وصف و معنى و تعريف كلمة للطوع:


للطوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و طاء (ط) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح للطوع في معاجم اللغة العربية:



للطوع

جذر [لطع]

  1. طَوْع: (اسم)
    • طَوْع : مصدر طاعَ
  2. طَوَّعَ: (فعل)
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع
    • طوَّعَ : مبالغة في طاع
    • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
    • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  3. طَوع: (اسم)
    • مصدر طَاعَ
    • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
    • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
    • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
    • فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد،
    • فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة،
    • هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك
  4. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعي


  5. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعُ
  6. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طائعُ
  7. اِستَطاعَ: (فعل)
    • استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع
    • اسْتَطَاعَ الشيءَ: أَطاقه وقَدَر عليه وأَمكنه
  8. تَطَوَّعَ: (فعل)
    • تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به
    • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن)
    • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
    • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
    • تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ
    • تَطَوَّعَ: تنفَّل، أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله
    • تَطَوَّعَ الشيءَ، أَو له، أَو به: حاول مزاولته
  9. طاوَعَ: (فعل)
    • طاوعَ يطاوع ، مُطاوَعةً ، فهو مُطاوِع ، والمفعول مُطاوَع
    • طَاوَعَهُ فِي الأَمْرِ أَوْ عَلَيْهِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ، اِنْقَادَ، أَطَاعَهُ فِيهِ
    • طَاوَعَ لَهُ الْمُرَادَ: أَتَاهُ سَهْلاً طَائِعاً
  10. تَطَوُّع: (اسم)


    • مصدر تَطَوَّعَ
    • التَّطَوُّعُ بِالْمَالِ: التَّبَرُّعُ بِهِ، إِعْطَاؤُهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ
    • التَّطَوُّعُ مِنْ أَجْلِ أَعْمَالٍ خَيْرِيَّةٍ : التَّجَنُّدُ لأَدَائِهَا عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ
    • (الفقه) اسم لما شُرع زيادة على الفرض والواجبات
    • صلاة التطوّع: النافلة
  11. تَطاوَعَ: (فعل)
    • تَطاوَعَ للأَمْرِ: تكلَّفَ مزاولته حتى يستطيعَه
  12. مَطُوع: (اسم)
    • مَطُوع : اسم المفعول من طاعَ
  13. مُتَطَوِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّعَ
    • جَاءَ مُتَطَوِّعاً : جَاءَ طَوْعَ اخْتِيَارِهِ لِلْمُسَاهَمَةِ فِي عَمَلٍ مَّا مِنْ تِلْقَاءِ ذَاتِهِ
  14. مُتطوَّع: (اسم)
    • مُتطوَّع : اسم المفعول من تَطَوَّعَ
  15. مُتطوِّع: (اسم)
    • مُتطوِّع : فاعل من تَطَوَّعَ
  16. مُطَّوَّع: (اسم)


    • مُطَّوَّع : اسم المفعول من إِطَّوَّعَ
  17. مُطَّوِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من اطَّوَّعَ/ اطَّوَّعَ بـ
    • المُطَّوِّعُ : متطوِّع، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه
    • (الفقه) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض
  18. مُطَّوِّع: (اسم)
    • مُطَّوِّع : فاعل من إِطَّوَّعَ
  19. مُطاوَع: (اسم)
    • مُطاوَع : اسم المفعول من طاوَعَ
  20. مُطاوِع: (اسم)
    • اسم فاعل من طاوعَ
    • المُطاوعُ : المطيعُ الموافقُ
    • فعل مطاوِع: (النحو والصرف) فعل لازم يطاوع فعلاً متعدّيًا من مادته كَسَره فانكَسَر،
    • حديد مُطاوِع: حديد سهل الطّرق أو التشكيل
  21. مُطاوِع: (اسم)
    • مُطاوِع : فاعل من طاوَعَ
  22. مُطوِّع: (اسم)


    • مُطوِّع : فاعل من طَوَّعَ
  23. مطوَّع: (اسم)
    • مطوَّع : اسم المفعول من طَوَّعَ
  24. تطوُّع: (اسم)
    • تطوُّع : مصدر تَطَوَّعَ
  25. مُطُوع: (اسم)
    • مُطُوع : مصدر مَطَعَ
,
  1. طوع
    • "الطَّوْعُ: نَقِيضُ الكَرْهِ.
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب، كلاهما: مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ، ولا فِعْل لطاعٍ؛ قال:حَلَفْتُ بالبَيْتِ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ؛ قال المتنخل الهذلي: إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً،ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني: أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له.
      ويقال أَيضاً: طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً.
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً، وطائِعاً أَو كارِهاً.
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ، والجمع طُوَّعٌ.
      قال الأَزهري: من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً، فهو طائعٌ، بمعنى أَطاعَ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة.
      قال ابن سيده: وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك.
      وفي التهذيب: وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له،بغير أَلِف، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه، فإِذا وافقه فقد طاوعه؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي: سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها،وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص: وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها،وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث: فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      قال: والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً.
      قال ابن السكيت: يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء، فمن، قال طاع يقال يطاع، ومن، قال أَطاعَ، قال يُطِيعُ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه، يقال أَمَرَه فأَطاعَه، بالأَلف،طاعة لا غير.
      وفي الحديث: هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله.
      وفي الحديث: لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه، وقيل: معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي، قال: والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله: لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله، وفي رواية: في معصية الخالق.
      والمُطاوَعةُ: الموافقة، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً.
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ.
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك.
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه.
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره: لم يمتنع على آكله.
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ؛ قال الأَزهري: وقد يقال في هذا الموضع طاعَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر:كأَنَّ جِيادَهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ،جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال: الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق.
      وأَطاعَ له المَرْعَى: اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه؛ قال الجوهري: وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ.
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله«وأطاع التمر إلخ» كذا بالأصل.) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى.
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك.
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك.
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ: مُنْقادةٌ له؛ قال النابغة: فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ، وقيل: أَراد بها القوائم، وفي التهذيب: يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها، وأَنشد بيت النابغة، وقال: طوع الشوامت بنصب العين ورفعها، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول: اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه، واحدتها شامِتةٌ؛ تقول: فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً.
      وفرس طَوْعُ العِنانِ: سَلِسُه.
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ: ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها.
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه، كلاهما: حاوَله، والعرب تقول: عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ.
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه؛ قال الأَخفش: مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت، حكى الأَزهري عن الفراء: معناه فَتابَعَتْ نفسُه، وقال المبرد: فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع، وروي عن مجاهد، قال: فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه؛ قال أَبو عبيد: عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه، قال: ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ؛ قال الأَزهري: والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه، قال: وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه.
      قال الجوهري: والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ؛ قال ابن بري: هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة، تقول: الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما، قال: ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر.
      والاستطاعةُ: القدرة على الشيء، وقيل: هي استفعال من الطاعة؛ قال الأَزهري: والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ؛ قال: وأَما قوله تعالى: فما اسْطاعُوا أَن يظهروه، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا، بغير طاء، قال: ولا يجوز في القراءة، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين؛ قال:، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ، ومن كانت هذه لغته، قال في المستقبل يُسْطِيعُ، بضم الياء؛ وحكي عن ابن السكيت، قال: يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ، وكان حمزة الزيات يقرأُ: فما اسْطّاعوا، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين، وقال أَبو إِسحق الزجاج: من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين، قال: ومن، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط.
      قال ابن سيده: واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ، على قياس التصريف، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ، وهي مع ذلك زائدة، فإِن، قال قائل: إِنّ السين عوض ليست بزائدة، قيل: إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه؛ قال ابن جني: وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال: إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود، قال: وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة، وإِن كانت كما، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام،ويؤكد ما، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين، وهو الهاء في قول من، قال أَهْرَقْتُ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ، والواو عندي أَقيس لأَمرين: أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ، وهذا قاطع بكون العين ياء، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ، وأَما من، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع، بتاءين، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل؛ وحكى ابن جني استاع يستيع، فالتاء بدل من الطاء لا محالة، قال سيبويه: زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ.
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه: تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه.
      وفي التنزيل: فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له؛ قال الأَزهري: ومن يَطَّوَّعْ خيراً،الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه، ومن قرأَ: ومن تطوّع خيراً، على لفظ الماضي، فمعناه للاستقبال، قال: وهذا قول حذاق النحويين.
      ويقال: تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه.
      والتَّطَوُّعُ: ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ.
      والمُطَّوِّعةُ: الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله: ومن يَطَّوَّعْ خيراً، ومنه قوله تعالى: والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين، وأَصله المتطوعين فأُدغم.
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة، بتخفيف الطاء وشد الواو، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك.
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين:، قال ابن الأَثير: أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ.
      وطَوْعةُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استطاعَ

    • استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع :-
      استطاع الأمرَ
      1 - قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه :-استطاع المهندسُ إنجازَ عمله، - استطاع التغلبَ على كل الصعوبات، - إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع، - {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} :-
      • قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع.
      2 - وجدَه :- {فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تطوَّعَ
    • تطوَّعَ / تطوَّعَ بـ يتطوَّع ، تطوُّعًا ، فهو مُتطوِّع ، والمفعول مُتطوَّعٌ به :-
      تطوَّع الشَّخصُ تقدَّم لعمل ما مختارًا، قدَّم نفسه لإنجاز عمل أو مهمة بدون مكافأة أو أجر :-تطوَّع كثير من الشباب للخدمة في الجيش، - كثُر المتطوِّعون لتنظيف المسجد، - {فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ} .
      تطوَّع بالشَّيء: تبرَّع به، وزاد على ما يجب عليه :-تطوّع ببناء ملجأ للأيتام، - {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} :-
      • صلاة التطوّع: النافلة.
      تطوَّع الحديدُ بالحرارة: لان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طاوعَ
    • طاوعَ يطاوع ، مُطاوَعةً ، فهو مُطاوِع ، والمفعول مُطاوَع :-
      طاوعَه على رأيه/ طاوعَه في رأيه وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك، - طاوعه في الخير، - طاوعه على ما أراد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طوَّعَ
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع :-
      طوَّع حيوانًا مفترسًا أخضعه، قهره، جعله يُطيع :-طوّع حصانًا له، - يجب تطويع اللُّغة لملاءمة متطلَّبات العصر.
      طوّعت له نفسُه كذا: رخّصت له، سهَّلت، زيّنته وشجَّعته عليه :- {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طوع
    • ط و ع: هو طَوْعُ يديه أي منقاد له و الاسْتِطَاعةُ الإطاقة وربما قالوا اسْتَطاعَ يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء وبعض العرب يقول اسْتَاعَ يستيع فيحذف الطاء وبعض العرب أَسْطَاعَ يُسطيع بقطع الهمزة و التَّطَوُع بالشيء التبرع به و طَوَّعَتْ له نفسه فقتل أخيه رخَّصت وسلَّت و المُطَّوِّعَةُ الذين يتطوعون بالجهاد ومنه قوله تعالى {الذين يلمزون المُطَّوَعين} وأصله المُتَطَّوعين فأُدغم و المُطَاوَعَةُ الموافقة والنحويون ربما سمَّوا الفعل اللازم مُطَاوِعاً

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَطَوَّعَ
    • [ط و ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَطَوَّعْتُ، أَتَطَوَّعُ، تَطَوَّعْ، مصدر تَطَوُّعٌ.
      1. :-تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ :- : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ.البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن).
      2. :-تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ :- : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا.
      3. :-تَطَوَّعَ الرَّجُلُ :- : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ.
      4. :-تَطَوَّعَ صَاحِبَهُ :- : تَكَلَّفَ اسْتِطَاعَتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. اطَّوَّعَ
    • اطَّوَّعَ / اطَّوَّعَ بـ يطَّوَّع ، فهو مُطَّوِّع ، والمفعول مُطَّوَّع به :-
      اطَّوَّعَ الشَّخصُ تطوَّع، تقدّم لعملٍ ما مختارًا :-اطَّوَّع في الجيش.
      اطَّوَّع بالشَّيء: تبرّع به وزاد على ما يجب عليه :- {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طاعَة
    • طاعَة :-
      جمع طاعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ.
      2 - انقياد وخضوع، عكس معصية :-طاعة أولي الأمر واجبة، - تغاضى عن أشياء كثيرةٍ طاعةً لوالديه، - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، - أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَة [حديث]، - {طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ} :-
      • بَيْتُ الطَّاعة: بيت الزوج الذي يُطلب من الزوجة التي هجرت زوجها أن تعود إليه، - خرَج عن الطَّاعة/ شقَّ عصا الطَّاعة: عصى ورفض أن ينقاد، - سمعًا وطاعةً: سمعتُ ما قُلتَ وسأطيعك، - طاعة عمياء/ طاعة مطلقة: طاعة دون معرفة الأسباب.
      طاعة الله: عبادته والانقياد لأوامره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. استطاع الأمر
    • قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه :-استطاع المهندسُ إنجازَ عمله- استطاع التغلبَ على كل الصعوبات- إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع- {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} :- ° قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع.

    المعجم: عربي عامة

  11. تَطَوَّعَ
    • تَطَوَّعَ : لانَ.
      و تَطَوَّعَ تكلَّفَ الطاعة.
      و تَطَوَّعَ تنفَّل: أَي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أَن تكون فرضاً لله.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُو خَيْرٌ لَهُ) ) .
      ويقال: تطوّع للجندية.
      ويقال: اطَّوعَ بالقلب والإدغام وأَصله: تَطَوَّعَ.
      و تَطَوَّعَ الشيءَ، أَو له، أَو به: حاول مزاولته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَاوَعَ
    • [ط و ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَاوَعْتُ، أُطَاِوعُ، طَاوِعْ، مصدر مُطَاوَعَةٌ.
      1. :-طَاوَعَهُ فِي الأَمْرِ أَوْ عَلَيْهِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهِ، اِنْقَادَ، أَطَاعَهُ فِيهِ.
      2. :-طَاوَعَ لَهُ الْمُرَادَ :-: أَتَاهُ سَهْلاً طَائِعاً. :-اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ طَاوَعَنِي لِسَانِي عَلَى النُّطْقِ. (ع. بنجلون).

    المعجم: الغني

  13. مِطْوَاع
    • مِطْوَاع :-
      جمع مطاويعُ، مؤ مِطْواع ومِطْواعَة:
      1 - صيغة مبالغة من طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ: مسرِعٌ إلى الطّاعةِ، مكثِرٌ منها :-رجل مِطْواع، - امرأة مِطْواع/ مِطْواعَة.
      2 - ما/ مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله :-معدن مِطواع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. المُطَّوِّعُ
    • المُطَّوِّعُ : المُتطوِّع.
      وفي التنزيل العزيز التوبة آية 79الَّذِينَ يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِينَ) ) أي من يتطوّعون للجهادِ، ونحوِه.
      ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعَة بتخفيف الطاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. طَوَّعَ
    • [ط و ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَوَّعْتُ، أُطَوِّعُ، طَوِّعْ، مصدر تَطْوِيعٌ.
      1. :-طَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ الْمَسَاسَ بِحُقُوقِ النَّاسِ :- : زَيَّنَتْ لَهُ وَشَجَّعَتْهُ عَلَى...المائدة آية 30 فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ (قرآن).
      2. :-طَوَّعَ جُنْدِيّاً :- : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  16. اِسْتَطَاعَ
    • [ط و ع]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَطَاعَ، يَسْتَطيعُ، مصدر اِسْتِطاعَةٌ. :-اِسْتَطاعَ الْمَشْيَ :- : قَدَرَ عَلَيْهِ، أَطاقَهُ. :-اِسْتَطاعَ أَنْ يُحَقِّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً جَدِيداً :- :-كَيْفَ أَسْتَطيعُ ذَلِك :- :-افْعَلْ ما اسْتَطَعْتَ.

    المعجم: الغني

  17. طَوْع
    • طَوْع :-
      مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ
      • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه، - طوْعًا أو كرهًا: بموافقته أو برفضه، - فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد، - فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة، - هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تطوع
    • من تطوع يتطوع تطوعا ولغة تطوع أي لان، وتطوع أي تكلف الطاعة، وتطوع بالعبادة أتى بها من دون وجوب عليه. واصطلاحا هي بالمعنى الأخير، فالتطوع بالصلاة الصوم هو الإتيان بهما مع عدم وجوبهما.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. تطوّع
    • تطوع - تطوعا
      1- تطوع الشيء أو له أو به : تبرع به «تطوع بالعمل الخيري». 2- تطوع : للجندية : انخرط فيها. 3- تطوع : تكلف الطاعة. 4- تطوع بالشيء أو له : فعله بملء إرادته.

    المعجم: الرائد

  20. مُطّوِّع
    • مُطّوِّع :-
      1 - اسم فاعل من اطَّوَّعَ/ اطَّوَّعَ بـ.
      2 - متطوِّع، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه :-مُطّوِّع في الجيش/ الشرطة، - مطَّوِّع لنظافة المسجد.
      3 - (الفقه) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. طاوَع
    • طاوع - مطاوعة
      1- طاوعه في الأمر أو عليه : وافقه عليه وأطاعه فيه. 2- طاوع لهالمقصود : أتاه طائعا سهلا.

    المعجم: الرائد

  22. طاوعه على رأيه/ طاوعه في رأيه
    • وافقه، انقاد له وفعل ما أمَرَه به :-لا تُطاوع النفس فترميك في الهلاك- طاوعه في الخير- طاوعه على ما أراد.

    المعجم: عربي عامة

  23. طاوَعَهُ
    • طاوَعَهُ فيه، وعليه مُطَاوَعةً، وَطَواعِيَةً: أَطاعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَطَوُّعٌ
    • [ط و ع]. (مصدر تَطَوَّعَ).
      1. :-التَّطَوُّعُ بِالْمَالِ :-: التَّبَرُّعُ بِهِ، إِعْطَاؤُهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ.
      2. :-التَّطَوُّعُ مِنْ أَجْلِ أَعْمَالٍ خَيْرِيَّةٍ :- : التَّجَنُّدُ لأَدَائِهَا عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ.

    المعجم: الغني

  25. انطاعَ
    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له :-
      انطاع الأحمقُ لشهواته خضَع لها وانقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى للطوع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَعَ** - [ل ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَعْتُ**،** أَلْطَعُ**،** اِلْطَعْ**، مص. لَطْعٌ. 1. "لَطَعَ الإِدَامَ" : لَحِسَهُ. "لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ". 2. "لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ. 3. "لَطَعَتِ البِئْرُ" : جَفَّ مَاؤُهَا. 4. "لَطَعَ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 5. "لَطَعَ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ. 6. "لَطَعَ عَيْنَهُ": لَطَمَهَا. 7. "لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطعة [ مفرد ] : ج لطعات ولطعات ولطع : ( رع ) بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَطْعاً: لَحِسَه. فهو لاطع، ولَطّاع. وـ الكلبُ أو الذئب الماءَ: شربه. وـ فلاناً: ضرب مؤخره برجله. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها. وـ عينه: لطمها.( لَطِعَت ) الأسنانُ ـَ لَطَعاً: تحاتَّت وبقيت أصولها. وـ شَفَة الزَِّنجيّ: ابيضّ باطنها. فهو ألطع، وهي لطعاء. ( ج ) لُطْع. وـ الشيءَ: هُزِل. وـ الشيء لَطْعاً: لحِسه. وـ فلاناً: ضرب مؤخّره برجله.( الْتَطَعَ ) الشيءَ: لحِسه. ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.( اللَّطْع ): الحَنَك. ( ج ) ألطاع.( اللُّطَع ): رجل لُطَع: لئيم.( اللُّطْعَة ): بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة. ( ج ) لُطَع. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ط ع : اللَّطْع اللحس وبابه فهم
الصحاح في اللغة
اللَطْعُ: اللحسُ. واللَطْعُ أيضاً: أن تضرب مؤخَّر إنسان برجلك. تقول منهما جميعاً: لَطِعْتُهُ أَلْطَعُهُ لَطْعاً. والْتَطَعَ: شرب جميع ما في الإناء أو الحوض، كأنَّه لَحِسَهُ. واللَطَعُ بالتحريك: بياضٌ في باطن الشفة، وأكثر ما يعتري ذلك السودان. واللَطَعُ أيضاً: تحاتُّ الأسنانِ إلا أسناخَها. رجلٌ أَلْطَعُ وامرأةٌ لَطْعاءُ. قال الراجز: عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ واللَطْعاءُ أيضاً: القليلة لحمِ الفَرْجِ.
تاج العروس

السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ

تاج العروس

اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ

واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً

ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ

ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ

وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ

ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها

ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ

قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ

ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً

وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه

واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ

واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ

أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا

أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ

" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ

" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ

واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ

وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ

وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ

وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه

والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه

ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ

ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا

وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه

لسان العرب
اللَّطْعُ لَطْعُكَ الشيء بلسانك وهو اللحْسُ لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً لَعِقَه لَعْقاً وقيل لحِسه بلسانه وحكى الأَزهريّ عن الفراء لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه قال وقال غيره لَطِعْته بكسر الطاء ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني واللَّطَعُ تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها واللَّطَعُ أَيضاً رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها وهي شَفةٌ لَطْعاء ولِثةٌ لَطْعاء قليلة اللحم وقال الأَزهريّ بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ واللطَع بالتحريك بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ وفي تهذيب الأَزهري بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن والأَلْطَعُ الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ يكون ذلك في الشابّ والكبير لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ وقيل اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء قال الراجز جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم واللَّطْعاءُ اليابسة الفرج وقيل هي المهزولة وقيل هي الصغيرة الجَهازِ وقيل هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ وفي نوادر الأَعراب لَطَعْتُه بالعَصا والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه والْطَعْه أَي امْحُه وكذلك اطْلِسْه ورجل لُطَعٌ لَئِيمٌ كَلُكَعٍ واللَّطْعُ أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك تقول لَطِعْتُه بالكسر أَلْطَعُه لَطْعاً والتَطَعَ شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الذئب أو الكلب الماء: شربه. 2-الشيء بلسانه: لحسه. 3-ت البئر: ذهب ماؤها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الهدف: أصابه. 6-عينه: لطمها. 7-إسمه: محاه من الديوان. 8-إسمه: أثبته في الديوان. 9-ه: ضرب مؤخره برجله. 10-«لطع إصبعه»: مات.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الشيء بلسانه: لحسه. 2-ه: ضرب مؤخره برجله.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-ذهبت أسنانه وبقيت أصولها. 2-ت شفة الزنجي: ابيض باطنها.
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع. 2-بياض في باطن الشفة. 3-تقشر في الشفة وحمرة تعلوها. 4-سقوط الأسنان.ج
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع ولطع. 2-حنك، ج ألطاع.
الرائد
* لطع. «رجل لطع»: لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: