وصف و معنى و تعريف كلمة للطعن:


للطعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح للطعن في معاجم اللغة العربية:



للطعن

جذر [لطع]

  1. طَعَنَ: (فعل)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين
    • طعَنه بالرُّمح ونحوه ::: وخزه به ، ضربه بغرض القتل
    • طعَنه بلسانه : عابه ، شتمه ، أساء إليه بالكلام
    • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه : عابه وذمَّه
    • طعَن في الانتخاب بالتزوير ،
    • طعَن في الشاهد : اعترض على شهادة أدلى بها
    • طعَن في السنِّ : هرِم وكبُر ، شاخ ، تقدَّم في العمر
    • طعَن في الأمر : اعترض عليه ، أثار الشبهات حوله ، شكَّك فيه يطعَن في صحة العقد
    • وطعن غصنُ الشجرة في الدار : مال فيها
    • طَعَنَ في السِّنِّ : شاخَ وهَرمَ
    • طَعَنَ في الأرض ونحوها : مَضَى واُمْعَنَ
    • طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه : مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ
    • طَعَنَ الليلَ ونحوَه ، أَو فيه : سَرَى ، أَو سار فيهِ كلِّهِ
  2. طَعْن: (اسم)
    • طَعْن : جمع طَعنة
  3. طَعن: (اسم)
    • الجمع : طُعُون
    • مصدر طَعَنَ
    • تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ : لِلْوَخْزِ
    • سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها ( أحمد التوفيق )
    • الطَّعْنُ بطريق النقض ( في قَانون المرافعات ) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع
  4. طُعِنَ: (فعل)

    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون
    • طُعِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ
    • طُعِنَ بِكَذا : أُصِيبَ
    • طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ
  5. طعْن: (اسم)
    • طعْن : جمع طَعين
,
  1. طَعَنَهُ
    • ـ طَعَنَهُ بالرُّمْحِ طَعْناً : ضَرَبَهُ ، وَوَخَزَهُ ، فهو مَطْعُونٌ وطَعِينٌ , ج : طُعْنٌ ، وطَعَنَ فيه بالقولِ طَعْناً وطَعَناناً .
      ـ طَعَنَ في المَفَازَةِ : ذَهَبَ ،
      ـ طَعَنَ الليلَ : سارَ فيه كلَّه ،
      ـ طَعَنَ الفَرَسُ في العِنانِ : مَدَّه ، وتَبَسَّطَ في السَّيْرِ .
      ـ مِطْعانُ : الكثيرُ الطَّعْنِ للعَدُوِّ ، كِمطْعَن , ج : مَطاعِينُ ومَطاعِنُ . وتَطاعَنُوا في الحَرْبِ تَطاعُناً وطَعَناناً ، وطِعاناً ، واطَّعَنوا .
      ـ طاعون : الوَباء , ج : طَوَاعِينُ . وطُعِنَ : أصابه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طعْن
    • طعن - يطعن ، طعنا وطعنانا
      1 - طعن فيه أو عليه بالكلام : عابه . 2 - طعن الليل : سار فيه كله .

    المعجم: الرائد



  3. طعَنَ
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين :-
      • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به ، ضربه بغرض القتل :- طعَنه بسكين ، - طعَن عدوَّه بالخنجر :-
      • طعَنه بلسانه : عابه ، شتمه ، أساء إليه بالكلام .
      طعَن على الرجل / طعَن في الرجل : عابه وقبّحه ، قدَح فيه :- طعَن في سمعته بين الناس ، - طعَن في الانتخاب بالتزوير ، - { وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ } :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه : عابه وذمَّه ، - طعَنه في ظَهْره / طعَنه من الخلف : غدر به ، خانه .
      طعَن في السنِّ : هرِم وكبُر ، شاخ ، تقدَّم في العمر .
      طعَن في الأمر : اعترض عليه ، أثار الشبهات حوله ، شكَّك فيه :- يطعَن في صحة العقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. طَعَنان
    • طَعَنان :-
      مصدر طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَطَاعَنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَطَاعَنَ ، يَتَطَاعَنُ ، مصدر تَطَاعُنٌ . :- تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ :- : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني



  6. تَطَاعُنٌ
    • [ ط ع ن ]. ( مصدر تَطَاعَنَ ). :- تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ :-: طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  7. تَطاعَن
    • تطاعن - تطاعنا
      1 - تطاعن المتقاتلون : طعن بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  8. تطاعنَ
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن :-
      تطاعن القومُ
      1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح .
      2 - ذمَّ بعضهم بعضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طعن الرجل
    • أصيب بالطاعون :- طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة .


    المعجم: عربي عامة

  10. طعن بطريق النّقض
    • ( قن ) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع .

    المعجم: عربي عامة

  11. طعن على الرجل / طعن في الرجل
    • عابه وقبّحه ، قدَح فيه :- طعَن في سمعته بين الناس - طعَن في الانتخاب بالتزوير - { وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ } :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه

    المعجم: عربي عامة

  12. طعن في الأمر
    • اعترض عليه ، أثار الشبهات حوله ، شكَّك فيه :- يطعَن في صحة العقد .

    المعجم: عربي عامة

  13. طعن في السنّ
    • هرِم وكبُر ، شاخ ، تقدَّم في العمر .

    المعجم: عربي عامة

  14. طعن
    • ط ع ن : طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث { لا يكون المؤمن طَعَّاناً } يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين

    المعجم: مختار الصحاح

  15. طَعَنَ
    • طَعَنَ فيهِ ، وعليهِ بلِسَانِهِ ، أَو بقولِهِ طَعَنَ طَعْنًا ، وطَعَانًا : ثَلَبَهُ وعَابَهُ ، واعترض عليه .
      يقال : طَعَنَ في عِرضه ، أَو في رأْيه ، أَو في حكمه .
      و طَعَنَ الشيء : دخَل أَو أَخَذَ فيه .
      يقال : طعنت المرأَةُ في الحيضة : دَخلت في أَيامها .
      وطعن غصنُ الشجرة في الدار : مال فيها .
      و طَعَنَ في السِّنِّ : شاخَ وهَرمَ .
      و طَعَنَ في الأرض ونحوها : مَضَى واُمْعَنَ .
      و طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه : مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ .
      و طَعَنَ الليلَ ونحوَه ، أَو فيه : سَرَى ، أَو سار فيهِ كلِّهِ .
      و طَعَنَ فلانًا وغيرَهُ بالرُّمْح ونحوه طَعْنًا : وخزه ، أو ضربه برأْسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. طُعِنَ
    • طُعِنَ : أَصَابه الطَّاعُون .
      و طُعِنَ بكذا : أُصيبَ .
      و طُعِنَ في بطنِهِ ، أَو في جنازته : أَشرف على الموت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طُعِنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- طُعِنَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ .
      2 . :- طُعِنَ بِكَذا :- : أُصِيبَ .
      3 . :- طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ :- : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ .

    المعجم: الغني

  18. طَعَنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ) . طَعَنَ ، يَطْعَنُ ، مصدر طَعْنٌ ، طَعَنَانٌ .
      1 . :- طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ :- : عَابَهُ .
      2 . :- طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ :- : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا .
      3 . :- طَعَنَ اللَّيْلَ :- : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ .

    المعجم: الغني

  19. طَعَنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). طَعَنَ ، يَطْعَنُ ، مصدر طَعْنٌ .
      1 . :- طَعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : وَخَزَهُ بِهِ ، غَرَسَهُ فِيهِ .
      2 . :- طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ :- : شَاخَ ، هَرِمَ .
      3 . :- طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي :- : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ .
      4 . :- طَعَنَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ .
      5 . :- طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ :- : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ .

    المعجم: الغني

  20. طَعْنٌ
    • [ ط ع ن ]. ( مصدر طَعَنَ ).
      1 . :- تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ :- : لِلْوَخْزِ .
      2 . :- سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ :- : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ . :- تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها . ( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  21. طَعْن
    • طَعْن :-
      جمع طُعُون ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر طُعِنَ وطعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في .
      2 - ( القانون ) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :- تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم ، - قَبِل القاضي الطعْن ، - طعَن في الشاهد : اعترض على شهادة أدلى بها :-
      • لجنة الطّعون النِّيابيّة : هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية .
      3 - ( القانون ) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع .
      طعن بطريق النَّقض : ( القانون ) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طعن
    • طعن
      1 - أصابه الطاعون

    المعجم: الرائد

  23. طعنه بالرّمح ونحوه
    • وخزه به ، ضربه بغرض القتل :- طعَنه بسكين - طعَن عدوَّه بالخنجر :- ° طعَنه بلسانه

    المعجم: عربي عامة

  24. الطَّعْنُ
    • الطَّعْنُ بطريق النقض ( في قَانون المرافعات ) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. طَعنة
    • طعنة - ج ، طعن
      1 - 1 - المرة من طعن . 2 - أثر الطعن .

    المعجم: الرائد



معنى للطعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَعَ** - [ل ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَعْتُ**،** أَلْطَعُ**،** اِلْطَعْ**، مص. لَطْعٌ. 1. "لَطَعَ الإِدَامَ" : لَحِسَهُ. "لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ". 2. "لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ. 3. "لَطَعَتِ البِئْرُ" : جَفَّ مَاؤُهَا. 4. "لَطَعَ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 5. "لَطَعَ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ. 6. "لَطَعَ عَيْنَهُ": لَطَمَهَا. 7. "لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطعة [ مفرد ] : ج لطعات ولطعات ولطع : ( رع ) بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَطْعاً: لَحِسَه. فهو لاطع، ولَطّاع. وـ الكلبُ أو الذئب الماءَ: شربه. وـ فلاناً: ضرب مؤخره برجله. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها. وـ عينه: لطمها.( لَطِعَت ) الأسنانُ ـَ لَطَعاً: تحاتَّت وبقيت أصولها. وـ شَفَة الزَِّنجيّ: ابيضّ باطنها. فهو ألطع، وهي لطعاء. ( ج ) لُطْع. وـ الشيءَ: هُزِل. وـ الشيء لَطْعاً: لحِسه. وـ فلاناً: ضرب مؤخّره برجله.( الْتَطَعَ ) الشيءَ: لحِسه. ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.( اللَّطْع ): الحَنَك. ( ج ) ألطاع.( اللُّطَع ): رجل لُطَع: لئيم.( اللُّطْعَة ): بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة. ( ج ) لُطَع. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ط ع : اللَّطْع اللحس وبابه فهم
الصحاح في اللغة
اللَطْعُ: اللحسُ. واللَطْعُ أيضاً: أن تضرب مؤخَّر إنسان برجلك. تقول منهما جميعاً: لَطِعْتُهُ أَلْطَعُهُ لَطْعاً. والْتَطَعَ: شرب جميع ما في الإناء أو الحوض، كأنَّه لَحِسَهُ. واللَطَعُ بالتحريك: بياضٌ في باطن الشفة، وأكثر ما يعتري ذلك السودان. واللَطَعُ أيضاً: تحاتُّ الأسنانِ إلا أسناخَها. رجلٌ أَلْطَعُ وامرأةٌ لَطْعاءُ. قال الراجز: عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ واللَطْعاءُ أيضاً: القليلة لحمِ الفَرْجِ.
تاج العروس

السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ

تاج العروس

اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ

واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً

ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ

ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ

وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ

ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها

ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ

قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ

ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً

وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه

واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ

واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ

أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا

أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ

" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ

" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ

واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ

وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ

وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ

وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه

والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه

ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ

ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا

وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه

لسان العرب
اللَّطْعُ لَطْعُكَ الشيء بلسانك وهو اللحْسُ لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً لَعِقَه لَعْقاً وقيل لحِسه بلسانه وحكى الأَزهريّ عن الفراء لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه قال وقال غيره لَطِعْته بكسر الطاء ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني واللَّطَعُ تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها واللَّطَعُ أَيضاً رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها وهي شَفةٌ لَطْعاء ولِثةٌ لَطْعاء قليلة اللحم وقال الأَزهريّ بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ واللطَع بالتحريك بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ وفي تهذيب الأَزهري بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن والأَلْطَعُ الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ يكون ذلك في الشابّ والكبير لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ وقيل اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء قال الراجز جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم واللَّطْعاءُ اليابسة الفرج وقيل هي المهزولة وقيل هي الصغيرة الجَهازِ وقيل هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ وفي نوادر الأَعراب لَطَعْتُه بالعَصا والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه والْطَعْه أَي امْحُه وكذلك اطْلِسْه ورجل لُطَعٌ لَئِيمٌ كَلُكَعٍ واللَّطْعُ أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك تقول لَطِعْتُه بالكسر أَلْطَعُه لَطْعاً والتَطَعَ شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الذئب أو الكلب الماء: شربه. 2-الشيء بلسانه: لحسه. 3-ت البئر: ذهب ماؤها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الهدف: أصابه. 6-عينه: لطمها. 7-إسمه: محاه من الديوان. 8-إسمه: أثبته في الديوان. 9-ه: ضرب مؤخره برجله. 10-«لطع إصبعه»: مات.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الشيء بلسانه: لحسه. 2-ه: ضرب مؤخره برجله.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-ذهبت أسنانه وبقيت أصولها. 2-ت شفة الزنجي: ابيض باطنها.
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع. 2-بياض في باطن الشفة. 3-تقشر في الشفة وحمرة تعلوها. 4-سقوط الأسنان.ج
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع ولطع. 2-حنك، ج ألطاع.
الرائد
* لطع. «رجل لطع»: لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: