وصف و معنى و تعريف كلمة للطع:


للطع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) .




معنى و شرح للطع في معاجم اللغة العربية:



للطع

جذر [لطع]

  1. لَطع : (اسم)
    • الجمع : ألطاعٌ
    • اللَّطْعُ : الحَنك
  2. لَطَعَ : (فعل)
    • لَطَعَ لَطْعًا فهو لاطع، ولَطّاع
    • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
    • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
    • لَطَعَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • لَطَعَ الرَّجُلُ : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ
    • لَطَعَ عَيْنَهُ: لَطَمَهَا
    • لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطَعَ الشيء: لَحِسه
  3. لَطْع : (اسم)
    • لَطْع : مصدر لَطَعَ
  4. لُطَع : (اسم)
    • رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ


  5. لُطَع : (اسم)
    • لُطَع : جمع لُطعة
  6. لُطْع : (اسم)
    • لُطْع : جمع أَلْطَعُ
  7. لَطِعَ : (فعل)
    • لَطِعَ لَطَعًا فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ : تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها
    • لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي : ابيضّ باطنها فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَ الشيء: هُزِلَ
    • لَطِعَ الشيءَ: لحسه
    • لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله
  8. ألطاع: (اسم)
    • ألطاع : جمع لَطع
  9. مِطعان: (اسم)
    • الجمع : مَطاعينُ
    • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
    • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ
  10. لاطع: (اسم)


    • لاطع : فاعل من لَطَعَ
  11. طعنه بالرّمح:
    • وخزه به، ضربه بغرض القتل ''طعَنه بسكين- طعَن عدوَّه بالخنجر'' ° طعَنه بلسانه.
  12. الطاعة والمعصية‏: (مصطلحات فقهية)
    • الطاعة هي فعل ما أمر الله به والمعصية هي البعد عما أمر الله به‏.
  13. طَعَنَهَ بِالْعَنَزَةِ:
    • عَصاً مِثْلُ العُكَّازَةِ، قَصِيرَةٌ تُشْبِهُ الرُّمْحَ، لَهَا حَدِيدَةٌ فِي أَسْفَلِهَا يُتَوَكَّأُ عَلَيْهَا.
  14. طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ:
    • بِرَأْسِ رُمْحِهِ.
  15. طَعَنَهُ بِرُمْحٍ:
    • وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ.
  16. طَعَنَهُ بِفَيْصَلٍ حَادٍّ:


    • بِسَيْفٍ حَادٍّ.
  17. طَعَنَهُ فِي مَصْرَعٍ فَمَاتَ فِي الْحِينِ:
    • مَكَانُ القَتْلِ مِنَ الجَسَدِ.
  18. بذَل الطَّاعةَ لفلان:
    • امتثل الطاعة، خضع له.
  19. بيت الطاعة: (مصطلحات فقهية)
    • البيت الذي يقضي القاضي على الزوجة بوجوب سكناها فيه مع زوجها.
  20. أَدَّى بَيْنَ يَدَيْهِ يَمِينَ الطَّاعَةِ وَالإِخْلاَصِ:
    • مَرَاسِيمَ الْقَسَمِ.
  21. بخع له بالطّاعة:
    • تذلّل له وأطاعه.
  22. ترامى إلى الطَّاعة:


    • خضَع واستسلم.
  23. خلع يده من الطّاعة:
    • خرج منها وعصى.
  24. شَقَّ عَصَا الطَّاعَةِ:
    • خَالَفَ أَهْلَهُ وَتَمَرَّدَ عَلَيْهِمْ.
  25. شَقَّتِ الْمَرْأَةُ عَصَا الطَّاعَةِ:
    • تَمَرَّدَتْ عَلَى أَهْلِهَا.
,
  1. لطع
    • "اللَّطْعُ: لَطْعُكَ الشيء بلسانك، وهو اللحْسُ.
      لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً: لَعِقَه لَعْقاً، وقيل: لحِسه بلسانه، وحكى الأَزهريّ عن الفراء: لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه، قال وقال غيره: لَطِعْته، بكسر الطاء.
      ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ: فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها، وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني.
      واللَّطَعُ: تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها.
      واللَّطَعُ أَيضاً: رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها، وهي شَفةٌ لَطْعاء.
      ولِثةٌ لَطْعاء: قليلة اللحم.
      وقال الأَزهريّ: بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع، وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ.
      واللطَع، بالتحريك: بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ، وفي تهذيب الأَزهري: بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن.
      والأَلْطَعُ: الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ، يكون ذلك في الشابّ والكبير، لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ، وقيل: اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك، رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء؛ قال الراجز: جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ،أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل: هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم.
      واللَّطْعاءُ: اليابسة الفرج، وقيل: هي المهزولة، وقيل: هي الصغيرة الجَهازِ، وقيل: هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج، والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ.
      وفي نوادر الأَعراب: لَطَعْتُه بالعَصا، والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه، والْطَعْه أَي امْحُه، وكذلك اطْلِسْه.
      ورجل لُطَعٌ: لَئِيمٌ كَلُكَعٍ.
      واللَّطْعُ: أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك، تقول: لَطِعْتُه،بالكسر، أَلْطَعُه لَطْعاً.
      والتَطَعَ: شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَعَنَهُ

    • ـ طَعَنَهُ بالرُّمْحِ طَعْناً: ضَرَبَهُ، وَوَخَزَهُ، فهو مَطْعُونٌ وطَعِينٌ,ج: طُعْنٌ، وطَعَنَ فيه بالقولِ طَعْناً وطَعَناناً.
      ـ طَعَنَ في المَفَازَةِ: ذَهَبَ،
      ـ طَعَنَ الليلَ: سارَ فيه كلَّه،
      ـ طَعَنَ الفَرَسُ في العِنانِ: مَدَّه، وتَبَسَّطَ في السَّيْرِ.
      ـ مِطْعانُ: الكثيرُ الطَّعْنِ للعَدُوِّ، كِمطْعَن, ج: مَطاعِينُ ومَطاعِنُ. وتَطاعَنُوا في الحَرْبِ تَطاعُناً وطَعَناناً، وطِعاناً، واطَّعَنوا.
      ـ طاعون: الوَباء,ج: طَوَاعِينُ. وطُعِنَ: أصابه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طعنه بالرّمح ونحوه
    • وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين- طعَن عدوَّه بالخنجر :- ° طعَنه بلسانه

    المعجم: عربي عامة

  4. المِطْعَانُ
    • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ. والجمع : مَطاعينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مِطْعَان
    • مِطْعَان :-
      جمع مَطَاعِين، مؤ مِطْعان ومِطْعانَة: صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الطَّاعَةُ
    • الطَّاعَةُ : الانقيادُ والموافقةُ، وقيل: لا تكون إلاَّ عن أَمرٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطاعة والمعصية‏
    • الطاعة هي فعل ما أمر الله به والمعصية هي البعد عما أمر الله به‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. مِطعان
    • مطعان
      1-كثير الطعن شديده، جمع : مطاعين

    المعجم: الرائد

  9. طعع
    • "ابن الأَعرابي: الطَّعُّ اللَّحْسُ، والطَّعْطَعةُ: حكاية صوت اللاطِعِ والنَّاطِعِ والمُتَمَطِّق إِذا لَصِقَ لسانه بالغار الأَعلى عند اللَّطْعِ أَو التَّمَطُّق ثم لَطَعَ من طيب شيء يأْكله‏.
      ‏والطَّعْطَعُ من الأَرض: المطمئن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بذل الطّاعة لفلان
    • امتثل الطاعة، خضع له.

    المعجم: عربي عامة

  11. عوّد ابنه الطّاعة/ عوّد ابنه على الطّاعة
    • جعلها من عادته وسلوكه :-عوّده على الصَّبر/ الكفاح/ التَّحمُّل والفداء.

    المعجم: عربي عامة

  12. بخع له بالطّاعة
    • تذلّل له وأطاعه.

    المعجم: عربي عامة

  13. خلع يده من الطّاعة
    • خرج منها وعصى.

    المعجم: عربي عامة

  14. طوع
    • "الطَّوْعُ: نَقِيضُ الكَرْهِ.
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب، كلاهما: مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ، ولا فِعْل لطاعٍ؛ قال:حَلَفْتُ بالبَيْتِ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ؛ قال المتنخل الهذلي: إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً،ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني: أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له.
      ويقال أَيضاً: طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً.
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً، وطائِعاً أَو كارِهاً.
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ، والجمع طُوَّعٌ.
      قال الأَزهري: من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً، فهو طائعٌ، بمعنى أَطاعَ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة.
      قال ابن سيده: وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك.
      وفي التهذيب: وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له،بغير أَلِف، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه، فإِذا وافقه فقد طاوعه؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي: سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها،وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص: وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها،وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث: فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      قال: والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً.
      قال ابن السكيت: يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء، فمن، قال طاع يقال يطاع، ومن، قال أَطاعَ، قال يُطِيعُ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه، يقال أَمَرَه فأَطاعَه، بالأَلف،طاعة لا غير.
      وفي الحديث: هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله.
      وفي الحديث: لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه، وقيل: معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي، قال: والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله: لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله، وفي رواية: في معصية الخالق.
      والمُطاوَعةُ: الموافقة، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً.
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ.
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك.
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه.
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره: لم يمتنع على آكله.
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ؛ قال الأَزهري: وقد يقال في هذا الموضع طاعَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر:كأَنَّ جِيادَهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ،جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال: الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق.
      وأَطاعَ له المَرْعَى: اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه؛ قال الجوهري: وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ.
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله«وأطاع التمر إلخ» كذا بالأصل.) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى.
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك.
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك.
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ: مُنْقادةٌ له؛ قال النابغة: فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ، وقيل: أَراد بها القوائم، وفي التهذيب: يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها، وأَنشد بيت النابغة، وقال: طوع الشوامت بنصب العين ورفعها، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول: اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه، واحدتها شامِتةٌ؛ تقول: فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً.
      وفرس طَوْعُ العِنانِ: سَلِسُه.
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ: ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها.
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه، كلاهما: حاوَله، والعرب تقول: عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ.
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه؛ قال الأَخفش: مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت، حكى الأَزهري عن الفراء: معناه فَتابَعَتْ نفسُه، وقال المبرد: فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع، وروي عن مجاهد، قال: فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه؛ قال أَبو عبيد: عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه، قال: ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ؛ قال الأَزهري: والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه، قال: وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه.
      قال الجوهري: والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ؛ قال ابن بري: هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة، تقول: الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما، قال: ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر.
      والاستطاعةُ: القدرة على الشيء، وقيل: هي استفعال من الطاعة؛ قال الأَزهري: والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ؛ قال: وأَما قوله تعالى: فما اسْطاعُوا أَن يظهروه، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا، بغير طاء، قال: ولا يجوز في القراءة، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين؛ قال:، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ، ومن كانت هذه لغته، قال في المستقبل يُسْطِيعُ، بضم الياء؛ وحكي عن ابن السكيت، قال: يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ، وكان حمزة الزيات يقرأُ: فما اسْطّاعوا، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين، وقال أَبو إِسحق الزجاج: من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين، قال: ومن، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط.
      قال ابن سيده: واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ، على قياس التصريف، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ، وهي مع ذلك زائدة، فإِن، قال قائل: إِنّ السين عوض ليست بزائدة، قيل: إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه؛ قال ابن جني: وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال: إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود، قال: وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة، وإِن كانت كما، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام،ويؤكد ما، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين، وهو الهاء في قول من، قال أَهْرَقْتُ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ، والواو عندي أَقيس لأَمرين: أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ، وهذا قاطع بكون العين ياء، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ، وأَما من، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع، بتاءين، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل؛ وحكى ابن جني استاع يستيع، فالتاء بدل من الطاء لا محالة، قال سيبويه: زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ.
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه: تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه.
      وفي التنزيل: فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له؛ قال الأَزهري: ومن يَطَّوَّعْ خيراً،الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه، ومن قرأَ: ومن تطوّع خيراً، على لفظ الماضي، فمعناه للاستقبال، قال: وهذا قول حذاق النحويين.
      ويقال: تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه.
      والتَّطَوُّعُ: ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ.
      والمُطَّوِّعةُ: الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله: ومن يَطَّوَّعْ خيراً، ومنه قوله تعالى: والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين، وأَصله المتطوعين فأُدغم.
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة، بتخفيف الطاء وشد الواو، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك.
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين:، قال ابن الأَثير: أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ.
      وطَوْعةُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. طعن
    • "طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى.
      والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، قد عَلِمْتُمْ مكانه،أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف.
      ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ: كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛

      قال: مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى،إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ.
      وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛

      قال: كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا،مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة،واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها.
      قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ.
      ورجل طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب.
      وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل: الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد: وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً، وقولَ ما لا يقال (* قوله «وأبى المظهر إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.) ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة.
      قال: وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم، قال الليث: وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول.
      وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ.
      وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ،وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ،أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا،فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا.
      قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد‎ ‎بن‎ ثور: وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ.
      قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك.
      قال ابن بري: ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر: ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ‏

      ويروى: ‏والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته.
      ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله؛ والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه.
      وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله في المثل.
      قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه: وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ.
      قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد.
      ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت.
      وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ.
      وفي الحديث: كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذكر فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل: طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها.
      وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ،بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها.
      والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: داء معروف، والجمع الطَّواعِينُ.
      وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعون وطَعِين: أَصابه الطاعُون.
      وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين.
      وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القتل بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. طاع
    • ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ: انْقادَ (كانْطاعَ)،
      ـ طاع له المَرْتَعُ: أَمْكَنَهُ، كأَطاعَه.
      ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ: مُنْقادٌ لكَ.
      ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ: سَلِسٌ.
      ـ المِطْواعُ: المُطيعُ.
      ـ طاعُ: الطائِعُ، كالطَّيِّعِ، ج: طُوَّعٌ.
      ـ طَوْعَةُ، وطاعةُ: من أعْلامِهِنَّ،
      ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ: شاعرٌ،
      ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ، والشَّيْبانيُّ: شاعرانِ،
      ـ طَواعِيَةُ: الطاعةُ.
      ـ الشُّحُّ المُطاعُ: هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ.
      ـ أطاعَ الشجرُ: أدْرَكَ ثَمَرُهُ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى.
      ـ قولهُ تعالى: {فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه}: تابَعَتْه وطاوَعَتْه، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه.
      ـ اسْتَطاعَ: أطاقَ، ويقالُ: اسْطاعَ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً، وقَرَأ حَمْزَةُ، غيرَ خَلاَّدٍ: {فما اسْطَّاعوا}، بالإِدْغامِ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ: اسْتاعَ يَسْتِيعُ، وبعضٌ يقولُ: أسْطاعَ يُسْطِيعُ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ، ويقالُ: تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ.
      ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ: النافِلَةُ،
      ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ: مُتَطَوِّعٌ.
      ـ طاوَعَ: وافَقَ.
      طاعَ يَطيعُ: لغةٌ في يَطُوعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. لَطْعُ
    • ـ لَطْعُ: اللَّحْسُ، كالالتطاعِ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ، فِعْلُهُما: لَطِعَ ولَطَعَ.
      ـ لَطَعَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَطَعَ اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ،
      ـ لَطَعَ عَيْنه: لَطَمَها،
      ـ لَطَعَ الغرضَ: أصابَه،
      ـ لَطَعَ البئرُ: ذهَبَ ماؤُها،
      ـ لَطَعَ إِصْبَعَه: ماتَ.
      ـ رجلٌ لَطَّاعٌ: يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ، ويَلْحَسُ ما عليها.
      ـ لَطْعُ: الحَنَكُ، ج: ألْطاعٌ،
      ـ لَطَعُ: بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ.
      ـ لَطْعاءُ: اليابسَةُ الفَرْجِ، والمَهْزُولَةُ، والصغيرةُ الفَرْجِ.
      ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً، وقد تَلَطَّعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. الطَعُّ
    • ـ الطَعُّ: اللَّحْسُ.
      ـ طَعْطَعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ.
      ـ طَعْطَعَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى للطع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَعَ** - [ل ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَعْتُ**،** أَلْطَعُ**،** اِلْطَعْ**، مص. لَطْعٌ. 1. "لَطَعَ الإِدَامَ" : لَحِسَهُ. "لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ". 2. "لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ. 3. "لَطَعَتِ البِئْرُ" : جَفَّ مَاؤُهَا. 4. "لَطَعَ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 5. "لَطَعَ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ. 6. "لَطَعَ عَيْنَهُ": لَطَمَهَا. 7. "لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطعة [ مفرد ] : ج لطعات ولطعات ولطع : ( رع ) بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَطْعاً: لَحِسَه. فهو لاطع، ولَطّاع. وـ الكلبُ أو الذئب الماءَ: شربه. وـ فلاناً: ضرب مؤخره برجله. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها. وـ عينه: لطمها.( لَطِعَت ) الأسنانُ ـَ لَطَعاً: تحاتَّت وبقيت أصولها. وـ شَفَة الزَِّنجيّ: ابيضّ باطنها. فهو ألطع، وهي لطعاء. ( ج ) لُطْع. وـ الشيءَ: هُزِل. وـ الشيء لَطْعاً: لحِسه. وـ فلاناً: ضرب مؤخّره برجله.( الْتَطَعَ ) الشيءَ: لحِسه. ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.( اللَّطْع ): الحَنَك. ( ج ) ألطاع.( اللُّطَع ): رجل لُطَع: لئيم.( اللُّطْعَة ): بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة. ( ج ) لُطَع. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ط ع : اللَّطْع اللحس وبابه فهم
الصحاح في اللغة
اللَطْعُ: اللحسُ. واللَطْعُ أيضاً: أن تضرب مؤخَّر إنسان برجلك. تقول منهما جميعاً: لَطِعْتُهُ أَلْطَعُهُ لَطْعاً. والْتَطَعَ: شرب جميع ما في الإناء أو الحوض، كأنَّه لَحِسَهُ. واللَطَعُ بالتحريك: بياضٌ في باطن الشفة، وأكثر ما يعتري ذلك السودان. واللَطَعُ أيضاً: تحاتُّ الأسنانِ إلا أسناخَها. رجلٌ أَلْطَعُ وامرأةٌ لَطْعاءُ. قال الراجز: عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ واللَطْعاءُ أيضاً: القليلة لحمِ الفَرْجِ.
تاج العروس

السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ

تاج العروس

اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ

واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً

ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ

ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ

وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ

ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها

ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ

قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ

ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً

وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه

واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ

واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ

أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا

أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ

" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ

" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ

واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ

وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ

وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ

وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه

والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه

ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ

ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا

وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه

لسان العرب
اللَّطْعُ لَطْعُكَ الشيء بلسانك وهو اللحْسُ لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً لَعِقَه لَعْقاً وقيل لحِسه بلسانه وحكى الأَزهريّ عن الفراء لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه قال وقال غيره لَطِعْته بكسر الطاء ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني واللَّطَعُ تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها واللَّطَعُ أَيضاً رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها وهي شَفةٌ لَطْعاء ولِثةٌ لَطْعاء قليلة اللحم وقال الأَزهريّ بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ واللطَع بالتحريك بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ وفي تهذيب الأَزهري بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن والأَلْطَعُ الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ يكون ذلك في الشابّ والكبير لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ وقيل اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء قال الراجز جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم واللَّطْعاءُ اليابسة الفرج وقيل هي المهزولة وقيل هي الصغيرة الجَهازِ وقيل هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ وفي نوادر الأَعراب لَطَعْتُه بالعَصا والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه والْطَعْه أَي امْحُه وكذلك اطْلِسْه ورجل لُطَعٌ لَئِيمٌ كَلُكَعٍ واللَّطْعُ أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك تقول لَطِعْتُه بالكسر أَلْطَعُه لَطْعاً والتَطَعَ شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الذئب أو الكلب الماء: شربه. 2-الشيء بلسانه: لحسه. 3-ت البئر: ذهب ماؤها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الهدف: أصابه. 6-عينه: لطمها. 7-إسمه: محاه من الديوان. 8-إسمه: أثبته في الديوان. 9-ه: ضرب مؤخره برجله. 10-«لطع إصبعه»: مات.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الشيء بلسانه: لحسه. 2-ه: ضرب مؤخره برجله.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-ذهبت أسنانه وبقيت أصولها. 2-ت شفة الزنجي: ابيض باطنها.
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع. 2-بياض في باطن الشفة. 3-تقشر في الشفة وحمرة تعلوها. 4-سقوط الأسنان.ج
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع ولطع. 2-حنك، ج ألطاع.
الرائد
* لطع. «رجل لطع»: لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: