وصف و معنى و تعريف كلمة للضيائي:


للضيائي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح للضيائي في معاجم اللغة العربية:



للضيائي

جذر [ضيي]

  1. ضَأْن : (اسم)
    • ضَأْن : جمع ضائِن
  2. ضَيّ : (اسم)
    • ضَيّ : مصدر ضَوَى
  3. ضَئِين : (اسم)
    • ضَئِين : جمع ضائِن
  4. ضِياء : (اسم)
    • ضِياء : فاعل من ضاءَ


  5. ضياء : (اسم)
    • مصدر ضَاءَ
    • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
    • ضياء:هداية
    • شيء مُضيء بذاته
  6. وَضيء : (اسم)
    • الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
    • رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
    • وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
  7. وَضين : (اسم)
    • الوَضِينُ : الموضون
    • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
    • وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
,
  1. الضَّائِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّائِنُ : الضعيفُ ، والمُسْتَرْخِي البطنِ ، والحَسَنُ الجِسْمِ ، القليلُ الطَّعْمِ ، والأبيضُ العريضُ من الرَّمْلِ ، وخِلافُ الماعِزِ من الغَنَمِ , ج : ضَأْنٌ ، وضَأَنٌ ، وضَئينٌ ، وهي ضَائِنَةٌ , ج : ضَوائِنُ .
      ـ أضأَنَ : كثُرَ ضَأْنُهُ .
      ـ أضْئِنْ ضَأْنَكَ : اعْزِلْها من المَعَزِ .
      ـ ضِئْنِيُّ : السِقاء الضخْمُ من جِلْدَةٍ يُمْخَضُ بها الرائِبُ .
      ـ ضَّانَةُ : الخِزامَةُ إذا كانت من عَقَبٍ .
  2. الضَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّوْنُ : الإِنْفَحةَ ،
      ـ ضَّوْنَةُ : الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ , كالتَّضَوُّنِ .
      ـ ضانَةُ : البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ .
      ـ ضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ , ج : ضَيَاوِنُ .


  3. ضائن (المعجم الرائد)
    • ضائن - ج ، ضأن وضأن وضئين ، - مؤ ، ضائنة ج ، ضوائن
      1 - ضائن : مسترخي البطن . 2 - ضائن : ضعيف . 3 - ضائن : خروف . 4 - ضائن : حسن الجسم من غير امتلاء . 5 - ضائن من الرمل الأبيض العريض .
  4. الضَّوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ .
  5. أضأن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كثر ضأنُه .
  6. أَضْأَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْأَنَ فلانٌ : كثُرَ ضأْنُهُ .


  7. ضان (المعجم الرائد)
    • ضان - يضون ، ضونا
      1 - كثر أولاده
  8. أَضْأَن (المعجم الرائد)
    • أضأن - إضآنا
      1 - كثر عنده « الضأن »، أي الغنم
  9. أضأنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن :-
      أضأن الشَّخصُ كثر ضأنُه .
  10. ضَأْنٌ (المعجم الغني)
    • [ ض أ ن ]. ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ ، أَهْلِيٌّ ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ . يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ .


  11. ضَأن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَأن :-
      جمع الجمع أَضْؤن وضَئِين ، مفرد ضائن وضائنة : ( انظر : ض أ ن - ضائِن ).
  12. ضأن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو ما له صوف من الغنم ( الخروف ).
  13. ضَأْن (المعجم الرائد)
    • ضأن
      1 - مصدر ضأن . 2 - ذو الصوف من الغنم ، خلاف الماعز .
  14. الضَّأْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّأْنُ : ذُو الصوفِ من الغنَمِ .
      ويقال : لحمُ ضأْنٍ ، ولحمٌ ضَأْنٌ ، بالإضافةِ والوصف .
  15. ضَأَن (المعجم الرائد)

    • ضأن - يضأن ، ضأنا
      1 - ضأن الضأن : عزلها عن الماعز
  16. ضأن (المعجم لسان العرب)
    • " الضّائنُ من الغنم : ذو الصوفِ ، ويُوصَفُ به فيقال : كَبْش ضائنٌ ، والأُنثى ضائنة .
      والضّائنُ : خلافُ الماعز ، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ .
      والضَّئِينُ والضِّئينُ : تميمية .
      والضَّيْن والضِّينُ ، غير مهموزين ؛ عن ابن الأَعرابي : كلها أَسماء لجمعهما ، فالضأْن كالرَّكْب ، والضَّأَنُ كالقَعَد ، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين ، والضِّئِين داخل على الضِّئِين ، أَتبعوا الكسر الكسر ، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر ، لأَن ضائناً صحيح مهموز ، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز ، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب : إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ ، عَلَنَّ ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله « علنّ » الذي في المحكم : عليّ ).
      أَراد : أَضْؤُناً ، فقلب ، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها ، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم .
      قال أَبو الهيثم : جمع الضائن ضَأَنٌ ، كما يقال ماعِزٌ ومَعَز ، وخادِم وخَدَم ، وغائب وغَيَب ، وحارس وحَرَس ، وناهِل ونَهَلٌ .
      قال : والضّانُ أَصله ضَأْن ، فخفف .
      والضّأْنُ : جمع الضائن ، ويُجْمَع الضَّئِينَ ، والأُنثى ضائنة ، والجمع ضَوائن .
      وفي حديث شَقيق : مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف ؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز .
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ : تأْلف الضّأْنَ ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً ، وكل ذلك من نادر معدول النسب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ .
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية .
      التهذيب : الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب ، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن ؛ قال حُميد : وجاءتْ بضِئْنِيٍّ ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ .
      وأَضْأَنَ القومُ : كثرَ ضأْنهم .
      ويقال : اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا .
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها .
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه .
      ورجل ضائنٌ : لَيِّنٌ كأَنه نعجة ، وقيل : هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ ، وقيل : هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية .
      ويقال : رملة ضائنةٌ ، وهي البيضاء العريضة ؛ وقال الجَعْدِي : إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة : فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد : والضأنة ، بفتح فسكون ، الخزامة إذا كانت من عقب .) وفي حديث أَبي هريرة :، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ؛ ضالٌ ، بالتخفيف : مكان أَو جبل بعينه ، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ، ويروى بالنون ، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ ، وقيل : أَراد به الضأْن من الغنم ، فتكون أَلفه همزة .
      "
  17. ضون (المعجم لسان العرب)
    • " الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكر ، وقيل : هو دُوَيْبَة تشبهه ، نادر خرج على الأَصل كما ، قالوا رجاء ابن حَيْوَة ، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم ، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره ، والجمع الضيَّاوِن ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا ، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد ، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل ، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل ، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً ، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ ، فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد ، وإن كان جمعه أَساود ، ومن ، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ ؛ قال ابن بري : وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر .
      والضَّانَة ، غير مهموز : البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ .
      قال ابن سيده : وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين .
      والتَّضَوُّنُ : كثرة الوَلَد .
      والضَّوْنُ : الإِنْفَحة ؛ الأَزهري في ترجمة خزم :، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة : قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها ، على الكُرْهِ منها ، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء : المِيْضانة القُفَّة ، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة ؛

      وأَنشد : ‏ لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ ، لها مِيْضان ؟

      ‏ قال : حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى ، وفي المحكم في ترجمة وَضَن : المِيْضَنَة كالجُوَالِق .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: