للسراديب: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و سين (س) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و باء (ب) .
مصدر صناعيّ من سَرْد: مباشرة في الكتابة والتّتابع في الحكاية أو الرِّواية
تَسْرِيد: (اسم)
تَسْرِيد : مصدر سَرَّدَ
سراديبُ: (اسم)
سراديبُ : جمع سِرداب
سرداب: (مصطلحات)
والجمع سراديب، وهو بناء تحت الأرض ويوجد كثيرا في البلاد الخليجية، يلجأ إليه للتوقي من الحر. (فقهية)
,
سرد(المعجم لسان العرب)
"السَّرْدُ في اللغة: تَقْدِمَةُ شيء إِلى شيء تأْتي به متَّسقاً بعضُه في أَثر بعض متتابعاً. سَرَد الحديث ونحوه يَسْرُدُه سَرْداً إِذا تابعه. وفلان يَسْرُد الحديث سرداً إِذا كان جَيِّد السياق له. وفي صفة كلامه، صلى الله عليه وسلم: لم يكن يَسْرُد الحديث سرداً أَي يتابعه ويستعجل فيه. وسَرَد القرآن: تابع قراءَته في حَدْر منه. والسَّرَد: المُتتابع. وسرد فلان الصوم إِذا والاه وتابعه؛ ومنه الحديث: كان يَسْرُد الصوم سَرْداً؛ وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِني أَسْرُد الصيام في السفر،فقال: إِن شئت فصم وإِن شئت فأَفطر. وقيل لأَعرابي: أَتعرف الأَشهر الحرم؟ فقال: نعم، واحد فَرْدٌ وثلاثة سَرْد، فالفرد رجَبٌ وصار فرداً لأَنه يأْتي بعده شعبانُ وشهر رمضانَ وشوّالٌ، والثلاثة السَّرْد: ذو القَعْدة وذو الحجة والمُحرّم. وسَرَد الشيء سَرْداً وسرَّدهوأَسْرَده: ثقبه. والسِّرادوالمِسْرَد: المِثْقَب. والمِسْرَدُ: اللسان. والمِسْرَدُ: النعل المخصوفة اللسان. والسَّرْدُ: الخرزُ في الأَديم، والتَّسْريد مثله. والسِّرادوالمِسْرَد: المِخْصَف وما يُخْرز به، والخزز مَسْرودٌومُسَرَّد، وقيل: سَرْدُها (* قوله «والخزز مسرود إلخ» كذا بالأصل. وعبارة الصحاح: والخرز مسرودومسرد، وكذلك الدرع مسرودومسردة، وقيل سردها إلخ اهـ.) نَسْجُها، وهو تداخل الحَلَق بَعْضِها في بعض. وسَرَدَ خُفَّ البعير سَرْداً: خصفه بالقِدِّ. والسَّرد: اسم جامع للدروع وسائر الحَلَق وما أَشبهها من عمل الخلق، وسمي سَرْداً لأَنه يُسْرَد فيثقب طرفا كل حلقة بالمسمار فذلك الحَلَق المِسْرَد. والمِسْرَد: هو المِثْقَب، وهو السِّراد؛ وقال لبيد: كما خرج السِّرادُ من النِّقال أَراد النِّعال؛ وقال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيبِ بِمسْرَدوالسَّرْد: الثَّقْب. والمسرودة: الدرع المثقوبة؛ وقيل: السَّرْد السَّمْر. والسَّرْد: الحَلَق. وقوله عز وجل: وقدِّر في السَّرد؛ قيل: هو أَن لا يجعل المسمار غليظاً والثقْب دقيقاً فيَفْصِم الحلق، ولا يجعل المسمار دقيقاً والثقبَ واسعاً قيتقلقل أَو ينخلع أَو يتقصف، اجْعَلْه على القصد وقَدْر الحاجة. وقال الزجاج: السرْد السمْر، وهو غير خارج من اللغة لأَن ال سَّرْد تقديرك طرَف الحَلْقة إِلى طرفها الآخر. والسَّرادة: الخَلالة الصُّلْبة. والسَّرَّاد: الزرَّاد. والسَّرادَةُ: البُسْرةَ تحْلو قبل أَن تُزْهِيَ وهي بلَحة. وقال أَبو حنيفة: السَّراد الذي يسقط من البُسْر قيل أَن يدرك وهو أَخضر، الواحدة سَرادة. والسَّراد من الثمر: ما أَضرَّ به العطش فيبس قبل يَنْعِه، وقد اأَسرَدَ النخلُ. أَبو عمرو: السارِدُ الخَرَّاز والإِشْفى يقال له السِّرادوالمِسْرَد والمِخْصَف. والسَّرْد: موضع. وسُرْدُد: موضع؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه سيبويه متمثلاً به بضم الدال وعدله بشُرْنُب، قال: وأَما ابن جني فقال: سُرْدَد، بفتح الدال؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: تَصَيَّفْتُ نَعمانَ، واصَّيَفَتْ جبالَ شَرَوْرَى إِلى سُرْدَ؟
قال ابن جني: إِنما ظهر تضعيف سُرْدَد لأَنه ملحق بما لم يجئ وقد علمنا أَن الإِلحاق إِنما هو صنعة لفظية، ومع هذا فلم يظهر ذلك الذي قدره هذا ملحقاً فيه، فلولا أَن ما يقوم الدليل عليه بما لم يَظهر إِلى النطق بمنزلة الملفوظ به لما أَلحقوا سُرْدَداً وسودَداً بما لم يفوهوا به ولا تجشموا استعماله. والسَّرَنْدى: الجريء، وقيل: الشديد، والأُنثى سَرَنداة. والسَّرَنْدى: اسم رجل؛ قال ابن أَحمر: فَخَرَّ وجالَ المُهْرُ ذاتَ شِمالِه،كَسَيْفِ السَّرَنْدى لاحَ في كَفِّ صاقِ؟
قال سيبويه: رجل سَرَنْدى مشتق من السرد ومعناه الذي يمضي قُدُماً. قال: والسَّرَد الحَلَق، وهو الزَّرَد ومنه قيل لصانعها: سَرَّاد وزَرَّاد. والمُسْرَنْدي: الذي يعلوك ويَغْلِبك. واسْرَنداه الشيءُ: غلبه وعلاه؛
قال: قد جَعل النعاسُ يَغْرَنْديني،أَدْفعه عنِّي ويَسْرَنْديني والاسْرِنْداء والاغْرِنْداء واحد، والياء للإِلحاق بافْعَنْلل. "
سَرْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَرْدُ: الخَرْزُ في الأَديمِ، كالسِّرادِ، والثَّقْبُ، كالتَّسْريدِ فيهما، ونَسْجُ الدِّرْعِ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ الحَلَقِ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ، وموضع بِبِلادِ أزْدٍ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ. ـ سَرِدَ: صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ. ـ سَرَنْدَى: السَّريعُ في أُمُورِهِ، والشديدُ، وهي: السَّرَنْدَةُ، وشاعرٌ من التَّيْمِ. ـ اسْرَنْداهُ: اعْتَلاهُ، واغْرَنْداهُ. ـ سَرَادُ: الخَلالُ الصُّلْبُ، وقد أسْرَدَ النَّخْلُ، ـ سَرَادُ: ما أضَرَّ به العَطَشُ من الثَّمَرِ. ـ سُرْدُدٌ وسُرْدَدٌ وسَرْدَدٌ: وادٍ بِتِهامَةَ. ـ ساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ: في نَسَبِ الأَنْصارِ، ـ هو ابنُ مِسْرَدٍ: ابنُ أمَةٍ أو قَيْنَةٍ، شَتْمٌ لهمْ. ـ سَريدُ: الإِشْفى. ـ سَرْدانِيَّةُ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ المَغْرِبِ. ـ سَرْدَرودُ: قرية بِهَمَذانَ.
س ر د: درع مَسْرُودَةٌ و مُسَرَّدةٌ بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل السَّرْدُ الثقب و المَسْرُودَةُ المثقوبة وفلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له و سَرَد الصوم تابعه وقولهم في الأشهر الحرم ثلاثة سَرْدٌ أي متتابعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو رجب و سَرْدُ الدرع والحديث والصوم كله من باب نصر
سَرَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَرَدَ الشيءَ سَرَدَ ُ سَرْدًا: ثَقبَه. و سَرَدَ الجلدَ: خَرَزَه. و سَرَدَ الدِّرْعَ: نسَجَها فَشَكَّ طرفَيْ كلّ حَلْقَتيْن وسَمّرهما. وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 11أنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ) ) . و سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ، يقال: سَرَدَ الصّوْمَ. ويقال: سرَد َ الحديثَ: أتى به على وِلاء، جيِّد السِّياق.
المِسْرَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْرَدُ : السِّرَادُ. و المِسْرَدُ اللِّسانُ. و ماشٍ مِسْردٌ: يتابعُ خُطَاهُ في مشيه. والجمع : مسارِدُ.
سرديَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سَرْد: :-قصة سَرْديَّة. 2 - مصدر صناعيّ من سَرْد: مباشرة في الكتابة والتّتابع في الحكاية أو الرِّواية :-هذا الكاتب يمزج بين السَّرديَّة والحوارية.
مَسْرَد :- جمع مَسارِدُ • مَسْرَد الكتاب: فهرس مفصَّل للأعلام أو الموضوعات وأماكن ورودها فيه • مَسْرَد الإنسان: لسانُه.
مِسْرَد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِسْرَد :- جمع مَسارِدُ: 1 - اسم آلة من سرَدَ: ما يُخرز به. 2 - لسان :-سار فضلُه على كلّ مِسْرَد.
معنى للسراديب في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
قال ابن أَحمر
هي السِّرْدابُ ( 1 )
( 1 قوله « هي السرداب » هكذا في الأصل وليس بعده شيء وعبارة القاموس وشرحه (
السرداب بالكسر خباء تحت الأرض للصيف ) كالزرداب والأول عن الأحمر والثاني تقدم
بيانه وهو معرب الى آخر عبارته اه )