وصف و معنى و تعريف كلمة للصاع:
للصاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) .
معنى و شرح للصاع في معاجم اللغة العربية:
-
صاعَ : (فعل)
- صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
- صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
- صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
- صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
- صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
- صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
- صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
- صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
- صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
-
صاعَ : (فعل)
- صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
- صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
-
صاع : (اسم)
- الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
- الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
- الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
- الصَّاعُ :الصَّولجان
- ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
- رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
-
رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ:
- أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
-
أَنْصَاع : (اسم)
-
فَصَعَ : (فعل)
- فَصَعَ فَصْعًا
- فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها: دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها
- فَصَعَ الصبي قَلَفَته: نحَّاها عن حَشَفته
- فَصَعَ العمامةَ عن رأسه: حَسَرَها
- فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ: أَخرَجه
-
وِصْعَان : (اسم)
-
بَصَعَ : (فعل)
- بَصَعَ بَصْعًا
- بَصَعَ الماءُ : رَشَح قليلاً
- بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر
-
أَصْواع : (اسم)
-
أَصْواع : (اسم)
-
أَصْؤُع : (اسم)
-
أَصْؤُع : (اسم)
-
آصُع : (اسم)
-
فَصَّعَ : (فعل)
- فَصَّعَ الرجُلُ: بدت منه رِيح
- فَصَّعَ له بمال: أَعطاه إياه
- فَصَّعَ الشيءَ من غيره: أَخرجَه
-
مَصَعَ : (فعل)
- مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
- مَصَعَ الشيءُ : ولّى
- مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
- ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
- مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
- مَصَعَ في الأَرض: ذهب
- مَصَعَ بالشيءِ: رمى
- مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
- مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
- مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
- مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
- مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
-
نَوَاصِعُ : (اسم)
-
ناصعونَ : (اسم)
-
نصَعَ : (فعل)
- نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
- نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
- حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
- حُبٌّ ناصع: خالص،
- حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
- ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
- نصع اللّون: اشتدّ بياضه
- نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
- نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
-
مَصَّعَ : (فعل)
- مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
-
ناصَعَ : (فعل)
- نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب
-
اِنفَصَعَ : (فعل)
- انْفَصَعَ الشيءُ: انحسَرَ
- انْفَصَعَ من غيره: خرج
-
اِنمَصَعَ : (فعل)
- انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع
-
أَمصَعَ : (فعل)
- أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه
- أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم
- أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به
- أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً
-
أَنصَعَ : (فعل)
- أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
- أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
- أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
- أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
- أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
- أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
-
تَبَصَّع : (فعل)
,
-
صَعْوُ
- ـ صَعْوُ: عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي: صَعْوَةُ، ج: صَعَواتٌ وصِعاءٌ.
ـ صَعَى: دَقَّ، وصَغُرَ.
ـ ناقةٌ صَعْوَةٌ: صَغيرَةُ الرأسِ.
ـ ابنُ أبي الصَّعْوَةِ: مُحَدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الصِّعْوَنُّ
- ـ الصِّعْوَنُّ: الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي: صِّعْوَنَةُ.
ـ أصْعَنَ: صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ.
ـ اصْعَنَّ اصْعِناناً: دَقَّ، ولَطُفَ.
ـ أُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ: مُؤَلَّلَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
صعوة
- مؤنث صعو وهو عصفور صغير، وقيل هي حمر الرؤوس، والجمع صعوات وصعاء.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صعوة
- صعوة
1-«ناقة صعوة» صغيرة الرأس
المعجم: الرائد
-
صعو
- صعو
1- مصدر صعا. 2- عصفور صغير.
المعجم: الرائد
-
صعا
- "في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟
قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ.
ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ.
ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
صعن
- "الصَّعْوَنُّ، بكسر الصاد وتشديد النون: الدَّقِيقُ العُنق الصغير الرأَس من أَيّ شيء كان، وقد غلب على النّعام، والأُنثى صِعْوَنَّة.
وأَصْعَنَ الرجلُ إذا صَغُر رأْسُه ونَقَصَ عقله.
والاصْعِنانُ: الدِّقَّة واللَّطافة.
وأُذُنٌ مُصَعَّنَة: لطيفة دَقيقة؛ قال عَدي بن زيد: له عُنُقٌ مثلُ جِذْعِ السَّحُوق،وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ.
وفي التهذيب: والأُذْنُ مُصْعَنَّةٌ كالقَلَمْ.
"
المعجم: لسان العرب
-
فصع
- "فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه.
وفي الحديث: أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة؛ قال أَبو عبيد: فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً.
وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه.
وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً: بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ.
والفُصْعةُ، في بعض اللغات: غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ.
وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ: بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته.
وفي حديث الزبرقان: أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين.
يقال: فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة.
وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً: حسَرَها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان: المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً.
والفَصْعاءُ: الفأْرةُ.
وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع.
وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: