وصف و معنى و تعريف كلمة للسل:


للسل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح للسل في معاجم اللغة العربية:



للسل

جذر [لسل]

  1. سَلسَلَ : (فعل)
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل
    • سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً: قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ
    • سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ
    • سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ
    • سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه: صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ
    • سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه: قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة
    • سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه: جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ
  2. سَلسَل : (اسم)
    • السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ
    • شُرابٌ سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسلٌ
    • وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة
    • عذب صافٍ سلس سهل ماءٌ سَلْسَل
  3. سُلسُل : (اسم)
    • السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح
  4. سلسلَ : (فعل)
    • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة سَلسَل الأعدادَ: رتَّبها ترتيبًا متتابعًا
    • سَلسَل الحيوانَ: ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها سَلسَل كلْبًا
    • سلسل الماءَ: صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال


  5. تَسَلَّلَ: (فعل)
    • تسلَّلَ يتسلَّل ، تسلُّلاً ، فهو مُتسلِّل
    • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
    • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
    • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  6. سَليل: (اسم)
    • الجمع : سُلاَّن ، المؤنث : سليلة
    • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
    • السَّلِيلُ : المسلول
    • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
    • سليل الشَّخص: ابنه، أو واحد من نسْله
  7. سَليل: (اسم)
    • سَليل : اسم المفعول من سَلَّ
  8. سَلاّل: (اسم)
    • صيغة مبالغة من سلَّ: كثير السَّرقة
    • صانع: السِّلال وبائعها
  9. سُلال: (اسم)
    • السُّلالُ : مرضٌ يصيبُ الرئة يُهْزِلُ صاحبه ويضنيه، وربَّما قَتَله
    • السُّلالُ :هُزال
  10. سِلال: (اسم)


    • سِلال : جمع سَلّة
  11. سِلال: (اسم)
    • سِلال : جمع سَلّ
  12. مَسْلول: (اسم)
    • مَسْلول : اسم المفعول من سُلَّ
  13. مَسلول: (اسم)
    • اسم مفعول من سلَّ
    • رجل مسلول:مصاب بمرض السّلّ
    • السَّيْفُ الْمَسْلُول: السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ
    • وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ
  14. اِنسلال: (اسم)
    • اِنسلال : مصدر إِنسَلَّ
  15. تَسَلُّل: (اسم)
    • مصدر تَسَلَّلَ
    • حَاجِزٌ يَمْنَعُ تَسَلُّلَ الأَعْدَاءِ : عُبُورَهُمْ فِي تَخَفٍّ، اِنْسِلاَلَهُمْ
    • تَسَلُّلُ لاَعِبٍ (ريا) : اِنْفِلاَتُ اللاَّعِبِ فِي كُرَةِ القَدَمِ مِنْ وَرَاءِ دِفَاعِ الخَصْمِ دُونَ أَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ تَمْرِيرِ الكُرَةِ مِنْ أَمَامِهِ وَهُوَ مَا يُعَدُّ خَطَأً فِي اللَّعِبِ ن شُرُودٌ
  16. تسلُّل: (اسم)


    • تسلُّل : مصدر تَسَلَّلَ
  17. مُتسلِّل: (اسم)
    • مُتسلِّل : فاعل من تَسَلَّلَ
  18. اِنسِلال: (اسم)
    • مصدر اِنْسَلَّ
    • الانْسِلالُ مِنَ البَيْتِ : الخُروجُ مِنْهُ خُفْيَةً
    • (الأحياء) حركة كريات الدّم خاصّة البيضاء عبر الجدران الشّعرية إلى أنسجة الجسم
  19. سَلَائلُ: (اسم)
    • سَلَائلُ : جمع سَّلِيْلَةُ
  20. اِستلال: (اسم)
    • اِستلال : مصدر اِستَلَّ
  21. مُسَلِّل: (اسم)
    • المُسَلِّلُ : اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرها:[َّشَّال]
  22. اِستِلال: (اسم)


    • مصدر اِسْتَلَّ
    • اِسْتِلالُ السَّيْفِ: اِمْتِشاقُهُ، أَيْ إِخْراجُهُ من غِمْدِهِ
  23. سُلالة: (اسم)
    • الجمع : سُلالات
    • السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ
    • السُّلالةُ :النُّطفة
    • (الأحياء) جملة أفراد متشابهة من حيوان أو نبات تنتقل صفاتها بالوراثة جيلاً بعد جيل هذا الحصان من سلالة عريقة
  24. إِسلال: (اسم)
    • إسلال : مصدر أَسَلَّ
  25. سَليلة: (اسم)
    • السَّليلَةُ : مؤَنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرهاالسَّليلَةُ من الشعرِ أَو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أَن يُنْفَش الشعرُ أَو الصوفُ ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل
    • السَّليلَةُ :ما استطال من لحمِ المتْنِ
    • السَّليلَةُ :لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعضٍ والجمع : سَلاَئِلُ
    • وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه
,
  1. سلل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ.
      والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه.
      والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ.
      سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق: غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما، قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذا رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل من السَّلِّ.
      وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول.
      وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً.
      وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني: هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ،وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء.
      الجوهري: وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج.
      وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه.
      وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج.
      وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره، والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف.
      والسُّلالةُ: ما انْسَلَّ من الشيء.
      ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ.
      وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ.
      والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله.
      ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله.
      وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قول الشماخ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ، على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت: فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً،سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قال الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ.
      والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة.
      والسَّلِيلُ: الولد حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه، قال في السُّلالة: إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطفة السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله: على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِين؟

      ‏قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ماء مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: من سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام..‏.
      ‏.
      (* قوله «قمحدة» هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة).
      والسَّلِيلُ: السَّنام.
      الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى.
      وسَلائِلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه.
      وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه.
      وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل.
      وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب.
      وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام،وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقال سَلْسَلة.
      ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّيل والناس:، قاله شمر.
      والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا: وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه،أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره: وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَلا الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به.
      والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض.
      وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه.
      والسَّلِيل: النُّخاع؛ قال الأَعشى: ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة في الأَنف.
      والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء.
      وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية: اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد،وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل.
      والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً.
      التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء.
      الجوهري: والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي.
      الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه.
      ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ،وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى: وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَم؟

      ‏قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ،وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف.
      والسَّالُّ: موضع فيه شجر.
      والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية.
      وفي حديث زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه.
      والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر: أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ،كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني،فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر: بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها،وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فهو مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ:، قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً: إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي،أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ ب؟

      ‏قال: هذا الرجز حُجَّة لمن، قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ،عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ؛

      وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً، ومن، قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي: أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله «والياس» هكذا بالأصل بالواو.
      ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن).
      قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ.
      والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ.
      وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسارق السَّلاَّل.
      ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة.
      وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ.
      وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة؟

      ‏قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً.
      وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة.
      وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه.
      ويقال: الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف.
      ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون.
      والأَسَلُّ: اللِّصُّ.
      ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق.
      ابن سيده: الإِسلال الرَّشوة والسرقة.
      والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ.
      التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة.
      قال أَبو منصور: رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال: وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَبو الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين.
      ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة.
      وسَلَّتْ تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب، قال رؤبة: كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظا؟

      ‏قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري، قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال،ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه.
      والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال.
      والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ.
      والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قال المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه،وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه.
      وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته في سِباقه.
      ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل.
      والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم: مِخْيَطٌ ضَخْم.
      والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً: سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجومُ والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة.
      والسَّلَّة: العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض؛ وأَنشد: أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء.
      وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول: اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر.
      وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر: لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ؟ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال: كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفار؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب: بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله‎ ‎بن‎ بَشِير بن الماحُوز (* قوله «الماحوز» هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود‎ ‎بن‎ قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قال الشاعر: وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً،ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُود؟

      ‏قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب، قال في قيس سَلُول بن مُرَّة‎ ‎بن‎ صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر: وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً،إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام: وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة‎ ‎بن‎ صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.
      "
  2. سلسل (المعجم لسان العرب)


    • "السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ: الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ، وقيل: هو البارد أَيضاً.
      وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه، والسُّلاسِل، بالضم، مثله؛ قال ابن بري: شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير: أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ، وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَل؟

      ‏قال: وشاهد السُّلاسِل قول لبيد: حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ،ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب: من ماء لِصْبٍ سُلاسِل (* قوله «من ماء لصب» هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج: فشرّجها من نطفة رحيبة * سلاسلة من ماء لصب سلاسل) وقيل: معنى يَتَسَلْسَل (* قوله «وقيل معنى يتسلسل» هكذا في الأصل، ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد).
      أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة؛ قال أَوس: وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ، كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال: لَيِّنَة؛ قال حَسَّان: بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث: هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق.
      وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق؛ جَرى، وسَلْسَلْته أَنا: صَبَبْته فيه؛ وقول عبد الله بن رَواحَة: إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ،يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق: الخَمْر، والسَّلْسَبيل: السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق، ويقال: شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ.
      قال ابن الأَعرابي: لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن؛ وقال الزجاج: سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها؛ غيره: سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة، وفسره السيرافي.
      وقال أَبو بكر في قوله تعالى: عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً؛ يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ، ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له، فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء، وقال الأَخفش: هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما، قال: كانت قوارير قواريراً؛ وقال ابن عباس: سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً، وقال أَبو جعفر محمد بن علي،عليه السلام: معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق؛ وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز.
      ويقال: عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق، قيل: جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ، وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات.
      وتَسَلْسَل الماءُ: جَرى في حَدُور أَو صَبَب؛ قال الأَخطل: إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً،أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل: اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه، وربما وُصف به الماء.
      وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ: رديء النَّسْج رَقِيقه.
      اللحياني: تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ، فهو مُتَسَلْسِلٌ.
      والتَّسَلْسُل: بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه.
      وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ (* قوله «وثوب ملسلس» وقوله «وبعض يقول مسلسل» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وفي التكملة عكس ذلك) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ، وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب؛ وقال المعطل الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً، وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد.
      والسَّلْسَلة: اتصالُ الشيء بالشيء.
      والسَّلْسِلةُ: معروفة، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر، مشتق من ذلك.
      وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل؛ قيل: هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة، ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير.
      وسَلاسِلُ البَرْق: ما تَسَلْسَل منه في السحاب، واحدته سِلْسِلة، وكذلك سَلاسِل الرَّمْل، واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ؛ قال الشاعر:خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى، أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل: السِّلْسِلان هنا موضعان.
      وبَرْقٌ ذو سَلاسِل، ورمل ذو سَلاسِل: وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه.
      والسَّلاسِل: رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد.
      وفي حديث ابن عمرو: في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل؛ هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا.
      ابن الأَعرابي: البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف.
      وشيء مُسَلْسَلٌ: متصل بعضه ببعض، ومنه سِلْسِلة الحديد.
      وسِلْسِلة البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب.
      وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها.
      وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل، وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية،ماء بأَرض جُذام، وبه سميت الغَزاة، وهو في اللغة الماء السَّلْسال، وقيل هو بمعنى السَّلْسَل.
      ويقال للغلام الخفيف الروح: لُسْلُسٌ وسُلْسُل.
      والسِّلْسِلانُ: ببلاد بني أَسَد.
      وسَلْسَلٌ: حَبْلٌ من الدَّهْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَكْفِيك، جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل،ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل"
  3. السَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
      ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
      ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
      ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
      ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
      ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
      ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
      ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
      ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
      ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
      ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
      ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
      ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.
  4. سَلْسَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ: الماءُ العَذْبُ، أو البارِدُ، كالسُّلاسِلِ،
      ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ من الخَمْرِ: اللَّيِّنَةُ.
      ـ تَسَلْسَلَ الماءُ: جَرَى في حُدورٍ.
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ: رَديءُ النَّسْجِ.
      ـ سَلْسَلَةُ: اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ،
      ـ سِلْسَلَةُ: دائرٌ من حديدٍ ونحوِه.
      ـ سَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ: ما تَسَلْسَلَ منه، واحدَتُها: سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ.
      ـ سِلْسِلانُ: موضع.
      ـ سَلْسَلُ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ.
      ـ سَلاسِلُ: رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ، ويَنْقادُ،
      ـ سَلاسِلُ من الكِتابِ: سُطورُه.
      ـ سِلْسِلَةُ: الوَحَرَةُ.
      ـ ما سَلْسَلَ طعاماً: ما أكَلَه.
      ـ تَسَلْسَلَ الثَّوبُ: لُبِسَ حتى رَقَّ.
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ: فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ غَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ: هي وَراءَ وادي القُرى، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ.
  5. تسلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّلَ يتسلَّل ، تسلُّلاً ، فهو مُتسلِّل :-
      تسلَّل الشَّخصُ خرج أو دخل في خفية، تحرّك خِلسة :-تسلّل من الاجتماع، - تسلّل لصّ إلى البيت، - تسلّل بعضُ الجنود خلف خطوط العدوّ، - تسلّل الجنديّ من تحت الأسلاك، - {يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا} .
  6. سلسل الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :-سَلسَل الأعدادَ


  7. سلسل الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها :-سَلسَل كلْبًا.
  8. سلسل الماء (المعجم عربي عامة)
    • صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال.
  9. سَلْسَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ.
      يقال: سلسلَ الأعدادَ.
      و سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه: صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ.
      و سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه: قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة.
      و سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه: جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ.
  10. سَلْسَلَ (المعجم الغني)
    • [س ل س ل]. (فعل: رباعي متعد). سَلْسَلْتُ، أُسَلْسِلُ، سَلْسِلْ، مصدر سَلْسَلَةٌ.
      1. :-سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً :-: قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ.
      2. :-سَلْسَلَ الأَعْدَادَ :- : وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
      3. :-سَلْسَلَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ مِنْ أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ.
      4. :-سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ :- : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ.
  11. سَلْسَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلْسَل :-
      عذب صافٍ سلس سهل :-ماءٌ سَلْسَل.
  12. سلسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل :-
      • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :-سَلسَل الأعدادَ: رتَّبها ترتيبًا متتابعًا.
      • سَلسَل الحيوانَ: ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها :-سَلسَل كلْبًا.
      • سلسل الماءَ: صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال.
  13. سَلسَل (المعجم الرائد)
    • سلسل
      1- سلسل : ماء عذب صاف. 2- سلسل : خمر لينة.
  14. سلسل (المعجم الرائد)
    • سلسل - سلسلة
      1- سلسل الأشياء : ربط بعضها ببعضها الآخر. 2- سلسل الأخبار أو نحوها : سردها متتابعة مترابطة. 3- سلسل الماء : صبه من أعلى إلى أسفل في اتصال. 4- سلسل الحيوان : ربطه بسلسلة.
  15. إستخدام السلة للتغطية (المعجم مالية)
    • إستخدام سلة عملات لتغطية مخاطر عملات أساسية في المحفظة الاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: basket hedging
  16. خيار السلة (المعجم مالية)
    • عقد خيار بيع أو شراء سلة أوراق أو عملات أو سلع مختلفة ، وتعني بالانجليزية: basket option
  17. الإِسْلالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْلالُ : السَّرِقة.
      وفي الحديث: حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال //.
      الرشوة.
      و الإِسْلالُ الغارةُ الظاهرةُ.
  18. السَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلاَّلُ : صَانعُ السِّلاَل.
      و السَّلاَّلُ بائعها.
  19. السَّليلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّليلَةُ : مؤَنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها و السَّليلَةُ من الشعرِ أَو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أَن يُنْفَش الشعرُ أَو الصوفُ ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل.
      و السَّليلَةُ ما استطال من لحمِ المتْنِ.
      و السَّليلَةُ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعضٍ. والجمع : سَلاَئِلُ.
      وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.
  20. السَّلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلِيلُ : المسلول.
      والولَدُ حين يخرجُ من بطن أُمِّه و السَّلِيلُ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر.
      و السَّلِيلُ مجرى الماءِ في الوادي. والجمع : سُلاَّنٌ.
  21. السَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلَّة : المرَّةُ من السَّلِّ، يقال: أَتيناهم عند السَّلَّةِ: أَي عند استلال السيوف.
      و السَّلَّة السَّرِقةُ، يقال: :-الخلَّةُ تدعو إِلى السَّلَّةِ :-: الفقر أَو الاحتياج يدعو إِلى السرقةِ.
      و السَّلَّة شُقُوقٌ في الأرضِ تَسْرِق الماءَ.
      و السَّلَّة من الفرس: دَفعته في السير أَو السباق.
      و السَّلَّة السَّلّ. والجمع : سِلاَل.
  22. السُّلالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ.
      و السُّلالةُ النُّطفة.
      وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 8ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين ) ) .
      و السُّلالةُ جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة .
  23. السُّلالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلالُ : مرضٌ يصيبُ الرئة يُهْزِلُ صاحبه ويضنيه، وربَّما قَتَله.
  24. السِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلَّة : نبات شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.
  25. المُسَلِّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَلِّلُ : اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرها:[النَّشَّال]


معنى للسل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأنها سِلسلة. يقال: سلسل الأعداد. وـ الماء ونحوه: صبَّه شيئاً فشيئاً في حدورٍ واتِّصال. وـ الحيوان وغيره: قيَّدَه أو ربطه بالسلسلة. وـ الثوب ونحوه: جعل فيه صوراً كهيئة السلسلة.( تَسَلْسَلَ ): تَتَابَعَ. يقال: تسلسلَ الماء: جرى في حدورٍ واتصال. وـ صار وجهُه كالسلسلة حين جرى وضربتْهُ الريح. وـ فِرِنْدُ السَّيف: بَرَق وتلألأ كالسلسلة. وـ الشيء: اضطرب. وـ الثوب: لُبِس حتَّى رقَّ نسيجه.( السَّلاسِلُ ): رملٌ يتعقَّد بعضه على بعض ممتدًّا كأنه سلسلة. وـ من البرق أو السحاب: ما تسلسل منه. ويقال: برق ذو سلاسل، ورمل ذو سَلاسِل؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتِوائه. وـ من الكتاب: سطوره.( السُّلاسِلُ ): الماء العذب الصافي السلِس السهل: إذا شُرِب تَسَلْسَل في الحلق.( السَّلْسَالُ ): السُّلاسِل. يقال: ماء سلسال: سهل المرور في الحلق لعُذوبته وصفائه. وـ الخمرُ اللينةُ.( السَّلْسَلُ ): السُّلاسِل. يقال: شراب سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسل. وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرِّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلةِ.( السُّلْسُلُ ): الغلام الخفيف الروح.( السِّلْسِلَةُ ): حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض. ويعبّر بها عن الأشياء المتتابعة. فيقال: سلسلة مقالات أو مؤلَّفات وما أشبه. ( محدثة ). وـ من البرق: ما استطال منه في عرض السحاب. وسِلْسِلَة الجبال: نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض. ( مج ) ( ج ) سَلاسِل.( المُسَلْسَلُ ): يقال: ثوب مُسَلْسَل: رسم فيه صور كهيئة السلاسل. وـ الثوب الرديءُ النسج قد رقَّ من البلى. وـ من الأحاديث: ما تتابع فيه الرُّوَاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حال واحدة، كأن يقول كل منهم: ( حدثني فلان وهو يبتسم ).
Advertisements
الصحاح في اللغة
تَسَلْسَلَ الماءُ في الحَلْق: جَرَى. وسَلْسَلْتُهُ أنا: صببته فيه. وماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سهلُ الدُخول في الحلْق؛ لعذوبته وصفائه. والسُلاسِلُ بالضم مثله. ويقال: معنى يَتَسَلْسَلُ، أنَّه إذا جرى أو ضربته الريحُ يصير كالسِلْسِلَةِ. قال أوس: غديرٌ جرتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ وشيءٌ مُسَلْسَلٌ: متّصلٌ بعضُه ببعض. ومنه سِلْسِلَةُ الحديد. وسلْسِلَةُ البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب. قال أبو عُبيد: السَلاسِلُ: رملٌ ينعقد بعضُه على بعضٍ وينقاد.
تاج العروس

السَّلْسَلُ كجَعْفَرٍ وخَلْخَالٍ : الْماءُ العَذْبُ السَّلِسُ السَّهْلُ في الْحَلْقِ أو الْبارِدُ أيضاً يُقالُ : ماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسَالٌ : سَهْلُ الدُّخُولِ في الحَلْقِ لِعُذُوبَتِهِ وصَفَائِهِ وقالَ الرَّاغِبُ : تَرَدَّدَ في مَقَرِّهِ حَتَّى صَفا كالسُّلاسِلِ بالضَّمِّ قالَ ابنُ بَرِّيِّ : شاهِدُ السَّلْسَلِ قَوْلُ أَبي كَبِيرٍ :

أَمْ سَبِيلَ إلىَ الشَّبابِ وذِكْرُهُ ... أشْهَى إِلَيَّ مِنْ الرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وشاهِدُ السُّلاسِلِ قَوْلُ لَبِيدٍ :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ وَدَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وَفَاثُورِيَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَو ذُوَيبٍ :

فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاَسِلَةٌ مِنْ ماءِ لِصْبٍ سُلاَسِلِ والسَّلْسَلُ والسَّلْسَالُ مِنَ الْخَمْرِ : الَّليِّنَةُ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

" بَرَدَى يُصَفَّقُ بِالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقالَ اللَّيْثُ : هوَ السَّلْسَلُ أي العَذْبُ الصَّافِي إذا شُرِبَ يَتَسَلْسَلُ في الْحَلْقِ . وتَسَلْسَلَ الْماءُ : جَرَى في حُدُورٍ أَو صَبَبٍ قالَ الأَخْطَلُ :

إذا خَافَ مِنْ نَجْمٍ عَلَيْها ظَمَاءَةً ... أَدَبَّ إِليْها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَدِيءُ النَّسْجِ رَقِيقُهُ . والسَّلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ وشَيء مُسَلْسَلٌ : مُتَّصِلٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ . وأيضاً : الْقِطْعَةُ الطَّوِيلَةُ مِنَ السَّنامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ أَبو عَمْرٍو : هي اللَّسْلَسَةُ ويُكْسَرُ عن الأَصْمَعِيِّ : يُقالُ : لَسْلَسَةٌ وسَلْسَلَةٌ . والسِّلْسِلَةُ بالكَسْرِ : دَائِرٌ مِن حَدِيدٍ ونَحْوِهِ مِنَ الجَواهِرِ مُشْتَقٌّ مِ ذلك وقالَ الرَّاغِبُ : تُصُوِّرَ فيه تَسَلُّلٌ مُتَرَدِّدٌ فرُدِّدَ لَفْظُهُ تَنْبِيهاً عَلى تَرَدُّدِ مَعْناهُ والجَمْعُ السَّلاسِلُ ومنهُ الحَديثُ : يُقَادُونَ إلى الْجَنَّةِ بالسَّلاسِلِ . ومِنَ المَجازِ : بَدَتْ سَلاسِلُ الْبَرْقِ أَيْ اسْتَطالَ في خَفَقانِهِ وتَسَلْسَلَ في عُرْضِ السَّحابِ وسَلاَسِلُ السَّحابِ : ما تَسَلْسَلَ مِنْهُ أيضاً وَاحِدتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ بكسرِهِما هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : وسِلْسِلٌ كما في اللِّسَانِ . والسِّلْسِلاَنُ بالكسرِ : ع هكذا في النُّسَخِ والصَّوَاب : مَوْضِعَانِ وهما بِبِلاَدٍ بَنِي أَسَدٍ ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" خَلِيلَيَّ بَيْنَ السِّلْسِلَيْنِ لَوَ أَنَّنِيبِنَعْفِ الِّلوَى أَنْكَرْتُ ما قُلْتُما لِيَا

والسَّلْسَلُ كفَدْفَدٍ : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ أَرْضِ بني تَمِيم هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : حَبْلٌ بالحَاءِ المُهْمَلَةِ لأَنَّ الدَّهْناءَ لا جَبَلَ فيها نَبَّهَ على ذلكَ نَصْرٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" يَكْفِيكَ جَهْلَ الأَحْمَقِ المُسْتَجْهِلِ

" ضَحْيانَةٌ مِن عَقَداتِ السَّلْسَلِ والسَّلاَسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ ويَنْقادُ قالَهُ أبو عُبَيْدٍ يُقالُ : رَمْلٌ ذُو سَلاَسِلَ وهو مَجازٌ ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عَمْرٍو : في الأرْضِ الخامِسَةِ حَيَّاتٌ كَسَلاَسِلِ الرَّمْلِ . وأنْشَدَ ابنُ السِّيدِ في الفَرْق لِذِي الرُّمَّةِ :

" لأُدْمَانَةٍ مِنْ وَحْشِ بَيْنَ سُوَيْقَةٍوَبَيْنَ الْحِبَالِ الْعُفْرِ ذاتِ السَّلاسِلِ وفَسَّرَها بالرِّمالِ المُسْتَطِيلَةِ واحِدَتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِيلٌ . والسَّلاسِلُ مِنَ الْكِتابِ : سُطُورُهُ يُقالُ : ما أَحْسَنَ سَلاَسِلَ كِتَابِهِ وهو مَجازٌ . والسِّلْسِلَةُ بِالكَسْرِ : الْوَحَرَةُ وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ رُقَيْطَاءُ لَها ذَنَبٌ رَقِيقٌ تَمْصَعُ بهِ إذا عَدَتْ وقد ذُكِرَتْ في و ح ر . ويُقالُ : ما سَلْسَلَ طَعاماً : أي ما أَكَلَهُ كأَنَّهُ ما صَبَّهُ في حَلْقِهِ . وتَسَلْسَلَ الثَّوْبُ وتَخَلْخَلَ : لُبِسَ حَتَّى رَقَّ فهو مُتَسَلْسِلٌ ومُتَخَلْخِلٌ . وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فِيْهِ وَشْيٌ مُخَطَّطٌ وكذلك : مُلَسْلَسٌ وكأَنَّ المُسَلْسَلَ مَقْلُوبٌ مِنْهُ . وغَزْوَةُ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بِفَتْحِ السِّينِ وهو المَشْهُورُ وبه جَزَمَ البَكْرِيُّ ويُرْوَى بِضَمِّها وبهِ جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ ونَقَلَ الحافِظُ القَوْلَيْنِ في الفَتْحِ وقالَ ابنُ القَيِّم : بالضَّمِّ والفَتْحِ لُغَتانِ . فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ عَلى الواحِدَةِ قُصُورٌ ظَاهِرٌ وتَبَرَّأَ الشَّامِيُّ مِنَ الضَّمِّ وقال : إنَّ المَجْدَ معَ سَعَةِ اطِّلاَعِهِ لم يَذْكُرْ إلاَّ الفَتْحَ قالَ شَيخُنا : وهذا غيرُ قادِح لأنَّ الحافِظَ حُجَّةٌ وقد صَرَّحَ البُرْهانُ بأَنَّ غيرَ واحِدٍ صَرَّحَ بهما مَعاً وكم فاتَ المَجْدُ مِنَ الأَمْرِ المَشْهُورِ فَضْلاً عن المَهْجُورِ ثمَّ تَسْمِيَتُهُ على الفَتْحِ لأَنَّهُ كانَ بهِ رَمْلٌ بَعْضُهُ على بَعْضٍ كالسِّلْسِلَةِ وعلى الضَّمِّ لِسُهُولَتِهِ وهي أي : ذاتُ السَّلاَسِل : ماءٌ بأَرْضِ جُذَامِ وَرَاءَ وادِي الْقُرَى وبهِ سُمِّيَتِ الْغَزَاةُ غَزَاهَا سَرِيَّةُ عَمْرِو ابْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه سَنَةَ ثَمانٍ مِنَ الهِجْرَةِ الشَّرِيفَةِ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

أجِدَّكَ لم تَهْتَجْ لِرَسْمِ المَنازِلِ ... ودَارِ مُلُوكٍ فَوقَ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : غَدِيرٌ سَلْسَلٌ : إِذا ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ يَصِيرُ كالسِّلْسِلَةِ قالَ أَوْسٌ :

وأَشْبَرَنِيهِ الْهَالِكِيُّ كَأَنَّهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ وتَسَلْسَلَ الْمَاءُ في الحَلْقِ : جَرَى وسَلْسَلْتُه أَنا : صَبَبْتُهُ فيه . والتَّسَلْسُلُ : بَرِيقُ فِرِنْدِ السَّيْفِ ودَبِيبُهُ . وسَيْفٌ مُسَلْسَلٌ : فيه مِثْلُ السِّلْسِلَةِ مِنَ الْفِرنْدِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : البَرْقُ المُسَلْسَلُ : الذي يَتَسَلْسَلُ في أَعالِيهِ ولا يكادُ يُخْلِفُ . وبِرْذَوْنٌ ذُو سَلاَسِلَ : إذا رَأَيْتَ في قَوائِمِهِ شِبْهَ السِّلْسِلَةِ . ويُقالُ لِلْغُلاَمِ الْخَفِيفِ الرُّوحِ : سُلْسُلٌ ولُسْلُسٌ بالضَّمِّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلْسَلَ : إذا أَكَلَ السِّلْسِلَةَ أي القِطْعَةَ مِنَ السَّنَامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وسَلْسَلَهُ : قَيَّدَهُ بالسِّلْسِلَةِ فهو مُسَلْسَلٌوقالَ ابنُ حَبِيب : بَنُو سِلْسِلَةَ بنِ غُنْمٍ بَطْنٌ مِنْ طَيِّءٍ . والحَدِيثُ المُسَلْسَلُ : مِثْلَ أَنْ يَقولَ المُحَدِّثُ : صافَحْتُ فُلاَناً قالَ : صافَحْتُ فُلانا هكذا إلى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قالَ ألص أغانيُّ : سَمِعْتُ مِنَ الأَحادِيثِ المُسَلْسَلَةِ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللهُ تَعالى والهِنْدِ واليَمَنِ وبَغْدَادَ ما يَنِيفُ عَلى أَرْبَعِمائةِ حَدِيثٍ ولَمْ يَبْلُغْنِي أَنَّ أَحَداً اجْتَمَعَ لَهُ هَذا القَدْرُ مِنَ المُسَلْسَلاتِ

الحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً دائِماً أَبَداً ... أَعْطَانِيَ اللهُ ما لَمْ يُعْطِهِ أَحَدا قلتُ : وأَشْهَرُها الحَدِيثُ المُسَلْسَلُ بالأَوَّلِيَّةِ وقد أَلَّفْتُ فيها رِسَالةً حافِلَةً سَمَّيْتُها المِرْقَاةُ العَلِيَّةُ في شَرْحِ الحديثِ المُسَلْسَلِ بالأَوَّلِيَّةِ نافِعَةٌ في بابِها وقد وَقَعَتْ لَنا الأحادِيثُ المُسَلْسَلَةُ بِشُرُوطِها ما يَنِيفُ عَلى الْمِائةِ وما هُوَ بالإِجازَةِ الخَاصَّةِ والْعَامَّةِ مِمَّا سَمِعْتُها بالحَرَمَيْنِ والْيَمَنِ ومِصْرَ والقُدْسِ ما يَبْلُغُ إلى أرْبَعِمِائةٍ ونَيِّفٍ والحَمْدُ للهِ تَعالَى عَلى ذلك . وسَلْسَلٌ كجَعْفَرٍ : نَهْرٌ في سَوادِ العِرَاقِ يُضافُ إليهِ طَسُّوجٌ مِنْ خُراسَانِ . ودَرْبُ السِّلْسِلَةِ بِبَغْدَادَ عندَ بابِ الكُوفَةِ نَزَلَهُ أبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ يَعُقُوبَ الكُلِينِيُّ الرَّازِيُّ مِنْ فُقَهاءِ الشِّيعَةِ فنُسِبَ إِلَيْهِ قالَهُ الحَافِظُ وسَلْسُولُ الرَّمْلِ بالفَتْحِ : لُغَةٌ في سِلْسِيلِهِ بالكسْرِ : عَامِّيَّةٌ . ومُنْيَةُ السِّلْسِيلِ : بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ قُرْبَ تِنِّيْسَ ومنها شَيخُ مَشايخِ مَشايخِنا العَلاَّمَةُ زَيْنُ الدينِ بنُ مُصْطَفى الدِّمْياطِيُّ السِّلْسِيلِيُّ وُلِدَ سنة 1040 ، وقَرَأَ عَلى المَزَّاحِيِّ والشَّبْرَامَلْسِيِّ والشَّمْسِ الشَّوْبَرِيِّ وعَنْهُ الإِمَامُ أبو حَامِدٍ البَدْرِيُّ وتُوُفِّيَ سنة 1111 . وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ الْكِنَانِيُّ السُّلاَلِيُّ بالضَّمِّ : أَحَدُ الفُقَهاءِ بالْيَمَنِ ذَكَرَهُ الخَزْرَجِيُّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: