وصف و معنى و تعريف كلمة للظين:


للظين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح للظين في معاجم اللغة العربية:



للظين

جذر [للظ]

  1. لَظيَ : (فعل)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ
    • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
,
  1. ظين (المعجم لسان العرب)
    • "أَديم مُظَيَّنٌ: مدبوغ بالظَّيَّانِ؛ حكاه أَبو حنيفة، وهو مذكور في موضعه.
      والظَّيَّانُ: ياسَمِينُ البَرِّ، وهو نبت يُشْبِه النِّسْرينَ؛ قال أَبو ذؤيب: بمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ.
      "
  2. ظيان (المعجم الرائد)
    • ظيان
      1-عسل
  3. ظيان (المعجم الأعشاب)

    • هو الياسمين البري ويسمى باللاطينية تربة دقوقة ومعناه عشبة النار وهو المرعف شما ويسمى بالبربرية إيزيز, وليس بين أحد من أهل الأندلس خلاف بأنه هو الخربق الأسود
  4. عروق الظيان (المعجم الأعشاب)
    • وهو الياسمين البري المرعِف شما وهو نبات ينبت في البراري ورؤوس التلال الرطبة، وكأنه ضرب من اللبلاب ، وليس بين أهل الأندلس خلاف بأنه الخربق الأسود، وذلك أن كل ما ينسب الى الخزَبق من الاسهال وعامة المنافع هي موجودة في عروق هذا النبات .
  5. ظيا (المعجم لسان العرب)
    • "الظَّياةُ: الرجلُ الأحْمَقُ.
      والظيَّانُ: نَبْتٌ باليمن يُدْبَغُ بوَرَقه، وقيل: هو ياسَمينُ البَرّ،وهو فَعْلانُ، واحدتُه ظَيَّانَةٌ.
      وأَدِيمٌ مُظَيّاً: مدبوغ بالظَّيّان.
      وأَرضِ مِظَياةٌ: لكثيرة الظيّان.
      الأَصمعي: من أَشجارِ الجبالِ العَرْعَرُ والظيَّاّنُ والتَّبّعُ والنَّشَمُ.
      الليث: الظيّانُ شيء من العسَل،ويجيءُ في بعض الشعرِ الظِّيُّ والظِّيُ، بلا نون، قال: ولا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ فتُعْرَف ياؤُه، وبعضهم يُصَغِّرُه ظُيَيّاناً، وبعضهم ظُوَيَّاناً.
      قال أَبو منصور: ليس الظيّانُ من العسل في شيءٍ، إنما الظيّانُ ما فسره الأصمعي أَوَّلاً؛ وقال مالك بن خالد الخُناعِي: يا مَيُّ، إن سِباعَ الأرضِ هالِكةٌ، والغُفْرُ والأُدْمُ والآرامُ والناسُ والجَيشُ لن يُعْجِزَ الأَيامَ ذُو حِيَدٍ بمُشْمَخِرّ، به الظَّيَّانُ والآسُ أَرادَ: بذي حِيَدٍ وعلاً في قَرْنِهِ حِيَدٌ، وهي أَنابيبهُ، وحِيَدٌ جمع حَيدَة كَحَيْضَةٍ وحِيَضٍ؛ قال ابن بري: وهذه الكلمة قد عَزَبَ أَن يُعْلَم أَصلُها من طريقِ الاشتِقاقِ فلم يَبْقَ إِلا حَمْلُها على الأَكثر، وعند المحققين أَن عينَها واوٌ، لأَنّ باب طَوَيْت أَكثر من باب حَيِيت، والمُشْمَخِرُّ: الجبل الطويلُ: والآسُ ههنا: شجر، والآسُ: العسلُ أَيضاً، والمعنى لا يَبْقى لأَنه لو أَراد الإِيجابَ لأَدْخَلَ عليه اللامَ لأَنَّ اللامَ في الإِيجاب بمنْزلة لا في النَّفْي.
      والظَّيَّان: العَسَل، والآس: بَقِيَّةُ العَسَل في الخَلِيَّةِ.
      والظاءُ: حرفٌ من حُرُوفِ المُعْجَم، وهو حرف مُطبَقٌ مستَعْل.
      والظاء: نَبِيبُ التَّيْسِ وصَوْتُه؛ وعليه قوله: له ظاءٌ كما صحب الغريمُ ‏

      ويروى: ‏ظَأْبٌ.
      وظَيَّيْتُ ظاءً: عَمِلْتها.
      "
,
  1. لظي (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى

      ويروى: ‏في مَوْطِنٍ.
      ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران.
      وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى.
      والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛

      أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة.
      وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ.
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ.
      ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.
      والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها.
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام.
      الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ.
      وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
      "
  2. تلظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :-
      تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.
      تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.
      تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.
  3. تَلَظَّى (المعجم الرائد)
    • تلظى - تلظيا
      1- تلظت النار : تلهبت، اتقدت. 2- تلظى عليه : غضب. 3- تلظت الأرض : اشتد لهبها. 4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث.
  4. تَلَظِّ (المعجم الغني)
    • [ل ظ ي]. (مصدر تَلَظَّى).
      1. :-تَلَظِّي النَّارِ :- : تَلَهُّبُها، اِلْتِهابُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها.
      2. :-تَلَظِّي الهَجيرِ :-: اِشْتِدادُ الحَرِّ.
      3. :-تَلَظِّي الحَيّةِ :- : تَحَرُّكُها، تَقَلُّبُها.
  5. تَلَظّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَظّت النار: تلهبت.
      و يقال: تَلظَّى الحَرُّ، وتلظَّت المفازة.
      و تَلَظّت فلان على فلان: التظى.
  6. التظى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
      • التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.
      التظى فلانٌ: التهب غيظًا.
      التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.
  7. تَلَظَّى (المعجم الغني)
    • [ل ظ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ.
      1. :-تَلَظَّتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ. :-بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ :- (م. حسين هيكل).
      2. :-تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ :- : اِغْتاظَ، غَضِبَ.
      3. :-تَلَظَّى الهَجيرُ :- : اِشْتَدَّ حَرّاً.
      4. :-تَلَظَّتِ الأرْضُ :- : اِشْتَدَّ لَهَبُها.
      5. :-تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :-: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.
  8. لظِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-
      لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها
      لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
  9. اِلْتَظَى (المعجم الغني)
    • [ل ظ ي]. (فعل: رباعي لازم). اِلْتَظَى، يَلْتَظِي، مصدر اِلْتِظَاءٌ.
      1. :-اِلْتَظَتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ.
      2. :-اِلْتَظَى الرَّجُلُ :- : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ.
  10. لَظي (المعجم الرائد)

    • لظي - يلظى ، لظى
      1-لظيت النار : اشتعلت، اتقدت
  11. تلظّى المكان (المعجم عربي عامة)
    • التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس- تلظى المخبزُ.
  12. لظي (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ظ ي: اللَّظَى النار و لَظَى أيضا اسم من أسماء النار معرِفة لا ينْصَرف و الْتِظاءُ النار التهابها و تَلَظِّيها تلهُّبُها
  13. لَظِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ َ لَظَى: تلهّبت.
  14. لَظِيَ (المعجم الغني)


    • [ل ظ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). لَظِيَتْ، تَلْظَى، مصدر لَظىً. :-لَظِيَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ.
  15. تلظّى الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.
  16. التظاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التظاء :-
      مصدر التظى.
  17. لظيت النّار (المعجم عربي عامة)
    • تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.
  18. الظاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظاءُ : هو الحرف السابع عشر من حروف الهجاء، مخرجه من طرف اللسان وأَطراف الثنايا العليا، وهو مجهورٌ رِخْوٌ، وهو أَيضَّا مُطْبق، وهذا الإِطباق هو الذي يفرق بينه وبين الذال.


  19. اللَّظَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.
  20. تلظية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلظية :-
      مصدر لظَّى.
  21. الظاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الظاءُ: حَرْفٌ خاصٌّ بِلِسانِ العَرَبِ.
      ـ ظِيَةُ: الجِيفةُ أوَّلَ ما تَتَفَقَّأُ.
      ـ ظَيَّانُ: العَسَلُ، كالظَّيِّ، وياسَمينُ البَرِّ، ونَبْتٌ آخَرُ يُدْبَغُ بوَرَقِهِ.
      ـ أديمٌ مُظَيٌّ ومُظَيًّا ومُظَوَّى: دُبغَ به.
      ـ أرضٌ مَظْياةٌ ومَظْواةٌ: كثيرتُهُ.
  22. التظى المكان (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ حرُّه.
  23. التظى فلان (المعجم عربي عامة)
    • التهب غيظًا.
  24. تلظّت النّار (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لظَّى
  25. الظاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التَّيْس و نَبِيبُه


معنى للظين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: