وصف و معنى و تعريف كلمة للصيص:


للصيص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و صاد (ص) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح للصيص في معاجم اللغة العربية:



للصيص

جذر [لصص]

  1. صَيَّصَ: (فعل)
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص
    • صيّصتِ النَّخلةُ :صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه
  2. صَيْص: (اسم)
    • صَيْص : مصدر صاصَ
  3. صَيص: (اسم)
    • الصَّيصُ : لُغَةٌ في الشَّيص
  4. صيص: (اسم)
    • جمع صِيصَة: شِيص؛ تمر لم يتمّ نضجُه لسوء تلقيحه أو غير ذلك


  5. مُصَيِّص: (اسم)
    • مُصَيِّص : فاعل من صَيَّصَ
  6. مَصيص: (اسم)
    • مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التراب والرمل
  7. صَيَاص: (اسم)
    • صَيَاص : جمع صيصية
  8. صَيَاصٍ: (اسم)
    • صَيَاصٍ : جمع صيصة
  9. صياص: (اسم)
    • جمع صِيصِيَة وصِيصَة: حُصُون
  10. صَيَاصِيُّ: (اسم)


    • صَيَاصِيُّ : جمع صِّيْصِيَّةُ
  11. صيصة: (اسم)
    • الجمع : صَيَاصٍ
    • الصِّيصَةُ : الصِّنَارَةُ التي يُغْزَلُ بها ويُنْسَجُ
    • الصِّيصَةُ :قرنُ البقَرِ ونحوِه والجمع : صَياص
    • صِيصَةُ الدِّيكِ: الشَّوْكَةُ الَّتِي فِي مُؤَخَّرَةِ رِجْلِهِ
    • صِيصَةُ الظِّبَاءِ أَوِ الْبَقَرِ : قَرْنُهُ
    • صِيصَةُ الْحَائِكِ : الشَّوْكَةُ الَّتِي تُسَوَّى بِهَا السَّدَاةُ وَاللُّحْمَةُ
  12. صيصية: (اسم)
    • الجمع : صَيَاص
    • الصِّيصِيَةُ : مخلب الدِّيكِ الذي في ساقِه
    • الصِّيصِيَةُ :الراعي الحسنُ القيامِ على مالِهِ وماشيتِهِ
    • الصِّيصِيَةُ: الحِصْنُ والجمع : صَيَاص،
  13. صَيصاء: (اسم)
    • الصَّيصاءُ : لغةٌ في الشِّيصاءِ
    • الصَّيصاءُ :بذر الحنظَلِ الذي ليس في جوفه لُبٌّ
  14. آصاص: (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  15. صَيَاص: (اسم)
    • صَيَاص :جمع صِّيْصَة
  16. أَصَّاص: (اسم)


    • الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص
  17. تصييص: (اسم)
    • تصييص : مصدر صَيَّصَ
  18. أصيصة: (اسم)
    • الأصيصة : البيوت المتقاربة
  19. صِيصَان: (اسم)
    • صِيصَان : جمع صوص
  20. صيّصت النّخلة:
    • صار ما عليها صيصًا، أي.
  21. صِيصَةُ  الدِّيكِ:
    • الشَّوْكَةُ الَّتِي فِي مُؤَخَّرَةِ رِجْلِهِ.
  22. صِيصَةُ الْحَائِكِ:


    • الشَّوْكَةُ الَّتِي تُسَوَّى بِهَا السَّدَاةُ وَاللُّحْمَةُ.
  23. صِيصَةُ الدِّيكِ:
    • الشَّوْكَةُ الَّتِي فِي مُؤَخَّرَةِ رِجْلِهِ.
  24. صِيصَةُ الظِّبَاءِ أَوِ الْبَقَرِ:
    • قَرْنُهُ.
  25. صِيصَانَ الدَّجَاجَة:
    • أَفْرَاخهَا، فِراخها.
,
  1. صيص
    • "ابن الأَعرابي: أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً إِذا ‏صارت شِيصاً، قال: وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء، يقال: من الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً‏.
      والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب: الحَشَف من التمر‏.
      والصِّيصُ والصِّيصَاءُ: لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء ‏.
      والصِّيصَاءُ: حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ؛

      وأَنشد أَبو نصر لذي الرمة:وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ إِليك، ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى، كأَنها نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى؛ قال ابن بري: ويروى بأَعْقارِه القردان، وهو جمع عُقْرٍ، وهو مقام الشاربة عند الحوض‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ:، قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً، والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض، ثم لا يعودون إِليها عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم، ثم يرجعون إِليها فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل أَن تُوافي فتحركت؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور، وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به؛ قال ابن بري: ومثل قول ذي الرمة قول الراجز: قِرْدانُه، في العَطَنِ الحَوْليّ، سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ والصِّيصيةُ: شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة؛ قال دريد بن الصِّمة: فجئتُ إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه، كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله‏.
      ‏قال ابن بري: حق صِيصِية شوكة الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً ‏.
      وصَياصِي البقرِ: قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ الأَسِنّة؛

      وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ: فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها؛ يريد لكثرة المطر غَرِقَ الوَحْشُ، وفي التهذيب: أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي بقرٍ أَي قُرونُها، واحدتُها صِيصة، بالتخفيف، شبَّه الفتنة بها لشدتها وصعوبة الأَمر فيها‏.
      والصَّياصي: الحُصونُ‏.
      ‏وكلُّ شيء امْتُنِع به وتُحُصِّنَ به، فهو صِيصةٌ، ومنه قيل للحصون: الصِّياصِي؛ قيل: شبَّه الرماحَ التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة؛ ومنه حديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي، يعني أَنهم أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ‏.
      والصِّيصَة أَيضاً: الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر، والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها ويُنْسَج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صِيصُ

    • ـ صِيصُ: الشِّيصُ، كالصِّيصاءِ، وهي حَبُّ الحَنْظَلِ الذي ما فيه لُبٌّ. وقد صاصَتِ النَّخْلَةُ وصَيَّصَتْ وأصاصَتْ.
      ـ صِيصَةُ: شَوْكَةُ الحائِكِ يُسَوِّي بها السَّدَى واللُّحْمَةَ، وشَوْكَةُ الدِّيكِ، وقَرْنُ البَقَرِ والظِّبَاءِ، والحِصْنُ، وكُلُّ ما امْتُنِعَ به، ج: صَياصٍ، والراعي الحَسَنُ القِيامِ على مالِهِ، والوَدُّ يُقْلَعُ به التَّمْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صيصة
    • صيصة - و صيصيةج، صياص
      1- صيصة : صنارة يغزل بها. 2- صيصة : شوكة الحائك. 3- صيصة : ظفر في ساق الديك. 4- صيصة : راع حسن العناية بماشيته. 5- صيصة : عود يقلع به التمر. 6- صيصة : حصن.

    المعجم: الرائد

  4. الصِّيصِيَةُ
    • الصِّيصِيَةُ : الصَّيصَةُ الصِّيصِيَةُ و الصِّيصِيَةُ مخلب الدِّيكِ الذي في ساقِه.
      و الصِّيصِيَةُ الراعي الحسنُ القيامِ على مالِهِ وماشيتِهِ.
      و الصِّيصِيَةُ الحِصْنُ . والجمع : صَيَاص، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 26وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِنْ أَهْلِ الْكتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صيَّصَ
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص :-
      صيّصتِ النَّخلةُ صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الصِّيصَةُ
    • الصِّيصَةُ : الصِّنَارَةُ التي يُغْزَلُ بها ويُنْسَجُ.
      و الصِّيصَةُ شوكَةُ الحائِكِ التي يُسَوّى بها السَّداةَ واللَّحْمَةَ.
      و الصِّيصَةُ قرنُ البقَرِ ونحوِه. والجمع : صَياص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَاصَتِ
    • صَاصَتِ النخلةُ صَاصَتِ صَيْصًا: صار ما عليها صِيصًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صِيصَةٌ
    • جمع: صَيَاصٍ. [ص ي ص].
      1. :-صِيصَةُ الدِّيكِ :-: الشَّوْكَةُ الَّتِي فِي مُؤَخَّرَةِ رِجْلِهِ.
      2. :-صِيصَةُ الظِّبَاءِ أَوِ الْبَقَرِ :- : قَرْنُهُ.
      3. :-صِيصَةُ الْحَائِكِ :- : الشَّوْكَةُ الَّتِي تُسَوَّى بِهَا السَّدَاةُ وَاللُّحْمَةُ.

    المعجم: الغني

  9. صيَاصٍ
    • صيَاصٍ :-
      مفرد صِيصِيَة وصِيصَة: حُصُون :- {وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَصاصتِ
    • أَصاصتِ النخلةُ: صَاصَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصَّيصاءُ
    • الصَّيصاءُ : لغةٌ في الشِّيصاءِ.
      و الصَّيصاءُ بذر الحنظَلِ الذي ليس في جوفه لُبٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صَيَّصَتِ
    • صَيَّصَتِ النَّخْلَةُ: صاصَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صيصية
    • والصيصة، هي شوكة تكون خلف رجل الطائر خارجة عن الكف، والجمع صياصي، وهي من علامات حلية الطائر عند تساوي صفيفه مع دفيفه أو الجهل بهما. أيضا تطلق الصيصة على الحصن.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. الأصيصة
    • الأصيصة : البيوت المتقاربة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الصَّيصُ
    • الصَّيصُ : لُغَةٌ في الشَّيص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صِيص
    • صِيص :-
      مفرد صِيصَة: شِيص؛ تمر لم يتمّ نضجُه لسوء تلقيحه أو غير ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. صيّصت النّخلة
    • صار ما عليها صيصًا، أي

    المعجم: عربي عامة

  18. صيص
    • ص ي ص: الصًّيَاصِي الحصون

    المعجم: مختار الصحاح

  19. مَصِيصُ
    • مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التراب والرمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أصيصة
    • أصيصة
      1-بيوت متقاربة

    المعجم: الرائد

  21. مَصيص
    • مصيص
      1-نوع من الخيوط القوية

    المعجم: الرائد

  22. صياصيهم
    • حصونهم و معاقلهم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :26

    المعجم: كلمات القران

  23. صيا
    • "الصَّيَّةُ: ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة.
      قال ابن أَحمر: الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ، والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ، والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ، والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ؛ وأَنشد شمر: على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراج؟

      ‏قال: وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها.
      والصِّيَّةُ: أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ.
      والصَّيباصِي: شَوْكُ النَّسَّاجِينَ، واحِدَتُه صِيصِيةٌ، وقيل: صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ.
      أَبو الهيثم: الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ؛ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة: فجِئْتُ إِلَيْه، والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال: كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ؛ قال أَبو بكر: شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها.
      والعرب تَقُول: فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ، يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ.
      والصَّيَاصِي: القُرَى، وقيل: الحُصُونُ.
      وفي التنزيل: وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ؛ قال الفراءُ: من حُصُونهم، وقال الزجاج: الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به،وهي الحُصُونُ، وقيل: القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها.
      وصِيصِيَّة الثَّوْرِ: قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه؛ قال النَّابغة الجَعَدِي،وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ: فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل.
      وصِيصِيَّة الديك: مِخْلَبانِ في ساقَيْه، وقيل: صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه، وقيل: صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أصص
    • "الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ: الأَصلُ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ: ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل: الأَصّ الأَصلُ الكريم، قال: والجمع آصاصٌ؛

      أَنشد ابن دريد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وبِناءٌ أَصِيصٌ: مُحْكَم كرَصِيص‏.
      ‏وناقة أَصُوصٌ: شديدةٌ مُوَثَّقةٌ، وقيل كريمة‏.
      ‏تقول العرب في المَثَل: ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل، وقيل: هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ، وجمعُها أُصُصٌ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ؛ وقيل: الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ؛ قال امرؤ القيس: فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها‏.
      ‏وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها‏.
      ‏ويقال: جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان‏.
      ‏وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض‏.
      ‏وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏.
      والأَصيصُ: الرِّعْدةُ‏.
      ‏وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة، يقال: ذُعْرٌ وانْقِباضٌ‏.
      والأَصِيصُ: الدِّنُّ المقطوع الرأْس؛ قال عبدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب:لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد: الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه؛ وقال عديّ بن زيد: يا ليتَ شِعْري، وأَنا ذو غِنىً، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص؟ يعني به أَصْل الدَّنّ، وقيل: أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ، ويقال: هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏.
      ‏وفي الصحاح: الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى للصيص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَصَّصَ** - [ل ص ص]. (ف: ربا. متعد).** لَصَّصْتُ**،** أُلَصِّصُ**،** لَصِّصْ**، مص. تَلْصِيصٌ. "لَصَّصَ البُنْيَانَ" : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلصَّصَ يتلصَّص، تلصُّصًا، فهو مُتلصِّص • تلصَّصَ الشَّخْصُ: 1- تجسَّس، تسمَّع خفية "تلصَّص علينا من وراء النَّافذة- تلصَّص على جيرانه". 2- صار لصًّا، تخلَّق بأخلاق اللُّصوص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلصص يتلصص ، تلصصا ، فهو متلصص• تلصص الشخص : 1 - تجسس ، تسمع خفية تلصص علينا من وراء النافذة - تلصص على جيرانه . 2 - صار لصا ، تخلق بأخلاق اللصوص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لص [ مفرد ] : ج لصوص : سارق قام اللصوص باقتحام البنك - اقتحم وكر اللصوص - مخبأ اللصوص : مغارتهم - إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق - المعدمون لا يخشون اللصوص [ مثل أجنبي ] ° لص متسلل : لا يلجأ إلى اقتحام المباني أو استخدام أساليب العنف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصوصية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من لصوص : سرقة ، عمل اللص انتشرت اللصوصية في هذا العصر - جلبت اللصوصية عليه العار . 2 - ( قن ) استيلاء جنائي على أموال الآخرين المنقولة والممتلكات الشخصية بقصد الاستئثار بها أو بمنافعها دون حق .
مختار الصحاح
ل ص ص : اللِّصُّ واحد اللُّصُوص و اللُّصُّ بالضم لغة فيه و لِصٌّ بين اللُّصُوصِيَّة بضم اللام وفتحها وهو يَتَلَصَّصُ وأرض مَلَصَّةٌ بوزن محجة ذات لُصُوصٍلَصِقَ في ل س ق
الصحاح في اللغة
اللِصُّ: واحد اللُصوصِ. واللُصُّ بالضم لغةٌ فيه. ولِصٌّ بيِّن اللُصوصيَّةِ، وهو يَتَلَصَّصُ. وأرضٌ مَلَصَّةٌ: ذاتُ لُصوصٍ. والأَلَصُّ: المتقارب المنكبين يكادان يمسَّان أُذنيه. والأَلَصُّ أيضاً: المتقاربُ الأضراسِ. وفيه لَصَصٌ. والتَلْصيصُ في البنيان: لغةٌ في الترصيصِ.
تاج العروس

" اللَّصُّ : فِعْلُ الشَّيْءِ فِي سَتْرٍ " ومنه اللِّصّ نَقَلَه ابنُ القَطّاع . قِيلَ : هُوَ " إِغْلاقُ البابِ وإِطْباقُهُ " وقد لَصَّ بَابَهُ كرَصَّهُ قَال :

" يَدْخُلُ تَحْتَ الغَلَقِ المَلْصُوصِ

نَقَلَهُ ابنُ القَطَّاع . اللَّصُّ : " السَّارِقُ " مَعْرُوف " ويُثَلَّثُ " عن ابْنِ دُرَيْدٍ وزَادَ : لَصْتاً أَبدَلُوا من صَادِه تَاءً وغيَّرُوا بِنَاءَ الكَلِمَة لِمَا حَدَثَ فيهَا من البَدَلِ : وقال اللِّحْيَانِيّ : هي لُغَة طَيِّئ وبَعْضِ الأَنْصَارِ وقد قِيلَ فيه : لِصْتٌ فكَسَرُوا اللاّمَ فيه مَعَ البَدَلِ وفي التَّهْذِيب والصّحاح : اللُّصُّ بالضَّمّ لُغَةٌ في اللَّصّ وأَمَّا سِيبَوَيْه فلا يَعْرِف إِلاَّ لِصّاً بالكَسْرِ . " ج لُصُوصٌ " أَي جَمْع لِصٍّ بالكَسْر كما هو نَصُّ سِيبَوَيْه وزَادَ : لِصَاصاً . وفي التَّهْذِيبِ : " وأَلْصاصٌ " . قال : وليْس له بِنَاءٌ من أَبْنِيَةِ أَدْنَى العَدَدِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : جَمْع لَصّ بالفَتْح لُصُوصٌ وجَمْعُ لِصٍّ بالكَسْر لُصُوصٌ ولِصَصَةٌ مثْل قُرُود وقِرَدَة وجَمْعُ اللُّصِّ : لُصُوصٌ مثل خُصٍّ وخُصُوصٍ وجَمْعُ لَصْتٍ لُصُوتٌ " وهي لَصَّةٌ " بالفَتْح " ج لَصَّاتٌ ولَصَائِصُ " الأَخِيرَة نادِرَةٌ . " والمَصْدرُ اللَّصَصُ واللَّصَاصُ واللَّصُوصِيَّةُ " بفَتْحِهِنَّ " واللُّصُوصِيَّة " بالضَّمّ الأَوّلاَن نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ والأَخِيرُ عن الكِسَائِيّ والفَتْحُ في اللَّصُوصِيَّة وأَضْرَابِهَا أَفصَحُ وإِن كَان القِيَاسُ الضَّمَّ كما في شُرُوحِ الفَصِيحِ وفي المِصْبَاح عَكْسُه نَقله شيْخُنا . " وأَرضٌ مَلَصَّةٌ : كَثِيرَتُهُم " أَو ذاتُ لُصُوصٍ الأَخِيرُ في الصّحَاح . " واللَّصَصُ : تَقَارُبُ " أَعْلَى " المَنْكِبَيْنِ " يَكادَان يَمَسَّانِ أُذُنَيْهِ قِيلَ : " تَقَارُبُ " ما بَيْنَ " الأَضْرَاسِ " حَتَّى لا يَرَى بينَهَا خَلَلاً . قَال امرُؤُ القَيْسِ يَصِف كَلْباً :

أَلَصُّ الضُّرُوسِ حَنِيُّ الضُّلُوعِ ... تَبُوعٌ أَرِيبٌ نَشِيطٌ أَشِرْ " وهو أَلَصُّ " وهي لَصَّاءُ وقَد لَصَّ وفيه لَصَصٌ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : اللَّصَصُ : " تَضَامُّ مِرْفَقَيِ الفَرَسِ " والْتِصاقُهُمَا " إِلى زَوْرِه " . قال : ويُسْتَحَبُّ اللَّصَصُ في مِرْفَقَيِ الفَرَسِ . " واللَّصَّاءُ من الجِبَاهِ : الضَّيِّقَةُ " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . اللَّصَّاءُ : " من الغَنَمِ : ما أَقبَلَ أَحَدُ قَرْنَيْهَا وأَدْبَرَ الآخَرُ " نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغَانِيُّ أَيْضاً الَّصّاءُ أَيْضاً : " المَرْأَةُ المُلْتَزِقَةُ الفخِذَيْن لا فُرْجَةَ بَيْنَهُمَا " وكَذلِك الأَلَصُّ نقله الأَصْمَعِيّ لِهذَا " يُقَالُ للزَّنْجِيّ : أَلَصُّ الأَلْيَتيْنِ " أَي مُلْتَزِقُهُما وهو خِلْقَةٌ فِيهِم ويَقْرُبُ من ذلِكَ قَوْلُ مَنْ قالَ : اللَّصَصُ : تَدَانِي أَعلَى الرُّكْبَتَيْن وقيل : هو تَقارُبُ القَائِمَتَيْن والفَخِذَيْنِ . " وتَلَصِيصُ البُنْيَانِ : تَرْصِيصُه " لُغَةٌ فيه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . " والْتَصَّ : الْتَزَقَ " نَقَله الصَّاغَانِيُّ . قال رُؤْبَةُ :

" لَصَّصَ مِن بُنْيَانِه المُلَصِّصُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : " لَصْلَصَه " أَي الوَتِدَ وغيْرَهُ إِذا " حَرَّكَهُ " لِيَنْزِعَهُ وكَذلِك السِّنَان مِن رَأْسِ الرُّمْحِ والضِّرْس من الفَمِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّلَصُّصُ : اللُّصُوصِيَّةُ وهو يَتَلَصَّصُ كما في الصّحاح . وفي الأَسَاسِ : إِذا تَكَرَّرَتْ سَرِقَتُهُ . والمَلَصَّةُ : اسْمٌ للجَمْع حَكَاه ابنُ جِنِّي . واللَّصَّاءُ : الرَّتْقاءُ . واللَّصَصُ في الجَبْهَةِ : دُنوُّ شَعرِهَا من حَاجِبِهَا نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وقَصْرُ اللُّصُوصِ : مَوْضِع بالقُرْب من هَمَذَانَ . والتَّلَصُّصُ : التَّجَسُّسُ

لسان العرب
اللِّصُّ السارقُ معروف قال إِن يأْتِني لِصٌّ فإِنِّي لِصُّ أَطْلَسُ مثلُ الذئب إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة وهو يَتلَصّصُ واللُّصّ كاللِّصّ بالضم لغة فيه وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً بالكسر وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ وفي التهذيب وأَلْصَاصٌ وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد قال ابن دريد لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ مثل خُصٍّ وخُصوص والمَلَصّة اسمٌ للجمع حكاه ابن جني والأُنثى لَصَّةٌ والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ الأَخيرة نادرة واللَّصْتُ لغة في اللِّصِّ أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل وقيل هي لغة قال اللحياني وهي لغة طيء وبعض الأَنصار وجمعه لُصوتٌ وقد قيل فيه لِصْتٌ فكسروا اللام فيه مع البدل والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة الكسائي هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة وأَرض مَلَصّة ذاتُ لُصوصٍ واللصَصُ تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ واللَّصَصُ تقارُب القائمتين والفخذين الأَصمعي رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة واللَّصَصُ تَداني أَعلى الركبتين وقيل هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه وهو أَلَصّ وقيل هو تقارب الكتفين ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين وقال أَبو عبيدة اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به قال ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس ولَصّصَ بُنيانَه كَرَصَّصَ قال رؤبة لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان لغة في التَّرْصِيصِ وامرأَة لَصّاء رَتْقاء ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه حركه لِيَنْزِعَه وكذلك السنان من الرمح والضرس
الرائد
* لصص تلصيصا. البنيان: رصصه، ألصق بعضه ببعضه الآخر وضمه.
الرائد
* لصص. 1-مص. لص يلص. 2-تقارب المنكبين. 3-تقارب الأضراس، وهو من معايب الأسنان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: