وصف و معنى و تعريف كلمة للضحك:


للضحك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ضاد (ض) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح للضحك في معاجم اللغة العربية:



للضحك

جذر [لضح]

  1. الضحك: (اسم)
    • صوت الضحك ؛ صوت القرد
  2. ضَحِك: (اسم)
    • مصدر ضَحِكَ
    • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
    • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
    • تعجُّب
  3. ضَحِكَ: (فعل)
    • ضحِكَ / ضحِكَ على / ضحِكَ من يَضحَك ، ضِحْكًا وضَحِكًا وضَحْكًا ، فهو ضاحك ، والمفعول مضحوك عليه
    • ضحِك الشَّخصُ : انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وبدت أسنانُه وأحدث أصواتًا مُتقطِّعة تعبيرًا عن سروره ، عكسه بكى ،
    • ضَحِكَ طَلْعُ النَّخْلَةِ : انْشَقَّ وتفلَّقَ
    • ضَحِكَ النخلَةُ : أُخرجَتْ الضَّحْكَ
    • وضحِك الطريقُ : استبانَ ووضَحَ
  4. ضَحَّكَ: (فعل)

    • ضحَّكَ يضحِّك ، تضحيكًا ، فهو مُضحِّك ، والمفعول مُضحَّك
    • ضَحَّكَهُ : جعلَهُ يَضْحَكُ
    • ضحَّك النَّاسَ عليه : جعلهم يسخرون منه ،
  5. ضَحك: (اسم)
    • الضَّحْكُ : العَجَبُ
    • الضَّحْكُ : طلْعُ النِّخْلَةِ إِذا انشق عنه غلافهُ
    • الضَّحْكُ : النَّوْر
    • مصدر ضحِكَ / ضحِكَ على / ضحِكَ من
  6. ضُحُك: (اسم)
    • ضُحُك : جمع ضَحوك
,
  1. ضَحِكَ
    • ـ ضَحِكَ ، وناسٌ يقولونَ : ضِحِكْتُ ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ ،
      ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ ، وضُحُكَّةٌ : كثيرُ الضَّحِكِ . وأضْحَكْتُه ، وهُمْ يَتضاحَكونَ .
      ضُحْكَةٌ : يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ : ذَمٌّ .
      ـ ضُحْكَةُ : أذَمُّ .
      ـ ضاحِكَةُ : كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ .
      ـ أُضْحوكَةُ : ما يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ : حاضَتْ ، قيلَ : ومنه : { فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها }،
      ـ وضَحِكَ الرجُلُ : عَجِبَ ، أو فَزِعَ ،
      ـ ضَحِكَ السَّحابُ : بَرَقَ ،
      ـ ضَحِكَ القِرْدُ : صَوَّتَ .
      ـ ضَحْكُ : الثَّلْجُ ، والزُّبْدُ ، والعَسَلُ ، أو الشُّهْدُ ، والعَجَبُ ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ ، والنَّوْرُ ، ووَسَطُ الطَّريقِ ، كالضَّحَّاكِ ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ ،
      ـ ضُحْكُ : جَمْعُ ضَحوكٍ .
      ـ ضَاحِكُ : حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ ،
      ـ ضَحاكُ : المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ ، كالضَّحوكِ ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً ، فَلَحِقَ بالجِنِّ ،
      ـ ضَحاكَةُ : ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ .
      ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ : جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ .
      ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ : بِدِيارِ تَميمٍ .
      ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ : بالصَّمَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَضْحَك
    • أضحك - إضحاكا
      1 - أضحكه : جعله يضحك . 2 - أضحك الحوض : ملأه حتى فاض .


    المعجم: الرائد

  3. أضحكَ
    • أضحكَ يُضحك ، إضحاكًا ، فهو مُضحِك ، والمفعول مُضحَك :-
      أضحك ولدَه جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره ، عكْسه : أبكى :- { وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى } :-
      • شرُّ البَليَّة ما يُضحك [ مثل ]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها ، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَضْحَكَ
    • اسْتَضْحَكَ : تَضَاحَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِضْحاكٌ
    • [ ض ح ك ]. ( مصدر أَضْحَكَ ). :- حاوَلَ إضْحاكَهُ :- : حَمْلَهُ على الضَّحِكِ .


    المعجم: الغني

  6. الضَّحْكُ
    • الضَّحْكُ : العَجَبُ .
      و الضَّحْكُ طلْعُ النِّخْلَةِ إِذا انشق عنه غلافهُ .
      و الضَّحْكُ النَّوْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الضحك
    • صوت الضحك

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الضحك
    • صوت القرد

    المعجم: معجم الاصوات

  9. أضحك ولده
    • جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره ، عكْسه

    المعجم: عربي عامة

  10. أضْحَكَ
    • [ ض ح ك ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَضْحَكَ ، يُضْحِكُ ، أَضْحِكْ ، مصدر إضْحاكٌ .
      1 . :- أَضْحَكَهُ بِفُكاهَاتِهِ :- : حَمَلَهُ على الضَّحِكِ . :- لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ أَنْ تُضْحِكَ الجُمْهورَ :- :- أَضْحَكَنِي هَزْلُهُ :- :- يُضْحِكُنِي لِباسُهُ .
      2 . :- أَضْحَكَ عَلَيْهِ النَّاسَ :- : جَعَلَهُمْ يَسْخَرونَ مِنْهُ .
      3 . :- أَضْحَكَ الحَوْضَ :- : مَلأَهُ حَتَّى فاضَ .

    المعجم: الغني

  11. أُضْحُوكَةٌ
    • جمع : أَضاحِيكُ . [ ض ح ك ].
      1 . :- إِنَّهُ مُمَثِّلٌ هَزْلِيٌّ رَائِعٌ ، يُقَدِّمُ أَضاحِيكَ مُمْتِعَةً :- : حِكَايَاتٍ هَزْلِيَّةً ، فُكاهاتٍ .
      2 . :- جَعَلَهُ أُضْحوكَةً أَمامَ النَّاسِ :- : مَحَلَّ سُخْرِيَّةٍ .

    المعجم: الغني



  12. أُضحوكة
    • أُضحوكة :-
      جمع أُضحوكات وأضاحيكُ :
      1 - كلّ ما يُضحَك منه ، موضع سخرية :- انكشف أمره فأصبح أضحوكة للناس ، - جاء بأضحوكة .
      2 - شخص يسمح لنفسه بأن يُستغَلَّ لمصلحة شخص آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُضْحُوكَة
    • أضحوكة
      1 - كل ما يضحك منه ، جمع : أضاحيك : « أصبح المغرور أضحوكة الناس »

    المعجم: الرائد

  14. أُضْحَكَتِ
    • أُضْحَكَتِ النَّخْلَةُ : ضَحِكَتْ .
      و أُضْحَكَتِ الشيءُ الإِنسانَ : جَعَلهُ يَضْحَكُ .
      و أُضْحَكَتِ الحوضَ : مَلأَه حتى فاض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأَضْحُوكة
    • الأَضْحُوكة : كلُّ ما يُضْحَكُ منه . والجمع : أَضاحيكُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضحك
    • " الضَّحِكُ : معروف ، ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَربع لغات ، قال الأزهري : ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِلَ فَعَلٌ ، قال الأزهري : وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل ، منها ضَحِكَ ضَحِكاً ، وخَنَقَه خَنِقاً ، وخَضَفَ خَضِفاً ، وضَرطَ ضَرِطاً ، وسَرَقَ سَرِقاً .
      والضَّحْكَة : المرَّة الواحدة ؛ ومنه قول كُثَيِّر : غَمْر الرِّداء ، إذا تبسم ضاحكاً غَلِقَتْ لضَحْكَتِهِ رقابُ المالِ وفي الحديث : يبعث الله السحابَ فيَضْحَكُ أَحسنَ الضَّحِكِ ؛ جعل انجلاءه عن البرق ضَحِكاً استعارة ومجازاً كما يفْتَرُّ الضاحِكُ عن الثَّغْر ، وكقولهم ضَحِكَتِ الأرضُ إذا أَخرجت نباتها وزَهْرَتها .
      وتضَحَّك وتَضاحَك ، فهو ضاحك وضَحَّاك وضَحُوك وضُحَكة : كثير الضَّحِك .
      وضُحْكة ، بالتسكين : يُضْحَك منه يطَّرد على هذا باب .
      الليث : الضُّحْكة الشيء الذي يُضْحك منه .
      والضُّحَكة : الرجل الكثير الضَّحِك يُعاب عليه .
      ورجل ضَحَّاك : نعت على فَعَّال .
      وضَحِكْتُ به ومنه بمعنىً .
      وتَضاحك الرجل واسْتَضْحَك بمعنى .
      وأَضْحَكه اللهُ عز وجل .
      والأُضْحُوكة : ما يُضْحك به .
      وامرأة مِضْحاك : كثيرة الضَّحِك .
      قال ابن الأَعرابي : الضَّاحِك من السحاب مثل العارِضِ إلا أنه إذا بَرَق قيل ضَحِك ، والضَّحَّاك مَدْح ، والضُّحَكَة دَمٌّ ، والضُّحْكَة أَذَمُّ ، وقد أَضْحكني الأَمرُ وهم يَتَضاحكون ، وقالوا : ضَحِكَ الزَّهْرُ على المَثَل لأن الزَّهْر لا يَضْحَك حقيقة .
      والضَّاحِكَة : كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك .
      والضَّاحِكَة : السُِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس ، وهي أَربع ضَواحِكَ .
      وفي الحديث : ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا .
      والضَّواحِكُ : الأَسنان التي تظهر عند التبسم .
      أَبو زيد : للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك ، والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى ، وفي كل شِقٍّ ستٌّ : وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها ، وهي أَقصى الأَضراس .
      والضَّحِكُ : ظهور الثنايا من الفرح .
      والضَّحْكُ : العَجَب وهو قريب مما تقدَّم .
      والضَّحْك : الثَّغر الأبيض .
      والضَّحْك : العسل ، شبه بالثَّغْر لشدة بياضه ؛ قال أَبو ذؤيب : فجاء بِمَزْجٍ لم ير الناسُ مِثْلَهُ ، هو الضَّحْك ، إلا أَنه عَمَلُ النَّحْلِ وقيل : الضَّحْك هنا الشَّهْد ، وقيل الزُّبْدُ ، وقيل الثَّلْج .
      والضَّحْكُ أَيضاً : طَلْعُ النَّخْل حين يَنْشَقُّ ، وقال ثعلب : هو ما في جوف الطَّلْعة .
      وضَحِكَتِ النخلةُ وأَضْحَكَتْ : أَخرجت الضَّحْكَ .
      أَبوعمرو : الضَّحْكُ والضَّحَّاك وَلِيعُ الطَّلْعة الذي يؤكل .
      والضَّحْك : النَّوْرُ .
      والضَّحْك : المَحَجَّة .
      وضَحِكَتِ المرأةُ : حاضت ؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى : فضَحِكَتْ فبشرناها بإسحق ؛ وقد فسر على معنى العَجَب أَي عَجِبَتْ من فزع إبراهيم ، عليه السلام .
      وروى الأزهري عن الفراء في تفسير هذه الآية : لما قا ل رسول الله عز وجل لعبده ولخليله إبراهيم لا تخف ضَحِكتْ عند ذلك امرأَته ، وكانت قائمة عليهم وهو قاعد ، فَضَحِكت فبُشرت بعد الضَّحِك بإسحق ، وإنما ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف إبراهيم .
      وقال بعضهم : هذا مقدَّم ، ومؤخر المعنى فيه عندهم : فبشرناها بإسحق فضحكت بالبشارة ؛ قال الفراء : وهو ما يحتمله الكلام ، والله أعلم بصوابه .
      قال الفراء : وأما قولهم فضحكت حاضت فلم أسمعه من ثقة .
      قال أَبو عمرو : وسمعت أبا موسى الحامض يسأل أبا العباس عن قوله فضحكت أي حاضت ، وقال إنه قد جاء في التفسير ، فقال : ليس في كلام العرب والتفسير مسلم لأهل التفسير ، فقال له فأنت أنشدتنا : تَضْحَكُ الضَّبْعُ لقَتْلى هُذَيْلٍ ، وتَرى الذئبَ بها يَسْتَهِلّ فقال أَبو العباس : تضحك ههنا تَكْشِرُ ، وذلك أن الذئب ينازعها على القتيل فتَكْشِر في وجهه وَعيداً فيتركها مع لحم القتيل ويمرّ ؛ قال ابن سيده : وضَحِكَت الأَرنبُ ضِحْكاً حاضت ؛

      قال : وضِحْك الأَرانبِ فَوْقَ الصَّفا ، كمثلِ دَمِ الجَوْفِ يوم اللِّقا يعني الحيضَ فيمازعم بعضهم ؛ قال ابن الأَعرابي في قول تأبط شرّاً : تضحك الضبع لقتلى هذيل أَي أَن الضبع إذا أَكلت لحوم الناس أَو شربت دماءهم طَمِثَتْ ، وقد أَضْحكها الدمُ ؛ قال الكُمَيْت : وأَضْحَكَتِ الضِّباعَ سُيوفُ سَعْدٍ ، لقَتْلى ما دُفِنَّ ولا وُدِينا وكان ابن دريد يردّ هذا ويقول : من شاهد الضِّباعَ عند حيضها فيعلم أَنها تحيض ؟ وإنما أَراد الشاعر أَنها تَكْشِرُ لأَكل اللحوم ، وهذا سهو منه فجعل كَشْرَها ضَحِكاً ؛ وقيل : معناه أَنها تستبشر بالقتلى إذا أكلتهم فيَهِرُّ بعضُها على بعض فجعل هَرِيرها ضَحِكاً لأن الضحك إنما يكون منه كتسمية العنب خمراً ، ويسْتَهِلُّ : يصيح ويَسْتَعْوِي الذئابَ .
      قال أَبو طالب : وقال بعضهم في قوله فضحكت حاضت إن أَصله من ضَحَّاك الطَّلْعة (* قوله « من ضحاك الطلعة » كذا بالأصل ، والإضافة بيانية لأن الضحاك ، كشداد : طلع النخلة إذا انشق عنه كمامه .) إذا انشقت ؛ قال : وقال الأَخطل فهي بمعنى الحيض : تَضْحَكُ الضَّبْعُ من دِماءِ سُلَيْمٍ ، إذ رَأَتْها على الحِداب تَمُورُ وكان ابن عباس يقول : ضَحِكَتْ عَجِبَت من فزع إبراهيم .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : وامْرأَته قائمةٌ فضَحِكَتْ ؛ يروي أَنها ضحكت لأَنها كان ؟

      ‏ قالت لإبراهيم اضْمُمْ لُوطاً ابن أَخيك إليك فإني أَعلم أنه سينزل بهؤلاء القوم عذاب ، فضحِكَتْ سُروراً لما أَتى الأمر على ما توهمت ، قال : فأما من ، قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء .
      وأَضْحَكَ حَوْضَه : ملأه حتى فاض ، وكأَنَّ المعنى قريبٌ بعضُه من بعض لأنه شيء يمتلئ ثم يفيض ، وكذلك الحيض .
      والضَّحُوكُ من الطُّرُق : ما وَضَح واستبان ؛ قال : على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّ أَي مستقيم .
      والضَّاحِكُ : حجر أبيض يبدو في الجبل .
      والضَّحُوك : الطريق الواسع .
      وطريق ضَحَّاك : مُسْتبين ؛ وقال الفرزدق : إذا هِيَ بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَتْ نَحائزَ ضَحَّاكِ المَطالِعِ في نَقْبِ نحائز الطرق : جَوادُّها .
      أَبو سعيد : ضَحِكاتُ القلوب من الأموال والأَولاد خِيارُها تَضْحَك القلوب إليها .
      وضَحِكاتُ كل شيء : خِيارُه .
      ورأيٌ ضاحِكُ ظاهر غير ملتبس .
      ويقال : إن رأيك ليُضاحِكُ المشكلات أَي تظهر عنده المشكلات حتى تُعْرف .
      ويقال : القِرد يَضْحَك إذا صوّت .
      وبُرْقَةُ ضاحِكٍ : في ديار تميم .
      ورَوْضة ضاحِك : بالصَّمَّان معروفة .
      والضَّحَّاك بن عَدْنان : زعم ابن دَأبٍ المَدني أنه الذي ملك الأرض وهو الذي يقال له المُذْهَب ، وكانت أمه من الجن فلَحِقَ بالجن وسدا القرا (* قوله « وسدا القرا » كذا بالأصل بدون نقط ، ولعله محرف عن وبيداء القرى أي ولحق ببيداء القرى )، وتقول العجم : إنه لما عمل السحر وأظهر الفساد أخذ فشُدََّ في جبل دُنْباوَنْدَ ، ويقال : إن الذي شدَّه أفْرِيدون الذي كان مَسَح الدنيا فبلغت أربعة وعشرين ألف فرسخ ؛ قال الأزهري : وهذا كله باطل لا يؤمن بمثله إلا أحمق لا عقل له .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: