وصف و معنى و تعريف كلمة للصيت:


للصيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح للصيت في معاجم اللغة العربية:



للصيت

جذر [للص]

  1. بلاّص: (اسم)
    • الجمع : بَلاليصُ
    • جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره بَلاّص عَسَل
  2. التصيؤ: (اسم)
    • صوت الصياح المبالغ فيه
  3. الصك: (اسم)
    • صوت دفع الحي بقوة ؛ صوت دفع الشيء بقوة
  4. الْحِبْرُ الصِّينِيُّ:
    • الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ.


  5. الخزف الصّينيّ:
    • خزف أبيض شبه شفَّاف لا ينفُذه الماء? الخَزَف العظميّ.
  6. السُّور الصِّينيّ:
    • عقبة تعوق التفاهمَ والاتِّصالَ.
  7. تَظْهِيرُ الصَّكِّ:
    • الكِتَابَةُ عَلَى ظَهْرِهِ لِتَحْوِيلِهِ إِلَى شَخْصٍ آخَرَ.
  8. توقيع العقد أَو الصَّك:
    • أَن يكتُب الكاتبُ اسمَه في ذيله إِمضاءً له أَو إقرارًا به.
  9. جدار الصين:
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية.
  10. دَفْتَرُ الصَّكِّ:


    • دَفْتَرُ الشِّيكَاتِ.
  11. ظَهَّرَ الصَّكَّ:
    • كَتَبَ عَلَى ظَهْرِهِ لِتَحْويلِهِ إلى شَخْصٍ آخَرَ.
  12. يَرْسُمُ بِالحِبْرِ الصِّينِيِّ:
    • مِدادٌ أَسْوَدُ.
  13. صينيّ : (اسم)
    • المنسوبُ إلى الصِّين
    • خَزَفٌ صِينِيٌّ : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ
    • الْحِبْرُ الصِّينِيُّ : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ
  14. مَلِصَ : (فعل)
    • ملِصَ / ملِصَ من يَملَص ، مَلصًا ، فهو أملَصُ ومَلِص ، والمفعول مملوص منه
    • ملِص الرَّجُلُ: ولّى هارِبًا ملِصَ اللِّصُّ
    • ملِصتِ السّمكةُ من يد الصَّياد: سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها
  15. مَلْص : (اسم)
    • مَلْص : مصدر مَلَصَ
  16. صَيِّن : (اسم)


    • صفة ثابتة للمفعول من صانَ: مصون
  17. صَيِّن : (اسم)
    • صَيِّن : اسم المفعول من صانَ
  18. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  19. مَلَص : (اسم)
    • مصدر مَلِصَ
    • المَلَصُ : الزَّلَقُ
  20. مَلِص : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِصَ/ ملِصَ من
    • خَيْطٌ مَلِصٌ : خَيْطٌ يَسْقُطُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ
  21. مَلِص : (اسم)
    • مَلِص : فاعل من مَلِصَ
  22. مَلص : (اسم)


    • المَلْصُ : العُرْيان
  23. مُلْص : (اسم)
    • مُلْص : جمع أَملَص
  24. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  25. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر
,
  1. لصي
    • لصي - يلصى ، لصى
      1- لصي اليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه. 2- لصي : أثم، أخطأ.

    المعجم: الرائد

  2. بَلاَّصُ

    • ـ بَلاَّصُ: قرية بصعيدِ مِصْرَ، بها دَيْرٌ يُضَافُ إليها.
      ـ بَلَصوصُ: طائِرٌ، ج: بَلَنْصَى شاذٌ، أو البَلَنْصَى للواحِدِ، ج: بَلَصُوصٌ، أو هي الأُنْثَى، والبَلَصُوصُ: الذَّكَرُ، أو بالعَكْسِ.
      ـ بِلِّصُ وبِلَّوْصُ وبلَصَةُ: أبو بُرْبُصٍ.
      ـ بِلَنْصاةُ: بَقْلَةٌ، والبَلَنْصَى: جَمْعُهُ، وطائِرٌ أخْضَرُ البَيْضِ، ج: بَلاصِيُّ.
      ـ ابنُ بَلَصَى: طائِرٌ.
      ـ بِلِصَّى: آخَرُ كالصُّرَدِ، والواحِدُ: بِلِّصٌ، أو بَلَصُوٌّ وبَلَصُوَّةٌ.
      ـ بَلَّصْتُهُ من مالِي تَبْلِيصاً: لم أدعْ عنده شيئاً،
      ـ بَلَّصَ الغَنَمُ: قَلَّتْ ألْبانُهَا.
      ـ تَبَلَّصَ: تَبَرَّصَ،
      ـ تَبَلَّصَ الشيءَ: طَلَبَهُ في خَفاءٍ،
      ـ تَبَلَّصَ له: أراغَهُ، وأرادَهُ،
      ـ تَبَلَّصَ الغَنَمُ الأرضَ: رَعَتْ ما فيها أجْمَعَ.
      ـ ابْلَنْصَى: ذَهَبَ،
      ـ ابْلَنْصَى من ثيابِهِ: خَرَجَ.
      ـ بالَصَهُ: واثَبَهُ.
      ـ بَلْأَصَ: هَرَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّكُّ
    • الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه .
      و الصَّكُّ مثال مطبوع بشكل خاصّ يستعمله المُودع في أَحد المصارف للأمر بصرف المبلغ المحرَّر به .
      و(انظر: الشيك) . والجمع : صُكُوكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصِّينِيُّ
    • الصِّينِيُّ .
      المنسوبُ إلى الصِّين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بلاّص
    • بلاّص :-
      جمع بَلاليصُ: جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره :-بَلاّص عَسَل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بلأص
    • "بَلأَصَ الرجلُ وغيرُه مِنِّي بَلأَصَةً، بالهمز: فَرَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الآصِيَةُ
    • ـ الآصِيَةُ: طعامٌ كالحَسَى بالتَّمْرِ، والدَّاهِيَةُ اللاَّزِمَةُ، والآصِرَةُ.
      ـ أصَّى تَأْصِيَةً: تَعَسَّرَ.
      ـ أياصِ :الأياصِرُ.
      ـ أصِيَ السَّنامُ: تَظَاهَرَ شَحْمُه.
      ـ ابنُ آصِطائِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. جدار الصين
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: Chinese wall

    المعجم: مالية

  9. الصك
    • ورقة ثبوتية تمثل حقا ماليا لصاحبها‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  10. التصيؤ
    • صوت الصياح المبالغ فيه

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الصك
    • صوت دفع الحي بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الصك
    • صوت دفع الشيء بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الخزف الصّينيّ
    • خزف أبيض شبه شفَّاف لا ينفُذه الماء? الخَزَف العظميّ

    المعجم: عربي عامة

  14. لصا
    • "لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
      وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة.
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما.
      وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
      واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ.
      ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
      ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ.
      واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟

      ‏قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صكك
    • "الصَّكُّ: الضرب الشديد بالشيء العريض، وقيل: هو الضرب عامة بأيّ شيء كان، صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً.
      الأصمعي: صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه، كأنه إذا دفعته.
      وصَكَّه أَي ضربه؛ قال مُدْرِك بن حِصْن: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا،فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى: فَصكّتْ وجهها.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم؛ ومنه الحديث: فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها، وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ، قلبت التاء طاء لأجل الصاد، وفيه ذكر الصَّكيكِ، وهو الضعيف، فعيل بمعنى مفعول، من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه.
      وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ: مضروب باللحم (* قوله «مضروب باللحم»، قال شارح القاموس: كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك).
      واصْطَكَّ الجِرْمانِ: صَكَّ أَحدهُما الآخر.
      والصَّكَكُ: اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره، والنعت رجل أَصَكُّ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ، وقد صَكِكْتَ يا رجل.
      أَبو عمرو: كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه، إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف: وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت، وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ، وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه، وقد قَطِطَ شعره.
      ابن الأعرابي: في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ، وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى.
      والمِصَكُّ: القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير؛ وأَنشد يعقوب: ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ: قوي شديد.
      وفي الحديث: على جمل مِصَكّ، بكسر الميم وتشديد الكاف؛ هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق، وقيل: هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين.
      والأصَكُّ: كالمِصَكّ؛ قال الفرزدق: قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما، إذ أَنتما رِدْفانِ، فوق أَصَكَّ كاليَعْفور؟

      ‏قال سيبويه: والأُنثى مِصَكَّة، وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه.
      والصَّكَّةُ: شدَّة الهاجرة.
      يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى، وهو أَشد الهاجرة حرّاً، قال بعضهم: عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم، فجرى به المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ، ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها

      ويقال: هو تصغير أَعمى مرخماً.
      وفي الحديث: كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ، يريد في الهاجرة، والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى، وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر، وقيل: إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر، يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ، وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها، وكان له منادٍ ينادي: هَلُمَّ إلى الفالوذِ، وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وظَليم أَصَكُّ: لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا؛ قال الشاعر: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ،مثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ الجوهري: ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى.
      وفي الحديث: مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ؛ الصَّكَكُ: أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً، كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك، أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به، ويروى بالسين؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: قاتلك الله، أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك؛ قال أَبو منصور: والصك الذي يُكتبُ للعُهدة، معرَّب أَصله حَكَّ، ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً، وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة؛ ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط، وفي حديث أَبي هريرة:، قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك؛ هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب، وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً، ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه، فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض.
      وصَكَّ البابَ صَكّاً: أَغلقه، وصَكَكْتُه: أَطبقته.
      والمِصَكُّ: المغلاق.
      والصَّكِيكُ: الضعيف؛ عن ابن الأنباري، حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ: كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة؛ قال: وهذا يسمى أَصَكَّ، قال الأَزهري: ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لَصاهُ
    • ـ لَصاهُ، ولَصا إليه: انْضَمَّ إليهِ لِريبةٍ.
      ـ لَصا المَرأةَ :قَذَفَها
      لصى إليهِ، ولَصِيَ: انْضَمَّ لِريبَةٍ.
      ـ خَصِيٌّ بَصِيٌّ لَصِيٌّ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. لصى
    • لصى - يلصي ، لصيا
      1- لصى اليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه. 2- لصاه : عابه.

    المعجم: الرائد

  18. بلص
    • "البِلِّصُ والبَلَصُوصُ: طائر، وقيل: طائر صغير، وجمعه البَلَنْصى، على غير قياس، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم؛ قال الجوهري:، قال سيبويه: النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ.
      قال الخليل بن أَحمد: قلت لأَعرابي: ما اسمُ هذا الطائر؟، قال: البَلَصُوصُ، قال: قلت: ما جمعُه؟، قال: البَلَنْصى، قال: فقال الخليل أَو، قال قائل: كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي: البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر، والجمع البَلَنْصَى.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: