى سِتٍّ. :-قَرَأْتُ الكِتَابَ سِتَّ مَرَّاتٍ.
2. :-سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ.
3. :-حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ. :-طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ.
4. سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً :-: عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ. :-عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً.
-
السِتُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ،
ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ،
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
-
السِّتَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- السِّتَّةُ : ما بين الخمسة والسبعة من العدد.
(تستعمل للمذكر) .
تعليقـات: